المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التهاب المفاصل اسبابه وعلاجه


قصة قدر
10-07-2008, 06:14 PM
يعتبر التهاب المفاصل أحد اكثر المشاكل الطبية شيوعآ في الولايات المتحدة ، وهو يصيب واحدآ من كل سبعة اشخاص ، و ثمة أكثر من 100 نوع من حالات التهابات المفاصل والتي تختلف اسبابها و اعراضها و طرق علاجها .

وتشتمل العلامات التحذيرية لالتهاب المفاصل على ما يلي ( اعراض التهاب المفاصل ):-
- تورم في مفصل أو اكثر .- تيبس صباحي متواصل .- الم متكرر في احد المفاصل .- عجز عن تحريك المفصل بشكل طبيعي .- احمرار واضح و دفء في المفصل .- ترافق ألم المفصل بحالات غير مبررة من ارتفاع درجة الحرارة أو انخفاض الوزن أو الضعف . فعند ظهور أي من هذه العلامات حديثآ ودوامها لأكثر من أسبوعين ، يجب تقييمها طبيآ على الفور.
ومن الأهمية بمكان تمييز التهاب المفاصل عن الاوجاع والآلام البسيطة كالروماتيزم لعلاج الحالة بشكل صحيح .
وينتج التهاب المفاصل عن بلاء المفاصل أو تمزقها ، كما هو الأمر مع الالتهاب العظمي المفصلي ، أو عن تأذي المفصل أو إلتهابه أو إصابته بعدوى أو عن سبب آخر غير معروف، إلا أن إلتهاب المفاصل يستعمل للإشارة إلى معظم العلل المفصلية .
التمرّن :
يتبين مع الوقت أن التمرن هو على الأرجح الأكثر فعالية للتعامل مع اعراض التهاب المفاصل ، ويجب أن تتم التمارين بإنتظام للشعور بالتحسن ، لذا يتوجب عليك إستشارة الطبيب لمباشرة برنامج رياضي منتظم يتوافق مع حاجتك الخاصة .
بشكل عام ، أنت ترغب بالحفاظ على حالة جسدية جيدة يوميآ ، ويعني ذلك الحفاظ على مرونة الجسد وقوته وقدرته على التحمل ، وهذا ما سيحمي المفاصل من التلف الإضافي ويحافظ على استوائها ويخفف من التيبس والألم .
وثمة أنواع مختلفة من التمارين لإتمام أهداف عدة ، فلزيادة مرونة المفصل ، تعمل تمارين نظاق الحركة ( الشد اللطيف ) على تحريك المفصل من جهة إلى أخرى ، بيد أنه في حالات الإلتهاب العظمي المفصلي الحاد قد تسبب هذه التمارين ألمآ في المفصل، بالتالي ، لا تواصل التمرين لما بعد حدود الالم من دون نصيحة الطبيب أو الفيزيائي .
ويعتبر تحريك مجموعات عضلية واسعة لمدة 15 إلى 20 دقيقة هي الطريقة الفضلى للتمرن هوائيآ من أجل تقوية العضلات وزيادة قدرتها على التحمل ، وتشكل رياضات المشي وركوب الدراجة والسباحة والرقص أمثلة جيدة للتمارين الهوائية التي تُحدث ضغطآ خفيفآ إلى معتدل على المفاصل .
وفي حال كنت تعاني من زيادة مفرطة في الوزن ، تزداد صعوبة الحركة والتنقّل ، إذ يمارس الثقل ضغطآ على الظهر و الوركين و الركبتين و القدمين ، وهي من أبرز المناطق التي تصاب بالإلتهاب العظمي المفصلي ، والواقع أنه ما دليل واضح على أن زيادة الوزن تسبب التهابآ عظميآ مفصليآ ، إلا أن البدانة تؤدي إلى تفاقم الاعراض بشكل ملحوظ .
وستجد في نهاية هذ المقال شرحآ وافيآ عن التمارين مدعمآ بالصور

أبرز اشكال أو انواع التهاب المفاصل :

- الالتهاب العظمي المفصلي أو الالتهاب المفصلي العظمي
السبب والتوتر :
يعرف هذا المرض لدى عامة الناس بـ " خشونة المفصل " ، وأكثر المفاصل تعرضآ للمرض هو مفصل الحوض يليه مفصل الركبة .
يقترن بالبلاء و التمزق الطبيعيين للمفاصل ،
قد يعود السبب إلى خلل في توازن الانزيمات ، وتشيع هذه الحالة لدى الاشخاص ما فوق الخمسين من العمر ،

وتندر لدى الشباب ما لم يتعرض المفصل لإصابة مؤذية اعراض اساسية:

ألم في المفصل بعد استعماله
انزعاج في المفصل قبل تغير الطقس أو اثناء تغيره
تورم و قلة مرونة في المفصل
كتل عظمية عند مفاصل الاصابع
اوجاع شائعة مع احمرار و دفء في المفصل أحيانآ
مدى خطورة الحالة :
غير خطيرة عادة ، ولكنها لا تزول مع أن الالم قد يظهر ويختفي، وتتمثل عواقبها في تعطّل المفصل في حالات نادرة ، ومن شأن مفاصل معينة كالورك و الركبة أن تتدهور لدرجة الحاجة إلى جراحة تبديلية ، ويؤدي عامل السن دورآ أساسيآ في ذلك .
وللمزيد من المعلومات يرجى زيارة الوصلة التالية
http://www.6abib.com/a-809.htm (http://www.6abib.com/a-809.htm)

منقوووووووووووووووووووووووووول

نور المستوحشين
11-07-2008, 02:27 PM
نقل موفق أخيتي ... بانتظار المزيد من ابداعتك

تحياتي نور...

عاشق الأكرف
11-07-2008, 05:33 PM
يعطيك ربي العافية اختي

والله يشافي الجمي

خادمة الأمير
11-07-2008, 05:47 PM
نقل موفق أختي ... بانتظار المزيد من ابداعتك




صايرة دكتورة؟!!!هههههههه

الله يعطيكِ ألف عافية

السلام عليكم,