المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع مفيييد عن ..ما يجهله الكثيرون عن التبرع بالدم !!


* بـــتــولــ *
27-04-2008, 06:21 PM
ما يجهله الكثيرون عن التبرع بالدم

smilies/047.gifجميل أن نشعر بأننا أنقذنا حياة شخص او ساعدناه لكي يكمل مشوار حياته smilies/047.gif





..........
هناك امور يجهلها الكثيرون عن التبرع بالدم نفصل بعضها هنا:
1- فقط 5 % من الأطباء يقومون بالتبرع بالدم. بينما 9 % من الناس الآخرين يقومون بالتبرع كل سنة
2 - بإمكان الناس الأصحاء التبرع كل 56 يوما. من أهم فوائد ذلك الحصول على فحص طبي مجاني كل شهرين تقريبا
3 - المدة التي يستغرقها التبرع بالدم كاملا هي 15 دقيقة تقريبا, ويعتبر حجم 500 - 450 ملليليتر (8 % من حجم الدم كحد أقصى) هو المقياس العالمي للتبرع مرة واحدة.
4- تحتاج عملية استبدال الحوض الى وحدة من الدم, عملية زراعة قلب الى وحدتين, عملية زراعة الكبد الى عشر وحدات من الدم!
5 - الحاجة الى التبرع بالدم تزداد أثناء موسم الصيف والعطل. بسبب كثرة تنقل الناس أثناء تلك الفترات فتزداد معدلات الحوادث ومن ثم العمليات والحاجة الى الدم المتبرع.
6- يستهلك جسم الانسان ما معدله 650 سعرة حرارية بتبرعه ب 1/8 من وزن الجالون.
7 - يحتاج تقريبا 25% من الناس الى تبرع بالدم على الأقل مرة واحدة في حياتهم.
8 - بعد عملية التبرع ينصح الأطباء المتبرع بالدم بالآتي: عدم التدخين لمدة ساعة على الأقل ان كان ممن ابتلاهم الله بالتدخين, شرب سوائل أكثر في خلال ال 24 ساعة القادمة, اجتناب المجهود العضلي الشاق لمدة 4 ساعات على الأقل بعد التبرع. تساعد هذه النصائح في تعافي المتبرع بالدم من أي اثر جانبي قد يواجهه بعد التبرع.
9- الناس الذين هم بحاجة الى التبرع يكونون من كل الأعمار والطبقات الاقتصادية والأجناس, وهم بصفة عامة: من يجرون عمليات جراحية, من ابتلوا باصابات وحوادث, مرضى السرطان, مرضى النزف الدموي «الهيموفيليا», مرضى الأنيميا المنجلية, مرضى سرطان الدم, الأطفال خديجو الولادة, مرضى الحروق.
10 - يقسم الدم المتبرع الى أربعة أقسام تستخدم لأغراض مختلفة: خلايا الدم الحمراء, خلايا الدم البيضاء, الصفائح الدموية, البلازما. لكل نوع من الأقسام استخداماته الطبية في التبرع لنوع معين من المرضى.
11 - بعض الأنواع من الناس من الأفضل ألا يتبرعوا بالدم, أو لا يجوز لهم ذلك للحفاظ على صحتهم أو على صحة الآخرين: الفئة العمرية خارج نطاق (18 - 65 سنة), في حال خلل العلامات الحيوية كقراءة الضغط والحرارة, مدمنو المخدرات, الشاذون جنسيا, ضحايا الأزمات القلبية السابقة, مرضى النزيف الدموي «الهيموفيليا», ضحايا السكتات الدماغية سابقا, مرضى التهاب الكبد الوبائي, مرضى الايدز, مرضى الصدفية الذين يستخدمون دواء يسمى «تيجيتون», المرضى المصابون أو الذين قد أصيبوا بمرض جنون البقر أو أحد أفراد عائلاتهم.
12- أثبتت أكثر من دراسة طبية أن الرجال والنساء المتبرعين بالدم بشكل منتظم هم أقل إصابة بالأزمات القلبية والأمراض المشابهة. يعتقد بعض الخبراء أن بالتبرع المنتظم بالدم يتخلص الجسم من الحديد الزائد المسئول عن أمراض القلب في العديد من الأحيان. يضاف الى فوائد التبرع بالدم الفحص الطبي الذي يجرى للمتبرع قبل التبرع والفحص المختبري الذي يجرى لدمه بعد التبرع والذي يساعد على الكشف المبكر لبعض الأمراض كارتفاع الضغط وأمراض القلب وأمراض سيولة الدم وغير ذلك.
13 - ولا شك أن الفقهاء المسلمين يحثون على التبرع بالدم مطلقا فانقاذ نفس انسانية يعد من أعظم القربات والطاعات التي يتقرب بها الى الله عز وجل. قال تعالى: (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان) - المائدة: 2 وفي الحديث: (والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه) -


أتمنى ان شاء الله أن اتبرع بدمي لأي انسان محتاج smilies/047.gif

نسألكم الدعاء http://www.shiaee.com/vb/images/icons/icon7.gif

عاشق الزهراء
27-04-2008, 06:34 PM
معلومات رائعة ومشكورة بتول على هذا الموضوع الراقي خيتي

شيعية موالية
29-04-2008, 11:19 AM
تسلمين عزيزتي عالمعلومات القيمة
ونترقب جديدكِ القادم

ارق تحياتي