المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العراقي يملك قلبا قيسيا يعرف كيف يحب .. هل تعلمون بذلك ؟ ( 7 )


سيد احمد العباسي
13-04-2009, 05:19 PM
العراقي يملك قلبا قيسيا يعرف كيف يحب .. هل تعلمون بذلك ؟ ( 7 ) بقلم _ سيد احمد العباسي

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ . صدق الله العلي العظيم . سورة الاعراف . رقم الاية . 55 .

رغم ان شريط الاخبار المتحرك يحمل لنا بين يوم واخر العديد من الاخبار التي تتعلق بالعملية السياسية والاقتصادية وحتى الاجتماعية والتربوية وغيرها الكثير . تجد في نفس الوقت هناك اخبار تتعلق بأمن الوطن في عراقنا الحبيب وكيفية القاء القبض على بعض الارهابيون وكذلك تمكن قواتنا العسكرية من العثور على مخابيء للاسلحة والمتفجرات او العثور على معمل لصنع العبوات اللاصقة وكذلك العثور على منصات للصواريخ واعتدة على مختلف انواعها واثناء الهجوم على مسلحين يتم قتل ارهابي اوالقاء القبض على ارهابية كانت لابسة حزام ناسف !!!
هذا يحدث يوميا ولااحد ينكر ذلك ولكنه غير ظاهر لانه يتم في امكنة بعيدة عن حياة الناس تقريبا مما يدلل على ان قواتنا الامنية تعمل بجد ليل نهار من اجل خلق الاستقرار وقص رؤوس الارهاب ومطاردتهم في مناطق اختبائهم واوكارهم وفي قعر دارهم ومهاجمتهم بقوة وشراسة .
وهذا يعني ان المبادرة الان بيد القوات المسلحة عكس ماكان يفهم منها سابقا حيث كان المسلحون يهاجمون القوات الامنية . ولكن بعد حصول القوات المسلحة على اسلحة جديدة ومتطورة واليات على مختلف انواعها وحتى طائرات مقاتلة وهليكوبتر متطورة تمكنها من السيطرة على الاجواء العراقية في كل مكان وتراقب كل شاردة وورادة وتمكنها من رصد اي حركة غير اعتيادية .
وعلى اثر هذا التحسن الايجابي بدأ المواطن يشعر بالامن والامان والاستقرار نتيجة العمليات النوعية التي تقوم بها قواتنا المسلحة في القضاء على الجماعات المسلحة وعصابات القاعدة !!
وحتى نجعل المواطن العراقي يشعر بالاطمأنان اكثر واكثر ماذا علينا ان نقدم له مقابل ذلك ؟
اليس بعد كل هذا العناء طيلة سنوات دفع فيها المواطن الغالي والرخيص من اجل البقاء والحفاظ على الوطن من الاعداء بل هناك الكثير ممن ضحوا بدمائهم الزكية من اجل هذا الوطن الغالي .
ان نقدم لهؤلاء مايريحهم ويطمأنهم ويساعدهم بأن يحصلوا على بعض المكتسبات التي كانت مفقودة نتيجة تدهور الامن وانتشار عصابات القاعدة التكفيرية واذناب البعث في جميع المناطق الساخنة من العراق . ولكي نرسم الصورة الجميلة بعد انحسار تلك الجرائم التي كان يقوم بها ممن لاذمة لهم ولادين بأن نحسن ( الخدمات ) تلو الخدمات نحو الاحسن والافضل .
بأفتتاح وايجاد امكنة ترفيهية في بغداد الحبيبة عروسة دجلة والفرات الاسطورية وفي جميع مناطق ومحافظات العراق والتي عرفت بأصالتها منذ القدم مطوقة بقلائد سومر وبابل واكد واشور التي اورثت هذا البلد رجالا تميزوا بجلدهم وثباتهم وممن عرفوا يأن الصبر طريقهم الى الخلود وان التواضع والمروءة مراة لاخلاقهم الحميدة . وطباعهم حسن امانتهم التي تميزت عن باقي الشعوب ومن صفات العراقي لايحمل في قلبه ضغينة اتجاه احدا ابدا ولكن اعداء العراق زرعوا هذه الثقافة في بلدنا ولكنهم حصدوا الخيبة والخسارة واخرها الهزيمة من الميدان !!!
ورغم ان رجال العراق شديدوا البأس والمراس والبعض منهم غلاظ الطبع ولكنهم عاشقين للحياة ولدجلة والفرات . واحدهم عف اللسان وعفيف النفس طاهر الذيل بعيدا عن المحارم مجانبا للمأتم . كل هذه الصفات الحميدة فيهم الا ان لهم بعد كل هذا قلبا قيسيا يعرف كيف يحب هل تعلمون بذلك ؟ وماهذه الاسباب مجتمعة الا حبهم للارض والوطن الام اكثر من حبهم لأي شيء اخر !!
ثم الاترون معي ان نقدم للمواطن العراقي جملة من الخدمات وخاصة في هذه الظروف التي تتحسن يوما بعد اخر وان نرتقي به نحو العلى والمجد وراحة البال بعد سفرة طويلة من المعاناة ؟
والجميع يتفق معي بأن مناطق العراق كبيرة ومن السهل جدا استغلالها لمختلف انواع المرافق الترفيهية . فهل نحن على استعداد بأن نقدم هذه الخدمات على طبق من ذهب للمواطن ام لا ؟
سؤال صعب ولكن الاجابة عليه ليست صعبة . فالمفتاح بيد المسؤول عن كل محافظة هو فيها .
واما كيفية الارتقاء بهذه الخدمات اسهل بكثير مما يقوم به البعض من صبغ جوانب الشوارع باللون الاصفر والاسود وعند اول ( مطرة ) او ( زخة مطر ) يذهب الصبغ الى المجاري !!
هذا اذا كانت هناك وحدات للصرف الصحي تجرف المياه اليها . وهذه من اكبر المشاكل التي تواجه العراق الان بعد الكهرباء . فعندما يحين موعد هطول الامطار في الشتاء خاصة تفيض الشوارع والبيوت والمشتكى الى الله تعالى !!
اذن الاكثار من من المتنزهات والاماكن الترفيهية تشعر المواطن بالراحة النفسية وتجدد في دمه الحياة وتخلق نوعا من الالفة بين العوائل وتجمع الخلان والاصدقاء في تلك الامكنة الجميلة !! ولنعرف ماهي ( صناعة ) السياحة وليس فقط خلق فرص الاستثمار للنهوض بالامكنة الترفيهية في العراق الى احسن ماتكون عليه الدول .
ومما يشجع على هذه الاعمال وجود العاطلين عن العمل بأعداد هائلة يمكنها القيام بكل مايحتاج اليه البلد فهل عرفنا كيف نخطط لهذه المشاريع وكيف نستغل تلك الطاقات البشرية التي نملكها ؟
واذكر لكم قصة قصيرة عندما كنت عسكريا في عهد الطاغية المقبور وشاهدت بأم عيني كيف ان النظام العفلقي كان يلقي القبض على الشباب ممن ( يلتحون ) بلحية قصيرة وكانت هذه (حجة) !!
كانت تأتي الى اي منطقة وفي اي محافظة سيارات عسكرية وشاحنات يصطحبون معهم جنودا مدججين بالسلاح ويطوقون تلك المنطقة بالكامل ويبدأ التفتيش من اول الشارع الى نهايته والقاء القبض على كل شاب بحجة وغير حجة . يأخذهم جلاوزة البعث الى المعسكرات . وكان هذا العمل مبيتا له ومعد ومخطط له مسبقا . وكان اي نقص في اي معسكر من بناء غرف وقاعات على مختلف انواعها ومخازن عتاد وغيرها الكثير الى ترميم وعمل المسقفات وتجهيزها بكل شيء . تتم على ( رؤوس ) هؤلاء المساكين الذين لاحول ولاقوة لهم الا بالله العلي العظيم !!!
حيث يمضي على هؤلاء الشباب مدة لاتقل عن 6 اشهر ثم يطلق سراحهم وهم في اسوأ حال .
هكذا كان يفعل المقبور صدام بأستغلال الشباب في طرق تعسفية وظالمة في بناء المعسكرات !!
ولكن نحن في عهد جديد وعهد مشرق لانفعل كما فعل جرذ العوجة وازلامه . بل نقدم الخدمات المدنية بطرق اسهل بكثير من تلك الطرق الاجرامية التي كانوا يعملون فيها دون اجر يذكر .
وبما انه يوجد الكثير من العاطلين عن العمل لماذا لانقدم لهم المغريات بزيادة الاجور وعمل اي شيء من شأنه يبني هذا الوطن من ساحات عامة الى تنظيف المناطق الى استحداث حدائق جديدة تتوفر فيها ملاعب للاطفال تتناسب مع الطفل اذا كان بعمر سنتين الى ستة سنوات الى فتح مراكز مهنية وعملية لكل الشباب وان نصبح بلدا تضرب به الامثال بالتطور وليس العكس !!

كتبت هذه القصيدة واسمها : ( كوم انتخي ) .

اذا شمس الصبح شرقت الوطن اترجاك تتأمله
وشوف الوطن من اربيل حته الفاو والحلــــــه
اذا شفت بيه ابراج وحدائق وترفيه للسكـــــان
كول الوطن هسه انتعش وتعلــــــــــــــــــــــه

واذا الخراب بكل مكان وسمعت صوت نيـاح
وشفت ام الطفل عن ابنهه بلحظه تتخلـــــــــه
وشفت بغداد تبجي من الحزن والدمع همـــال
لاتكول السياسي بيه الصوج بينه وربك العلـه

اذا مو اني وانت للوطن ننتخي ليل نهـــــــار
منين نجيب واحد للوطن مستورد وفلـــــــــه
اذا منخلي ايد بأيد ونتحد ونشتغل ممنونيـــن
والعباس مابينه كل حظ واحنه هماتين نتسلـه

اذا تحب الوطن وتريد لهله الخيـــــــــــــــــر
اخدم العراق وخلي عندك غيره لتهملـــــــــه
تطوع لو صدك انت رايد التغييــــــــــــــــــر
ولاتحجي اذا انت ماتعرف تصوغ الك جملـه

شمر ساعدك وتوكل واطلب من اللـــــــــــه
ولاتنسه عليك ديون وتذكر للوطن فضلــــه
ابدي من الصفر وتوكل برب الكـــــــــــون
لان هذا الوطن ماصار ابد مثلــــــــــــــــــه

كوم انتخي لاهلك واكلب جفوف المـــــــاي
واردس للعراق وطيبته واهلــــــــــــــــــــه
وردد نشيده واحترمه لو ردت تقــــــــــــره
واعمل صادق النيات وبالخيرات تتكفلــــــه

اذا ضام الوطن نكبات لتجتف الايديـــــــــن
انهض جالاسد وكوم احمي البيبان والدلــــه
يظل عامر مضيفك وبيه ينزل الخطـــــــــار
ويظل نار الوجاغ يكيد بكهوته واصلــــــــه

اذا ماتعمل تخاذل وهذا مو ثوب العراقييـن
نخوه نريد تبني الوطن واليبني مو ذلـــــــه
حرام عليه كل من فجر العبـــــــــــــــوات
مو من اصل طاهر وحق الله من اصلــــــه

ينخاك العراق وكوم دجله تخاطب الطيبين
وفرات الوصل يمه حسين لاتكلي ماوصله
زحف نهر الفرات واجه يم حسيــــــــــــن
وماطمع بيه الحسين وشرب من نهلــــــــه

وعبره اخذ من الحسين الغير التأريــــــــخ
وخلق ثوره تتجدد بكل عام وتجمع بشملــه
تعلم لاتظل كاعد ومخلصهه تنظيــــــرات
كوم انتفض وازرع بالوطن نخلــــــــــــــه

حبيبك وماتشوفه شلون راح تصيـــــــــــر
جرب انت لاتدعيه ودعوه لاتوجهلـــــــــه
اتحداك لو تبقه مستقر ومايجيك النـــــــوم
وتظل عينك عله الباب جالمجنون تتأملـــه

ومايزورك ابد كل نوم ومحد يدك البـــاب
الا لو شغلت فكرك والموقف بعقلك تحلــه
اذن ينتظرك الوطن ومن غيرك العشـــاك
تخل الوطن فوك الراس ومن قلبك تحملـه

اليحب هذا الوطن ربحان مو خســــــران
وخل يضحي للخيرات وهذا العمل ليأجلـه
ومن يبذل للوطن يحصل نعمه من اللــــه
وينصره رب الكون كل عمره ولايذلـــــه

مديون كل واحد ولازم يوفي حق اللـــــه
ويعمل للوطن ممنون مايملـــــــــــــــــــه
ويجد ويجتهد لان طاهر وشريف اطبـاع
وبحيل الله نبنيه للوطن ونعمره ونجملـــه

سيد احمد العباسي