المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل هناك اختلاف بين علمائنا


جعفري الهوى
18-11-2008, 07:18 AM
السلام عليكم
خلال البحث في النت عن بعض الذين عاصروا الائمة عليهم السلام ومنهم
(يونس بن ظبيان)
وجدت اختلاف يحتاج الى توضيح: اولا -وردة احاديث كثيرة في كتب الكافي - بحار الانوار- مستدرك الوسائل ومستنبط المسائل-وسائل الشيعة-التهذيب-الاختصاص وغيرها تعتمد علي يونس بن ظبيان كراوي للحديث عن الائمة. اذكرعلى سبيل المثال:ورد في كتاب الكافي (ج1 ص461)باب مولد الزهراء فاطمة(ع).
عدة من اصحابنا عن احمد بن محمد عن الوشاء عن الخيبري عن يونس بن ظبيان عن ابي عبد الله(ع) قال سمعته يقول لولا ان الله تبارك و تعالى خلق امير المؤمنين(ع) لفاطمة ما كان لهل كفؤا على ظهر الرض من ادم و من دونه.
ورد في كتاب(كامل الزيارات)للشيخ ابو القاسم بن قولويه (باب السبعون:ثواب زيارة الحسين عليه السلام يو عرفة)قال
- حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الصَّفَّارِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الكُوفِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْعَبْدِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ مِهْرَانَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ يُونُسَ بْنِ ظَبْيَانَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللهِ عَلَيْهِ السَّلامُ قَالَ : مَنْ زَارَ قَبْرَ الْحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلامُ يَوْمَ عَرَفَةَ كَتَبَ اللهُ لَهْ أَلْفَ أَلْفَ حَجَّةٍ مَعْ الْقَائِمِ ، وَأَلْفَ أَلْفَ عُمْرَةٍ مَعَ رَسُول اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَعِتْقَ أَلْفَ أَلْفَ نَسَمَةٍ ، وَحِمْلانَ أَلْفَ أَلْفَ فَرَسٍ فِي سَبِيلِ اللهِ ، وَسَمَّاهُ اللهُ عَبْدِي الصِّدِّيقَ أمَنَ بِوَعْدِي ، وَقَالَتْ الْمَلائِكَةُ : فُلانٌ صِدِّيقٌ زَكَّاهُ اللهُ مِنْ فَوْقِ عَرْشِهِ ، وَسُمِّي فِي الأَرْضِ كُرُوبَا .
-كما ورد اسم يونس بن ظبيان ايضا في كتاب الكافي(ج1ص106)(ج1ص387)(ج1ص409)(ج1ص460)(ج1ص537)وهنا ك الكثير
كتاب بحار الانوار(ج2ص127)(ج3ص287)(ج3ص302)(ج4ص33)(ج7ص201).
ثانيا-ورد ذكر يونس بن ظبيان في كتب الرجال مثل (رجال ابن داوود-رجال الغضائري-رجال النجاشي-رجال الكشي) حيث قالوا:
1-ابن داوود(ص527-528)كوفي كذاب وضاع الحديث مولى ضعيف جدا لا يلتفت الى روايته كل كتبه تخليط عن محمد بن مسعود متهم غال.
2-الغضائري(ج6ص284)كوفي غال وضاع للحديث روى عن ابي عبد الله عليه السلام لا يلتفت ال حديثه.
3- النجاشي(ص448)ملى ضعيف جدا لا يلتفت الى ما رواه.
4-الكشي:ما روي في يونس بن ظبيان(ص363-364)حدثني محمد بن قولويه القمي قال حدثني سعد بن عبد الله قال حدثني محمد بن عيسى عن يونس قال سمعت رجلا من الطيارة يحدث ابا الحسن الرضا عليه السلام عن يونس بن ظبيان انه قال كنت في بعض الليالي وان في الطواف فاذا نداء من فوق راسي يا يونس انني انا الله لا اله الا انا فاعبدني واقم الصلاة لذكري فرفعت راسي فاذا ج فغضب ابو الحسن (ع) غضبا ام يملك نفسه ثم قال للرجل اخرج عني لعنك الله ولعن من حددثك ولعن يونس بن ظبيان الف لعنة يتبعها الف لعنة كل لعنة منها تبلغك قعر جهنم اشهد ما ناداه الا شيطان ام ان يونس مع ابي الخطاب في اشد العذاب .
-ورد ايضا في الكشي(ص364)حدثني احمد بن علي قال حدثني ابو سعيد الادمي عن ابي القاسم عبد الرحمن بن حماد عن ابن فضال عن غالب بن عثمان عن عمار بن ابي عنبسة قال هلكت بنت لابي الخطاب فلما دفنها اطلع يونس بن ظبيان في قبرها فقال السلام عليك يا بنت رسول الله.
-ايضا(ص365)حدثني محمد بن قولويه عن سعد بن عبد الله بن ابي خلف القمي عن الحسن بن علي الزيتوني عن ابي محمد القاسم بن الهروي عن محمد بن الحسين بن ابي الخطاب عن ابن ابي عمير عن هشام بن سالم قال سالت ابا عبد الله (ع)عن يونس بن ظبيان فقال رحمه الله وبنى له بيتا في الجنة كان والله مأمونا على الحديث.(قال ابو عمرو الكشي ابن الهروي مجهول و هذا حديث غير صحيح مع ما قد روي في يونس بن ظبيان).
كما قرات في كتاب شبهة الغلو عند الشيعة على موقع المجلس الشيعي الاعلى في لبنان مايتفق مع هذه الكلام الذي ذكرته في تضعيف يونس بن ظبيان ونسبته للغلو( وهذا هو العنوان:
http://www.shiitecouncil.gov.lb/maktaba/index.php?id=394)
اخيرا لماذ هذا الاختلاف الواضح واذا كان يونس بن ظبيان غال و ضعيف الحديث و لقد لعنه الامام الرضا(ع) لماذ قام علمائنا الاجلاء كالسادة(الكليني-المجلسي-الطوسي)بذكر الاحاديث عنه كما اوردت في اول الكلام
ولماذا ضعفوه واتهموه بالغلو كل من اصحاب كتب الرجال(ابن داوود-الغضائري-النجاشي-الكشي)مع انهم من الثقات لدينا عند الرجوع الى كتبهم. على من نعتمد!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟

نجف الخير
22-11-2008, 12:19 AM
السلام عليكم اخي العزيز ...
في علم الرجال والحديث هناك مسالك رجالية وطرق يعتمد العلماء عليها فإنك ترى أن عالما من العلماء يوثق شخصا بالاعتماد على مجموعة من الورايات إطمان بصحته فيوثق على إثرها الراوي الفلاني مع الاعتماد على امور رجالية أخرى تترك لمحلها ونفس الراوي ترى ان عالما آخرا ضعف هذا الراوي لروايات إطمأن لضعفها وهكذا ...
واذا كنت من اهل الاختصاص في علم الرجال وتريد الرجوع والاعتماد على مصدر في الرجال والحديث عليك بكتاب معجم رجال الحديث للسيد أبو القاسم الخوئي قدس سره ستجد فيه ما يجول بخاطرك

اذا كان جوابي غير واضح انا حاضر

دمتم بود

جعفري الهوى
22-11-2008, 11:03 PM
بداية اشكر اخي نجف الخير على جهوده جزاك الله خيرا
ولكن لم توضح هل يونس بن ظبيان في النهاية من الثقاة الذين يعتمد على رواياتهم؟

طلب شخصي لاخي نجف الخير اذا كنت مقيما في النجف الشريف ارجوا منك عند زيارة مولاي امير المؤمنين الدعاء لنا عند مقامه الشريف رزقك الله و رزقنا و رزق اتباع اهل البيت كل خير بحق محمد واهل بيته صلوات الله عليهم

نجف الخير
23-11-2008, 11:43 PM
السلام عليكم
الراوي ضعيف
وان شاء الله ادعي لكم بالموفقية والاعمال الصالحة
دمتم بود