العودة   منتديات أنا شيعـي العالمية منتديات أنا شيعي العالمية المنتدى العقائدي

المنتدى العقائدي المنتدى مخصص للحوارات العقائدية

 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next

الصورة الرمزية فداك ياعلي
فداك ياعلي
عضو برونزي
رقم العضوية : 67599
الإنتساب : Aug 2011
المشاركات : 868
بمعدل : 0.19 يوميا

فداك ياعلي غير متصل

 عرض البوم صور فداك ياعلي

  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : المنتدى العقائدي
افتراضي تربة الامام الحسين من كتب غير الشيعه
قديم بتاريخ : 03-12-2011 الساعة : 09:25 PM


1- أخرج أحمد في مسنده (ج1 ص446 ح648 طبعة دار الحديث، القاهرة) :

حدثنا محمد بن عبيد حدثنا شَرْحبيل بن مُدْرك عن عبد الله بن نُجَيّ عن أبيه: أنه سار مع علي، وكان صاحب مِطْهَرَته، فلما حاذى نينوى وهو منطلق إلى صفِّين فنادى علي: اصبر أبا عبد الله، اصبر أبا عبد الله بشطِّ الفرات، قلت: وماذا؟ قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم وعيناه تَفيضان، قلت: يا نبي الله أغضبك أحد، ما شأن عينيك تفيضان؟ قال: "بل قام من عندي جبريل قبلُ، فحدثني أن الحسين يقتل بشط الفرات"، قال: فقال: هل لك إلى أن أُشِمَّك من تربته؟ قال: قلت: نعم، فمد يده فقبض قبضة من تراب فأعطانيها، فلم أملك عيني أن فاضتا.

قال أحمد محمد شاكر: إسناده صحيح.

http://www.alssunnah.com/library/articles.aspx?article_no=3763&items



2- أخرج ابن أبي شيبة في (المُصَنَّف ج21 ص146 ح38522 دار القبلة للثقافة الإسلامية، جدّة، المملكة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 1427هـ - 2006م) :

حدثنا محمد بن عبيد قال: حدثني شُرحبيل بن مدرك الجعفي، عن عبد الله بن نُجيّ الحضرمي، عن أبيه: أنه سافر مع عليّ - وكان صاحب مِطْهَرته - حتى حاذى نِيْنوى وهو منطلق إلى صِفّين فنادى: صبراً أبا عبد الله، صبراً أبا عبد الله! فقلت: ماذا: أبا عبد الله! قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وعيناه تَفيضان، قال: قلت: يا رسول الله! ما لعينيك تَفيضان؟ أأغضبك أحد؟ قال: "قام من عندي جبريل فأخبرني أن الحسين يقتل بشطّ الفرات، فلم أملك عينيَّ أنْ فاضتا".

قال محمد عوَّامة: والحديث ثابت.



3- أخرج أبو يعلى في مسنده (ج1 ص298 ح363) :

حدّثنا أبو خيثمة ، حدّثنا محمد بن عبيد ، أخبرنا شرحبيل بن مدرك ، عن عبد الله بن نُجَيٍ عن أبيه.
أَنَّه سارَ مع عَلي ، وكانَ صاحِبَ مِطْهَرَتِهِ ، فَلَمَّا حاذى نينَوَى ، وهُوَ مُنْطَلِقٌ إلى صِفِّين ، فَنادى عليٌّ : إصْبِرْ أبا عبد الله ، إصبر أبا عبد الله بِشَطِّ الفرات ، قُلْتُ : وماذا يا أبا عبد الله ؟ قالَ : دَخَلْتُ عَلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم ذاتَ يَوْمٍ وَعَيْناهُ تَفيضانِ ، قالَ : قلتُ : يا نبي الله : أَغْضَبَكَ أَحَدٌ ؟ ما شَأْنُ عَيْنَيْكَ تَفيضانِ ؟ قالَ : "بَلْ قامَ مِنْ عِنْدي جبريلُ قَبْلُ ، فَحَدثَني أَنَّ الحُسَيْنَ يُقْتَلُ بِشَطِّ الفُراتِ" قالَ : فَقالَ : "هَلْ لَكَ أَنْ أُشِمَّكَ مِنْ تُرْبَتِهِ ؟" قال ، قُلْتُ : نَعَمْ. قالَ : "فَمَدَّ يَدَهُ فَقَبَضَ قَبْضةً مِنْ تُرابٍ فَأَعْطانيها ، فَلَمْ أَملكْ عَيْنيَّ أَنْ فاضتا".

قال حسين سلم أسد: إسناده حسن.

(7.3 M)PDF



4- أخرج الآجري في (الشريعة ج5 ص2175-2176 ح1667 طبعة دار الوطن، الرياض) :

وحدثنا أبو بكر بن أبي داود، قال: حدثنا أحمد بن يحيى الصوفي، قال: حدثنا محمد بن عبيد، قال: حدثنا شرحبيل بن مدرك الجعفي، عن عبد الله بن نُجَيّ الحضرمي، عن أبيه - وكان صاحب مطهرة علي رضي الله عنه - قال: خرجنا مع علي رضي الله عنه إِلى صفين فلما حاذى نينوى قال: صبراً أبا عبد الله، صبراً أبا عبد الله، بشط الفرات. قال: قلت: وماذا؟ قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعيناه تفيضان قال: فقلت له: هل أغضبك أحد يا رسول الله؟ ما لي أرى عينيك تفيضان؟ قال: أخبرني جبريل عليه السلام أن أمتي تقتل ابني الحسين." ثم قال لي: هل لك أن أريك من تربته؟ قال: قلت: نعم، قال: فمد يده فقبض قبضة، فلما رأيتها لم أملك عيني أن فاضتا".

قال الدكتور عبد الله بن عمر بن سليمان الدّميجي: إسناده حسن.

http://www.waqfeya.com/book.php?bid=1899



5- أخرج الضياء المقدسي في (الأحاديث المختارة ج2 ص375 ح758) :

أخبرنا المبارك بن أبي المعالي - بقراءتي عليه ببغداد - قلت له: أخبركم هبة الله بن محمد - قراءةً عليه وأنت تسمع - أنا الحسن بن علي بن المُذْهب، أنا أحمد بن جعفر بن حمدان، ثنا عبد الله بن أحمد، حدثني أبي، ثنا محمد بن عبيد، ثنا شرحبيل بن مُدْرِك، عن عبد الله بن نجي، عن أبيه، أنه سار مع علي، وكان صاحب مطهرته، فلما حاذى نينوى وهو منطلق إلى صِفين، فنادى علي: اصبر أبا عبد الله، اصبر أبا عبد الله، بشط الفرات. قلت: وماذا؟ قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم ذات يومٍ، وعيناه تفيضان. قلت: يا نبيّ الله أغضبك أحد؟ ما شأن عينيك تفيضان؟ قال: "بل قام من عندي جبريل قَبْلُ، فحدّثني أن الحسين يقتل بشط الفرات قال: فقال: هل لك أن أشمك من تربته؟ قال: قلت: نعم. فمد يده، فقبض قبضة من تراب فأعطانيها، فلم أملك عينيّ أن فاضتا".

قال الدكتور عبد الملك بن عبد الله بن دهيش: إسناده حسن.

http://www.waqfeya.com/book.php?bid=325



6- قال ابن كثير في (البداية والنهاية ج11 ص571-572) :

"وقال الإمامُ أحمدُ: حَدَّثنا محمدُ بنُ عُبَيدٍ، ثنا شُرَحْبيلُ بنُ مُدْرِكٍ، عن عبدِ اللهِ بنِ نُجَيٍّ، عن أبيه، أنه سار مع عليٍّ - وكان صاحبَ مَطْهَرَتِه - فلمَّا حاذَى نِينَوَى وهو مُنْطَلِقٌ إلى صفِّينَ، فنادَى عليٌّ: اصْبِرْ أبا عبدِ اللهِ، اصْبِرْ أبا عبدِ اللهِ بشَطِّ الفُراتِ. قلتُ: وماذا؟ قال: دَخَلْتُ على رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم ذاتَ يومٍ وعَيْناه تَفِيضان، قلتُ: يا نبيَّ اللهِ، أَغْضَبَك أحدٌ؟ وما شأنُ عَيْنَيْك تَفِيضان؟ قال: "بل قام مِن عندي جِبْريلُ قبلُ، فحَدَّثني أن الحسينَ يُقْتَلُ بشَطِّ الفُراتِ". قال: "فقال: هل لك أن أُشِمَّك مِن تُرْبتِه؟ قلتُ: نعم. فمدَّ يدَه، فقَبَض قُبْضةً مِن تُرابٍ فأعْطانيها، فلم أَمْلِكْ عَيْنيَّ أن فاضَتا"".

قال الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركي في حاشية 5 ص571 : إسناده صحيح.

(11.4 M)PDF



7- قال الهيثمي في (مجمع الزوائد ج9 ص187، كتاب المناقب، باب مناقب الحسين بن علي) :

"وعن نجي الحضرمي أنه سار مع علي رضي الله عنه وكان صاحب مطهرته فلما حاذى نينوى وهو منطلق إلى صفين فنادى علي: اصبر أبا عبد الله اصبر أبا عبد الله بشط الفرات، قلت: وما ذاك؟ قال: دخلتُ على النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم وإذا عيناه تذرفان، قلت: يا نبي الله أغضبك أحد ما شأن عينيك تفيضان؟ قال: بل قام من عندي جبريل عليه السلام قيل فحدثني أن الحسين يقتل بشط الفرات، قال: فقال: هل لك أن أشمك من تربته؟ قلت: نعم، قال: فمد يده فقبض قبضة من تراب فأعطانيها فلم أملك عيني أن فاضتا . رواه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبراني ورجاله ثقات ولم ينفرد نجي بهذا".



8- قال البوصيري في (إتحاف الخيرة المهرة ج7 ص237-238 ح6753 طبعة دار الوطن، الرياض) :

"عن عبد الله بن نجي ، عن أبيه : "أنه سافر مع علي بن أبي طالب، وكان صاحب مطهرته، فلما حاذى نينوى، وهو منطلق إلى صفين، فنادى عليٌّ : اصبر أبا عبد الله، اصبر أبا عبد الله بشط الفرات . فقلت : ماذا يا أبا عبد الله ؟ فقال : دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وعيناه تفيضان، فقلت : يا نبي الله، ما لعينيك تفيضان أغضبك أحد ؟ قال : بلى قام من عندي جبريل قبل قليل فحدثني أن الحسين يقتل بشط الفرات . قال : فهل لك أن أشمك من تربته ؟ فقلت : نعم فمد يده فقبض قبضة من تراب فأعطانيها فلم أملك عيناي أن فاضتا".
رواه أبو بكر بن أبي شيبة وأحمد بن حنبل وأبو يعلى بسند صحيح".





روايـــة أخــرى


1- أخرج الحاكم في (المستدرك على الصحيحين ج4 ص398) :

أخبرناه أبو الحسين علي بن عبد الرحمن الشيباني بالكوفة ثنا أحمد بن حازم الغفاري ثنا خالد بن مخلد القطواني قال: حدثني موسى بن يعقوب الزمعي أخبرني هاشم بن هاشم بن عتبة بن أبي وقاص عن عبد الله بن وهب بن زمعة قال: أخبرتني أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وآله اضطجع ذات ليلة للنوم فاستيقظ وهو حائر ثم اضطجع فرقد ثم استيقظ وهو حائر دون ما رأيت به المرة الأولى ثم اضطجع فاستيقظ وفي يده تربة حمراء يقبلها فقلت: ما هذه التربة يا رسول الله؟ قال: أخبرني جبريل (عليه الصلاة والسلام) أن هذا يقتل بأرض العراق للحسين، فقلت لجبريل: أرني التربة التي يقتل بها فهذه تربتها.

قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي.

(48.7 M)PDF



2- أخرج ابن أبي عاصم في (الآحاد والمثاني ج1 ص310 ح429 طبعة دار الراية، الرياض، الطبعة الأولى، 1411هـ - 1991م) :

حدثنا فضل بن سهل الأعرج نا محمد بن خالد بن عثمان نا موسى بن يعقوب عن هاشم بن هاشم عن عبد الله بن وهب أن أم سلمة رضي الله عنها حدثته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اضطجع ذات يوم للنوم فاستيقظ وهو خائر (النفس) ثم اضطجع ثم استيقظ وفي يده تربة حمراء يقلبها في يده فقالت أم سلمة رضي الله عنها: يا نبي الله ما هذه التربة، قال: "أخبرني جبريل عليه السلام أن هذا يقتل (بأرض العراق) للحسين فقلت: يا جبريل أرني تربة الأرض التي يُقتل فيها وهي هذه".


قال الدكتور باسم بن فيصل الجوابرة: وإسناده حسن.

http://www.kabah.info/uploaders/mohm..._matani_01.rar





3- قال الذهبي في (تاريخ الإسلام ج2 ص635 تحقيق بشار عواد معروف) :

"وقال إبراهيم بن طَهْمَان، عن عبَّاد بن إسحاق. (ح) وقال خالد بن مَخْلَد، واللَّفظ له: حدثنا موسى بن يعقوب الزَّمعي؛ كلاهما عن هاشم بن هاشم الزُّهري، عن عبد الله بن وَهْب بن زَمْعة، قال: أخبرتني أمُّ سَلَمة أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم اضطَجع ذات يومٍ فاستَيقظ وهو خاثر، ثمَّ اضطجع ثمَّ استَيقظ وهو خاثر دونَ المرَّة الأولى، ثمَّ اضطجعَ ثم استَيقظ وفي يده تُربة حَمراء وهو يُقلِّبها، فقلت: ما هذه التُّربة؟ قال: "أخبرني جبريل أنَّ الحُسين يُقتل بأرض العراق، وهذه تُربتها".


قال الدكتور بشار عوَّاد معروف: إسناده حسن.

المجلد الثاني

توقيع : فداك ياعلي
سيدي ياصاحب الزمان يايوسف الزهراء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لَيتكَ تَحلوا والحياة مَريرةٌ
ولَيتكَ ترضى والأنام غضابُ
ولَيتّ الذي بيني وبينكَ عامرٌ
وبيني وبين العالمين خرابُ
..................
مولاي ياأباصالح
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رضاك رضاك لاجناتُ عدنٍ

وهل جناتُ عدنٍ الا من رضاك
من مواضيع : فداك ياعلي 0 الاخوة المستبصرون من فضلكم هنا
0 سؤال للمحاورين الشيعه ولمن بتابع الحوارات
0 فعلا الشهداء احياء عند ربهم يرزقون
0 صالح الفوزان لاتصلوا على ال محمد لانه شعار الشيعه
0 هلكت الرجال حين اطاعت النساء/ معركه الجمل مثال واضح
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الشبكة: أحد مواقع المجموعة الشيعية للإعلام

الساعة الآن: 06:41 AM.

بحسب توقيت النجف الأشرف

Powered by vBulletin 3.8.14 by DRC © 2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات أنا شيعـي العالمية


تصميم شبكة التصاميم الشيعية