المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معالم الشخصية السماوية للزهراء (عليها السلام)


السلامي
23-06-2008, 11:26 PM
حينما تشرق الروح ويزهر الايمان وتتوهج العقيدة يسمو الانسان ويتعالى فإذا اضفت الى ذلك اللّمسات السماوية في كيانه والعنايات الالهية المتجلية فيه صار هذا الإنسان عنواناً آخر أو قل مخلوقاً آخر لايستطيع الانسان العادي أن يتوفر على ابعاده و كذلك كانت الزهراء روحي فداها حوراءٌ إنسية فلنتعرف على معالم شخصيتها من لسان أبيها ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ( وأهل بيتها وأبنائها (صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين) .

عن ابن عباس قال : (كان النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يكثر من تقبيل فاطمة (عليها السلام ) فقالت له عائشة أنك تكثر من تقبيل فاطمة، فقال ان جبريل ليلة أسرى بي ادخلني الجنة فأطعمني من جميع ثمارها فصار ماء في صلبي فحملت خديجة بفاطمة فاءذا اشتقت لتلك الثمار قبلت فاطمة فاصبت من رائحتها جميع تلك الثمار التي أكلتها قال : خرجه أبو الفضل بن خيرون).

وفي ذخائر العقبى ذكر حديثاً عن أسماء في ولادة فاطمة بالحسن (عليهما السلام ) قالت أسماء: فقلت: يا رسول الله اني لم أر لها دماً في حيض ولا في نفاس، فقال ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : أما علمت ان ابنتي طاهرة مطهرة لايرى لها دم في طمث ولا ولادة.

قال السيوطي في الدر المنثور في ذيل تفسير قوله تعالى: سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام ) قال : واخرج الطبراني عن عائشة قالت : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : لما أسري بي الى السماء أُدخلت الجنة فوقفت على شجرة من أشجار الجنة لم أرَ في الجنة أحسن منها ولا أبيض ورقاً ولا أطيب ثمرة فتناولت ثمرة من ثمرتها فأكلتها فصارت نطفة في صلبي فلما هبطت الى الارض واقعت خديجة فحملت بفاطمة فإذا أنا اشتقت الى ريح الجنة شممت ريح فاطمة.

روى القندوزي عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : (انما سميت فاطمة البتول لانها تبتلت من الحيض والنفاس).

وكذلك روى ذلك الحضرمي .

وعن الخطيب البغدادي قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : (ابنتي فاطمة حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث) .

روى الملا في سيرته ان النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : (أتاني جبريل بتفاحة من الجنة فأكلتها وواقعت خديجة فحملت بفاطمة ف قالت : اني حملت حملاً خفيفاً فإذا خرجت حدثني الذي في بطني) .

وقد ورد في أحاديثنا أنها (سلام الله عليها ) سميت بالمحدَّثة لان الملائكة كانت تحدثها وجبرئيل فيهم من دون المعاينة

ودخل النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) على خديجة مرة وهي تحدث فاطمة في بطنها فقال لها: يا خديجة من تحدثين قالت : الجنين الذي في بطني يحدثني ويؤنسني فقال : يا خديجة هذا جبرئيل يبشرني انها أنثى وانها النسلة الطاهرة الميمونة، وان الله تبارك وتعالى سيجعل نسلي منها وسيجعل من نسلها أئمة ويجعلهم خلفاء في أرضه بعد انقضاء وحيه

قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : (عن ملك هبط للارض و بشرني ان الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وان فاطمة سيدة نساء أهل الجنة) .

قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : (خير نساء العالمين أربع مريم بنت عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسية بنت مزاحم).

بل ان النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ( فضلها على سائر نساء العالمين في الدنيا والآخرة روت عائشة وغيرها عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) انه قال : (يا فاطمة أَبشري فان الله تعالى اصطفاك على نساء العالمين وعلى نساء الاسلام وهو خير دين).

ودخل النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) على فاطمة (سلام الله عليها ) يوماً فقال : (كيف تجدينك يا بنيّه قالت اني لوجعة وانه ليزيدني انه مالي طعام آكله قال يا بنية أما ترضين انك سيدة نساء العالمين قالت يا أبة فأين مريم بنت عمران؟ قال تلك سيدة نساء عالمها وانك سيدة نساء عالمك أمَ والله زوجتك سيداً في الدنيا والآخرة).

.

وعن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : (ان الله ليغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها)

قيل للنبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) عن فاطمة: يا رسول الله أهي سيدة نساء عالمها فقال ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : (ذاك لمريم بنت عمران أما إبنتي فاطمة فهي سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين).

وعن الامام الصادق (عليه السلام ) : (لولا ان الله خلق أمير المؤمنين لفاطمة ما كان لها كفوٌ على الأرض) .

عن الصادق (عليه السلام ) في تفسير قوله تعالى ( مرج البحرين يلتقيا ن ) قال : علي وفاطمة بحران عميقان لايبغي أحدهما على صاحبه … ( يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان ) : الحسن والحسين (عليهما السلام ) .

سُئل الامام الصادق (عليه السلام ) عن سبب تسمية فاطمة بالزهراء فقال : (لانها اذا قامت في محرابها زهر نورها لأهل السماء كما يزهر نور الكواكب لأهل الأرض).

روى الحاكم في مستدركه عن علي (عليه السلام ) : قال سمعت النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) يقول: إذا كان يوم القيامة نادى منادٍ من وراء الحجاب يا أهل الجمع غضوا أبصاركم عن فاطمة بنت محمد ( صلى الله عليه وآله وسلم ) حتى تمر.

وروي أنها (عليها السلام ) ربما اشتغلت بصلاتها وعبادتها فربما بكي ولدها فرأى المهد يتحرك وكأن ملك يحرّكه.



وعن ابن عباس قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : (ابنتي فاطمة حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث وانما سمّاها فاطمة لان الله فطمها ومحبيها عن النار).

أرجوان
24-06-2008, 01:28 AM
متباركين بالمولد الراضية المرضية فاطمة الزهراء عليها السلام....
شكرا لك اخي الفاضل عالموضوع الرائع في حق الزهراء..

خادمة الشيخ المهاجر
24-06-2008, 07:34 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي جَعَلَ الْحَمْدَ مفْتَاح اًلذِكْرِهِ وَخَلَقَ الأشْيَاءَ نَاطِقَةً بحَمْدِه وَشُكرِهِ
وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى نَبِيِّهِ مُحَمَّدالْمُشتَقِّ اسْمُهُ مِنْ اسْمِهِ الْمحْمُود
ِوَعَلى آلهِ الطَّاهِرينَ أُولِي الْمَكارِمِ وَالْجُوِد
http://www.wlidk.com/upfiles/Nd445640.gif (http://www.wlidk.com/)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بكم مولانا وأستاذنا الفذ الســلامي وكما عودتنا بمميز يجول بالخاطرة ليروي ظمأ نفوسنا التواقة للقاء أم أبيها روحي فداهـا ، أخي الفاضل فقد أعييت مني مخارج الألفاظ وتهاهت مني معاقد الحروف وتنكرت لي الكلمة في الرد على ما كتبته يداكم وهذه الأحاديث المروية عن سول الله صل الله عليه وآله وإيضاح مكانة السيدة التي دارت على معرفتها القرون الأولى وأنزينا عمرنا ندرس هذه اللطائف من رسول الله في حقها لقضى العمـر وما أنتهينا من إحصاء مكانتها روحي فداها ومن شخصيتها السماوية أن الله تعالى جعل حديث الكســاء يدور بها وبإسم وكل نور من أنوار أهل الكســاء يكون مارا بها روحي فداها والنقطة الأخرى التي نزكيهااا هنا هو أن الله تعالى قد أبتدأ بها عندما قال ( هم أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة هم فاطمة وأبوها وبعلها وبنوهــا ) وأبتدأ الباري بنورها لأنها المعروفة عند سكان السماوات ،حينما شكت الملائكة الظلمة إلى الله (بحار الأنوار 36/43ح81)وأشرقت الأرض بنور ربها بنور الـزهـراء اللاهوتي ليكون لنا بها منارا في الدنيـا والآخرة نقتفي الآثار التي خططتها من كسر ظلع ولطمة عين وسقط جنين وكوكبا ماكان أقصر عمره
ولا يسعني في هذا المجال وكوننا نتحدث عن أنوار فاطمة الزهراء ومعالم شخصيتها السماوية أن أذكر ما روي عن مسروق قال: حدثتني عائشة أم المؤمنين قالت: إنا كنا أزواج النبي عنده لم تغادر منا واحدة، فأقبلت فاطمة تمشي، لا والله ما تخفي مشيتها من مشية رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فلما رآها رحَّب بها وقال: مرحباً بابنتي، ثم أجلسها عن يمينه أو عن شماله، ثم سارها فبكت بكاءً شديداً، فلما رأى حزنها سارّها الثانية، فإذا هي تضحك، فقلت لها - أنا من بين نسائه -: خصّك رسول الله (صلى الله عليه وآله) بالسرّ‍ من بيننا، ثم أنت تبكين! فلما قام رسول الله (صلى الله عليه وآله) سألتها: عمّا سارّك؟ قالت: ما كنت لأفشي على رسول الله سره، فلما توفي قلت لها: عزمت عليك بما لي عليك من الحق لما أخبرتني! قالت: أما الآن فنعم، فأخبرتني قالت: سارَّني في الأمر الأول فإنه أخبرني أن جبرائيل كان يعارضه (القرآن) كل سنة وإنه قد عارضني به العام مرتين، ولا أرى الأجل إلاّ وقد اقترب، فاتقي الله واصبري فإني نعم السلف أنا لك، قالت: فبكيت بكائي الذي رأيتِ، فلما رأى جزعي سارّني الثانية قال: يا فاطمة ألا ترضين أن تكوني سيّدة نساء المؤمنين أو سيدة نساء هذه الأمة؟(طبقات ابن سعد ج2.).
وفي رواية :ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين؟
http://www.wlidk.com/upfiles/oJj28373.gif (http://www.wlidk.com/)
ودمتم برعاية بقية الله الأعظم

السلامي
24-06-2008, 11:08 PM
اشكر المؤمنات الصالحات الفاطميات
ارجوان واخص بلذكر خادمة الشيخ المهاجر المعلمة التي تسعدني بردها الجميل واخجل ان ارد على هذا الكلام الجميل الذي ينبع بعطر الزهراء
يافتاة الإسلام هذه هي الزهراء هل تبصرين قُدسَ السماءِ
عاش في وعيها رسالة وجدانٍ كما الوحي في هدى الأنبياء
كــل أحلامها الرسالــــــــــــة ترعاها بقلب يفيض باللالاءِ
هي بنت الرسول حسب الذرى الشماء مجداً إطلالة الزهراء ِ

نهنئ الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وآله الأطهار وعلمائنا الاعلام والعالم الاسلامي اجمع والمذهب الشيعي بصورة اخص بمناسبة ولادة ريحانة ابيها وامه الصديقة الطاهرة الزهراء سلام الله عليها والتي صادفت يوم العشرين من جمادي الثاني وهذا اليوم لابد ان يخلد ويجعل يوم عظيم وبهذا اليوم المبارك اكتملت حلقة الوصل بين النبوة والامامة ولا بد من جعل هذا اليوم يوم عالمي نحتفل به ونجعله يوم القدوة

الطاهرة
01-08-2008, 06:22 PM
مشكورينعلى ماقدمتموه
اعطاكم الله الصحة والعافية