المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصراط المستقيم والاعلم


الطاف الزهراء
08-09-2009, 05:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمد


عن الإمام الصادق (عليه السلام) سأله عمر بن فضل :- يابن رسول الله (ما هو الصراط المستقيم)
فقال الامام ( عليه السلام ):-
(( الصراط المستقيم هو صراطان صراط في الدنيا وصراط في الاخرة .
أما صراط الدنيا فهو الامام المفترض الطاعة وصراط الاخرة فان الإنسان الذي يعرف امام زمانه في الدنيا فانه يعبر الصراط المستقيم في الاخرة ))
إذا نفهم من هذا الحديث الشريف ان الإنسان الذي يعرف امام زمانه ويتبعه ويعمل بأمره في الدنيا فانه سوف يكون له شفيعا ومخلصا وضامنا له في الاخرة يوم الحساب يوم يمر على الصراط المستقيم في الآخرة .
وهنا قد يورد سؤال على هذا الموضوع نود ان نبين تفاصيل الامر بقدر الإمكان ان شاء الله تعالى وهو ( ان الناس كلهم واقصد منهم الشيعة الاثنى عشرية يقرون ويعترفون بان امام زمانهم هو الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف وهذا لا إشكال فيه ولكن ان الامام المهدي هو غائب فالى من يرجع الناس في هذا الوقت الحاضر وكم من جيل قد مر في هذه الحقبة التي خلت ونحن على هذه الوضعية فإلى من يرجع الناس ومن هو امام زمانهم (الصراط المستقيم في الدنيا )؟ (على حد تعبير الرواية ) .
وللإجابة على هذا السؤال نود ان نرجع بكم الى زمن الغيبة الصغرى وانتهاء عهد السفراء الأربعة حيث أوصى الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف الى السفير الرابع بعد ان سأله الى من يرجع الناس في الغيبة الكبرى فقال الامام عليه السلام (من رأيتموه مخالفا لهواه طائعا لأمر مولاه فعلى العوام ان يقلدوه ) ومنذ ذلك الوقت الى يومنا هذا كان ومازال الناس يرجعون إلى العالم والمرجع الذي كان ينوب عن الامام في إدارة أمور المسلمين والأمة الإسلامية أي ( أنابه عامة ) .
وكما حصل من ادعاءات كاذبة ومزيفة ممن ادعى النبوة من بعد النبي صلى الله عليه واله وسلم وكذلك من ادعى الإمامة كذبا وزورا على مر كافة الأزمان والعصور التي مرت وحتى يومنا هذا هناك الكثير من المضلين الذين يدعون النيابة عن الامام المهدي (عجل الله فرجه الشريف ) كذبا وزورا من غير دليل ولا برهان .
إذن فلا بد من ان يكون هناك نائب للامام عليه السلام ينوب عنه في زمن الغيبة الكبرى ولكن هذا النائب لا يعينه الامام المهدي بل هو الذي يصل الى هذه المرحلة او هذا المقام بإصابته الحكم الشرعي أي الأقرب لإصابة الحكم الشرعي أي المرجع الاعلم الجامع للشرائط .
والحمد لله رب العالمين

ابو عماره
08-09-2009, 08:16 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الفاضل طيب الله تعالى انفاسكم على هذه الكلمات الجميلة النوارنيه الرائعه والمتميزه
وعلى مانثرته أناملك الولائيه
دمتم بحفظ الباري