المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آية الله السيد محمود الهاشمي الشاهرودي ( دام ظله )


melika
20-02-2008, 11:17 AM
http://al7osiny.com/up/uploads/1e84b42d25.jpg (http://al7osiny.com/up/)


اسمه ونسبه :

السيّد محمود بن السيّد محمّد علي الهاشمي الشاهرودي .
ولادته :

ولد السيّد الهاشمي الشاهرودي في الثاني من ذي القعدة 1367 هـ بمدينة النجف الأشرف .
دراسته :

بعد إنهائه الدراسة الابتدائية في المدرسة العلوية في مدينة النجف ، بدأ بدراسته الحوزوية ، فأنهى مرحلتي المقدّمات والسطح في سنين قلائل ، ثمّ انضم إلى حلقة دروس مرحلة الخارج في الفقه والأُصول ، التي كان يقيمها الشهيد السيّد محمّد باقر الصدر ( قدس سره ) ، إضافة إلى حضوره دروساً للإمام الخميني والإمام الخوئي ( قدس سرهما ) .
أساتذته : نذكر منهم ما يلي :

1ـ الشهيد السيّد محمّد باقر الصدر .
2ـ السيّد أبو القاسم الخوئي .
3ـ الإمام الخميني .
سفره إلى إيران :

أُعتقل على أثر الحملة التي شنَّها عملاء نظام صدام ضد العلماء والمفكِّرين عام 1393 هـ ، فلاقى صنوف التعذيب الجسدي والنفسي ، فلوحق من قبل الزمرة البعثية الطاغية ، واضطرَّ آنذاك إلى السفر إلى إيران ، بإيعاز من الشهيد الصدر ، ليكون وكيله العام وممثِّله الخاص لدى الإمام الخميني ، وبعد وصوله إلى إيران ، جنَّد نفسه لخدمة الثورة الإسلامية ، وتعزيز مكانة القيادة ، باعتباره حلقة الوصل بين الشهيد الصدر والإمام الخميني ، وكانت له مواجهات جريئة مع أعداء الإسلام .
لمع نجم السيّد الهاشمي في المحافل الدولية ، والمؤتمرات العالمية ، بفضل نبوغه ، وملكاته الخاصّة ، وتسلُّطه العلمي في الأُمور والشؤون المعاصرة كمفكّر وفقيه .
نشاطاته : نذكر منها ما يلي :

مشاركته في المؤتمر الخاص ببنك التنمية الإسلامية ، الذي انعقد في جدَّة عام 1398 هـ ، كممثِّل عام للشهيد السيّد محمّد باقر الصدر ، حيث ألقى فيه مقالة تطرَّق فيها إلى موضوع ( وضع الأرصدة في البنوك الأجنبية والانتفاع بفوائدها ) من وجهة النظر الإسلامية ، وقد نُشرت هذه المقالة في إحدى المجلاَّت الفصلية التي تصدر عن منظمة الإعلام الإسلامي ، وذلك بعد انتصار الثورة الإسلامية .
وللسيّد الهاشمي مشاركات فعَّالة في مجال المؤتمرات الإسلامية الفكرية ، والاجتماعات التي يقيمها مجمع أهل البيت ( عليهم السلام ) العالمي ، ومجمع التقريب بين المذاهب الإسلامية ، والحوزة العلمية في مدينة قم المقّدسة ، والتجمّعات التي تقام في مدينة مشهد المقدسة .
وترأس أوّل مؤتمر فقهي اختصاصي دعا إليه الإمام الخميني ( قدس سره ) ، وكان تحت عنوان ( تأثير الزمان والمكان على الاجتهاد ) ، وكذلك ترأس المؤتمر الأوّل لدائرة معارف الفقه الإسلامي لمذهب أهل البيت ( عليهم السلام ) ، الذي انعقد في مدينة قم المقدّسة .
تدريسه :

منذ عام 1402 هـ شرع بتدريس مرحلة البحث الخارج في الفقه والأُصول في مدينة قم المقدّسة ، حيث تتلمذ على يديه جمع غفير من الطلبة والفضلاء من داخل إيران وخارجها على السواء .
تلامذته : نذكر منهم ما يلي :
1ـ الشيخ عبد الرسول آل عنوز .
2ـ الشيخ عبد الكريم العقيلي .
3ـ الشيخ عيسى أحمد قاسم .
4ـ الشيخ حبيب الكاظمي .
منصبه :

يشغل الآن منصب رئاسة السلطة القضائية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية .
مؤلفاته : نذكر منها ما يلي :
1ـ التفسير الموضوعي لنهج البلاغة .
2ـ الاستقلال في استيفاء القصاص .
3ـ بحوث في علم الأُصول .
4ـ النظرة الإسلامية للكون .
5ـ قاعدة الفراغ والتجاوز .
6ـ الحكومة الإسلامية .
7ـ تفسير آية المودّة .
8ـ كتاب الخمس .
9ـ مقالات فقهية .

hassan.khalifa
21-02-2008, 11:23 AM
الله يحفظه ويخليه لنا انشاء الله..

http://www.arabsys.net/pic/thanx/20.gif

http://www.arabsys.net/pic/thanx/22.gif

melika
21-02-2008, 10:36 PM
اهلا اخی حسن

شکرا لحضورک الطیب

تشرفناا...