المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "الروماتيزم" يضاعف من مخاطر الإصابة بالاكتئاب


عاشقة النجف
05-08-2008, 07:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

http://img.naseej.com/images/online/147525_280913m.JPG


عن باحثون "الروماتيزم" يضاعف من مخاطر الإصابة بالاكتئاب

واشنطن - خدمة قدس برس/ حثت دراسة أمريكية الأطباء على الاهتمام بالصحة النفسية لمرضى التهابات المفاصل الروماتيزمية، بعد أن أظهرت نتائجها ارتفاع مخاطر الإصابة بالاكتئاب بين هؤلاء.
وبحسب نتائج الدراسة التي نشرتها دورية "رعاية وبحوث التهابات المفاصل"، فإن 11 في المائة تقريباً من مرضى التهابات المفاصل الروماتيزمية يعانون من الاكتئاب، وبدرجات تراوحت من المتوسط الشدة وحتى بالغ الشدة.
ويعد الروماتيزم أكثر أنواع التهابات المفاصل شيوعاً، حيث يعاني المصاب من احتقان في نسيج المفصل، والذي يكون مصحوباً بالشعور بالألم باستمرار، كما قد ينتج عن ذلك حرمان المريض من تحريك المفاصل المصابة بشكل طبيعي، ليؤثر ذلك على أدائه الحركي.
وأجرى فريق من الباحثين في جامعة "نورث كارولاينا - تشاب هيل" الأمريكية دراسة، استهدفت 200 من المصابين بالتهابات المفاصل، من مراجعي أربعة من العيادات المختصة بأمراض الروماتيزم.
وتوضح البروفيسور "بيتسي سليث"، من مدرسة الصيدلة التابعة للجامعة، وعضو فريق الدراسة، بأنه عندما يزور هؤلاء المرضى العيادات المختصة بأمراض الروماتيزم، فإنهم يركزون في شكواهم على الأعراض المرتبطة بالتهابات المفاصل، لذا على الاختصاصيين التنبه إلى احتمالية إصابة المريض بالاكتئاب، بالإضافة إلى التعامل مع شكواه حول ما يعانيه من التهابات في المفصل.
وطبقاً للنتائج فإن واحداً فقط من كل خمسة مرضى مصابين "بالروماتيزم"، ممن يظهرون أعراض الإصابة بالاكتئاب، يبلغ الطبيب المختص بمعاناته من تلك الأعراض.
وتعلق "سليث" على أهمية النتائج قائلة، من الممكن أن تؤثر الأمراض المزمنة بشكل كبير على الصحة النفسية للفرد، كما أن الإصابة بالاكتئاب قد تؤثر على درجة التزام المريض بالعلاج، مشيرة إلى أهمية متابعة اختصاصي أمراض الروماتيزم لمرضاهم، للعمل على تقييم حالتهم النفسية، بهدف الكشف عن الحالات المصابة بالاكتئاب فيما بينهم.

وقانا الله واياكم من كل مرض

تحياتي

ربيبة الزهـراء
05-08-2008, 07:30 PM
مشكوره عزيزتي عاشقة النجف

ع المعلومات ماتقصرين

دمتي بود

سيهاتي 1
06-08-2008, 03:09 PM
اشكرج اختي الكريمه على هالموضوع المفيد
تحياتي

ميثية
09-08-2008, 02:07 AM
يعطيك العافيه خيتو

البحرانية
09-08-2008, 02:24 AM
بارك الله فيك اختي عاشقةعلى هذه المعلومات المفيدة

ماعدمنا هذه المواضيع الهادفة

لك من ياجمل تحيةوتقدير