العودة   منتديات أنا شيعـي العالمية منتديات أنا شيعي العالمية المنتدى العقائدي

المنتدى العقائدي المنتدى مخصص للحوارات العقائدية

إضافة رد
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

عقيل الحمداني
عضو برونزي
رقم العضوية : 32701
الإنتساب : Mar 2009
المشاركات : 579
بمعدل : 0.10 يوميا

عقيل الحمداني غير متصل

 عرض البوم صور عقيل الحمداني

  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : المنتدى العقائدي
افتراضي سطور من حياة الخليفة عمر ومن كتب السنه فقط
قديم بتاريخ : 25-09-2009 الساعة : 06:20 PM


[[font=georgia]size="7"]أبوه الخطاب بن نفيل
¤ عمر يصف أبوه الخطاب : بأنه فظ غليظ
ــ تاريخ المدينة / ج: 2 ص : 655 :
قال ، أخبرنا يزيد بن هارون ، وعفان بن مسلم ، وعارم ابن الفضل قالوا : أخبرنا حماد بن زيد قال ، أخبرنا يزيد بن حازم ، عن سليمان بن يسار قال : مر عمر بن الخطاب بضجنان فقال : لقد رأيتني وإني لأرعى على الخطاب في هذا المكان ، وكان والله ما علمت ـ فظاًً غليظاًً ، ثم أصبح إلي أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، ثم قال متمثلاً :
لا شئ فيما نرى إلا بشاشته
يبقى الإله ويؤدي المال والولد
ثم قال لبعيره : حوب .
قال ، أخبرنا سعيد بن عامر ، وعبدالوهاب بن عطاء قالا ، أخبرنا محمد بن عمرو ، عن يحيى بن عبدالرحمن بن حاطب ، عن أبيه قال : أقبلنا مع عمر بن الخطاب قافلين من مكة ، حتى إذا كنا بشعاب ضجنان وقف الناس ـ فكان محمد يقول : مكاناً كثير الشجر والأشب ـ قال فقال : لقد رأيتني في هذا المكان وأنا في إبل للخطاب ـ وكان فظاًً غليظاًً أحتطب عليها مرة وأختبط عليها أخرى ، ثم أصبحت اليوم يضرب الناس بجنباتي ليس فوقي أحد . قال ثم تمثل بهذا البيت :
لا شئ فيما ترى إلا بشاشته
يبقى الإله ويؤدي المال والولد
هامش : وبعده :
لم تغـن عـن هرمـز يـوماً خزائنـه
والخلد قد حاولت عاد فما خلدوا
ولا سليمان إذا تجـري الريـاح له
والإنــس والجـن فيهـا بينهــا تـرد
أيـن الملـوك التي كانـت قـوافلها
عـن كـل أرب إليهـا راكـب يفـد
حوضا هنالك موروداً بلا كذب
لابــد مـن ورده يومـاً كما وردوا
( تاريخ الطبري / ق: 1 ج: 5 : 2764 ) .
ــ كنز العمال / ج: 12 ص : 652 :
35985 ـ عن سليمان بن يسار قال : مر عمر بن الخطاب بضجنان فقال : لقد رأيتني وإني لأرعى على الخطاب في هذا المكان وكان والله ما علمت فظاًً غليظاًً ثم أصبحت إلي أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم ثم قال متمثلاً :
لا شئ فيما ترى إلا بشاشته
يبقى الإله ويودى المال والولد
ثم قال لبعيره : حوب ( ابن سعد ) .
35986 ـ عن عبدالرحمن بن حاطب قال : أقبلنا مع عمر بن الخطاب قافلين من مكة حتى إذا كنا بشعاب ضجنان قال : لقد رأيتني في هذا المكان وأنا في إبل للخطاب وكان فظاًً غليظاًً أحتطب عليها مرة وأختبط عليها أخرى ، ثم أصبحت اليوم يضرب الناس بجنباتي ليس فوقي أحد ثم تمثل بهذا البيت :
لا شئ فيما ترى إلا بشاشته
يبقى الإله ويؤدي المال والولد
( أبوعبيد في الغريب وابن سعد ، كر ) .
¤ وكان يحلف بأبيه فنهاه النبي !
ــ البخاري / ج: 4 ص: 98 و221 :
ــ البخاري / ج: 7 ص: 98 :
حدثنا ليث عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه ادرك عمر بن الخطاب في ركب وهو يحلف بأبيه فناداهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفاً فليحلف بالله وإلا فليصمت .
والبخاري / ج: 7 ص: 221
وسنن ابن ماجة / ج: 1 ص: 677
وسنن ابن ماجة / ج: 1 ص: 679
وسنن الدارمي / ج: 2 ص: 185
وسنن أبي داود / ج: 2 ص: 91
وسنن الترمذي / ج: 3 ص: 45
وسنن البيهقي / ج: 10 ص: 181
ومسلم / ج: 3 ص : 80
وسنن ابن ماجه / ج: 1 ص : 677
ومعالم التنزيل للبغوي / ج: 1 ص : 202
¤ ولكنه بقي يحلف بحق الله وحق نفسه إلى أن مات !!
ــ كنز العمال / ج: 12 ص : 695 :
36077 ـ عن جابر قال : لما طعن عمر دخلنا عليه وهو يقول :لا تعجلوا إلى هذا الرجل ، فان أعش رأيت فيه رأيي وإن أمت فهو إليكم ، قالوا يا أمير المؤمنين ! إنه والله قد قتل وقطع ، قال : إنا لله وإنا إليه راجعون ، ثم قال ويحكم من هو ؟ قالوا أبولؤلؤة ، قال الله أكبر ، ثم نظر إلى ابنه عبدالله فقال : أي بني ! أي والد كنت لك ؟ قال : خير والد ، قال : فأقسم عليك لما احتملتني حتى تلصق خدي بالأرض حتى أموت كما يموت العبد ، فقال عبدالله : والله إن ذلك ليشتد علي يا أبتاه ! ثم قال : قم فلا تراجعني ، فقام فاحتمله حتى ألصق خده بالأرض ، ثم قال : يا عبدالله ! أقسمت عليك بحق الله وحق عمر إذا مت فدفنتني فلا تغسل رأسك حتى تبيع من رباع آل عمر ثمانين ألفاً فتضعها في بيت مال المسلمين ، فقال له عبد الرحمن بن عوف وكان عند رأسه يا أمير المؤمنين وما قدر هذه الثمانين ألفاً فقد أضررت بعيالك أو بآل عمر ، قال : إليك عني يا ابن عوف ! ود عمر أنه لو خرج منها كما دخل فيها ، إني أود أن ألقى الله فلا تطالبوني بقليل ولا كثير ( العدني ) .

أمه حنتمة
¤ هل أمه حنتمة من أقارب أبي جهل ؟
ــ تاريخ المدينة / ج: 2 ص : 654 :
هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزي بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب . ويكنى أبا حفص وأمه حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم .
ــ أسد الغابة / ج: 4 ص : 52 :
( عمر ) بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزي بن رباح بن عبدالله ابن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي العدوي أبوحفص وأمه حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم وقيل حنتمة بنت هشام بن المغيرة فعلى هذا تكون أخت أبي جهل وعلى الأول تكون ابنة عمه قال أبوعمرو من قال ذلك يعني بنت هشام فقد أخطأ ولو كانت كذلك لكانت أخت أبي جهل والحارث ابني هشام وليس كذلك وإنما هي ابنة عمهما لأن هشاماً وهاشماً ابني المغيرة أخوان فهاشم والد حنتمة وهشام والد الحارث وأبي جهل وكان يقال لهاشم جد عمر ذو الرمحين وقال ابن منده أم عمر أخت أبي جهل وقال أبونعيم هي بنت هشام أخت أبي جهل وأبوجهل خاله ورواه عن ابن إسحاق وقال الزبير حنتمة بنت هاشم فهي ابنة عم أبي جهل كما قال أبو عمر وكان لهاشم أولاد فلم يعقبوا . يجتمع عمر وسعيد بن زيد رضي الله عنهما في نفيل .
ــ البداية والنهاية / ج: 7 ص : 150 ... :
وأمه حنتمة بنت هشام أخت أبي جهل بن هشام ...
وقال في هامشه : قال ابن عبدالبر وابن حجر وابن سعد : حنتمة بن هاشم بن المغيرة المخزومية . وقال في الإستيعاب : ومن قال بنت هشام فقد أخطأ وليست هي أخت أبي جهل إنما هي ابنـة عمهما ، فهاشم وهشام ابنا المغيرة أخوان ( الإصابة 2 / 518 والهامش 2 / 458 الطبقات : 3 / 265 ) .
ــ تهذيب التهذيب / ج: 7 ص : 385 :
( الستة ) عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزي بن رياح بن عبدالله بن قرط ابن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العدوي أبوحفص أمير المؤمنين أمه حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم وقيل حنتمة بنت هشام ، والأول أصح .
¤ ولكن بني المغيرة مثل خالد بن الوليد لا يحترمون حنتمة !
ــ تاريخ اليعقوبي / ج: 2 ص : 140 :
وكتب عمر إلى أبي عبيدة إن كذب خالد نفسه فيما كان قاله ( في حنتمة ؟ ) فله عمله ، وإلا فانزع عمامته وشاطره ماله . فشاور خالد أخته ، فقالت : والله ما أراد ابن حنتمة إلا أن تكذب نفسك ، ثم ينزعك من عملك ، فلا تفعلن فلم يكذب نفسه ، فقام بلال فنزع عمامته وشاطره أبو عبيدة ماله ، حتى نعله فأفرد واحدة عن الأخرى !!
¤ وقد تكون أمة سوداء لبني المغيرة !
ــ طبقات بن سعد / ج: 2 ص: 235 :
.. أخبرنا محمد بن عمر قال حدثنا موسى بن عمران بن عبد الله بن عبدالرحمن بن أبي بكر عن عاصم بن عبيدالله عن سالم بن عبدالله قال سمعت بن عمر يقول أنما جاءتنا الأدمة من قبل أخوالي ..
¤ وكأنهم لا يعترفون بها فقد عيره خالد بها وسماها أم شملة !
ــ تاريخ الطبري / ج: 2 ص : 503 :
حدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة قال حدثنا محمد بن إسحاق عن طلحة بن عبدالله بن عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق أن أبا بكر كان من عهده إلى جيوشه أن إذا غشيتم داراً من دور الناس فسمعتم فيها أذاناً للصلاة فامسكوا عن أهلها حتى تسألوهم ما الذي نقموا وإن لم تسمعوا أذاناً فشنوا الغارة فاقتلوا وحرقوا وكان ممن شهد لمالك بالإسلام أبوقتادة الحارث بن ربعي أخو بني سلمة وقد كان عاهد الله أن لا يشهد مع خالد بن الوليد حرباً أبداً بعدها وكان يحدث أنهم لما غشوا القوم راعوهم تحت الليل فأخذ القوم السلاح قال فقلنا إنا المسلمون فقالوا ونحن المسلمون قلنا فما بال السلاح معكم قالوا لنا فما بال السلاح معكم قلنا فإن كنتم كما تقولون فضعوا السلاح قال فوضعوها ثم صلينا وصلوا وكان خالد يعتذر في قتله أنه قال وهو يراجعه ما إخال صاحبكم إلا وقد كان يقول كذا وكذا قال أو ما تعده لك صاحباً ثم قدمه فضرب عنقه وأعناق أصحابه فلما بلغ قتلهم عمر بن الخطاب تكلم فيه عند أبي بكر فأكثر وقال عدو الله عدا على امرئ مسلم فقتله ثم نزا على امرأته وأقبل خالد بن الوليد قافلاً حتى دخل المسجد وعليه قباء له عليه صدأ الحديد معتجرا بعمامة له قد غرز في عمامته أسهماً فلما أن دخل المسجد قام إليه عمر فانتزع الأسهم من رأسه فحطمها ثم قال أرئاء قتلت امرءاً مسلماً ثم نزوت على إمرأته والله لأرجمنك بأحجارك ! ولا يكلمه خالد بن الوليد ولا يظن إلا أن رأي أبي بكر على مثل رأي عمر فيه . حتى دخل على أبي بكر فلما أن دخل عليه أخبره الخبر واعتذر إليه فعذره أبو بكر وتجاوز عنه ما كان في حربه تلك ! قال فخرج خالد حين رضي عنه أبوبكر وعمر جالس في المسجد فقال هلم إلي يا ابن أم شملة ! قال فعرف عمر أن أبا بكر قد رضي عنه فلم يكلمه ودخل بيته !!
مرضعته حبى
¤ مرضعته حبى المتجاهرة بالجنس !
ــ تاريخ المدينة / ج: 1 ص : 237 :
وقد سمعت بعض من يقول : كانت دار حبى لسعد ، وهي هذه الدار التي ذكرناها في قبلة دار إبراهيم بن هشام : وأن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان قاسمه إياها ، فكانت دار حبى قسيمة هذه الدار ، حين قاسمه ماله مقدم سعد من العراق ، وأن عمر رضي الله عنه لما قاسمه إياها باعها من عثمان بن عفان بإثني عشر ألف درهم ، ثم صارت لعمرو بن عثمان ، وكانت حبى أرضعت عمر فوهب لها الدار ، فكانت بيدها حتى سمعت نقيضاً في سقف بيتها الذي كانت تسكن ، فقالت لجاريتها : ما هذا ؟ فقالت : السقف يسبح . قالت : ما سبح شئ قط إلا سجد لا والله لا سكنت هذا البيت فخرجت منه فاضطربت خباء بالمصلى ، ثم باعت الدار من بعض ولد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فهي بأيديهم إلى اليوم .
ــ أعلام النساء ـ كحالة / ج: 1 ص : 237 :
حبى المدنية : كانت مزواجاً وكانت نساء المدينة يسمين حبى حواء أم البشر لأنها علمتهن ضروباً من هيئات الجماع ولقبت كل هيئة منها بلقب منها القبع والغربلة والنخير . وفي المثل أشبق من حبى . وقيل لها : ما الجرح الذي لا يندمل ؟ قالت حاجة الكريم إلى اللئيم ثم لا يجدي عليه . قيل لها : فما الشرف ؟ قالت إعتقاد المنن في أعناق الرجل يبقى للأعقاب ( مجمع الأمثال للميداني ، جمهرة الأمثال ، بلاغات النساء لطيفور )
ــ جمهرة الأمثال / ج: 1 ص : 562 :
1054 ـ أشبق من حبى . إمرأة مدنية كانت مزواجاً ، فتزوجت على كبر سنها فتى من بني كلاب ، وكان لها ابن كهل فمشى إلى مروان بن الحكم وهو والي المدينة ، وقال : إن أمي السفيهة على كبر سنها وسني تزوجت شاباً ، فصيرتني ونفسها حديثاً ، فاستحضرها مروان فحضرت ، فقالت لابنها : يا ابن برذعة الحمار أرأيت ذلك الشاب المقدود العطنطط ! والله ليصرعن أمك بين الباب والطاق ، فليشفين غليلها ، ولتخرجن نفسها دونه ، فقال ابن هرمة :
فما وجدت وجدي بها أم واجــد
ولا وجد حبى بابن أم كلاب
رأتـه طويـل الساعديــن عطنططـاً
كما تشتهي من قـوة وشبـاب
ــ مجمع الأمثال / ج: 1 ص : 2049 :
ـ أشبق من حبى . هي امرأة مدنية ، كانت مزواجاً ، فتزوجت على كبر سنها فتى يقال له ابن أم كلاب ، فقال ابن لها كهل فمشى إلى مروان ابن الحكم وهو والي المدينة ، وقال : إن أمي السفيهة على كبر سنها وسني تزوجت شاباً مقتبل السن فصيرتني ونفسها حديثاً ، فاستحضرها مروان وابنها ، فلم تكثرت لقوله ، ولكنها التفت إلى ابنها وقالت : يا برذعة الحمار ، أما رأيت ذلك الشاب المقدود العنطنط ، والله ليصرعن أمك بين الباب والطاق ، فليشفين غليلها ، ولتخرجن نفسها دونه ، ولوددت أنه ضب وأني ضبيبته ، وقد وجدنا خلاء ! فانتشر هذا الكلام عنها فضربت بها الأمثال ، فممن ضرب في الشعر المثل بها هدبة بن الخشرم العذي قال :
فما وجدت وجدى بها أم واجد
ولا وجد حبى بابن أم كلاب
رأتـه طويـل الساعديــن عنططـا
كما تشتهي من قـوة وشبـاب
وكانت نساء المدينة تسمين حبى ( حواء أم بشر ) لأنها علمتهن ضروباً من هيآت الجماع ، ولقبت كل هيئة منها بلقب ، منها القبع والغربلة والنخير والرهز ، فذكر الهيثم ابن عدي أنها زوجت بنتاً لها من رجل ثم زارتها وقالت : كيف ترين زوجك ؟ قالت : خير زوج ، أحسن الناس خلقاً وخلقاً وأوسعهم رحلاً وصدراً ، يملأ بيتي خيراً وحري أيراً ، إلا أنه يكلفني أمراً صعباً ، قد ضقت به ذرعاً ، قالت : وما هو ؟ قالت : يقول عند نزول شهوته وشهوتي انخري تحتي ، فقالت حبي : وهل يطيب جماع بغير رهز ونخير ؟ جاريتي حرة إن لم يكن أبوك قدم من سفر وأنا على سطح مشرفاة على مربد إبل الصدقة ، وكل بعير هناك قد عقل بعقالين ، فصرعني أبوك ورفع رجلي وطعنني طعنة نخرت لها نخرة نفرت منها إبل الصدقة نفرة قطعت عقلها وتفرقت فما أخذ منها بعيران في طريق ، فصار ذلك أول شيء نقم على عثمان ، وما كان له في ذلك ذنب ، الزوج طعن ، والزوجة نخرت ، والإبل نفرت ، فما ذنبه ؟!!
--------------------------------------------
أجداده وجدّاته ونسبه
¤ صهاك ولدت الخطاب من نفيل ... ثم تزوجت ابنه عمرو بن نفيل !!
ــ سيرة ابن كثير / ج: 1 ص : 153 :
ذكر زيد بن عمرو بن نفيل رضي الله عنه هو زيد بن عمرو بن نفيل بن عبدالعزي بن رياح بن عبدالله بن قرظ بن رزاح ابن عدي بن كعب بن لؤى القرشي العدوي . وكان الخطاب والد عمر بن الخطاب عمه وأخاه لأمه ، وذلك لأن عمرو بن نفيل كان قد خلف على امرأة أبيه بعد أبيه ، وكان لها من نفيل أخوه الخطاب . قاله الزبير ابن بكار ومحمد بن إسحاق . [/font][/size]¤

من مواضيع : عقيل الحمداني 0 صدور موسوعة جنة فضائل العباس ع باربع مجلدات كبيرة للشيخ الخطيب عقيل الحمداني
0 كتاب فيض السماء في مجالس عاشوراء للخطيب المحقق الشيخ عقيل الحمداني...درة معرفية جديدة
0 كتاب فيض السماء في مجالس عاشوراء للخطيب الشيخ عقيل الحمداني...درة معرفية جديدة
0 االشيخ الخطيب عقيل الحمداني لليالي الفاطمية في موكب شهداء الطف - حسينية الرسول - مدينة بلد الصامدة -
0 مقتل السيدة فاطمة الزهراء ع بصوت الشيخ الخطيب عقيل الحمداني

الصورة الرمزية النجف الاشرف
النجف الاشرف
شيعي حسيني
رقم العضوية : 7
الإنتساب : Jul 2006
المشاركات : 21,810
بمعدل : 3.33 يوميا

النجف الاشرف غير متصل

 عرض البوم صور النجف الاشرف

  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : عقيل الحمداني المنتدى : المنتدى العقائدي
افتراضي
قديم بتاريخ : 26-09-2009 الساعة : 01:30 AM


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
¤ مرضعته حبى المتجاهرة بالجنس !
ــ تاريخ المدينة / ج: 1 ص : 237 :
وقد سمعت بعض من يقول : كانت دار حبى لسعد ، وهي هذه الدار التي ذكرناها في قبلة دار إبراهيم بن هشام : وأن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان قاسمه إياها ، فكانت دار حبى قسيمة هذه الدار ، حين قاسمه ماله مقدم سعد من العراق ، وأن عمر رضي الله عنه لما قاسمه إياها باعها من عثمان بن عفان بإثني عشر ألف درهم ، ثم صارت لعمرو بن عثمان ، وكانت حبى أرضعت عمر فوهب لها الدار ، فكانت بيدها حتى سمعت نقيضاً في سقف بيتها الذي كانت تسكن ، فقالت لجاريتها : ما هذا ؟ فقالت : السقف يسبح . قالت : ما سبح شئ قط إلا سجد لا والله لا سكنت هذا البيت فخرجت منه فاضطربت خباء بالمصلى ، ثم باعت الدار من بعض ولد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فهي بأيديهم إلى اليوم .

أحسنتم يا مولاي فعمر نسبه صخام جدا هههههههههههه

ابتدا من جدته صهاك الى امه حنتمة الى مرضعته

والقوم يتخذوه صنما ولكن من كان سيده بهذا النسب فكيف يكون هو ؟!!!!!!!!!

والسلام عليكم


توقيع : النجف الاشرف

إنا جنودك يا حسين و هذه ... أسيافنا و دماءنا الحمراء
إن فاتنا يوم الطفوف فهذه ... أرواحنا لك يا حسين فداء
من مواضيع : النجف الاشرف 0 نظرة تاريخة عن الملف النووي الايراني !!!!
0 القول الجلي في حكمة استمرار الامامة في ذرية الحسين بن علي
0 الرد على الجاهل العنيد البيهقي الزاعم بيعة أمير المؤمنين لأبو بكر مرتين
0 نبارك للشعب العراقي العظيم خروج العراق من طائلة البند السابع
0 تحدي للوهابية من جديد من يثبت بان ابن تيمية لم يكذب هنا ؟!
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الشبكة: أحد مواقع المجموعة الشيعية للإعلام

الساعة الآن: 08:53 PM.

بحسب توقيت النجف الأشرف

Powered by vBulletin 3.8.14 by DRC © 2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات أنا شيعـي العالمية


تصميم شبكة التصاميم الشيعية