المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نص لقــاء صفحــة Egyptian Shia مع المفكر الاسلامي الدكتور المصــري أحمــد راسم


الكناني
24-12-2009, 07:16 AM
بســم الله الرحــمن الرحيــم

نــص اللقاء الذي اجرتــه صفحة Egyptian Shia على الـ facebook مع المفكر الاسلامي المستبصر الدكــتور المصري أحمــد راسم النفيــس ..





Egyptian Shia :


الكثير من المقابلات القــــت الضوء على حياتكم وتاريخ انتقالكــم من مذهب اهل السنة والجماعـــة الى مذهب اهل البيت ( ع ) اليوم وبعد هذه الرحلــة وبعد تعمق الدكتور احمــد راسم في حيثيات المذهب الشيعي . ماهو الفرق النفسي والروحي والجوهري مابين المذاهب الباقية ومذهب اهل البيـت ( ع ) بحسب ماتوصل له الدكــتور من قناعـة شخصية . ؟

الدكــتور أحمــد راسم :
أعتقد أن تسمية منهج أو مدرسة أهل البيت بالمذهب يدخل في إطار المجاراة إذ لا وجه للمقارنة بين منهج أهل البيت ورثة النبي ومن ثم فهم ورثة الدين الحقيقيين والمؤتمنين عليه من السماء بإطلاقات الآخرين أو اجتهادهم في فهم الدين وأحكامه وفقا لمداركهم وقدراتهم غير المسددة من الله عز وجل.
طبعا نحن لا نتحدث عن كونهم مسلمين أم لا فكل من ينطق بالشهادتين فهو مسلم ولكننا نتحدث عن عمق ارتباطهم بالإسلام وأصالته.
الشاهد أن مدرسة أهل البيت ليست مجرد كتب أو جدران تحيط بالحوزة العلمية في قم أو النجف بل هي السبب المتصل بين الأرض والسماء فكيف بمن ارتبط برسول الله وأهل بيته ارتباطا مباشرا واعتصم بحبل الله واستضاء بنوره المودع في خزانة آل بيت النبوة الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ولذا فالعطاء مستمر لكل من ركب سفينة النجاة.




Egyptian Shia :
في الاونة الاخيرة شاهدنا الدكتور احمد يخرج عن المألوف في تصريحاته النارية ضد اضطهاد وظلم الشيعة عامة وفي مصر خاصــة وخصوصا ً بعد حملة الاعتقالات الاخيرة في مصر . ويصعد من لهجته مما يعرضه لخطر الاعتقال التعسفي الاكيــد . فهل الموقف تطلب صرخة بوجه الظلم في هذه المرحلــة . ام هذا نهج الدكتور على طول الخط ولكن التعتيم اعلامي يمنع من خروج هذه التصريحات للعلــــن . ؟

الدكــتور أحمــد راسم :
في الآونة الأخيرة وحسبما اطلعنا بعد ذلك كانت هناك هجمة منسقة على خط أهل البيت في مصر مدفوعة من قبل مركز الثقل الوهابي الذين أزعجهم هذا التواجد وقرروا توجيه ضربة استباقية ضد شيعة مصر المستضعفين.
الهجمة بدأت قبل ظهورها إلى العلن في شكل محاولة استدراج وإغراء ببعض المزايا الدنيوية والضغوط الشخصية ولكن هذه المحاولة ذهبت أدراج الريح.
جاءت بعد ذلك قضية حزب الله ودعمه للمقاومة في غزة وكانت هناك محاولة أخرى للاستدراج وباءت هي الأخرى بالفشل.
طبعا لا ينتبه من يقرأ بعض التصريحات إلى خلفيتها أو إلى الأسلوب السافل والوقح في توجيه السؤال بناء على خبر مفبرك وهي أمور تدفع المرء دفعا للخروج من طوره.
مثال ذلك: اتصل بي أح الصحفيين المصريين العاملين في صحيفة كويتية وقال لي (نشرت أخبار عن محاولة إيرانية لاغتيال الرئيس المصري.. ألا يضع هذا ولاء شيعة مصر في موضع التساؤل)؟!.
وقاحة وسفالة وانحطاط
فالخبر مفبرك من الأساس
ولو صح هذا الأمر فالمسئولية تقع على من خطط أو حاول لا على عموم أي فئة أو طائفة......
ثم ألم يحاول السنة اغتيال الرئيس المصري في أديس أبابا؟!
لماذا لم يجعل هذا من انتمائهم الوطني موضع تساؤل؟!
أيضا فنحن لا نفهم كيف يمكن لدولة أو نظام سياسي يعيش في القرن الحادي والعشرين أن يلقي القبض على شخص لأنه حسب زعمهم يصلي على (شقفة) أو يعتقد أن حي على خير العمل هي جزء من الأذان؟! ثم يريد منا أن نبقى صامتين؟!
من ناحية أخرى فنحن عندما لاحظنا أن هناك بوادر حلحلة لهذه الأزمة مارسنا التهدئة وضبط النفس والتزمنا الصمت تجاه بعض التجاوزات التي طالت شخصي ويمكن تحملها.
في النهاية نحن لا نريد شيئا إلا أن يأمن الشيعة المستضعفون وألا تجري ملاحقتهم وإحصاء أنفاسهم وهذه مطالب بسيطة وسهلة للغاية ولا تحتاج لتعديل الدستور أو لمراقبين دوليين وليتفرغ النظام لحل مشاكل مصر المستعصية بدلا من اقتحام البيوت وترويع النساء والأطفال (بحثا عن شقفة)!!.

Egyptian Shia :
يحاول البعض او الاغلب ربط التشيع في ايران .وبأن الشيعة ولائهم لايران فقط لا لأوطانهم . مع ان اصحاب التصريحات يغوصون الى اعلى راسهم ببحر العمالة للاجنبي . ومهما تعددت المواقف الوطنية على طول الخط من الشيعة لايقتنعون . فما هـو رد الدكتور على هذه الاقــوال ؟

الدكــتور أحمــد راسم :
قديما قالوا: الهوى لا دواء له
وقديما خاطب المسيح عيسى بن مريم أسلاف هؤلاء ممن يرون القشة في عيون غيرهم ويتركون الخشبة في أعينهم الحولاء قائلا: قل لظلمة بني إسرائيل غسلتم وجوهكم ودنستم قلوبكم أبي تغترون أم على الله تجترئون؟!.
دعك من هذه الترهات والاتهامات التافهة من أناس لا يجرؤون على النظر في أي مرآة كما أن الغالبية العظمى من الناس تعرف من هم ومن نحن.ونحن والحمد لله قمنا بفضحهم أكثر من مرة ولم يتجرأوا على الرد بصورة مباشرة.

Egyptian Shia :
في ختام مؤتمر قمة الخليج تقرر تشكيل قوة مشتركة من كامل الخليج لمواجهة الحوثيين في اليمن بعد فشل القوات السعودية واليمنية وقوات الكماندوز الاردني وقوات النخبة المغربية من حسم المعركة الحاصلة في صعدة . فهل تراه تطور خطير وجديد ضد الشيعــة ام ان التصريح من باب ذر الرماد في العيون وان الخلافات الخليجية والمصالح مع بعض الدول الشيعية تمنع من حصول هذا الشيء ؟

الدكــتور أحمــد راسم :

الله تبارك وتعالى يقول (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) وهم قرروا التعاون على الإثم والعدوان.
نحن لم نكن نرحب باستمرار القتال بين الحوثيين والجيش اليمني أو الجيش السعودي وكتبنا عن ضرورة إنهاء هذه الحرب وإعمال النص القرآني الذي يوجب على عقلاء المسلمين السعي لحقن الدماء بمن فيهم دماء السعوديين ولا يمكنني أن أضيف شيئا إلى ما قاله سيد المقاومة السيد جسن نصر الله من دعوة ومناشدة لوقف الحرب والقتال في الأشهر الحرام!!.
أما وقد رفض القوم هذه المناشدات فنذكرهم بما قاله الإمام علي بن أبي طالب ع: (فَاللهَ اللهَ فِي عَاجِلِ الْبَغْيِ، وَ آجِلِ وَخَامَةِ الظُّلْمِ، وَسُوءِ عَاقِبَةِ الْكِبْرِ، فَإنَّهَا مَصْيَدَةُ إِبْلِيسَ الْعُظْمَى، وَمَكِيدَتهُ الْكُبْرَى، الَّتِي تُسَاوِرُ قُلُوبَ الرِّجَالِ مُسَاوَرَةَ السُّمُومِ الْقَاتِلَةِ)

Egyptian Shia :

ماهي رؤيتكـم لمستقبل الحركة السلفية في مصر الممولة من حكومة ال سعود . خصوصا ً بعد تزاديها الملحوظ وانتشار افكارها المتطرفة ضد التشيع ؟

الدكــتور أحمــد راسم :
لقد أدخل النظام السعودي نفسه في ورطة كبرى سيتضرر منها أولئك المرتزقة الذين يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام (رُوَيْداً يُسْفِرُ الظَّلاَمُ، كَأَنْ قَدْ وَرَدَتِ الاَْظْعَانُ، يُوشِكُ مَنْ أَسْرَعَ أَنْ يَلْحَقَ!).
والمسارعة المقصودة هنا إلى الحق لا إلى قيل الباطل!!.

Egyptian Shia :
هل هناك فكرة لتاسيس مجلس شيعي اعلى او اي الية يجمع تحت سقفه كل الاطياف الشيعية في مصر لتنظيم امور الشيعة وتسهيل توزيع اموال الخمس للفقراء والمحروميــن ومحاولة توحيد الكلمة والصف الشيعي وكسر حاجز الجمود الحاصل وترتيب بعض احياء المناسبات الدينية او عقد المؤتمرات الشعبية , بدون ان يدعوا لمرجعية محـددة ؟

الدكــتور أحمــد راسم :
العائق الأساس أمام هذه المهام وغيرها هي العائق الأمني ويضاف إلى ذلك تقاعس البعض وتردده ونسأل الله أن تتحرك الأمور إلى الأمام.

Egyptian Shia :
ماهي قرأتكم لما يحصل في العراق ومستقبل الشيعة السياسي هناك ؟

الدكــتور أحمــد راسم :
ما حصل في العراق هو تحول كبير وقد حاول المستكبرون العرب تخريب هذا التحول وإعادة الأمور إلى ما كانت عليه وفشلوا وسيفشلون في قابل الأيام.

Egyptian Shia :
ماهي نظرتكم لمستقبل الشيعة والتشيع في مصر خاصة والعالم عامـــــة ؟

الدكــتور أحمــد راسم :
لن يصح إلا الصحيح (قل إن ربي يقذف بالحق علام الغيوب, قل جاء الحق وما يبديء الباطل وما يعيد).

Egyptian Shia :
نصيحة تقدمها للشباب الشيعي المصري في هذه المرحلة في مايخص الوضع في مصر والعمل على رفع الصوت والمطالبة بالحقوق ..

الدكــتور أحمــد راسم :
أنصح هؤلاء الشباب ببناء الذات ثقافيا وشخصيا ولكنني أخشى عليهم من الصدام والمجازفة لأن التغيير الحتمي القادم في مصر سيكون باتجاه انفتاح المجتمع كله نحو احترام حرية العقيدة وحرية الرأي وسيكون لنا حتما حصتنا من العدالة الآتية (ليس بمنطق المحاصصة الطائفية).

Egyptian Shia :
كلمة توجههـا لقرائك ومتابيعك الكرام من الموالين والمنصفين

الدكــتور أحمــد راسم :
لقد كان أئمة أهل البيت عليهم السلام مفتاح خير لشيعتهم وللمسلمين وللبشرية بأسرها وعلينا جميعا أن نواصل هذا المسار.
نحن والحمد لله في مصر ورغم بعض المضايقات إلا أن عموم المجتمع لا يزال بخير ونحن لا نسعى لفرض رأينا عليه بل نسعى جاهدين لخدمته ودفع كل أنواع الأذى عنه.
ولا شك أن هذا أحد أهم قدرتنا على الاستمرار رغم كل العراقيل والصعوبات.
نحن لا نخدع أحدا ولا نخادعه ولا نتربص بأحد لإلحاق الأذى به فثقافتنا وأخلاقنا لا تعرف الخيانة والغدر والأيام القادمة كفيلة بإثبات هذه الحقيقة.

http://up2.pc4up.com/2009/12/ODM70854.jpg (http://3inain.com/)

د أحمد راسم النفيس
المنصورة مصر
23/12/2009
الاربعاء، 07 محرم، 1431

http://www.facebook.com/notes/egypti...-/218795746505 (http://www.facebook.com/notes/egyptian-shia/-egyptian-shia-/218795746505)