عرض مشاركة واحدة

الصورة الرمزية صبر الحوراء
صبر الحوراء
شيعي حسني
رقم العضوية : 48746
الإنتساب : Feb 2010
المشاركات : 5,284
بمعدل : 1.01 يوميا

صبر الحوراء غير متصل

 عرض البوم صور صبر الحوراء

  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : صبر الحوراء المنتدى : منتـدى سيرة أهـل البيت عليهم السلام
افتراضي
قديم بتاريخ : 19-04-2011 الساعة : 12:37 PM


النثار:

روى أبو الصلت عبد السلام بن صالح، عن علي بن موسى الرضاعليهما السلام أنه قال: حدثني أبي، عن أبيه، عن جده [عن أبيه، عن علي] عليهمالسلام قال: لما زوجني النبي صلى الله عليه وآله بفاطمة، قال لي: أبشر يا علي،فان الله قد كفاني ما أهمني من أمر تزويجك.
قال: قلت: وماذاك ؟ قال: أتاني جبرئيل بسنبلة من سنبلالجنة، وقرنفلة من قرنفلها، فأخذتهما وشممتهما [وقلت يا جبرئيل ما شأنهما]
فقال: إن اللهعزوجل أمر ملائكة الجنة وسكانها أن بزينوا الجنة بأشجارها وأنهارها وقصورها ودورهاوبيوتها ومنازلها وغرفها، وأمر الحور العين أن يقرآ: حم عسق، ويس، وفي رواية: طهويس.
ثم نادى مناد: إشهدوا أجمعين [أن] الله يقول: إني قد زوجت فاطمة بنت محمد من علي بن أبيطالب.
ثم بعث اللهتعالى عليهم السحابة، فأمطرت عليهم الدر والياقوت واللؤلؤوالجوهر.
ونثرتالملائكة السنبل والقرنفل، فهذا مما نثرت الملائكة.



ليلة الزفاف

حدثنا أبو المفضل محمد بن عبد الله، قال: [حدثنا] أبو العباس أحمد ابن محمد بن [أحمد بن] سعيد الهمداني، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن [أحمد ابن] الحسن، عن موسى بنإبراهيم المروزي، قال: حدثنا موسى بن جعفر، عن أبيه، عن جده عليهم السلام، عن جابربن عبد الله الانصاري، قال: لما زوج رسول الله صلى الله عليه وآله فاطمة من عليعليهما السلام، أتاه ناس من قريش، فقالوا: إنك زوجت عليا بمهر قليل ! فقال رسولالله صلى الله عليه وآله: ما أنا زوجت عليا ولكن الله تعالى زوجه ليلة اسري بي إلىالسماء [قصرت] عند سدرة المنتهى، أوحى الله تعالى إلى السدرة أن انثري ما عليك،فنثرت الدر والمرجان، فابتدر الحور العين فالتقطن، فهن يتهادينه ويتفاخرن بهويقلن: هذا من نثار فاطمة عليها السلام بنت محمد صلى الله عليهوآله.
فلما كانت ليلةالزفاف اتي النبي صلى الله عليه وآله ببغلته الشهباء، وثنى عليها قطيفة، وقاللفاطمة: اركبي، وأمر سلمانا أن يقودها والنبي صلى الله عليه وآلهيسوقها.
فبينما هم فيبعض الطريق إذ سمع النبي صلى الله عليه وآله جلبة، فإذا هو جبرئيل في سبعين ألفا [من الملائكة] وميكائيل في سبعين ألفا.
فقال النبي صلى الله عليه وآله: ما أهبطكم إلى الارض ؟ قالوا: جئنا نزففاطمة إلى زوجها علي بن أبي طالب عليه السلام.
فكبر جبرئيل وميكائيل، وكبرت الملائكة وكبر محمد صلىالله عليه وآله.
فوقعالتكبير على العرائس من تلك الليلة سنة.
قال علي عليه السلام: ثم دخل إلى منزلي فدخلتإليه فدنوت منه، فوضع كف [فاطمة] الطيبة في كفي، وقال: ادخلا المنزل ولا تحدثاأمرا حتى آتيكما.
قالعلي عليه السلام: فدخلت أنا وهي المنزل، فما كان إلا أن دخل رسول الله صلى اللهعليه وآله وبيده مصباح، فوضعه في ناحية المنزل، ثم قال: يا علي، خذ في ذلك القعبماء من تلك الشكوة.
قال: ففعلت، ثم أتيته به، فتفل فيه تفلات، ثم ناولني القعب فقال: اشرب.
فشربت، ثم رددتهإلى رسول الله صلى الله عليه وآله، فناوله فاطمة عليهاالسلام.
ثم قال لها: اشربي حبيبتي، فجرعت منه ثلاث جرعات، ثم ردته على أبيها، وأخذ ما بقي من الماءفنضحه على صدري وصدرها.
ثم قال: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا)
ثم رفع يده فقال: يا رب إنك لم تبعث نبيا إلا وقد جعلت له عترة، اللهم فاجعل العترة الهادية من عليوفاطمة، ثم خرج.
قالعلي عليه السلام: فبت بليلة لم يبت أحد من العرب بمثلها، فلما أن كان في آخر السحرأحسست برسول الله صلى الله عليه وآله معنا فذهبت لانهض، فقال لي: مكانك يا عليأتيتك في فراشك رحمك الله.
فأدخل النبي صلى الله عليه وآله رجليه معنا في الدثار، ثم أخذ مدرعةكانت تحت رأس فاطمة، فاستيقظت فاطمة، فبكى وبكت، وبكيت لبكائهما
فقال لي: ما يبكيك يا علي.
فقلت: فداك أبي وامي، بكيت وبكت فاطمة، فبكيتلبكائكما
قال: نعمأتاني جبرئيل عليه السلام، فبشرني بفرخين كريمين يكونان لك، ثم عزيت بأحدهما وعرفتأنه يقنل غريبا عطشانا، فبكت فاطمة حتى علا بكاؤها.
ثم قالت: يا أبت لم يقتلوه وأنت جده، وعلي أبوه، وأناامه ؟ ! قال: يا بنية، طلب الملك، أما إنه ليعلن عليهم سيف لا يغمد إلا على يديالمهدي من ولدك.
ياعلي، من أحبك وأحب ذريتك فقد أحبني، ومن أحبني فقد أحبه الله ومن أبغضك وأبغض ذريتكلقد أبغضني. ومن أبغضني فقد أبغضه الله وأدخلهالنار

الطيب :


روىجابر الجعفي عن جعفر بن محمد عليهما السلام عن أبيه، عن علي بن الحسين عليهمالسلام عن محمد بن عمار بن ياسر، قال: سمعت أبي عمار بن ياسر، يقول: سمعت رسول اللهصلى الله عليه وآله يقول لعلي عليه السلام يوم زوجه فاطمة عليها السلام: ياعلي، ارفع رأسك إلى السماء فانظر ما ترى ؟
قال: رفعت رأسي ورأيت جوار مزينات معهنهدايا.
قال: فاولئكخدمك وخدم فاطمة في الجنة، فانطلق إلى منزلك، ولاتحدث شيئا حتىآتيك.
[قال عمار] : فما كان إلا أن مضى رسول الله صلى الله عليه وآله إلى منزله، وأمرني أن أهدي لهماطيبا.
قال عمار: فلماكان من الغد جئت إلى منزل فاطمة عليها السلام ومعيالطيب.
فقالت: يا أبااليقظان، ماهذا الطيب ؟ قلت: طيب، أمرني به أبوك أن اهديهلك.
قالت: والله لقدأتاني من السماء طيب مع جوار من الحور العين، وإن فيهن جارية حسناء كأنها القمرليلة البدر.
فقلت: منبعث بهذا الطيب ؟ فقالت: دفعه لي رضوان خازن الجنة، وأمر هؤلاء الجواري أن ينحدرنمعي ومع كل واحدة منهن ثمرة من ثمار الجنة في اليد اليمنى، وفي اليد اليسرى طاقةمن رياحين الجنة، فنظرت الجواري وإلى حسنهن.
فقلت: لمن أنتن ؟ فقلن: نحن لك ولاهل بيتك ولشيعتك منالمؤمنين.
فقلت: أفيكنمنأزواج ابن عمي أحد ؟ قلن: أنت زوجته في الدنيا والاخرة، ونحن خدمك وخدمذريتك.
[قال ]: وحملتبالحسن، فلما رزقته بعد أربعين يوما حملت بالحسين، ثم رزقت زينب وام كلثوم، وحملتبمحسن.
فلما قبض رسولالله صلى الله عليه وآله وجرى ما جرى يوم دخول القوم عليها [دارها]
وإخراج ابن عمها أمير المؤمنين عليه السلام ضربوا الباب على بطنهاحتى أسقطت به ولدا تماما، وكان أصل مرضها ذلك ووفاتها عليهاالسلام

منزلفاطمة عليها السلام في الجنة:


روى عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وآله، قال: كنافي غزاة تبوك ونحن نسير معه، فقال: يابن مسعود، إن الله عزوجل أمرني أن ازوج فاطمةمن علي. ففعلت.
وقاللي جبرئيل: إن الله عزوجل قد بنى جنة من قصب اللؤلؤ، بين كل قصة إلى قصبة لؤلؤة منياقوتة مشذرة بالذهب، وجعل سقوفها زبرجدا أخضرا، فيها طاقات من اللؤلؤ مكللةبالياقوت، وجعل عليها غرفا، لبنة من ذهب، ولبنة من فضة ولبنة من در، ولبنة منياقوت، ولبنة من زبرجد، وقبابا من در قد شعبت بسلاسل الذهب، وحفت بأنواع الشجر،وبنى في كل قصر قبة، وجعل في كل قبة أريكة من درة بيضاء، فرشها السندس والاستبرق،وفرش أرضها بالزعفران والمسك والعنبر، وجعل في كل قبة مائة باب، وفي كل باب جاريتانوشجرتان، وفي كل قبة فرش وكتاب مكتوب حول القبة آيةالكرسي.
فقلت: ياجبرئيل لمن بنى الله عزوجل هذه الجنة ؟ فقال: هذه جنة بناها الله تعالى لعلي بن أبيطالب وفاطمة ابنتك عليهما السلام تحفة



توقيع : صبر الحوراء
من مواضيع : صبر الحوراء 0 قرأوا المعلومة اللى تبكي عن القرآن
0 "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا
0 طائف قرآنية
0 من لازم الاستغفار
0 كلمات اهل جنوب العراق تدل عى اصالهتم
رد مع اقتباس