المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعض الأسئلة للدكتور الجهبذ أحمد راسم النفيس


تشرين ربيعة
19-05-2010, 03:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله

حيا الله أستاذنا الفاضل دكتور أحمد راسم النفيس في منتديات أنا شيعي العالمية

بودي أن أسالك جنابكم بعض الأسئلة

1 - كان لكم موقف ورأي في محمد الدريني الذي سعى لتأسيس حزب لشيعة مصر رغم علمه بما يمكن أن يتعرض له من مضايقات أمنية ، فهلا تكرمتم بإبداء هذا الموقف هنا؟

2 - لا أحد يشك في صحة وقوة استبصار وتشيع المستشار الدمرداش العقالي ، لكن المستغرب أنه رغم كل ما نسمع به من مضايقات يتعرض لها الشيعة في مصر لأسباب سياسية نجد أن الأزهر يلجأ إليه فيما يتعلق بالشؤون الفقهية الجعفرية ، فما تفسيركم لذلك ؟

ولكم الموفقية

د. احمد راسم النفيس
24-05-2010, 09:57 PM
الجواب: الأمر يتعلق بطرح تأسيس حزب شيعي في هذا التوقيت وفي مصر حيث هناك حساسية بالغة تجاه هذا الأمر.


ليس في العراق حزب شيعي بل هناك أحزاب وائتلافات تجمع الشيعة والسنة وغيرهم وحتى حزب الله لا يطرح نفسه كحزب شيعي بل كحركة مقاومة إسلامية تفتح ذراعيها لكل الأطياف وقد التقيت بشخصيات لبنانية مسيحية تعمل بالتنسيق مع الحزب.


ومن ثم فقد عارضنا هذا الطرح علنا لأنه طرح إعلاميا قبل أن نسمع به كما أنه طرح من قبل خصوم الشيعة الذين يريدون تقديمنا كحالة طائفية كما أنه طرح يفتقر إلى الجدية ولا يعدو كونه استعراضا إعلاميا لم نكن بحاجة إليه.


هذه هي المسألة....


بالنسبة للمستشار العقالي والأزهر فنحن لا نرى بأسا ولا ضررا من توثيق العلاقة معهم كما أنهم يرجعون بالفعل إلى المذهب الإمامي في مسائلهم الفقهية منذ عقود، منذ النصف الأول للقرن العشرين على يد شيوخ أجلاء مثل الشيخ أحمد إبراهيم والشيخ محمد أبو زهرة والشيخ محمود شلتوت والشيخ عبد المجيد صبح ومن ثم فلو كانت هناك ازدواجية فهي راجعة إليهم وليس لمن يقدم لهم النصح.


كما أننا لا نسعى إطلاقا للصدام العلني مع الأزهر ونعتقد أن علاقة جيدة وغير متوترة مع المؤسسة الدينية ليست أمرا سيئا بأي حال.


عامة: الوضع في مصر يختلف عن بلدان أخرى لا وجود فيها إلا للصوت الواحد والفقه الواحد والمذهب الواحد!!!!.