المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نهج البلاغة مرفأ الإنسانية المعذبة


امير الرافدين البصراوي
06-08-2006, 06:13 AM
نهج البلاغة مرفأ الإنسانية المعذبة
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله على آلائه ونعمائه ، والصلاة على محمّد وآله ، ولعنة الله على أعدائهم أعدائه .

قبل أكثر من ألف عام عندما قدّم الشريف الرضي ( رضوان الله تعالى عليه ) هذه الكلمات إلى الرأي العام كتاباً بين دفتين ؛ اختلف حولها ناس كثيرون ، ولا يزالون فيها يختلفون .

ومهما تناقضت الدوافع والنتائج ، فالذي لا يتناقض فيه المختلفون هو : المدى التصاعدي الذي أحدثه هذا الكتاب في الفكر الإنساني ، ولمّا يزل آخذاً في التصاعد دون أن يبلغ مداه .

أولا يكفي أنّ الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ـ بجميع أضوائه وآفاقه التي تتجاوز كل الأساطير مجتمعة ـ لا يذكر إلاّ ويذكر معه هذا الكتاب ، أو شيء من هذا الكتاب ؟!

لقد تموّج المقطع الأخير من السنين من عمر التاريخ بأمجاد وفتوحات واسعة وحادّة ، كانت ـ بالنسبة إلى الأولين ـ أحلاماً تذهل من فرط خيالها الأحلام ، ولا زالت ـ بالنسبة إلى المعاصرين ـ أشبه بأساطير الأولين .

وفي هذا الطوفان العارم من غليان التاريخ : لم يتصل بنا ـ من الأنبياء والأوصياء ( عليهم السلام ) ـ إلاّ نفر معدود بالأصابع نعدّهم في الغابرين ، وثبت أنّهم أجدر منّا بقيادتنا في نهاية القرن العشرين كما كانوا أجدر بقيادة آبائنا من قبل ، ولا زال بعدهم الواقعي أمامنا أكثر من بعدهم التاريخي ورائنا ، وأحد هؤلاء الإمام ، ولم يتصل بمناهلنا ـ من منابع الماضين ـ إلاّ روافد معدودة بالأصابع كذلك لم تتسنّه ، أحدها : ( نهج البلاغة ) .

إنّ كل شيء في عالم المادّة ـ ابتداء من الذرّة وما هو أصغر من الذرّة ، وانتهاء بالسديم وما هو أكبر من السديم ـ يتحرّك تحرّكاً دورياً ، وفي كل دورة يفرغ طاقة ويجمع طاقة ، وكل شيء في عالم المعنى يتحرّك تحرّكاً دورياً كذلك للانسجام الكامل بين المادّة والمعنى ، قد تختلف الدوائر ولكنّها تبقى دوائر ، والإنسانية ـ كشيء ـ تتحرّك التحرّك ذاته : فمحطّة المستقبل هي قاعدة الماضي ، ونقطة المحطّة ـ القاعدة هي نقطة اللا أمام واللا وراء ، وهي نقطة سقوط الماضي والمستقبل .

وهذا هو سر رحلة الإنسانية نحو ( نهج البلاغة ) باعتباره كتاب حياة ، بعد رحلتها عن ( نهج البلاغة ) باعتباره كتاب تراث ، لأنّ ( نهج البلاغة ) من نقاط التقاء الماضي بالمستقبل ، فهو من المأثور المسطور الذي وفد إلينا من وراء أربعة عشر قرناً ، ولكن لا يمكن أن يعيش عليه ضباب القدم ، لأنّه ـ كالفجر ، كالربيع ، كنجوم الأبد ... ـ يزرع الضوء في الطرق الملغمة بالهوى والهوان ، إنّه كالكون : قديم بإطاره ، وجديد بما تكتشف فيه من أفكار وتدجن منه من طاقات .

أنا لا أعلم كم ـ بالضبط ـ كان مدى صوت الإمام ، ولكنّي أسمع صوته ـ بوضوح ـ يشجّع ضمير الإنسان على الانتشار وتغطية كل تصرّفاته .

وأنا لا أعلم كم ـ بالضبط ـ كان حجم قلب الإمام ، ولكنّي ألمسه ـ بوضوح ـ يضخ الحياة في شرايين الخانعين .

وأنا لا أعلم كم ـ بالضبط ـ كان مدى سيف الإمام ، ولكنّي لا تغزوني سكرة الهموم إلا وأجد أنّي أرفأ إليه ، فيغسل عنّي الويلات ؛ تماماً .. كما كان المعذّبون يلجأون إلى الإمام ، فيمسح عنهم الرهق ، ويفرغ عليهم صحوة الأمان .

إذن : فـ( نهج البلاغة ) جزء من الإمام ، وجناح من أجنحته العريضة : يمنح الدفء للمتجمّد من الجهل ، ويفرش الظل للمحترقين بالظلم ، صحيح : إنّه يحتمل الصدمات بمقدار ما يحمي ؛ ولكنّه الفداء المستمر ، الذي يعيش بخلوده لا بوجوده .

فإذا استطاع ( أن لا يقار على كظة ظالم أو سغب مظلوم ) ، فلا يهمّه ( أوقع على الموت أو وقع الموت عليه ) ، بل يفضّل أن يقع ـ هو ـ على الموت ، فيضع حدّاً لحياته بموت يحيي أموات الأحياء ، فـ( ألف ضربة بالسيف أهون عليّ من ميتة على فراش ) قال هو ( عليه السلام ) .

ولولا أنّ الإمام أبى إلاّ أن يكون الفداء المستمر : لكان ( أدهى العرب ) ـ كما قال ـ ، ولعرف ( فيم علاجهم ) ـ كما قال ـ ، ولاهتدى ( الطريق إلى مصفى هذا العسل ، ولباب هذا القمح ، ونسائج هذا القز ) (1) .

ولاستطاع ـ أخيراً ـ أن يكون أمبراطور العرب بل العالم ، ولكنّه لم يستطع ـ عندئذ ـ أن يكون ( أمير المؤمنين ) و( سيّد الوصيين ) ، وهل يرضى القلب الكبير والعقل العظيم أن يلخص اهتمام ( العالم الأكبر ) (2) في ( سجن المؤمن ) (3) ، ويختصره ( بين نثيله ومعتلفه ) (4) ؟! لقد رضي الإمام ( من دنياه بطمريه ، ومن طعمه بقرصيه ) (5) ، ليقيم الحق ويدفع الباطل ، وليكون مقاس الحق الذي يدور معه كيفما دار .

شيعية موالية
08-08-2006, 11:50 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي الكريم
جزاك الله الف خير

عاشق الأهات
09-08-2006, 04:50 AM
امير مشكور يا ورده على الموضوع
و جزاك لله كل خير

ماجدينهو
20-08-2006, 02:03 AM
مشكوررررر اخوى امير على الموضوع .

baby cat
20-08-2006, 09:29 PM
بارك الله فيك
ولا تحرمنا من جدييدك

النور الحسيني
23-08-2006, 08:09 PM
مشكوووور أخوي امير الرافدين البصراوي

امير الرافدين البصراوي
01-09-2006, 07:26 AM
مشكور شباب على المرور ماقصرتو

عاشقة النجف
09-09-2006, 04:54 PM
بسمه تعالى

اللهم صل على محمد وال محمد

اخي الفاضل
بارك الله بكم على الموضوع الجميل
موفقين لكل خير
ننتظر جديدكم

ثوار المهدي
16-10-2006, 04:11 AM
مشكوووور أخوي امير الرافدين البصراوي

__________________

"اعتمد الحسين (ع) على قوة المنطق واعتمد عدوه على منطق القوة
ولما سقطت قوة عدوه انتصر منطق الحسين (ع) وكان انتصاره ابديا"

جعفرية للأبد
11-10-2008, 04:36 PM
شكرا على الموضوع الاكثر من رائع

ابو صادق
19-10-2008, 10:58 PM
مشكووووووووور