المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السيد الشهيد محمد باقر الصدر(قدس سره)و كتاباته الأولى


السلامي
10-04-2008, 11:25 AM
1 ــ فدك في التاريخ: في مطلع حياته وبداية انفتاحه على الصراع الذي تعيشه الأمة، عايش شهيدنا الغالي مسئلة رئيسية ومهمة في التاريخ الإسلامي وقد تركت آثارا سلبية كثيرة على مسيرة الإسلام وهي مسئلة الصراع بين الزهراء وغاصبيها حقها.

وفي هذا الكتاب نلاحظ السيد مع صغر عمره دقيقاً في حججه، رقيقاً في أسلوبه، علمياً في منهجه، مما يدل على إمكانيات فذة كشف عنها الزمان فيما بعد.

2 ــ غاية الفكر في علم الأصول: وهو من بواكير نتاجات السيد في علم الأصول وكان عمره حين كتابته عشرين عاماً فقط، وهذا الكتاب الذي طبع ونشر سنة 1376هــ ويحتوي على آراء ونظريات الشهيد في مجال علم الأصول والتي طرحها في فترة مبكرة.

العمل الفكري

وما يهمنا ذكره هنا هو التصدي الفلسفي والفكري للاستعمار الكافر الممثل بمذاهبه المختلفة. لقد عانت الساحة العراقية في الخمسينات من اشتداد الحركة الشيوعية التي كانت تركز على حرب المعتقدات الدينية وتسعى بجد لانتزاعها من قلوب الأمة. وقد نجحت حينها نجاحاً شديداً لعدم وجود المبارز القادر على ردها حتى جاء الشهيد رضوان الله تعالى عليه فعارض الدليل بالدليل والحجة بالحجة فسطع نور الحق. ومن النتاجات المهمة آنذاك:

1 ــ فلسفتنا: ألف هذا الكتاب في 29 ربيع الثاني 1379هــ أي سنة 1959م. إن هذا الكتاب دراسة دقيقة وموضوعية للأسس التي تقوم عليها الفلسفة الماركسية ودياليكتيتها ودحضها علمياً رصينا. يقول الشهيد (رض) "فلسفتنا هو مجموعة مفاهيمنا الأساسية عن العالم وطريقة التفكير فيه ولهذا كان الكتاب".

2 ــ اقتصادنا: لقد عالج السيد الشهيد المشاكل الفلسفية الداخلية في الصراع بكتابة فلسفتنا، ولكن الصراع الذي كان يتناول في جملة ما يتناول النظريات الاقتصادية إضافة للإشكالات الفلسفية وتطرح الشيوعية نظرياتها وكذلك تفعل الرأسمالية ويبقى الإسلام مغبوناً بين هذه الاتجاهات ليدخل عنصراً فاعلاً في ساحة الصراع وسلاحاً بيد الإسلاميين في معركتهم مع الكفر والانحراف.


وله قدس سره الشريف العديد من الكتابات التي قل نظيرها وكثرت الحاجة اليها ,فالسلام عليك يا ابا جعفر يوم ولدت ويوم اتقلت الى الرحمن الرحيم مضرجا بدم الشهادة والفداء ويوم تبعث يحا بين يدي حكيم حميد

عرفان العراقي
01-12-2008, 09:09 PM
والله ان الشهيدين الصدرين كانا حصنا للاسلام والمذهب
الى جنة الخلد مؤاهم نسأل الله ان يلهمنا السير على دربهم

الماجد
01-12-2008, 09:40 PM
الشهيد الاول (فيلسوف العلماء )وعلميته كان يشهد لها الكل في زمانه وفقك الله يا اخي في الدين والمذهب السلامي على هذا الاطراء الجميل لشخصيه السيد الشهيد السعيد اية الله العضمى (محمد باقر الصدر )قدس الله نفسه الطاهره وفقنا الله واياكم لخدمة الدين والمذهب
العبد المذنب
(الدبياني)

العجل يا مولاي
07-01-2009, 11:24 PM
(اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج قائم ال محمد)
وفقك الله ايها السلامي لخدمة الدين والمذهب على هذا الموضوع بحق السيد الشهيد السعيد اية الله العظمى (محمد باقرالصدر)(قدس الله نفسه الطاهره)لان هذا السيد الجليل يحتاج منا الكثير للكتابه عنه
(العجل العجل يا مولاي ياصاحب الزمان)

al-baghdady
07-01-2009, 11:27 PM
الإمام محمد باقر الصدر قدس سره الشريف
الشهيد المحتسب
فليسوف العصر بلا منازع
موضوعك رائع
البغدادي

الانجم الزاهرة
12-01-2009, 01:03 AM
والله ان الشهيدين الصدرين كانا حصنا للاسلام والمذهب
الى جنة الخلد مؤاهم نسأل الله ان يلهمنا السير على دربهم