المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأحاديث التي روتها امنا الزهراء عليها السلام ...


نور المستوحشين
23-06-2008, 05:10 PM
حديث الثقلين
في ينابيع المودّة عن فاطمة الزهراء (عليها السلام) قالت: سمعت أبي رسول الله (صلى الله عليه وآله) في مرضه الّذي قبض فيه يقول ـ وقد امتلأت الحجرة من أصحابه: ـ أيّها الناس يوشك أنّ اقبض قبضاً يسيراً وقد قدمت إليكم القول معذرة إليكم، إلاّ أنّي مخلف فيكم، كتاب ربّي عزّ وجلّ وعترتي أهل بيتي.
ثمّ أخذ بيد عليّ فقال: هذا عليّ مع القرآن والقرآن مع عليّ لا يفترقان حتّى يردا عليّ الحوض فاسألكم، ما تخلفوني فيهما.
قال القندوزي: وفي الصواعق المحرقة: روى هذا الحديث ثلاثون صحابياً وإنّ كثيراً من طرقه صحيح وحسن




التعريف بأهل البيت
في شرح نهج البلاغة أن فاطمة (عليها السلام) قالت: الّذي لعظمته ونوره يبتغي من في السموات والأرض إليه الوسيلة، ونحن وسيلته في خلقه ونحن خاصّته ومحل قدسه ونحن حجّته في غيبه ونحن ورثة أنبيائه.

أدب الصائم
في مستدرك الوسائل عن فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) أنّها قالت: ما يصنع الصائم بصيامه إذا لم يصن لسانه وسمعه وبصره وجوارحه.




شرار الامّة
في كتاب أهل البيت: عن فاطمة البتول بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) قالت: قال لي رسول الله (صلى الله عليه وآله): شرار اُمّتي الذين غدوا بالنعيم الّذين يأكلون الوان الطعام ويلبسون ألوان الثياب ويتشدقون في الكلام.



من أعتق رقبة
الأمالي: عن الحكيم بن أبي نعيم، قال: سمعت فاطمة بنت محمّد (صلى الله عليه وآله) تحدث عن أبيها قالت: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من اعتق رقبة مؤمنة كان له بكلّ عضو منها فكاك عضو من النار



تحديد ساعة الاجابة
دلائل الامامة: وحدثنا ابو الحسين محمّد بن هارون بن موسى التلعبكري، قال: أخبرني ابوجعفر محمّد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابوية القمي، قال حدثنا: أبوسعيد أحمد بن الحسن القطان، قال: حدّثنا أبوالعباس عبدالرحمن بن محمّد بن حماد، قال: حدثنا ابوسعيد يحيى بن حكيم، قال: حدّثنا ابوقتيبة، قال: حدّثنا الأصبغ بن زيد، عن سعيد بن نافع، عن زيد بن عليّ، عن آبائه، عن فاطمة ابنة النبيّ (صلى الله عليه وآله) قالت: سمعت النبيّ (صلى الله عليه وآله) يقول: إنّ في الجمعة لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله عزّ وجلّ فيها خيراً إلاّ اعطاه.
قالت: فقلت: يا رسول الله أي ساعة هي؟
قال: إذا تدلّى نصف عين الشمس للغروب.
قال: وكانت فاطمة (عليها السلام) تقول لغلامها: اصعد على السطح، فإن رأيت عين الشمس قد تدلّى للغروب فاعلمني حتّى ادعوا)




كراهة النوم بين الطلوعين
روى السيوطي في مسند فاطمة: عن فاطمة (عليها السلام) بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) قالت: مرّ بي رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأنا مضطجعة متصبّحة فحركني برجله وقال: يا بنيّة قومي فاشهدي رزق ربّك ولا تكوني من الغافلين، فإنّ الله يقسّم أرزاق الناس ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس(2).




أعمال مستحبّة قبل النوم
خلاصة الاذكار: عن فاطمة الزهراء (عليها السلام) إنّها قالت: دخل عليّ أبي رسول الله (صلى الله عليه وآله) وإنّي قد افترشت الفراش واردت أن أنام فقال: يا فاطمة لا تنامي حتّى تعملي اربعة أشياء: حتّى تختمي القرآن، وتجعلي الأنبياء شفعاءك، وتجعلي المؤمنين راضين عنك، وتعملي حجّة وعمرة. ودخل في الصلاة فتوقفت على فراشي حتّى اتمّ الصلاة، فقلت: يا رسول الله امرتني بأربعة أشياء لا اقدر في هذه الساعة أن أفعلها.
فتبسّم رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقال: إذا قرأت "قل هو الله أحد" ثلاث مرّات، فكأنّك قد ختمت القرآن، وإذا صلّيت عليّ وعلى الانبياء من قبلي، فقد صرنا لك شفعاء يوم القيامة، وإذا استغفرت للمؤمنين، فكلّهم راضون عنك، وإذا قلت: "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلاّ الله والله أكبر"، فقد حججت واعتمرت.




إذا مرض العبد...
الذريّة الطاهرة: حدّثنا أحمد بن يحيى الصوفي، حدّثنا عبد الرحمن بن دبيس الملائي، عن بشير بن زياد الجزري، عن عبد الله بن الحسن، عن اُمّه فاطمة بنت الحسين، عن فاطمة الكبرى قالت: قال النبيّ (صلى الله عليه وآله): إذا مرض العبد اوحى الله إلى ملائكته أن ارفعوا عن عبدي القلم مادام في وثاقي، فإنّي، أنا حبسته حتّى اقبضه او اخلّى سبيله.
قال: فذكرت لبعض ولده فقال: كان أبي يقول: اوحى الله إلى ملائكته اكتبوا لعبدي اجر ما كان يعمل في صحّته.

السعيد كلّ السعيد من أحبّ عليّاً
بشارة المصطفى: عن أحمد بن محمّد العطريفي، عن الحسين بن محمد بن محمّد بن هارون، عن محمد بن حمدان بن مهران، عن عبدان، عن حبيب بن المغيرة، عن جندل بن والق، عن محمّد بن عمر المازني، عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن عليّ بن الحسين، عن فاطمة الصغرى، عن الحسين بن عليّ، عن اُمّه فاطمة (عليهم السلام). قالت: خرج علينا رسول الله (صلى الله عليه وآله) عشيّة عرفة، فقال: إنّ الله تعالى باهى بكم الملائكة، فغفر لكم عامّة وغفر لعليّ خاصة، وإنّي رسول الله إليكم غير هائب لقومي ولا محابّ لقرابتي هذا جبرئيل يخبرني: أنّ السعيد، كلّ السعيد، حقّ السعيد من أحبّ عليّاً في حياتي وبعد مماتي.


من كنت وليّه فعليّ وليه
الغدير: روى شهاب الدين الهمداني في مودّة القربى عنها سلام الله عليها قالت: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): من كنت وليّه، فعليّ وليّه ومن كنت امامه، فعليّ امامه


علي (عليه السلام) أعلم الناس
الذريّة الطاهرة: حدّثنا أحمد بن يحيى الأودي، حدّثنا أبو نعيم ضرار بن صرد، حدّثنا عبدالكريم ـ أبو يعفور ـ، حدّثنا جابر، عن أبي الضحى، عن مسروق، عن عائشة، قالت: حدّثتني فاطمة (عليها السلام)، قالت: قال لي رسول الله (صلى الله عليه وآله): زوجك أعلم الناس علماً، وأوّلهم سلماً، وافضلهم حلماً.



علي وشيعته في الجنّة
غاية المرام: عن موفق بن أحمد باسناده عن محمّد بن الحسين، أخبرنا أبو سعيد الماليني، أخبرني أبو أحمد بن عدي، أخبرنا أبو يعلي وأحمد بن الحسن الصوفي، حدّثني أبو سعيد الأشج، حدّثني بليد بن سليمان عن أبي الحجّاج عن محمّد بن عمرو الهاشمي، عن زينب بنت عليّ، عن فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله): قالت: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي بن أبي طالب: أما إنّك يابن أبي طالب وشيعتك في الجنّة وسيجيء أقوام ينتحلون حبّك ثمّ يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية يقال لهم: الخارجة، فإن لقيتهم، فاقتلهم، فإنّهم مشركون.



هذا مااستطاعت أختكم جمعه من بحور فاطمة عليها السلام ...

فمبارك عليكم هذا الميلاد المجيد واعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات ...


تحياتي نور...

خادمة الشيخ المهاجر
23-06-2008, 09:16 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي جَعَلَ الْحَمْدَ مفْتَاح اًلذِكْرِهِ وَخَلَقَ الأشْيَاءَ نَاطِقَةً بحَمْدِه وَشُكرِهِ
وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى نَبِيِّهِ مُحَمَّدالْمُشتَقِّ اسْمُهُ مِنْ اسْمِهِ الْمحْمُود
ِوَعَلى آلهِ الطَّاهِرينَ أُولِي الْمَكارِمِ وَالْجُوِد
http://www.wlidk.com/upfiles/Nd445640.gif (http://www.wlidk.com/)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله الله الله ماأجمل حديث أم أبيها وكيف لا يكون كذلك وهي أول كاتبة في الإسلام و علمها لدني وما تنطق عن الهوى بأبي هي وأمي
أختي الغالية نور المستوحشين بارك الله بكم ووفقكم لكل خير ومبارك عليكم مولد أم أبيها
http://www.wlidk.com/upfiles/oJj28373.gif (http://www.wlidk.com/)
ودمتم برعاية بقية الله الأعظم

نور المستوحشين
24-06-2008, 09:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي جَعَلَ الْحَمْدَ مفْتَاح اًلذِكْرِهِ وَخَلَقَ الأشْيَاءَ نَاطِقَةً بحَمْدِه وَشُكرِهِ
وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى نَبِيِّهِ مُحَمَّدالْمُشتَقِّ اسْمُهُ مِنْ اسْمِهِ الْمحْمُود
ِوَعَلى آلهِ الطَّاهِرينَ أُولِي الْمَكارِمِ وَالْجُوِد
http://www.wlidk.com/upfiles/nd445640.gif (http://www.wlidk.com/)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله الله الله ماأجمل حديث أم أبيها وكيف لا يكون كذلك وهي أول كاتبة في الإسلام و علمها لدني وما تنطق عن الهوى بأبي هي وأمي
أختي الغالية نور المستوحشين بارك الله بكم ووفقكم لكل خير ومبارك عليكم مولد أم أبيها
http://www.wlidk.com/upfiles/ojj28373.gif (http://www.wlidk.com/)

ودمتم برعاية بقية الله الأعظم




أشكر لك تواجدك أختي العزيزة ... موفقة لكل خير ان شاء الله بحق الزهراء


تحياتي نور..

الحيدرية
24-06-2008, 04:28 PM
احاديث رائعة مشكورة اختي نور

عيب اعليه صدر الكون غيرج نفس يختار
يامفتاح اسرار الله يا بضعة المختار
الي يحبج يفوز بجنان اوفيها انهار
والي يبغضج باجر مصيره بوسطة النار

أنوار البتول
25-06-2008, 11:39 AM
اللهم صلِ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن اعدائهم ..

كلامهم من وهم من نور صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ..

جزاكِ الله ألف خير الجزاء اختي نور ..

نور المستوحشين
26-06-2008, 09:35 PM
أسعدني تواجدكم أخواتي ... جعلنا الله وإياكم من جلساء الزهراء


تحياتي نور...