المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السيدة سكينة إفتاراءات وردود للسيد جعفر مرتضى العاملي


النجف الاشرف
10-02-2007, 01:32 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم ا لشريف

نحيي سماحة آية الله السيد جعفر مرتضى العاملي حفظه الله و جعله من المنافحين و الذابين عن حياض مذهب الحق والحقيقة مذهب محمد وآله عليهم السلام..
و نشكر له كذلك جهوده في تأليف الكتب لإفادة الناس وبيان الحق ورد الشبهات، ومن أنفس كتبكم كتاب مختصر مفيد، الذي هو في الحقيقة موسوعة قائمة بحد ذاتها.
أما سؤالي سماحة السيد الجليل فهو حول شبهة جديدة يطرحها الوهابية مؤخراً، وقد تزامنت مع ظهور المسلسل الرمضاني المسمى بـ >الحجاج< حيث يعرض المسلسل سكينة بنت الحسين عليها السلام كزوجة لمصعب بن الزبير.
وكذلك كون فاطمة بنت الحسين عليهما السلام كزوجة لأحد أبناء عثمان بن عفان؟
فما هو الرد سيدنا الجليل..
و لكم منا جزيل الشكر و الإمتنان..
الضرغام

الجواب:


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وبعد..
زواج سكينة بمصعب:
أما بالنسبة لزواج سكينة بمصعب فنقول: إن فإن مما لا ريب فيه أنه قد بذلت محاولات كثيرة للنيل من مقام أهل البيت عليهم السلام، وكل من لهم بهم أدنى رابطة، أو نسبة.. ولم تسلم حتى النساء من التجني والافتراء، ومنهم السيدة سكينة رضوان الله تعالى عليها..
ومهما يكن من أمر، فقد رووا: أن سكينة قد تزوجت ستة رجال: أحدهم مصعب بن الزبير المقتول سنة 71 هجرية ، وزعموا: أنه أبو عذرتها.. راجع: سير أعلام النبلاء ج5 ص262 وطبقات ابن سعد ج8 ص475 وأعيان الشيعة ج3 ص492 عنه..
وقد ذكر السيد عبد الرزاق المقرم: أن رواية زواج مصعب بن عمير بها لا تعدوا الزبيريين أنفسهم، فإن رواتها هم: الزبير بن بكار، وابن أخيه مصعب، وعروة بن الزبير.. سكينة بنت الحسين ص92 عن عيون الأخبار لابن قتيبة ج1 ص258 وراجع: الأغاني: ج14 ص163.
مع أن المروي أيضاً: أن زوجها الأول هو عبد الله الأكبر، ابن الإمام الحسن المجتبى، وأمه رملة، وقد استشهد يوم الطف.. راجع: أعلام الورى ص127 والمجدي في أنساب الطالبيين ص19 وإسعاف الراغبين، بهامش نور الأبصار ص202، والأغاني ج4 ص163.
وقد صرح جماعة من المؤرخين: أنه هو أبو عذرها.. المحبر ص438 والمترادفات للمدائني ص64 المجموعة الأولى من نوادر المخطوطات وبه صرح في الأغاني أيضاً.. . وقيل: إن أبا عذرها عمر بن الحسن بن علي.. أعيان الشيعة ج3 ص492.
على أن من البعيد أن يكون زواجها من مصعب
سؤال آخر منقول من شبكة الإمام الرضا عليه السلام

السؤال: ما مدى صحة زواج السيدة سكينة بنت الحسين عليه السّلام من مصعب بن الزبير ؟


الجواب: تعرّض أهل البيت عليهم السّلام لمحاولات كثيرة من الطعن وتشويه السمعة، وعند مطالعتك للتاريخ لا تكاد تجد مَن سلم منهم من هذه الاتّهامات.
ومن الذين تعرّضوا لمحاولات تشويه السمعة: السيّدة سكينة بنت الإمام الحسين عليه السّلام، حيث اتّهمها بعض المغرضين بتعدّد الأزواج، ومعظم هذه الروايات منقولة عن الزبير بن بكّار الناصبيّ.

وقد بلغ الحدّ في التضارب والتناقض بين الروايات التي وردت في زواج السيّدة سكينة بحيث رووا أنّها ولدت من مصعب بنتاً، ثمّ ذكروا أنّ هذه البنت تزوّجها أخو مصعب أي تزوّجها عمّها (1)! ورووا أن الرباب بنت امرئ القيس التي أهلكها الحزن والكمَد على زوجها الإمام الحسين عليه السّلام، فماتت بعد شهادته بعام واحد ( أي سنة 62 هـ )، قد شهدت مصرع مصعب بعد سنة 70 هـ ورفضت زواج ابنتها سكينة من عبيدالله بن زياد بن ظبيان قاتل مصعب (2)!

وتحدّثوا أنّها تزوّجت من عمرو بن حاكم بن حزام وهو أخ لجدّ عبدالله بن عثمان بن عبدالله بن حكيم بن حزام زوجها بعد مصعب ، ولا ندري كيف عمّرت سكينة إلى أن يصبح في حساب هؤلاء أن تتزوّج من رجلَين بينهما ثلاثة أجيال ؟! (3)

ويرفض الشيعة الاعتراف بهذه الزيجات المتعاقبة، ودليلُهم في ذلك ـ على حدّ تعبير الدكتورة بنت الشاطئ في كتابها « موسوعة آل النبيّ » ـ تناقض أخبار زيجاتها وتدافعها مما يسلب أيّ ثقة بها (4).

ويعتقد الشيعة أنّ السيّدة سكينة لم تتزوّج غير ابن عمّها عبدالله بن الإمام الحسن عليه السّلام، ويشاطرهم هذا الاعتقاد عدد من علماء أهل السنّة، منهم: الصبّان في إسعاف الراغبين ص 210، ومؤلّف رياض الجنان ص51.وقد وصف الإمام الحسين عليه السّلام ابنته سكينة بغَلَبة الاستغراق مع الله تعالى عليها. وذكر المؤرّخون أنّ أمّها الرباب امتنعت من الزواج بعد سيّدها المظلوم عليه السّلام وقالت: لا أتّخذ حمىً بعد ابن رسول الله صلّى الله عليه وآله.

وابنتها سكينة سيّدة الكرائم سليلة بيت النبوّة، المستغرقة في الله تعالى أولى بالإعراض عن الزواج بعد وفاة زوجها الأوّل وخاصّة من غير الأكفاء لها.

منقول

عاشقة النجف
10-02-2007, 01:42 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله الذي ليس لقضائه دافع ، ولا لعطائه مانع ، ولا كصنعه صانع وهو الجواد الواسع ، فطر أجناس البدائع وأتقن بحكته الصنائع ..

الحمدلله حمداً يعادل حمد ملائكته المقربين وأنبيائه المرسلين وصلى الله على خيرته من خلقه محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين المخلصين ومن تبع هداهم بإحسانٍ إلى يوم الدين ولعنة الله على أعدائهم أجمعين ..


اخي الكريم النجف الاشرف


بوركت يداك على هذه المشاركة


الله يعطيكم ألف عافية يا رب

نسألكم الدعاء


أختكم
عاشقة النجف

ربيبة الزهـراء
10-02-2007, 07:31 AM
السلام عليكم
اخوي الكريم وسيدي نجف الاشرف
الف شطر لج
جعله في ميزان حسناتك

عشاق حسينيون
10-02-2007, 01:48 PM
شكرا على النقل