المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تذكّر الموت يومياً يوجب الاستقامة والتوفيق في الدنيا والسعادة في الآخرة


عاشق الزهراء
14-07-2009, 10:07 AM
قام جمع من المؤمنات والمؤمنين من زوّار العتبات المقدسة من السعودية بزيارة المرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله في بيته المكرّم بمدينة قم المقدسة، وذلك يوم الخميس الموافق للسادس عشر من شهر رجب الأصبّ 1430 للهجرة، فأفاض سماحته بإرشاداته القيّمة عليهم وقال:
عن الشيخ الصدوق عن أبيه عن سعد عن ابن عيسى عن الحسين بن سيف عن أخيه علي عن أبيه عن عمرو بن شمر عن جابر عن أبي جعفر [الباقر]صلوات الله عليه أنه قال: كان فيما وعظ به لقمان عليه السلام ابنه أنه قال: «يا بني إن تك في شكّ من الموت فارفع عن نفسك النوم ولن تستطيع ذلك، وإن كنت في شكّ من البعث فارفع عن نفسك الانتباه ولن تستطيع ذلك، فإنك إذا فكرت في هذا علمت أن نفسك بيد غيرك، وإنما النوم بمنزلة الموت، وإنما اليقظة بعد النوم بمنزلة البعث بعد الموت»(1) .
وعن مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله:«كما تعيشون تموتون وكما تموتون تبعثون وكما تبعثون تحشرون»(2) .
وعقّب سماحته: يستطيع الإنسان أن يوخّر النوم لكنه لا يستطيع أن يدفعه عن نفسه. وكذلك لا يستطيع الإنسان أن يدفع عن نفسه الموت ولكن يمكنه أن يؤخّره. فقد ورد في الروايات الشريفة عن أهل البيت صلوات الله عليهم تعبير (منسأة الأجل) ومعناه أن هنالك أموراً إذا عملها الإنسان في الدنيا فإنها تؤخّر موته كالصدقة وصلة الرحم وبرّ الوالدين وصنائع المعروف وغيرها.
وشدّد سماحته قائلاً: يجدر بالإنسان أن يذكّر نفسه بالموت يومياً، فالذي يذكّر نفسه بالموت كل يوم يستقيم في حياته، ويبتعد عن الموبقات والآثام، ويبتعد عن المظالم، ويبتعد عمّا يجرّ إلى نار جهنم، ويبتعد عمّا يجرّ إلى الويلات في الدنيا والآخرة.
وخاطب دام ظله الضيوف مؤكّداً: أنتم في سفرة طاعة وعبادة وزيارة أهل البيت الأطهار صلوات الله عليهم اعزموا في سفرتكم هذه على تذكير أنفسكم بالموت، كتجربة مقدمية للاستمرار في ذلك في باقي أيام حياتكم، حتى يطول عمركم، وحتى تكون طاعتكم لله تعالى أكثر، وحتى يكون في صحيفة أعمالكم الكثير من الطاعات والقليل من المعاصي، وحتى تستقيموا في حياتكم. واعلموا أنه إذا واصلتم ذكر الموت كل يوم فسينعدم أو يقلّ تعلّقكم بالدنيا وما فيها من مال وأثاث وممتلكات وأقارب وأرحام وغير ذلك، ويوجب لكم الموفقية في الحياة الدنيا، والسعادة في الآخرة.
يذكر، أن الضيوف استمعوا أيضاً إلى كلمة لفضيلة حجّة الإسلام والمسلمين السيد جعفر الشيرازي دام عزّه.
________________________________________________

1) بحار الأنوار/ ج7/ باب 3 إثبات الحشر وكيفيته و.../ ص42/ ح13.
2) عوالي اللآلي/ لابن أبي جمور الإحسائي/ ج4/ ص72/ ح46.

نووورا انا
17-07-2009, 04:26 AM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم


عاشق الزهراء بوركت اخي وبورك نقلك

بانتظار جديدك

الشيخ علاء السراي
16-05-2011, 01:02 AM
اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن (صلواتك عليه وعلى آبائه)في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافضاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعيناً حتى تسكنه أرضك طوعاً وتمتعه فيها طويلاً وهب لنا رأفته ورحمته ودعائه وخير برحمتك يا أرحم الراحمين

الطالب313
06-06-2011, 07:16 PM
السلام عليكم ورد في الحديث مامضمونه
انه لواشترى احدا كفنا ووضعه في بيته لم يكتب من الغافلين