المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مظلومية فاطمة الزهراء سلام الله عليها


Dr.Zahra
19-05-2008, 11:27 AM
بِسْمِ اللهِ الْرَّحْمَنِ الرَّحِيِمِ
الَلَّهٌمَّ صَلَِ عَلَىَ مٌحَمَّدْ وَآلِ مُحّمَّدْ وعَجِّلْ فَرَجَهُمْ
مظلومية فاطمة الزهراء عليها السلام

بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
اللهم صل وسلم على محمد وال محمد الطاهرين المعصومين

((ياممتحنة امتحنك الذي خلقك قبل ان يخلقك فوجدك لما امتحنك صابرة وزعمنا انا لك اولياء ومصدقون وصابرون لكل مااتانا به ابوك صلى الله عليه واله واتانا به وصيه عليه السلام فانا نسالك ان كنا صدقناك الا الحقتنا بتصديقنا لهما بالبشرى لنبشر انفسنا بانا قد طهرنا بولايتك))

إن قيل حوّاء قلت: فاطم فخرها *** أو قيل مريم قلت: فاطم أفضل
أفهل لحوّا والد كمحمد؟ *** أم هل لمريم مثل فاطم أشبُلُ
كلٌّ لها حين الولادة حالة *** منها عقول ذوي البصائر تذهل
هذي لنخلتها التجت فتساقطت *** رطباً جنياً فهي منه تأكل
وضعت بعيسى وهي غير مروعة *** أنّي وحارسها السرّي الأبسل
وإلى الجدار وصفحة الباب التجت *** بنت النبي فأسقطت ما تحمل
سقطت وأسقطت الجنين وحولها *** من كل ذي حسب لئيم جحفل
هذا يعنّفها وذاك يدعّها *** ويردها هذا وهذا يركل
وأمامها أسد الأسود، يقوده *** بالحبل قنفذ هل كهذا معضل
ولسوف تأْتي في القيامة فاطم *** تشكو إلى رب السماء وتعول
ولترفعنَّ جنينها وحنينها *** بشكاية منها السماء تتزلزل
ربّاه! ميراثي وبعلي حقَّه *** غصبوا، وأبنائي جميعاً قُتّلوا
فرخاي: ذا بالسُمّ أمسى قلبه *** قطعاً، وهذا بالدماء مغسّل

قال تعالى : ( ان الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا و الاخرة واعد لهم عذابا مهينا) سورة الاحزاب :57
الظلم لغة: فقد جاء في لسان العرب لابن منظور: الظلم وضع الشيء في غير موضعه . وأصل الظلم الجور ومجاوزة الحد ، ويقال ظلمه يظلمه ظلماً ومظلمة ، فالظلم مصدر حقيقي وهو ظالم وظلوم والظلمة هم المانعون أهل الحقوق حقوقهم ، والظلامة ما تظلمه وهي المظلمة

اما عرفا : فالظلم معناه بخس الناس اشياءهم وحقوقهم والاعتداء على الغير باي صورة كانت سواء قولاً أو عملاً
اما شرعا : الظلم وضع الشيء في غير موضعه الشرعي( صحيح البخاري بشرح العسقلاني : 5 | 95) , الظلم أصله الجور ومجاوزة الحد ومعناه الشرعي وضع الشيء في غير موضعه الشرعي( عمدة القاري شرح صحيح البخاري للعيني : 12 | 238)
احراق بيتها عليها السلام

إن حديث الباب ذو شجون ** *مما به جنت يد الخؤون
أيهجم العدى على بيت الهدى *** ومهبط الوحي ومنتدى الندى؟
أيضرم النار بباب دارها *** وآية النور علا منارها
وبابها باب نبي الرحمة *** وباب أبواب نجاة الأمة
بل بابها باب العلي الأعلى ** *فثمّ وجه الله قد تجلىَّ
ما اكتسبوا بالنار غير العار *** ومن ورائه عذاب النار
ما أجهل القوم فإن النار لا *** تطفئ نور الله جل وعلا

1- في كتاب المصنف لابن أبي شيبة ، من مشايخ البخاري المتوفى سنة 235 ه ، يروي هذه القضية بسنده عن زيد بن أسلم ، وزيد عن أبيه أسلم وهو مولى عمر ، يقول : حين بويع لأبي بكر بعد رسول الله ، كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله ، فيشاورونها ويرتجعون في أمرهم ، فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب ، خرج حتى دخل على فاطمة فقال : يا بنت رسول الله ، والله ما أحد أحب إلينا من أبيك ، وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك ، وأيم الله ما ذاك بمانعي إن اجتمع هؤلاء النفر عندك أن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت. ((المصنف لابن أبي شيبة7\432))
2-روى البلاذري المتوفى سنة 224 في أنساب الأشراف بسنده : إن أبا بكر أرسل إلى علي يريد البيعة ، فلم يبايع ، فجاء عمر ومعه فتيلة ، فتلقته فاطمة على الباب ، فقالت فاطمة : يا بن الخطاب ، أتراك محرقا علي بابي ؟ ! قال : نعم ، وذلك أقوى فيما جاء به أبوك. (( أنساب الأشراف 1\586 ))

3-وفي العقد الفريد لابن عبد ربه المتوفى سنة 328 : وأما علي والعباس والزبير ، فقعدوا في بيت فاطمة حتى بعث إليهم أبو بكر [ ولم يكن عمر هو الذي بادر ، بعث أبو بكر عمر بن الخطاب ] ليخرجوا من بيت فاطمة وقال له : إن أبوا فقاتلهم ، فأقبل بقبس من نار على أن يضرم عليهم الدار ، فلقيته فاطمة فقالت : يا بن الخطاب ، أجئت لتحرق دارنا ؟ قال : نعم ، أو تدخلوا ما دخلت فيه الأمة. ((العقد الفريد5\13))

4- عن عروة بن الزبير: (انه كان يعذر اخاه عبدالله في حصر بني هاشم في الشعب وجمعه الحطب ليحرقهم ؟ قال عروة في مقام العذر والاعتذار لاخيه عبدالله بن الزبير : بان عمر احضر الحطب ليحرق الدار على من تخلف عن البيعة لابي بكر). (( مروج الذهب 3/86 شرح ابن أبي الحديد 20/147))

5_ عن الطبري بسنده : ( اتى عمر بن الخطاب منزل علي وفيه طلحة و الزبير ورجال من المهاجرين فقال: والله لاحرقن عليكم او لتخرجن الى البيعة...). (( تاريخ الطبري 3\202 وقريب منه ابن ابي شيبة من مشايخ البخاري في المصنف 7\423))

6_الثقفي في الغارات بإسناده عن جعفر بن محمد عليه السلام: والله ما بايع علّيٌ حتّى رأى الدخان دخل بيته. ((ايضاالشافي صفحة397 ))اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وال محمد واخر تابع له على ذلك
اسقاط جنينها....

Dr.Zahra
19-05-2008, 11:28 AM
ضربها وكسر ضلعها عليها السلام

قال تعالى : (قل لا أسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى) سورة الشورى :23

وإن كسر الضلع ليس ينجبر *** إلاَّ بصمصام عزيز مقتدر
إذ رضّ تلك الأضلع الزكية *** رزية لا مثلها رزية
ومن نبوع الدم من ثدييها *** يُعرف عُظم ما جرى عليها
وجاوز الحد بلطم الخدّ *** شلّت يد الطغيان والتعديّ

1_ الحديث ( فحالت فاطمة عليها السلام بين زوجها وبينهم عند باب البيت ،فضربها قنفذ بالسوط ... إلى أن قال: فأرسل أبو بكر إلى قنفذ لضربها ، فألجأها إلى عُضادة باب بيتها ، فدفعها فكسر ضلعا من جنبها ، وألقت جنينا من بطنها).(( الاحتجاج :1/212 ، وفي مرآة العقول:5/320))

2_نص الزيارة التي يقول فيها: (الممنوعة إرثها، المكسورة ضلعها ، المظلوم بعلها ، والمقتول ولدها ). (( إقبال الأعمال:625 ، والبحار:97 / 200))

3_ عن ابن عباس ، قال : إنّ رسول الله كان جالسا إذ أقبل الحسن عليه السلام… إلى أن قال : ( وأما ابنتي فاطمة …. وإنّي لما رأيتها ذكرت ما يصنع بها بعدي ، كأنّي بها وقد دخل الذل بيتها ، وانتهكت حرمتها ، وغصب حقّها ، ومنعت إرثها ، وكسر جنبها ، وأسقطت جنينها الخ..). ((الامالي للصدوق : 100 ، وإرشاد القلوب للديلمي: 2 / 295 ، والبحار : 28\37 ، و43 / 172 ، والعوالم : 11 / 391))

4_جاء في كتاب سليم بن قيس ، بتحقيق محمد باقر الانصاري : 2 / 588 ( فألجأها قنفذ لعنه الله الى عضادة باب بيتها ودفعها ، فكسر ضلعها من جنبها ، فألقت جنينا من بطنها ، فلم تزل صاحبة فراش حتّى ماتت صلى الله عليها من ذلك شهيدة ).(( كتاب سليم بن قيس: 2 / 588، بتحقيق محمد باقر الانصاري))

5_ (....فقالت : يا عمر ،أما تتقي الله تدخل علي بيتي ؟ فأبى أن ينصرف ، ودعا عمر بالنار فأضرمها في الباب ، ثم دفعه فدخل ، فاستقبلته فاطمة عليها السلام وصاحت : يا أبتاه ، يا رسول الله فرفع عمر السيف ـ وهو في عمده ـ فوجأ به جنبها ، فصرخت يا أبتاه ! فرفع السوط فضرب به ذراعها ...). ((كتاب سليم بن قيس : 3 |583))

6_ أنّ عمر ضرب بطن فاطمة عليها السلام يوم البيعة حتى أثقب الجنين من بطنها. وكان يصيح أحرقوا دارهما بمن فيها.(( كتاب الملل والنحل صفحة83 , تاريخ أبو الفداء ج1 ص156))
7_قالت الزهراء(ع) الشهيدة المظلومة : (اخذ عمر السوط من يد قنفذ مولى ابي بكر فضرب به عضدي فالتوى السوط على عضدي حتى صار كالدملج وركل الباب برجله فرده علي وانا حامل فسقطت لوجهي والنار تسعر وتسفع وجهي فضربني بيده حتى انتثر قرطي من اذني وجآني المخاض فاسقطت محسنا قتيلا بغير جرم ). ((عوالم العوالم للابطحي ص 580))
8_ روي عن الإمام الصادق عليه السلام سبب وفاتها عليها السلام : أن قنفذ مولى عمر لكزها بنعل السيف بأمره فأسقطت محسناً ، ومرضت من ذلك مرضاً شديداً. ((دلائل الإمامة 45 ، البحار 43 ص 170))9_ عن علي بن ابي طالب عليه السلام قال: بينما انا وفاطمة والحسن والحسين عند رسول الله صلى الله عليه واله وسلم اذ التفت الينا فبكى فقلت:مايبكيك يارسول الله؟ فقال : ابكي مما يصنع بكم بعدي.فقلت: وماذاك يارسول الله ؟ قال : ابكي من ضربتك على القرن ولطم فاطمة خدها وطعن الحسن في الفخذ والسم الذي يسقى.....وقتل الحسين.((امال الصدوق ,البحار:28))

Dr.Zahra
19-05-2008, 11:29 AM
بيت الأحزان

منعوا البتول عن النياحة إذ *** غدت تبكي أباها ليلها ونهارها
قالوا لها: قَرّي فقد آذيتنا *** أنّى؟ وقد سلب المصاب قرارها
والقائلين لفاطم: آذيتن ا*** في طول نَوح دائم وحنين.

بيت الأحزان : هو الموضع المعروف بمسجد فاطمة، في جهة قبة مشهد الحسن والعباس، وإليه أشار ابن جبير بقوله: ويلي القبة العباسية بيت فاطمة بنت رسول الله (ص)، ويعرف ببيت الحزن، يقال: إنه هو الذيآوت إليه، والتزمت الحزن فيه منذ وفاة أبيها (ص واله) .(( أهل البيت ص 167 ـ 168، تأليف توفيق أبو علم. وراجع: وفاء الوفاء ج 3 ص 918، وراجع هامش ص 489 من كتاب عوالم العلوم: ج 11، وإحقاق الحق قسم الملحقات: ج 10 ص 476، وفاطمة الزهراء في الأحاديث القدسية: ص 184 / 185))
بعد وفاة الرسول الاعظم صلى الله عليه واله وسلم وحزن مولاتنا فاطمة على اعظم فقيدا اجتمع شيوخ أهل المدينة وأقبلوا إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) وقالوا له: يا أبا الحسن إن فاطمة تبكي الليل والنهار فلا أحد منا يهنأ بالنوم في الليل على فُرشنا، ولا بالنهار لنا قرار على أشغالنا وطلب معايشنا، وإنا نخبرك أن تسألها إما أن تبكي ليلاً أو نهاراً.
فقال عليّ (عليه السلام): حبّاً وكرامة!!
فأقبل الإمام عليّ حتى دخل فاطمة الزهراء وهي لا تفيق من البكاء، ولا ينفع فيها العزاء، فلما رأته سكنت هنيئة فقال لها: يا بنت رسول الله إن شيوخ المدينة يسألونني أن أسألك إما أن تبكي أباك ليلاً وإمّا نهاراً.
فقالت: يا أبا الحسن ما أقلّ مكثي بينهم! وما أقرب مغيبي من بين أظهرهم فوالله لا أسكت ليلاً ولا نهاراً أو أُلحق بأبي رسول الله (صلى الله عليه وآله).
فقال عليّ: افعلي يا بنت رسول الله ما بدا لكِ .
نعم، إن شيوخ المدينة لا يعرفون حق رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقدره ومنزلته، فلو كانوا يعرفون ذلك لكانوا يشاركون ابنته الوحيدة في البكاء ويساعدونها في ذرف الدموع على أشرف ميت وأعز فقيد.
ويا ليتهم حين لم يشاركوها ولم يساعدوها كانوا يسكتون ولا يمنعونها عن البكاء على مصائبها العظيمة.
ولكنهم معذورون، لأن السياسة فرضت عليهم أن يمنعوا حبيبة رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن البكاء على سيد الأنبياء.
فبنى لها الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) بيتاً نازحاً عن المدينة سُمّي (بيت الأحزان)، وكانت إذا أصبحت قدّمت الحسن والحسين أمامها، وخرجت إلى البقيع باكية فلا تزال بين القبور باكية، فإذا جاء الليل أقبل أمير المؤمنين إليها وساقها بين يديه إلى منزلها

Dr.Zahra
19-05-2008, 11:58 AM
بيت الاحزان

موقف عمر بن الخطاب
ولكننا نجد في المقابل: أن عمر بن الخطاب يمنع من البكاء على الميت ويضرب عليه، ويفعل ما شاءت له قريحته في سبيل المنع عنه.
ويروي حديثا عن النبي (ص) مفاده: إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه(( العقد الفريد: ج 4 ص 264، وغيره)). بل هو يضرب حتى أم فروة بنت أبي بكر، حينما مات أبوها !! (( الطبقات لابن سعد: ج 3 ص 209 و 346 و 362.,تأويل مختلف الحديث: ص 245)) . مع إننا نجد أنه هو نفسه قد أمر بالبكاء على خالد بن الوليد ((التراتيب الإدارية: ج 2 ص 375، والإصابة: ج 1 ص 415، وصفة الصفوة: ج 1 ص 655، وأسد الغابة: ج 2 ص 96، وحياة الصحابة: ج 1 ص 465 عن الإصابة، والمصنف ج 3 ص 559، وفي هامشه عن البخاري وابن سعد وابن أبي شيبة، وتاريخ الخميس: ج 2 ص 247، وفتح الباري: ج 7 ص 79 ))

وبكى عمر نفسه على النعمان بن مقرن، وعلى غيره !!! (( الإستيعاب ترجمة النعمان بن مقرن والرياض النضرة المجلد الثاني: ج 2 ص 328 و 329، حول بكاء عمر على ابن ذلك الأعرابي حتى بل لحيته))، وقد نهاه النبي (ص) عن التعرض للذين يبكون موتاهم ((مسند أحمد: ج 1 ص 237 و 235 و ج 2 ص 333 و 408، ومستدرك الحاكم: ج 3 ص 190 و 381، وصححه هو والذهبي في تلخيصه، ومجمع الزوائد: ج 3 ص 17، والاستيعاب ترجمة عثمان بن مظعون، ومسند الطيالسي ص 351، وسنن البيهقي: ج 4 ص 70، وعمدة القاري ج 4 ص 87، عن النسائي، وابن ماجة، وسنن ابن ماجة: ج 1 ص 481، وكنز العمال: ج 1 ص 117، وأنساب الأشراف: ج 1 ص 157، وطبقات ابن سعد: ج 3 ص 399)).

كما أن عائشة قد أنكرت عليه وعلى ولده عبد الله هذا الحديث الذي تمسك به، ونسبته إلى النسيان، وقالت: يرحم الله عمر، والله، ما حدث رسول الله: إن الله ليعذب المؤمن ببكاء أهله عليه، لكن رسول الله (ص) قال: إن الله ليزيد الكافر عذابا ببكاء أهله عليه. قالت: حسبكم القرآن: ولا تزر وازرة وزر أخرى " ((صحيح البخاري: ج 1 ص 146 (ط سنة 1039)، ومستدرك الحاكم ج 3 ص 381، واختلاف الحديث للشافعي هامش الأم ج 7 ص 266، وجامع بيان العلم: ج 2 ص 105، وعن صحيح مسلم: ج 1 ص 342 و 344 و 343، ومسند أحمد: ج 1 ص 41، وسنن النسائي: ج 4 ص 17 و 18 ))

وفي نص آخر: إنها قالت: إنما مر رسول الله (ص) على يهودية يبكي عليها أهلها، فقال: إنهم يبكون عليها وإنها لتعذب في قبرها ".(( صحيح البخاري: ج 1 ص 147))
وأنكر ذلك عليه: ابن عباس أيضا، وأنكره أيضا أئمة أهل البيت " عليهم السلام "

إن من القريب جدا: أن يكون الحديث: " إن الميت ليعذب ببكاء الحي " قد حرف عن حديث " البكاء على اليهودية المتقدم "، لدوافع سياسية لا تخفى، فإن السلطة كانت تهتم بمنع فاطمة عليها السلام من البكاء على أبيها
ثم لما ارتفع المانع، ومضت مدة طويلة وسنين عديدة على وفاة سيدة النساء(ع) سنة 11 ه ، ونسي الناس أو كادوا، أو بالأحرى ما عادوا يهتمون بهذا الأمر، ارتفع هذا المنع على يد عمر نفسه، وبكى على النعمان بن مقرن الذي توفي سنة 21 ه وعلى شيخ آخر، وسمح بالبكاء على خالد بن الوليد، الذي توفي سنة 21 أو 22 حسبما تقدم.

الموقف السياسي يتطلب الرجوع الى ما عند أهل الكتاب !!
أن المنع من البكاء على الميت مأخوذ من أهل الكتاب، فإن عمر كان يحاول هذا المنع في زمن النبي (ص) بالذات، ولم يرتدع بردع النبي له إلا ظاهرا. فلما توفي (ص) ولم يبق ما يحذر منه، وصار الموقف السياسي يتطلب الرجوع إلى ما عند أهل الكتاب، فكان منع الزهراء عن ذلك، كما قدمنا.
وقد جاء هذا موافقا للميول وللدفاع الديني والسياسي على حد سواء.
ومما يدل على أن ذلك مأخوذ من أهل الكتاب: أنه قد جاء في التوراة:
" يا ابن آخذ عنك شهوة عينيك بضربة، فلا تنح ولا تبك، ولا تنزل دموعك، تنهد ساكتا، لا تعمل مناحة على أموات "((حزقيال. الإصحاح 24 الفقرة 16 _18 ))

اللهم العن اول ظالم ظلم حق محمد وال محمد واخر تابع له على ذلك
ولأي الأمور تدفن سرا ***بضعة المصطفى ويعفى ثراها

Dr.Zahra
19-05-2008, 12:00 PM
من هو إمام مولاتنا الزهراء عليها السلام؟
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : " من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية" ((الرسائل الاعتقادية ص 403.))

مما سبق يتضح لنا أمرين:

الأمر الأول : أن الزهراء عليها السلام لم تكن تعرف لأبي بكر إمامة ولا تعترف له بتولية، ما دام أنها قد ماتت وهي غاضبة عليه وعلى صاحبه، مهاجرة لهما، وقد منعتهما من حضور جنازتها، بل ومن معرفة قبرها أيضا. ولا يمكن أن تكون الزهراء المعصومة المطهرة بآية التطهير، والتي يغضب الله ورسوله لغضبها، قد ماتت ميتة جاهلية اخرج البخاري في صحيحه بسنده عن ابن عباس ان الرسول (صلى الله عليه واله) قال : (من كره من أميره شيئا فليصبر ، فإنه من خرج من السلطان شبرا مات ميتة جاهلية ).((صحيح البخاري ج2 ص145:كتاب الفتن ))

في مسند احمد قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : ( من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية ).((مسند احمد ج 3 ص446))

ومن الثابت قطعيا لجميع المسلمين ان فاطمة عليها السلام سيدة نساء العالمين
قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم : اما ترضين ان تكوني سيدة نساء هذه الأمة او نساء المؤمنين . وروي نساء هذه الأمة او سيدة نساء العالمين .وروي سيدة نساء أهل الجنة والحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة .(( ميزان الاعتدال ج2 ,كنز العمال ج2 ,صحيح البخاري ج8 :كتاب الاستئذان _باب من ناجى بين يدي الناس مسند احمد ج6 ))
الأمر الثاني: ان عليا(ع) لم يؤذن ابا بكر بموت الزهراء(ع) ولم يخبره بأمرها ولم يحضر هو ولا غيرها للصلاة عليها ومن المعلوم ان الصلاة على الميت في تلك العصور كانت من شؤون الخليفة ومع وجوده لا يحق لاحد ان يتقدم على الميت إلا بإذن خاص فكان عدم إخباره أبا بكر للحضور للصلاة رمزا وعلامة لرفض إمامته وخلافته .

يترتب على الأمرين :
اما ان تكون مولاتنا(ع) ماتت ميتة جاهلية كونها لم تعرف إمام زمانها او خرجت على حكمه حيث لم يؤذن بها كونه خليفة المسلمين وهذا أمر مستحيل لما صح من أدلة في فضلها (ع) في كتب الفريقين ومقاماتها وعصمتها عليها السلام وهل يظن الظان أن الزهراء(ع) ـ وهي التي ماتت وليس في عنقها بيعة لأبي بكر ـ قد ماتت ميتة جاهلية؟!!
وإما مخالفتها(ع) لما جاء عن النبي (ص واله) أو أنه قد كان لها إمام آخر غير أبي بكر فمن هو يا ترى؟
وهل يظن أنه غير علي(ع)؟!

الحق منتصر
23-05-2008, 06:00 PM
ياخادمة السيد الفالي جزيت خيرا على كل حرف كتبتيه لنصرة الزهراء عليها السلام وتقبلي مروري بهذاالخطاب (الزهراء واستمرارية المظلومية)
قد كنت ذات حما في ضل محمد لا أخشى من ضيم وكان حما ليا
واليوم اخضع للذليل واتق ضيم وادفع ظالم بردائيا
فإذا بكت قمرية في ليلها شجنا على غصن بكيت صباحيا
فلا جعلن الحزن بعدك مؤنسي ولا أجعلن الدمع فيك وشاحيا

السلام عليك ياسيدة نساء العالمين, السلام عليك يا والدة الحجج على الناس أجمعين, السلام عليك أيتها المظلومة الممنوعة حقها وزوجة وصي نبيك ,صلاة تزلفها فوق زلفى عبادك المكرمين من أهل السموات وأهل الارضين.
وبعد فإننا نخص أكثر واكثرالمرآة المسلمة والعراقية بالأخص أن تتمثل بسيرة ومواقف الزهراء عليها السلام وتثبت على خط الولاء والشرف والإباء الذي أغاض أعداء الإسلام فبالرغم من كل محاولاتهم المسمومة الضالة المضلة تميز العراق وشعبه وتميزت المرآة العراقية الفاطمية الزينبية عن غيرها من النساء المسلمات بعدم التأثير بالغرب الكافر وأفكارهم الفاسدة المنحرفة فنسال الله تعالى أن يثبتهن على ذلك وان يجعلهن ممن يتشرف بخدمة الإمام المعصوم عليه السلام والانتصار له بالقول والفعل والاستشهاد بين يديه . وفي هذا المقام لابد من الإشارة إلى أمور :
الأمر الأول : إن للزهراء عليها السلام مواقف عديدة يمكن الاستفادة منها في كل زمان وبالخصوص زماننا الحالي واهم هذه المواقف موقفها عليها السلام من السقيفة وذودها عن الحق المتمثل بأمير المؤمنين علي ابن أبي طالب عليه السلام فان هذا الموقف بحد ذاته يكشف عن كثير من المعان والمبادئ السامية من صمود وتحدٍ وإيمان وصبرٍ
الأمر الثاني :جميعنا يعلم مدى الارتباط الروحي والمادي بين النبي المصطفى صلى الله عليه و اله وبين الزهراء عليها السلام وهذا الارتباط يكشف عنه صلى الله عليه و آله بقوله (فاطمة روحي التي بين جنبيي )ومن ذلك فان المظلومية أصبحت مضاعفة على الزهراء عليها السلام لما تعرض له النبي الأقدس من إساءات متكررة ودعوات باطلة منحرفة يدعي أصحابها أن النبي أوصى بهم كما صرح بذلك مدعي العصمة واليماني المدعو (احمد إسماعيل كاطع البصري)الفاسق الملعون الذي تجرئ واغتصب وانتهك حرمة النبي واله الأطهار لأنه ادعى ماليس له من إمامة وعصمة ووصاية.
الأمر الثالث:إن المظلومية التي عاشتها الزهراء تعطي الدافع لكل مظلوم أن يتأسى بمظلوميتها عليها السلام .
الأمر الرابع : في حركة الزهراء وانتفاضتها خير دليل ورادع لمن يتهجم على الإسلام بدعوى انه يلغ دور المرأة فلذلك نحن ندعو إن يكون للمرأة دائما موقف ونهضة شجاعة واعية وتحرك علمي وسياسي و اجتماعي بمختلف الأصعدة مع الالتزام بالضوابط الشرعية المترتبة عليها وان تكون الزهراء قدوتها .
الأمر الخامس :إن ماتعرضت له الزهراء من ضرب وتجريح ومصادرة لحقوقها ماهو ألا تأسيس لبذورالارهاب في عالمنا اليوم . فعلينا جميعا أن نعمل لرفع الضيم والفساد والإرهاب ونسعى لنشر العدل والصلاح والأمان في عراق الأنبياء والاولياءعليهم السلام في الختام نقول شاءت الزهراء عليها السلام ان تبقى ثورتها مستمرة حتى بعد وفاتها وان يبقى ذلك الغضب الفاطمي متوقدا على مر الأزمان لا يخمده القبر او الموت وكان أفضل طريقة لذلك هي إخفاء قبرها الشريف إشعارا منها على عدم رضاها على الأمة الإسلامية ألا أن ترجع وتتمسك بالثقلين كتاب الله وأهل البيت عليهم السلام .
المركزالاعلامي
لمكتب سماحة المرجع الديني الاعلى آية الله العظمى
السيد الحسني (دام ظله )
العمارة