المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأربعين سر لم يعرف بعد


عشق الكلمة
19-01-2009, 11:05 AM
الأربعين سر لم يعرف بعد ! ؟؟


بسمه تعالى رب العالمين والصلاة على سيد المرسلين وعلى عترته المعصومين .....


تخصيص زيارة أبا عبدالله الحسين سلام الله عليه في يوم الأربعين هو سر من أسرار رب العالمين ، فليس في الأخبار الواردة عن أهل بيت العصمة إشارة أو بيان العلة في خصوص الأربعين وتأكيد الإستحباب بهذا اليوم .


وقد وضع علمائنا الأجلاء مجموعة أسباب محتملة ، فيرجح البعض إنه في مثل هذا اليوم رجع حرم الحسين صلوات الله عليه الى كربلا من الشام (( والأخبار تذكر إنهم أقاموا شهرا فيها )) ويذكر إن يزيد أرجع الروؤس لعلي بن الحسين ليلحقها بالأجساد (( مع الأختلاف في المدة التى أحتفظ فيها يزيد لعنة الله عليه بالروؤس والفترة التى قام بتسليمها للسجاد عليه السلام )) وقيل في هذا اليوم رجعوا الى المدينة (( والزمان لا يسع ذلك )) كما أشار البعض بأن الزيارة الأربعينية الاولى بعد مقتل الحسين سلام الله عليه زار قبره جابر الأنصاري من المدينة وكان أول من زاره من الناس ((والاختلافات قائمة في وصول الخبر والمدة الزمنية والمسافة المقطوعة ولقائه مع موكب السبايا فصورة الحال تقتضى إنهم تأخروا ؟ أكثر من أربعين يوم الى أن وصلوا العراق أو المدينة )).


ومهما يكن السبب فزيارة الحسين صلوات الله عليه يوم الأربعين لها الفضل العظيم المؤكد ويبقى الحسين وما يتصل به أسرار لا يعلمها إلا الله تعالى .


والجدير بالذكر أن هناك الكثير من الأخبار والروايات عن الرسول صلى الله عليه وآله وعترته الطاهرة المخصوصة بالأربعين نعرض لكم بعض منها :


إنتقال الانسان في أصل الخلقة من حال الى حال في أربعين يوم ، فالنطفة تكون في الرحم اربعين يوم ثم علقة اربعين يوم ثم تصير مضغة اربعين يوم . فمن أراد أن يدعو الله للحبلى أن يجعل الله ما في بطنها ذكرا سويا يدعو ما بينه وبين تلك الأربعة أشهر .


قبول توبة شارب الخمر الى أربعين يوم فعن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله ان شارب الخمر لا تحتسب صلاته أربعين يوما وإن الخمر يبقى في مشاشه أربعين يوما .


بكاء آدم على الجنة أربعين صباحا .


إستجابة الدعاء في قول الصادق سلام الله عليه : مامن رهظ أربعين رجلا إجتمعوا فدعوا الله عز وجل من أمر إلا أستجاب الله لهم فإن لم يكونوا أربعين فأربعة يدعون الله عز وجل عشر مرات إلا إستجاب الله تعالى لهم فإن لم يكونوا أربعة فواحد يدعوا الله أربعين مرة ليستجيب الله له .


روي إنه لم يبعث نبي إلا على رأس الاربعين سنة .


بهلول النباش حينما التجأ إلى الجبل وظل يبكى ذنوبه أربعين يوما ، ونزول الآية المبشرة بقبول توبته على الرسول الأعظم يوم الأربعين .


ميقات موسى أربعين يوم وأخذه الكتاب بعد أربعين ليلة . وكون قومه في التيه أربعين سنة .


أملى الله لفرعون ما بين كلمته عز وجل أربعين سنة ثم أخذه نكال الآخرة والاولى.


أكل رمانة تنور القلب وتبعد الشيطان عنك أربعين صباحا . جاء بروايات عديدة للائمة سلام الله عليهم .


عمر الأربعين , إن العبد إذا أذنب يمهل ساعات فان لم يتب كتب ذنبه ولكن بعد الاربعين لا يمهل ,و من بعض هذه الروايات ما قاله الصادق سلام الله عليه بإن العبد لفي فسحة من أمره ما بينه وبين أربعين سنة فإذا بلغ الأربعين أوحى الله عز وجل الى ملكيه إغلظا عليه وشددا وتحفظا عليه بكتابة قليل عمله وكثيره صغيره وكبيره .


المواظبة أربعين ليلة بمسجد السهلة أو الكوفة أو أربعين ليلة جمعة سبب للقاء بالحجة المهدى أرواحنا له الفداء وهو عمل مجرب يحرص عليه الصلحاء .


دعاء العهد من دعى به أربعين صباحا كان من أنصار القائم بأسانيد معتبرة عن الصادق .


إذا مات المؤمن فحضر جنازته أربعين مؤمن فشهدوا بأنهم لا يعلمون منه إلا خيرا وأنت أعلم به قال الله تعالى أجزت شهادتكم وغفرت له ما علمت مما لا تعلمون .


من حفظ أربعين حديثا بعثه الله يوم القيامة فقيه عالم

عاشق الامام الكاظم
19-01-2009, 12:21 PM
اللهم صلي على محمد وال محمد
احسنت اخي طرح جدا جدا رائع
ومفيد ومعلومات اكثير استفدت منها
وفقكم الله لزيارة ابا عبد الله الحسين(ع)
يوم الاربعين واذا لم توفق انشاء الله سازور نيابة عنك
اسالك الدعاء اخي الغالي

عشق الكلمة
19-01-2009, 12:30 PM
الحب إحساس موكلمة ،مرورك أسعدني وأسألك الدعاء عند أبا عبدالله.

فتاه من القطيف
19-01-2009, 01:22 PM
مشكور أخي على المعلومات الرائعة
وما أقول سوى ... وفقنا الله جميعاً لزيارة الحسين سلام الله عليه

عاشق الامام الكاظم
19-01-2009, 04:30 PM
الحب إحساس موكلمة ،مرورك أسعدني وأسألك الدعاء عند أبا عبدالله.
انشاء الله تعالى اخي الغالي
لن انساك بلزيارة وازور نيابة عنك باذن الله تعالى
ولا تنسوني بدعاتئكم

همسة حنين
24-01-2009, 08:17 AM
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
الشكر الجزيل لك أخي عشق الكلمة على المعلومات القيمة
رزقنا الله جميعاً زيارة الإمام الحسين عليه السلام في الدنيا وشفاعته في الآخرة
موفقين لخدمة محمد و آل محمد عليهم السلام