المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشیعه فی اوغندا


melika
29-11-2008, 09:27 PM
بسم الله الرحمن الرحیم
اللهم صلی علی محمد وآل محمد
اللهم صلی علی محمد وآل محمد
اللهم صلی علی محمد وآل محمد


اوغندا تقع في وسط افريقيا وليس لها منفذ الى البحر فمن الشرق والغرب كينيا وزائير ومن الشمال والجنوب السودان وتنزانيا.
عاصمتها كامبالا، تتمتع اوغندا الان بحكومة ديمقراطية، ويبلغ عدد سكان هذا البلد وفق آخر الاحصائيات أكثر من العشرين مليون نسمة، ولغة البلد الرسمية هي الانجليزية بينما اللغة التي يتداولها الناس هي السواحليّة المنتشرة في أغلب الدول الافريقية.
وتنحصر الاديان الموجودة في اوغندا بثلاثة طوائف متقاربة النسب تقريباً وهي الإسلام والمسيحية والوثنية وتدخل في الوثنية البوذية والهندوسية.
يؤرخ دخول الإسلام الى هذا البلد بدخوله الى افريقيا، وذلك بالقرن الثامن الميلادي والظاهر ان دخوله الى هذا البلد كان على يد قبائل البدو الرحل التي كانت تسكن في اثيوبيا (الحبشة) وهي دار الهجرة الاولى للمسلمين، ومن دلائل قِدَم الإسلام في أوغندا هي كثرة المساجد الموجودة فيها فتقدر باكثر من ثلاثين الف مسجد منتشرة في أغلب المناطق.
ولجميع المذاهب الإسلامية وجود في البلد، أما الثقل الاكبر فللمذهب الشافعي ويأتي بعده المذهب الحنفي ثم المالكي والشيعة، وتوجد هناك طوائف وطرق اخرى صغيرة مثل القاديانية والأحمدية وغيرها.
والتشيّع في اوغندا قديم فقد ادخله المهاجرون من شبه القارة الهندية وبالخصوص التجّار الهنود (الخوجة) ومركز تواجدهم كامبالا العاصمة ولهم فيها مؤسسات اسلامية ومساجد وحسينيات كثيرة، وشهد هذا البلد في الوقت الحاضر وبالخصوص في اوائل الثمانينات حركة شيعية قوية وذلك بفضل نشاط الشيعة في هذا البلد حيث بدأ الناس باعتناق المذهب الجعفري بشكل واسع سواء كانوا من معتنقي المذاهب الاخرى أم باقي الاديان، ولا توجد احصائية دقيقة للشيعة في اوغندا ، لكن يقدر عددهم بمئات الآلاف منتشرين في أغلب المدن الاوغندية مثل بونيا وامبالي وجينجا وايكانكا وفورت وبورتل وسوروتي ومركزهم الاصلي العاصمة كامبالا، هذا بالاضافة الى عشرات الالاف من المهاجرين الخوجة وغيرهم من سائر البلدان، ويتمتعون بثقافة اسلامية جيدة.
والمتتبع لحركة الاستبصار في هذا البلد يلاحظ ان الاسباب الرئيسية لاستقبال الناس لمذهب أهل البيت (عليهم السلام) هي معرفتهم واطلاعهم على معتقدات هذا المذهب المبتنية على اصول متينة وأدلة قوية وبعد أن تكشفت لهم الحقائق وانزاحت عنهم الشبهات المروجة من قبل اعداء مذهب أهل البيت (عليهم السلام).
وللشيعة في هذا البلد نشاطات اسلامية كثيرة تتمثل بانشاء المراكز الثقافية والمؤسسات الإسلامية والمدارس الدينية، التي يدرس فيها مئات الطلبة وقد تخرج البعض منهم وسافر لإكمال الدراسة للمذهب الجعفري في بلدان اخرى مثل ايران ولبنان.
وتتجلى أهم نشاطاتهم الدينية في أيام عاشوراء حيث تقام المآتم الحسينية في جميع المساجد والحسينيات والبيوت الشيعية. http://www.aqaed.com/cgi-bin/Count.cgi?df=aqaed1.dat&sh=F

zaineb
30-11-2008, 06:34 PM
بسم الله الرحمن الرحیم
اللهم صلی علی محمد وآل محمد
لله الحمد نور آل البيت وصل مند القدم إلى أوغندا
مشكورة على الموضوع ومزيد من الإستمرارية
تقبلوا مروري المتواضع

ربيبة الزهـراء
02-12-2008, 04:45 AM
اللهم صلی علی محمد وآل محمد
الله اكثر شيعه علي
مشكوره عيني

دعبل
06-12-2008, 11:46 PM
مشكورة على الموضوع ومزيد من الإستمرارية

عاشقة النجف
07-12-2008, 05:35 PM
سلام الله على اهل البيت الاطهار
الله يكثر الشيعه يارب بكل مكان ويعجل بظهور المولى الحجه المهدي المنتظر ..
بارك الله بكِ غاليتي

al-baghdady
08-12-2008, 03:29 PM
بارك الله بكِ
أختي ملكا
على الموضوع التعريفي القيم
البغدادي

اسامةالاسدي
30-12-2008, 06:58 PM
اللهم اجعلنا من شيعة امير المؤمنين

شيعية والنعم فيها
30-12-2008, 10:49 PM
الحمد لله الحمد لله ان الله جعلنا شيعهـ / الهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكرييم الهم احفض الشيعهـ في مشارقها ومغاربها شكراا على الموضوع

عاشق الزهراء
31-12-2008, 08:52 PM
مليكة الإبداع مشكورة على هالمعلومات الرائعة

روزm55
05-01-2009, 02:12 PM
اللهم صل على محمد وال محمد

hameed49
01-02-2009, 07:11 AM
اشكركم على هه التقطية

رامي الغانمي
13-02-2009, 07:33 PM
اللهم كن لوليك الحجة بن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه في هذه الساعة وفي كل ساعة ولياً وحافظاً وقائداً وناصراً ودليلاً وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا برحمتك يا ارحم الراحمين

يسلمو اخي ع المعلومة
جزاك الله خير جزاء
تحياتي