عرض مشاركة واحدة

الصورة الرمزية aalim01
aalim01
عضو متواجد
رقم العضوية : 80220
الإنتساب : Jan 2014
المشاركات : 93
بمعدل : 0.02 يوميا

aalim01 غير متصل

 عرض البوم صور aalim01

  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : س البغدادي المنتدى : منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام
افتراضي
قديم بتاريخ : 21-03-2014 الساعة : 07:31 AM


هل يُحرم توقيت علامات ظهور الامام المهدي المنتظر عج؟


هنالك احاديث تنص على أن أئمة أهل البيت ع - رغم كثرة ما تحدّثوا وأخبروا به عن الإمام المهدي المنتظر عج ومميزات عصره وعلامات ظهوره ـ إلا أنهم رفضوا التصريح عن توقيت يوم الظهور، لا بل بالعكس نهوا عن التوقيت ، وأمرونا بتكذيب كل من يخبر بوقت الظهور .

ولكن تنتشر حالياً العديد من الكتب والمقالات التي يوقت كتابها ليوم الظهور ، كما وتنتشر كتب ومقالات أخرى يُفند ويُحرم كتابها بل ويستهزأ بذلك ... فما الحقيقة ؟.... حيرة أخرى !

لا تنسوا بأن لا وقت لدينا للدخول بنقاشات فقهية وعقائدية نحن اصلاً غير مؤهلين للخوض فيها ورحم الله أمرئ عرف قدر نفسه ....

من المعروف أن فكرة ظهور مهدي من آل البيت في أخر الزمان يعيد الخلافة لآل البيت ويبسـط ملكه على كل أرجاء الأرض قد حُوربت وشـوهت من مخالفي آل البيت ومنعـوا التحدث بها على مدى 14 قرناً ، في حين أتبـع مواليهم التقيـة . فمن غير المسـتبعد أن يلجأ كلا الطرفين إلى تحريف ووضع الاحاديث بتحريم التوقيت لخدمة مقاصدهما.


هنالك أحاديث عديدة تشير إلى أن لو أطلعوا الناس على وقت ظهور الإمام المهدي ع، وهو بالتأكيد بعد قرون عديدة من زمن الرسول ص والأئمة ع كما نحن متأكدون منه الآن وليس في زمان قريب من وقت إخبارهم بالوقت المعلوم، فهذا لن يكون في صالح الأمة وسيصاب المؤمنون بأليأس من حتمية حصول اليوم الموعود.
سُئل الإمام محمد الجواد ع: ( لِمَ سُمّي المنتظر)، قال: ( لأن له غيبة يكثر أيامها، ويطول أمدها، فينتظر خروجه المخلصون، وينكره المرتابون، ويستهزئ بذكره الجاحدون، ويكذِب فيه الوقّاتون، ويهلك فيه المستعجلون، وينجو فيه المسلّمون).معجم أحاديث الامام المهدي ج4: ص 186 الحديث 1244 (15 مصدر).

أن الكثير من العلامات لا يستطيع الناس تفهم طبيعتها العلمية ومسبباتها إلا بعد التكامل الفكري للإنسان والتطور العلمي زمن الظهور كما سنرى لاحقاً. وعليه، لا يمكن فسح المجال لكائنٍ من كان (ومنهم أنا) تحديد يوم الظهور ، خصوصاً وان تحديد علامات وتوقيتات أعتباطية زائفة ، بحسن نية او سوء نية ، لا تتحقق هي من اسهل الطرق لزعزعة الإيمان بمسألة الإمام المهدي عج ، أو للاستفادة السياسية كما فعل الخليفة العباسي عبد الله المنصور للترويج لأبنه محمد عبد الله المهدي على انه هو المهدي المنتظر لتطابق الاسم كما يدعي .

بماذا كانوا يفسروا الرواية التالية :
عن جعفر الصادق بن محمد الباقر عن أبيه (عليهما السلام) قال: ( إذا قام القائم (ع) أقام في أقاليم الأرض، في كل إقليم رجلاً ، يقول (له): عهدك كفّك ، فإذا ورد عليك ما لا تفهمه ، ولا تعرف القضاء فيه ، فانظر إلى كفّك واعمل بما فيها ...). الكتاب المبين وغيبة النعماني

الى قبل حوالي عشرين سنة قبل زمان الهواتف الجوالة التي يمكننا الان تخزين كل احكام الشريعة الاسلامية والفتوى عليها ، كانت هذه الرواية من خرافات واساطير الاولين او الضعيفة السند والمشكوك بها ! .. العجيب ان اول جهاز شخصي محمول PDA: Personal Digital Assistant صنع كان عام 1996 وكان اسمه كف PALM ! .. ومثلها روايات رؤية اصحابه والتحدث معهم اين ماكانوا حول الارض وقت ما شاء وطيران اصحابه بين السحاب. الا نفعل ذلك الان بمكالمات الفيديو ونسافر بالطائرات !


يفهم من روايات كراهية او حرمة التوقيت ، ان المقصود هو التوقيت الاعتباطي ليوم الظهور غير المستند على تحقق العلامات، كما هو واضح في العديد من الروايات ، منها مطلع هذه الرواية الطويلة:

عن الحسين بن أمير المؤمنين علي ع مخاطباً احد أصحابه قال: قال محمد ص: ( كذب الوقاتون ،.. يا أبا محمد أن قدام هذا الأمر خمس علامات أولهم النداء في شهر رمضان، وخروج السفياني، وخروج الخراساني، وقتل النفس الزكية، وخسف بالبيداء ...) . معجم أحاديث الامام المهدي ج3: ص 472 الحديث 1036 (4 مصدر).


أن أتباع منهج علمي محايد للتعريف بالعلامات وتحديد طبيعتها وتسلسلها وطرق الوقاية من أثارها للاستعداد والتهيؤ ليوم الظهور المنتظر مستفيدين من ما وصل أليه التطور العلمي في زماننا هذا، وترقب حدوثها بمراقبة الأحداث السياسية والبيئية والكونية، هو جهاد روحي على طريق التكامل الفكري للإنسان. أن منهجاً كهذا للبحث في علامات الظهور هو صلب مفهوم عبادة انتظار الفرج باعتقادي. قال رسول الله ص:
( أفضل العبادة انتظار الفرج ) وفي صيغة أخرى ( أفضل جهاد أمتي انتظار الفرج ). معجم أحاديث الامام المهدي ج1: ص 267 الحديث 170 (53 مصدر).


الخلاصة:

قال المفكر الإسلامي الجليل الشهيد السيد محمد صادق الصدر (رحمه الله):

( إن العلامات لو وقعت لدلت على قرب الظهور، وهذه قضية صادقة لا تشتمل على التوقيت المنهي عنه على الإطلاق، وإنما هي توقيت إجمالي .. باعتبار أنه يبقى مردداً بين اليوم والأيام، بل بين العام والأعوام، فإن تخلل عشرة أعوام ما بين ظهور العلامة القريبة وظهور المهدي عليه السلام، غير ضائر بكونها قريبة، لضآلة هذه الأعوام العشرة تجاه الزمان الطويل السابق عليها، ومعه فلا تكوَّن تحديداً، ولا تندرج في الأخبار النافية للتحديد).

من مواضيع : aalim01 0 أستنتاج خلاصة ترتيب احداث حركة السفياني
0 ما هو مدار نجم الآيات المذنب وماذا سيحدث بمروره؟
0 هل يعسوب الدين هو الحجة عج ام نجم الآيات المذنب؟
0 هل سنشهد خلال الاسابيع القليلة القادمة سيطرة الاصهب على الشام وتحرك الرايات السود الثانية من المشرق
0 عقد جسر في ما يلي الكرخ
التعديل الأخير تم بواسطة الجزائرية ; 22-03-2014 الساعة 01:25 AM.

رد مع اقتباس