المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المهدي عليه السلام في القران الكريم


نووورا انا
27-07-2009, 06:11 AM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم


المهدي عليه السلام في القرآن الكريم

القرآن الكريم: كتـاب الله الذي لا يأتية البـاطل من بين يديه ولا من خلفه، وهو آخر الكتب السماوية، وهو معجزة الرسول محمد صلى الله عليه وآله الخالدة.. وفيه تبيان لكل شيء قال تعالى: (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ)(8) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn8)، ومن هنا يأتي السؤال الكبير: تُرى يسكت القرآن الكريم عن حدث جلل يعتبر تبدلاً عظيماً في مستقبل البشرية والحياة؟.. أم ترى القرآن لا يخبر عن ظهور الإمام المهدي عليه السلام ونشره للعدل على كافة المعمورة؟.. وهو الذي أخبر عن غلبة الروم على الفرس، وعن قيام دولة اليهود، وأخبر عن إمكانية غزو الفضاء، وأخبر عن يأجوج ومأ جوج ومصيرهما.. أم أن مسألة حساسة وهامة كموضوع الإمام المهدي عليه السلام ليس لها جذور في القرآن الكريم، أم أنه لا وجود لهذه القضية سواء بالتصريح أو التلميح في القرآن الكريم.. فإذا كان للإمام عجل الله فرجه الشريف هذا الشأن العظيم والهام فلا بد أن يتعرض القرآن للحديث عنه، وإلا فسيكون هناك مجال للتشكيك في أصل الموضوع، ومنبع الفكرة.. علماً بأننا لا نجد اسم المهدي أبداً في القرآن الكريم.
يمكننا القول بأن هناك إشاراتٍ عديدة وآياتٍ كثيرة تطرقت إلى موضوع الإمام المهدي عليه السلام وبطرق وأساليب شتى، بل نؤكد بأن فكرة الإمام المهدي عليه السلام قد أيدها القرآن الكريم بجملة من الآيات المباركة التي حملها الكثير من المفسرين على المهدي عليه السلام المبشر في ظهوره آخر الزمان، علماً بأن مصطلح (المهدي المنتظر) لم يذكر في القرآن صراحة، ولكن يمكننا أن نتلمس الآيات الكريمة التي تشير إلى المهدي عليه السلام في القرآن.. فالروايات والأحاديث عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله، وأهل البيت عليهم السلام كثيرة وعديدة التي وردت في تفسير الآيات(9) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn9) أو تأويلها (10) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn10) أو تطبيقها أو الاستشهاد بها بحيث ترتبط بقضية الإمام المهدي عليه السلام بعنوانه الخاص أو بعنوان عام يشمله..




للموضوع تتمة....

نووورا انا
27-07-2009, 06:14 AM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم


فمسألة الإمام المهدي عليه السلام مقتطفة من القرآن ومن جوهر الشريعة الإسلامية، وقد تحدث الكتاب الحكيم عن قضية الإمام عجل الله فرجه الشريف بطرق وأساليب شتى يمكن تلخيصها كالآتي:

أولا: تحدث القرآن الكريم عن وجود إمام لكل زمان:

تطرق القرآن الكريم إلى الإمام المهدي بعنوانه العام (الإمامة) وضرورة وجود إمام لكل عصر وزمان:
قال تعالى: (يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُوْلَـئِكَ يَقْرَؤُونَ كِتَابَهُمْ وَلاَ يُظْلَمُونَ فَتِيلاً)(11) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn11) فهذه الآية توضح أن لكل عصر وفترة وزمان إماماً يجب أن يعرفه الناس، قال الصادق عليه السلام عن هذه الآية: (إمامهم الذي بين أظهرهم وهو قائم أهل زمانه)(12) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn12) وما يؤكد ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وآله المتواتر، وهو من المسلّمات لدى جميع الفرق الإسلامية، قال صلى الله عليه وآله: (من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية)(13) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn13).. فالآية الكريمة من أوضح الواضحات لإثبات ولادة ووجود الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف حالياً.. وإلا فمن هو إمامنا؟!
قال تعالى:(وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلآ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ)(14) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn14) جاء عن النبي صلى الله عليه وآله: (أنا المنذر، وعلي الهادي، وكل إمام هادٍ للقرآن الذي هو فيه)(15) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn15) وعن الإمام الصادق عليه السلام: (المنذر رسول الله صلى الله عليه وآله والهادي أمير المؤمنين عليه السلام، وبعده الأئمه عليهم السلام وهو قوله (وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ) أي في كل زمان إمام هادٍ مبين)(16) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn16).. وإلا فمن هو الإمام الهادي لقومنا الآن أو في عصرنا الحالي؟؟ إذا لم نعترف بولادة الإمام المهدي عليه السلام ونشكك بوجوده!
قال تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ)(17) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn17) لما أنزل الله عز وجل على نبيه محمد صلى الله عليه وآله، هذه الآية.. قال جابر بن عبد الله الأنصاري: يارسول الله عرفنا الله ورسوله، فمن أولو الأمر الذين قرن الله طاعتهم بطاعتك؟ فأجاب الرسول صلى الله عليه وآله.. وعدد أسماء الأئمة الاثنى عشر..، ثم سمّيي وكنيي حجة الله في أرضه وبقيته في عباده ابن الحسن بن علي، ذاك الذي يغيب عن شيعته وأوليائه غيبة لا يثبت فيها على القول بإمامته، إلا من امتحن الله قلبه للإيمان..)(18) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn18).. كذلك مصداق لهذه الآية الكريمة حديث الثقلين، قال صلى الله عليه وآله: (إني تارك فيكم الثقلين: كتاب الله، وعترتي أهل بيتي، أحدهما أكبر من الآخر، ولن يفترقا حتى يردا عليّ الحوض)(19) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn19) وهذا الحديث متواتر ومن المسلّمات بين جميع الفرق الإسلامية، وكذلك حديث الأئمة الاثني عشر وكلهم من قريش.
قال تعالى: (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ)(20) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn20) وباعتبار أن ليلة القدر تتكرر كل عام، كذلك الملائكة والروح تنـزل كل عام ولكن السؤال: الملائكة تنـزل على من كل سنه حتى قيام يوم الدين؟؟ وهذا (الأمر) الذي تنـزل به الملائكة من هم ولاته؟؟.. قال الإمام الصادق عليه السلام: قال لي أبي محمد: قرأ علي بن أبي طالب عليه السلام: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ)وعنده الحسن والحسين عليهما السلام، فقال له الحسين عليه السلام: يا أبتاه كأن بها من فيك حلاوة؟ فقال له: يابن رسول الله صلى الله عليه وآله وابني: إني أعلم فيها ما لاتعلم، إنها لما نزلت بعث إليّ جدك رسول الله صلى الله عليه وآله فقرأها عليّ، ثم ضرب على كتفي الأيمن وقال: يا أخي ووصي وولي أمتي بعدي، وحرب أعدائي إلى يوم يبعثون: هذه السورة لك من بعدي ولولدك من بعدك، إن جبرئيل أخي من الملائكة حدّث إليّ أحداث أمتي في سنتها، وإنه ليحدث ذلك إليك كأحداث النبوة، ولها نور ساطع في قلبك وقلوب أوصيائك إلى مطلع فجر القائم عليه السلام)(21) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn21).. وجاء في تفسير القمي في قولة تعالى: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) فهو القرآن أنزل إلى البيت المعمور في ليلة القدر.. (وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ) ومعنى ليلة القدر أن الله يقدر فيها الآجال والأرزاق وكل أمر يحدث من موت، أوحياة، أو خصب، أو جدب، أو خير، أو شر، كما قال تعالى: (فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ)(22) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn22) إلى سنة.. قوله تعالى: (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا) قال تنـزل الملائكة وروح القدس على إمام الزمان، ويدفعون إليه ماقد كتبوه من هذه الأمور)(23) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn23).. أما بالنسبة للأمر وولاته فيمكن الرجوع إلى تفسير آية 59 من سورة النساء.
ومن هنا نعرف أن أُولى (الأمر) ليس المقصود به أمراً سياسياً أو قيادةً دنيوية، بل هو أكبر من ذلك بكثير (آجال و أرزاق و بلايا و أعمار..) بحيث قرن الله طاعتهم بطاعة رسوله.. ومن هنا نؤكد أن الملائكة تنـزل على الإمام المهدي عليه السلام، كل عام ليلة القدر، فهذا شأن الإمام عليه السلام فلا بد من وجوده لتنجيز المقدرات الإلهية بواسطته، ووصول الفيـض إلى خلقه.. فإذا لم يكن الإمام موجوداً كما يدّعي المشككون فعلى من تتنـزل الملائكة في ليلة القدر من كل عام؟؟..هذا سؤال أطرحه على المشككين، وأقول لهم: لماذا كل هذا الإلحاح والإصرار على إنكار ولادة ووجود الإمام المهدي عليه السلام؟؟ هل لأن الفكرة أو القضية تنافي العقل أو القرآن أو الشرع أو الفطرة.. أم ماذا؟؟؟!!!




يتبع.....

نووورا انا
27-07-2009, 06:15 AM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم

ثانياً: بشر القرآن الكريم بوعد إلهي بنشر العدل والقسط على كافة الكرة الأرضية:

هناك آيات قرآنية عديدة تبشر المؤمنين بنصر الله وأنه سيحل اليوم الذي يسود فيه الإسلام ربوع الأرض، وستحل عبادة الله وحده محل الشرك والكفر والوثنية، وسينعم العالم بعصر مشرق مفعم بالإيمان والسلام، على يدي منقذ البشرية الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف.
قال تعالى: (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)(24) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn24) هذه الآية الشريفة مؤولة بالإمام المهدي عليه السلام وعصره الذهبي، فالله سبحانه وتعالى وعد المؤمنين الصالحين من هذه الأمة بمجتمع طاهر من كل رجس وحياة طيبة مقدسة فاضلة، وبديهي أنه لم يتحقق هذا الوعد الإلهي منذ فجر الإسلام وإلى يومنا هذا، وكثير من الأحاديث والروايات المتظافرة تصرح بأن هذه الآية الشريفة تشير إلى عصر الإمام المهدي عليه السلام.. فالإمام الصادق عليه السلام يؤكد أن الموعودين بالاستخلاف في الأرض هم المهدي عليه السلام وأصحابه حيث يشير عليه السلام إلى نزول هذه الآية ويقول: (نزلت في القائم وأصحابه)(25) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn25)، فهذه الآية الكريمة تتضمن مسألة الاستخلاف وتحكيم الدين (الإسلام) في الحياة وانتشار الطمأنينة والأمن والسلام والعدل والقسط والرخاء.
قال تعالى: (هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ)(26) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn26) هذه الآية الكريمة التي تكررت في القرآن الكريم ثلاث مرات، في سورة التوبة آية 33، وسورة الفتح آية 28، وسورة الصف آية9، مما يدل على أهمية الموضوع.. حتى الآن لم يظهر الدين الإسلامي على كافة الأديان والملل والمعتقدات، صحيح أن الإسلام ظاهر على الأديان كلها من حيث الحجة، لكن الوعد الإلهي يشمل الإظهار مطلقا، وهذا مالم يحدث حتى الآن، وبما أن وعد الله حق، والله لا يخلف الميعاد.. فلا بد أن يأتي زمن تتولى القيادة الإسلامية المدعومة بالتوفيق الإلهي إظهار الإسلام على الدين كله، بحيث يكون الإسلام هو الدين الرسمي والوحيد للعالم، ومن المعلوم أن هذه الغلبة لدين الإسلام لن تتحقق إلا في عصر الإمام المهدي عليه السلام كما أخبرت به الأحاديث المعتبرة.. قال الإمام الحسين عليه السلام: (منا اثنا عشر مهدياًَ، أولهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، وآخرهم التاسع من ولدي، وهو الإمام القائم بالحق، يحيي الله به الأرض بعد موتها، ويظهر به دين الحق على الدين كله ولو كره المشركون..).(27) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn27)
قال تعالى: (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ)(28) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn28) هذه الآية الكريمة تأويلها لم يات بعد ومصاديقها لم تتحقق بعد، وهي بشارة إلهية في زبور داوود مؤكدة (أن الأرض) بـ أن التأكيدية بأن الكرة الأرضية يرثها عباد الله (الصالحون).. فالكتب السماوية كلها ومن بينها (الزبور) تحتوي على إشارات عديدة تبشر بشكل عام بيوم موعود ينتصر فيه عباد الله الصالحون حيث يحكمون الكرة الأرضية كلها ويظهر الدين الإسلامي على الدين كله.. الإمام الباقرعليه السلام: (وقوله: ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر، قال: الكتب كلها ذكر.. وأن الأرض يرثها عبادي الصالحون، قال: القائم عليه السلام وأصحابه).(29) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn29)
قال تعالى: (وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ)(30) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn30) فإن المستضعفين في الأرض في هذه الآية الشريفة مفسرة بآل محمد سلام الله عليهم وجارية فيهم، قال أمير المؤمنين عليه السلام: (في قولة تعالى: (وَنُرِيدُ أَن نَّمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ) قال: هم آل محمد، يبعث الله مهديّهم بعد جهدهم فيعزهم ويذل عدوهم)(31) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftn31).. وهل استضعف أحد أكثر منهم وعبر التاريخ!! بالرغم من عظمة شأنهم وجلالة قدرتهم المعنوية والربانية، وعلى صعيد هذه المظلومية بشرهم الله تعالى بأنه سيتفضل عليهم ويجعلهم ورثة الأرض يستخلفونها ويحكمونها ويظهرون دين الله عليها، بإقامة دولتهم وسلطانهم العادل في الأرض.
من المعلوم.. أن حكومة الإسلام على الكرة الأرضية لم تتحقق بعد، وعلو الدين الإسلامي على الأديان كلها لم يأت زمانه بعد.. إذن: فمتى يتحقق الوعد الإلهي؟ ومتى يحكم الإسلام العالم كله؟ ومتى يرث الأرض عباد الله الصالحون؟ ومتى تتحقق البشارة التي في الزبور؟ ومتى يكون حكام الأرض من عباد الله المستضعفين؟ كل هذا يتحقق بخروج القائم المنتظر.. فقد شاءت حكمة الله أن يكون المهدي عليه السلام هو آخر جيل القيادة الإلهية المسماة، وهو الذي سيتولى توحيد العالم دينياً وسياسياً، ويترجم جهد الأنبياء وخاتمهم، ويحقق هدفهم بنشر التوحيد في العالم ويطبق وحدة العالم الدينية والسياسية، بحيث تكون كل أقاليم الكرة الأرضية ولاياتٍ لدولته، وكل سكان المعمورة رعايا لتلك الدولة، ويكون عهده الزاهر عهـد الرخاء والعـدل الذي حلم به النبيون وبشَّروا به.




يتبع...

نووورا انا
27-07-2009, 06:21 AM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم



ثالثاً: ذكر القرآن الكريم بعض ملامح عصر ظهور المهدي عليه السلام:

تطرق القرآن الكريم إلى علامات ظهور الإمام المنتظرعجل الله فرجه الشريف وأشار إليها بشيء من التفصيل، وفسرها الرسول صلى الله عليه وآله، والأئمة عليهم السلام في العديد من أحاديثهم التي بلغت حد التواتر، والتي تعطى صورة واضحة عن علامات ظهور هذه الشخصية الفريدة في آخر الزمان.. فالآيات القرآنية لا تتحدث بإسهاب عن شخص الإمام عجل الله فرجه الشريف فحسب، بل أيضا عن علامات ظهوره وبعض ملامح عصر ذلك اليوم الموعود وبعض الحوادث المرافقة لقيامه، كخسف البيداء والصيحة وغير ذلك، ولا يسعنا إلا أن نشير إلى جانب مما جاء في القرآن الكريم بهذا الخصوص وبشكل مختصر:
قال تعالى:(إِن نَّشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم مِّن السَّمَاء آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ)(1) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftn1) إشارات ودلالات عديدة تحدث تخبر العالم والمؤمنين بقرب ظهور الإمام المهدي عليه السلام وهي بمثابة بشارة للمؤمنين المنتظرين لخروج القائم المهدي عليه السلام من قبيل:
بدن بارز في عين الشمس.
ركود الشمس عن الحركة لفترة وجيزة.
الصيحة السماوية في رمضان.
الخسوف والكسوف في غير وقتهما.
كل ذلك آيات من السماء بقرب ظهور الإمام المهدي عليه السلام ومصداق لقوله تعالى: (مِّن السَّمَاء آيَةً).. عن أبي بصير قال: سمعت أبا جعفرعليه السلام يقول في قولة تعالى – وذكر الآية – قال: (سيفعل الله ذلك لهم، قلت ومن هم، قال: بنو أمية وشيعتهم.. قلت وما الآية؟ قال: ركود الشمس مابين زوال الشمس إلى وقت العصر، وخروج صدر رجل ووجه في عين الشمس يعرف بحسبه ونسبه، وذلك في زمان السفياني، وعندها يكون بواره وبوار قومه)(2) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftn2).. عن الإمام الباقر عليه السلام في تفسير هذه الآية قال: (والله إن ذلك في كتاب الله عز وجل لبين حيث يقول: إن نشأ ننزل.. الآية، فلا يبقى في الأرض يومئذ أحد إلا خضع وذلت رقبته لها، فيؤمن أهل الأرض إذا سمعوا الصوت من السماء ألا إن الحق في علي بن أبي طالب عليه السلام وشيعته، قال: فإذا كان من الغد صعد إبليس في الهواء حتى يتوارى عن أهل الأرض، ثم ينادي: ألا إن الحق في عثمان بن عفان وشيعته فإنه قتل مظلوماً فاطلبوا بدمه، قال: فيثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت على الحق وهو النداء الأول، ويرتاب يومئذ الذين في قلـوبهم مرض، والمرض والله عداوتنا، فعند ذلك يتبرؤون منا ويتناولـوننا فيقولون: إن المنادي الأول سحر من سحر أهل (هذا) البيت، ثم تلا أبو عبد الله عليه السلام قول الله عز وجل: (وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْر مُّسْتَمِر)(3) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftn3).(4) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftn4)
قال تعالى:(وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِ الْمُنَادِ مِن مَّكَانٍ قَرِيبٍ * يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ)(5) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftn5) من الآيات الكريمة التي أشار فيها القرآن الكريم عن الإمام المهدي عليه السلام هو النداء السماوي باسمه عجل الله فرجه الشريف مقارناً لظهوره، روى علي بن إبراهيم في تفسير الآية الشريفة.. عن الصادق عليه السلام قال: ) ينادي المنادي باسم القائم عليه السلام واسم أبيه عليه السلام قوله: (يوم يسمعون.. الآية) قال: صيحة القائم من السماء)(6) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftn6) وفي حديث آخر عن الصادق عليه السلام في تفسير هذه الآية، قال عليه السلام: (ينادي منادٍ باسم القائم واسم أبيه عليهما السلام، والصيحة في هذه الآية صيحة من السماء، وذلك يوم خروج القائم عليه السلام)(7) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftn7) فالنداء يوم الخروج هو بمنزلة اعتراف السماء بشرعية قيام المهديعليه السلام، وهو بمثابة إعلام مُوسّع ليطلّع العالم كله على هذا الحدث العظيم والذي تنتظره البشرية منذ آلاف السنين، وبشارة جميع الأنبياء بهذا اليوم الموعود، فالآية الشريفة أثبتت هذه الحقيقة التاريخية عندما أشارت إلى يوم الخروج وأصبحت حقيقة قرآنية، ومن غير الممكن أن يتجاهل الآخرون هذا الدليل القرآني الصريح في الإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف.
قال تعالى:(وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)(8) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftn8) هذه الآية الكريمة إشارة من القرآن الكريم إلى الإمام المهدي عليه السلام وتتحدث عنه عليه السلام وعن أصحابة وأنصاره والتفافهم حول قائدهم العظيم.. عن أمير المؤمنين عليه السلام: (فيبعث الله قوماً من أطرافها يجيئون قزعاً كقزع الخريف، والله إني لأعرفهم وأعرف أسماءهم وقبائلهم واسم أميرهم وهم قوم يحملهم الله كيف شاء.. فيتوافدون من الآفاق ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً عدة أهل بدر، وهو قول الله (أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) حتى أن الرجل ليحتبى فلا يحل حبوته حتى يبلغه الله ذلك)(9) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftn9).. وعن الإمام السجاد عليه السلام قال: (الفقداء قوم يفقدون من فرشهم ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً، عدةٍ أهل بدر فيصبحون بمكة وهو قول الله عز وجل (أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعًا) وهم أصحاب القائم (عليه السلام(10) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftn10).. وعن الآية ذاتها قال الإمام الصادق عليه السلام: (نزلت في القائم وأصحابه يجتمعون على غير ميعاد)(11) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftn11).. هذه الآية الشريفة بيان لأحد المصاديق التي احتواها القرآن الكريم في الإشارة للإمام عجل الله فرجه الشريف وأصحابه، وهي من الآيات التي تأويلها لم يأت بعد ومصاديقها لم تتحقق.. وهي إشارة من القرآن إلى يوم خروج الإمام عليه السلام حين يبدأ وزراؤه وأصحابه (313 رجلاً) بالتوافد إلى مكة، فيجتمعون من أفق شتى على غير ميعاد في ليلة واحدة.. وهؤلاء هم رهبان الليل وليوث النهار.
قال تعالى:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ آمِنُواْ بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِّمَا مَعَكُم مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللّهِ مَفْعُولاً)(12) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftn12) أشار القرآن الكريم إلى قضية خسف البيداء ومنها تحويل وجه شخصين من جيش السفياني إلى القفاء، وهي من العـلامات المحتومة.. وذلك بعد أن يسمع السفياني خبر ظهور الإمام المهدي عليه السلام يبعث بجيش إلى الأماكن المقدسة في الحجاز، فإذا توسط الجيش البيداء الواقعة بين مكة والمدينة المنورة، يأمر الله تعالى جبرائيل عليه السلام بإنزال غضبه على الجيش، فتخسف الأرض بهم وبقواتهم، ولا يفلت منهم إلا بشير ونذير، يضرب جبرائيل على وجهيهما فتحول إلى القفاء، فيذهب البشير إلى القائم عليه السلام ويبشره بهلاك جيش السفياني بالخسف ويتوب على يديه، ويذهب الآخر إلى السفياني بالشام ويخبره بهلاك جيشه ويموت النذير.. ويؤمئذ تأويل هذه الآية:(مِّن قَبْلِ أَن نَّطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا) عن جابر الجعفي عن الإمام الباقرعليه السلام: (يا جابر الزم الأرض ولا تحرك يداً ولا رجلاً حتى ترى علامات أذكرها لك إن أدركتها.... فيبلغ أمير جيش السفياني أن المهدي قد خرج إلى مكة فيبعث جيشاً على أثره فلا يدركه حتى يدخل مكة خائفاً يترقب على سنة موسى بن عمران، قال وينزل أمير جيش السفياني البيداء فينادي منادٍ من السماء يابيداء بيدي بالقوم، فيخسف بهم فلا يفلت منهم إلا ثلاثة – معظم الروايات اثنان – نفر يحوِّل الله وجوههم إلى أقفيتهم وهم من كلب وفيهم نزلت هذه الآية (يا أيها الذين...... الآية)).(13) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftn13)
تعتبر هذه الآيات الكريمة – 12(آية التي ذكرت في البحث) – أمثلة ونموذج ليطلع عليها القارئ مما ورد في القرآن الكريم حول الإمام المهدي عليه السلام، ومن نافلة القول: فأننا لم نذكر إلا القليل الأقل من الآيات القرآنية الكريمة في موضوع الإمام المهديعليه السلام.. وإلا فإن الآيات المؤولة والمفسرة بالإمام عليه السلام حسب ماورد في الأحاديث كثيرة جداً، ولو أردنا استعرض تلك الآيات والأحاديث الواردة في تأويلها وتفسيرها لطال بنا الكلام.


الهوامش
(19) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftnref19) ذكر هذا الحديث أكثر من 30 صحابياً وذكره مسلم في صحيحة واحمد في مسنده، كمال الدين ص 228.
(20) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftnref20) سورة القدر: 4.
(21) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftnref21) معجم أحاديث المهدي ج 5 ص 503.
(22) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftnref22) سورة الدخان، آية 4.
(23) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftnref23) معجم أحاديث المهدي ج 5 ص 504.
(24) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftnref24) سورة النور: 55.
(25) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftnref25) غيبة النعماني ص 240، معجم أحاديث المهدي ج5 ص 282.
(26) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftnref26) سورة التوبة: 33.
(27) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftnref27) كمال الدين ص 298، معجم أحاديث المهدي ج 5 ص 140.
(28) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftnref28) سورة الأنبياء: 105.
(29) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftnref29) معجم أحاديث المهدي ج5 ص 262.
(30) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftnref30) سورة القصص: 5.
(31) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/002.htm#_ftnref31) غيبة النعماني ص 113.


(1) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftnref1) سورة الشعراء: 4.
(2) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftnref2) معجم أحاديث المهدي ج 5 ص 293 – إرشاد المفيد ص 359.
(3) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftnref3) سورة القمر: 2.
(4) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftnref4) معجم أحاديث المهدي ج 5 ص 294، غيبة النعماني ص 173.
(5) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftnref5) سورة ق: 41، 42.
(6) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftnref6) النجم الثاقب ج 1 ص 125.
(7) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftnref7) منتخب الأثر ص 447، ألزام الناصب ج 1 ص 94.
(8) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftnref8) سورة البقرة: 148.
(9) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftnref9) غيبة الطوسي ص 309، منتخب الأثر ص 476، معجم احاديث المهدي ج 5 ص 18.
(10) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftnref10) إلزام الناصب ج 1 ص 51، معجم أحاديث المهدي ج 5 ص 32.
(11) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftnref11) كمال الدين ص593، منتخب الأثر ص 376، معجم أحاديث المهدي ج 5 ص 19، غيبة النعماني ص 213.
(12) (file:///C:/********s%20and%20Settings/aas/Local%20Settings/Temp/Rar$EX00.484/003.htm#_ftnref12) سورة النساء: 47.

سماء المعين
27-07-2009, 01:04 PM
سماء المعين يحييكم على الموضوع
ويتمنى لكم الموفقية والاستمرار في العمل المتواصل
سدد الله خطواتكم وخطاكم
({(سماء المعين)})

Dr.Zahra
28-07-2009, 12:35 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,





اللهم صل على محمد وآل محمد ..





( اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعيناً حتى تسكنه أرضك طوعاً وتمتعه فيها طويلاً برحمتك يا أرحم الراحمين ) ..







بارك الله بكم , وأثابكم ..

ودمتم محاطين بالالطاف المهدويه

نووورا انا
29-07-2009, 10:03 PM
اللَّهُمَّ كُنْ لِوَلِيِّكَ الحُجَّةِ بْنِ الحَسَنِ صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَعَلَى آبائِهِ في هذِهِ السَّاعَةِ وَفي كُلِّ سّاعَةٍ وَلِيّاً وَحافِظاً وَقائِداً وَناصِراً وَدَليلاً وَعَيْناً حَتّى تُسْكِنَهُ أرْضَكَ طَوْعاً وَتُمَتِّعَهُ فيها طَويلاً بِرَحَمَتِكَ يَاأَرحّمِ الَرَاحِمِينْ


سماء المعين

خادمة السيد الفالي


اسعدني تواجدكم وفقكم الله لنصرة الامام المهدي عليه السلام

ابو باقر الزهيري
30-07-2009, 03:51 AM
أحسنت ياأختي نووورا ببحثك هذا.... وهم والله القرآن الناطق صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين
أين الطالب بدم المقتول بكربلاء

نووورا انا
04-08-2009, 10:16 PM
اللَّهُمَّ كُنْ لِوَلِيِّكَ الحُجَّةِ بْنِ الحَسَنِ صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَعَلَى آبائِهِ في هذِهِ السَّاعَةِ وَفي كُلِّ سّاعَةٍ وَلِيّاً وَحافِظاً وَقائِداً وَناصِراً وَدَليلاً وَعَيْناً حَتّى تُسْكِنَهُ أرْضَكَ طَوْعاً وَتُمَتِّعَهُ فيها طَويلاً بِرَحَمَتِكَ يَاأَرحّمِ الَرَاحِمِينْ

غصون الحياة
04-08-2009, 11:27 PM
اللهم صل على محمد وعلى آله وعجل فرجهم يا كريم

أختي العزيزة
ألف شكر لكـ لطرحك القيم
بارك الله فيك
و جعلنا الله واياكم من أنصاره و أعوانه
تحياتي وشكري لك ..

3li
21-05-2010, 08:59 AM
وفقك الله لكل خير

موضوع جدا ممتاز

نووورا انا
22-05-2010, 04:19 PM
اللَّهُمَّ كُنْ لِوَلِيِّكَ الحُجَّةِ بْنِ الحَسَنِ صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَعَلَى آبائِهِ في هذِهِ السَّاعَةِ وَفي كُلِّ سّاعَةٍ وَلِيّاً وَحافِظاً وَقائِداً وَناصِراً وَدَليلاً وَعَيْناً حَتّى تُسْكِنَهُ أرْضَكَ طَوْعاً وَتُمَتِّعَهُ فيها طَويلاً بِرَحَمَتِكَ يَاأَرحّمِ الَرَاحِمِينْ


شكرا لمروركم العطر
لاحرمنا دوام تواصلكم

خفوق الروح
29-05-2010, 08:34 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد

مشكوره على الموضوع المميز
اللهم عجل في ظهور امامنا (عليه السلام) و اجعلنا من أنصاره و أتباعه و المستشهدين بين يديه

ذو الرس
06-06-2010, 11:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
((ويوم نبعث في كل امة شهيدا عليهم من انفسهم وجئنا بك شهيدا على هؤلاء ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيئ وهدى ورحمه وبشرى للمسلمين))
القران لم يقادر صغيره ولا كبيره الا احصاها
وكل شيئ مذكور في القر ان الكريم وسوف اعدكم بان اكتب موضوع بهذا الخصوص

{ عاشقة 14 معصوم }
19-06-2010, 05:52 AM
اللهم صل على محمد واله وعجل فرجهم
اللهم اجعلنا من خلص اتباعه والمستشهدين بين يديه
سلمت يداك اختي الغاليه

نووورا انا
20-06-2010, 01:54 AM
اللَّهُمَّ كُنْ لِوَلِيِّكَ الحُجَّةِ بْنِ الحَسَنِ صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَعَلَى آبائِهِ في هذِهِ السَّاعَةِ وَفي كُلِّ سّاعَةٍ وَلِيّاً وَحافِظاً وَقائِداً وَناصِراً وَدَليلاً وَعَيْناً حَتّى تُسْكِنَهُ أرْضَكَ طَوْعاً وَتُمَتِّعَهُ فيها طَويلاً بِرَحَمَتِكَ يَاأَرحّمِ الَرَاحِمِينْ


حياكم الله جميعا
كل الشكر والامتنان لتواجدكم الكريم

جاسم العجمي
23-06-2010, 08:50 AM
لقد حار قلمي بين هذا الابداع

فلا استطيع سوى القول لك

واصلي في ابداعااااااتش

وننتظر منك المزيد من الرقي والتقدم

تحيااااااااااتي محمله بورد جووووووووري