عرض مشاركة واحدة

الصورة الرمزية القناص الاول
القناص الاول
شيعي محمدي
رقم العضوية : 34437
الإنتساب : Apr 2009
المشاركات : 3,973
بمعدل : 0.72 يوميا

القناص الاول غير متصل

 عرض البوم صور القناص الاول

  مشاركة رقم : 104  
كاتب الموضوع : القناص الاول المنتدى : المنتدى العقائدي
افتراضي
قديم بتاريخ : 04-02-2015 الساعة : 12:28 AM


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
من الاولين والاخرين


والان ساضع بين ايديكم ايها السادة بعض من اقوال علمائهم والتي جاءت بكتب القوم المعصومة




- أخرج إبن المنذر وإبن أبي حاتم وإبن مردويه عن إبن عباس قال لما أراد رسول الله (ص) أن يهاجر إلى المدينة قال لأصحابه تفرقوا عني فمن كانت به قوة فليتأخر إلى آخر الليل ومن لم تكن به قوة فليذهب في أول الليل فإذا سمعتم بي قد استقرت بي الأرض فألحقوا بي فأصبح بلال المؤذن وخباب وعمار وجارية من قريش كانت أسلمت فأخذهم المشركون وأبو جهل فعرضوا على بلال أن يكفر فأبى فجعلوا يضعون درعا من حديد في الشمس ثم يلبسونها إياه فإذا ألبسوها إياه قال أحد أحد وأما خباب فجعلوا يجرونه في الشوك وأما عمار فقال لهم كلمة أعجبتهم تقية وأما الجارية فوتد لها أبو جهل أربعة أوتاد ثم مدها فأدخل الحربة في قبلها حتى قتلها ثم خلوا عن بلال وخباب وعمار فلحقوا برسول الله (ص) فأخبروه بالذى كان من أمرهم واشتد على عمار الذى كان تكلم به فقال له رسول الله (ص) كيف كان قلبك حين قلت الذى قلت أكان منشرحا بالذى قلت أم لا قال لا فأنزل الله إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان

- وأخرج عبد الرزاق وإبن سعد وإبن جرير وإبن أبي حاتم والحاكم وصححه وإبن مردويه والبيهقي وإبن عساكر من طريق أبي عبيدة بن محمد بن عمار عن أبيه قال أخذ المشركون عمار بن ياسر فلم يتركوه حتى سب النبي (ص) وذكر آلهتهم بخير فتركوه فلما أتى النبي (ص) قال ما وراءك قال شر ما تركت حتى نلت منك وذكرت آلهتهم بخير قال كيف تجد قلبك قال مطمئنا بالإيمان قال إن عادوا فعد فنزلت إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان قال ذاك عمار بن ياسر ولكن من شرح بالكفر صدرا عبد الله بن أبي سرح .

- وأخرج إبن أبي شيبة وإبن جرير وإبن المنذر وإبن عساكر عن أبي مالك في قوله إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان قال نزلت في عمار بن ياسر وفى الباب روايات مصرحة بأنها نزلت في عمار بن ياسر .

الشوكاني - فيض القدير - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 198)



3428 - قال أخبرنا وكيع بن الجراح عن إسرائيل عن جابر عن الحكم إلا من أكره وقلبه مطمئن بالايمان نزلت في عمار بن ياسر .

3427 - قال أخبرنا عبد الله بن جعفر الرقي قال أخبرنا عبيد الله بن عمرو عن عبد الكريم عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر في قوله إلا من أكره وقلبه مطمئن بالايمان قال ذلك عمار بن ياسر وفقوله ولكن من شرح بالكفر صدرا قال ذلك عبدالله بن أبي سرح .

3426 - قال أخبرنا عبدالله بن جعفر الرقي قال أخبرنا عبيد الله بن عمرو عن عبد الكريم بن أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر قال أخذ المشركون عمار بن ياسر فلم يتركوه حتى نال من رسول الله (ص) وذكر آلهتهم بخير فلما أتى النبي (ص) قال ما وراءك قال شر يا رسول الله والله ما تركت حتى نلت منك وذكرت آلهتهم بخير قال فكيف تجد قلبك قال مطمئن بالايمان قال فإن عادوا فعد .

3425 - أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم عن بن عون عن محمد أن النبي (ص) لقي عمارا وهو يبكي فجعل يمسح عن عينيه وهو يقول أخذك الكفار فغطوك في الماء فقلت كذا وكذا فإن عادوا فقل ذاك لهم .

محمد إبن سعد - الطبقات الكبرى - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 249 و250 )


- وأخرج عبد الرزاق وإبن سعد وإبن جرير وإبن أبى حاتم وإبن مردويه والحاكم وصححه والبيهقي في الدلائل من طريق أبى عبيدة بن محمد بن عمار عن أبيه قال أخذ المشركون عمار بن ياسر فلم يتركوه حتى سب النبي (ص) وذكر آلهتهم بخير ثم تركوه فلما أتى رسول الله (ص) قال ما وراءك شئ قال شر ما تركت حتى نلت منك وذكرت آلهتهم بخير قال كيف تجد قلبك قال مطمئن بالايمان قال ان عادوا فعد فنزلت الا من أكره وقلبه مطمئن بالايمان .

- وأخرج إبن سعد عن محمد بن سيرين ان النبي (ص) لقى عمارا وهو يبكى فجعل يمسح عن عينيه ويقول أخذك الكفار فغطوك في الماء فقلت كذا وكذا فان عادوا فقل ذلك لهم.

- وأخرج إبن سعد عن أبى عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر في قوله الا من أكره وقلبه مطمئن بالايمان قال ذلك عمار بن ياسر وفى قوله ولكن من شرح بالكفر صدرا قال ذاك عبد الله بن أبى سرح .

- وأخرج إبن أبى شيبة وإبن جرير وإبن المنذر عن أبى مالك في قوله الا من أكره وقلبه مطمئن بالايمان قال نزلت في عمار بن ياسر .

- وأخرج إبن أبى شيبة عن الحكم الا من أكره وقلبه مطمئن بالايمان قال نزلت في عمار .

- وأخرج إبن جرير عن السدى ان عبد الله بن أبى سرح أسلم ثم ارتد فلحق بالمشركين ووشى بعمار وخباب عند إبن الحضرمي أو إبن عبد الدار فاخذوهما وعذبوهما حتى كفرا فنزلت الا من أكره وقلبه مطمئن بالايمان .

- وأخرج مسدد في مسنده وإبن المنذر وإبن مردويه عن أبى المتوكل الناجى ان رسول الله (ص) بعث عمار بن ياسر إلى بئر للمشركين يستقى منها وحولها ثلاث صفوف يحرسونها فاستقى في قربة ثم أقبل فاخذوه فارادوه على ان يتكلم بكلمة الكفر فانزلت هذه الآية فيه الا من أكره وقلبه مطمئن بالايمان .

- وأخرج إبن جرير وإبن عساكر عن قتادة قال ذكر لنا أن هذه الآية الا من أكره وقلبه مطمئن بالايمان نزلت في عمار بن ياسر أخذه بنو المغيرة فغطوه في بئر وقالوا اكفر بمحمد (ص) فاتبعهم على ذلك وقلبه كاره فنزلت .

- وأخرج إبن أبى شيبة وإبن جرير وإبن المنذر وإبن أبى حاتم عن مجاهد قال نزلت هذه الآية في أناس من أهل مكة آمنوا فكتب إليهم بعض الصحابة بالمدينة ان هاجروا فأنا لا نرى انكم منا حتى تهاجروا الينا فخرجوا يريدون المدينة فادركتهم قريش في الطريق ففتنوهم فكفروا مكرهين ففيهم نزلت هذه الآية .

- وأخرج إبن جرير وإبن المنذر وإبن أبى حاتم والبيهقي في سننه من طريق على عن إبن عباس في قوله من كفر بالله الآية قال أخبر الله سبحانه ان من كفر بالله من بعد ايمانه فعليه غضب من الله وله عذاب عظيم فاما من أكره فتكلم بلسانه وخالفه قلبه بالايمان لينجو بذلك من عدوه فلا حرج عليه لان الله سبحانه انما يؤاخذ العباد بما عقدت عليه قلوبهم .

- وأخرج إبن أبى شيبة عن الحسن ( ر ) أن عيونا لمسيلمة أخذوا رجلين من المسلين فاتوه بهما فقال لاحدهما أتشهد أن محمدا رسول الله قال نعم قال أتشهد أنى رسول الله فاهوى إلى أذنيه فقال انى أصم فامر به فقتل وقال للآخر أتشهد ان محمدا رسول الله قال نعم قال أتشهد أنى رسول الله قال نعم فارسله فاتى النبي (ص) فاخبره فقال أما صاحبك فمضى على ايمانه وأما أنت فاخذت بالرخصة .

السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 132 )

- أخرج إبن المنذر وإبن أبى حاتم وإبن مردويه عن إبن عباس قال لما أراد رسول الله (ص) أن يهاجر إلى المدينة قال لاصحابه تفرقوا عنى فمن كانت به قوة فليتأخر إلى آخر الليل ومن لم تكن به قوة فليذهب في أول الليل فإذا سمعتم بى قد استقرت بى الارض فالحقوا بى فاصبح بلال المؤذن وخباب وعمار وجارية من قريش كانت أسلمت فاصبحوا بمكة فاخذهم المشركون وأبو جهل فعرضوا على بلال ان يكفر فابى فجعلوا يضعون درعا من حديد في الشمس ثم يلبسونها اياه فإذا ألبسوها اياه قال أحد أحد وأما خباب فجعلوا يجرونه في الشوك وأما عمار فقال لهم كلمة أعجبتهم تقية وأما الجارية فوتد لها أبو جهل أربعة أوتاد ثم مدها فادخل الحربة في قبلها حتى قتلها ثم خلوا عن بلال وخباب وعمار فلحقوا برسول الله (ص) فاخبروهم بالذى كان من أمرهم واشتد على عمار الذى كان تكلم به فقال له رسول الله (ص) كيف كان قلبك حين قلت الذى قلت أكان منشرحا بالذى قلت أم لا قال لا قال وأنزل الله الا من أكره وقلبه مطمئن بالايمان .

السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 4 ) - رقم الصفحة : ( 131 )


الى اللقاء بالقسم الاخر مما جاء في كتبهم


توقيع : القناص الاول
قال المشركون .. ساحر مجنون

قال عمر .. انه ليهجر

فما هو الفرق بينهما ؟؟
من مواضيع : القناص الاول 0 لقاء بعد فراق
0 غفوة تتبعها غفوة .. ولن نفيق !!
0 ابو بكر يهرب من المعركة رغم وقوف الملائكة الى صفه !!!!!
0 هل زال الحقد من قلب هند بعد اسلامها ؟؟
0 درجة ايمان ابي بكر .. حسب مقياس ريختر
رد مع اقتباس