العودة   منتديات أنا شيعـي العالمية منتديات أنا شيعي العالمية منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام

منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام المنتدى مخصص بسيرة أهل البيت عليهم السلام وصحابتهم الطيبين

إضافة رد
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

المسامح
مشرف منتـدى سيرة أهـل البيت
رقم العضوية : 36627
الإنتساب : May 2009
المشاركات : 6,437
بمعدل : 1.17 يوميا

المسامح غير متصل

 عرض البوم صور المسامح

  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام
افتراضي عبد الرحمن بن الحجاج
قديم بتاريخ : 01-02-2013 الساعة : 11:16 AM


عبد الرحمن بن الحجاج
من هو عبدالرحمن بن الحجاج؟؟
قال النجاشي في رجاله : عبدالرحمان بن الحجاج البجلي : مولاهم ، كوفي ، بياع السابري ، سكن بغداد ، ورمي بالكيسانية ، روى عن أبي عبدالله وأبي الحسن ( عليه السلام ) ، وبقي بعد أبي الحسن ، ورجع إلى الحق ولقي الرضا ( عليه السلام ) ، وكان ثقة ثقة ، ثبتا ، وجها ، وكانت بنت بنت ابنه مختلطة مع عجائزنا تذكر عن سلفها ما كان عليه من العبادة . له كتب يرويها عنه جماعات من أصحابنا ، أخبرنا أبوعبدالله بن شاذان ، قال : حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى ، قال : حدثنا عبدالله ابن جعفر ، قال : حدثنا يعقوب بن يزيد ، عن محمد بن أبي عمير ، عنه بكتابه .
وقال الشيخ في فهرسته : عبدالرحمان بن الحجاج ، له كتاب ، أخبرنا به الحسين بن عبيد الله ، عن محمد بن علي بن الحسين بن بابويه ، عن ابن الوليد ، عن الصفار ، عن يعقوب بن يزيد ، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن ابن أبي عمير وصفوان ، عنه .
وعده في رجاله ( تارة ) في أصحاب الصادق ( عليه السلام ) ( 126 ) ، قائلا : عبدالرحمان بن الحجاج البجلي : مولاهم ، كوفي ، بياع السابري ، أستاد صفوان .
و ( أخرى ) من أصحاب الكاظم ( عليه السلام ) ( 2 ) ، قائلا : عبدالرحمان بن الحجاج ، من أصحاب أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، مولى ، كوفي ، له كتاب .
وعده البرقي أيضا في أصحاب الصادق والكاظم ( عليهما السلام ) .

وعده الشيخ المفيد من شيوخ أصحاب أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، وخاصته وبطانته وثقاته الفقهاء الصالحين ، الارشاد : باب ذكر الامام بعد أبي عبدالله ( عليه السلام ) من ولده ، فصل في النص بالامامة على موسى بن جعفر ( عليهما السلام ) .
و نقل في الخلاصة قول الشيخ في الغيبة: و كان وكيلا لأبي عبد اللّه عليه السّلام و مات في عصر الرضا عليه السّلام على ولايته
يقول العلامة التستري في القاموس: ثمّ الظاهر أنّ قول النجاشي: «و رمي بالكيسانيّة» و هم، و أنّه أراد أن يقول: «رمي بالوقف» كما يشهد له قوله: «و بقي بعد أبي الحسن عليه السّلام و رجع إلى الحقّ و لقي الرضا عليه السّلام» مع أنّ قوله: «رمي» و قوله: «رجع» لا يخلو من تهافت، لأنّ «الرمي» في أمر غير محقّق، و «الرجوع» من أمر محقّق و كان عليه أن يقول: و إن كان ثبت وقفه فقد رجع . و منشأ رميه بالوقف أنّ الواقفة رووا عنه: أنّ الكاظم عليه السّلام قال : « إنّ بني فلان يأخذونني و يحبسونني، و ذاك و إن طال فإلى سلامة» روى ذلك عن عبد الرحمان بن الحجّاج عليّ بن أحمد الموسوي الواقفي في كتابه «نصرة الواقفة» كما نقل ذلك الشيخ في غيبته ثمّ ظاهر الشيخ أنّ وقفه كان محقّقا وقتا ما، فقال في غيبته بعد ذكر معجزات الرضا عليه السّلام: و لأجلها رجع جماعة من القول بالوقف مثل عبد الرحمان بن الحجّاج و رفاعة .

الروايات في حقه:
وقال الكشي ( 308 ) أبوعلي عبدالرحمان بن الحجاج : " حمدويه بن نصير ، قال : حدثني محمد بن الحسين ، عن عثمان بن عديس ، عن حسين بن ناجية ، قال : سمعت أبا الحسن ( عليه السلام ) ، وذكر عبدالرحمان ابن الحجاج ، فقال : إنه لثقيل على الفؤاد .
أبوالقاسم نصر بن الصباح ، قال : عبدالرحمان بن الحجاج شهد له أبو الحسن ( عليه السلام ) ، بالجنة ، وكان أبوعبدالله ( عليه السلام ) يقول لعبد الرحمان : يا عبدالرحمان كلم أهل المدينة فإني أحب أن يرى في رجال الشيعة مثلك " .

وروى محمد بن يعقوب الكليني في الكافي ، عن عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن عمرو الزيات ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : من مات في المدينة بعثه الله في الآمنين يوم القيامة ، منهم يحيى بن حبيب ، وأبوعبيدة الحذاء ، وعبدالرحمان بن الحجاج .

طبقته في الحديث:
وقع بهذا العنوان في إسناد كثير من الروايات تبلغ خمسمائة وعشرة موارد .
فقد روى عن أبي جعفر ، وأبي عبدالله ، وأحدهما ، وأبي الحسن ، وأبي الحسن موسى ، وأبي الحسن الاول ، وأبي إبراهيم ، والعبد الصالح ، وأبي الحسن الرضا ، ( عليهم السلام ) ، وعن أبي بكر بن عياش ، وابن أبي ليلى ، وأبان بن تغلب ، وبكير ، وبكير بن أعين ، وجعفر بن إبراهيم ، وجعفر بن إبراهيم الهاشمي ، وخالد بن بكير الطويل ، وخالد الطويل ، وزرارة ، وزيد الشحام ، وسليمان بن خالد ، وعبدالله بن مصعب الزبيري ، وعبيد بن زرارة ، وعلي بن جعفر بن إسحاق الهاشمي ، وعلي بن يقطين ، والقاسم بن عبدالرحمان الانصاري ، ومحمد بن خالد ، ومحمد بن مسلم ، ومحمد الحلبي ، ومنصور بن حازم ، ومنهال القصاب ، ومنهال القماط وهاشم صاحب البريد .
وروى عنه أبوعلي الارجاني الفارسي ، وابن أبي عمير ، وابن أبي نصر ، وابن رئاب ، وابن محبوب ، وإسحاق بن عمار ، وجميل بن دراج ، والحسن بن محبوب ، والحسين بن عثمان ، والحسين بن هاشم ، وحفص بن البختري ، وحماد ابن عثمان ، وخزيمة بن يقطين ، وسعدان ، وسعدان بن مسلم ، وصفوان ، وصفوان ابن يحيى ، وصندل ، وعبدالرحمان بن أبي نجران ، وعبدالله بن بكير ، وعبدالله ابن عبدالرحمان الاصم ، ومحمد بن أبي حمزة ، ومحمد بن أبي عمير ، ومحمد بن زياد ، ومحمد بن سليمان ، ومحمد بن الصباح ، ومحمد بن عبدالله بن هلال ، والمفضل بن صالح ، ومندل ، وموسى بن سعدان ، ويونس ، ويونس بن عبدالرحمان .


الخلاصة:
ان عبدالرحمن بن الحجاج البجلي من اصحاب الامام الصادق الكاظم والرضا عليهم السلام وقد وردت في حقه روايات مادحة وقد مدحه علمائنا المتقدمين كالنجاشي والطوسي فالرجل ثقة مؤمتن واجمع المتأخرون على وثاقته فقد قال العلامة الشاهرودي في مستدركاته :ثقة ثقة ثبت وجه بالاتفاق.
وقد ذكر انه قال بالوقف وانحرف فترة من حياته بعد وفاة الامام الكاظم عليه السلام ولكن بعد ان رأى المعجزات التي حدثت على يد الامام الرضا عليه السلام تراجع عن قوله بالوقف والواضح انه حصلت له شبهة عندما انحرف هذا اذا ثبت طبعا كونه انحرف ولكن على أي حال فهو مات على ولاية اهل البيت عليهم السلام وهذا يكفي للاعتماد على روايته فرضوان الله عليه.
وصل اللهم على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين
انتهى ...
المسامح


توقيع : المسامح
اللهم اللعن اول ظالم ظلم حق محمد وال محمد واخر تابع لهم على ذلك
من مواضيع : المسامح 0 جريمة إحراق بيت الإمام الصادق عليه السلام
0 مساعدة في جمع طرق واقوال العلماء حول حديث حب علي حسنة
0 الناصبي أنجس من الكلب
0 كن في الفتنة كابن اللبون
0 الامام علي(ع): إني أكره لكم أن تكونوا سبابين

ابومحمد العلوي
عضو نشط
رقم العضوية : 76917
الإنتساب : Jan 2013
المشاركات : 164
بمعدل : 0.04 يوميا

ابومحمد العلوي غير متصل

 عرض البوم صور ابومحمد العلوي

  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : المسامح المنتدى : منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام
افتراضي
قديم بتاريخ : 01-02-2013 الساعة : 09:01 PM


بسم الله الرحمن الرحيم
وفقك الله لكل خير اخي المسامح


من مواضيع : ابومحمد العلوي 0 أصحاب الإمام الحسين(عليه السلام)
0 اقوال في الامام محمد الباقر(عليه السلام)
0 حديث الدار (حديث الانذار)
0 حديث المنزلة
0 قالوا في الامام جعفر الصادق(ع)

المسامح
مشرف منتـدى سيرة أهـل البيت
رقم العضوية : 36627
الإنتساب : May 2009
المشاركات : 6,437
بمعدل : 1.17 يوميا

المسامح غير متصل

 عرض البوم صور المسامح

  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : المسامح المنتدى : منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام
افتراضي
قديم بتاريخ : 01-02-2013 الساعة : 10:12 PM


السلام عليكم
حياكم الله عزيزي ابو محمد العلوي
انرت الموضوع بردكم
تحياتي لكم


توقيع : المسامح
اللهم اللعن اول ظالم ظلم حق محمد وال محمد واخر تابع لهم على ذلك
من مواضيع : المسامح 0 جريمة إحراق بيت الإمام الصادق عليه السلام
0 مساعدة في جمع طرق واقوال العلماء حول حديث حب علي حسنة
0 الناصبي أنجس من الكلب
0 كن في الفتنة كابن اللبون
0 الامام علي(ع): إني أكره لكم أن تكونوا سبابين
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)



تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الشبكة: أحد مواقع المجموعة الشيعية للإعلام

الساعة الآن: 03:12 PM.

بحسب توقيت النجف الأشرف

Powered by vBulletin 3.8.14 by DRC © 2000 - 2024
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات أنا شيعـي العالمية


تصميم شبكة التصاميم الشيعية