المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شيعة البحرين


البحرانية
20-12-2008, 02:00 AM
شيعة البحرين: على هامش المواطنة

يعتقد شيعةالبحرين بأنهم يعيشون في حيف تاريخي، إذ أنهم مقصيون من الحكم والثروة، مع أنهم همالأغلبية.


ورغم انفتاح نظام الحكم على الشيعة، مع تولي الملك حمد بن عيسى الحكم، وإطلاق مشروعه الإصلاحي، فإن ذلك لم يمنع من وجود بعض أوجه التوتر بين الطرفين.


تمهيد


تتميز البحرين عن دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى بسمتين اثنتين: الأولى، أن التركيب الطائفي فيها مخالف لما في هذه الدول، فأغلبية سكان البحرين هم الشيعة،والسنة يمثلون الأقلية.


أما السمة الثانية، فهي أن الحراك السياسي وتحرك المعارضة في البحرين يعد الأقدم والأنشط بين تلك الدول. ومع أن التيارات الليبرالية واليسارية شاركت في المعارضة،إلا أن الشيعة يمثلون مادة المعارضة الرئيسية، ومحركها الأساسي. فقد دخل الشيعة منذعقود في صراع مع نظام الحكم السُني، وانخرطوا في كثير من أعمال الاحتجاج الجماعي.


وقد أثَّر انتصار الثورة الإسلامية الإيرانية عام 1979، في شيعة البحرين، إذ برزمن بينهم تيار ثوري، أخذ يطالب بإطاحة النظام السُني، واستبداله بنظام جمهوري إسلامي، على غرار النظام في إيران، وكان هذا التيار ممثلاً بـ "الجبهة الإسلاميةلتحرير البحرين".


إلا أن العلاقة بين القوى الشيعية والنظام الحاكم في البحرين شهدت أسوأ مراحلهاخلال التسعينيات، ووصل التوتر بين الطرفين ذروته في نهاية العام 1994، إثر قيام حركة احتجاج شعبية شيعية مطالبة بالإصلاح والمساواة في الحقوق والعودة إلى دستورعام 1973، وتخللها مواجهات مع الحكومة، والتي استمرت حتى العام 1998.


رد فعل الحكومة كان قاسياً وعنيفاً.. إذ جرى احتجاز الآلاف من المتظاهرين،والتنكيل بهم.. كما تم اعتقال عدد من قيادات المعارضة، مثل الشيخ علي سلمان،وعبد الأمير الجمري، وحيدر الستري، وعبد الوهاب حسين.


بيد أن تلك العلاقة شهدت تحولاً جذرياً مع تولي الشيخ حمد بن عيسى آل خليفةالحكم في العام 1999، وإطلاق مشروعه الإصلاحي.


فأفرج عن جميع الموقوفين السياسيين، وسمح للمعارضين في الخارج بالعودة إلىالبلاد، وألغيت محكمة وقانون أمن الدولة، وأطلقت حرية الرأي والتعبير، وسمح للجمعيات بالنشاط السياسي، وتم تضمين مبادئ التغيير المؤسسي في ميثاق العمل الوطني،الذي صوت بالموافقة عليه 98 في المائة من البحرينيين في استفتاء عام.


ورغم الانفتاح الذي شهدته العلاقة بين القوى الشيعية والنظام الحاكم في مملكةالبحرين، فإن ذلك لم يمنع من وجود بعض أوجه التوتر بين المعارضة الشيعية والحكم السُني، نتيجة رفض الأولى (المعارضة الشيعية) للتعديلات الدستورية التي تمت في العام 2002.


والظاهر أن القوى الشيعية أدركت أخيراً أنه لابد من التعايش مع نظام حكم الأقلية. كما اقتنع النظام بأنه يجب توسيع نطاق المشاركة الشيعية في الحياةالسياسية، وفي مؤسسات الدولة. إلا أن ما سيوجه العلاقة المستقبلية بينهما هو كيفيةتعامل النظام مع مطالبة الشيعة بنصيب أوفر في السلطة والثروة معاً.


الوضع الديموغرافي/ الديني


يشكل الشيعة أغلبية السكان، وتتراوح التقديرات ما بين 60 و80 في المائة من إجمالي السكان، (الذي يبلغ 725 ألف نسمة تقريباً( .


أما تقرير "الحرية الدينية في العالم"، الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية عام 2006، فيقدر نسبتهم بنحو 70 في المائة من عدد السكان المواطنين، ومثله تقرير "التحدي الطائفي في البحرين"، الصادر عن المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات (icg) فيبروكسل.


وشيعة البحرين، كإخوانهم شيعة المنطقة الشرقية بالسعودية؛ فهم ينتمون إلى الأصول نفسها، ويشتركون في التاريخ نفسه، ويتبعون المذهب نفسه، وهو الإمامية.


ويوجد في شيعة البحرين من هم من أصول فارسية، والذين يقدر عددهم ما بين 25 و30في المائة من إجمالي السكان. إلا أن الشيعة العرب يشكلون أغلبية المجتمع الشيعي، ويقطن معظمهم القرى والمناطق الريفية.


ولا يوجد لشيعة البحرين مرجع تقليد مقيم، فهم يتبعون مرجعيات في الخارج،وأبرزهم: آية الله العظمى السيدعلي خامنئي في إيران، وآية الله العظمى السيدعلي السيستاني في العراق، وآية الله العظمى محمد تقي المدرسي في كربلاء، وآية الله العظمى صادق الشيرازي في قم، وآية الله محمد حسين فضل الله في لبنان.


وفي العام 2004 أسس مجموعة من العلماء الشيعة البارزين في البحرين "المجلس الإسلامي العلمائي"، وهو بمنزلة مؤسسة دينية عليا للشيعة، غير رسمية.


ويمارس الشيعة احتفالاتهم الدينية وشعائرهم بدون قيود، إذ أن البحرين هي الوحيدةمن دول الخليج التي تتخذ من يوم تاسع وعاشوراء عطلة وطنية.


ويتبع وزارة الشؤون الإسلامية "مجلس الأوقاف الجعفرية"، الذي يشرف على الأوقاف التابعة للطائفة الشيعية.


كما يحتكم الشيعة في قضايا الأسرة والأحوال الشخصية أمام محاكم جعفرية.


وفيما يتعلق بالتعليم، فتدرس المدارس الحكومية التربية الدينية على المذهب السني(المالكي)، بينما ترفض (الحكومة) مطالبات الشيعة بتدريس المذهب الجعفري أيضاً. ولكن في عام 2002 تم تأسيس أول مدرسة تدرس المذهب الجعفري.


وتمول الحكومة وتشرف وتراقب كل المؤسسات الدينية الرسمية، السنية والشيعية. وفي السنوات القليلة الماضية منعت وزارة الإعلام كتباً لرجال دين سنة تنال من الشيعة.


ولا توجد قيود على عدد الشيعة الذين يريدون الحج إلى المزارات الشيعية المقدسةفي العراق أو سورية أو إيران، وإن كانت السلطات تراقب هؤلاء الذين يقومون بمواصلة دراستهم الدينية في إيران، بحسب ما ورد في بعض التقارير.


الواقع السياسي/ الاجتماعي


انعكست الإصلاحات السياسية على وضع الشيعة في البحرين، الذين ازداد دورهم في الحياة السياسية، وبرزت العديد من الجمعيات السياسية المعبرة عن توجهاتهم ومطالبهم،ولاسيما أن تكوين الأحزاب لم يسمح به في البحرين حتى الآن.


ومن أبرز هذه الجمعيات، جمعية "الوفاق الوطني الإسلامية"، التي تأسست عام 2001،ويرأسها الشيخ علي سلمان، وهي كبرى جمعيات المعارضة السياسية في البحرين، وتصنف بأنها معتدلة في مطالبها وأساليب عملها، وتعد امتداداً لحركة "أحرار البحرين الإسلامية".


بالإضافة إلى جمعية "العمل الإسلامي" التي تأسست عام 2002، ويرأسها الشيخ محمدعلي المحفوظ، وتعد امتداداً "للجبهة الإسلامية لتحرير البحرين"؛ وكذلك جمعية "الرابطة الإسلامية" التي تأسست عام 2001، ويرأسها محمد علي الستري، الذي عين عام 2002 وزيراً لشؤون البلديات؛ فضلاً عن جمعية "الإخاء الوطنية" التي تمثل الطائفةالشيعية ذات الأصول الفارسية، والتي تأسست عام 2004.


وقد حصل الشيعة في الانتخابات البلدية التي جرت عام 2002 على 23 مقعداً، في حينحصد السنة 27 مقعداً. وفي العام نفسه جرت أول انتخابات تشريعية منذ إعادة العمل بالدستور، إلا أن جمعية الوفاق الوطني الشيعية قاطعتها، بسبب تحفظها عن التعديلات الدستورية التي تعطي مجلس الشورى (المعين) صلاحيات تفوق صلاحيات مجلس النواب )المنتخب( .


واعتبر علي سلمان، مجلس الشورى بمنزلة أداة برلمانية تحد من تمثيل الأغلبيةالشيعة في البحرين تمثيلاً عادلاً في الحياة البرلمانية.


وشارك في هذه الانتخابات شيعة مستقلون، ومرشحون عن جمعية الرابطة الإسلامية.


لكن جمعية الوفاق الوطني عادت وشاركت في الانتخابات التي جرت في أواخر العام 2006، وحصلت على 17 مقعداً من إجمالي مقاعد البرلمان.


وفي الحكومة الأخيرة التي شكلت في ديسمبر/ كانون الأول 2006، مثِّل الشيعةبأربعة مناصب وزارية؛ فنزار البحارنة، المقرب إلى جمعية الوفاق الوطني، عين وزيرالدولة للشؤون الخارجية، ومجيد العلوي وزير العمل، وعبد الحسين ميرزا وزير شؤون النفط والغاز، وهو أول وزير بحريني من أصل إيراني. ولأول مرة في تاريخ البحرين يشغل شيعي، هو جواد سالم العريض، منصب نائب رئيس الوزراء.


ومع ذلك، يشير تقرير "الحرية الدينية في العالم" إلى أن الشيعة في البحرين مازالوا يعانون من التمييز الحكومي ضدهم في مجالات معينة؛ فالأفضلية في المناصب الحكومية الحساسة تعطى للسنة، كما أن الوظائف العليا، في بعض المواقع، حكر علىالسنة؛ مثل وزارة الداخلية والدفاع.


ويجمع المراقبون على أن قضية "التجنيس" تعتبر من أكثر القضايا التي تثير توتراًبين الشيعة والسلطة.


فالشيعة يرون أن سياسة التجنيس العشوائي، المخالفة للوائح والمراسيم الملكيةالتي تتبعها الحكومة، إنما هي "محاولة لتغيير التركيبة الديمغرافية لمصلحةالسنة."


فقد تم تجنيس 40 ألف شخص بالجنسية البحرينية من رعايا 45 دولة استقروا في المملكة، بينهم 7300 شخص خلال عامي 2003 و2004. أما تقرير المجموعة الدولية لمعالجةالأزمات، فيرفع رقم المجنسين إلى ما بين 50 ألفاً و60 ألف شخص.


وقد تحولت جلسة البرلمان البحريني في 25 مايو/ أيار 2004 إلى خلافات واشتباكات بالأيدي، بين النواب السنة المدافعين عن التجنيس، والشيعة المعارضون لعشوائيته وعدم شموله للكثيرين من البدون الشيعة المنحدرين من أصول إيرانية، والمستقرين منذ سنوات في العاصمة المنامة، ومدينة المحرق.


ورغم أن المشروع الإصلاحي الذي تسير فيه البحرين منذ تولي الملك حمد مقاليدالسلطة قد عزز من أجواء التعايش والسلم الأهلي في البلاد، فإن بعض الترسبات الطائفية لازالت كامنة.


وقد أشار تقرير "الخليج في عام 2005-2006"، الذي يصدر عن مركز الخليج للأبحاث في إمارة دبي، إلى بروز بعض النعرات الطائفية في الآونة الأخيرة، كما حدث في احتفالالشيعة بيوم عاشوراء في مارس/آذار 2005، إثر رفعهم صور زعماء دين من الخارج، بمن فيهم المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، وكذلك رفع أعلام حزب الله اللبناني وإيران.


الحال الاقتصادي


يشعر الشيعة أنهم مهمشون من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، وأن مناطقهم وتجمعاتهم يغلب عليها الفقر وسوء الخدمات.


وقد كانت البطالة عاملاً رئيسياً في توليد التذمر لدى الأوساط الشيعة. فنسبةالبطالة، حسب الجهات الرسمية، تصل إلى نحو 15 في المائة، إلا أن الرقم الفعلي هوأعلى من ذلك بكثير، وخاصة بين صفوف الشباب الشيعة، بحسب تقارير دولية.


ولإدراك حجم مشكلة البطالة، ينبغي أن نشير إلى أن الدولة هي المشغل الأكبر في البحرين. وثمة تقارير تشير إلى أن الشيعة يهيمنون على القوة العاملة لبعض الوزارات،مثل الصحة والصناعة.


وفي القطاع الخاص يعمل الشيعة في مهن متدنية المهارة، ومنخفضة الأجر، تقل عن 200دينار بحريني في الشهر (حوالي 530 دولاراً أمريكياً)، أي أقل من الحد الأدنى لأسرةمؤلفة من شخصين، والذي حددته وزارة العمل، والبالغ 350 ديناراً.


أبرز الشخصيات الشيعية العامة :


- الشيخ علي سلمان، أمين عام جمعية الوفاق الوطني الإسلامية (الشيعية)، وكان من القيادات الشيعية التي اعتقلت في التسعينيات، وعاش في المنفى (لندن) حتى العام 2001.


- والشيخ عيسى قاسم، أبرز العلماء الشيعة، ورئيس المجلس الإسلامي العلمائي )الشيعي(


- والدكتور منصور الجمري، ابن المعارض الراحل الشيخ عبد الأمير الجمري، وهو رئيس تحرير جريدة "الوسط" البحرينية.


-----------------------
منقول

- المصدر : سي أن أن العربية

خير الحرائر
20-12-2008, 08:37 PM
كما تم اعتقال عدد من قيادات المعارضة، مثل الشيخ علي سلمان،و عبد الأمير الجمري ، وحيدر الستري، وعبد الوهاب حسين

آه بس لو كان عايش ليومنا هذا , الله يرحمه , متشكرة اختي البحرانية

قطوف
23-12-2008, 03:18 PM
اي والله صدق لو عايش الجمري حسافة والله
وأضيف تعيش شيعه البحرين الأظهاد الظلم في ضوء هذه الحكومه الخليفية وأبرزها طائفية التوظيف في جميع وزارة الدولة
والله ويش رايكم يا بحرينين ؟

ثأر الزهراء
23-12-2008, 04:50 PM
نعم ,, البحرين دولة أغلب سكانها من المذهب الشيعي , بينما فئة قليلة من المذهب السني ,,
فحكومتنا الغبية عمدت إلى جلب مجنسين من أتباع صدام و بدويين و يمنيين ,لإقلال فئة الشيعة و هجرها من البلاد
ولكن ما شاء الله ,, الشيعة في تزايد و تزايد "..
و البحرين هي من أكثر الدول التي يوجد بها حسينيات على الرغم من صغرها جغرافياً " ولكن الله متم نوره و لو كره الكافرون "

تحياتي الفيروزية لكِ أختي ..

البحرانية
24-12-2008, 02:25 PM
كما تم اعتقال عدد من قيادات المعارضة، مثل الشيخ علي سلمان،و عبد الأمير الجمري ، وحيدر الستري، وعبد الوهاب حسين

آه بس لو كان عايش ليومنا هذا , الله يرحمه , متشكرة اختي البحرانية

الله يرحم شيخنا المجاهد ابا جميل

في جنان الخلد فهو شهيد الامة رحمة الله علية

مشكوورة اختي على المرور المشرف

تحياااتي وتقديري

البحرانية
24-12-2008, 02:29 PM
اي والله صدق لو عايش الجمري حسافة والله
وأضيف تعيش شيعه البحرين الأظهاد الظلم في ضوء هذه الحكومه الخليفية وأبرزها طائفية التوظيف في جميع وزارة الدولة
والله ويش رايكم يا بحرينين ؟

والله رئيي من رئيك هههه

كل شيعة البحرين من دون استثناء يعانون من هذه التفرقة العنصرية

التي قضي عليها في جميع دول العالم الاالبحرين مازالوا يعاملون شعبهم بهذه التفرقة البغيضة
وكااننا لانستطيع ان ندافع عن انفسنا ياتون باالاجانب والهنود ليدافعوا عنا ويحمونا من انفسنا ههه نكتة والله :)

تحياااااتي

البحرانية
24-12-2008, 02:30 PM
نعم ,, البحرين دولة أغلب سكانها من المذهب الشيعي , بينما فئة قليلة من المذهب السني ,,

فحكومتنا الغبية عمدت إلى جلب مجنسين من أتباع صدام و بدويين و يمنيين ,لإقلال فئة الشيعة و هجرها من البلاد
ولكن ما شاء الله ,, الشيعة في تزايد و تزايد "..
و البحرين هي من أكثر الدول التي يوجد بها حسينيات على الرغم من صغرها جغرافياً " ولكن الله متم نوره و لو كره الكافرون "

تحياتي الفيروزية لكِ أختي ..


الف شكر لك اختي على التعقيب والمرور المشرف

لك مني اجمل تحية وتقدير

ربيبة الزهـراء
25-12-2008, 01:12 AM
اكثر الشيعه
البحرين

تسلمين حبيبتي البحرانية
والله اكثر الشيعه

غلا البحرين
04-01-2009, 06:26 PM
كل كلامكم صح ويسلموووووووو خيتوووو

ظل القمر
17-01-2009, 10:51 AM
مشكورة خيو على الموضوع ..
صادقة بكل كلمة قلتيها ,,,,
والله يحفظ الشيعة ويزيدهم وين ماكانوا ...

((مهووي))
20-01-2009, 12:58 PM
مشكورة خيتوو على الموضوع ..
صادقة بكل كلمة قلتيها ,,,, الله ينصرناا عليهم
رحمك الله يالجمري ...
والله يحفظ الشيعة ويزيدهم وين ماكانوا ...

البحرانية
20-01-2009, 02:49 PM
مشكوووور اخي مهووي على المرور والرد العطر

الله يرحم شيخنا الجمري ويرحم موتا المؤمنين والمؤمنات اجمعين

تحياااااتي

حبيب الحق14
20-01-2009, 03:11 PM
بسمه تعالت قدرته
اخوكم من تونس زرت سوريا6 مرات والتقيت مع مجموعة من المؤمنين من البحرين
ودار حديث بيننا
وخرجت بنتيجة:
اولا هناك علماء اجلاء من البحرين: كالشيخ محمد سند والشيخ ابراهيم الانصاري وغيرهم ولكن لم يقع الاستفادة منهم بشكل جيد
2) ليس هناك تعاون على مستوى اقتصادي وبعث مشاريع تشغل الشباب المؤمن؟
3) كثرة المراجع للتقليد وهنا تقع المشاكل والخلفات ويصبح تعصب المؤمن للمرجع ضنا منه انه يداف عن الاسلام
في علماء واخوة يبذلون طاقتهم في وهم وهّم وفي صرعات جانبية يستفاد منه العدو
وهذا خطير
الرجاء ان تدرسوا جيدا الواقع البحريني لاننا في امس الحاجة الى تقوية الوعي الديني في البحرين؟
والسلام

رامي الغانمي
20-01-2009, 08:29 PM
ياربي انصر شيعة البحرين

تحياااااااااتي لكم

العاشق الحسيني
26-01-2009, 09:56 PM
نعم يا اخوان البحرين مشخونه شيعه

بس لو مو هالحكومة

كانت البحرين مشهوره ان سكانها 90% شيعه 10%سنه واجانب ..الخ

بس الحين قصرت إلى70% بسبب المجنسين والسلام عليكم