المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع خاص بذكرى أستشهاد الإمام محمد باقر الصدر قدس سره


al-baghdady
05-04-2009, 04:32 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآله الطيبين الطاهرين
http://www.alnahrain-tv.com/pic/mbsadr.jpg

بعون الله تعالى
هذا
موضوع خاص عن أستشهاد الإمام محمد باقر الصدر والعلويه الطاهره آمنه الصدر رضوان الله عليها ..
نأمل أغنائه عرفانا وتقديرا للشهيد الفيلسوف الصدر
ولكم جزيل الشكر والأمتنان
البغدادي

al-baghdady
10-04-2009, 10:34 PM
الشهيد آية الله العظمى السيد محمد باقر الصدرقدس سره الشريف
الاسم
هو السيد محمد باقر بن السيد حيدر بن السيد إسماعيل الصدر الكاظمي الموسوي، ويُكنى بأبي جعفر اسم ابنه الأكبر.
أسرته
ينتمي السيد محمد باقر إلى عائلة الصدر المشهورة العلم والجهاد والتقوى، ويذكر لنا التاريخ طائفة منهم بإجلال وتقدير منهم: السيد هادي الصدر، والسيد حسن الصدر، والسيد إسماعيل الصدر، والسيد محمد الصدر، والسيد صدر الدين الصدر، والسيد عبد الحسين شرف الدين الموسوي ابن عم أسرة آل الصدر. وأسرة آل الصدر من الأسر العربية الأصيلة الواضحة النسب الكريمة الحسب العريقة الأصول الزكية الفروع، أما أمه فهي كريمة الشيخ عبد الحسين آل ياسين وهي أخت العلماء العظام الشيخ محمد رضا والشيخ مرتضى والشيخ راضي، وأسرة آل ياسين من الأسر العراقية المعروفة بالعلم والصلاح والفضيلة والتقى.
مولده
ولد السيد الشهيد في مدينة الكاظمية في بغداد سنة 1353هــ المصادف 1935م.
اليتيم
فقد السيد الشهيد والده وعمره أربع سنوات إذ توفى السيد حيدر الصدر عن عمر يناهز الثامنة والأربعين، وقد تولى الإشراف عليه بعد فقدان والديه وأخيه السيد إسماعيل الصدر.
سجاياه الشخصية
لقد كانت لشهيدنا الغالي روح ملكوتية قد تمحضت يقيناً وكمالاً، وتجلت طهراً وصفاء، لا يشوبها شوب من السوء يعيب طهارتها، ولا يمازجها نزر من الريب ينقص حظها من يقينها ورسوخها في عالم الحقيقة، ولا عجب فهي حفيد الكمال، وسلالة الطهر وعترة اليقين، قد ترادف النسب والسبب على تنقيتها، وتناهض الأصل والعمل على الارتفاع بها إلى بحبوحة الحق أسوة لمن أرادوا الله، وقدوة لمن عشقوا الذرى والمجد.
إن العقول الكبيرة كثيرة، والأفهام المشهورة موفورة، أما النفوس التي تقاد بزمان العقول، والقلوب التي تملك أعنتها الأفهام، والسلوك الذي يصنع على عين اللب وبيده، فتلك نوادر قلت، وشوارد قد استعصى طلبها، وأعيت على سعي الطالبين.
إن شهيدنا الغالي قد استحوذ على القلوب، وكان له موضع الإعظام قبل النفوس لعمله قبل علمه، ولتقواه قبل فهمه، ولنزاهته وقداسته قبل عبقريته وإحاطته، لذلك عشقه من لا يعرفون العبقريات ليقدروا أهلها بقدرها، وشغفت به حباً من لا يدركون العقول النافذة والأفكار المبدعة ليعظموا أصحابها، ويدينوا بالإكبار لذويها، ويخفضوا لهم جناح الذل طاعة وانقياداً.
وأما عن عبادته رضوان الله تعالى عليه، فقد كان له من آبائه الأكرمين سجية العشق الإلهي، وخصيصة الهيام بالباري، فكان معشوقه دائم الحظور في قلبه، واصب الشخوص أمام عينيه، لا يفتر عن ذكره مسبحاً له أو تالياً لكتابه، أو هادياً إليه منيباً لأحكامه.
مرحلة التكوين الثقافي عند السيد الشهيد الصدر
ابتدأ السيد الشهيد دراسته لمقدمات العلوم بالكاظمية وهو في سن العاشرة، وفي سن الحادية عشرة بدأ بدراسة المنطق، وفي سن الثانية عشر درس الصدر علم الأصول على يد أخيه السيد إسماعيل، والسيد إسماعيل كان أستاذ أخيه الأول وعنده درس المقدمات والسطوح.
حدثنا أحد فضلاء تلامذته أن السيد إسماعيل قال عن أخيه "سيدنا الأخ بلغ ما بلغ في أوان بلوغه" وكان كثير الإعجاب بأخيه.
وقد حضر بحث الخارج عند خاله آية الله العظمى الشيخ محمد رضا آل ياسين وكان يحضر في بحثه كبار الفقهاء مثل: آية الله صدر البادكوبي وآية الله الشيخ عباس الرميثي وآية الله الشيخ محمد طاهر آل راضي وآية الله عبد الكريم على خان وآية الله السيد باقر الشخص وآية الله السيد إسماعيل الصدر. كما حضر عند خاله الشيخ مرتضى آل ياسين تأييداً واحتراماً له، وكان خاله الشيخ كثير الاحترام والحب له. وقد درس السيد الصدر عند آية الله العظمى السيد الخوئي منذ سنة 1365هــ إلى سنة 1378هــ وله إجازة اجتهاد خطية منه ويطلق السيد الصدر عليه ــ في معرض ذكر نظرياته ــ السيد الاستاذ. كما أن السيد حضر برهة من الزمن على الشيخ المذكور ودرس عنده الفلسفة الإسلامية خصوصاً أسفار ملا صدراً الشيرازي.
بدأ السيد بتدريس علم الأصول في 1378هــ وانتهت هذه الدورة في ربيع الأول 1391هــ.
نال السيد درجة الاجتهاد وهو في أواخر العقد الثاني من عمره، وقد دعاه السيد عباس الرميثي إلى مساعدته في كتابة تعليقته العلمية، وفي ذلك الوقت بالذات كتب السيد الشهيد فتاواه على شكل تعليقة ولا تزال موجودة وتعتبر من نفائس الكتب.
كتاباته الأولى
1 ــ فدك في التاريخ: في مطلع حياته وبداية انفتاحه على الصراع الذي تعيشه الأمة، عايش شهيدنا الغالي مسئلة رئيسية ومهمة في التاريخ الإسلامي وقد تركت آثارا سلبية كثيرة على مسيرة الإسلام وهي مسئلة الصراع بين الزهراء وغاصبيها حقها.
وفي هذا الكتاب نلاحظ السيد مع صغر عمره دقيقاً في حججه، رقيقاً في أسلوبه، علمياً في منهجه، مما يدل على إمكانيات فذة كشف عنها الزمان فيما بعد.
2 ــ غاية الفكر في علم الأصول: وهو من بواكير نتاجات السيد في علم الأصول وكان عمره حين كتابته عشرين عاماً فقط، وهذا الكتاب الذي طبع ونشر سنة 1376هــ ويحتوي على آراء ونظريات الشهيد في مجال علم الأصول والتي طرحها في فترة مبكرة.
العمل الفكري
وما يهمنا ذكره هنا هو التصدي الفلسفي والفكري للاستعمار الكافر الممثل بمذاهبه المختلفة. لقد عانت الساحة العراقية في الخمسينات من اشتداد الحركة الشيوعية التي كانت تركز على حرب المعتقدات الدينية وتسعى بجد لانتزاعها من قلوب الأمة. وقد نجحت حينها نجاحاً شديداً لعدم وجود المبارز القادر على ردها حتى جاء الشهيد رضوان الله تعالى عليه فعارض الدليل بالدليل والحجة بالحجة فسطع نور الحق. ومن النتاجات المهمة آنذاك:
1 ــ فلسفتنا: ألف هذا الكتاب في 29 ربيع الثاني 1379هــ أي سنة 1959م. إن هذا الكتاب دراسة دقيقة وموضوعية للأسس التي تقوم عليها الفلسفة الماركسية ودياليكتيتها ودحضها علمياً رصينا. يقول الشهيد (رض) "فلسفتنا هو مجموعة مفاهيمنا الأساسية عن العالم وطريقة التفكير فيه ولهذا كان الكتاب".
2 ــ اقتصادنا: لقد عالج السيد الشهيد المشاكل الفلسفية الداخلية في الصراع بكتابة فلسفتنا، ولكن الصراع الذي كان يتناول في جملة ما يتناول النظريات الاقتصادية إضافة للإشكالات الفلسفية وتطرح الشيوعية نظرياتها وكذلك تفعل الرأسمالية ويبقى الإسلام مغبوناً بين هذه الاتجاهات ليدخل عنصراً فاعلاً في ساحة الصراع وسلاحاً بيد الإسلاميين في معركتهم مع الكفر والانحراف.
شعبية الفكر الإسلامي عند السيد
لقد تكونت ونمت وتربت على الخط الإسلامي الصحيح الذي طرح السيد الشهيد، وامتلكت رصيداً قوياً في الصراع ودليلاً قاطعاً في الحجاج، ولكن المستوى العميق الذي طرحه شهيدنا في "اقتصادنا وفلسفتنا" لا يمكن استيعابه من قبل القطاعات الكبيرة من أبناء الأمة بل هناك صعوبة بالغة حتى في تدريسه وشرحه؛ لذلك وبعد ثلاث سنوات من تأليف كتاب فلسفتنا طرح الشهيد كتاب المدرسة الإسلامية لعموم أبناء الشعب، وقد ركز كتاب المدرسة الإسلامية على مبحثين مهمين هما:
1 ــ الإنسان المعاصر والمشكلة الاجتماعية. وقد تناول فيه المسائل المهمة التالية:
أ ــ الإنسان المعاصر وقدرته على حل المشكلة الاجتماعية.
ب ــ الديمقراطية الرأسمالية.
ج ــ الاشتراكية الشيوعية.
د ــ الإسلام والمشكلة الاجتماعية.
هــ ــ موقف الإسلام من الحرية والضمان.
2 ــ ماذا تعرف عن الاقتصاد الإسلامي: وقد تناول في هذا البحث ما يلي:
أ ــ ما هو نوع الاقتصاد الإسلامي.
ب ــ الاقتصاد الإسلامي كما نعوض به.
ويقول السيد الشهيد في معرض تبيانه لضرورة المدرسة الإسلامية: "وقد لاحظنا من البدء مدى التفاوت بين الفكر الإسلامي في مستواه العالي وواقع الفكر الذي نعيشه في بلادنا بوجه عام حتى يصعب على كثير مواكبة ذلك المستوى العالي إلا بشيء كثير من الجهد، فكان لابدّ من حلقات متوسطة يتدرج خلالها القارئ إلى المستوى الأعلى ويستعين بها على تفهم ذلك المستوى الأعلى وهنا نشأت فكرة (المدرسة الإسلامية)".
وللشهيد الكريم مؤلفات كثيرة تتجاوز الثلاثين مؤلفا وكلها تعد من المؤلفات العظيمة التي أضفت على المكتبة الشيعية صبغة التكامل في الطرح الإسلامي وسلبت الحرية التي كانت بيد الأعداء من أن المسلمين يفتقرون إلى النظرية المتكاملة في الطرح، ونذكر هنا إضافة لما ذكرنا بعض مؤلفات الشهيد رضوان الله تعالى عليه:
1 ــ البنك اللاربوي في الإسلام.
2 ــ الأسس المنطقية للاستقراء.
3 ــ بحث حول المهدي.
4 ــ بحث حول الولاية.
5 ــ دروس في علم الأصول.
6 ــ بحوث في العروة الوثقى (أربع مجلدات).
7 ــ تعليقة على منهاج الصالحين.
8 ــ لمحة فقهية عن دستور الجمهورية الإسلامية.
9 ــ المرسل والرسول والرسالة.
10 ــ غاية الفكر في الأصول (خمس أجزاء).
لقد كتب الشهيد السعيد للأمة الإسلامية في كل حقول المعرفة الدينية والفكرية، مراعياً مختلف قطاعات الأمة ــ كما وضحنا ذلك ــ فكتب لها في نظرية المعرفة وتفسير الكون ووجود الله تعالى بأسلوب المقارنة مع المدارس المضادة كالمدرسة الماركسية والمنطقية الوضعية، وكتب لها عن المهدي على أساس الحقائق العلمية والعقلية في إطار المسيرة العامة للبشرية؛ مجيباً على كل الأسئلة المطروحة في شخص المهدي، في كتاب بحث حول المهدي.
وكتب لها في الرسالة والرسول مثبتاً بالأدلة القاطعة ربانية الإسلام ونبوة محمد بن عبد الله ــ صلى الله عليه وآله وسلم ــ في كتاب المرسل والرسول والرسالة.
كما كتب الشهيد السعيد في العبادة الإسلامية، وأوضح بأن العبادة ضمن إطار الحاجات الثابتة التي يواجهها الإنسان في جميع العصور على أساس حاجته للإرتباط بالمطلق مع الإشارة إلى الدور الاجتماعي في العبادة ذاتها في كتاب نظرة عامة في العبادات الإسلامية. هذا ولم يكن السيد الشهيد يكتب للترف أو للمجد الشخصي، وإنما للأمة الإسلامية بهدف التحرك الفكري والسياسي والاجتماعي والجهادي، ومن أجل تحقيق الحكم الإلهي العادل، ولذا تميزت كتاباته بالروح الحركية، وعلى هذا قال الشهيد السعيد في مقدمة كتاب فلسفتنا "وكان لابدّ للإسلام أن يقول كلمته في معترك هذا الصراع المرير ــ الصراع الفكري على أرض الإسلام ــ ليتاح للأمة أن تعلن كلمة الله وتنادي بها وتدعو إليها كما فعلت في فجر تأريخها العظيم، وليس هذا الكتاب إلا جزء من تلك الكلمة.."، ولكي يجابن الإنسان المسلم أعداءه بالمنطق الذي تفرضه المرحلة التي يعيشها، ولكي يطرح الإسلام بمنطق يتناسب وروح العصر؛ جاءت كتابات الشهيد السعيد ثرية بالحيوية وتجديدية بمعنى الكلمة، فأسلوبها يتمتع بالسبك اللغوي المتين ومنهجيتها حديثة عصرية.
العمل النسوي في منهج السيد الشهيد
لم يغب عن ذهن الشهيد صورة العمل النسوي في أوساط الأمة فتعاهده على طول عمله الجهادي وأعد له أخته المجاهدة العالمة آمنة حيدر الصدر "المكناة ببنت الهدى"، وقد مارست السيدة الشهيدة العمل للإسلام منذ صغرها، وكانت تسير مع أخيها في تحركاته، وتكملها على الصعيد النسوي.
وينبغي للمتابع لمسيرة السيد الصدر الجهادية أن ينظر إلى بنت الهدى ونتاجاتها على أنها الامتداد الطبيعي لعمل السيد في المجال النسوي. وكان عمل العلوية المجاهدة بنت الهدى من خلال محورين رئيسيين هما:
1 ــ المحور الثقافي: إعداد الفتيات الرساليات من خلال المحاضرات والندوات ومتابعة عبادة الفتيات ونشر الحجاب الإسلامي بينهن، وكانت ــ رحمها الله ــ تشرف على مدارس الزهراء (ع) للبنات في الكاظمية والنجف الأشرف، فقد كانت تسافر ثلاث أيام إلى الكاظمية لمتابعة الإشراف والتفقد للمدرسة فيها.
2 ــ المحور الفكري: وقد كان للسيدة الشهيدة باع طويل في النتاجات الفكرية وخصوصاً فيما يتعلق في مجال المرأة، ويمكن حصره في ميادين مختلفة منها كتابة القصة: وتعتبر العلوية الشهيدة رائدة القصة النسوية الإسلامية وقد أثرت على النساء من خلال هذا الفن، ومن قصصها:
1 ــ ليتني كنت أعلم.
2 ــ امرأتان ورجل.
3 ــ لقاء في المستشفى.
4 ــ الباحثة عن الحقيقة.
5 ــ ذكريات على تلال مكة.
وغيرها الكثير من روائع القصص، والتي تقول عنها الشهيدة هذه البضاعة المسجاة والمجموعة الإسلامية كمذكرة أخوية تزداد بها مناعة ووقاية من السموم الأجنبية الفاتكة وهي بالوقت نفسه بلسم لجراحها وشفاء لصدرها وقوة جبارة لبعض نقاط ضعفها..
ولقد شاركت بنت الهدى السيد الشهيد في جميع مصائبه حتى نالت شرف الشهادة الرفيعة معه، وقد سبق منها أن قالت كلمة معبرة تربط حياتها بحياة أخيها فيها كعمتها زينب وجدها الحسين ــ عليهما السلام ــ حيث قالت "إن حياتي من حياة أخي وسوف تنتهي حياتي مع حياته إن شاء الله".
وقد قيّم الإمام الخميني (قده) هذه العلوية الطاهرة بقوله "… وشقيقته المكرمة المظلومة والتي كانت من أساتذة العلم والأخلاق ومفاخر العلم والأدب".
اعتقالاته
الاعتقال الأول: وكان عام 1971م، وقد حاول النظام الظالم اعتقاله ولكن تدهور حالته الصحية جعلهم يدخلوه في المستشفى مقيد اليدين ومربوطاً بسلاسله إلى سرير المستشفى.
الاعتقال الثاني: وكان عام 1974م عندما اشتد التلاحم الجماهيري مع السيد الشهيد، فاعتقل واقتيد هذه المرة من النجف إلى بغداد للتحقيق معه.

يتبع

al-baghdady
10-04-2009, 10:42 PM
اليوم الأسود :
في اليوم الخامس من شهر نيسان الأسود عام 1980 و في الساعة الثانية و النصف بعد الظهر جاء المجرم مدير أمن النجف و معه مساعده الخبيث أبو شيماء، فالتقى السيد الشهيد رضوان الله عليه و قال له: إن المسؤولين يودون لقاءك في بغداد.
فقال السيد الشهيد : " إذا أمروك بإعتقالي فنعم، أذهب معك إلى حيث تشاء . "
مدير الأمن : نعم، هو إعتقال
السيد الشهيد: " إنتظرني دقائق حتى أودع أهلي "
مدير الأمن : لا حاجة لذلك ففي نفس هذا اليوم أو غد ستعود.
السيد الشهيد : " و هل يضركم أن أودع أطفالي و أهلي ؟
مدير الأمن: لا، و لكن لا حاجة لذلك. و مع ذلك فافعل ما تشاء.
فقام رضوان الله عليه و ودع أهله و أطفاله. و هذه هي المرة الوحيدة التي أراه يودعهم من بين الاعتقالات التي تعرض لها. ثم عاد و الابتسامة تعلو وجهه، فقال لمدير أمن النجف : " هيا بنا نذهب إلى بغداد " و ذهب السيد الشهيد إلى بغداد لينال الشهادة، و يفي لشعبه بوعده حينما خاطبه قائلآ " و أنا أعلن لكم يا أبنائي أني صممت على الشهادة، و لعل هذا آخر ما تسمعونه مني، و أن أبواب الجنة قد فتحت لتسقبل قوافل الشهداء. حتى يكتب الله لكم النصر، و ما الذ الشهادة التي قال عنها رسول الله " ص " إنها حسنة لا تضر معها سيئة، و الشهيد بشهادته يغسل كل ذنوبه مهما بلغت .. "
كانت اولى بودار الشؤم أن السلطة قامت بسحب كافة قواتها من الزقاق، و ذهبت الشهيدة بنت الهدى تستطلع الامر فلم تجد احدا منهم، فعلمنا ان هذا الاعتقال نذير شؤم. و ذهبت الشهيدة إلى غرفتها، فأبدلت ملابسها بأخرى و ربطت كمي ثوبها على معصميها ظنآ منها بأنها ستسترها حين التعذيب، و قالت لي : أترى أن هذا يسترني؟ فقلت لها : سوف لا تتعرضين للاعتقال إن شاء الله، و جرى حديث آخر بيني و بينها لا أجد ضرورة لذكره.
و جاء الليل، و أي ليلة كانت، فلقد خيم فيها الحزن على قلوب طاهرة، عانت من العذاب و الحرمان أكثر من تسعة أشهر لينفجر صباحها عن تطويق جديد لمنزل السيد الشهيد، فهل جاء هؤلاء لأن السيد الشهيد سيعود من بغداد سالمآ و يُحتجز مرة أخرى؟ كنا نقول : ياليت ذلك، إنها نعمة ما أعظمها.
أما الشهيدة بنت الهدى، فقد قالت: كلا، إن هؤلاء جاءوا لإعتقالي، فاستعدت، و تهيـات، و كانت و الله كأنها زينب أخت الحسين عليه السلام في صبرها، و رباطة جأشها و شجاعتها.
و في اليوم السادس من نيسان الأسود جاء المجرم الخبيث مساعد مدير أمن النجف المعروف بـ أبي شيماء و لم تسمح له السيدة الشهيدة بالدخول إلى الدار فقال لها : علوية، إن السيد طلب حضورك إلى بغداد .
فقالت : " نعم سماعآ و طاعة لأخي إن كان قد طلبني، و لا تظن أني خائفة من الإعدام، و الله إني سعيدة بذلك، إن هذا طريق آبائي و أجدادي "
ضابط الأمن لا علوية، بشرفي إن السيد طلب حضورك ! .
أجابته الشهيدة مستهزئة : " صدقت، بدليل أن قواتكم طوقت بيتنا من جديد . ثم قالت له دعني قليلا، و سوف أعود إليك و لا تخف فأنا لن أهرب " و أغلقب الباب بوجهه
ثم جاءتني و قالت لي : " أخي أبا علي، لقد أدى اخي ما عليه، و انا ذاهبة لكي أؤدي ما علي، إن عاقبتنا على خير .. أوصيك بأمي و أولاد أخي، لم يبق لهم أحد غيرك، إن جزاءك على أمي فاطمة الزهراء .. و السلام عليك "
قلت لها : لا تذهبي معهم
فقالت : " لا و الله حتى أشارك أخي في كل شئ حتى الشهادة "
و شهد الله ، لقد صعقت و أنا أستمع إليها، و تحيرت ماذا سأقول لهذا الجبل الشامخ من الإيمان، و الفداء، و الشجاعة، و هي تهزأ بالموت و التعذيب من أجل الله تعالى .

al-baghdady
10-04-2009, 10:46 PM
خبر الإستشهاد و الدفن :
و في مساء اليوم التاسع من نيسان 1980 م و في حدود الساعة التاسعة أو العاشرة مساءا قطعت السلطة التيار الكهربائي عن مدينة النجف الأشرف، و في ظلام الليل الدامس تسللت مجموعة من قوّات الأمن إلى دار المرحوم الحجة السيد محمد صادق الصدر رحمة الله عليه، و طلبوا منه الحضور معهم إلى بناية محافظة النجف، و كان بإنتظاره هناك المجرم مدير أمن النجف " ابو سعد " فقال له: هذه جنازة الصدر و أخته، فقد تم إعدامهما، و طلب منه أن يذهب معهم لدفنهما .
فقال المرحوم السيد محمد صادق الصدر: لابد لي من تغسيلهما
فقال له مدير الأمن : قد تم تغسيلهما و تكفينهما
فقال : لا من الصلاة عليهما
فقال مدير الأمن : نعم ، صل عليهما
و بعد أن انتهى من الصلاة قال له مدير الأمن : هل تحب أن تراهما ؟
فقال : نعم
فأمر الجلاوزة بفتح التابوت، فشاهد السيد الشهيد رضوان الله عليه مضرجآ بدمائه، و آثار التعذيب على كل مكان من وجهه، و كذلك كان حال الشهيدة بنت الهدى رحمها الله .
ثم قال له : لك أن تُخبر عن إعدام السيد الصدر، و لكن إياك أن تُخبر عن إعدام بنت الهدى، إن جزاءك سيكون الإعدام .
و لما حانت وفاة المرحوم السيد محمد صادق الصدر أخبر عن شهادة بنت الهدى . و قد دفن السيد الشهيد في مقبرة وادي السلام في النجف الأشرف و إلى جانبه أخته الطاهرة بنت الهدى.

al-baghdady
10-04-2009, 10:55 PM
النداء الاول للإمام الصدر
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين وصحبه الميامين.
أيها الشعب العراقي المسلم: اني اخاطبك أيها الشعب الحرّ الأبي الكريم، وأنا أشدُّ الناس ايماناً بك، وبروحك الكبيرة، وبتاريخك المجيد، وأكثرهم اعتزازاً لما طفحت به قلوب أبنائك البررة، من مشاعر الحب والولاء والبنوة للمرجعية اذ تدفقوا إلى أبيهم يؤكدون ولائهم للاسلام بنفوس ملؤها الغيرة والحمية والتقوى يطلبون منّي أن أظل أواسيهم وأعيش آلامهم عن قرب لانها آلامي.
وأني أود ان أؤكد لك يا شعب ابائي وأجدادي اني معك وفي أعماقك ولن أتخلى عنك في محنتك، وسأبذل آخر قطرة من دمي في سبيل الله من أجلك.
وأود أن أؤكد للمسؤولين ان هذا الحكم الذي فرض بقوة الحديد والنار على الشعب العراقي وحرمه من أبسط حقوقه وحرياته من ممارسة شعائره الدينية لا يمكن ان يستمر، ولا يمكن ان يعالج دائماً بالقوة والقمع وان القوة ما كانت علاجاً حاسماً دائماً الاّ للفراعنة والجبابرة. اسقطوا الآذان الشريف من الاذاعة فصبرنا، أسقطوا صلاة الجمعة من الاذاعة فصبرنا وطوقوا شعائر الامام الحسين «ع» ومنعوا القسم الاعظم منها فصبرنا، وحاصروا المساجد وملؤوها امناً وعيوناً فصبرنا، وقاموا بحملات الإكراه على الانتماء إلى حزبهم فصبرنا، وقالوا انها فترة انتقال يجب تجنيد الشعب فيها فصبرنا، ولكن إلى متى، إلى متى تستمر فترة الانتقال، اذا كانت فترة عشر سنين من الحكم لا تكفي لإيجاد الجو المناسب لكي يختار الشعب طريقه فأية فترة تنتظرون؟
واذا كانت فترة عشر سنين من الحكم المطلق لم تتح لكم أيها المسؤولون اقناع الناس بالإنتماء إلى حزبكم إلاّ عن طريق الإكراه فماذا تأملون؟ واذا كانت السلطة تريد ان تعرف الوجه الحقيقي للشعب العراقي فلتجمد اجهزتها القمعية اسبوعاً واحداً فقط، ولتسمح للناس بأن يعبروا خلال اسبوع واحد كما يريدون!
انني أطالب بأسمكم جميعاً أطالب باطلاق حرية الشعائر الدينية وشعائر الامام أبي عبدالله الحسين «ع». كما وأطالب باعادة الآذان وصلاة الجمعة والشعائر الاسلامية إلى الاذاعة وأطالب بأسمكم جميعاً بايقاف حملات الإكراه على الانتساب إلى حزب البعث على كل المستويات وأطالب بأسم كرامة الإنسان بالإفراج عن المعتقلين بصورة تعسفية وإيقاف الاعتقال الكيفي الذي يجري بصورة منفصلة عن القضاء. وأخيراً أطالب بأسمكم جميعاً وبأسم القوى التي تمثلونها بفسح المجال للشعب ليمارس بصورة حقيقية حقه في توفير شؤون البلاد وذلك عن طريق اجراء انتخاب حرّ ينبثق عنه مجلس حرّ يمثل الأمّة تمثيلاً صادقاً، وأني أعلم ان هذه الطلبات سوف تكلفني غالياً وقد تكلّفني حياتي، ولكن هذه الطلبات هي مشاعر امة، وطلبات امة، وأرادة امة، ولا يمكن ان تموت امة تعيش في أعماقها روح محمد وعلي والصفوة من آل محمد واصحابه، واذا لم تستجب السلطة لهذه الطلبات فإني ادعو أبناء الشعب العراقي الأبي إلى المواصلة في هذه الطلبات مهما كلفه ذلك من ثمن، لأن هذا دفاع عن النفس، دفاع عن الكرامة دفاع عن الإسلام، رسالة الله الخالدة والله ولي التوفيق.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
محمد باقر الصدر
النجف الاشرف ـ 20 رجب 1399 هـ

al-baghdady
10-04-2009, 11:00 PM
النداء الثاني للإمام السيد الصدر
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين الميامين.
يا شعبي العراقي العزيز، يا جماهير العراق المسلمة التي غضبت لدينها، لكرامتها ولحريتها وعزتها ولكل ما آمنت به من قيم ومثل.
أيّها الشعب العظيم، إنّك تتعرض اليوم لمحنة هائلة على يد السفاكين والجزارين الذين هالهم غضب الشعب وتململ الجماهير بعد ان قيدوها بسلاسل من الحديد ومن الرعب، وخيل للسفاكين انهم بذلك انتزعوا من الجماهير شعورها بالعزة، والكرمة، وجردوها من صلتها بعقيدتها وبدينها وبمحمدها العظيم لكي يحوّلوا هذه الملايين الشجاعة المؤمنة من أبناء العراق الأبي إلى دمى وآلات يحركونها كيف يشاؤون ويزقونها ولاء عفلق وأمثاله من عملاء التبشير والاستعمار بدلاً عن ولاء محمد وعلي «صلوات الله عليهما».
ولكن الجماهير دائماً هي أقوى من الطغاة مهما تفرعن الطغاة وقد تصبر ولكنها لا تستسلم.
وهكذا فوجىء الطغاة بأن الشعب لا يزال ينبض بالحياة وما تزال لديه القدرة على ان يقول كلمته.
وهذا هو الذي جعلهم يبادرون إلى القيام بهذه الحملات الهائلة على عشرات الالاف من المؤمنين، والشرفاء من أبناء هذا البلد الكريم، حملات السجن، والاعتقال، والتعذيب، والإعدام وفي طليعتهم العلماء المجاهدون الذين يبلغني إنّهم يستشهدون الواحد بعد الآخر تحت سياط التعذيب وإنّي في الوقت الذي أدرك عمق هذه المحنة التي تمرّ بك ياشعبي وشعب آبائي وأجدادي أؤمن بأن استشهاد هؤلاء العلماء واستشهاد خيرة شبابك الطاهرين وأبنائك الغيارى تحت سياط العفالقة، لن يزيدك إلاّ صموداً وتصميماً على المضي في هذا الطريق حتى الشهادة أو النصر.
وأنا أعلن لكم يا أبنائي بأني صممت على الشهادة ولعل هذا هو آخر ما تسمعونه منّي، وأن أبواب الجنّة قد فتحت لتستقبل قوافل الشهداء حتى يكتب الله لكم النصر. وما ألذّ الشهادة التي قال عنها رسول الله «ص» أنهاحسنة لا تضر معها سيئة والشهيد بشهادته يغسل كل ذنوبه مهما بلغت.
فعلى كل مسلم في العراق، وعلى كل عراقي في خارج العراق أن يعمل كل ما بوسعه ولو كلّفه ذلك حياته من أجل إدامة الجهاد والنضال لإزالة هذا الكابوس عن صدر العراق الحبيب، وتحريره من العصابة اللاإنسانية وتوفير حكم صالح فذّ شريف طيّب يقوم على أساس الإسلام.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محمد باقر الصدر
شعبان/1399هـ

al-baghdady
10-04-2009, 11:02 PM
النداء الثالث للإمام الصدر
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين وصحبه الميامين.
يا شعبي العراقي العزيز.. أيها الشعب العظيم.. اني اخاطبك في هذه اللحظة العصيبة من محنتك، وحياتك الجهادية بكل فئاتك، وطوائفك بعربك، وأكرادك بسنتك، وشيعتك، لان المحنة لا تخص مذهباً دون آخر، ولا قومية دون اخرى، وكما ان المحنة هي محنة كل الشعب العراقي فيجب ان يكون الموقف الجهادي، والرد البطولي، والتلاحم النضالي هو واقع كل الشعب العراقي.
واني منذ عرفت وجودي ومسؤوليتي في هذه الامة بذلت هذا الوجود من أجل الشيعي والسني على السواء، ومن أجل العربي والكردي على السواء، حيث دافعت عن الرسالة التي توحّدهم جميعاً وعن العقيدة التي تهمهم جميعا، ولم أعش بفكري وكياني الاّ للاسلام طريق الخلاص وهدف الجميع.
فأنا معك يا أخي وولدي السني بقدر ما أنا معك يا أخي وولدي الشيعي، انا معكما بقدر ما انتما مع الاسلام، وبقدر ما تحملون هذا المشعل العظيم لانقاذ العراق من كابوس التسلط والاضطهاد.
ان الطاغوت وأولياءه يحاولون ان يوحوا إلى أبنائنا البررة من السنة ان المسألة مسألة شيعة وسنة وليفصلوا السنة عن معركتهم الحقيقية ضد العدو المشترك.
وأريد أن أقولها لكم يا أبناء علي والحسين وأبناء أبي بكر وعمر ان المعركة ليست بين الشيعة والحكم السني، ان الحكم السني الذي مثّله الخلفاء الراشدون والذي كان يقوم على أساس الاسلام والعدل حمل عليّ السيف للدفاع عنه، اذ حارب جندياً في حروب الردة تحت لواء الخليفة الاول أبي بكر وكلنا نحارب تحت راية الاسلام مهما كان لونها المذهبي، ان الحكم السنّي الذي كان يحمل راية الاسلام قد أفتى علماء الشيعة قبل نصف قرن بوجوب الجهاد من أجله، وخرج الالاف من الشيعة وبذلوا دمهم رخيصاً من أجل الحفاظ على راية الاسلام ومن أجل حماية الحكم السني الذي كان يقوم على أساس الاسلام. ان الحكم الواقع ليس حكماً سنياً وان كانت الفئة المتسلطة تنتسب تاريخياً إلى التسنن فان الحكم السنّي لا يعني حكم شخص ولد من ابوين سنيين بل يعني حكم أبي بكر وعمر الذي تحداه طواغيت الحكم في العراق اليوم في كل تصرفاتهم وهم ينتهكون حرمتهم للإسلام وحرمة علي وعمر معاً في كل يوم وفي كل خطوة من خطواتهم الاجرامية.
ألا ترون يا أولادي وأخواني انهم أسقطوا الشعائر الدينية التي دافع عنها علي وعمر معاً؟
ألا ترون انهم ملئوا البلاد بالخمور وحقول الخنازير وكل وسائل المجون والفساد التي حاربها علي وعمر معاً؟
ألا ترون انهم يمارسون أشد الوان الظلم، والطغيان تجاه كل فئات الشعب؟ ويزدادون يوماً بعد يوم حقداً على الشعب وتفنناً في امتهان كرامته والانفصال عنه والاعتصام ضده في قصورهم المحاطة بقوى الامن والمخابرات بينما كان علي وعمر يعيشان مع الناس وللناس وفي وسط الناس ومع آلامهم وآمالهم.
ألا ترون إلى احتكار هؤلاء السلطة احتكاراً عشائرياً يضفون عليه طابع الحزب زوراً وبهتاناً؟ وسدّ هؤلاء ابواب التقدم امام كل جماهير الشعب سوى اولئك الذين رضوا لأنفسهم الذل والخضوع وباعوا كرامتهم وتحولوا إلى عبيد أذلاء، ان هؤلاء المتسلطين قد امتهنوا حتى كرامة حزب البعث العربي الاشتراكي حيث عملوا من أجل تحويله من حزب عقائدي إلى عصابة تفرض الإنضمام اليها والانتساب اليها بالقوة والإكراه. وإلاّ فأي حزب حقيقي يحترم نفسه في العالم يطلب الإنتساب اليه بالقوة؟ إنّهم أحسوا بالخوف حتى من الحزب نفسه الذي يدعون تمثيله، انهم أحسوا بالخوف منه اذا بقي حزباً حقيقياً له قواعده التي تبنيها، ولهذا أرادوا أن يدهموا قواعده بتحويله إلى تجمع يقوم على اساس الإكراه والتعذيب ليفقد اي مضمون حقيقي له.
يا أخواني وأبنائي من أبناء الموصل والبصرة من أبناء بغداد وكربلاء والنجف من أبناء سامراء والكاظمية.. من أبناء العمارة والكوت والسليمانية.. من أبناء العراق في كل مكان:
إنّي أعاهدكم بأني لكم جميعاً ومن أجلكم جميعاً وإنّكم جميعاً هدفي في الحاضر والمستقبل، فلتتوحد كلمتكم ولتتلاحم صفوفكم تحت راية الاسلام ومن أجل انقاذ العراق من كابوس هذه الفئة المتسلطة وبناء عراق حرّ كريم تحكمه عدالة الإسلام وتسوده كرامة الإنسان ويشعر فيه المواطنون جميعاً على اختلاف قومياتهم ومذاهبهم بأنهم اخوة يساهمون جميعاً في قيادة بلدهم وبناء وطنهم وتحقيق مثلهم الإسلامية العليا المستمدة من رسالتنا الإسلامية وفجر تاريخنا العظيم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
النجف الاشرف
شعبان ـ 1399 هـ

al-baghdady
10-04-2009, 11:05 PM
http://www.iq-ch.com/home/filemanager.php?action=image&id=54

http://missionxp.webblogg.se/images/2007/candle_1135947281_1171124977_856870.gif http://bashaer.org/vb/images/alsadeer.jpg

العجل يا مولاي
10-04-2009, 11:07 PM
(اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج قائم ال محمد)


من اقول سماة المرجع السيد الصرخي الحسني بحق السيد الشهيد الصدر الاول




إن الكلمات عاجزة عن وصف حسين العصر ومظلوميته سماحة الإمام الهمام العبقري العلام الشهيد السعيد السيد محمد باقر الصدر (قدس سره) , ولتحقيق بعض الشكر والوفاء لروحه المقدسة , أوجبتُ على نفسي وعلى جميع المكلفين شرعاً وأخلاقاً الإطلاع على سيرته الذاتية ومسيرته النضالية العلمية والجهادية وأخذ العظة والعبرة منها , والانتصار له في كافة المجالات وكل الأوقات .

وفقكم الله يا اخي البغدادي على هذا البحث الرائع وفقك الله لخدمة الدين والمذهب ولخدمة علمائنا الاعلام
السلام عليك يا باقر الصدر
السلام عليك يا ابا جعفر
السلام عليك يا اية الله العظمى
السلام عليك وعلى اختك بنت الهدى
(العجل العجل يا مولاي يا صاحب الزمان)

al-baghdady
10-04-2009, 11:08 PM
http://www.sotaliraq.com/images/09042009s43643alh54363p145p2.JPG
بقلم: د.صاحب الحكيم
أخت الشهيد السيد محمد باقر الصدر، وكانت تسكن معه في بيت متواضع ليس ملكا لهم يقع في محلة العمارة في مدينة النجف الأشرف، وهي محلة تضم أكثر بيوت العلماء ...
و لدت في الكاظمية عام 1938
وتلقب بـ (بنت الهدى)
مؤلفة وكاتبة وشاعرة وباحثة ومفسرة القرآن،
وكانت تشرف على مدارس الإمام الجواد في الكاظمية والنجف الأشرف.
اعتقلت بعد يوم واحد فقط من اعتقال أخيها الاعتقال الأخير (حيث اعتقل في الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم السبت 19 جمادي الأول ، 5 إبريل نيسان 1980) واعتقلت في نفس الوقت من يوم الأحد 6 نيسان 1980 وذلك من قبل مدير أمن النجف الأشرف المدعو (أبو سعد) ومعه جلاوزة الأمن منهم المدعو (أبو شيماء) معاونه ، والمدعو يونس الشمري وهو معلم صبيان أصبح مديرا للتعليم (وقد قتل بالانتفاضة الشعبية في شعبان آذار 1991).
وجاء اعتقالهما بعد أن بقيا في البيت تحت الإقامة الجبرية لمدة تقرب من (10) عشرة أشهر انتهت بيوم اعتقالهما، ولا يعرف بالضبط متى بدأ احتجازهما في البيت والذي تعرضا فيه إلى الجوع والعطش ، والإرهاب المستمر .
وأحتجزت أمهما بنت الشيخ عبد الحسين آل ياسين، وهي من العائلة المعروفة في مدينة الكاظمية، والأم هي أخت المرحوم الشيخ محمد رضا آل ياسين العالم المعروف،
واحتجزت، أم جعفر، زوجة الشهيد محمد باقر الصدر، وهي بنت صدر الدين الصدر، وأمها صفية بنت الشيخ حسين القمي من العلماء، واحتجز جعفر محمد باقر بن الشهيد الصدر معهم كذلك.
وبعد اعتقالها في 6 نيسان، كان أخوها في تلك اللحظة مقيدا في مديرية الأمن العامة ببغداد.. صاحب الحكيم
نقلت فورا إلى بغداد تحت حراسة مشددة، ومن ذلك اليوم لا يعرف أحد معرفة حقيقية عن مصيرها،
أما أخوها فقد أعيدت جثته إلى النجف في اليوم التالي.
وتقول خالدة عبد القهار "أمينة سر مكتب صدام التكريتي الخاص"؟؟ بأن الأخ الأكبر لصدام (الذي لم تذكر اسمه) جاء ببنت الهدى إلى القصر الجمهوري بصحبة شخص اسمه (عزيز) فإنهال عليها بالضرب المبرح ..
وكانت الدماء تسيل من رأسها ووجهها ،
ثم أقتيدت إلى غرفة السكرتير الأول حيث ضربت وعذبت، وقد سمعتها تتلو الآية الشريفة "ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها ".
ثم دخل صدام عليها فقامت بتلاوة آية أخرى من القرآن الكريم، مما أثار سخطه بشدة حيث قام بنفسه فضربها.. كما تقول.
وتقول الكاتبة " ثم أوعز صدام التكريتي إلى نائبه عزت الدوري بقتل المفكرة الإسلامية بنت الهدى فخرت هي الأخرى صريعة " ..
ويؤكد شاهد عيان آخر ساهم في عملية الدفن على أن آثار التعذيب والحروق كانت بادية على جسد السيد الصدر وشعره ولحيته، وكذلك الحال مع شقيقته التي أحرق شعر رأسها بشكل كامل،
وظهرت بقع الحروق والجراحات العميقة في جسدها.
وحول هذا الموضوع الحساس هناك روايتان:
الأولى تقول بأن الشقيقين دفنا معا، والذي قام بدفنهما تحت إشراف السلطة، هو دفان نجفي معروف، ثم قامت السلطات بإخراج جثمانيهما ـ سراً ـ ودفنهما في مكان آخر مجهول تماماً..
الثانية أن جثمان آمنة الصدر لم يؤت به إلى النجف، ولم يدفن مع جثمان أخيها، ولا يعلم مصيره..
أقول:
ومن هنا يظهر الاختلاف في الأخبار، وعدم وجود دليل قطعي،
أو شاهد أو أكثر على أن آمنة الصدر قد أعدمت.
ولكن إعلام المعارضة العراقية وخاصة الإعلام الإسلامي منه يؤكد وفي جميع مستوياته وقنواته عندما يتحدث عن المحنة فيقول أن آمنة قد أعدمت، ويقرن استشهادها باستشهاد أخيها السيد محمد باقر الصدر وكأنه من المسلمات ؟
وتقول السيدة أم فرقان في كتابها (بطلة النجف الشهيدة العالمة بنت الهدى) حول إعدامها:
".... ولكن نقلت لي إحدى النساء قائلة إن مساعد مدير الأمن (أبو شيماء) صديق إخوتي..
وبعد استشهاد المرجع الشهيد الصدر وشقيقته الفاضلة.. جاء لزيارتنا، وبعد حديث جرى كنت أسمع ما يدور، ووصل الحديث إلى السيد الصدر وأخته..
- سأله أخي قائلا لماذا قتلتم هذه المرأة ما ذنبها؟
- أجاب أبو شيماء قائلاً: نحن لم نقتلها ولكننا أرسلناها إلى بغداد وهم الذين قتلوها..
- ولكن أخبركم إني أسمع عنكم أن فاطمة الزهراء بنت النبي ولها مكانة في نفوس المسلمين وهيبة في قلوب الصحابة وكذلك زينب أخت الحسين (ع)..
إلا إني حينما جاءوا بجثمان العلوية أخذني الفضول لأرى وجهها..
وما أن فتحت القناع حتى سرت في جسمي قشعريرة ، ووقف شعر جسدي هيبة ورهبة مما جعلني أعيد القناع على ذلك الوجه الذي شع نورا قتل به فضولي وشل يداي..
أحسست حينها أنها والله فاطمة أو زينب..
كتبت الآنسة آمنة الصدر في العشرينات من عمرها في مجلة الأضواء (والتي كنت محررا متطوعا ومسؤولا عن الصفحة الطلابية فيها وكان صاحبها الصديق المفقود في زنزانات البعث العراقي الشيخ كاظم الحلفي) عام 1959 .
ومن مؤلفاتها: أمرأتان ورجل، الباحثة عن الحقيقة، الفضيلة تنتصر وقد ترجمت هذه الكتب الثلاث إلى اللغة الانكليزية من قبل السيدة ن . سلطان .
ولها كذلك كتب : الخالة الضائعة، وصراع من واقع الحياة، وكلمة ودعوة، ولقاء في المستشفى، وليتني كنت أعلم، ومذكرات الحج،
كما أن لها من الكتب المخطوطة: أيام المحنة،
وشرعت بتفسير القرآن الكريم، لكنها لم تكمله، حيث اعتقلت وفقدت بعد ذلك.
لقد طبع كتاب (الباحثة عن الحقيقة) وهي تحت الحجز الإجباري في البيت مع أخيها وعائلته، حيث طلبت من السيدة أم فرقان أن تجلب لها النسخة المطبوعة للإطلاع عليه ، حيث لم تكن قد رأتها مطبوعا قبل هذا بسبب الحجز (أم فرقان بطلة كربلاء)
د.صاحب الحكيم
مقرر حقوق الإنسان في العراق
عضو مجلس حقوق الإنسان الأمم المتحدة جنيف
عضو المنظمة العالمية للمدافعين عن حقوق الإنسان دبلن
سكرتير عام منظمة حقوق الإنسان لندن (1982)

al-baghdady
10-04-2009, 11:10 PM
http://www.mzz7.com/files/4458.gif

al-baghdady
10-04-2009, 11:12 PM
رسالتان متبادلتان بين الشهيد السعيد الإمام محمد باقر الصدر (قد) والطاغية الذليل صدام، تم تبادلهما في آذار 1980 أي قبل شهر من إعدام الشهيد حيث تلقى السيد الشهيد محمد باقر الصدر في سجنه رسالة من الطاغية المقبور صدام .
نص رسالة الطاغية صدام لعنة الله عليه:
لعلك تعلم ان مبادئ حزبنا منبثقة عن روح الإسلام وان شعاراتنا التي نطرحها هي شعارات ذلك الدين السمح لكن بلغة العصر . وان الذي نريد تطبيقه على واقع الحياة في وقتنا هذا هو أحكام الشريعة الغراء ولكن بلون متطور رائد يلائم هذه الحياة الصاعدة . واننا نحب علماء الإسلام وندعمهم ما داموا لا يتدخلون في ما لا يعنيهم من شؤون السياسة والدولة ولا ندري بعد ذلك لماذا حرّمتم حزبنا على الناس؟ ولماذا دعوتم الى القيام ضدنا؟ ولماذا أيدتم أعداءنا في إيران؟ وقد أنذرناكم ونصحنا لكم واعذرنا إليكم في هذه الأمور جميعاً غير إنكم أبيتم وأصررتم ورفضتم الا طريق العناد مما يجعل قيادة هذه الثورة تشعر بأنكم خصمها العنيد وعدوها اللدود وأنتم تعرفون ما موقفها ممن يناصبها العداء وحكمه في قانونها. وقد اقترحت رأفة بكم ان نعرض عليكم أمورا ان أنتم نزلتم على رأينا فيها أمنتم حكم القانون وكان لكم ما تحبون من المكانة العظيمة والجاه الكبير والمنزلة الرفيعة لدى الدولة ومسؤوليها تُقضى بها كل حاجاتكم وتُلبى كل رغباتكم، وان أبيتم كان ما قد تعلمون من حكمها نافذاً فيكم سارياً عليكم مهما كانت الأحوال وأمورنا التي نختار منها ثلاثة لا يكلفكم تنفيذها اكثر من سطور قليلة يخطها قلمكم لتنشر في الصحف الرسمية وحديث تلفزيوني جواباً على تلك الاقتراحات لتعودوا بعد ذلك مكرمين معززين من حيث أنتم أتيتم لتروا من بعدها من فنون التعظيم والتكريم ما لم تره عيونكم وما لم يخطر على بالكم. - أول تلك الأمور هو ان تعلنوا عن تأييدكم ورضاكم عن الحزب القائد وثورته المظفرة. - ثانيهما ان تعلنوا تنازلكم عن التدخل في الشؤون السياسية وتعترفوا بأن الإسلام لا ربط له بشؤون الدولة. - ثالثهما ان تعلنوا تنازلكم عن تأييد الحكومة القائمة في ايران وتظهروا تأييدكم لموقف العراق منها. وهذه الأمور كما ترون يسيرة التنفيذ، كثيرة الاثر، جمة النفع لكم من قبلنا، فلا تضيعوا هذه الفرصة التي بذلتها رحمة الثورة لكم.
رئيس مجلس قيادة الثورة / صدام حسين
نص جواب الشهيد السعيد محمد باقر الصدر (قدس سره الشريف):

لقد كنت احسب أنكم تعقلون القول وتتعقلون، فيقل عزمكم إلزام الحجة، ويقهر غلواءكم وضوح البرهان، فقد وعظتكم بالمواعظ الشافية أرجو صلاحكم، وكاشفتكم من صادق النصح ما فيه فلاحكم، وأبنت لكم من امثلات الله ما هو حسبكم، زاجراً لكم لو كنتم تخافون المعاد، ونشرت لكم من مكنون علمي ما يبلو غلوتكم لو كنتم إلى الحقيقة ظمأ، ويشفي سقمكم لو كنتم تعلمون إنكم مرضى ضلال، ويحييكم بعد موتكم لو كنتم تشعرون إنكم صرعى غواية، حتى حصحص أمركم وصرح مكنونكم، أضل سبيلاً من الأنعام السائبة، واقسي قلوباً من الحجارة الخاوية، واشره إلى الظلم والعدوان من كواسر السباع، لا تزدادون مع المواعظ الا غياً، ومع الزواجر إلا بغياً، أشباه اليهود وأتباع الشيطان، أعداء الرحمان، قد نصبتم له الحرب الضروس، وشننتم على حرماته الغارة العناء، وتربصتم بأوليائه كل دائرة، وبسطتم إليهم أيديكم بكل مساءة، وقعدتم لهم كل مرصد، وأخذتموه على الشبهات وقتلتموهم على الظنة على سنن آبائكم الأولين، تقتفون آثارهم وتنهجون سبيلهم لا يردعكم عن كبائر الإثم رادع، ولا يزعجهم عن عظائم الجرم وازع، قد ركبتم ظهور الأهواء فتحولت بكم في المهالك، واتبعتم داعي الشهوات فأوردكم أسوأ المسالك، قد نصبتم حبائل المكر وأقمتم كمائن الغدر، لكم في كل ارض صريع وفي كل دار فجيع تخضمون مال الله فاكهين وتكرعون في دماء الأبرياء شرهين، فأنتم والله كالخشب اليابس أعيى على التقويم او كالصخر الجامس، أعيى عن التفهيم فما بعد ذلك يأساً منكم . شذاذ الآفاق، وأوباش الخلق، وسوء البرية وعبدة الطاغوت وأحفاد الفراعنة. وأذناب المستعبدين. أظننتم أنكم بالموت تخيفونني وبكر القتل تلونني، وليس الموت الا سنة الله في خلقه (كلاً على حياضه واردون ) أوليس القتل على أيدي الظالمين الا كرامة الله لعباده المخلصين، فاجمعوا أمركم وكيدوا كيدكم واسعوا سعيكم فأمركم إلى تباب وموعدكم سوء العذاب لا تنالون من أمرنا ولا تطفئون نورنا وأعجب ما في أمركم مجيئكم لي بحيلة الناصحين تنتقون القول وتزورون البيان، تعدونني خير العاجلة برضاكم وثواب الدنايا بهواكم. تريدون مني ان أبيع الحق بالباطل وان اشتري طاعة الله بطاعتكم وان أسخطه وأرضيكم وان اخسر الحياة الباقية لأربح الحطام الزائل، ضللت اذاً وما انا من المهتدين، تباً لكم ولما تريدون، أظننتم ان الإسلام عندي شيء من المتاع يشترى ويباع؟ او فيه شيء من عرض الدنيا يؤخذ ويعطى آي تعرضون لي فيه باهظ الثمن جاهلين، وتمنونني عليه زخارف خادعة من الطين، اتعدونني عليه وتوعدون وترغبونني عنه، فوالله لا أعطيكم بيدي إعطاء الذليل ولا اقر لكم اقرار العبيد، فان كان عندكم غير الموت ما تخيفونني به فامهلوا به او كان لديكم سوى القتل تكيدونني به فكيدون ولا تنتظروا لتبصروا ان لي بالجبال الشم شبيهاً من التعالي وان عندي من الرواسي شامخات ما تبلي من الرسوخ والثبات، قولوا لمن بعثكم ومن وراء اسيادهم ان دون ما يريدون من الصدر الف قتلة بالسيف او خضباً امر، وان الذي يريدونه مني نوع من المحال لا تبلغوه على اية حال، فوالله لن تلبثوا بعد قتلي الا اذلة خائفين تهول اهوالكم وتتقلب احوالكم ويسلط الله عليكم من يجرعكم مرارة الذل والهوان يسيقكم مصاب الهزيمة والخسران ويذيقكم ما لم تحتسبوه من طعم العناء ويريكم ما لم ترتجوه من البلاء لا يزال بكم على هذا الحال حتى يحول بكم شر فأل جموع مثبورة صرعى في الروابي والفوات حتى اذا انقضى عديدكم وقل حديدكم ودمدم عروشكم وترككم ايادي سبأ اشتات بين ما أكلتم بواترهم ومن هاموا على وجوههم في الأمصار فولوا الى شتى الأمصار وأورث الله المستضعفين أرضكم ودياركم وأموالكم فاذا قد أمسيتم لعنة تجدد على أفواه الناس وصفحة سوداء في أحشاء التأريخ.

محمد باقر الصدر

al-baghdady
10-04-2009, 11:17 PM
الشهيدة الاديبة آمنة الصدر (بنت الهدى)




http://www.geocities.com/Athens/Cyprus/8613/Pictures/amina02md.jpg
نشاطاتها الثقافية

تعتبر السيدة الشهيدة بنت الهدى من المؤسسين أو المساهين في إنشاء مدارس الزهراء (ع) في بغداد والكاظمية والنجف ــ وكان ذلك في عام 1967م ــ ولم يكن الهدف منها سد حاجة المجتمع من المدارس الإبتدائية والثانوية فإن المدارس الحكومية كانت كافية لاستيعاب كل ما هو موجود من طالبات، وإنما كانت هناك ضرورات اقتضت إنشاء هذه المدارس، منها مواجهة الثقافات المادية التي تدعو إلى التحلل والانحراف والتردي الأخلاقي.
لقد استحصلت السيدة الموافقة على إنشاء هذه المدارس واعتمدت نفس المواد الدراسية في المدارس الحكومية، سواء في الابتدائية أو الثانوية، لكي لا يعيق ذلك الطالبات من مواصلة دراستهن بعد إنهاء الدراسة في مدارس الزهراء (ع)، وأضيف إلى ذلك عدة مواد منها دروس في العقيدة والتربية الإسلامية بشكل مكثف ورصين. لقد لعبت دور المشرف والموجه لهذه المدارس حيث كانت تأتي ثلاثة أيام في الأسبوع فيما كانت الأيام الأخرى تقضيها في مراكز التعليم في النجف الأشرف... ولقد أثمرت جهود الشهيدة بنت الهدى فكان نتاجاً طيباً مباركاً رغم قلة الامكانات، ورغم المضايقات الأمنية والسياسية والإجتماعية، إذ هنالك الكثير من خريجات مدارس الزهراء موجودات في العراق والخليج وحتى في اوربا.
وإلى جانب التدريس نظمت الشهيدة ندوات ثقافية دينية عامة تطرح فيها الأفكار الإسلامية بأساليب تنسجم مع متطلبات العصر ومقتضياته، وقد نالت ندواتها نجاحاً منقطع النضير، وإقبالاً من مختلف الطبقات النسوية.
وتعتبر السيدة بنت الهدى اول اديبة مبدعة ضمن نطاق الحيز الديني، فهي وهي تعتبر رائدة، لأننا لم نعهد في النجف ــ بالرغم من أنها تضم الحوزة العلمية والمرجعية الدينية ــ كاتبة إسلامية سبقت الشهيدة بنت الهدى في هذا المجال.
وهي مع ذلك كانت متواضعة بسيطة لم تستهدف الشهرة والظهور، وما يؤيد هذه الحقيقة إن الشهيدة السعيدة آمنة الصدر اختارت اسماً لها هو ما نعرفه بها (بنت الهدى)، رغم انه لم يكن هناك ضير في كتابة اسمها الحقيقي لا شرعاً ولا عرفاً. كما لم يكن ذلك بسبب الظروف الأمنية لأن (جهاز مراقبة المطبوعات) في العراق لا يتعرف إلا بالاسم الحقيقي لإصدار إجازة الطبع، والسبب فقط هو نكرانها لذاتها وعزوفها عن الشهرة. ولقد بدأت الشهيدة كما قلنا سابقاً الكتابة في مجلة الأضواء التي تصدرها جماعة العلماء، وكذلك في مجلة الإيمان التي أصدرها المرحوم الشيخ موسى اليعقوبي.
مؤلفات الشهيدة بنت الهدى:

1 ــ الفيلة تنتصر.2 ــ الخالة الضائعة.3 ــ امراتان ورجل.4 ــ صراع.5 ــ لقاء في المستشفى6ـ مذكرات الحج.7 ــ ليتني كنت أعلم.8 ــ بطولات المرأة المسلمة.9 ــ كلمة ودعوة.10 ــ الباحثة عن الحقيقة.11 ــ المرأة مع النبي.
ولها مؤلفات أخرى مخطوطة صادرتها السلطة الحاكمة في العراق عند مصادرتها لمحتويات بيت السيد الصدر ــ رضوان الله عليه ــ بعد استشهاده وقد يكون بعضها محفوظاً.
كفاحها واستشهادها
بدأت مسيرة المواجهة الجهادية للسيدة آمنة منذ الاعتقال الأول لاخيها (السيد محمد باقر) عام 1971م (1392) هــ. ثم جاءت انتفاضة صفر عام 1977م (1397)هــ فتعرض السيد الشهيد للاعتقال، وكانت تلك الأيام من الأيام العصيبة في تاريخ النجف حيث عم الخوف والرعب كل مكان. عندما خرج من معتقله وكان بصحبته مع مدير أمن النجف، سبقتهما هي إلى حيث تقف السيارة وخطبت في الجموع منددة بجلاوزة النظام وما يفعلونه صارخة ومرحبة بالموت إذا كان في سبيل الله.
وفي صباح يوم السابع عشر من رجب 1399هــ (1979)م، تم إعتقال اخيها فقامت هي بنت بالذهاب إلى حرم الإمام أمير المؤمنين بالنجف الأشرف ونادت بأعلى صوتها:
"الظليمة الظليمة يا جداه يا أمير المؤمنين لقد اعتقلوا ولدك الصدر.. يا جداه يا أمير المؤمنين، إني أشكوا إلى الله وإليك ما يجري علينا من ظلم واضطهاد"
ثم خاطبت الحاضرين فقالت:
"أيها الشرفاء المؤمنون، هل تسكتون وقد اعتقل مرجعكم، هل تسكتون وإمامكم يسجن ويعذب؟ ماذا ستقولون إذاً لجدي أمير المؤمنين إن سألكم عن سكوتكم وتخاذلكم ؟ اخرجوا وتظاهروا واحتجوا.."
وبعد لحظات نظمت تظاهرة انطلقت من حرم الإمام علي (ع) ساهمت فيها المرأة مع الرجل، وأدت إلى إجبار السلطة على الافراج عن السيد الشهيد الصدر. وكان من أثر هذه التظاهرة أن أفرج عن السيد بعد ساعات قليلة من اعتقاله.
في مساء يوم التاسع من نيسان عام 1980 م وفي حدود الساعة التاسعة أو العاشرة مساءً، قطعت السلطة التيار الكهربائي عن مدينة النجف الأشرف.
وفي ظلام الليل الدامس تسللت مجموعة من قوات الأمن إلى دار المرحوم الحجة السيد محمد صادق الصدر ــ رحمه الله ــ فطلبوا منه الحضور إلى بناية محافظة النجف، وهناك سلّموه جنازة السيد الشهيد وأخته الطاهرة بنت الهدى، وحذروه من الإخبار عن شهادة بنت الهدى، ثم أخذوه إلى مقبرة وادي السلام ووارهما الثرى.
حسب عدة مصادر روت كيف تم استشهادها مع اخيها:
"احضروا السيد الصدر إلى مديرية الأمن العامة فقاموا بتقييده بالحديد، ثم جاء المجرم صدام ، فقال باللهجة العامية: (ولك محمد باقر تريد تسوي حكومة)، ثم أخذ يهشم رأسه ووجهه بسوط بلاستيكي صلب.
فقال له السيد الصدر: (أنا تارك الحكومات إلكم). وحدث جدال بينهما عن هذا الموضوع وعن علاقته بالثورة الإسلامية في إيران، مما أثار المجرم صدام فأمر جلاوزته بتعذيب السيد الصدر تعذيباً قاسياً.
ثم أمر بجلب الشهيدة بنت الهدى ــ ويبدو أنها كانت قد عذبت في غرفة أخرى ــ جاءوا بها فاقدة الوعي يجرونها جراً، فلما رأها السيد استشاط غضباً ورقّ لحالها ووضعها.
فقال لصدام: إذا كنت رجلاً ففك قيودي. فأخذ المجرم سوطاً وأخذ يضرب العلوية الشهيدة وهي لا تشعر بشيء. ثم أمر بقطع ثدييها مما جعل السيد في حالة من الغضب، فقال لصدام (لو كنت رجلاً فجابهني وجهاً لوجه ودع أختي، ولكنك جبان وأنت بين حمايتك)، فغضب الدكتاتور وأخرج مسدسه فأطلق النار عليه ثم على أخته الشهيدة وخرج كالمجنون يسب ويشتم".
ذهبت بنت الهدى وبقي دمها في أعناق الجميع أمانة ما أثقلها في ميزان حساب الأمم عند الله تعالى وعند التاريخ. سلام على بنت الهدى يوم ولدت ويوم استشهدت ويوم تبعث حية.

صدري للمات
10-04-2009, 11:48 PM
بمقتل السيد الشهيد الصدر قد قتل الحسين مرتين ولكن هذه المرة معه الحوراء قتلت نشكر الاخ البغدادي على المعلومات القيمة

ملاك القوة
11-04-2009, 12:53 AM
رحمك الله ايها الشهيد والعالم الجليل
السلام عليك وعلى اختك الطاهرة بنت الهدى
حشركم الله مع محمد وآله الأطهار
اشكرك اخي الكريم البغدادي

mazenxxx
11-04-2009, 11:10 AM
@@@@@@ يلله اوووت يا حثاله روح شوف متى فيفي عبده تسابق مع العبيكان على الرقص @@@@

العجل يا مولاي
11-04-2009, 09:29 PM
(اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج قائم ال محمد)
نداء لكل طواغيت العصر من السيد الشهيد السعيد اية الله العظمى(((((محمد باقر الصدر)))))قدس الله نفسه الطاهره
فوالله لن تلبثوا بعد قتلي الا اذلة خائفين تهول اهوالكم وتتقلب احوالكم ويسلط الله عليكم من يجرعكم مرارة الذل والهوان يسيقكم مصاب الهزيمة والخسران ويذيقكم ما لم تحتسبوه من طعم العناء ويريكم ما لم ترتجوه من البلاء لا يزال بكم على هذا الحال حتى يحول بكم شر فأل جموع مثبورة صرعى في الروابي والفلوات حتى اذا انقضى عديدكم وقل حديدكم ودمدم عروشكم وترككم ايادي سبأ اشتات بين ما اكلتم بواترهم ومن هاموا على وجوههم في الامصار فولوا الى شتى الامصار واورث الله المستضعفين ارضكم ودياركم واموالكم فاذا قد امسيتم لعنة تجدد على افواه الناس وصفحة سوداء في احشاء التأريخ.
(العجل العجل يا مولاي يا صاحب الزمان)

al-baghdady
11-04-2009, 11:40 PM
http://img101.herosh.com/2009/04/06/808812786.jpg
لأنك قوة.. لأنك ثورة
العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله
مهداة إلى روح شهيد الإسلام الكبير
السيد محمد باقر الصدر(قدس سره الشريف)
__________________

لأنَّكَ قُوَّةْ
لأنَّ بعينَيْكَ سِرَّ ائتِلاقِ النُّجوم
وفي رُوْحِكَ اليقْظَةُ الثَّائِرَةْ
وفي قَلْبِكَ الحُبُّ للمُتْعَبينَ
لِكُلِّ عيونِ الأَسى الحَائِرَةْ
لأنَّكَ قُوَّةُ فِكْرٍ كبيرٍ
كبيرٍ كَمَا القِمَّةُ القَادِرَةْ
لأنَّ الهُدَى ثَوْرَةٌ في يَدَيْكَ
وإِيقَاظُهُ اللَّحْظَةِ الخَائِرَةْ
لأنَّ العيُونَ التي حَدَّقتْ
بعَيْنَيْكَ في الثَّوْرَةِ الهَادِرَهْ
رََأَتْ فيْكَ رُوحاً كمِثْلِِِ الربيعِ
يَرُشُّ الضُّحَى في الخُطَى السَّائِرَة
لأنَّكَ قُوَّةْ
تَعيشُ وتَزْرَعُ في الأَرْضِ قُوَّة
وَتَخْطو
وَتَحْمِلُ لِلْغَدِ قُوَّهْ
وَتَهْفو وَيَحْيا الشُّعورُ الطَّهورُ
كَمَا الفَجْرُ يَحْمِلُ زَهْوَ النُّسورْ
كَمَا الخِصْبُ يَحْضُنُ سِرَّ البُذُورْ
ففي كُلِّ إِيقَاظَةٍ دَعْوَةٌ
تُعَانِقُ بالحَقِِِِّ وَحْيَ الشُّعورْ
وَفي كُلِّ دَرْبٍ هُدَى فِكْرَةٍ
تَشُقُّ المدى في انطلاقِ العُبُورْ
لأنَّكَ ثَوْرَةْ
تُحَرِّكُ في الفِكْرِ دَرْباً جَديداً
وتَزْرَعُ في الرُّوْحِ عُشْبَاً جديداً
وَتَصْنَعُ في السيرِ خَطواً عنيداً
وَتَمْتَدُّ في الخَطِّ خَطَّاً مَديداً
تُلاقي البدايةُ فيهِ النِّهَايَهْ
وَتَحْمِل للملتقى خَيْرَ ايهْ
وَتُوحيْ لنا أَنَّ في كُلِّ غَايَهْ
مَعَانيَ توحيْ.. تُثيرُ الحِكَايَهْ
عَن اللَّهِ.. عَنْ وَحْيِهِ..عَنْ جِهَادٍ يُحَطِّمُ فينا طَرِيقَ الغِوَايَهْ
لأنَّكَ ثَوْرهْ
كَمَا أَنْتَ في فِكْرِكَ الحُرِّ ثَوْرَهْ
تُفَلْسِفُ لِلْغَدِ بالحُبِّ ثَوْرَهْ
وَتَرْصُدُ في مُلْتَقى الرُّوْحِ ثَوْرهْ
وَتَنْسَابُ في الموجِ في كُلِّ بَحْرٍ
يُهَدْهِدُ في شَاطِى‏ءِ الغَدِ ثَوْرَهْ
وَتَحْكيْ لأطْفَالِنا في الربيعِ المُنَدَّى
حَكايا العيونِ البَرِيئهْ
وَتُوْحِيْ لِجِيْلِ الشَّبَابِ الفَتِيِّ
إِرادَتَه في القُلُوبِ الجَرِيئَهْ
وَتُطْلِقُ لِلْغَدِ كُلَّ جَنَاحٍ
يُحَلِّقُ يَصْعَدُ نَحْوَ النُّبُوءَهْ
لِتَعْرِفَ أَنَّ طَرِيقَ الذُّرَى
تَشُفُّ مداهُ الأَكُفُّ المليئَهْ
*****
لأنَّكَ كُنْتَ الهُدَى والأَملْ
وكنتَ تُنَادي وَتَصْرُخُ فينا
وفي كُلِّ إِِِشراقةٍ لِلأَمَلْ
تَعَالَوْا إِليَّ
فإِنِّي هُنَا
أُلمَلِمُ أُنْشودةَ الثَّائِرِينْ
تَعَالَوْا إِليَّ
فَإِنِّي هُنَا
أَمُدُّ يَديْ في يَدِ الكَادِِحينَ
وَأَدْعوْ وَأَصْرخُ في كُلِّ لَيْلٍ
لأوقِظَ إِخْوَتيَ النَّائمينْ
فَأَزْرعُ في كُلِّ جَفْنٍ طُيُوفَ الضِّياءْ
وَأُهْرِقُ في كُلِّ رُوْحٍ كُؤُوسَ الصَّفَاءْ
وَأدْعوْ الكُسَالى، على كُلِّ دَرْبٍ
نِداءً نِدَاءً نَدَاءْ
تَعَالَوْا إِليَّ
فإنَّ الشَّهَادةْ
عَبيرٌ وَحُبٌّ وَرُوحُ إرَادَهْ
وَتَاريخُ مُسْتَقْبَلٍ مُشْرِِقٍ
يَشُقُّ الحَيَاةَ.. بِسِرِّ القيادةْ
وَتَحْيا الدِّمَاءْ
تُهَلِّلُ تَفْرَحُ للسَّائِرينْ
وَتَجْري الدِّمَاءْ
كَمَا الموجُ في ملتقى السَّابِحِينْ
كَمَا النَّهْرُ يَهْتِفُ بالسَّائِرِينْ
هُنَا الجِسْرُ
يَا زُمْرَةَ العَابرينْ
وَتَهْفو الدِّمَاءُ
وتهفو.. وتوحيْ وَتَهْمِسُ شِعْرا
وَتَكْتُبُ في صفحةِ الغَدِ فكرا
وَتُوْقِدُ في حفلةِ النَّارِ جَمْرا
وَتُطْلِقُ في صَرْخَةِ الرُّوْحِ ثَأْرا
وتَبْكيْ الدِّماءُ
على البَاخِلينَ الذينَ اسْتَرَاحُوا
وَعَادوا يَمصُّونَ رُوْحَ الدِّمَاءْ
وَنَسْمعُ صَوْتَكَ رُوْحَاً خَفيفاً
خَفيفاً كَمَا النَّسْمةُ الغَافيةْ
تَعَالَوْا إِليَّ
إِلى الفِكْرِ يا عُصْبَةَ الجَاهِلينْ
إِلى الرُّوْحِ يا زُمْرَةَ الجَامِدينْ
إِلى اللَّهِ يا مَجْمَع الجَاحِدِينْ
إِلى الفَجْرِ يا فِرْقَةَ الضَّائِعينْ
تَعَالَوْا إِليَّ
ففي الدِّين فِكْرُ الحَيَاةِ الطموحْ
وَيَقْظَةُ وَعْيٍ وعودةُ رُوْحْ
وَقِصَّةُ دُنياً تُثيرُ السفوحْ
لتحيا مَعَ اللَّهِ في خيرِ نِعْمَهْ
فتسمع في الخُلْدِ أَعْذَبَ نَغْمَهْ
وَتَصْنَع لِلْغَدِ أَعْظَمَ أُمَّهْ
وَتوحيْ لنا أَنَّ سِرَّ الشهيدِ
يُحَطِّمُ للظُّلْمِ أَرْفَعَ قِمَّهْ
لأنَّكَ قُوَّة
تُخيفُ.. تُهدِّدُ.. وَحْشَ الظَّلامْ
وَتَحْيَا لِتَبْعَثَ روحَ السلامْ
على اسْمِ الهُدَى في رَبيعِ الوِئامْ
.. وَكَانوا على الدَّرْبِ..
كَانت لَدَيْهِمْ
حَكَاياكَ وَهْيَ تُثيرُ الضِّرَامْ
لِتُشْعِلَ بالحَقِّ ثَوْرَةْ
وَتَبْعَثَ بالفِكْرِ لِلحَقِّ قُوَّةْ
وَتُوحيْ بِأَنَّكَ تَحْمِِلُ شُعْلَةْ
وَأَنَّ يَدَ الشَّعْبِ تَزْرَعُ نَخْلَةْ
لِيَنْشُرَ، في وَهَجِ الوَعْيِ ظِلَّهْ
وكانوا يَخَافونَ أَنْ تلتقيْ
الحِكَاياتُ.. في مَوْعِدِ الأَنبياءْ
وَيَزْحَفُ إِسلامُنَا للذُّرَى
الكبيرةِ في يَقَظاتِ الضِّيَاءْ
وَيَهْوي الظَّلامُ
وَيَحْيَا السَّلامُ
سَلامُ القلوبِ النَّقِيَّةْ
سَلامُ الزُّنُودِ الفَتِيَّةْ
عَلى كُلِّ سَاحٍ يعيشُ الجِِهَادْ
بِافَاقِهَا.. في امتدادِ العِنَادْ
وَتَبْقَى بِفْكرِكَ في وَعْينا
سَلاماً يُنَضِّرُ وَجْهَ البِلادْ
*****
لأنَّك قُوَّةْ
لأنَّكَ ثَوْرَةْ
أَرَادوكَ أَنْ تَنْحَنيْ لِلرِّيَاحْ
وأَنْ تُسْلِمَ الحَقَّ في كُلَّ سَاحْ
وأَنْ تُسْكِتَ الصَّيْحَةَ الهَادِرَةْ
وَتَسْتَسْلمَ القوّةُ الصَّابِرَةْ
وأَنْ تَتَمَنَّى عليهمْ سَلاماً
ذَليلاً لدى الطُّغْمَةِ الفَاجِرَةْ
لِيَبْقى لَهُمْ مَجْدُهُمْ شَامِخَاً
على رَغْمِ أُمَّتِنَا القَادِرَةْ
وَلَكِنَّ رُوحاً تُثيرُ الذُّرَى
وَتَدْفَعُ للشمسِ افاقَهَا
أَثَارتْ على خُطُوَاتِ الطَّريقِ
على اسْمِ الشَّهادةِ أشْوَاقَهَا
لِتُوحيْ لنا في انطلاقِ الجِهَادِ
هُنَا.. أَنْ نَثُورْ
ليبقى لنا أَنْ نَمُدَّ الجسورْ
إِِلى اللَّهِ في صَيْحَةٍ حُرَّةٍ
تثيرُ الحياةَ بوحيِ العبورْ
وأَنْتَ تُشيرُ إِلينا
وأَنْتَ تَمُدُّ إِلينا
يَدَاً خَضَّبَتْها الدِّمَاءْ
يَدَاً كَتَبَتْ فِكْرَهَا بالدِّمَاءْ
لِتُشْرِقَ فينا حُروفُ الضِّيَاءْ
حُروفُكَ هذي التي يَشْهَقُ العبيرُ
بِهَا وَيَمُوجُ الرَّوَاءْ
وَأَنْتَ تُشيرُ إِلينا وَقَدْ ضَاعَ مِنَّا الطَّريقْ
وَأَنْتَ تَمُدُّ إِلينا لِتُبْعِدَ عَنَّا الحريقْ..
لِنَحْيا مَعَ اللَّهِ.. تَحيا الحياةُ
بِأَعْماقِنَا
قِصَّةً لِلشَّهَادةْ
وَقُلْتَ لنا إِنَّها كبرياءٌ وَفَيْضُ عِبَادَةْ
وَوَحْيُ سَعَادةْ
وَقُلْتَ لنا.. هذه كَرْبَلاءْ
تَعَالَوْا إِلى كَرْبَلاءْ
هُنَا سَاحَةُ الجَنَّةِ الوَارِفَةْ
هُنَا الحَقُّ في ثَوْرَةِ العَاصِفَةْ
هُنَا عَوْدَةُ الرُّوحِ.. هَذا الرَّبيعُ
هُنَا الخُضْرَةُ الرَّاعِفَةْ
هُنَا الشِّمْرُ.. يَصْنَعُ مَأْسَاةَ جيلٍ.. وَيَضْرَى الإباءْ
نَعَمْ لِِلحُسَينِ.. نَعَمْ لِلدِّمَاءْ
سَيُشْرِقُ نَيْسَانُ نُوراً
وَيَنْبُتُ نَيْسَانُ وَرْدَاً
وَيَهمي العبيرُ
وَأَنْتَ وَنَيْسَانُ مَعْنَى الرَّبيعْ
وتبقى لنا
جِهَادُكَ رُوْحٌ وفِكْرٌ رفيعْ
لِيَصْنَعَ في كُلِّ جيلٍ شَهَادَهْ
وَيَبْعَثَ في كُلِّ فَجْرٍ مَعَادَهْ
وَتَحْيَا بنا في طَريقِ الحُسينِ
وَتَرْوي لنا كَرْبَلاءَ الجَديدةْ
حَكايا الحُسينِ الجديدةْ
وقِصَّةَ زينبَ عَبْرَ الشَّهيدةُ
*****
لأَنَّكَ قُوَّهْ
لأَنَّكَ ثَوْرَهْ
لأَنَّك سِِِرُّ انْطِلاقةِ أُمَّهْ
سَتَبْقَى لنا
سَتَحْيَا لنا
وَتَبْقَى حَيَاتُكَ في الدَّرْبِ قُوَّهْ
وَتُحْيِيْ نَجَاواكَ في الرُّوْحِ جُذْوَهْ
وَتَمْتَدُّ ثَوْرَهْ
وَفِي الفَجْرِ يُشْرِقُ رُوْحٌ جَديدْ
وفي الشَّمْسِ سَوفَ يَذُوبُ الجَليدْ
وَيَهْوي الظَّلامْ
وَتَنْهَارُ كلُّ جبالِ الظَّلامْ
لأَنَّك في لَفَتَاتِ الشُّرُوقِ
تُمَزِّق كُلَّ حَكَايا الظَّلامْ
لأَنَّك قُوَّهْ
لأنَّكَ في قِصَّةِ الحَقِِّ جُذْوهْ
*****
أَخي
وَيَعودُ الحَنينُ لِقَلْبيْ
عَمِيقاً كَمِثْلِ الجِرَاحْ
رَقيقاً كَنُورِ الصَّبَاحْ
حَبيباً كَمَعْنَى السَّمَاحْ
وَتَنْسَاب كَالحُلْمِ ذكرى حَيَاةِ الجِهَادْ
وَيَبْقَى الجِهَادْ
لَنَا في الطَّريقِ حَيَاةً وَزَادْ

http://img512.imageshack.us/img512/2254/image23g.jpg (http://img512.imageshack.us/img512/2254/image23g.jpg)

al-baghdady
12-04-2009, 06:56 PM
تقرير مصور عن إحتفالية الشهيد الصدر وإخته العلوية الطاهرة في ولاية مشيغان الامريكية
http://www.qanon302.com/filemanager.php?action=image&id=109
خاص . شبكة دولة القانون

تم في قاعة دار الحكمة الاسلامية في ولاية مشيغان الامريكية الاحتفال السنوي الكبير لذكرى إستشهاد

السيد محمد باقر الصدر وإخته العلوية بنت الهدى ( رض )

إبتدا عريف الحفل الاستاذ عادل القاضي الاحتفال بعرض فلم على شاشة كبيرة لذكريات رواها لنا أية الله السيد طالب
الرفاعي ( حفظه الله ) تكلم وأسهب بذكريات كبيرة وجمّة يحملها عن السيد الشهيد الصدر .

ثم بعدها تم عرض فلم عن حياة السيد الشهيد , مع كلمة بصوت الشهيد الصدر وهو يلقي على طلابه محاضرة عن ( حب الدنيا )

بعدها إعتلى المنصة الشاعر العراقي الاستاذ نعمة السماوي .. فقرأ قصيدة عصماء رائعة أجاد بها , وأشنف أسماع الجالسين ..

بعدها تقدم الشاعر الشعبي العراقي منتظر العبادي , وحلق بالجمهور بمجموعة من قصائده الشعبية الرائعة ..

ثم تم عرض فلم عن العلوية الشهيدة أمنة الصدر ( بنت الهدى ) _ رض _ مع نبذة عن حياتها الشريفة , وعن دورها الريادي

والكبير في المجتمع , وأيضا تطرق الفلم الى أبرز نشاطاتها الادبية .

بعدها إعتلى المنصة الشاعر العراقي ظافر العتابي , وكانت قصيدته رائعة ومؤثرة جدا ..

ثم جاء دور شاعر الجالية المميز , الاخ أيوب الاسدي , فأبدع كعادته , من خلال القصائد التي كانت أشبه برسم لوحات فنية وفلكلورية رائعة .

ثم إختتم الحفل الاستاذ عادل القاضي بإمنية سداد بعضا من ديون السيد الشهيد التي في أعناقنا , ومحاولة النظر بجدية أكثر لهذا العملاق الذي إفتقدناه جميعا .

وتخلل الحفل مسابقة شارك بها الجمهور الكريم , ثم بعد إنتهاء المناسبة تم توزيع الجوائر على الفائزين ..

بعدها تناول الحضور وجبة عشاء في بهو دار الحكمة الاسلامي

http://up2.m5zn.com/photo/2009/4/11/08/1wbsjbryx.jpg/jpg

http://up2.m5zn.com/photo/2009/4/11/08/fqgd1kr8v.jpg/jpg

http://up2.m5zn.com/photo/2009/4/11/08/922cx10s5.jpg/jpg

http://up2.m5zn.com/photo/2009/4/11/08/c05ra4yjf.jpg/jpg

al-baghdady
12-04-2009, 06:59 PM
http://up2.m5zn.com/photo/2009/4/11/09/yommaidcs.jpg/jpg

http://up2.m5zn.com/photo/2009/4/11/08/lioo6k6hj.jpg/jpg

http://up2.m5zn.com/photo/2009/4/11/08/9cbuf9srz.jpg/jpg

http://up2.m5zn.com/photo/2009/4/11/08/p5jsak8oi.jpg/jpg





http://up2.m5zn.com/photo/2009/4/11/09/g73tkhcl3.jpg/jpg

http://up2.m5zn.com/photo/2009/4/11/09/7ksibg3w3.jpg/jpg

http://up2.m5zn.com/photo/2009/4/11/09/8803kyugg.jpg/jpg

http://up2.m5zn.com/photo/2009/4/11/09/w2mvq0h91.jpg/jpg

http://up2.m5zn.com/photo/2009/4/11/09/u6doa6fp8.jpg/jpg

http://up2.m5zn.com/photo/2009/4/11/09/mtl987a8o.jpg/jpg

http://up2.m5zn.com/photo/2009/4/11/09/8gcd47d0l.jpg/jpg

http://up2.m5zn.com/photo/2009/4/11/09/ht88ooyao.jpg/jpg

http://up2.m5zn.com/photo/2009/4/12/12/93v4t7zwm.jpg/jpg

http://up2.m5zn.com/photo/2009/4/11/09/wjlpu2kz2.jpg/jpg

العجل يا مولاي
12-04-2009, 08:39 PM
(اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج قائم ال محمد)
(((((( السيد الشهيد السعيد اية الله العظمى بلغ مرتبه فوق البشر ودون المعصوم)))))
هذا ما قاله السيد الحسني (دام ظله)بحق السيد الصدر(قدس الله نفسه الطاهره)
(العجل العجل يا مولاي يا صاحب الزمان)

خادم السيدة نرجس
13-04-2009, 04:04 PM
باقر الصدر منا سلاما أي باغ سقاك الحماما

أنت أيقظتنا كيف تغفو أنت أقسمت أن لن تناما

**********

يا شهيداً قام فرداً يمتضي للطغاة حساما

أنت كالسبط حسين قد أبيت الحياة مظاما

يا أبا جعفر سوف تبقى مشعلاً هادياً يتساما

كذب البعث ما زلت فينا سراجا تهدي الأناما

نحن أقسمنا يمينا أن نضحي أو نرى الإسلام شرعاً و نظاما

**********

باقر الصدر منا سلاما أي باغ سقاك الحماما

أنت أيقظتنا كيف تغفو أنت أقسمت أن لن تناما

**********

دعوة قدتها قد تسامت ثورةً هدفاً والتزاما

وشباباً دعوت فهبوا يرخصون الدماء كراما

وسـبيلاً سلكت أنير للضحايا وطابت مقاما

ومفاهيم صغت وفكراً هام فيه الدعاة هياما

قد فديت الدين بالمهجة لما حاول البعث من الدين انتقاما

**********

باقر الصدر منا سلاما أي باغ سقاك الحماما

أنت أيقظتنا كيف تغفو أنت أقسمت أن لن تناما