المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الامام المهدي بين السائل والمجيب في فكر المرجع الفياض


m-mahdi.com
05-07-2008, 06:35 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في بلدنا البحرين هناك جمعية تسمى بجمعية التجديد الثقافية تنتمي إلى رجل يدعي أنه يلتقي بالامام المهدي عجل الله فرجه ويأخذ تعاليم وتوجيهات منه سلام الله عليه إلى الشيعة وقد أفتى كبار مراجع الشيعة سابقا بوجوب مقاطعة الرجل ومقاطعة جماعته بل وصل الامر ببعض الفقهاء إلى إهدار دمه ودم جماعته درءا للفتنة.
وإنطلاقا من أمره عليه السلام بالرجوع إلى الفقهاء في الحوادث الوقعة ( وأما الحوادث الواقعة فارجعوا فيها إلى رواة حديثنا فإنهم حجتي عليكم ) نرجوا من سماحتكم الاجابة على هذه الإستفتاءات :
السؤال الأول:
فما هو واجبنا الآن تجاه هذا الرجل وتجاه جمعيته وجماعته وهل تسري عليهم أحكام المقاطعة السابقة علما بأن الجمعية أصبحت تستقطب الكثير من الشباب نتيجة للكثير من الافكار التي تنتجها والمخالفة للمألوف من الفكر الاسلامي ؟
السؤال الثاني:
وما هو تكليفنا تجاه من ينتمي إلى الجمعية أو ينضم في عضويتها ؟
السؤال الثالث:
وما هو تكليفنا تجاه من يتعاطف معهم؟
السؤال الرابع: هل يجب على الشيعة التبرء منهم ولعنهم بعد كل صلاة كما كان ديدنهم مع كل من إدعى السفارة عن الإمام عليه السلام؟
السؤال الخامس: ما هي وظيفة علماء وخطباء البحرين تجاه هذا الأمر ؟
أفتونا مأجورين ( أرجوا أن يكون الجواب حاملا لختمكم الشريف نظرا لأهمية الموضوع) ودمتم ذخرا وملاذا للمؤمنين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الجواب: بسمه تعالى
الدعوى المذكورة باطلة ولا دليل عليها من الشرع بل قام الدليل على بطلانها لان من يدعي أخذ الاحكام من الامام الحجة _عج_ مباشرة يدعي السفارة ومن الواضح انها انقطعت بموت السفراء الاربعة قدس الله اسرارهم ، وبعدهم يجب الرجوع الى الفقيه الجامع للشرائط منها الاعلمية .
واما الاختلاط بهم ومعاشرتهم فان كان ترويجا لمبادئهم وعقائدهم الباطلة فلا يجوز بل تجب مقاطعتهم حينئذ .
ولايجوز لعنهم كما في مورد السؤال بعد كل صلاة .
ووظيفة العلماء والخطباء بيان الاحكام الشرعية والعقائد الحقة ودحض العقائد الباطلة بالدليل والبرهان .
وفقكم الله تعالى لخدمة الدين ونفع المؤمنين
السؤال: ظهر عندنا شخص يدعي انه ممثل لمكتب رسول ووصي الامام المهدي (عج) الذي يسمى احمد بن الحسن ..ويدعي انه شق القمر نصفين ...فما راي سماحتكم به ؟؟
الجواب: بسمه تعالى
لايوجد دليل يدل على ان الامام المهدي (عج) له وصي ، ولهذا الوصي ممثل لمكتبه تجب طاعته والانقياد له ....لذا ننصح المؤمنين بعدم الاعتناء بتلك الدعاوى..والله العالم
السؤال: سم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

تنتشر منذ فترة معلومات عن ظهور نائب للإمام المهدي عجل الله فرجه
الشريف، وجدت الموقع واطلب منكم إخبارنا عن رأيكم بالموضوع.

يقول بأنه نائب الإمام المهدي وقد أرسل رسائل كثيرة يطلب تسليم الحكم له
في العراق وإيران كما ويقول بأن على الجميع ترك التقليد -مقلِد ومقلَد -
وتقليده هو وإلا فإن الأمر يعتبر عصياناً لأوامر إمامنا المهدي .
الجواب: ( بسمه تعالى ):ــ الدعوى المذكورة بلا دليل ولا يجوز الركون إليها وفقكم الله تعالى .

السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...تنتشر منذ فترة أخبار عن ظهور نائب
للإمام المهدي ويقول بأن على الجميع ترك التقليد والعمل بالإحتياط
...ومن لا يرجع له فهو عاصي ..لذا نريد رأي سماحتكم في هذا الموضوع..

الجواب: ( بسمه تعالى ):ــ قامت الأدلة القطعية على وجوب الرجوع إلى الفقهاء العدول في عصر الغيبة ولا دليل على وجوب الرجوع إلى الشخص المذكور أو غيره ، مضافا إلى أن معرفة موارد الاحتياط تحتاج إلى إطلاع فقهي واسع وهو متعذر غالبا ، أو متعسر على العوام .
السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تقول الاحاديث من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية
ما المقصود بمعرفة الامام
هل هي معرفة اسمه ومتى ولد ومن هو ابوه ومن هي امه
ام المقصود شيئاً اخر
أرجو توضيح المقصود بها . وجزاكم لله خيرا


الجواب: ( بسمه تعالى ):ــ يكفي في معرفة الإمام انه الإمام محمد بن الحسن المهدي عجل الله تعالى فرجه والاعتقاد بإمامته وخلافته لرسول الله (ص) من قبل الله تعالى ، وانه مفترض الطاعة .

السؤال: ظهر شخص اسمه (احمد ابن الحسن)وله ادعات كثيره منها انه ابن الامام
الحجه وانه معصوم وانه اليماني الموعودوان الامام ارسله الى الناس
ويطالب الناس بالبيعه له ومن طرائفه انه يقول لايجوز رسم العلم الامريكي
والاسرائيلي على الارض لان النجمه اليهوديه مقدسه وانه قادر على المجيء
بالمعجزة ويعتمد اصحابه على الاستخاره في اتباعه ويقولون انها حجه
(وغيرها كثير)
فما هو تعليقكم
الجواب: ( بسمه تعالى ) :ـ الدعوى المذكور بلا دليل وعلى فرض انه ابن الإمام فلا دليل على وجوب طاعتة وإتباعه وأما اليماني فلا يظهر إلا بعد الصيحة ، ولا يوجد دليل من الشرع على إن الإمام يرسل رسولا إلى الناس يطالبهم بالبيعة قبل الصيحة .

السؤال: بسمه تعالى . كثرت في هذه الايام الدعوات والنداءات لظهور اليماني الموعود فنحن نسمع الكثير من هذه الدعوات والتي شقت صف المؤمنين خصوصا في المهجر وسببت شرخ كبير وحقيقه تدمي كل قلب يحترق من اجل المذهب الحق ومن هذه الدعوات الرائجه هي دعوت بما يسمى احمد بن الحسن وحسب ادعاء اتباعه بانه ابن الامام المهدي (عجل) وقد ناظر العلماء فعجزوا عن مناظرته ولديه علم المتشابهات الخ .
فياسادتي الافاضل ارجوا افادتي واخواني المنتظرين جوابكم حول مثل هذه الاباطيل وبالدليل المقنع لمن يكابر ويصد عن سواء السبيل مع ذكر بعض المصادر بهذا الخصوص لانقاذ مذهبنا الحق من التشرذم واتباع الناعقين من كل حدب وصوب ادامكم الباري لما فيه خير هذه الامه .

الجواب: بسمه تعالى .الروايات الصحيحه تؤكد ان ظهور اليماني والخرساني يكون بعد الصيحه لا قبلها ، واما احمد ابن الحسن فهو مدعي ولا يجوز اتباعه ولا الترويج له وفقكم الله تعالى .والله العالم
السؤال: طمعا في الوصول الى الحقيقة الكامله في القضية المهدويه ورفع الوضع من تاريخنا الشيعي المبارك والتأكد الذي طالما قال به الرسول الاكرم ان هذا الامر امر من امر الله وسر من سر الله مطوي عن عباد الله فاياك والشك فيه فان الشك في امر الله عز وجل كفر .
نود سؤالكم للوصول الى ما يرضي الله وجعلنا واياكم من انصار المهدي عجل الله فرجه واملنا ان تسعنا صدوركم لقصورنا في بلوغ الحقيقة الكامله لتنيروا لنا الدرب زادكم الله بهاءا ونورا .
اختلف العلماء بالحرمه بذكر اسم القائم (عج) فمنهم من قال بالحرمه المطلقه ومنهم من خص الحرمعه بالغيبه الصغرى ومنهم من خص الغيبه الكبرى ومنهم من قال بالتسميه في عصر وحرمها في عصر وحتج بالتقيه والخوف والثابت لدى الاطلاع على الاحاديث نجد حرمة التسميه مطلقا هي الاقرب للواقع كما جاء عن امير المؤمنين حدثنا ابي محمد بن الحسن (رض) قالا حدثنا سعد بن عبد الله عن محمد بن عيسى بن عبيد عن اسماعيل بن ابان عن عمرو بن شمر عن جابر ين يزيد الجعفي قال سمعت ابا جعفر (ع) يقول سال عمر امير المؤمنين (ع) عن المهدي (عج) فقال يبن ابي طالب اخبرني عن المهدي ما اسمه قال ما اسمه فلا ان حبيبي وخليلي عهد الي ان لا احدث باسمه حتى يبعثه الله عز وجل وهو مما استودع الله عز وجل رسوله (ص) في علمه .
الجواب: بسمه تعالى . لا مانع من تسمية الامام الحجه (عج) بالقائم . والله العالم
السؤال: هل نحن في زمن الظهور (عجل الله فرجه وسهل مخرجه) ؟
الجواب: بسمه تعالى : الواجب على المؤمنين ايدهم الله تعالى العتقاد بامامة الامام الحجه بن الحسن العسكري (عجل الله فرجه) والاعتقاد بوجوده ، وانتظار ظهوره ، واما زمن الظهور فلا علم لاحد منا بذلك . واللهالعالم
السؤال: ظهر شخص اسمه احمد بن الحسن وله ادعاءات كثيره منها انه ابن الامام الحجه وانه معصوم وانه اليماني الموعود وان الامام ارسله الى الناس ويطالب الناس بالبيعة له ومن طرائفة انه يقول لا يجوز رسم العلم الامريكي والاسرائيلي على الارض لان النجمه اليهويه مقدسه وانه قادر على المجيئ بالمعجزه ويعتمد اصحابه على الاستخاره في اتباعه ويقولون انها حجه ( وغيرها كثير ) فما هو تعليقكم ؟
الجواب: يسمه تعالى : الدعوه المذكوره بلا دليل وعلى فرض انه ابن الامام فلا دليل على وجوب طاعته واتباعة واما اليماني فلا يظهر الا بعد الصيحه ولا يوجد من الشرع على ان الامام يرسل رسولا الى الناس يطالبهم بالبيعة قبل الصيحة .

السؤال: ينتشر في الآونة الاخيرة على شبكات الانترنيت الاستدلال بالعلوم الغريبة (علم الحروف والجفر) على وقت خروج الامام المهدي (عج) فما مدى صحة هذه العلوم وشرعية الاعتماد عليها ، وهل بالامكان التوقيت لظهوره المبارك .

مركز دراسات التخصصية في الامام المهدي (عج)
الجواب: علم الجفر هو علم الحروف وعلى تقدير صحته لا يترتب عليه الا بعض الآثار الدنيوية ولا يمكن ان يكون هذا العلم طريقاً الى ما وراء هذا العالم وهو عالم الغيب وكاشفاً عنه لان علم الغيب ذاتاً مختص بالله تعالى بنص الآية الشريفة لا يظهر على غيبه من احد الا من ارتضى من رسول ) ولا طريق لاحد اليه ، وحيث ان مسالة ظهور الامام المهدي ارواحنا له الفداء من الامور الغيبية فلا يعلمها الا الله تعالى وبالجملة ان مسألة الظهور بأمره تبارك وتعالى فمتى ما رأى مصلحة في الظهور امره بذلك . امّا التكهّنات والحدسيات والادعاءات حول ظهوره والنيابة عنه وان كانت قد كثرت في الآونة الاخيرة من هنا وهناك الا انها لا أصل لها ولا أثر لها سوى الاضرار بالمذهب وبمقام امام العصر والزمان (عج) واعتقاد الناس به فانه اذا ظهر خلاف تلك التكهّنات او كذبها اثر في اعتقاد الناس سلباً .
ثم ان اشاعة هذه الامور اما من المغرضين واعداء المذهب ، او لأجل المصالح الدنيوية ، او للجهل والوقوع تحت تأثير الافكار المنحرفة ، ومن هنا يجب على المؤمنين كافة الرجوع الى العلماء والمراجع في مثل هذه الحوادث والعمل على طبق آرائهم ، كما ينبغي لهم طلب الفرج والظهور من المولى عزّوجلّ ، وتكذيب كل من يحدّد وقت الظهور لانه كذاب ودجال ، وكذلك ينبغي عليهم تكذيب كل من يدّعي النيابة الخصاة عن الامام (عج) لانه كذاب ودجال ولا دين له ، وفي الختام نسال الله تعالى للمؤمنين التوفيق والثبات .
السؤال: ظهرت في الآونة الاخيرة ادعاءات السفارة للامام المهدي عليه السلام ، بل يدعي البعض انه الامام المنتظر ، في حين لم يلق هؤلاء رادعاً قوياً وبياناً وضحاً من مصادر الفتيا والعلم ، وقد استغل هؤلاء انعدام المعايير الصحيحة لدى عامة الناس ، نتيجة الجهل ، والتجهيل المتعمد من قبل الظالمين ، والفقر ، وانفلات الوضع الامني ، الذي ابتليت به امة المسلمين عموماً وفي العراق بالخصوص .
وقد بان بطلان وفضيحة من ادعى ذلك ، في زمن الغيبة الكبرى بعد السفير الرابع أبي الحسن علي بن محمد السمري (رضوان الله عليه) ، وبقي بعض لم يتبين للناس زيفه . وقد انهالت على مركزنا الاسئلة حول هذا الموضوع . ولما كانت المرجعية الدينية هي الحصن الحصين للمذهب ولابنائه لذا كان من الواجب ان نتوجه الى سماحتكم ممثلين عموم الشعب المؤمن الموالي لاهل بيت النبوة عليهم السلام ، آملين من سماحتكم بيان الرأي في ردع هذه الدعاوى ، وبيان المعايير التي يصح فيها ادعاء مثل هذه المدعيات ، حتى يتبين للمؤمن : كيفية التمييز ؟ ومتى يصدق ؟ ومتى يكذب ؟ هذه الدعاوى .


مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي عليه السلام


الجواب: لا يخفى على المؤمنين ايدهم الله تعالى ان السفارة والنيابة الخاصة عن الامام الحجة (عج) قد انقطعت بموت السفير الرابع علي بن محمد السمري رضوان الله عليه وبدأت الغيبة الكبرى فمن ادعى السفارة والنيابة الخاصة فيها مفتر كذاب وعلى الناس أن يكذبوه ، وكذا ينبغي عليهم تكذيب من يدعى انه اليماني أو الخراساني او صاحب النفس الزكية فان تلك الشخصيات المباركة لا تظهر الا بعد الصيحة . ومنه يظهر بطلان دعوى مقام الامامة وانه الامام (عج) ضرورة ان الامام (عج) لا يظهر الا بعد الصيحة والخسف في البيداء وخروج السفياني والخراساني وقتل النفس الزكية بين الركن والمقام ، وبدورنا ننصح المؤمنين وفقهم الله تعالى باخذ العقائد الصحيحة من المراجع العظام الأمناء على حلال الله وحرامه وعدم الاعتناء بتلك الدعاوى الباطلة فان عدم الاعتناء بها واهمالها سبب لاجهاضها ان شاء الله تعالى وفقكم الله بخدمة الدين ونفع المؤمنين .



السؤال: بسمه تعالى
الى مكتب سماحة السيد اية الله العظمى المرجع الديني الاعلى محمد اسحاق الفياض دام ظله
يتداول بعض الكتاب في هذه الاونه الاخيرة علم يسمى بعلم الحروف يقومون من خلاله ببيان زمن الظهور المبارك للناس فما مدى حجية هذا العلم شرعاً؟
وهل توجد روايات تدل عليه؟
وهل استخدمه الائمه عليهم السلام؟
وكيف نعرف المتخصص في هذا العم من غيره؟
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب: بسمه تعالى .
من يدعي هذا العلم اما جاهل او كاذب ولا يوجد مثل هذا العلم لان زمن ظهور الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف لا يعلمه بالتحديد الا الله تعالى حيث ان ظهوره عليه السلام بيده تعالى متى ما امر به يظهر وكل من يدعي العلم به فعلى الناس ان يكذبوه .

/أخت رجال/
14-07-2008, 12:48 PM
يعطيك العافيه اخوي الله يحفظ الفياض

عاشقة النجف
06-08-2008, 04:10 PM
اخي الكريم بارك الله بكم على هذا الموضوع القيم
سلمكم الباري من كل سوء ياااارب
لاتحرمونا من جديدكم ..
وفقكم الباري لكل خير