المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيعة في المملكة العربية السعودية ...{


عشق فاطمي
23-12-2008, 12:23 AM
المملكة العربية السعودية بلد غني ومتعدد الثروات، ومن أهم هذه الثروات البترول الذي يتمركز غالباً في المنطقة الشرقية من البلاد التي يتواجد فيها أيضاً غالبية الشيعة في المملكة. ومنذ عقود يحاول شيعة السعودية أخذ حقوقهم بأساليب وأنشطة ومبادرات متعددة على الصعد الثقافية والاجتماعية والسياسية. والناشطون السياسيون الشيعة عملوا بجهد ومثابرة للتعريف بقضيتهم وطموحاتهم التي لا تتعدى الحصول على حقوقهم المشروعة في مختلف المجالات.
وتعتبر وثيقة «شركاء في الوطن» التي أصدرها الشيعة ووقع عليها أكثر من أربعمائة شخص من رجالاتهم في مختلف القطاعات والمجالات، من أهم الوثائق التي توضح مشروع الطائفة الشيعية السياسي، ورؤيتهم إلى ذواتهم والمحيط الذي يعيشون فيه. وبفعل النشاط السياسي والإعلامي المتميز الذي تقوم به النخبة الشيعية اهتمت وسائل الإعلام الغربية بهذه الأنشطة وعملت على تغطية جميع هذه الأحداث. ونظرا للظروف الحساسة التي تعيشها المنطقة على أكثر من صعيد وبالذات بعد أحداث العراق وتطوراته الهائلة، ازداد الاهتمام الإعلامي الغربي بالمنطقة، وعملت وسائل الإعلام الغربية على التعرف على أهم الرؤى والأفكار التي تحملها النخب الشيعية تجاه أحداث وتطورات المنطقة.
واهتم هؤلاء الصحفيون بالخروج إلى الشارع السعودي ومحاورة المواطنين الشيعة، والسعي للوصول إلى الرموز الشيعية المعروفة للتعرف على آراءهم واكتشاف تصوراتهم عن الأحداث والتطورات.
وفي هذا الملف حاولنا جمع بعض هذه الكتابات والتغطيات الإعلامية التي قام بها الإعلام الغربي عن الشيعة في المملكة العربية السعودية في الفترة ما بين عام 2001م إلى يومنا الحالي. بعض هذه الكتابات وجدت مترجمة من اللغة الإنجليزية إلى العربية والبعض الآخر قمنا بترجمتها. جميعها مأخوذة من صحف أو مواقع إلكترونية غربية مهتمة بهذه المسألة.
ويهدف هذا العمل إلى حفظ هذه الكتابات والمواد الإعلامية، وإطلاع القارئ العربي على ما دار في أوساط المؤسسات الصحفية والإعلامية الغربية حول موضوع الشيعة في المملكة العربية السعودية.
وتم تقسيم هذه الكتابات إلى ثلاثة أقسام وهي:
1- المقالات.
2- الحوارات.
3- الأخبار والتقارير الصحفية.
وقد رتبت هذه المواد في هذا الملف على حسب تاريخ كتابتها في الإعلام الغربي.

مقالات:

الحرية الدينية في المملكة العربية السعودية – تركيز على المواطنين
الاثنين 15 أكتوبر 2001م – 28 رجب 1422هـ
لقد شهدت المملكة العربية السعودية هذا العام الكثير من الأحداث حول التعصب الديني من الحكومة وبعض الشخصيات الدينية. أبرز هذه الأحداث كان الاعتداء على المسجد الاسماعيلي العام في المنطقة الجنوبية في مدينة نجران، وإغلاق العديد من مساجد الشيعة وقاعاتهم (الحسينيات)، وإعتقال بعض رجال الدين الشيعة، وتكاثر المواقع الالكترونية الدينية المفعمة بالكره التي تزيد الكره الطائفي. يناقش هذا التقرير حالة السنة والأقلية الدينية الشيعة في المملكة العربية السعودية والتقييد المفروض من الحكومة على حريتهم في التعبير وممارسة معتقداتهم.
أ- الأقلية - نظرة شاملة:
يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من الأقليات الدينية. المذهب الحنبلي هو المذهب الرسمي الذي تؤيده الحكومة سائد فقط في المنطقة الوسطى. الشافعي والمالكي والحنفي مذاهب سائدة في المنطقة الغربية من البلاد. الشيعة الجعفرية سائدون في المنطقة الشرقية مع بعض الشافيعين والحنابلة. المنطقة الجنوبية بها مزيج من الشيعة الاسماعيلية والشيعة الزيدية والحنابلة.
المذهب الرسمي الحنبلي:
على الأرجح هذا هو الأكبر من بين المذاهب في البلاد والأكثر قوة. هو المذهب الرسمي للبلاد والمؤسسة الدينية. يتركز في المنطقة الوسطى (نجد) وعددهم بالملايين. المفتي العام وجميع القضاة يتم إختيارهم من المذهب الحنبلي. ومع أن الحكومة تؤيد هذا المذهب فهو سلطة رسمية أقوى من أي مذهب آخر.
الأقليات السنية:
1- المذهب الشافعي:
المذهب الشافعي أحد المدارس الأربع الأساسية عند المسلمين السنة. كان الشافعيون يمثلون الأغلبية في المملكة حتى العقود الأخيرة. إنهم يشكلون الأغلبية في المنطقة الغربية (الحجاز). ويعتقد أن عددهم في الملايين.
لقد تم طمس المؤسسات الدينية الشافعية ببطئ على يد المذهب الحنبلي السائد في نجد. في الماضي كان المشهورين من رجال الدين الشافعيين أمثال زيني دحلان يجذبون الأتباع من أنحاء العالم الإسلامي. الآن المتحمسون من الحنابلة يلقبون الشافعيين بالصوفيين. الصوفية محظورة في البلاد. ولا يسمح للشافعيين بإمامة الصلاة في مكة والمدينة كما كانوا يفعلون سابقاً. أحد أبرز الشخصيات الشافعية هو وزير المعارف السابق الدكتور محمد عبدو يماني.
2- المذهب المالكي:
كما هو الحال مع المذهب الشافعي والحنفي فإن المذهب المالكي يتركز في الحجاز خصوصاً في مكة المكرمة، حيث يقيم زعيمهم الشيخ محمد علوي المالكي. هم أيضاً يواجهون هجوم من المتحمسين من المذهب الحنبلي. العديد من الكتب المكتوبة على يد الحنابلة والمطبوعة على نفقة الحكومة تهاجم الشيخ المالكي وتتهمه بالصوفية والردة. لقد قام الشيخ عبد الباقر الجزائري، المولود في الجزائر الذي عمل كخطيب في المسجد النبوي ومعلم في الجامعة الإسلامية في المدينة، بمهاجمة الشيخ المالكي في خطابات عديدة وفي كتاب واحد على الأقل. كما أطلق الشيخ عبد الله بن مانع، وهو قاض من الدرجة الرفيعة وعضو في مجلس العلماء، في كتاب له على المالكي بالمرتد ومنحرف عن الدين. المفتي العام السابق الشيخ عبد العزيز بن باز كتب مقدمة الكتاب.
عندما حاول المالكي أن يقوم بإعطاء الخطب في المسجد الحرام في مكة كما فعل والده وجده، منعه مجلس العلماء من ذلك. ليس لديه مسجد ليصلي ويضطر لطباعة كتبه في الخارج غالباً في مصر. لا يسمح للمالكيين بإمامة الصلاة ولا إلقاء الخطب في المسجد الحرام والمسجد النبوي كما كانوا يفعلون سابقاً. أحد أبرز الشخصيات المالكية هو وزير البترول السابق أحمد زكي يماني.
3- المذهب الحنفي:
الحنفيين هم الأقل من بين المذاهب السنية، ومؤسساتهم الدينية لم تعد موجودة. بسبب التقارب الجغرافي والديني بينهم وبين المذهب الشافعي والمالكي فهم يعتمدون عليهم في التعليمات الدينية. لا يوجد رجال دين حنفيين معروفين.
الأقلية الشيعية:
1- المذهب الاسماعيلي:
يتمركز الشيعة الاسماعيليون في المنطقة الجنوبية في نجران. تقريباً جميع قبيلة يام يعتبرون إسماعيليون. زعيمهم الحالي الشيخخ حسن بن إسماعيل المكرمي المعروف أيضاً بالداعي. أعدادهم تتفاوت بين 200,000 والمليون على حسب المصادر المختلفة. لقد زاد التمييز ضدهم في السنوات الأخيرة بعد تعيين أمير المحافظة الجديد الأمير مشعل بن سعود. يمنع الاسماعليون من إستخدام أذانهم الخاص المختلف في أي مكان حتى في مساجدهم.
2- المذهب الجعفري:
يشكل الشيعة الجعفرية الأغلبية في المنطقة الشرقية. لديهم أيضاً تجمعات كبيرة في المدينة ووادي فاطمة وتجمعات أصغر في جدة والرياض. هناك جدال في مسألة عددهم فهو ما بين 900,000 ومليونين. وعلى الأرجح فإنهم الأقلية الأكثر نشاط في البلاد في مصارعة الحكومة من أجل حقوقهم. يتم إعطاء وضعهم أكبر مقدار من الانتباه المعطاة للأقليات في المملكة.
3- المذهب الزيدي:
يتمركزون في المدن الجنوبية مثل عسير، نجران، جدة، وينبع. لا يوجد أي مساجد زيدية معروفة ولا حتى مؤسسات دينية منظمة. يعتمد الزيديون السعوديون على الزيديين اليمنيين في الإرشاد الديني. عددهم غير معروف وهم يخفون إيمانهم في المدن التي يسود فيها المذهب السني. لقد أستولت الحكومة على مسجد زيدي في نجران منذ ثلاث سنوات ونصبت إمام حنبلي ليأم الصلاة فيه.
الشيعة المخفيون:
شعور كبير بالكره والتمييز في يتحكم – في المدن السنية يُجبر الكثير من الشيعة من جميع المذاهب على إخفاء إيمانهم. المجتمع الشيعي النجدي الأصلي في الرياض ليس معروف لدى شكان المدينة. حصلت على فرصة لمقابلة رسام مشهور من ذلك المجتمع.
الكثير من الشيعة من المدينة المنورة وعسير ونجران يعيشون في جدة ومدن أخرى ولا يظهرون عقيدتهم. لقد قاد هذا الوضع إلى بعض حالات التحويل إلى المذهب السني. هناك أيضاً الكثير من التقارير عن سنة ينتقلون إلي المذهب الشيعي بالسر. أحد أفراد العائلة الحاكمة تبنى المذهب الشيعة بالسر مؤخراً.


سيطرة الحكومة على المؤسسات الدينية:


المساجد:
لدى البلاد 37,850 مسجد بناء على ما أقرته وزارة الأوقاف. معظم المساجد تبنيها الحكومة. والمساجد التي تبنى على حساب المواطنين الخاص يجب أن يسلم إلى سيطرة الحكومة. قامت الحكومة أيضاً بالتموييل إلى بناء أكثر من 1600 مسجد في بلاد في أنحاء العالم بما فيها الولايات المتحدة.
لا يسمح للشيعة الاسماعيليين والجعفريين والزيديين ببناء مساجد. معظم مساجدهم الموجودة تعود إلى الحكم التركي ويتم بنائها على نفقات خاصة. لا يوجد هناك أي مساجد للزيديين. كما أنه لا يوجد مساجد محصورة للشافعيين والمالكيين.
تقوم الحكومة بتعيين الإمام في جميع المساجد السنية وتسيطر على معظم نشاطاتهم. يعتقد أن جميع الخطب المعطاة في المساجد السنية تأتي من وزارة الشؤون الإسلامية. الخطب المقدمة في الحرمين الشريفين في مكة والمدينة المنورة أيضاً يجب مراجعتها في وزارة الشؤون الإسلامية.
الشيخ سعود الشريم كان أحد الخطباء في المسجد الحرام وتم إيقافه عن إعطاء الخطب بعد أن أنتقد الجهود المبذولة لتوسيع الإرهاب في البلاد. أيضاً يُجبر الإمام على الدعاء إلى الملك. في هذا العام تم الحظر على القنوت، الدعاء برفع اليد أثناء الصلاة، بعد أن قام العديد من الأئمة بالدعاء إلى نصر Chechen على الروسين.
أما عن الشيعة الجعفرية في المدينة المنورة، وهم أقلية حقيقية في المدينة، ليس لديهم أي مساجد. لقد هدمت الحكومة مسجدهم والحسينية منذ عقود. ما زالوا يحتفظون بمساجد تحت الأرض في الغابة التي تقع خارج المدينة أو يصلوا في أقبية المنازل الخاصة.
في شهر أبريل، تم إغلاق مسجد الإمام الحسين في البطالية في المنطقة الشرقية. يعتقد أن المسجد بني بإستخدام ترخيص منزل. معظم المساجد الشيعية التي بنيت منذ تأسيس السعودية بنيت على أساس أنها منازل ولكنها شيئا فشيء تحولت إلى مساجد.
مساجد الشيعة الاسماعيلية تغلق على يد الشرطة في يوم العيد عندما يختلف يوم العيد عند الاسماعيلية عن عيد الحكومة. يستخدم الاسماعيليون طرق مختلفة عن المؤسسة الدينية الرسمية لتحديد العيد.
الحسينيات:
الحسينية هي مؤسسة دينية وإجتماعية شيعية التي تمارس عمل مركز لطائفة. في العادة تقام الخطب الدينية والأعراس والجنازات في الحسينيات. تعتبر الحسينيات غير رسمية في البلاد وفي العادة تبنى بإستخدام تراخيص للمنازل.
لقد تم إغلاق سبع حسينيات في منطقة الأحساء أثناء إحياء ذكرى محرم. من ضمنها حسينية القائم والمجتبى في المبرز، الرسول الأعظم في البطالية، المرتضى والزهراء في القرن، والعسكري في الأندلس. كان هناك أيضاً إغلاق لمنازل تعطى فيها خطب دينية في الأحساء والجش، وتم إعتقال العديد من أصحاب هذه المنازل لعدة أشهر بسبب إقامة هذه المناسبات في منازلهم. أحد الأمثلة ناصر المري من الأحساء.


يتبع .....>>>>

عشق فاطمي
23-12-2008, 12:28 AM
نكمل


قاعات الأعراس ومأسآة القديح:

تنتشر قاعات الأعراس بشكل كبير في مدن السعودية وقراها بإستثناء واحد، مدينة القطيف والمناطق الشيعية التي تحيطها. أيضاً شيء غريب هو أنه ليس هناك أي فنادق في القطيف. هذا كان نتيجة لحظر تم منذ 15 عام على يد وزير الداخلية الأمير نايف لمنع الشيعة من إستخدام القاعات لتنظيم إجتماعات دينية وإجتماعية مثل الأعراس.
الزيادة في عدد السكان وتضائل عدد الحسينيات جعل الخيام الكبيرة هو الحل الوحيد المتوفر من أجل حفلات الزواج. هذا سبب أكبر مأسآة في المملكة العربية السعودية في السنوات الماضية وهي مأسآة القديح.
في 22 يوليو 1999م، أبتلع حريق خيمة زواج وقتل 76 إمرأة وطفل وجرح الكثير في قرية القديح في منطقة القطيف. أمير المنطقة الأمير محمد بن فهد الذي يقيم على بعد مسافة 20 دقيقة، لم يقم بزيارة مكان المأسآة أو أُسر الضحايا كما هو معتاد في أنحاء العالم. وعلى النقيض قام الأمير نايف بزيارة الناجيين ومكان حادثة تفجير قرب جدة والذي تسبب في قتل أربعة أطفال في 29 يوليو 2000م. ومن جهة أخرى قام ولي العهد الأمير بإرسال رسالة تعزئة إلى أهالي ضحايا القديح. وقد عُلم أنه قام بإهداء قطعة أرض من أجل ان يتم بناء أول صالة أفراح في القطيف.


المزارات الدينية:

كان للبلاد الكثير من المزارات في بداية القرن العشرين ولكن معظمها أو ربما كلها تم هدمها منذ تأسيس المملكة العربية السعودية.
في عام 1925م قامت قوات الحكومة بهدم مقبرة البقيع في المدينة المنورة والتي تضم قبور الكثير من الشخصيات التاريخية الاسلامية التي تعتبر مقدسة لدى المذهب الشافعي والمالكي والشيعي. لقد قام الملك حسين بزيارة مقبرة البقيع مؤخراً خلال زيارته الأخيرة للبلاد. أيضاً تم هدم العديد من الأماكن المقدسة بما فيها منزل النبي محمد في المدينة. وفي مكة تم هدم ضريح زوجة النبي الأولى.
تم إزالة العديد من الأعمدة في المسجد الحرام التي يعود تاريخها إلى 7 قرون. قامت الحكومة أيضاً بهدم ضريح النبي Elisha في الأوجام غرب القطيف منذ قرون.

علماء الدين:

العديد من رجال الدين من مذاهب مختلفة ما زالوا في السجن. الذي أحتجز لأطول فترة هو الشيخ سعيد الزهير وهو رجل دين حنبلي أعتقل في سجن الحاير الشديد الحراسة خارج الرياض. تم إعتقاله قبل ست سنوات.
الشيخ عبد اللطيف محمد علي، والشيخ سعيد سعيد البحار، والشيخ حبيب حماد بالإضافة إلى رجال دين شيعة آخرون من المنطقة الشرقية بقيوا في السجن لأربع سنوات دون محاكمة. الشيخ محمد الخياط رجل دين إسماعيلي أعتقل أثناء إعطاء درس في مسجد المنصورة في نجران في 23 أبريل 2000م وأتهم بالسحر. أحدث إعتقاله اشتباكات بين الجماعة الاسماعيلية وقوات الحرس وأسفر عنه 6 موتى و600 سجين. أقر تقرير بأنه تم إجبار الشيخ الخياط ليعترف بالسحر على شريط بعد إعتقاله.
الشيخ حسن الخويلديالشيخ حسن الخويلدي، 40 سنة، هو أحد رجال الدين الشيعة المعروفين من صفوى. تم إيقافه في شهر مايو بعد أن ذكر في خطبته التوبيخ الذي تلاقيه بعض المعلمات اللواتي يلبسن الملابس السوداء في المدرسة يوم عاشوراء حيث أنه شيء تقليدي أن ترتدي النساء السواد خلال شهري محرم وصفر.
رجال الدين الآخرين الموقوفون هم الشيخ عايد القرني وهو رجل دين حنبلي من الرياض الذي تم نفيه لعدة سنوات. أما الشيخ علي عبد الكريم العوى وهو رجل دين شيعي من العوامية فقد تم منعه من ممارسة أي نشاط ديني لأكثر من 10 سنوات. وأيضاً الشيخ جعفر المبارك من صفوى مُنع من إمامة الصلاة وتدريس الدين للأطفال وأصبح صياد سمك بعد الإفراج عنه.
في تاريخ 9 يوليو 2000م، سمح للشيخ سفر الحوالي وناصر العمر، الاثنين من المذهب الحنبلي، بتدريس مناهج دينية مجدداً. لقد أطلق سراح الاثنين من السجن العام الماضي بعد سجن دام خمس سنوات بسبب آرائهم السياسية. ناصر العمر هو مؤلف مفكرة ضد الشيعة بعنوان «واقع الرافضية في بلاد التوحيد». كتبت المفكرة في عام1992م إلى مجلس العلماء تدعو الحكومة لهدم حسينيات الشيعة وإعتقال رجال الدين عندهم وطردهم من الوظائف الحكومية.

سيطرة الحكومة على الدراسة والثقافة:

• الدراسة:

تعتبر الرئاسة العامة لتعليم البنات أحد أكثر المؤسسات المعادية للشيعة في البلاد. فلا يسمح للمدرسات الشيعيات بتدريس مواد الدين أو إستلام مناصب مثل مديرة مدرسة أو مرشدة تربوية أو بروفسورة في الجامعة. لقد رفضت الرئاسة العامة لتعليم البنات كل المطالب الشيعية المقدمة لبناء مدارس خاصة للبنات.
أحمد الزهراني مدرس سني في مدرسة اليرموك الابتدائية للبنين في صفوى قام بإخبار الطلاب الشيعة في الصف الخامس والسادس بأنهم يعبدون حجر بدل الله. أتصل الأهالي للمدير للشكوى ولكن المدرس لم يعاقب. في أبريل عام 2000م قامت مندوبية التعليم في المنطقة الشرقية، ذات السيادة الشيعية، بترشيح 47 مرشد تربوي ولم يكن من بينهم أي شيعي.


• التعليم الديني:

تمنع الحكومة أي مناهج غير الحنبلية في مدارسها وجامعاتها. إعتقادات الشافعيين والمالكيين والشيعة لا تقدم في التدريس الديني. ولا يسمح لرجال الدين غير الحنابلة بتدريس عقيدتهم حتى بشكل خاص. معظم رجال الدين الشيعة الجعفريين درسوا في الخارج في إيران والعراق وسوريا. سيد منير الخباز رجل دين شيعي من القطيف تم إعتقاله والإفراج عنه عام 1999 بعد عودته من إيران حيث كان يدرس.

• الجامعات الدينية:

توجد ثمانية جامعات في البلاد، ثلاثة منها دينية تماماً. جامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض والجامعة الإسلامية في المدينة المنورة يرفضون الاعتراف بطلاب الشيعة الجعفرية أو الاسماعيلية وكذلك يرفضون توظيف الشيعة في منصب عميد أو ضمن الطاقم. ناصر الغفاري كتب رسالة الدكتوراه الخاصة به في جامعة الإمام محمد بن سعود حول الشيعة الجعفرية وأطلق عليهم اللقب الإزدرائي رافضية. وتم طباعة الرسالة فيما بعد على نفقة الحكومة.

• المناهج الدراسية:

تسيطر الحكومة على الدراسة الدينية في المدارس الحكومية والخاصة منذ بداية الصف الأول حتى الجامعة. جميع المناهج الدينية والتاريخية كتبت بناء على نظرة المذهب الوهابي. ولا توجد أي آراء أخرى لأي مذهب آخر سواء سني أو شيعي في تلك المناهج.
في السنوات الماضية كانت الكتب الدراسية تذكر الشيعة والشافعيين والمالكيين في بعض الأمور مثل الإحتفال بمولد النبي كبدعة في الدين. حالياً هناك كتب دراسية جديدة للسنة الدراسية القادمة ولكنها ليست متوفرة لنراجعها حالياً.


• عطية الملك والهدايا:

يقوم الملك فهد بمنح المال فقط لمؤسسات ومساجد المذهب الحنبلي. قام الملك بمنح ملايين الدولارات هذا العام إلى العديد من المشاريع والمؤسسات الدينية داخل وخارج البلاد مثل الجامعة الدينية في باكستان. ولا يوجد أي دليل على أن الملك قدم مال لمؤسسات ومشاريع دينية للشافعيين أو المالكيين أو الشيعة.
جائزة الملك فيصل تعتبر أهم الجوائز المقدمة وهي جائزة سنوية تقدم إلى فئات عديدة مثل خدمة الإسلام، الأدوية، والأدب. قدمت الجائزة أول مرة عام 1979م ومنذ ذلك الوقت تم تقديمها إلى 110 أشخاص من 31 دولة بما فيها الولايات المتحدة. لم يكن من بين هؤلاء الفائزين أي شيعي ضمن أي فئة. سيد حسين ناصر كان المرشح الشيعي الوحيد وهو فيلسوف إسلامي مشهور وبروفسور في جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية. تم إبلاغه عن الفوز بالجائزة في عام 1979 ولكن تم سحب الجائزة منه لاحقاً بدون أي تفسير.
أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد قدم إلى الدكتور مانع الجحلاني جائزته الأولى للعمل الخيري. الدكتور الحجلاني هو رئيس المنظمة العالمية للشباب المسلم وعضو في مجلس الشورى. تقوم هذه المنظمة بطباعة كتب ضد الشيعة تدعي بأنهم مؤامرة يهودية ضد الإسلام. يتم طباعة هذه الكتب بلغات مختلفة وتوزع مجاناً. تقوم الحكومة بالتمويل لهذه المنظمة ولديها مكتب في واشنطن.


الأسماء:

تسيطر وزارة الداخلية على أسماء المواطنين من خلال إدارة السلاجات الأهلية. وتمنع الأسماء التي لا تناسب المؤسسة الدينية الرسمية. أضطر الكثير من المواطنين الشيعة إلى تغيير أسمائهم خصوصاً في السنوات الأخيرة. منعت بعض الأسماء الشائعة لدى الشيعة مثل عبد النبي وعبد الرسول وعبد الحسين. حتى الإعلام السعودي لا يستخدم هذه الأسماء فمثلاً يتم تغيير اسم الممثل الكوميدي الكويتي الشهير عبد الحسين عبد الرضا إلى حسين رضا.
عام 1992م تم إصدار أمر يمنع المزيد من الأسماء خصوصاً المستخرجة من القرآن الكريم مثل إيمان وسورة والتي تستخدم بكثرة عند المواطنون الشافعيون والمالكيون والشيعة. كما أن الأفراد من سلف النبي محمد المعروفون بالسادة والأشراف يمنعون من إستخدام لقبهم هذا في بطاقات الأحوال والأوراق الرسمية. جميع الدول المجاورة تسمح لهم بإستخدام هذه الألقاب.


الكتب:

يمنع دخول الكتب الدينية التي لا تتماشى مع المؤسسة الدينية الرسمية. كتب الدين للشيعة والصوفية ممنوعة ويتم مصادرتها في حال الوصول. هناك عقوبات محتملة لمن يقوم بإحضارها مثل الرسوم أو الجلد أو السجن. تم إعتقال العديد من الشباب من العوامية بسبب بيع كتب شيعية من منازلهم. أحمد الحمد كان ضمن المقبوض عليهم.
مكاتب الجامعات السعودية لا تحتوي كتب شيعية أو كتب من تأليف علماء الدين المالكيين مثل الشيخ محمد علوي المالكي الذي يقوم بطباعة كتبه بالسر في البلد أو في مصر أو لبنان ويقوم بتوزيعها بنفسه لأن المكاتب لا تستطيع بيعها بشكل رسمي.
وفي المقابل فإن الكتب التي تكتب ضد الشيعة متوفرة في البلاد وتباع بشكل رسمي وبحرية. بعضها مطبوع على نفقات مؤسسات حكومية ويوزع مجاناً. جميع المكاتب السعودية توفر كتب ضد الشيعة. الشيخ حسن الصفار رجل دين شيعي تمكن من طباعة كتاب واحد فقط ولديه موقع إلكتروني.

الموسيقى:

يمنع إلقاء الأناشيد الدينية التي تمدح النبي محمد والتي يستعملها المالكيين والشافعيين بكثرة في المنطقة الغربية ومصر. أسرة المغني السعودي الشهير الراحل طلال مداح كانت تعمل على الأناشيد الدينية. كذلك فإن الشعر الذي يستخدمع الشيعة أثناء إحتفالاتهم والمعروف بالعزاء ممنوع. في هذا العام كانت هنالك الكثير من الإعتقالات للذين يلقوا الشعر الديني في المنطقة الشرقية والمعروفين بالشياليين. نائب أمير المنطقة الأمير سعود بن نايف أمر بهذه الاعتقالات الحكومية التي دامت لمدة بين الشهرين والستة أشهر.

ربيبة الزهـراء
25-12-2008, 01:14 AM
اللهم صلي على محمد واله محمد

الله اكثر الشيعه يارب
مشكوره حبيبتي عشق فاطمي

خير الحرائر
25-12-2008, 02:06 AM
اللهم صلي على محمد و آل محمد

الله يعينكم , كل شي ممنوع , متشكرة اختي عشق فاطمي

من القصيم
27-12-2008, 10:22 PM
.................................................. .................

قنوان دانية
29-12-2008, 04:41 AM
الله يحفظ الشيعة في كل مكان
ويعجل فرج مولانا صاحب العصر والزمان


اللهم العن النواصب في كل زمان ومكان

ولاية علي أفضل
01-01-2009, 10:57 PM
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد

الله يحفظ جميع شيعة أمير المؤمنين

وهج النور
02-01-2009, 11:01 AM
اللهم انصر الشيعة في كل زمان ومكان واخذل الكفر والظالمين بحق محمد وآل محمد

نور
03-01-2009, 01:05 PM
اللهم احفظ الشيعة في كل زمان ومكان
واكفهم شر أعداء أهل البيت عليهم السلام

مشكورة أختي على الطرح

ربيعيه
03-01-2009, 01:32 PM
جزاك الله الف خير

في ميزان اعمالك

والله يكون في عون الشيعه في كل دول الخليج فهم مضطهدون

كتكوت
03-01-2009, 11:48 PM
مشكوووووووووووووووره اختي

سني محب عمر بن لخطاب
05-01-2009, 08:05 PM
يلله يا الحوطي امسك الباب

== النجف الاشرف==

لبيك داعي الله
05-01-2009, 08:30 PM
وسيبقون الشيعه في السعوديه اذلاااء باذن الله .. والسبب انهم ليس على حق

الذله لكم يااتباع الطلقاء وابناء الطلقاء

هيهات منا الذله

بنتُ علي
06-01-2009, 03:53 AM
من ضمن المعتقلين الشيخ نمر النمر من العوامية - القطيف ,,, اعتقلوه اكثر من مرة ,,, واذكر صارت مظاهرة شبابية علشان اعتقلوه

الان سمعت انه ممنوع يطرح اطروحاته المعروفة

نذكر الشيعة في العالم وايضا السنة :

احنا كتب شيعية بالموت نحصلها فالعقائد عندنا اشياء كثيرة صارت مختلطة ومانفهمها مثل غيرنا اللي بالعراق مثلا

ومع ذلك ماراح تتزعزع عقيدتنا

لان راضعين ولاية علي ومحبته

هذا التقرير قديم شكله ...

ذكرتيني بقاعة الملك عبدالله ,,,افكرها ببلاش هههههه طلعت بفلوس ,, حتى القديحيين ياخذوها بفلوس !!!!!! واني افكرها مجانية !!

الحين صارت عندنا قاعات واجد ,,,

الحسينيات خمس سنين ويالله تتجمع الفلوس علشان تنبني ,,,

قرأت خبر قبل ايام ان ولد عمره 15سنة او 16 سنة ,,اعتقلوه علشان عنده صورة السيد حسن في سيارته !

وبعد :

طفل في صف رابع ابتدائي لبس تي شيرت فيه صورة السيد حسن ,, شافه استا

بنتُ علي
06-01-2009, 04:05 AM
من ضمن المعتقلين الشيخ نمر النمر من العوامية - القطيف ,,, اعتقلوه اكثر من مرة ,,, واذكر صارت مظاهرة شبابية علشان اعتقلوه

الان سمعت انه ممنوع يطرح اطروحاته المعروفة

نذكر الشيعة في العالم وايضا السنة :

احنا كتب شيعية بالموت نحصلها فالعقائد عندنا اشياء كثيرة صارت مختلطة ومانفهمها مثل غيرنا اللي بالعراق مثلا

ومع ذلك ماراح تتزعزع عقيدتنا

لان راضعين ولاية علي ومحبته

هذا التقرير قديم شكله ...

ذكرتيني بقاعة الملك عبدالله ,,,افكرها ببلاش هههههه طلعت بفلوس ,, حتى القديحيين ياخذوها بفلوس !!!!!! واني افكرها مجانية !!

الحين صارت عندنا قاعات واجد ,,,

الحسينيات خمس سنين ويالله تتجمع الفلوس علشان تنبني ,,,

قرأت خبر قبل ايام ان ولد عمره 15سنة او 16 سنة ,,اعتقلوه علشان عنده صورة السيد حسن في سيارته !

وبعد :

طفل في صف رابع ابتدائي لبس تي شيرت فيه صورة السيد حسن ,, شافه استاذ مدرسة قال له روح اقلب التي شيرت !

راح قلبه ورجع عدله يوم راح الاستاذ ههههه

خلينا من السيد حسن

مرة مدرسة ابتدائي تعرضت للسيدة الزهراء عليها السلام وثانية تعرضت للامام الحسين عليه السلام

وماننسى مناهجنا اللي تكفرنا بشكل غير مباشر ,يعني ماتقول الشيعة بس تقول اللي يزوروا القبور :rolleyes:

وطبعا تذكروا قصتي مع استاذة الجامعة لما تعرضت للشيعة وقالت يكفرون لانهم يسبون الصحابة!! كفرت كل الشيعة وتبتسم ,,, !!!

الحمدلله ,,, عندنا مجالس عزاء ,,, وللموت مانتركها ,,,
واللي يقول الشيعة اذلاء ,,, الله يذل اللي يذل شيعة علي

الشيعة عزتهم بولايتهم لامير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السلام ,,, انت حاقد وماتعرف شي عن الشيعة ,,, تعرف الي تقرأه بالكتب المنشورة لان كتبنا مامتوفرة

ياليت يسمحوا ببيع كتب الشيعة في مكتبة جرير ,,, صدقوني بتصير السعودية كلها شيعة وبتبقى الرياض بس نواصب لانها قرن الشيطان :o

ومع ذلك الرياض فيها شيعة

والله يعين شيعة المدينة ,,,

بالنسبة للاحساء : ممنوع يلبسوا العمامة الشيعية لرجال الدين

وسمعت بنت شيعية ساكنة في الخبر تقول تروح الاحساء والعزاء يكون بصوت منخفض ويكون في القبو طبعا

احنا عندنا طلب واحد بس :

يحترمونا ,,ومايقولوا عنا كفار ومشركين ,,, واذا بيدرسوا مناهج الدين ,,خلاص لايدرسوا الشيعة ع الاقل في القطيف خل يدرسونا قرآن وتجويد وبس ,,,
وطلب ثاني : يسمحوا بالكتب الشيعية يتم نشرها ,,, ومايصير تضييق

هذي هي الحرية

عشق فاطمي : شكرا ,,, الشيعة عددهم اكبر بس لان ماحد يعرفهم ويمكن لويعرفوا يخافوا يقولوا الارقام الحقيقية

ومنصورة ياشيعة حيدر :)

تحياتي : شيعية رغم كل التضليل ابقى شيعية ,,والله يكرم امي وابوي لانهم سبب كوني شيعية بالقلب والروح

عشق فاطمي
06-01-2009, 05:51 PM
وسيبقون الشيعه في السعوديه اذلاااء باذن الله .. والسبب انهم ليس على حق

عارفه انك موقوف ولكن برد عليك عشان تقراه وتموت قهر يا متخلف

الشيعة هو اساس هالمنطقة واحنا اهلها وانتوا الي جابوكم ووطنوكم عندنا وبعدين جاي تغلط علينا

واحنا مانعيش في ذلة ابدا
نحن من منهج
هيهات منا الذلة

والحق الي فيه ظلم اهل البيت سلام الله عليهم وبيع الدين والعروبة خليناه لك ولامثالك يا غبي يا وهابي

عشق فاطمي
06-01-2009, 05:51 PM
شكرا للجميع لتشرفيهم موضوعي
وافر ودي
عشق

فيفا
08-01-2009, 01:49 PM
عاجبكم كذا ولا رحوا لايران خخخخخخخخخ

عاشقة النور الحسيني
08-01-2009, 02:44 PM
وسيبقون الشيعه في السعوديه اذلاااء باذن الله .. والسبب انهم ليس على حق

الله يلعنكم ياوهابيه في كل مكان وزمان نحن الشيعه اشرف واطهر طائفه بالوجود والحق معنا

واكبر ظلم للشيعه موجود بالسعوديه فنحن الشيعه السعوديين نعيش في دوله تكفرنا

واذا كنت اشتركت يامحب عمر في هذا المنتدى فقط من اجل الرد بهذا الرد البذيئ فكل اناء بما فيه ينضح وهذا نابع من حقدكم الدفين لاهل البيت وشيعتهم ولكن هيهات منا الذله وستبقى شعائرنا تقام رغما على انوفكم ياوهابيه
انتم تريدون اطفاء نور الله بافواهكم بحرماننا من اقامة مآتم العزاء لابي عبد الله الحسين وبالمقابل سيحرمكم الله من جنته وكيف تحلمون بالجنه وانتم تترحمون على ابناء البغايا قتلة ذرية رسول الله؟؟؟؟؟؟؟

هيهات منا الذله هيهات منا الذله هيهات منا الذله
ان كان حبي لال محمد رفضا فليشهد الثقلين اني رافــــــضي

عشق فاطمي
10-01-2009, 11:24 PM
عاجبكم كذا ولا رحوا لايران خخخخخخخخخ

والله صولنا هنا في ارضنا وشواطئنا
بنروح ايران اذا انت رجعت لخيبر اصلك او يمكن لو هاجرت لاسرائيل يا خبيث الأصل
انصحك اسال امك من وين جابتك ربما كنت ابن زواج وناسة او مسيار او ربما سفاح ;)
اصولنا متجذرة في ارضنا قبل ان توجدوا انتم عليها يا منحط
اعلم انك مطرود ولكن ستقرأ ردي اكيد
ومت غيضا يا حفيد ابن آكلة الاكباد

ربيبة الزهـراء
11-01-2009, 04:57 AM
عجبتيني يا عشق في ردج

مشكوره يابعدهم ع الموضوع

بوركتى

** الأمل **
11-01-2009, 05:58 AM
الشيعه في كل مكان ليهم الشرف والخير
والدليل وجود البترول في أرضنا في المنطقه الشرقيه

ألا لعنة الله على الظالمين وآكلين الحقوق ;)

تسلمي حبيبتي ع الموضوع ..
لا عدمناك عزيزتي

تحيــاتي ..

رامي الغانمي
20-01-2009, 08:33 PM
اللهم صل على محمد وال محمد

اللهم انصر شيعة ... في كل مكان

تحيااااااااااتي

$سكر نبات$
21-01-2009, 05:23 PM
اللهم انصرنا على القوم الظالمين
الهم امنا في اوطاننا ولا تسلط علينا من لايرحمنا <<<<<<>> اميـــــــــــــــــــــن


*********************

يسلمو على الموضوع الرائع

والي فاطمة
22-01-2009, 12:57 AM
اللهم صلي وسلم وزد وبارك على رسول الله وااااااااااااااااااله الاخيار


مشكورة ورحم الله والديك

أبو الحمزة
23-01-2009, 02:03 PM
بارك الله فيك ختي عشق فاطمي

موالية شيعية
23-01-2009, 04:19 PM
الشيعه هم سكان المنطقة الاصليين في الشرقية كانوا يشكلون حوالي 80 بالمائة قبل ان يأتي اصحاب البعارين واكلين الضبان ويستوطنوا في منطقتنا
الله يمحي الوهابية من الشرقية وجودهم بؤرة سرطانية خبيثة يجب ان تجتث
البترول يخرج من المناطق الشيعه فالدين الوهابي يستخدم اموال النفط لنشر عقيدته وفكره اليس مفارقة عجيبة
النفط الذي يخرج من تحت اقدام الشيعه يستخدمه الوهابيه لتكفير الشيعه وقتلهم ؟
من مطاردة البعارين والسكن في الخيام اصبحوا المتحكمين في الدولة ؟؟
في حرب الخليج هرب اغلبية الوهابية كالجرذان وصمد الشيعه على ارضهم ولم يفروا منها

المذهب الوهابي مذهب اقصائي وارهابي يعيش على اضطهاد الاخرين والتضيق عليهم
الوهابية مثل خفافيش الظلام لاتحب ان ترى النور
ندرس مناهجهم وعقيدتهم المجسمة من صغرنا وطفولتنا دون ان نتأثر وهو يقيمون الدنيا ولايقعدوها بسبب وجود كتب شيعيه في معرض الرياض؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مذهب ركيك وهش

محمد البكري
24-01-2009, 01:14 PM
لم تكن عندنا الصورة واضحة في العراق وانتي اوضحتيها لي فكم يعانون الشيعة في السعودية اعانهم الله

بنت الغريب
26-01-2009, 02:26 AM
الشيعه منصورييييييين باذن الله
اما ابناء اليهود فانهم مدحورين ولن يشمو ريحة الجنه ابداااااااااااااااا

تسلمي حبيبتي للطرح القيم
اللهم انصرنا على اعدائنا يالله من الوهابيه ابناء اليهود
لعنة الله عليهم

عاشق المهاجر
26-01-2009, 02:55 AM
يعطيكم العافيه جميعا
امور الشيعه تحسنت كثير وخاصه في الاحساء

ياحبيبي حسين
28-01-2009, 01:28 AM
يسلممووووووووووووووووووووو يالغلا على النقل الرائع والمميز ودي احترامي

موالية شيعية
30-01-2009, 12:18 PM
وصفت "منظمة هيومن رايتس واتش" أوضاع حقوق الإنسان في السعودية بالمتدهورة خصوصا على صعيد حرية التعبير وحقوق المرأة والعمال المهاجرين والتمييز المنهجي بحق المواطنين الشيعة.
وقالت المنظمة في تقريرها السنوي لعام 2009 أن السلطات السعودية تمارس التمييز بشكل منهجي ضد الأقليات الدينية وعلى الأخص الشيعة المتركزين في المنطقة الشرقية والمدينة المنورة والإسماعيلية في نجران.
وأوضحت أن التمييز يشمل التوظيف الحكومي وممارسة الشعائر الدينية والتعليم ونظام العدالة والاستبعاد من دوائر صناعة القرار.
وعلى صعيد المرأة أشار التقرير إلى أن الحكومة استمرت في معاملة النساء بصفتهن قاصرات وتحرمهن من جملة من الحقوق الإنسانية الأساسية.
وأوضح أن السعوديات لا زلن يخضعن لنظام الوصاية من "ولي الأمر" لغرض العمل والدراسة والزواج والسفر واصدار الهوية الوطنية.
ذلك إلى جانب عجز الحكومة عن تحديد سن دنيا للزواج وتبني سياسات شاملة لمكافحة الزواج القسري أو الزواج في سن مبكرة.
واشار التقرير في هذا السياق إلى أن الفصل الصارم بين الجنسين يعرقل من قدرة النساء السعوديات على المشاركة بشكل كامل في الحياة العامة. بالنظر إلى منع النساء من العمل في المكاتب العامة أو دخول المباني الحكومية التي لا توجد فيها أقسام للمرأة.
وتناول تقرير المنظمة ما وصفها بقضايا الاحتجاز التعسفي والمحاكمات غير العادلة التي لا تستثني الأطفال إلى جانب تدهور وضع حرية التعبير.
مشيرا إلى التسامح الرسمي تجاه الآراء المحرضة على العنف في مقابل عدم التسامح الكامل إزاء الآراء المُعارضة.
وحول حقوق العمال المهاجرين في المملكة قالت المنظمة أن الكثيرين من العمال لا زالوا يعانون جملة من الإساءات والاستغلال في أماكن العمل وأحيانا ما ترقى هذه الإساءات إلى أوضاع شبيهة بالاستعباد.
وبحسب التقرير يكابد الكثير من الخادمات المنزليات في السعودية جملة من الإساءات تشمل تقييد الإقامة في محل العمل والحرمان من الطعام والإساءات النفسية والبدنية والجنسية.
يذكر أن السعودية ستخضع الشهر المقبل لمراجعة حقوقية في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ضمن آلية المراجعة العالمية الدورية.



تقرير "منظمة هيومن رايتس واتش" حول المملكة العربية السعودية
يناير 2009
ما زالت أوضاع حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية متدھورة. وما زالت الضغوط الدولية والمحلية الرامية لتحسين ممارسات حقوق الإنسان ھناك ضعيفة، ولم تقم الحكومة بأية إصلاحات كبرى في عام 2008 . وتقمع الحكومة حقوق 14 مليون امرأة سعودية وما يُقدر ب 2 إلى 3 ملايين من الأقلية الشيعية بشكل منھجي، ولم تقم بحماية حقوق العمال الأجانب. ونال الآلاف من الأشخاص محاكمات غير عادلة وتعرض آخرون للاحتجاز التعسفي. وما زالت القيود على حرية تكوين الجمعيات والتعبير والتنقل وكذلك غياب المحاسبة الرسمية من بواعث القلق الجدية. وفشلت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان التي تعمل بموافقة الحكومة في إصدار تقريرھا السنوي الثاني في عام 2008. وافتتحت ھيئة حقوق الإنسان الحكومية فرعاً للمرأة، لكن مجلس إدارته مُكون بالكامل من الرجال.
http://rasid12.myvnc.com/images/icons/b.gif حقوق المرأة
تستمر الحكومة في معاملة النساء بصفتھن قاصرات حسب تعريف القانون للقُصر، وتحرمھن من جملة من الحقوق الإنسانية الأساسية. وتطالب الحكومة النساء باستصدار إذن من ولي الأمر الرجل للعمل والدراسة والزواج والسفر بل وحتى استخراج أوراق الھوية الوطنية. ولم تنفذ وزارة الداخلية توصية صادرة من الوزارة منذ شھر يوليو/تموز بغية إلغاء المطلب الخاص باستصدار إذن ولي الأمر من أجل إصدار أوراق الھوية للنساء.
فضلاً عن أن الحكومة لم تحدد سناً دنيا للزواج ولا ھي تبنت أية سياسات شاملة لمكافحة الزواج القسري أو الزواج في سن مبكرة. وتم في عام 2008 الإبلاغ عن تزويج فتيات سعوديات يبلغن من العمر العاشرة، من رجال أكبر سناً بكثير، رغم أن ھيئة حقوق الإنسان تدخلت في واحدة من ھذه الحالات لتأخير الزيجة لخمسة أعوام إضافية. ويعرقل الفصل الصارم بين الجنسين من قدرة النساء السعوديات على المشاركة بشكل كامل في الحياة العامة.
وممنوع على النساء العمل في المكاتب العامة أو دخول المباني الحكومية التي لا توجد فيھا أقسام للمرأة، أو السعي لنيل درجات جامعية في حقول معرفية لا يتم تدريسھا في كليات النساء السعودية. وقد بدلت وزارة العمل حظرھا على الاختلاط في محل العمل بالتزامات فضفاضة ومبھمة تخص احترام الشريعة الإسلامية في ھذا الشأن، من ثم فما زالت أماكن العمل تعاني من فصل بالغ بين الجنسين. وتحرم وزارة العدل المرأة من الحق في أن تعمل بمنصب القاضية أو في صفوف المدعين العامين، أو أن تزاول مھنة المحاماة. وفي فبراير/شباط 2008 اعتقلت ھيئة الأمر بالمعروف سيدة أعمال سعودية تبلغ من العمر 36 عاماً جراء "الاختلاط غير القانوني" أثناء مقابلة لھا مع زملاء من الرجال في مقھى ستارباكس في الرياض.
http://rasid12.myvnc.com/images/icons/b.gif حقوق العمال المھاجرين
ثمة ما يُقدر بثمانية ملايين من العمال الأجانب، أغلبھم من الھند وأندونيسيا والفلبين وسريلانكا، يشغلون وظائف في مجالات البناء والخدمات المنزلية والصحة والأعمال. ويعاني الكثيرون منھم من جملة من الإساءات والاستغلال في محل العمل، وأحياناً ما ترقى ھذه الإساءات إلى أوضاع شبيھة بالاستعباد.
ورغم إعلانات متكررة صدرت في يوليو/تموز عن وزارة العمل، فلم تقم بعد بتنفيذ ما تعھدت به من وقف لنظام الكفالة التقييدي. وھذه السياسة تربط ما بين تصاريح إقامة العمال المھاجرين وأصحاب عملھم، مما يزيد من الإساءات من قبيل مصادرة أصحاب العمل لجوازات السفر، ومنع الأجور، وإجبار المھاجرين على العمل لشھور أو سنوات ضد إرادتھم.
كما لم تقم الحكومة بتنفيذ تعديل تم عرضه للمرة الأولى عام 2005 بمد تدابير الحماية المذكورة في نظام العمل إلى 1.5 مليوناً من عاملات المنازل الوافدات في السعودية. وتقدم السفارات الآسيوية الآلاف من الشكاوى كل عام ضمن ما يرد إليھا من عاملات المنازل اللاتي يضطررن للعمل بين 15 إلى 20 ساعة يومياً، طيلة سبعة أيام في الأسبوع، ويُحرمن من أجورھن. ويكابد الكثيرون جملة من الإساءات تشمل تقييد الإقامة في محل العمل والحرمان من الطعام والإساءات النفسية والبدنية والجنسية.
والمھاجرات اللاتي يلجأن إلى نظام العدالة الجنائية أحياناً ما يواجھن التأخير لفترات مطولة ولا يحصلن على خدمات الترجمة الفورية أو المساعدة القانونية أو ھن يتمكنّ من مقابلة الممثلين الدبلوماسيين لدولھن. أما المھاجرون الذين يسعون للانتصاف في قضايا جنائية ضد أصحاب العمل المسيئين فلا أمل واسع لديھم في الحصول على الانتصاف.
وفي مايو/أيار 2008 أسقطت محكمة في الرياض جميع الاتھامات عن صاحب عمل سعودي أساء إلى عاملة المنازل الأندونيسية نور مياتي إساءات جسيمة لدرجة أنھا اضطرت لبتر أصابع قدميھا ويديھا.
http://rasid12.myvnc.com/images/icons/b.gif الاحتجاز التعسفي والمحاكمات غير العادلة
كثيراً ما يتعرض المحتجزون – ومنھم الأطفال – للوقوع ضحايا للانتھاكات المنھجية والمتكررة لإجراءات التقاضي السليمة والمحاكمة العادلة، بما في ذلك الاعتقال تعسفاً والتعذيب والمعاملة السيئة رھن الاحتجاز. واعتاد القضاة السعوديون الحكم على المدعى عليھم بآلاف الجلدات، وكثيراً ما يتم تنفيذھا علن اً. وفي عام 2008 نفذت المملكة 88 .«عملية إعدام حتى أواسط نوفمبر/تشرين الثاني «مقارنة ب 150 إعداماً في الفترة الموازية لھذه المدة في عام 2007
ولا يوجد في المملكة العربية السعودية قانون يحدد سناً دنيا لا يمكن تحتھا محاكمة الأطفال بصفتھم من البالغين، ويحق للقضاة أن يحددوا الأسس اللازمة لتوقيف الأطفال ومدة احتجازھم. وفي يوليو/تموز 2008 أمرت محكمة استئناف بإعادة محاكمة سلطان كحيل في محكمة للبالغين، وكانت محكمة أحداث قد حكمت عليه فيما سبق بالسجن لمدة عام وبمائتي جلدة جراء تورطه وھو في سن 16 عاماً في شجار في المدرسة أسفر عن مقتل أحد الصبية. وإذا تمت إدانته فسوف يواجه كحيل عقوبة الإعدام. ورغم صدور قرار في عام 2006 برفع سن المسؤولية الجنائية للصبية – ولا يوجد قرار مشابه عن الفتيات – من سبعة أعوام إلى 12 عاماً، فلم تتم مراعاته على النحو الواجب.
ولم تحرز المملكة العربية السعودية أي تقدم على مسار تنفيذ نظام القضاء الذي تم إقراره في أكتوبر/تشرين الأول 2007 والذي ينص على إنشاء محاكم متخصصة، ولم تقم بعد بوضع قانون جنائي مُدون أو ھي ضمنت التزام مسؤولي إنفاذ القانون بنظام الإجراءات الجنائية. ونادراً ما تخطر السلطات المشتبھين بالجريمة بما يُنسب إليھم من اتھامات، أو بالأدلة الثبوتية بحقھم. وفي غياب قانون جنائي فإن المدعين العامين والقضاة يتحملون مسؤولية تقرير ما يُشكل جريمة وما ھو ليس كذلك. ولا يتمكن المحتجزون من مقابلة المحامين أثناء الاستجواب، ويواجھون التأخير بشكل مفرط في الاحتجاز على ذمة المحاكمة، وفي المحاكمة كثيراً ما لا يتمكنون من استجواب الشھود أو الطعن في الأدلة أو عرض دفاعھم.
ولم تتمكن ھيئة حقوق الإنسان من التوصل لحل لمشكلة الاحتجاز التعسفي ليوندجى عبيد، الكاميروني المُحتجز عام 2006 بناء على اتھامات غير واضحة ولم تبدأ محاكمته بعد.
واحتجزت المباحث في عام 2008 أو استمرت في احتجاز زھاء 2000 شخص مشتبه في تعاطفھم مع الإرھاب أو للاشتباه في تورطھم في أعمال إرھابية، وھذا دون محاكمة أو إتاحة مقابلتھم لمحامين، وبعضھم محتجزون منذ سنوات. وفي أكتوبر/تشرين الأول أعلنت الحكومة أنھا ستقدم 991 مشتبھاً إرھابياً في السعودية للمحاكمة للمرة الأولى. وكانت الولايات المتحدة قد أعادت أواخر عام 2007 المزيد من السعوديين من خليج غوانتانامو، مما خلف زھاء 12 محتجزاً سعودياً فقط رھن الاحتجاز الأميركي ھناك «من بين مجموعة كان قوامھا في بادئ الأمر أكثر من 130 شخصاً». وواجه العائدون الاحتجاز دون توجيه الاتھامات إليھم، وعادة استمر ھذا لعدة أشھر، مع المشاركة غير الطوعية في برامج إعادة تأھيل.
http://rasid12.myvnc.com/images/icons/b.gif حرية التعبير
تدھور وضع حرية التعبير في المملكة العربية السعودية كثيراً في عام 2008 . ولم ترد الحكومة علناً عندما صدق كبير القضاة صالح اللحيدان في سبتمبر/أيلول على فكرة استحقاق أصحاب قنوات التلفزيون الذين يبثون حسب الزعم برامج "فاسقة" أثناء شھر رمضان المعظم للقتل. ولا فرضت الحكومة العقوبات على رجل الدين المعروف عبد الرحمن آل براك في مارس/آذار عندما دعى إلى قتل الصحفيين عبد لله بجاد عتيبي ويوسف أبا الخير جراء مقالات لھما ينتقدان فيھا التفسيرات المتطرفة للشريعة الإسلامية.
وقد بدا التسامح الرسمي إزاء التحريض على العنف على تناقضٍ بيّن مع عدم التسامح الكامل إزاء الآراء المُعارضة. وقام مسؤولو المخابرات باحتجاز المُدون فؤاد فرحان دون نسب اتھامات إليه منذ ديسمبر/كانون الأول 2007 وحتى أبريل/نيسان 2008 بعد أن انتقد الاعتقال التعسفي لغيره من المنتقدين السلميين. ووجه الادعاء في مايو/أيار الاتھام إلى رائف البدوي، "الليبرالي" حسب تعريفه لنفسه، الذي يطعن في آراء المؤسسة الدينية ب "إنشاء موقع إلكتروني يھين الإسلام"، وھو اتھام تلاه الحكم بالسجن لمدة خمسة أعوام بناء على قانون عام 2007 لمكافحة جرائم المعلومات، وتقرر بدء المحاكمة في نوفمبر/تشرين الثاني. وفي مايو/أيار أيضاً اعتقلت المباحث متروك الفالح، الناشط الإصلاحي البارز والأستاذ الجامعي. وحتى نوفمبر/تشرين الثاني كان ما زال رھن الحبس الانفرادي دون نسب اتھامات إليه. ووفرت ھيئة حقوق الإنسان حقوق الزيارة لزوجة الفالح، لكنھا لم تتصد لمسألة احتجازه التعسفي.
http://rasid12.myvnc.com/images/icons/b.gif الحريات الدينية والتمييز الديني
تُميز المملكة العربية السعودية بشكل منھجي ضد الأقليات الدينية فيھا، وعلى الأخص فرقة الإثنا عشريين الشيعية المتركزين في المنطقة الشرقية وحول المدينة المنورة، والإسماعيلية، وھم فرقة من الشيعة في نجران جنوب غرب البلاد. والتمييز الرسمي ضد الشيعة «ومنھم الإسماعيلية» يشمل التوظيف الحكومي وممارسة الشعائر الدينية والتعليم ونظام العدالة. ويقوم المسؤولون الحكوميون باستبعاد الإسماعيلية من دوائر صناعة القرار ويكيلون الإھانة علناً لمعتقدھم الديني. وفي عام 2006 و 2007 نعت القاضي اللحيدان ومجلس كبار العلماء الإسماعيليين بأنھم "كفار" "وھو الموقف الذي تعكسه الكتب الدراسية الحكومية التي تذكر أن الفرقة الإسماعيلية تقترف إثم "الشرك بالله من الكبائر.
وفي نجران لا يوجد ضمن رؤساء الأقسام في الحكومة المحلية – وعددھم 35 شخصاً – إلا شخص إسماعيلي واحد، ولا يوجد أي إسماعيليين تقريباً في وظائف أمنية ھامة أو في وظائف التدريس الديني. ويواجه الإسماعيليون مشقة في الحصول على تراخيص بناء لمساجدھم التي يمولونھا بأنفسھم، فيما تمول الدولة المساجد السنية وتدفع الأجور لأئمتھا. وبعد أن قابل الزعيم الإسماعيلي شيخ أحمد بن تركي الصعب الملك عبد لله في أبريل/نيسان 2008 للتظلم من المعاملة الرسمية للإسماعيليين، اعتقلته المخابرات السعودية واستمرت في احتجازه حتى نوفمبر/تشرين الثاني. وفي 4 نوفمبر/تشرين الثاني قبل الملك استقالة الأمير مشعل حاكم نجران.
http://rasid12.myvnc.com/images/icons/b.gif الفاعلون الدوليون الأساسيون
المملكة العربية السعودية حليف أساسي للولايات المتحدة والمملكة المتحدة. وكانت الضغوط الأميركية من أجل تحسين أوضاع حقوق الإنسان ھذا العام تكاد تكون غير ملموسة، في العام الذي شھد زيارات من قبل الرئيس بوش ونائب الرئيس ديك تشيني ووزيرة الخارجية كونداليزا رايس. ولم تكن للجھود البريطانية المبذولة أثناء جولتين من المحادثات مع المملكة لتحسين أوضاع حقوق الإنسان أية آثار ملموسة، إذا كان قد تم بذل ھذه الجھود من الأصل. ومن المقرر مراجعة المملكة العربية السعودية ضمن آلية المراجعة العالمية الدورية في مجلس الأمم المتحدة لحقوق . الإنسان في فبراير/شباط 2009.




هذا هو دين الوهابية
دين تفجير وقتل واضطهاد يتمسحون بالاسلام وهم ابعد الناس عنه

لولا البترول في المناطق الشيعية لكان الوهابية يأكلون مخلفات البعارين

عشق فاطمي
30-01-2009, 10:11 PM
شكرا لك اختي على اثراء الموضوع

نورتي يالغلا

naderjamel
09-03-2009, 05:56 PM
اللهم انصر الشيعة في كل زمان ومكان واخذل الكفر والظالمين بحق محمد وآل محمد

نمبر ون
23-03-2009, 10:31 AM
التدليس جاري .. الملك فهد متوفي من أربع سنوات .. وين الناس رايحين ... يبغالك تحديث بيانات ..

يقين الهادي
27-03-2009, 06:00 PM
الله المعين

الف شكر لك على طرح المعلومات
موفقين,,

بنت جده
03-05-2009, 10:58 PM
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

افتخر اني سني
26-05-2009, 11:22 AM
اللهم كثر من عبادك السنين المتبعين لكتابك ولسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم اللهم امين

strongstorm
26-05-2009, 12:31 PM
مين قال ان الشيعه هم اصحاب السكان الاصليين الاصل ان الشرقية لم يكن فيها الا الحساء والقطيف فقط وسكان الاحساء كانوا سنة وفي عهد الرسول بني ثاني مسجد اقيمة فيه صلاة الجمعه في حين ان الشيعه يعطلون او لايعتبرون ان صلاة الجمعه واجبية
والتشيع في المنطقة انتشر بعد نشوء الدولة الصفوية في نهاية القرن الثامن الهجري

نجلاء
26-05-2009, 12:42 PM
اللهم كثر من عبادك الشيعيين المتبعين لكتابك ولأهل بيت نبيك محمد صلي الله وعليه وآله وسلم اللهم اميـــــــــــــن

الزهراء جنتي
26-05-2009, 02:44 PM
اللهم انصر الشيعة في كل زمان ومكان
واخذل الكفر والظالمين بحق محمد وآل محمد
اللهم انصر من نصر الدين واخذل من خذل الدين

نجلاء
26-05-2009, 03:12 PM
الـلــــــــهــم آمــــــــــــــــــــــين

Abu Amal
20-06-2009, 11:26 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لعنة الله على الوهابية، ويقولون "نحن نعطي الشيعة حرياتهم".
لعنة الله على أبوبكر وعمر وعائشة وعثمان ومعاوية ويزيد وابن تيمية وابن عبدالوهاب وابن باز وجميع الوهابية النواصب في العالم.

mofag
22-02-2010, 01:31 AM
اللهم صلي على محمد و آل محمد

الله يعينكم , كل شي ممنوع , متشكرة اختي عشق فاطمي

bahaa ali
22-02-2010, 07:11 PM
اللهم صلي على محمد واله محمد

الله اكثر الشيعه يارب
مشكوره عشق فاطمي