المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللقاحات التي تعطى للطفل


لحن القمر
07-02-2008, 01:36 AM
اللقاحات المضادة
لعل أهم تقدم احرزه طب الأطفال في هذا القرن هو تقدمه في الطب الوقائي من خلال المضادة لكثير من الأمراض التي سبق أن فتكت وشوهت وقضت على العدد الكبير من الأجيال السابقة.

ما هو اللقاح ؟
هو إعطاء الجسم مناعة من خلال دفعه لتوليد أجسام مضادة للأمراض عبر إعطائه جرثومة المرض بشكل حي مخفف أوبشكل ميت أوعبر إعطائه أجزاء من هذه الجرثومة أو ما يشبهها لذلك فان اللقاح لا يسبب مرضاً بل اجساما مضادة للمرض وهذا التفاعل قد يسبب بعض العوارض كالحرارة والألم وفقدان الشهية وغيرها...
اهم اللقاحات التي تعطى للأطفال:


- السل: يعطى في الأسبوع الأول من العمر عبر حقنة صغيرة بين طبقتي الجلد اعلى الكتف يتبعها ظهور بثرة صغيرة حمراء بعد 3-4 أسابيع و تترك مكانها علامة صغيرة. مناعته 50-70% وتدوم لسنوات قد تصل الى 10


- الشلل: هناك نوعان حقنة او نقطتين بالفم والنوع الثاني أفضل لأن مناعته 100% وليس له أعراض جانبية ويمنع انتشار المرض ويعطى اللقاح على 3 دفعات بعد الشهر الثاني ويعاد تذكيره بعد سنة وبعد 4 سنوات.


- الثلاثي: لقاح ضد 3 أمراض - خانوق (دفتيريا) - شاهوق (سعال ديكي) - كزاز (تيتانوس) ويعطى بالحقنة بالوقت نفسه مع الشلل ومن أهم عوارضه الحرارة والألم.


- السحايا البكتيري: وهو مرض خطير يصيب الأطفال خاصة خلال السنوات الأولى ويعطى اللقاح مع الثلاثي على 3 جرعات قبل السنة وجرعة تذكارية بعد السنة.


- لقاح صفيرة B : وهو مرض خطير يصيب الكبد وقد يؤدي الى تشمع الكبد او حدوث أمراض سرطانية يعطى اللقاح عند الولادة وبعد شهر وبعد 3 أشهر ويؤمن حماية 100% مدى الحياة.


- لقاح الحصبة وحصب ألمانية وأبو كعب: ويقصد بالحصبة الدشيشة يعطى على عمر السنة ويعاد بعد عمر 5 سنوات ويؤمن حماية كاملة مدى الحياة.


- لقاح صفيرة A : وهو مرض غير خطر يصيب الكبد يعطى بعد عمر السنة ويعاد بعد 6-12 شهر ويؤمن حماية كبيرة.


- لقاح جدري الماء: وهو المعروف باسم حصبة الماء يعطى اللقاح بعد عمر السنة ويؤمن حماية طويلة. ما زال استخدامه محدوداً بسبب ارتفاع ثمنه.


- لقاح التيفوئيد : يعطى بعد عمر السنتين ويعاد كل 3 سنوات وننصح اعطاء هذا اللقاح خلال فصل الصيف.


- لقاح السحايا A+c : وهو مرض غير منتشر في بلادنا ولكن يستحسن اعطاؤه بعد عمر 3 سنوات ويعاد كل 3 سنوات وخاصة في حال السفر الى البلاد الحارة ( افريقيا و الخليج...)


- لقاح الكريب أفلونزا : يعطى عادة للأطفال قليلي المناعة وللمسنين أواخر فصل الصيف ويعاد كل سنة.



http://www.ro-7-up.com/files/3105.jpg (http://www.ro-7-up.com/index.php?action=viewfile&id=3105)


الدكتور حسان فواز
صحة عامة[/CENTER]

سيستانية
07-02-2008, 02:33 AM
يعطيك العافيه

نورينه

لحن القمر
07-02-2008, 03:55 AM
الله يعافيج اختي
تشكري على المرور

تحياتي لك
لحن القمر