المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المراهقة.. مفهوم استهلاكي


فارس
23-09-2006, 08:18 AM
أثناء الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر، خرج جميع أفراد العائلة للانضمام الى الساحة الصناعية، فمع خروج الأب والأم خرج الأبناء من المنزل لدور الحضانة والمدارس الخاصة و… و …، وابتعد أفراد العائلة الواحدة عن بعضهم لفترات طويلة من الزمن، أدت بدورها إلى أزمات كثيرة وعديدة، ظلت آثارها باقية حتى هذه الساعة!

فمشكلة المرأة والأسرة، والحضارة، والزواج والطلاق والحضانة والمدرسة كلها مصطلحات رفعتها الثورة الصناعية في شعاراتها الزائفة.

وبالفعل..تحولت الشعارات بما فيها من مصطلحات ومضامين الى مناهج تبحث في علم النفس، فتفاقمت دائرة المشاكل وحطت الويلات والآهات على الأسرة وبالخصوص الفرد المراهق، وجعلت من قضيته أزمة عالمية!!

فالمراهق في المصطلح الأوروبي ـ طبعاً ـ يتعرض لتبدلات فيزيولوجية إلى هواجس واضطرابات نفسية واجتماعية، وحالات من القلق والتمرد، وإنه يحتاج إلى المكانة والتحرر والاستقلال وتقليد الراشدين ورفض المجتمع، وتحدي الوالدين والمربين والقانون و... و...

فبدل أن يبحث العالم الأوروبي عن وضع الحلول السليمة التي تتكفل بسعادة المراهق، ظلمته بل دمرته عبر أساليبها الدعائية الباغية، فالموسيقى الخاصة، والأزياء المميزة، والموضة الصارخة وتسريحات الشعر والقصص الغرامية، والروايات الأدبية والمغامرات البوليسية، والأفلام السينمائية، والمجلات و... و....

ووضعت له طريقة الحب، وخطة الصداقة، وبرنامج للعشق والغرام، وحولت هذا الكائن البشري، إلى حيوان مفترس حيناً، وإنسان محطم حيناً آخر.
موضوع لااعرف كيف سوف تكون نهايته
ممنون منكم

شيعية موالية
23-09-2006, 04:05 PM
شكرا لك اخوي فارس على الموضوع