المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير هيومن رايتس عن الشيعة في السعودية


البحرانية
24-09-2009, 03:17 AM
ردود فعل شيعية متفاوتة وصمت سعودي رسمي ازاء تقرير هيومن رايتس

شبكة راصد الإخبارية - 4 / 9 / 2009م - 5:58 م

حسين العلق وعلي آل أحمد ومحمد الشيوخقابل ناشطون سعوديون شيعة بالترحيب صدور تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش حول أوضاع حقوق الانسان المتردية التي يعاني منها المواطنون الشيعة في المملكة فيما التزمت السلطات الرسمية الصمت.

والتقت اذاعة بي بي سي مساء الخميس الباحث الاجتماعي محمد الشيوخ فيما التقى تلفزيون واذاعة بي بي سي الانجليزية بالكاتب حسين العلق للتعليق على تقرير هيومن رايتس الذي جاء بعنوان "الحرمان من الكرامة..".

وشارك في اللقاءات استاذ العلوم السياسية خالد الدخيل إلى جانب أحد محرري صحيفة الرياض السعودية.

كما ظهر الناشط السياسي المعارض علي آل أحمد مدير المعهد الخليجي في واشنطن في لقاء قصير على قناة العالم الايرانية للتعليق على محتويات التقرير.

ورحب المعلقون بالتقرير الذي جاء بعنوان "الحرمان من الكرامة: التمييز المنهجي والمعاملة المتسمة بالعدوانية بحق المواطنين السعوديين من الشيعة".


غلاف التقرير الذي ظهر بعنوان: الحرمان من الكرامةواتسمت ردود فعل المعلقين في المنتديات الالكترونية بالايجابية اجمالا فيما قابل آخرون يعتقد أنهم مقربون من السلطات محتويات التقرير بالتشكيك.

والتزمت السلطات الرسمية ووسائل الاعلام السعودية الصمت ازاء التقرير في حين اكتفت قناة الجزيرة القطرية بتغطية مقتضبة في نشرتها الاخبارية المسائية فيما نأى موقعها الالكتروني عن تغطية التقرير تماما.

واتهمت وكالة الاخبار السعودية المعارضة قناة الجزيرة باتخاذ موقف معاد للشيعة بفرضها تعتيما إعلاميا على الإنتهاكات التي تطال الشيعة في السعودية ودول الخليج.

وحثت هيومن رايتس في تقريرها الصادر الخميس السلطات السعودية على معاملة مواطنيها الشيعة على قدم المساواة بالمواطنين الآخرين.

ودعت المنظمة الحكومة السعودية إلى انشاء لجان تحقيق في الاعتقالات التعسفية لوضع حد لتمييز الدولة الشامل بحق الشيعة.

واستند التقرير على عشرات المصادر من بينها مقابلات مع ناشطين سياسيين وحقوقين بارزين منهم جعفر الشايب وتوفيق السيف وصادق الجبران وحمزة الحسن والشيخ جواد الحضري ومخلف الشمري.

كما اعتمد معدو التقرير على عدد من التقارير الخبرية المنشورة في شبكة راصد الاخبارية.

وقالت سارة ليا ويتسن المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش "جميع السعوديون الشيعة يريدون من حكومتهم أن تحترم هويتهم وتعاملهم بشكل منطوي على المساواة".

واضافت ويتسن "لطالما نظرت الحكومة السعودية إلى مواطنيها الشيعة من منظور وهابي أو منظور استقرار الدولة فوصمتهم بأنهم غير مؤمنين أو مشتبه في أمر ولائهم للدولة".

وقال متابعون ان التقرير الاخير يعد احد اقوى التقارير الحقوقية التي تتناول اوضاع المواطنين الشيعة في السعودية ولم تستبعد بروز انعكاسات مستقبلية ايجابية للتقرير.

البحرانية
24-09-2009, 03:18 AM
بعد يوم من صدور تقرير منظمة هيومان رايتش واتش عن إضطهاد الشيعة في السعودية
السعودية تشدد من إضطهادها للشيعة وشرطتها تقتحم مسجدا للفاطميين في الخبر
واسم

http://www.arabiaradio.org/images/ACFAC74.jpg
السعودية أغلقت مسجد الفاطميين في مدينة الخبر باللحام و قطع أسمنتية ضخمة


(الخبر – 4 سبتمبر 2009) ...بعد يوم من صدور تقرير منظمة هيومان رايتش واتش عن إضطهاد الشيعة في السعودية، قامت قوات عسكرية سعودية بإقتحام مسجدا إسماعيليا في مدينة الخبر الشرقية وإغلاقه بلحم أبوابه ، وإعتقال المشرفين عليه.

وقامت قوة مؤلفة من 300 شرطيا مسلحا بالهجوم على مسجد الثقبة في مدينة الخبر، ولحم بواباته الحديدية لمنع المصلين من دخوله حسب شهود عيان وصور توفرت ل(واسم). وإعتقلت محمد بن ماطر المشرف على المسجد منذ إنشائه قبل عشرين سنة.

وزادت الحكومة السعودية من هجمتها على الفاطميين بعد ان افرجت مبكرا عن 17 سجنيا إسماعيليا بعد ضغط دولي نتج عن عمل حقوقي خارج البلاد.

إعلاميا امتنعت قنوات العربية المملوكة لآل سعود، والجزيرة العربية والإنجليزية المملوكة لآل ثاني حكام قطر، والحرة التابعة للحكومة الأمريكية عن التطرق للتقرير. كما وتجاهلت كافة الصحف السعودية والخليجية التقرير ولم تورد أي ذكر له.

أبا منتظر العماني
25-09-2009, 01:28 AM
وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب سنقلبون

لهم يوم
إن الله يمهل ولا يهمل

اللهم احفظ شيعة الكرار اينما كانوا

تحياتي أختي البحرانية

بزغات الغروب
27-09-2009, 11:00 AM
ياصاحب الأمر أدركنا فليس لنا عيش هنيئ

ربيبة الزهـراء
28-09-2009, 04:39 AM
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم


يرديون ان يطفؤ نور الله

حسبي الله ونعم الوكيل


العجل العجل يا مولاي

محب اخر
08-10-2009, 11:54 PM
وما خفي اعظم احد كبار الشخصيات في شركة ارامكو يقول بأنه يحلم انه يوم سوف لن يكون هناك باصات لشركة تخرج من القطيف لا يعرف الأخ ان الشركة قايمه بفضل شيعة علي ولو كان الامر كله في ايدي الوهابيه لنشفوا الموارد النفطيه من كثرة سرقاتهم

اميرة الدموع النجفيه
08-10-2009, 11:58 PM
الله يلعن كل ظالم