المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المالكي يرفض سيطرة الأكراد على المناطق المتنازع عليها


اصالة بغداد
02-07-2014, 09:39 PM
رفض رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الأربعاء "استغلال إقليم كردستان للأوضاع الجارية في البلاد، وفرض سيطرته على الأراضي المتنازع عليها في شمال البلاد"، معتبرا أنها تصرفات "مرفوضة" و"غير مقبولة".
وقال المالكي في خطابه الأسبوعي "ليس من حق أحد أن يستغل الأحداث التي جرت لفرض الأمر الواقع كما حصل في بعض تصرفات إقليم كردستان"، في إشارة إلى سيطرة أربيل على محافظة كركوك الغنية بالنفط ومناطق شمال ديالى.
وعرض رئيس الوزراء العراقي العفو عن العشائر التي قاتلت الحكومة باستثناء الذين قتلوا وسفكوا الدماء.
وأشار إلى إنه يأمل بالتغلب على التحديات التي تعرقل تشكيل حكومة جديدة بعد يوم من انتهاء جلسة البرلمان الأولى دون التوصل لاتفاق بشأن تشكيل الحكومة.
في سياق متصل، ردت وزارة الخارجية الأميركية بشكل غير مباشر على انتقاد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لتأخر الولايات المتحدة بتنفيذ صفقة مقاتلات F-16، مشيرة إلى أن السبب في تأخر الصفقة هو الجانب العراقي.
وكان المالكي قال في مقابلة مع شبكة بي بي سي مؤخرا، إن حكومته اضطرت للاستعانة بروسيا وبلاروسيا لشراء طائرات قتالية بسبب تأخر تنفيذ صفقة الأسلحة مع واشنطن.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية ماري هارف، إن بطء الحكومة العراقية في استكمال الترتيبات المطلوبة، لتسليم طائرات f16 هو السبب وراء تأخر الصفقة.
وأوضحت أنه من المقرر تسليم اثنتين منها في الخريف المقبل، وذلك بانتظار انتهاء ترتيبات تتعلق بحماية الأمكنة التي ستوضع فيها هذه الطائرات وإكمال تدريب طيارين وتفاصيل مالية وإدارية.
وأكدت هارف أن إدارة أوباما تبذل جهودا أمنية ودبلوماسية مكثفة لمساعدة العراق في الظروف الحالية في سياق الشراكة الوثيقة مع حكومة بغداد.

س البغدادي
02-07-2014, 09:49 PM
منتدى الجهاد العراقي المنتدى مخصص للجهاد العراقي الذي أطلق فتواه المرجع الأعلى السيد السيستاني دام ظله ،،
أصالة بغداد ،،
حياكم الله ،،
احببت ان أوجهكم. ان منتدى الجهاد هو منتدى متخصص للجهاد العراقي بموجب الفتوى الصادرة من المرجعية ،وحسب توجيه الأخ السيد نجف الخير مدير الموقع