المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جغرافية التشيع في العالم / 4


علاء ناصر حسين
17-03-2007, 09:44 AM
تواجد الزيديّة في بلاد السند

الجزء الرابع

يعود العامل الآخر للوجود الشيعيّ في الهند إلى تواجد الزيديّة الذين جاءوا إلى أطراف بلاد السند مع ابن محمّد النفس الزكيّة ( الذي قُتل سنة 145 هـ )، وقد تمكّن هؤلاء الزيديّة من التأثير على الحكّام العرب في تلك البلاد، فأضحى أولئك الحكّام من أتباع الزيديّة.
وكان حاكم تلك البلاد عمر بن حفص من أتباع محمّد بن عبدالله بن الحسن المثنّى ( النفس الزكيّة )، ولهذا أرسله المنصور إلى إفريقية، وأرسل إلى السند ـ بدلاً منه ـ هشام بن عمرو التغلبيّ، فامتنع الأخير من إلقاء القبض على ابن محمّد النفس الزكيّة، إلى أن حاصر أخو هشام التغلبيّ ابنَ محمّد وقتله(2)، وكان مع ابن محمّد ما يقرب من 400 نفر من الزيديّة، ويُحتمل أنّ أغلبهم قُتل في المعركة المذكورة.





2 ـ مقاتل الطالبيين 206 ـ 209؛ تاريخ الطبريّ 288:6 ـ 289. يراجع كتاب:
Rizvi Asocio - Intellectual Historg of the Isna Ashari shi 'is in India. Vol - 1. P - 140_142.


smilies/48_asmilies-

علاء ناصر حسين
17-03-2007, 09:51 AM
الإسماعيليّة وإرساء قواعد الوجود الشيعيّ



الجزء الخامس


ويرجع الفضل في إرساء أوّل وجود منظّم للشيعة في بلاد الهند إلى الإسماعيليّين، وكان أوّل دعاتهم يُدعى « ابن حَوشَب » الذي سافر إلى بلاد السند سنة 270 هـ. وقد تمكّن الإسماعيليّون في بداية أمرهم من السيطرة على مدينة « ملتان »، وكانوا في عصر العزيز حاكم مصر الفاطميّ ( 365 ـ 396 هـ ) يخطبون باسمه(3).
وذكر المقدسيّ في كتابه « أحسن التقاسم » أنّ غالبيّة سكّان هذه المدينة كانوا من العرب، وأنّ حكّامهم كانوا حكّاماً عادلين،وأنّ نساءهم ملتزمات برعاية الحجاب الإسلاميّ، فلم يكن المارّ في أسواقهم ليشاهد امرأة واحدة متبرجّة، وذكر أنّ أهالي مدينة ملتان كانوا من الشيعة، وأنّهم كانوا يؤذّنون بـ « حيّ على خير العمل »، ويذكرون فقرات الإقامة لصلاتهم مَثْنى مَثْنى،وأنّهم كانوا يخطبون باسم الحاكم الفاطميّ، ولا يَصدُرون إلاّ عن أمره وحُكمه، وأنّ الحاكم الفاطميّ كان يعمل فيهم بالقسط والإنصاف(4).
وقد هاجم السلطان محمود الغزنويّ ـ وكان مشهوراً بتعصّبه الشديد للمذهب السنّيّ ـ مدينة « ملتان » وضمّها إلى نفوذه، وقد تمكن الإسماعيليون بعد ذلك من استعادتها(5)،ثمّ إنّ هؤلاء الفاطميين انضموا بالتدريج إلى طائفة صوفيّة تنتمي إلى الشيخ بهاء زكريّا ( ت 661 هـ )، والتحق بعضهم بالمذهب الإمامي(6).
وقد بقيت هذه المدينة في عداد المناطق الشيعيّة الهنديّة، جاء في بعض التقارير أنّ نسبة السكّان الشيعة في مدينة ملتان في حدود 30 في المائة من مجموع سكانها، وأنّ نسبة الشيعة في عموم تلك المناطق تقرب من 20 في المائة من مجموع السكّان، وذُكر أنّ سكّان « شيعة مياني » التي تبعد عن مدينةملتان أربعة أميال ينتمون بأجمعهم إلى المذهب الشيعيّ(7).
وقد أفضى وجود الشيعة الإسماعيليّة في مدينةملتان إلى امتداد هذا المذهب إلى « المنصورة »، و « كجرات »، و « دَهلي » أيضاً.
ومن العوامل التي ساهمت في انتشار المذهب الشيعيّ في شبه القارّةالهنديّة: نشوء الفرق الصوفيّة، كالفرقة السَّهْرَوَرديّة والفرقة الجشتيّة، وهمافرقتان لهما ميول إلى مذهب أهل السنّة، لكنّهما ـ في الوقت نفسه ـ تحملان محبّةكبيرة لأئمّة الشيعة، أيّ ان أفراد هاتين الفرقتين كانوا يعتقدون بمشروعية الخلفاء،ويوالون ـ في الوقت نفسه ـ الأئمّة الاثني عشر عليهم السّلام، ثمّ إنّ هؤلاءالأفراد انتمَوا بعد فترة طويلة إلى مذهب أهل البيت عليهم السّلام، فأضحوا في عدادالشيعة الاثني عشريّة(8).
وقد حمل أفرادهاتين الفرقتين منذ القرن السابع الهجريّ فصاعداً مودّة شديدة للنبيّ صلّى الله عليه وآله ولأمير المؤمنين والسيدة فاطمة الزهراء والحسن والحسين عليهم السّلام،وكانوا يشيرون إليهم بوصفهم « الخمسة »(9).
وفي القرن السابع الهجريّ انتشرت الطرق الصوفية متأثرّةً برجال الشيعة؛ لِما كانوا يتمتعون به من تقوى وتهذيب خلقيّ، فكان رجال الصوفيّة يعتبرون رجال الشيعة الكبار من نسل رسول الله صلّى الله عليه وآله رأساً لسلسلتهم، ومن هنا غَلَبت صبغة التشيّع على هؤلاء الصوفيّة وفق المثل المشهور « أرني شيعيّاً صغيراً أُرِكَ رافضيّاً كبيراً »(10)، إثر تنامي مودّة أهل البيت عليهم السّلام بينهم. ومن جملة هؤلاء: علاء الدولة السَّمنانيّ ( ت 739 هـ )، وشاه نعمة الله وليّ ( ت 834 هـ )، والسيّد علي الهَمَدانيّ، والسيد محمد نور بخش ( ت 869 هـ ) وابنه شاه قاسم فيض بخش ( ت 928 هـ )(11)، فقد كان هؤلاء المذكورون ينشرون محبّة أهل البيت عليهم السّلام على الرغم من اتّجاهاتهم الصوفيّة واتّباعهم للمذهب السنيّ في الظاهر. وقد انتشر تلامذة هؤلاء الأعلام في بلاد الشرق، ثمّ غدوا من الإماميّة خلال حكم الدولة الصفويّة، ودعوا أتباعهم إلى هذا الاتجاه.
وأورد القاضي نور الله الشُّوشتري الشهيد ( ت 1109 هـ ) في خصوص منطقة كشمير: ومنذ أن أقام السيّد الأجلّ العارف السيّد محمد الخلف الصالح لسيّد المتألّهين السيّد علي الهمداني قُدّس سرّهما في تلك الديار ( كشمير )، انتمى بعض أهالي تلك الديار إلى المذهب الشيعيّ، ثمّ إنّ المير شمسي العراقيّ ـ من خلفاء شاه قاسم نور بخش ـ قَدِم إلى كشمير فتوطّن فيها، فلمّا أضحى الحكم في كشمير في يد طائفة حك تره كام ( قرية من قرى كشمير ) ودعم رجالها السيّد المذكور، أدّى ذلك إلى رواج المذهب الشيعيّ أكثر من السابق.
ثمّ ذكر القاضيّ الشهيد نور الله أسماء المناطق الكشميريّة التي ينتمي سكّانها إلى المذهب الشيعيّ(12).




smilies/48_asmilies-

علاء ناصر حسين
17-03-2007, 09:55 AM
الإسماعيليّة وإرساء قواعد الوجود الشيعيّ

الجزء الخامس


وتُعدّ هجرة العلويين إلى الهند من العوامل الأخرى التي مهّدت لانتشار الإسلام في هذه البلاد، وكان لتواجد هؤلاء السادة العلويّين ـ ومعظمهم من الشيعة ـ في مختلف مناطق شبه القارّة الهنديّة الدور الفاعل في انتشار التشيّع فيها(13).
ذكر الدكتور الرضويّ في كتابه أنّ محبّة عليّ عليه السّلام وأهل البيت قد تضاعفت بين مسلمي كشمير بعد قدوم السيّد محمود السبزواريّ والسادات البيهقيّين. ثمّ ذكر بياناً مفصّلاً عن معاشرة السيّد محمود السبزواريّ للسلطان اسكندر ( 1389 ـ 1437 م ) وابنه زين العابدين(14).
وبعد تعاظم عدد الشيعة في منطقة كشمير، نشبت نزاعات بينهم وبين أهل السنّة إلى أن سقطت سلسلة كاك chak سنة 1586م وبدأ الحكم المغوليّ في تلك المنطقة. وكان معظم حكّام المغول من أهل السنّة، يقابلهم عدد قليل من الحكّام الشيعة، إلاّ أنّ الشيعة في كشمير حافظوا ـ على الرغم من ذلك ـ على وجودهم وقوّتهم(15).
ويمكن القول(16) إن الحكومات الشيعيّة في الهند قد بدأت منذ أن قامت بعض الحكومات السنيّة في الهند ـ من أمثال الحكومة البهمنيّة ـ باعتناق عقيدة تفضيل الإمام عليّ عليه السّلام وسائر الأئمّة عليهم السّلام على الخلفاء الثلاثة، على الرغم من حفظ هذه الحكومات لانتمائها مذهبيّاً إلى الاتجاه السنّي.
ثمّ جاءت سنة 833 هـ ( 1429 م ) فأعلن أحمد شاه ولي بهمن انتماءه إلى المذهب الشيعيّ، وكان يوسف عادل شاه ( 895 ـ 916 هـ ) وهو مؤسس الملكيّة البيجابوريّة قد تبع الملوك الصفويّين، فأضفى صبغة شيعيّة على طقوس العبادة العامّة في مملكته، على الرغم من أنّه كان يتحرّز من إظهار موقف سلبيّ حاد تجاه العقائد السنيّة.
ثمّ أعقبه ابنه إسماعيل عادل شاه ( 916 ـ 941 هـ ) فوطّد أُسسَ التشيّع في النظام الإداري ، بحيث أن الخطباء كانوا يخطبون خطبة الجمعة باسم الملك الصفويّ.
وفي عصر إبراهيم الأوّل ( 941 ـ 966 هـ ) سادت منطقة كشمير حالة من الصفاء والسلم بين السنّة والشيعة، إلاّ أنّها لم تَدُم طويلاً.
هذا وكان قُلي قُطب شاه ( 918 ـ 950 هـ ) قد أسس في حيدر آباد مملكة كُلْنكُنْده باعتبارها حكومة شيعيّة، وكان يُخطَب في مملكته باسم الأئمّة الاثني عشر من أهل البيت عليهم السّلام الذين يأتمّ بهم الشيعة، وقد جعل ملوك سلسلة القطب شاهيّة منطقة حيدر آباد مركزاً للتشيّع فترةً من الزمن.
وكان برهان الأوّل ( 915 ـ 961 هـ ) وهو الحاكم الثاني لمنطقة أحمد نگر ( الواقعة في جنوب غرب الهند ) قد انتمى إلى المذهب الشيعيّ بتأثير من وزيره المتّقي العابد « شاه طاهر »(17). وكان تشيّعه أقوى من تشيّع حكومات « الدكن » الأخرى.


smilies/48_asmilies-

علاء ناصر حسين
17-03-2007, 09:57 AM
الإسماعيليّة وإرساء قواعد الوجود الشيعيّ

الجزء الخامس


وقد أظهر بابر ( 934 ـ 937 هـ ) وابنه همايون ( 937 ـ 964 هـ ) تأييدهما للشيعة نظراً للمساعدة التي تلقّوها من الإيرانيين، لكنّهما ظلاّ ينتميان ـ في الباطن ـ إلى المذهب السنّيّ(18). وكان بابر وابنه ـ وهما من أصل مغوليّ ـ قد استعانا بالشاه إسماعيل الصفويّ في الحروب التي خاضاها مع أعدائهما. وأعقبهما في الحكم أكبر شاه، وكان المذهب الرسميّ للدولة في عهده هو المذهب السنّي، إلاّ أنّ الشيعة ظلّوا يحافظون على قوّتهم وموقعهم. وكان القاضي نور الله الشوشتري الشهيد يتصدّى لمنصب القضاء في عصر أكبر شاه وجِهانگيرشاه، وكان يعمل بالتقية، ثمّ ظهر أمر تشيّعه فاستُشِهد(19).
وجسّدت أسرة ملوك « أَوَده » ـ ومركزها في مدينة « لكنهو » ـ استمراراً للتاريخ الشيعيّ، وظلّت رامبور ( في شمال الهند ) التي أعقبت لكنهو مركز حكومة شيعيّة محليّة في الهند إلى عصر قريب.
وكان أحمد علي شاه ( 1258 ـ 1264 هـ ) قد استبدل في فترة حكمه بالقوانين الحنفيّة السائدة في « اَوَده » قوانين مستنبطة من المذهب الشيعيّ.
وفي عصر هؤلاء الملوك استطاع عالم شيعيّ جليل، هو السيد دِلْدار عليّ ( ت 1235 هـ ) ـ ويُعرف باسم « غفران مآب » ـ أن ينشر المذهب الشيعيّ في الهند، وكان له دور كبير في نشر التشيّع في شمال الهند، وكان له نشاطات هامّة في منابذة التصوف هناك.
ومن أهم معالم التواجد الشيعيّ في الهند: إقامة مراسم العزاء في شهر محرّم الحرام، وهي شعائر اشترك في إحيائها وإقامتها حتّى أهل السنّة.
وأبنية « الحسينيّات » العديدة في بلاد الهند التي كانت تبنى تحت اسم « إمام باره » شاهدٌ حيّ على ازدهار الأدب الشيعيّ في بلاد الهند. وهناك أعداد كبيرة من هذه الحسينيّات في المدن والمراكز الشيعيّة، يزيد عددها أحياناً على عدد المساجد.




3_ Rizvi Asocio - Intellectual Historg of the Isna Ashari shi 'is in India. Vol - 1. P - 142.
4 ـ أحسن التقاسيم 706:2 ـ 707.
5 ـ زين الأخبار 55؛ جامع التواريخ 111.
6_ Rizvi Asocio - Intellectual Historg of the Isna Ashari shi 'is in India. Vol - 1. P - 46.
7 ـ دائرة المعارف الشيعيّة 316:2 ـ 317.
8_ Rizvi Asocio - Intellectual Historg of the Isna Ashari shi 'is in India. Vol - 1. P - 154.
9 ـ إشارة إلى تعبير « الخمسة أصحاب الكساء » الذي اشتهروا به عليهم السّلام، في قصّة الكساء الذي ألقاه النبيّ صلّى الله عليه وآله عليهم، ونزول آية التطهير في حقّهم. انظر تفسير الآية 33 من سورة الأحزاب.
10 ـ ميزان الاعتدال 584:2.
11 ـ مجالس المؤمنين 134:2 ـ 149.
12 ـ مجالس المؤمنين 118:1.
13 ـ انظر: دائرة المعارف الشيعيّة 377:12؛ وقد ذكر المسعوديّ أنّه لمّا سافر إلى « المنصورة » وجد فيها عدداً كبيراً من العلويين من وُلد أمير المؤمنين عليّ عليه السّلام ( رجال السند والهند إلى القرن السابع ص 45 ).
14_ Rizvi Asocio - Intellectual Historg of the Isna Ashari shi 'is in India. Vol - 1. P - 166 & 167.
15_ Rizvi Asocio - Intellectual Historg of the Isna Ashari shi 'is in India. Vol - 1. P - 184 .
16 ـ هذه المطالب منقولة من كتاب « التفكرّ الإسلاميّ في الهند » الصفحة 27 فما بعدها.
17 ـ انظر: طرائف الحقائق لمحمّد معصوم الشيرازيّ 39:3 ـ 141.
18_ Rizvi Asocio - Intellectual Historg of the Isna Ashari shi 'is in India. Vol - 1. P - 186 _199.
19 ـ وردت ترجمته مفصّلاً في كتاب:
Rizvi Asocio - Intellectual Historg of the Isna Ashari shi 'is in India. Vol - 1. P - 342 _387.

ربيبة الزهـراء
17-03-2007, 10:19 AM
الف شكر لك
جهود رائع
جعله في ميزان حسناتكــ

ربيبة الزهـراء
17-03-2007, 10:25 AM
الف شكر لك اخوي
جعله في ميزان حسناتك يارب

bestfriend
17-03-2007, 11:15 AM
جزاك الله خيرا ع الموضوع القيم

علاء ناصر حسين
18-03-2007, 10:33 PM
المدن الشيعيّة في شبه القارّة الهنديّة
القسم السادس




وتقطن مجاميع من الشيعة في مدينة « إسلام آباد » الباكستانيّة أيضاً(32).
وقد ذكر مؤلّف دائرة المعارف الشيعيّة عدداً كبيراً من المدن الباكستانيّة التي يتواجد فيها الشيعة، منها مدن: جهنك ، وراولبندي ، وسيالكوت، وسكهر، وروهري، وكوهان، وكويتة.
يُضاف إليها عدد آخر من المدن الهنديّة التي يتواجد فيها الشيعة، من جملتها: دلهي، وميرَت، ومظفّر نگر،وبريلي، وبدايون، ومراد آباد، وفيض آباد، وراي بريلي، وجونپور، وبَنارس ( دراوتربرادش )، وگيا ( درِبهار )، وميسور، ومَدْراس، وبُمبيّ، وپونا، وبنگلور، ومجليبندر(33).
وتمتاز مدينة جونپور بكونها مركزاً من مراكز الشيعة، ويوجد في هذه المدينة ـ وفي مدن بنارس وبمبيّ ومدن أخرى أيضاً ـ حوزات علميّة لدراسة العلوم الدينيّة.
ويشكّل عدد الشيعة في شبه القارّة الهنديّة أكبر وجود شيعيّ، حيث تبلغ أعدادهم ما يزيد على ـ أو يساوي على أقلّ تقديرـ ضِعف عدد الشيعة في إيران ـ وحسب الإحصاء العامّ لسنة 1340 هـ / 1921 م فقد بلغ عدد الشيعة في تلك المناطق ما يقرب من عُشُر عدد السكّان المسلمين في شبه القارّة الهنديّة(34).
وبلغت نسبة الشيعة في الهند ـ قياساً إلى المسلمين ـ أرقاماً تتراوح بين 10 في المائة و 35 في المائة. أيّ أنّ عدد المسلمين الهنود لمّا كان يبلغ 80 مليون نسمة، فإن عدد الشيعة بينهم كان يتراوحبين 8 مليون و 28 مليون نسمة(35).
أمّا في الباكستان فتقرب نسبة السكّان الشيعة إلى مجموع المسلمين من 15 في المائة، أي أن ّأعدادهم تقرب من 12 مليون نسمة من مجموع 80 مليون نسمة من المسلمين الباكستانيين(36).
وهناك في دولة النيبال أيضاً مُدن فيها تواجد شيعيّ، حيث يسكن فيها أعداد غير قليلة من الشيعة الاثني عشريّة(37).
ومن الآثار الهامّة للتشيّع في الهند انتشار التشيّع في قارّة إفريقية وسواها من المناطق التي هاجر إليها الهنود ، ومن جملتها أوروبا وأمريكا، حيث من الملاحظ أنّ عدد الهنود الشيعة في مجموع الشيعة الذين ينتمون إلى مناطق جغرافيّة أخرى هو عدد كبير جدير بالتأمّل ؛ يُضاف إلى ذلك أنّ الشيعة في الصومال وكينيا وأكثر مناطق إفريقية ينتمون إلى أصول هنديّة(38).
20 ـ دائرة المعارف الشيعيّة 3:11.
21 ـ دائرة المعارف الشيعيّة 41:12.
22 ـ تعرّض مؤلّف دائرة المعارف الشيعيّة 52:12 لذكر بعضها.
23 ـ دائرة المعارف الشيعيّة 52:12.
24 ـ دائرة المعارف الشيعيّة 81:12.
25 ـ دائرة المعارف الشيعيّة 117:12.
26 ـ جهان إسلام = « العالم الإسلاميّ » 18:2.
27 ـ جهان إسلام 267:12 و 268.
28 ـ جهان إسلام 354:12.
29 ـ جهان إسلام 33:9.
30 ـ جهان إسلام 73:9.
31 ـ جهان إسلام 122:4.
32 ـ جهان إسلام 122:4.
33 ـ جهان إسلام 37:9 و 38.
34 ـ تاريخ تفكّر إسلاميّ در هند = « تاريخ الفكر الإسلاميّ في الهند » 27.
35 _ Moojam , Momen , An Introduction to Shi, Islam p - 277
36 ـ جهان إسلام 133:2.
37_ Moojam , Momen , An Introduction to Shi, Islam p - 278
38 ـ دائرة المعارف الشيعيّة 25:6.



smilies/48_asmilies-

علاء ناصر حسين
19-03-2007, 10:46 PM
الشيعة في أفغانستان

القسم السابع
لا ينحصر التواجد الشيعي في الشرق بالهند والباكستان، بل يتعدّاهما إلى بلادٍ أخرى، ومن أهمها: أفغانستان، حيث ورد أن الشيعة في أفغانستان ينتمي معظمهم إلى القبائل التي تقطن المناطق الأفغانيّة المتاخمة للحدود الإيرانيّة الأفغانيّة، وتُعرف هذه القبائل بقبائل فيروزكوهي وجمشيدي. كما يتواجد الشيعة في مدينة « هرات »، وينتمي أفرادهم في تلك المدينة إلى قبيلة « هزاره »، ويقدّر عدد الشيعة من قبيلة هزاره بما يقرب من مائة ألف نسمة؛ وهناك أيضاً بعض القبائل في جبال التاجيك ينتمي رجالها إلى المذهب الشيعيّ (39).
ويبدو أنّ هناك نوعاً من الإهمال المتعمّد فيما يخصّ إحصاء عدد الشيعة المتواجدين في أفغانستان لأسباب سياسيّة، وقد ذكرت بعض المصادر أن ثُلث سكّان العاصمة كابُل هم من الشيعة، وأنّ هؤلاء الشيعة يتوزّعون في المحلاّت المختلفة للعاصمة الأفغانيّة(40). أمّا في مدينة « هرات » فقد ورد أنّ غالبيّة سكّانها ينتمون إلى المذهب الشيعيّ، وهذا أيضاً ينطبق على مدينة « غزنة ».
وذُكر أنّ غالبيّة السكّان في مدينة « مزار شريف » هم من شيعة أهل البيت عليهم السّلام ، وأنّ سكّان مناطق « بهسود ده فركي » ( كولنك ) و « شهرستان » و « كندي » قاطبة هم من الشيعة. وورد أنّ غالبيّة سكّان مدينة « بامياق » ونواحيها هم من الشيعة أيضاً(41).
وذكرت بعض الأخبار أنّ 18 في المائة من سكّان أفغانستان هم من الشيعة الإماميّة، وأن 2 في المائة منهم ينتمون إلى المذهب الإسماعيليّ أو من المُغالين، وجاء في هذه الأخبار أن طائفة من أهل السنّة الأفاغنة يسمّون شهر المحرّم شهر الحسن والحسين(42).

وبطبيعة الحال لا يمكن اعتبار الأرقام الرسميّة المذكورة صحيحة بصورة مطلقة، خاصّة إذا علمنا أن هناك إحصائيّات أخرى من قِبل بعض المصادر المطّلعة تذكر أنّ أعداد الشيعة تفوق الأرقام السابقة(43).



39_ Moojam , Momen , An Introduction to Shi, Islam p - 278
40 ـ دائرة المعارف الشيعيّة 25:6.
41 ـ دائرةالمعارف الشيعيّة 25:6.
42 ـ جهان إسلام 71:1.
43 ـ انظر: « نهضتهاى إسلامي أفغانستان = حركات التحرر الإسلاميّة الأفغانيّة » ص 70.


smilies/48_asmilies-

الجمرات الودية
21-03-2007, 02:25 AM
الأخ العزيز علاء ناصر الحسين أشكر لك طرحك المميز و أقدر مجهودك.
تابع الكتابة. فنحن من المتابعين.



تحياتي:
الجمرات الودية

علاء ناصر حسين
22-03-2007, 10:00 PM
التشيّع في منطقة الريّ

بداية التشيّع في الريّ
خَفَّت ـ بعد سقوط الأمويّين ـ الضغوطُ على المحدّثين لإرغامهم على اختلاق الأحاديث في فضائل بني أُميّة، وزال الخوف الشديد الذي كان يلازم التحديث بفضائل أهل البيت عليهم السّلام.
وهذا الوضع الجديد دفع بعضَ محدّثي أهل السنّة ممّن يُكنّون لآل محمّد صلّى الله عليه وآله الودّ والاحترام إلى التحديث بمناقب أهل البيت، وقد اتُّهم هؤلاء الأفراد بالتشيّع من قِبل المتعصّبين، مع أنّهم لم يكونوا شيعة بالمعنى المصطلح عليه.
ذكر الذهبيّ ـ على سبيل المثال ـ رجلاً يُدعى عبدالله بن عبدالقدّوس، وذكر أنّ أصله من الكوفة، وأنّه سكن في « الريّ »، ثمّ وصفه بأنّه رافضيّ، وأنّ جميع رواياته تتعلّق بفضائل أهل البيت(52).
وقد قَدِم ابنُ إسحاق صاحب السيرة إلى « الريّ » فقرأ سيرته على بعض علمائها، فاتُّهم بالتشيّع لدلائل مشابهة(53)؛ ويُراد بهذا التشيّع ـ في حقيقة الأمر ـ نقل بعض فضائل آل محمّد صلّى الله عليه وآله.
وجسّد نقلُ فضائل أهل البيت عليهم السّلام الخطوةَ الأولى في التنصّل من النَّصْب لهم، وشكّل اللبنةَ الأولى التي مهّدت لرواج التشيّع في المراحل اللاحقة.
وكانت البداية الأولى للتشيّع الأصيل في الريّ في أواخر القرن الثاني للهجرة من خلال ارتباط بعض أهل الريّ بأئمّة الشيعة عليهم السلام، والرواية الأولى التي تحدّثت عن مثل هذه اللقاءآت مرتبطة بلقاء شيعة الريّ بالإمام الكاظم عليه السّلام.
وتُشير هذه الروايات إلى أنّ حاكم الريّ في تلك الفترة كان من الشيعة، وأنّه كان يُحامي عن الشيعة ويُدافع عنهم وراء ستار من التقيّة. وقد عَهِدنا في عصر الإمام الكاظم عليه السّلام وجودَ مثل هؤلاء الأفراد الذين كانوا يعملون ظاهراً مع الجهاز الحاكم، ويوظّفون نفوذهم في حماية القواعد الشعبية لأئمّة أهل البيت عليهم السّلام، ومن هؤلاء الأفراد: عليّ بن يقطين.
وجاء في الرواية المذكورة أنّ رجلاً من أهل الريّ كان عليه دَين مِن خَراج في زمن أحد

smilies/48_asmilies-

علاء ناصر حسين
22-03-2007, 10:13 PM
كتّاب يحيى بن خالد البرمكيّ، وكان أداؤه هذا الدَّين يفضي إلى إفلاسه. ثمّ طرق سمعَه بأنّ ذلك الكاتب ينتحل هذا الأمر ( أي أنّه على مذهب أهل البيت عليهم السّلام )، وخشي إن هو لَقِيَه ألاّ يكون ما بلغه عنه حقّاً، فيكون في ذلك زوال نعمته؛ فاستقرّ عزمُه على السفر إلى الحجّ، والتقى في سفره ذلك بالإمام الصابر عليه السّلام(54) واستجار به، فكتب عليه السّلام إليه رُقعةً صغيرة فيها « بسم الله الرحمن الرحيم، إنّ لله في ظِلِّ عرشه ظلاًّ لا يَسكنُه إلاّ مَن نَفَّس عن أخيه كُربةً، أو أعانَه بنفسِه، أو صَنَع إليه معروفاً، ولو بشقّ تمرة، وهذا أخوكَ والسلام »، ثمّ ختمها ودفعها إلى الرجل الشيعيّ المدَينَ وأمره أن يوصلَها إلى كاتبِ يحيى.
يقول الرجل المذكور: فلمّا رجعتُ إلى بلدي، صرتُ إلى منزله فاستأذنتُ عليه وقلتُ: رسولُ الصابر عليه السّلام بالباب؛ فإذا أنا به وقد خرج إليّ حافياً، فأبصرَني وسلّم عليَّ وقبّل ما بين عينَيّ، ثمّ قال لي: يا سيّدي، أنتَ رسول مولاي ؟ فقلت: نعم. فقال: قد أعتقتَني من النار إن كنتَ صادقاً. فأخذ بيدي وأدخلني منزله، وأجلسني في مجلسه، وقعد بين يديَّ، ثمّ قال: يا سيّدي، كيف خلّفتَ مولاي ؟ فقلتُ: بخير، فقال: اللهَ اللهَ ؟ قلتُ: الله ـ حتّى أعادها ثلاثاً ـ ثمّ ناولتُه الرُّقعة فقرأها وقبّلها ووضعها على عينَيه ثمّ قال: يا أخي، مُرْ بأمرك! فقلتُ: في جريدتك عليَّ كذا وكذا ألف ألف درهم، وفيه عَطَبي وهلاكي. فدعا الجريدة فمحا عنّي كلّ ما كان فيها، وأعطاني براءةً منها، ثمّ دعا بصناديقِ مالهِ فناصَفَني عليها؛ ثمّ دعا بدوابّه فجعل يأخذ دابّة ويُعطيني دابّة؛ ثمّ دعا بغِلمانهِ فجعل يعطيني غلاماً ويأخذ غلاماً، ثمّ دعا بكِسوته فجعل يأخذ ثوباً ويُعطيني ثوباً، حتّى شاطَرَني جميعَ مُلكه ويقول: هل سَرَرتُك ؟
فأقول: إي واللهِ، وزِدتَ على السرور.?
ثمّ إنّ الرجل نقل ما حصل له إلى الإمام الكاظم عليه السّلام، فسَرَّه ذلك(55).
ومع الأسف فإنّ الرواية المذكورة لم تتطرّق إلى اسم كاتب يحيى بن خالد.
وبين أصحاب الإمام الكاظم عليه السّلام عدّة أشخاص يُلَقّب كلُّ منهم بـ « الرازيّ »، وإنّما لُقّبوا بهذا اللقب لكونهم من أهل الريّ أو لِسُكناهم في الريّ مدة من الزمن. ومنهم: الحسين بن محمّد الرازيّ، وعليّ بن عثمان الرازيّ، وعمرو بن عثمان الرازي(56)، وبكر بن صالح الرازيّ(57).
وهناك رواية أخرى تحكي عن ارتباط شيعة الريّ بالإمام الجواد عليه السّلام، حيث يقول الحسن بن أبي عثمان الهمدانيّ: دخل أناس من أصحابنا من أهل الري على أبي جعفر ( الجواد ) عليه السّلام وفيهم رجل من الزيديّة، فسألناه مسألة، فقال أبو جعفر عليه السّلام لغلامه: خُذ بيد هذا الرجل فأخرِجْه! فقال الزيديّ: أشهد أن لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له، وأشهد أنّ محمّداً عبده ورسوله طيّباً مباركاً، وأنّك حجّة الله(58).
وذُكر في عِداد أصحاب الإمام الجواد عليه السّلام اثنان من أهل الري، هما: محمّد بن إسماعيل الرازيّ، ومنصور بن عبّاس الرازي الذي كان يسكن في بغداد(59).
وذُكر في أصحاب الإمام الهادي عليه السّلام طائفة من أهل الريّ، منهم: الحسين بن محمّد الرازيّ(60)، وأبو بكر الرازيّ(61)، وأبو محمّد الرازيّ(62)، وأحمد بن إسحاق الرازيّ، والأخير من ثقات أصحاب الإمام الهادي عليه السّلام وكان من وكلائه عليه السّلام، وكان له ارتباط بالناحية المقدّسة عليه السّلام(63).
وممّن سكن الري سهلُ بن زياد الأدَمي المحدّث، وكان أحمد بن محمّد بن عيسى قد أخرجه عن قم بسبب غُلوِّ عقائده، فذهب إلى الريّ وحطّ فيها رحاله. وقد ذكر النجاشيّ أنّ سهل بن زياد المذكور راسلَ الإمامَ العسكريّ عليه السّلام بواسطة محمّد بن عبد الحميد العطّار، وأنّه ألّف كتابين اثنين، أحدهما كتاب « التوحيد » والآخر « النوادر »(64).
ومن وجوه أصحاب الأئمّة عليهم السّلام عبد العظيم الحسنيّ، ويُعدّ في أصحاب الإمام الرضا عليه السّلام، وفي أصحاب الإمام الجواد عليه السّلام، وفي أصحاب الإمام الهادي عليه السّلام، وورد في حقّه كلمات الثناء والمدح من قِبلهم.
ويُعدّ مجيء السيّد عبد العظيم الحسنيّ إلى الريّ من دلائل الحضور الشيعي في هذه المنطقة، كما أنّه شكّل بنفسه الأرضيّة لنموّ المذهب الشيعي هناك. وبعد ارتحال عبد العظيم الحسنيّ صار قبره مزاراً يؤمّه الشيعة ويتوافدون على الريّ من الأنحاء المختلفة لزيارته.
وقد أورد الصاحبُ بن عبّاد والنجاشيّ ترجمةً مختصرة للسيّد عبد العظيم، وذكر أحمد بن محمّد بن خالد البَرقيّ أنّ السيّد عبد العظيم قَدِم إلى الريّ خوفاً من السلطان، فنزل في سرداب بيتٍ لأحد الشيعة يقع في محلّة « سكّة المَوالي »، وعكف هناك على العبادة، فكان يقوم الليل ويصوم النهار، وكان يزور قبراً من الدار التي نزل فيها ويقول إنّه قبر ابن موسى بن جعفر عليه السّلام. وظلّ السيّد عبد العظيم في ذلك السرداب حتّى بلغ خبرُه جميعَ شيعة آل محمّد، فعرفه معظمهم(65).
وعلى أساس خبر كتاب « مُنتَقِلةُ الطالبيّة »، فقد قَدِم السيّد عبد العظيم من طبرستان إلى الريّ، وكان سفره في العِقد الخامس من القرن الثالث، أي في زمن كان العلويّون فيه بعيدين عن مراكز السلطة، وكان السيّد عبد العظيم يسكن في سكّة الموالي، وهي المحلّة التي أضحت فيما بعد موضعَ التقاء المناطق الجفرافيّة المتعلّقة بالمذاهب الثلاثة: الحنفيّ

علاء ناصر حسين
22-03-2007, 10:32 PM
والشافعيّ والشيعيّ(66).
وقد عاصر السيّد عبد العظيم ثلاثة من أئمّة أهل البيت عليهم السّلام، ابتداءً بالإمام الثامن: الإمام الرضا عليه السّلام، ويحتمل أنّ سنة وفاته هي سنة 250 للهجرة. وقد وردت عن الأئمّة عليهم السّلام عدّة روايات في فضيلة زيارة السيّد عبد العظيم وكان لها دور كبير في لفت أنظار شيعة أهل البيت عليهم السّلام إلى الريّ وتوطّنهم فيها.
ومن العوامل الهامّة في تقوية ارتباط شيعة الريّ بالأئمّة عليهم السّلام وفي زيادة عدد الشيعة في تلك المنطقة: وجود أحد وكلاء صاحب الأمر: الإمام المهديّ عليه السّلام في الريّ. وبطبيعة الحال فإنّه قد تحمّل هذه المسؤولية بالواسطة من قِبل أحد النوّاب الأربعة؛ وهذا الرجل هو أبو الحسين محمّد بن جعفر الأسدي ( ت 312 هـ ).
يقول صالح بن أبي صالح: سألني بعض الناس في سنة 290 هـ قبضَ شيءٍ، فامتنعت من ذلك وكتبتُ أستطلع الرأي، فأتاني الجواب: بالري محمّد بن جعفر العربيّ، فليُدفَعْ إليه فإنّه من ثقاتنا(67).
وروي عن محمد بن الحسن الكاتب المروزيّ أنّه كتب إلى صاحب الزمان عليه السّلام بإرساله مبلغاً من المال، فخرج الوصول وجاء فيه: إن أردتَ أن تعامل أحداً فعليك بأبي الحسين الأسديّ بالريّ(68).
وذكر الشيخ الطوسي عدّة روايات في مدح أبي الحسين الأسديّ، وذكر في آخرها أنّ الأسديّ مات على ظاهر العدالة لم يتغيّر ولم يُطعَن عليه(69).
ونورد فيما يلي بعض أسماء أصحاب الأئمّة عليهم السّلام الذين لقّبوا بـ « الرازي »، والذين وردت في الكتب الأربعة الروايات التي رَوَوها عن الأئمّة الأطهار عليهم السّلام:
الجاموراني الرازي.
محمّد بن إسماعيل الرازي.
أبو القاسم بن مُخلّد الرازي.
أبو عبدالله الرازي.
أبو إسحاق إبراهيم بن محمّد بن عبدالله الرازي.
محمّد بن عبدالله الرازي.
موسى بن الحسين الرازي.
موسى بن الحسن الرازي.
محمد بن الحسن الرازي.
عليّ بن سليمان الرازي.
عليّ بن النعمان الرازي.
عليّ بن عثمان الرازي.
أبو يحيى الرازي.
ابن أبي يحيى الرازي.
يحيى بن أبي العلاء الرازي.
عبدالله بن أحمد الرازي.
القاسم بن محمّد الرازي.
الحسين بن محمّد الرازي.
أبو محمّد الرازي.
جعفر بن محمّد بن أبي زيد الرازي.
محمّد بن أبي زيد الرازي.
أحمد بن إسحاق الرازي.
أبو إسماعيل الصَّيقل الرازي.
أبو هلال الرازي.
محمّد بن حسّان الرازي.
ويوجد ـ إضافة إلى هؤلاء ـ طائفة من الرواة الملقّبين بـ « الرازي » لم تَرِد رواياتهم في الكتب الأربعة.
* * *
52 ـ ميزان الاعتدال للذهبيّ 457:2.
53 ـ تاريخ سياسي إسلام = التاريخ السياسي الإسلاميّ 18:1.
54 ـ من الألقاب التي كان يُلقّب بها الإمام الكاظم عليه السّلام.
55 ـ كتاب قضاء حقوق المؤمنين ( مطبوع في مجلّة « تراثنا » العدد 3، ص 187 )؛ أعلام الدين للديلمي 92، عدّة الداعي 179؛ بحار الأنوار 176:48.
56 ـ مسند الإمام الكاظم عليه السّلام 366:3 ، 470 ، 483 على الترتيب.
57 ـ رجال النجاشي 109.
58 ـ الثاقب في المناقب 519 / ح 450.
59 ـ مسند الإمام الجواد عليه السّلام 330.
60 ـ مسند الإمام الجواد عليه السّلام 312.
61 ـ مسند الإمام الهادي عليه السّلام 333.
62 ـ مسند الإمام الهادي عليه السّلام 317.
63 ـ مسند الإمام الهادي عليه السّلام 320.
64 ـ رجال النجاشيّ 185.
65 ـ رجال النجاشيّ 248. وانظر: رسالة الصاحب بن عبّاد في « مستدرك الوسائل » 614:3.
66 ـ منتقلة الطالبيّة 157.
67 ـ الغَيبة للطوسيّ 257.
68 ـ الغيبة للطوسيّ 257.
69 ـ الغيبة للطوسيّ 258.
smilies/48_asmilies-

عاشقة النجف
21-04-2007, 05:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

موفق اخي وتواصل بما بدئته
يارب ترعاك الزهراء

عاشقة النجف
21-04-2007, 05:26 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بوزركت اخي الفاضل على المجهود القيم
لاعدمنا التواجد المبارك
لك خالص التقدير

عاشقة النجف
21-04-2007, 05:27 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الف شكر لك اخي
مووووووووفق

عاشقة النجف
21-04-2007, 05:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

ماشااااء الله عليك اخي
اكمل والزهراء تحميك ان شاء الله

عاشقة النجف
21-04-2007, 05:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف


بوركت اخي الفاضل على هذه الاجزاء المفيده
موفق يااااارب

عاشقة النجف
21-04-2007, 05:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
اخخي الكريم
اسال الباري ان يوفقك ويسدد خطاك ياااااارب
موووووفق

عاشقة النجف
21-04-2007, 05:35 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف


الف شكر لك اخي الكريم على الجهد المبارك
لك خالص التقدير

عاشقة النجف
21-04-2007, 05:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بوركت اخي جزاك الباري خير الجزاءء \

عاشقة النجف
21-04-2007, 05:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اخي الكريم
سلمك الباري من كل مكروه
ووفقك لكل خير ياااارب

ربيبة الزهـراء
22-04-2007, 08:38 PM
السلام عليكم

موفق اخوي

يعطيك الف عافية

باركً الله بيكــ

ربيبة الزهـراء
22-04-2007, 08:39 PM
السلام عليكم

يعطيكــ ربي العافية على الجهود

تسلم بارك الله بيك

ربيبة الزهـراء
22-04-2007, 08:43 PM
السلام عليكم

يعطيك ربي العافية على الجهود
بارك الله بيكــ