المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إستفسار


علي الربيعي
20-03-2007, 03:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم:

الطرف الأول: السائق (ألأجير) يسكن بلد 34 عاما
ألطرف الثاني: صاحب البضاعة. يسكن بلد 41 عاما
تم أتفاق الطرف الأول مع الطرف الثاني على نقل بضاعة من بغداد الى ديالى بصفته سائق وعندما علم ذوي السائق بالاتفاق ذهب ذويه الى الطرف الثاني لمنع أبنهم بعدم الذهاب لسوء الوضع الأمني في العراق وبالفعل تم إلغاء ألاتفاق لتلبية رغبة ذوي الطرف الأول ولزيادة بالتأكيد تم مخاطبة الطرف الأول بالطرف الثاني عن طريق الموبايل ليلا يخبره فيها بعدم إمكانه الذهاب لكثرة المعارضة من قبل الجميع وبالفعل تم الأنفاق على ذلك أي عدم الذهاب .
ولكن الذي حدث صباحا تم اتصال الطرف الأول مع الطرف الثاني يخبره فيها وصوله إلى بغداد لاستلام البضاعة وتسليمها في ديالى وذلك بعد إلغاء الاتفاق بينهما للذهاب بهذه السفرة ليلا كما أسلفت.
وهناك في ديالى ولسوء الوضع الأمني هناك في ديالى تعرض الطرف الأول الى عمل إرهابي أودى بحياته مع صاحبه الذي كان برفقته مع العلم أن رفيقه لم يعلم به الطرف الثاني حول اصطحابه معه. .وعندما حدث الذي حدث طالب ذوي المتوفين الطرف الثاني بالمقايضة وحملوه المسؤولية كاملة .
مع العلم أن الطرف الأول عمره 34 عاما ويتمتع بكامل قواه العقلية والبدنية وكما أسلفت أن رفيقه لا يعلم به الطرف الثاني ولا سبق له أن رآه أو أتفق معه حول اصطحابه وقد تم مطالبة الطرف الثاني بمسؤوليته أيضا وأكرر قد تم إلغاء الاتفاقية من قبل الطرفين قبل ذهابهم ولكن الطرف الأول ذهب على مسؤوليته.
ألسؤال: هل يحق مطالبة ذوي المتوفين(الطرف الأول) المسؤولية على الطرف الثاني تحت أي مسميات المطالبة بدمه(فصل عشائري) أو فدية أو .......الخ ؟
أرجو بيان ذلك بأسرع وقت ممكن لتجنب المشاكل ونحن ننتظر الجواب بأحر من الجمر.

نجف الخير
23-03-2007, 10:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الاخ الكريم

اذا كان صاحب البضاعة لم يغرر بالسائق لاضمن اي شيء

وتوضيح اكثر
اذا كان صاحب البضاعة يعلم ان الطريق خطر ومع ذلك ارسل السائق واقنعه بان الطرق امن او شيء من هذا القبيل فانه يظمن الديه (الفدية)
اما اذا كان لايعلم بان الطريق غير آمن او انه لم الغى الاتفاق كما في السؤال فانه لايضمن شيئاً وكذلك الشخص الثاني الموجود مع السائق فان صاحب البضاعة لايضمن شيئا عنه

وخير حل في مثل هذه المسائل هو التراضي (الصلح) بين الطرفين المتنازعين بان يكون حل وسط يرضي الطرفين

دمتم بود