المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السنة والشيعة يحرمون إرسال مقاتلين إلى العراق


عاشق ارض الغري
27-03-2009, 08:01 AM
بغداد-رويترز:
أصدرت قوى دينية شيعية وسنية أمس الخميس بيانا مشتركا حرمت فيه أية محاولة لإرسال مقاتلين إلى العراق مطالبين علماء الدين المسلمين في الدول العربية والإسلامية بتأييد وتفعيل دعوتهم.
وقال ديوانا الوقف السني والشيعي واتحاد علماء المسلمين في العراق (منظمة سنية) إنهم يحرمون "حرمة قطعية... إرسال ودخول من يسمون بالمقاتلين والمفسدين إلى العراق وحرمة إراقة دماء العراقيين الأبرياء."
وجاء البيان في وقت شهدت فيه إحدى مناطق شمال بغداد انفجار سيارة ملغومة أدى إلى مقتل ستة عشر شخصا وإصابة أربعين بجروح من بينهم عدد من النساء والأطفال.
وقال البيان المشترك إن صبر العراقيين ومحاولة "احتوائهم لكل مؤامرات الفتنة الطائفية والتشرذم السياسي وخرم وحدتهم وتجزئة بلادهم قد أثمر ولاحت معالمه في بزوغ غد مشرق.. مما يدفعنا إلى التأكيد على أن أية محاولة لإعادة العراق وشعبه إلى الوراء سوف نتصدى لها بكل حزم واقتدار."
وهذه ليست المرة الأولى التي يتنادى فيها علماء الدين الشيعة والسنة العراقيون لموقف موحد من أجل وقف إراقة الدماء. فقد اتفق الطرفان في أكتوبر من العام 2006 في مكة وأصدروا وثيقة سميت وثيقة مكة كانت تهدف إلى وقف أعمال القتل وتحريم الاقتتال الطائفي وإراقة الدماء لكن تلك المحاولات لم تلق أذنا صاغية من قبل أغلب الأطراف المتصارعة على الساحة العراقية في ذلك الوقت.
وغالبا ما تتهم السلطات العراقية دول جوار بعدم منع عبور مقاتلين متشددين إلى العراق كما اتهمت السطات العراقية بعض دول الجوار بقيامها بتدريب وتمويل جماعات مسلحة ومليشيات عراقية.
وقال البيان الذي لم يسمٍ الدول التي تساهم او ترسل المقاتلين الى العراق "نحن ادرى بما ينفع بلدنا ويحقق له الامن والاستقلال ونعلنها صريحة أننا نتهم كل من يمارس هذه الجرائم الوحشية بحق العراقيين الأبرياء بأنه مجند من قبل قوى عدائية مشبوهة هدفها تدمير العراق علم بذلك ام لم يعلم."
وطالب الموقعون "جميع علماء المسلمين بتأييد وتفعيل هذا البيان" كما طالب البيان العشائر العراقية "بعدم إيوائهم (المقاتلين) وابعادهم من أوساطهم."
وكانت مدن العراق قد شهدت هذا الشهر زيادة ملحوظة في عمليات العنف وزيادة في أعداد الضحايا الذين سقطوا جراء هذه العمليات بعد أن شهدت الفترة القليلة الماضية تراجعا كبيرا في مستويات العنف التي اجتاحت البلاد لفترة طويلة.