المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آیة الله محمد تقی بروجردی


melika
16-05-2007, 02:32 PM
ولد آية الله محمد تقي البروجردي في مدينة بروجرد المدينة المنجبة للمجتهدين وللعلماءالكبار عمّ نفعهم العالم الإسلامي وحوزاته العلمية أبوه عبد الكريم كان من محبي أهل البيت عليهم السلام وكان قد أعدّ ولده محمد تقي منذ صغره لتعلّم علوم أهل بيت النبي عليهم ‏السلام.

دراسته

شرع محمد تقي بتحصيل العلم منذ صغره عند علماء مدينة بروجرد وسافر إلى النجف الأشرف في مطلع شبابه لينهل من منهل حوزتها العلمية ودرس فيها دروس السطوح كالرسائل والمكاسب والكفاية على علمائها.
واشترك محمد تقي البروجردي بعد إتمامه لمرحلة السطوح في دروس الخارج المشهورة في حوزة النجف و لم يكن حضوره في هذه الدروس حضور طالب يحاول الاستيعاب فحسب بل كان حضور محقق يشارك في الدرس بآرائه الدقيقة واستفاد في أصول الفقه بالدرجة الأولى من العلامة الشيخ ضياء الدين العراقي و في الفقه من آية الله السيد أبي الحسن الأصفهاني.

مكانته

يعدّ الشيخ محمد تقي البروجردي شخصية قل نظيرها وكان محاورا من الطراز الأول أظهر قدرة فائقة في المباحثات وقد عرف بآرائه القوية ودقة نظره وسلامة تفكيره في مسائل الفقه والأصول.
اشترك في أكثر من أربع دورات كاملة في درس خارج الأصول عند العلامة الشيخ ضياء الدين العراقي و قرر منها ثلاثا فيما قرر بصورة متفرقة دروس خارج الفقه و الأصول للميرزا النائيني والسيد أبي الحسن الأصفهاني.
وأيضا عرف عن آية الله البروجردي التقوى والزهد والإعراض عن المظاهر الدنيوية شأنه في ذلك شأن أستاذه العراقي رحمه‏الله كان خفيف الروح ولا يعطي من وقته ونفسه للتكليفات التي يتكلفها الناس.
وكان كثير الذكر لله كثير التلاوة لكتاب الله لا يفوته التهجد في آناء الليل طويل الجلوس في مجالس العبادة والدعاء والذكر غيورا على حدود الله ومعالم وأصول طريقة أهل البيت عليهم ‏السلام أبيّ النفس مترفعا عن مغريات الحياة الدنيا شديد التواضع.

أساتذته

و حضر عند عدد من الأساتذة:
1 - العلامة الشيخ ضياء الدين العراقي
2 - العلامة المحقق الميرزا النائيني
3 - آية الله السيد أبو الحسن الأصفهاني

مؤلفاته

للبروجردي مؤلفات قيمة نذكر بعضا منها:
1 - نهاية الأفكار وهو دورة كاملة لدروس أستاذه العراقي في الأصول ويعدّ أشهر مؤلفاته.
2 - حاشية على العروة الوثقى وهي حاشية استدلالية واسعة على كتاب العروة الوثقى للسيد محمد كاظم اليزدي ووصل فيه إلى مبحث الحج و لم يوفق لإتمامه.
3 - حاشية على توضيح المسائل باللغة الفارسية
4 - رسالة في الرد على الفرقة البابية
5 - رسالة في منجّزات المريض
6 - رسالة في الاجتهاد والتقليد

أقوال العلماء فيه

يقول الشيخ آغا بزرگ الطهراني في كتاب نقباء البشر "هو الشيخ محمد تقي بن عبد الكريم البروجردي نزيل النجف الأشرف عالم بارع وفاضل جليل أخذ أوّليات العلوم في بروجرد وقرأ بعض السطوح عند أعلامها ثم هاجر إلى النجف فحضر على الشيخ الميرزا النائيني والشيخ ضياء الدين العراقي والسيد أبي الحسن الأصفهاني وغيرهم وقد كتب تقريرات أبحاثهم في الفقه والأصول" .

وفاته

توفي البروجردي في 24 /12 /1391 هـ في مدينة طهران بعد عمر حافل بخدمة الحوزات العلمية ودفن في مدينة قم المقدسة بجوار حرم فاطمة المعصومة سلام الله عليها.
و كانت الكلمة الأخيرة التي كتبها قبل أن يسقط القلم من يده هي "و قضى أمده وانتهى" عندما كان يكتب حاشيته على العروة الوثقى.

ثوار المهدي
17-05-2007, 10:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف

شكراً لك اختي الكريمه

موضوع في قاية الاهميه

عاشقة النجف
21-05-2007, 03:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا لكِ حبيبتي الغاليه على نقل النبذه الرااائعه عن حياة آية الله محمد تقي البروجردي

موفقه لكل خير ياارب
ننتظر جديدك

melika
24-05-2007, 11:06 AM
احبائی الغالییین

ثوار المهدی

عاشقة النجف
شکرا لمرورکم العطر

تشرفناااااااا