المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحليل كلام المرجع الفياض حول المرجع السياسي


عبدالله الجزائري
27-04-2014, 09:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ورد تسجيل للمرجع الفياض حول موضوع المرجع السياسي الديني وقرأنا جانبا من التعليقات التي جانبت وابتعدت في تحليلها عن مضمون الخطاب الذي القي بلسان عربي فصيح مع لكنة اخرى زادته ايقاعا في الاسماع قبل القلوب .

وقبل التحليل نذكر توطئة مفيدة استعيرها من مشاركة سابقة لاستثمار الوقت والجهد :

ان علم السياسة مفهوما وموضوعا ومنهجا ونشأة وتطورا وغرضا قديم قدم الحياة السياسية ذاتها وجميع ما كتب من الكتابات في هذا المجال انما استمد جذوره من الافكار والممارسات القديمة .

لقد وضعت نظريات في علم السياسة منذ الفكر اليوناني حتى عصرنا الراهن منها النظريات السياسية عند الاغريق والنظريات خلال العصر الروماني والعصور الوسطى فتبرز اهم ملامح الفكر السياسي في كتابات شيشرون وسينيكا زاوغسطين وتوما ، ثم النظريات في عصر النهضة والعصر الحديث . وددت لو استرسل اكثر الا ان خير الكلام ما قل ودل .

فالسياسة كعلم سبق الاسلام كدين ، الا ان الاسلام اضاف واسبغ عليه الصبغة والطابع الاسلامي ليميزه عن السمات والصفات الغير اسلامية .


ان الاسلام جاء ليكمل مكارم الاخلاق واتمام النعمة وطرح المعارف وتعديل الموجود ورفدها بالجديد والانفتاح على الحضارات والثقافات الاخرى ودعا الى طلب العلم ولو في الصين وفق ضوابط ومعايير .

واحترم نتاج العقل البشري فيما اصاب من المعارف والعلوم واقره وجعل العقل من مصادر التشريع واعطاه دورا مهما في ذلك فقال ما حكم به العقل وفق المنطق الصحيح حكم به الشرع والعكس صحيح .

فالسياسة علم قديم له تعريفاته ونظرياته وعلمائه في العصور المختلفة الى عصرنا الراهن .




من هنا نأتي الى تحليل خطاب الشيخ الفياض :

لقد ذكر الشيخ ان السياسة كما تمارس الان لا تخلوا من الخداع والمكر والشيطنة والكذب فأصبحت هذه الملامح العامة والصفات الملازمة لها الان وبهذا اللحاظ لا يمكن للمرجع الديني ان يمارس هذه الانشطة والفعاليات لانها تتعارض مع القيم والمبادىء الاسلامية .

اذكركم حينما سالوا الامام عليه السلام عن الذي عند معاوية ؟ فقال تلك النكراء والشيطنة
وفي موضع اخر حينما وصف الامام معاوية انه يغدر ويفجر .

بينما ميز الشيخ بين هذه السياسة التي تختلف من فترة الى اخرى وبين السياسة الاسلامية التي يمكن تمثيلها بسياسة امير المؤمنين في عصره والائمة من بعده . فقبل ان يقبل الامام علي عليه السلام بالخلافة قال دعوني والتمسوا غيري ، حيث مضى على سياسة القوم الغير اسلامية اكثر من عشرين سنه اسست اساس الظلم والجور فلا بد للسياسة الاسلامية ان تهدم هذا البناء وكذلك فعل الامام ما ادى الى استشهاده عليه السلام .

فتحصل ان ثمة فرق كبير وجوهري بين السياسة التي تمارس من قبل الناس بشكل عام وبين السياسة التي يمارسها الاسلام وينقيها من شوائبها .

واذكركم في موضوع قد طرحته سابقا بعنوان الاسلام السياسي والسياسة الاسلامية وحيث ان الاسلام السياسي الذي تمارسه الاحزاب بعيد عن السياسة الاسلامية ولا يمت اليها بصلة .

فهذا مضمون كلام الشيخ الجليل ولا يحمل وجه اخر كما يتوهم ويشتبه البعض .

س البغدادي
27-04-2014, 10:42 PM
سيدنا وأستاذنا الجزائري ،،،
حياكم الله ،،
المقطع المأخوذ من كلام شيخنا المرجع الفياض حفظه الله ورعاه سبق ان تابعته لمرتين ،،،
لكن هنا أحب ان اعطف على كلام شيخنا المرجع الفياض ،،فأقول ،،،
هل هو تلميحا ما لتجربة الثورة الاسلامية في ايران ،،او نقدا لمبدأ ولاية الفقيه المعمول به في الدولة ايران الاسلامية ً،فبهذا يحتج مرجعنا الشيخ الفياض على هذه التجربة ،،
فما تقول سيدنا

الرجل الحر
27-04-2014, 11:17 PM
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 6 ( الأعضاء 2 والزوار 4) ‏الرجل الحر (http://www.imshiaa.com/vb/member.php?u=67974), ‏عبدالله الجزائري (http://www.imshiaa.com/vb/member.php?u=50999)

عبدالله الجزائري
27-04-2014, 11:32 PM
سيدنا وأستاذنا الجزائري ،،،
حياكم الله ،،
المقطع المأخوذ من كلام شيخنا المرجع الفياض حفظه الله ورعاه سبق ان تابعته لمرتين ،،،
لكن هنا أحب ان اعطف على كلام شيخنا المرجع الفياض ،،فأقول ،،،
هل هو تلميحا ما لتجربة الثورة الاسلامية في ايران ،،او نقدا لمبدأ ولاية الفقيه المعمول به في الدولة ايران الاسلامية ً،فبهذا يحتج مرجعنا الشيخ الفياض على هذه التجربة ،،
فما تقول سيدنا



حياكم الله اخي السيد البغدادي

ان الامام الخميني قدس سره قاد مشروع سياسي اسلامي اعاد من خلاله هيكلة النظام القائم حينذاك وحوله الى نظام جمهوري اسلامي وفق دستور اسلامي يقوم هذا الدستور بأعداد الظروف المناسبة لتحقيق قيادة الفقيه الجامع للشرائط في ظل حكومة اسلامية وولاية عامة للفقيه .

ومن هنا فلا ارى اي تلميح لا من قريب ولا من بعيد حول نظام الجمهورية الاسلامية في كلام المرجع الشيخ الفياض دامت بركاته ، بل ابتدأ الموضوع بذكره ان بعض الصحف والمجلات الحزبية والخطابات تطالب المرجعية بدور سياسي على غرار الاسلام السياسي سيء الصيت الذي يدعوا الى تحزب المرجع سياسيا .

عندما كان الامام الخميني في العراق تمت دعوته الى تشكيل تنظيم سياسي حزبي لكن الامام رفض ذلك وقال انا مع الشعب الذي يريد التغيير ، فكان الشعب محور حركته فلم يفرض عليه حكما اسلاميا ولا دستورا حتى اجرى استفتاءا شعبيا انتهى بقبول الدستور والحكومة الاسلامية لادارة شؤون البلاد . حتى ان الامام الخميني له كلام نظير كلام المرجع الشيخ الفياض حول السياسة بهذا المعنى السلبي.

ثم ان الدور الاساسي للولي الفقيه (اضافة الى عشرة مهام مهمة اخرى ) في ايران رسم السياسات العليا والاشراف عليها مع مجلس الخبراء ومجلس تشخيص مصلحة النظام لضمان عدم حيود السلطة التنفيذية والتشريعية (الرئيس ومجلس الشورى ) عن هذه السياسات .

ففرق بين ان يمارس الولي الفقيه والمراجع في مجالس الخبراء الاشراف العام وبين ممارسة الرئيس والوزراء والبرلمانيين للسياسات المختلفة التي ادنى من السياسات العليا فلذلك يرتفع الاشكال عن ممارسة المرجع الفقيه للسياسات الدنيا التي لا تخلوا من المحاذير .

وهذا الموضوع يختلف عن التنظير الحزبي الذي يدعوا الى القيادة السياسية الحزبية التنظيمية على غرار الاسلام السياسي في العراق والعالم الاسلامي .

ارجوا اني قد بينت الفرق

مع خالص الدعاء

الرجل الحر
28-04-2014, 01:01 PM
الأخ الجزائري ،،
تفضلت علينا مشكوراً بتحليل وفق ما وصل إليه إدراكك الكريم حول كلام الشيخ الفياض بخصوص المرجع السياسي ،، ذاكراً بأن الشيخ قد اورد كلامه بلسان عربي فصيح ،، أي أننا نشترك مع جنابكم الكريم في فهم لغة الكلام لكوننا جميعاً نتكلم العربية ،، كذلك كل من علق على كلام الشيخ في اليوتيوب يفهمون العربية و لم يخفوا نقمتهم من كلامه المجانب للصواب و البعيد كل البعد عن الحق و لك أن تراجع ما نشر من تعليقات في اليوتيوب أسفل المقطع الفيديوي ..
لننتقل مع جنابك الكريم إلى تحليلكم .. و لنتجاوز المرور على مقدمتكم المسهبة في وصف السياسة و تأريخها و علاقة الدين بمكارم الأخلاق فهذا أمر لست أراه بفهمي القاصر يتعلق بكلام الفياض لا من قريب و لا من بعيد و ما جله إلا إجترار لمقدمة سبق و ان طرحتها مشكوراً في رد سابق.
عزيزي الجزائري ،،
نعم أن الشيخ قد ذكر أن السياسة كما تمارس اليوم لا تخلو من كذب و خداع ،، هذا ليس مكمن الإعتراض ،، الشيخ آية الله العظمى و أحد أكبر المراجع الشيعية في النجف الأشرف يقول بالحرف الواحد و بكامل قواه العقلية و العلمية أن ((( المرجع ))) السياسي لا قيمة له ،، فيامن أحتج علينا بلسان الشيخ العربي الفصيح وجب عليك أن تنتبه بما تفهمه من كلامه العربي الفصيح أن كلمة مرجع في عرف أمثال الشيخ من متدينين تعني رجل الدين الذي يرجع إليه الناس بإمور دينهم و هذا الكلام لا يحتاج إلى حذاقة و لا ذكاء و لا فكر منير ليفهمه كل من تعاطى العربية ،، الشيخ لا يتكلم عن علاقة المالكي بالسياسة و لا علاقة مقتدى الصدر بالسياسة و لا علاقة الجعفري بالسياسة و لا علاقة بنيامين نتنياهو بالسياسة فهؤلاء ليسوا مراجع بل يتحدث آية الله العظمى الشيخ الفياض عن ما أسماه و أقر بصفته بأنه ((( مرجع ))) .. فهل يتصور جنابه المعظم أن المرجع الديني عندما يتصدى لإمور السياسة فيصبح مرجعاً دينياً سياسياً يمتهن الكذب و الخداع ؟؟؟..
ثم هو يأتي و يقول أن للدين سياسة و أنها جزء من الدين ،، قل لي بربك لعل فهمي للسان العربي الفصيح قد خانني ،، لو كان للدين سياسة فمن هم القائمون على سياسة الدين ؟؟،، هل هم أمثال أياد علاوي أو النجيفي أو المالكي ،، أليس القائمون على سياسة الدين التي لا تعرف الكذب هم علماء الدين و قادته الربانيين ،، اليسو هم ((( مراجع ))) الدين السياسيين ،،
سماحته يقول أن السياسة في هذا الوقت مبنية على الكذب ،، و هنا أقحم نفسه في مطب لامخرج منه ،، هل له أن يثبت كذباً في سياسة حزب الله بقيادة السيد حسن نصر الله ،، هل يعلم سماحته ان أعداء الإسلام من الشعب الإسرائيلي يعتبرون أن عدوهم الأول هو السيد حسن نصر الله لكنهم يقرون بأنه صادق و لا يعرف الكذب ،، أم ترى أن الشيخ قد ادمن أن يرى السياسة بلباس البعث الصدامي و لم يكلف نفسه المقدسة بالبحث عن رجال الله الذين يطبقون سياسة الإسلام التي لا تعرف الكذب ..

عموماً شيخنا الجليل معذور جداً ففترة خروجه من كهوف حوزة النجف الأشرف و سراديبها لا تزال فترة قصيرة مقارنة بعمره الذي قضاه صامتاً خلف باب بيته الذي لربما لم يكن يعرف لونه من الخارج ،، و لا يحمل الرجل الكبير المقدس من هموم البلاد و العباد أي شيء فرزقه يجبى إليه من أصقاع الدنيا ببركات الخمس و الهدايا و الزكاة و ترف القراءة و الكتابة و التدريس و لذة العبادات تأخذ جل وقته و لا يحمل و لو بعض القليل من المسؤولية الحقيقية تجاه الشعب الشيعي الذي يعاني من الهجمة التكفيرية و العدوان العالمي عليه و الذي بات يعرف جيداً الفارق الكبير بين قيمة ((( مرجعيات))) السراديب و الأقبية و بين ((( مراجع))) الدين السياسيين الذين يقفون دروعاً بوجه الإستكبار العالمي و يضربون قوى الكفر و الإلحاد بيد من حديد و يبنون حضارة الإسلام ..

أخي الجزائري ،، رفقاً بنفسك مستقبلاً فلا تجعلها معياراً للحق دون غيرها فتقول ((( فهذا مضمون كلام الشيخ الجليل ولا يحمل وجه اخر كما يتوهم ويشتبه البعض ))) إذ تبين أنك أنت المشتبه ،، فهو حقاً يحتمل و لربما أنتم من هو بحاجة لأن يعيد قراءاته للواقع و الحياة و التأريخ و لعل في إنكار أمير المؤمنين صلوات الله عليه لسياسة معاوية أكبر دليل على الفارق بين سياسة الإسلام التي يقوم بأعبائها علي عليه السلام و يستمر بحملها الأمناء على الشريعة من مجتهدين عدول و بين من يمتهن سياسة الكذب إتباعاً لسنة معاوية عليه لعنة الله ،، فكنت جنابك الكريم أولى بتدبر ما طرحته من مثل ..

الرجل الحر
28-04-2014, 01:10 PM
سيدنا وأستاذنا الجزائري ،،،
حياكم الله ،،
المقطع المأخوذ من كلام شيخنا المرجع الفياض حفظه الله ورعاه سبق ان تابعته لمرتين ،،،
لكن هنا أحب ان اعطف على كلام شيخنا المرجع الفياض ،،فأقول ،،،
هل هو تلميحا ما لتجربة الثورة الاسلامية في ايران ،،او نقدا لمبدأ ولاية الفقيه المعمول به في الدولة ايران الاسلامية ً،فبهذا يحتج مرجعنا الشيخ الفياض على هذه التجربة ،،
فما تقول سيدنا

أخي الكريم البغدادي ،، و من هو الشيخ الفياض ،، أين كان يوم قامت الثورة الإسلامية ،، أين هو من الملايين التي ذبحها الطواغيت على طريق الجهاد في سبيل الله و على نهج المشروع الإسلامي و ضرورة حاكمية الإسلام ،، هل للشيخ الفياض أي تعليق على سياسة البعث و حكومات الطواغيت من أعداء الله و رسوله ؟؟.. و أين هو من ولاية الفقيه التي أقامت للتشيع حرماً آمناً يأمن فيه المسلم على دمه و ماله و عرضه ؟؟؟...

الرجل الحر
28-04-2014, 01:36 PM
التعليق على كلام الأخ الجزائري سوف يكون باللون الأحمر إن شاء الله تعالى

حياكم الله اخي السيد البغدادي

ان الامام الخميني قدس سره قاد مشروع سياسي اسلامي اعاد من خلاله هيكلة النظام القائم حينذاك وحوله الى نظام جمهوري اسلامي وفق دستور اسلامي يقوم هذا الدستور بأعداد الظروف المناسبة لتحقيق قيادة الفقيه الجامع للشرائط في ظل حكومة اسلامية وولاية عامة للفقيه .

الإمام الخميني قاد مشروعاً إسلامياً أممياً كبيراً كان من بين أدواته العمل السياسي على اعتبار أن الثورة الإسلامية التي قادها بنيت على تأريخ من البناء العقائدي الثوري و الوعي المقاوم في عقلية الجماهير الإسلامية في إيران


ومن هنا فلا ارى اي تلميح لا من قريب ولا من بعيد حول نظام الجمهورية الاسلامية في كلام المرجع الشيخ الفياض دامت بركاته ، بل ابتدأ الموضوع بذكره ان بعض الصحف والمجلات الحزبية والخطابات تطالب المرجعية بدور سياسي على غرار الاسلام السياسي سيء الصيت الذي يدعوا الى تحزب المرجع سياسيا .

لم يشر الشيخ الفياض إلى إستثناء النظام الجمهوري الإسلامي القائم في إيران و لم يستثن أي من القيادات الإسلامية فيها و لا قيادات حزب الله بل قال بالحرف الواحد ((( المرجع السياسي لا قيمة له ))) كما أن سماحته لم يشر إلى تحزب المرجع و ما شابه ذلك فهذا القول من (((تصوراتك المحضة))) أعزكم الله

عندما كان الامام الخميني في العراق تمت دعوته الى تشكيل تنظيم سياسي حزبي لكن الامام رفض ذلك وقال انا مع الشعب الذي يريد التغيير ، فكان الشعب محور حركته فلم يفرض عليه حكما اسلاميا ولا دستورا حتى اجرى استفتاءا شعبيا انتهى بقبول الدستور والحكومة الاسلامية لادارة شؤون البلاد . حتى ان الامام الخميني له كلام نظير كلام المرجع الشيخ الفياض حول السياسة بهذا المعنى السلبي.

المشروع الذي قاده الإمام الخميني مشروع إسلامي بحت صنع القاعدة الثورية الجماهيرية التي نهضت بالثورة و الإستفتاء جاء على دستور الجمهورية الإسلامية فثورة الخميني ثورة إسلامية حمل أعباءها الشعب و قاعدتها الجماهير و رفض الخميني للتحزب هو بسبب نظرته الأممية للعمل الإسلامي فكان يرفض الفئوية التي تجزئ الشعب المسلم ،، و لعل في كتابه القيم (( الحكومة الإسلامية)) خير دليل على نهجه الإسلامي الأممي

ثم ان الدور الاساسي للولي الفقيه (اضافة الى عشرة مهام مهمة اخرى ) في ايران رسم السياسات العليا والاشراف عليها مع مجلس الخبراء ومجلس تشخيص مصلحة النظام لضمان عدم حيود السلطة التنفيذية والتشريعية (الرئيس ومجلس الشورى ) عن هذه السياسات .

ففرق بين ان يمارس الولي الفقيه والمراجع في مجالس الخبراء الاشراف العام وبين ممارسة الرئيس والوزراء والبرلمانيين للسياسات المختلفة التي ادنى من السياسات العليا فلذلك يرتفع الاشكال عن ممارسة المرجع الفقيه للسياسات الدنيا التي لا تخلوا من المحاذير .

و ما يضمن أن لا تقع ما أسميتها بالمحاذير في السياسات العليا مثلاً ؟؟؟..

وهذا الموضوع يختلف عن التنظير الحزبي الذي يدعوا الى القيادة السياسية الحزبية التنظيمية على غرار الاسلام السياسي في العراق والعالم الاسلامي .

و ما علاقة هذا بذاك ،، الفياض أشار إلى (المرجع السياسي ) لم يقصرعدم القيمة بالحزبية ،،، فلم تقوله ما لم يقل ؟؟؟!!!!،، أم أن في لسانه العربي الفصيح إشارات مبهمات لا تدركها أسماعنا القاصرة !!!

ارجوا اني قد بينت الفرق

مع خالص الدعاء




بينتم ما ((( تتصور))) أنه الفارق هداك الله إلى كل خير

عبدالله الجزائري
28-04-2014, 03:25 PM
عزيزي الجزائري ،،
فما هو موجود على الساحة الإسلامية من مشروع هو المشروع الإسلامي الذي بدأ ببدء الرسالة الإسلامية و تغور جذوره بعيداً إلى بدء الحركة البشرية في عالم الخلق عندما قال ربك للملائكة أني جاعل في الأرض خليفة مروراً برسالات السماء التي جعلت من داوود خليفة في الأرض بأمر من ربه سبحانه ( فاحكم ) كما جعلت الغاية من نزول الكتاب المبين على أنبيائه ( ليحكم ) .. [/COLOR][/SIZE][/FONT] و هذا جوهر الخلاف بيننا و بين متآمري السقيفة . فلم ينتزع السقيفيون الحق الإلهي من أمير المؤمنين في الإمامة و الولاية الكلية على كل الموجودات بل انتزعوا حقه في سياسة الأمة و قيادتها ..[/COLOR][/SIZE][/FONT][/SIZE][/FONT] [/COLOR]



عزيزي الرجل الحر

في اعلاه مداخلتكم حول المشروع الاسلامي :

قلتم ان المشروع هو (المشروع الاسلامي ) وليس المشروع السياسي الاسلامي !!!

فما بالكم تدعون الى المشروع الاسلامي وقلتم انه بدأ وموجود، ونص كلامكم:

ان المشروع الإسلامي الذي بدأ ببدء الرسالة الإسلامية و تغور جذوره بعيداً إلى بدء الحركة البشرية في عالم الخلق عندما قال ربك للملائكة أني جاعل في الأرض خليفة مروراً برسالات السماء التي جعلت من داوود خليفة في الأرض بأمر من ربه سبحانه ( فاحكم ) كما جعلت الغاية من نزول الكتاب المبين على أنبيائه ( ليحكم )

فهذه مغالطة كبيرة

والحكم الذي هو المشروع السياسي الاسلامي (الحكومة الاسلامية ) هو الاساس .


وقلتم ايضا :

(فلم ينتزع السقيفيون الحق الإلهي من أمير المؤمنين في الإمامة و الولاية الكلية على كل الموجودات بل انتزعوا حقه في سياسة الأمة و قيادتها ..)


اذن المفقود والمنتزع هو الحق السياسي والقيادة السياسية لامير المؤمنين والتي بفقدانها انتكست الامة والحياة العامة .

فتحصل ان اول الامور واهمها هو المشروع السياسي والاسلامي الذي يعيد بناء الامة على اسس الاسلام ليقود الحياة العامة .

وبدون المشروع السياسي الاسلامي لن يستطيع الاسلام ان يقود الحياة




اما فيما يتعلق بكلام المرجع الشيخ الفياض دامت بركاته فكان يتعلق بممارسة المرجع الفقيه للسياسات التنفيذية الدنيا التي هي من اختصاص الرئيس والوزراء والتي لا تخلوا من المحاذير .

وقد وضحت لكم دور المرجع والفقيه المماثل في الحكومة الاسلامية وفصلت في طبيعة هذا الدور وقلنا انه يضطلع بالاشراف العام والمراقبة على تنفيذ السياسات العليا وتشخيص مصلحة النظام وصيانة الدستور مع بقية الفقهاء ولا يخوضون في السياسات الدنيا التي تحتمل المحاذير .

ثم تاتي بالسيد حسن نصر الله الذي هو قائد لتقارنه بمرجع فقيه وهذا غير صحيح منهجيا.

اخي العزيز هناك سياسات عليا وسياسات تنفيذية تشغيلية وبرامج وخطط ولكل منها مسؤول ، فارجوا التمييز .

اما بخصوص الحزبية فارج الى كلامي حيث بينت التالي :

(بل ابتدأ الموضوع بذكره ان بعض الصحف والمجلات الحزبية والخطابات تطالب المرجعية بدور سياسي على غرار الاسلام السياسي سيء الصيت الذي يدعوا الى تحزب المرجع سياسيا . )

هذه هي الاشارة التي غابت عن جنابكم الكريم .

الرجل الحر
29-04-2014, 01:12 AM
الرد على الأخ الجزائري سيكون باللون الأحمر إن شاء الله تعالى


عزيزي الرجل الحر


في اعلاه مداخلتكم حول المشروع الاسلامي :

قلتم ان المشروع هو (المشروع الاسلامي ) وليس المشروع السياسي الاسلامي !!!

فما بالكم تدعون الى المشروع الاسلامي وقلتم انه بدأ وموجود، ونص كلامكم:

ان المشروع الإسلامي الذي بدأ ببدء الرسالة الإسلامية و تغور جذوره بعيداً إلى بدء الحركة البشرية في عالم الخلق عندما قال ربك للملائكة أني جاعل في الأرض خليفة مروراً برسالات السماء التي جعلت من داوود خليفة في الأرض بأمر من ربه سبحانه ( فاحكم ) كما جعلت الغاية من نزول الكتاب المبين على أنبيائه ( ليحكم )

فهذه مغالطة كبيرة

والحكم الذي هو المشروع السياسي الاسلامي (الحكومة الاسلامية ) هو الاساس .


وقلتم ايضا :

(فلم ينتزع السقيفيون الحق الإلهي من أمير المؤمنين في الإمامة و الولاية الكلية على كل الموجودات بل انتزعوا حقه في سياسة الأمة و قيادتها ..)


اذن المفقود والمنتزع هو الحق السياسي والقيادة السياسية لامير المؤمنين والتي بفقدانها انتكست الامة والحياة العامة .

فتحصل ان اول الامور واهمها هو المشروع السياسي والاسلامي الذي يعيد بناء الامة على اسس الاسلام ليقود الحياة العامة .

وبدون المشروع السياسي الاسلامي لن يستطيع الاسلام ان يقود الحياة

ما تطرحه في الأعلى مقدمة زائدة عن الموضوع لو رجعت إلى نصيحتك القيمة في عدم إجترار الكلام ووو لكنت قد وفرت على نفسك الجهد ,,
لننتقل إلى صلب الموضوع


اما فيما يتعلق بكلام المرجع الشيخ الفياض دامت بركاته فكان يتعلق بممارسة المرجع الفقيه للسياسات التنفيذية الدنيا التي هي من اختصاص الرئيس والوزراء والتي لا تخلوا من المحاذير .

هلا بينت لي و للإخوة القراء متى حصر الشيخ الفياض كلامه عن المرجع بممارسة الفقيه للسياسات التنفيذية الدنيا و متى قسم سماحته بلسانه العربي الفصيح كما تفضلتم الإختصاصات فإستنكر ما هو من اختصاص رئيس الوزراء ،، ثم متى نزه الشيخ الكريم باقي الإختصاصات العليا من المحاذير ،، سيد عبد الله الجزائري عذراً هذا الكلام ليس تحليلاً لكلام الشيخ بل هو تحميل لكلامه بما لم يقل إطلاقاً

وقد وضحت لكم دور المرجع والفقيه المماثل في الحكومة الاسلامية وفصلت في طبيعة هذا الدور وقلنا انه يضطلع بالاشراف العام والمراقبة على تنفيذ السياسات العليا وتشخيص مصلحة النظام وصيانة الدستور مع بقية الفقهاء ولا يخوضون في السياسات الدنيا التي تحتمل المحاذير .

لاحظ أنك أنت الذي وضحت كما تقول و رغم إننا لم نكن بحاجة لهذا التوضيح الكريم لكونه خارج موضوعنا هذا حيث لم يتطرق إليه الشيخ ،، فأنت مشكور على تقديمك له لكنه لا يسمن و لا يغني من جوع لأنه كلام تضيفه انت على كلام الشيخ و كأنك ملكي أكثر من الملك

ثم تاتي بالسيد حسن نصر الله الذي هو قائد لتقارنه بمرجع فقيه وهذا غير صحيح منهجيا.

السيد نصر الله ليس بمعزل عن الفقاهة الدينية و هو وكيل السيد القائد الخامنائي حفظه الله ،، و قيادته لحزب الله قيادة يفرضها الدين بحسب رؤية قائد الثورة الإسلامية الذي هو فقيه عادل جامع لشرائط الفقاهة. و أقسم لك انني أراه كفراً أن يقرن مثل السيد حسن نصر الله بألف مرجع فقيه لا يرى قيمة لرجال الله في زمن تكالبت علينا الدنيا بمستكبريها و أعرابها

اخي العزيز هناك سياسات عليا وسياسات تنفيذية تشغيلية وبرامج وخطط ولكل منها مسؤول ، فارجوا التمييز .

لسنا في محل التمييز بين السياسات سواء ما تسميها تنفيذية او ما أسميته ( تشغيلية ) هذا كله قول زائد على الطرح فلسنا بحاجة إلى حشو الكلام بقدر ما نحن بحاجة إلى البقاء في صلب الموضوع و أذكرك بنصيحتك لغيرك بالإبتعاد عن السفسطة في الحديث

اما بخصوص الحزبية فارج الى كلامي حيث بينت التالي :

(بل ابتدأ الموضوع بذكره ان بعض الصحف والمجلات الحزبية والخطابات تطالب المرجعية بدور سياسي على غرار الاسلام السياسي سيء الصيت الذي يدعوا الى تحزب المرجع سياسيا . )

الشيخ بلسانه العربي الفصيح لم يربط بين المرجع و الحزبية بل قال بالحرف الواحد ( المرجع السياسي لا قيمة له ) و هذا الذي تطرح إنما هو تكلف من عندياتك هداك الله إلى كل خير

هذه هي الاشارة التي غابت عن جنابكم الكريم .

عزيزي ما تراه من إشارة لم ينطق بها الشيخ الذي شمل مطلق العمل السياسي للمرجع دون تحديد و إنما نطق بها هوى نفسك فبانت على كلماتك



أخي الجزائري ،، الخطأ منا جميعاً وارد و لكن العيب هو في العزة بالإثم كما تصف جنابك الكريم ،، فأرجو أن تراجع نفسك بهدوء ،، و تذكر أن الشيخ لم يربط بين المرجع و التحزبية و لا قسم السياسات التي من الممكن أن يعمل بها المرجع و لم يقف عن حدود السلطات التنفيذية أو السياسات الدنيا و العليا بل قال غير متحرج و بلسان عربي فصيح فيه لكنه أنا شخصياً لم تدخل إلى قلبي أن ( المرجع السياسي لا قيمة له ) .. أرجو أن لا نحتاج إلى تكرار المتكرر ،، تحية لكم

مصحح المسار
29-04-2014, 02:01 PM
إلى العزيز الرجل الحر بعد التحية والسلام ... في ردودك هنا حصرا ً؛؛ وفي مواضيع مناظرة
أراك تتعرض لمراجع النجف بشكل غير لائق ؛ وتزكي مرجعية إيران وتعتبرها سائرة على
خط الرسول وآله 100% وكأنهم معصومون من الخطأ ؟!!!!... وتعتبر مشروعهم السياسي
قدس الأقداس ولا يوجد فيه خطأ أو كذب ؛ وكذلك السيد حسن نصرالله حفظه الله ...الذي
قال عن نفسه ؛ في أحد خطبه ... نحن لسنا أنبياء ... في السياسة ياعزيزي لا توجد
عصمة ولا نبوة ولا خلو من الخطأ...فقط هذه الصفات الرسول وآله...ولكن مشروع ومرجعية
إيران أحسن وأفضل من غيره في إيران... وفي لبنان ... مع تشابكه وكونه جزء من المشكلة
في العراق مع ملفات متكومة كثيرة ... أما أن يكون على طريق الإسلام 100% فهو مبالغة
غير سائغة خصوصا ًبعد التعرض لمرجعية النجف ... تحية لك .

عبدالله الجزائري
29-04-2014, 04:48 PM
أخي الجزائري ،، الخطأ منا جميعاً وارد و لكن العيب هو في العزة بالإثم كما تصف جنابك الكريم ،، فأرجو أن تراجع نفسك بهدوء ،، و تذكر أن الشيخ لم يربط بين المرجع و التحزبية و لا قسم السياسات التي من الممكن أن يعمل بها المرجع و لم يقف عن حدود السلطات التنفيذية أو السياسات الدنيا و العليا بل قال غير متحرج و بلسان عربي فصيح فيه لكنه أنا شخصياً لم تدخل إلى قلبي أن ( المرجع السياسي لا قيمة له ) .. أرجو أن لا نحتاج إلى تكرار المتكرر ،، تحية لكم



اخي الرجل الحر تحية طيبة وبعد

اما بخصوص المقدمة فلعمري انها كانت نتيجة استدلالية منطقية لمقدمات طرحها جنابكم الكريم ، وهي لم تكن زائدة بل كانت ضرورية ولازمة وفي صميم الموضوع.

وتمسكك بالجملة (( المرجع السياسي لا قيمة له )) وحسب ، تذكرني بمنهج من قال حسبنا كتاب الله واكتفى ، وكذلك تذكرني بمنهج الذين اجتزءوا الاية ((ولا تقربوا الصلاة )) وامتنعوا عن الصلاة . اعني المنهج التجزيئي في فهم النصوص والكلام لا اصحابه فلا تعتبرها مقارنة اخي العزيز والامثلة تضرب ولا تقاس فأنتم لكم المقام الاسمى ومن الموالين والثوريين ان شاء الله .


اخي العزيز ان فهم النصوص يستلزم الوقوف على السياق والنص الكامل وملاحظة القرائن المتصلة والمنفصلة وكذلك مستوى المتكلم والمخاطب والاجواء والمناخ التي فيها قيل النص والكلام ، واسلوب تجزئة المجزء واقتطاع الجملة من السياق المتصل اسلوب غير منهجي .


ثم ان هذا المقطع جزء من محاضرة توجيهية القاها سماحة المرجع في برانيته كعادته في القاء الخطب التوجيهية وكما تشاهدون تاريخها القديم 2008 حيث كانت بعض الاحزاب تعمل على زج المرجعية في مناخ ظبابي .واكتفي بذلك ففيه اية للمتوسمين .



وبودي ان ادرج لجنابكم الكريم النص المكتوب بدلا من المسموع لتتاملوا فيه وتتوقفوا على مضامينه وتطلقوا لفكركم العنان والحرية والتجرد والموضوعية . اليكم نص المقطع :


(( ولهذا ينشر في الجرائد الحزبية وغيرها وفي بعض الخطابات إن العراق بحاجة إلى مرجع سياسي ديني . المرجع السياسي لا قيمة له لان السياسة في الوقت الحاضر مبنية على الخداع والكذب والغش وعلى المصالح الذاتية والأغراض الحزبية الضيقة ومن هنا تختلف السياسة بين حين وآخر وفترة وأخرى ، هذه السياسة لا يمكن أن تنسجم مع الدين ، الدين في طرف النقيض مع هذه السياسة ، وأما السياسة الإسلامية فهي جزء الدين وهي لا تتغير بتغير الزمان ، كما ان الدين الإسلامي لا يتغير بتغير الزمان فهو ثابت ، كذلك السياسة الإسلامية ، وأما السياسة المتعارفة في زماننا هذا فهي مبنية على الكذب والافتراء والغش والخداع والمصالح الذاتية والأغراض الحزبية الضيقة ومن هنا تختلف هذه السياسة بين فترة وأخرى فالنتيجة إن علينا جميعا أن نكون في يقظة وحذر ))

مع خالص الدعاء لكم بالهداية والتوفيق

الرجل الحر
29-04-2014, 06:17 PM
إلى العزيز الرجل الحر بعد التحية والسلام ... في ردودك هنا حصرا ً؛؛ وفي مواضيع مناظرة
أراك تتعرض لمراجع النجف بشكل غير لائق ؛ وتزكي مرجعية إيران وتعتبرها سائرة على
خط الرسول وآله 100% وكأنهم معصومون من الخطأ ؟!!!!... وتعتبر مشروعهم السياسي
قدس الأقداس ولا يوجد فيه خطأ أو كذب ؛ وكذلك السيد حسن نصرالله حفظه الله ...الذي
قال عن نفسه ؛ في أحد خطبه ... نحن لسنا أنبياء ... في السياسة ياعزيزي لا توجد
عصمة ولا نبوة ولا خلو من الخطأ...فقط هذه الصفات الرسول وآله...ولكن مشروع ومرجعية
إيران أحسن وأفضل من غيره في إيران... وفي لبنان ... مع تشابكه وكونه جزء من المشكلة
في العراق مع ملفات متكومة كثيرة ... أما أن يكون على طريق الإسلام 100% فهو مبالغة
غير سائغة خصوصا ًبعد التعرض لمرجعية النجف ... تحية لك .


عزيزي مصحح المسار ،، أشكر لكم مشاركتكم القيمة ها هنا ،، لكن مع استغرابي من كلامك ،، هل تتصور أنني بحاجة لأن أفهم حدود العصمة مثلا ً و كونها منحصرة بأهلها الذين اصطفاهم الله سبحانه ؟؟؟!!!! ، غريب لمن هم مثلك و بإمكاناتك أن تطرحوا هكذا كلام ،،
يا عزيزي لست ممن يحبون التغني بالمرجعيات لمجرد كونهم مراجع و حسب سواء في إيران او العراق على الرغم من كون أغلب مراجعنا إيرانيين سواء سكنوا في العراق أو خارجه ،، و إنما تقديري و اعتناقي للمشاريع التي تقدم الحلول للأمة الشيعية ،، و لم أجد لدى أية مرجعية لا في العراق و لا في أية بقعة من بقاع الدنيا مشروعاً أرى فيه العزة و المنعة و البناء و الشخصية القوية الناجحة للتشيع سوى ما تطرحه إيران ،، أما ما تتفضل به من أن المشروع الإسلامي الذي تقوده إيران قد بات جزءاً من المشكلة في العراق فهذا رأيك و ليس كل ما تعتقد صحيح فلك أن تطرح ما لديك في مواضيع مستقلة و فق أدلة دامغة و علمية ،، و ليتك تتريث في أن تلصق ما تتصور إلى غيرك فأنا لم اخرج عن إطار التشيع لأتصور أن العصمة باتت شأنا من شؤون السيد نصر الله و لا قادة الجمهورية الإسلامية بل أنا أعتقد جازما كما يعتقد مقلدوا باقي المراجع بأن قادة المشروع الإسلامي من مراجع مجتهدين عدول هم نواب الإمام المهدي أرواحنا فداه و هم الأمناء على الشريعة و هذا الأمر يشترك به جميع مقلدي المراجع في كل مكان من العالم

الرجل الحر
29-04-2014, 06:29 PM
اخي الرجل الحر تحية طيبة وبعد

اما بخصوص المقدمة فلعمري انها كانت نتيجة استدلالية منطقية لمقدمات طرحها جنابكم الكريم ، وهي لم تكن زائدة بل كانت ضرورية ولازمة وفي صميم الموضوع.

وتمسكك بالجملة (( المرجع السياسي لا قيمة له )) وحسب ، تذكرني بمنهج من قال حسبنا كتاب الله واكتفى ، وكذلك تذكرني بمنهج الذين اجتزءوا الاية ((ولا تقربوا الصلاة )) وامتنعوا عن الصلاة . اعني المنهج التجزيئي في فهم النصوص والكلام لا اصحابه فلا تعتبرها مقارنة اخي العزيز والامثلة تضرب ولا تقاس فأنتم لكم المقام الاسمى ومن الموالين والثوريين ان شاء الله .


اخي العزيز ان فهم النصوص يستلزم الوقوف على السياق والنص الكامل وملاحظة القرائن المتصلة والمنفصلة وكذلك مستوى المتكلم والمخاطب والاجواء والمناخ التي فيها قيل النص والكلام ، واسلوب تجزئة المجزء واقتطاع الجملة من السياق المتصل اسلوب غير منهجي .


ثم ان هذا المقطع جزء من محاضرة توجيهية القاها سماحة المرجع في برانيته كعادته في القاء الخطب التوجيهية وكما تشاهدون تاريخها القديم 2008 حيث كانت بعض الاحزاب تعمل على زج المرجعية في مناخ ظبابي .واكتفي بذلك ففيه اية للمتوسمين .



وبودي ان ادرج لجنابكم الكريم النص المكتوب بدلا من المسموع لتتاملوا فيه وتتوقفوا على مضامينه وتطلقوا لفكركم العنان والحرية والتجرد والموضوعية . اليكم نص المقطع :


(( ولهذا ينشر في الجرائد الحزبية وغيرها وفي بعض الخطابات إن العراق بحاجة إلى مرجع سياسي ديني . المرجع السياسي لا قيمة له لان السياسة في الوقت الحاضر مبنية على الخداع والكذب والغش وعلى المصالح الذاتية والأغراض الحزبية الضيقة ومن هنا تختلف السياسة بين حين وآخر وفترة وأخرى ، هذه السياسة لا يمكن أن تنسجم مع الدين ، الدين في طرف النقيض مع هذه السياسة ، وأما السياسة الإسلامية فهي جزء الدين وهي لا تتغير بتغير الزمان ، كما ان الدين الإسلامي لا يتغير بتغير الزمان فهو ثابت ، كذلك السياسة الإسلامية ، وأما السياسة المتعارفة في زماننا هذا فهي مبنية على الكذب والافتراء والغش والخداع والمصالح الذاتية والأغراض الحزبية الضيقة ومن هنا تختلف هذه السياسة بين فترة وأخرى فالنتيجة إن علينا جميعا أن نكون في يقظة وحذر ))

مع خالص الدعاء لكم بالهداية والتوفيق







أخي الجزائري ،، قدمت فيما سبق أن الشيخ تكلم بلسان عربي فصيح ،، و لكوننا نتشارك نفس اللغة فلم نجد إطلاقاً تلك الإضافات و الزيادات التي ألصقتها بلسان الشيخ و كأنك ترى ما هو محجوب في عوالم الغيب ،، حتى تحول كلام الشيخ إلى ذرة صغيرة قياسا بتكلفاتك التي أضفتها و لم ينطق الرجل بمثلها ثم جئت بمثل لا يمت إلى الواقع بأية صلة لما عرضت إسلوب (لا تقربوا الصلاة ) متناسياً أن الآية لها تكملة أهملها المستفيدون من تجزئتها وهي ( و أنتم سكارى ) أما في كلام الشيخ فإنه يقول بلسانه العربي الفصيح و بدون الحاجة إلى تكلفاتك المضافة ( المرجع السياسي لا قيمة له ) لم يحدد الرجل أي صنف من صنوف السياسة سواء ما أسميته تنفيذية أو تشريعية او ما شابه

و لكي نقف على حقيقة نؤمن بها كلينا اسمح لي أن أسألك ماذا يقصد الشيخ بكلمة (المرجع ) ؟؟
هل يقصد مطلق السياسيين ؟؟
هل يقصد أي معمم يتعرض للسياسة
هل يقصد رجل الدين الجامع لشرائط الفقاهة الذي ترجع إليه الناس بأمور دينها

أرجو منك الإجابة دون إسهاب أو إضافات أو تكلفات أو مقدمات تأريخية تشوش على ذهن القارئ الكريم لعلنا نستطيع أن نتوصل إلى نتيجة ينتهي بها الكلام على أفضل مما وصلنا إليه الآن سأكون بإنتظار إجابتك الكريمة

عبدالله الجزائري
29-04-2014, 07:28 PM
أخي الجزائري ،، قدمت فيما سبق أن الشيخ تكلم بلسان عربي فصيح ،، و لكوننا نتشارك نفس اللغة فلم نجد إطلاقاً تلك الإضافات و الزيادات التي ألصقتها بلسان الشيخ و كأنك ترى ما هو محجوب في عوالم الغيب ،، حتى تحول كلام الشيخ إلى ذرة صغيرة قياسا بتكلفاتك التي أضفتها و لم ينطق الرجل بمثلها ثم جئت بمثل لا يمت إلى الواقع بأية صلة لما عرضت إسلوب (لا تقربوا الصلاة ) متناسياً أن الآية لها تكملة أهملها المستفيدون من تجزئتها وهي ( و أنتم سكارى ) أما في كلام الشيخ فإنه يقول بلسانه العربي الفصيح و بدون الحاجة إلى تكلفاتك المضافة ( المرجع السياسي لا قيمة له ) لم يحدد الرجل أي صنف من صنوف السياسة سواء ما أسميته تنفيذية أو تشريعية او ما شابه

و لكي نقف على حقيقة نؤمن بها كلينا اسمح لي أن أسألك ماذا يقصد الشيخ بكلمة (المرجع ) ؟؟
هل يقصد مطلق السياسيين ؟؟
هل يقصد أي معمم يتعرض للسياسة
هل يقصد رجل الدين الجامع لشرائط الفقاهة الذي ترجع إليه الناس بأمور دينها

أرجو منك الإجابة دون إسهاب أو إضافات أو تكلفات أو مقدمات تأريخية تشوش على ذهن القارئ الكريم لعلنا نستطيع أن نتوصل إلى نتيجة ينتهي بها الكلام على أفضل مما وصلنا إليه الآن سأكون بإنتظار إجابتك الكريمة





اخي وعزيزي الرجل الحر


سأجيبك كما تحب ولكن اترك للقارئ الكريم حكم التشويش وطبيعة ردودي وما تحويه ولا تصادر رأي القارئ الكريم لطفا ...

اما سؤالك فجوابه على شكل معادلة :

المرجع الديني الذي يمارس السياسة الموسومة بالكذب والخداع والغش والحزبية والذاتية والتي هي الصفة الغالبة للسياسة == فهو مرجع سياسي لا قيمة له

س البغدادي
29-04-2014, 08:57 PM
أسجل متابعتي لهذا الحوار الشيق البناء القيم ،،،

الباحث الطائي
30-04-2014, 01:15 AM
بسمه تعالى

الاخ العزيز الجزائري المحترم

اقتبس من ردكم الاخير التالي :

اما سؤالك فجوابه على شكل معادلة :

المرجع الديني الذي يمارس السياسة الموسومة بالكذب والخداع والغش والحزبية والذاتية والتي هي الصفة الغالبة للسياسة == فهو مرجع سياسي لا قيمة له

-----------------

واقول : هنا احاول ان استفهم مقصد المعادلة التي تجاوب استفسارات الاخ الرجل الحر الثلاثة .

فهل جنابكم تقصدون مما فهمتم من قول سماحة الشيخ ان قصده هو : المرجع الديني المتصدي للعمل السياسي ويتعاطى السياسة بعنوانها السيئ ( الخارجة عن ضوابط الدين كما وضحها سماحة المرجع الفياض )

وهذا صحيح لا يناسب مقام المرجعية ومحلها في الدين وعند الناس


- الان اتكلم بالعموم مع الجميع مناقشتا للمطلب -


ولكن وكما تعلمون انه وان كانت السياسة الان في العالم تبتني على كل الصفات السيئة التي يمكن افتراضها فيها وبدرجات . الا انها من صنع وارادة من يتعامل فيها وليس قهرا عليهم

وبالتالي نقول : يمكن ان يتصدى للامر السياسي بدرجة ما مرجع تقليد ورمز كبير من رموز التشيع في زمن الغيبة ويعمل بالضوابط الدينية . فهل هذا ممكن ام عليه اشكال .

اي هنا وبعبارة اخرى هل هناك مانع من تصدي المرجع للسياسة اذا كان السياسيون في الاقليم والعالم هم بالاغلب لا يعملون بالضوابط الدينية ويستعملون المكر والكذب والخداع وما غيرها من سيئات اخرى مفترضة فيهم .

وكذالك لتتميم الفهم : يظهر من جواب سماحة الشيخ الفياض انه يعلل سبب عدم تصدي المرجعيات \ او بعض المرجعيات للسياسسة بسبب الامور التي ذكرها والتي تحيط بالسياسة الان وتبتني عليها .
وهنا لعله يختلف عن سبب فهمنا السابق اذا صح القول مني . ان الفرق بين مرجعية ولاية الفقيه او ما يقربها في الفهم مثلا وبعض مرجعيات النجف في زمن الغيبة يرجع الى فهم سعة دور وصلاحيات المرجع العام الذي يمثل الامام ع في غيبته . فماذا تقولون - السؤال موجه للجميع طبعا .


ملاحظة : علما انني في اول الامر كنت اظن ان سماحته يقصد من المرجع السياسي انهم الرموز السياسية المتصدية للعمل السياسي وبعد ايضاحات الاخوة اجد ان الامر يظهر تعلقه بالمرجع الديني المتصدي للسياسة . ولكن يدور الاستشكال حول هل قصد من نقده كل المرجعيات التي تتعاطى السياسة ام من تتعاطى السياسة خارج الضوابط الدينية او التحذير للمرجعيات من التعاطي السياسي لان واقع السياسة في العالم اليوم مبتني على المحاذير الدينية .

هذا اذا كان فهمي مطابق لما يجري من كلام الشيخ وما يدور من نقاش حوله بين الاخوة .

وشكرا

عبدالله الجزائري
30-04-2014, 02:31 AM
السلام عليكم ردي على الاخ الطائي باللون الاحمر مع التقدير


بسمه تعالى



واقول : هنا احاول ان استفهم مقصد المعادلة التي تجاوب استفسارات الاخ الرجل الحر الثلاثة .

فهل جنابكم تقصدون مما فهمتم من قول سماحة الشيخ ان قصده هو : المرجع الديني المتصدي للعمل السياسي ويتعاطى السياسة بعنوانها السيئ ( الخارجة عن ضوابط الدين كما وضحها سماحة المرجع الفياض )

وهذا صحيح لا يناسب مقام المرجعية ومحلها في الدين وعند الناس

احسنت اخي الطائي وصلت الى مراد كلامنا وفهمكم صحيح

[/COLOR][/FONT][/B][/SIZE][/FONT]- الان اتكلم بالعموم مع الجميع مناقشتا للمطلب -


ولكن وكما تعلمون انه وان كانت السياسة الان في العالم تبتني على كل الصفات السيئة التي يمكن افتراضها فيها وبدرجات . الا انها من صنع وارادة من يتعامل فيها وليس قهرا عليهم

وبالتالي نقول : يمكن ان يتصدى للامر السياسي بدرجة ما مرجع تقليد ورمز كبير من رموز التشيع في زمن الغيبة ويعمل بالضوابط الدينية . فهل هذا ممكن ام عليه اشكال .

نعم انه ممكن وكلامك صحيح ووصفك دقيق (بدرجة ما ) وهذا ما قصدته بالسياسات العليا والاشراف عليه من موقع اعلى كمرجع ديني .

اي هنا وبعبارة اخرى هل هناك مانع من تصدي المرجع للسياسة اذا كان السياسيون في الاقليم والعالم هم بالاغلب لا يعملون بالضوابط الدينية ويستعملون المكر والكذب والخداع وما غيرها من سيئات اخرى مفترضة فيهم .

لا مانع من تصدي المرجع الديني للسياسات العليا التي لا تجعله في تماس مباشر مع هؤلاء السياسيين الذين وصفتهم ويتبنى الكادر الحكومي السياسات المباشرة معهم كالخارجية والدفاع وغيرها . اما ممارسة المرجع الديني لهذه السياسات الدنيا من موقع ادنى سوف تدخله في محاذير لا تليق بمكانته كمرجع ديني وتعلم حساسية وقدسية مرجع الدين وورعه وتقواه .

واذكرك بالامام علي عليه افضل الصلاة والسلام في قضية رفع المصاحف كيف استطاع معاوية خداع القوم وحاول امير المؤمنين تنبيههم على انها كلمة حق يراد بها باطل فلم يقتنع الجو والراي العام بصدقية واحقية الامام وظهر الامام في نظرهم كأنه لا يريد حقن الدماء وايقاف القتال . لقد خذلوا الامام بعد ان قبل التولي عليهم واخذ منهم البيعة والموثق باتجاه الاصلاح وانطلى عليهم حيل ومكر معاوية وكانت تجربة استطاع الامام الحسن ان يستحضرها في اعتاب قتاله مع معاوية والمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين فاضطر الى المهادنة لما فيها من مكاسب رغم ان نظام الحكم هو الخلافة الاسلامية. فكيف اذا لم يكن الحكم اسلاميا .

وقس على ذلك الكثير من القضايا المشابهة في عالم السياسة المعاصرة . سيظهر المرجع في نظر الناس معطلا ومعرقلا لعجلة الحياة السياسية فالواقع يفرض نفسه احيانا .

حتى في ظل النظام الاسلامي والحكومة الاسلامية في ايران فان المرجع الفقيه يقوم برسم السياسات العامة والعليا والاشراف عليها اضافة الى المهام الاخرى التقريرية والمصيرية ولا يمارس السياسة من موقع ادنى كما ذكرنا .



وكذالك لتتميم الفهم : يظهر من جواب سماحة الشيخ الفياض انه يعلل سبب عدم تصدي المرجعيات \ او بعض المرجعيات للسياسسة بسبب الامور التي ذكرها والتي تحيط بالسياسة الان وتبتني عليها .
وهنا لعله يختلف عن سبب فهمنا السابق اذا صح القول مني . ان الفرق بين مرجعية ولاية الفقيه او ما يقربها في الفهم مثلا وبعض مرجعيات النجف في زمن الغيبة يرجع الى فهم سعة دور وصلاحيات المرجع العام الذي يمثل الامام ع في غيبته . فماذا تقولون - السؤال موجه للجميع طبعا .

اخي الفرق واضح وهو ان هناك نظام حكم وحكومة اسلامية ودستور اسلامي في ايران وزع المسؤوليات والانشطة السياسية المتفاوته على مستويات متفاوتة تتناسب مع المسؤولين
فالسياسة العليا والعامة بيد وراي الولي الفقيه والاشراف على تطبيقها فقهاء مجلس الخبراء وصيانتها والنظام بشكل عام بيد مجلس صيانة الدستور .
اما السياسات الدنيا فهي بيد الحكومة رئيسا ووزراء وبرلمان .

بينما في النجف والعراق لا يوجد شيء مشابه فمن الطبيعي ان تختلف سعة ودور المرجع في تصديه للسياسة . وقد قلنا سابقا ان الولاية الحسبية تتسع وتضيق دائرتها حسب الظروف




ملاحظة : علما انني في اول الامر كنت اظن ان سماحته يقصد من المرجع السياسي انهم الرموز السياسية المتصدية للعمل السياسي وبعد ايضاحات الاخوة اجد ان الامر يظهر تعلقه بالمرجع الديني المتصدي للسياسة . ولكن يدور الاستشكال حول هل قصد من نقده كل المرجعيات التي تتعاطى السياسة ام من تتعاطى السياسة خارج الضوابط الدينية او التحذير للمرجعيات من التعاطي السياسي لان واقع السياسة في العالم اليوم مبتني على المحاذير الدينية .

نعم قصد من تتعاطى السياسة خارج الضوابط الدينية او التحذير للمرجعيات من التعاطي السياسي خارج الظوابط لان واقع السياسة في العالم اليوم فيه الكثير من المحاذير الدينية .


هذا اذا كان فهمي مطابق لما يجري من كلام الشيخ وما يدور من نقاش حوله بين الاخوة .

وشكرا




مع خالص الدعاء للجميع

الرجل الحر
30-04-2014, 03:33 AM
اخي وعزيزي الرجل الحر


سأجيبك كما تحب ولكن اترك للقارئ الكريم حكم التشويش وطبيعة ردودي وما تحويه ولا تصادر رأي القارئ الكريم لطفا ...

اما سؤالك فجوابه على شكل معادلة :

المرجع الديني الذي يمارس السياسة الموسومة بالكذب والخداع والغش والحزبية والذاتية والتي هي الصفة الغالبة للسياسة == فهو مرجع سياسي لا قيمة له








أخي الجزائري ،،، كنت قد نبهت جنابكم الكريم إلى أن كثرة الحشو الكلامي و التفلسف الغير موفق في ردودكم يخرج الموضوع عن مساره و للمرة الـــ ( ؟؟؟؟ ) أرجو منك عدم تحميل الكلام ما لا يحتمل ،، سألتك عن كلمة (((( مرجع )))) التي استخدمها الشيخ دون أية إضافة إلى أنه مرجع سياسي أو غير سياسي ،، ماذا تعني كلمة (((( مرجع )))) في عرف الشيخ الفياض ماذا كان يقصد بكلمة (((( مرجع ))))

هل يقصد مطلق السياسيين ؟؟
هل يقصد أي معمم يتعرض للسياسة
هل يقصد رجل الدين الجامع لشرائط الفقاهة الذي ترجع إليه الناس بأمور دينها

أرجو منك هذه المرة إجابة مركزة دون أن تضيف عليها من عندك أية إضافة

عبدالله الجزائري
30-04-2014, 09:19 AM
أخي الجزائري ،،، كنت قد نبهت جنابكم الكريم إلى أن كثرة الحشو الكلامي و التفلسف الغير موفق في ردودكم يخرج الموضوع عن مساره و للمرة الـــ ( ؟؟؟؟ ) أرجو منك عدم تحميل الكلام ما لا يحتمل ،، سألتك عن كلمة (((( مرجع )))) التي استخدمها الشيخ دون أية إضافة إلى أنه مرجع سياسي أو غير سياسي ،، ماذا تعني كلمة (((( مرجع )))) في عرف الشيخ الفياض ماذا كان يقصد بكلمة (((( مرجع ))))

هل يقصد مطلق السياسيين ؟؟
هل يقصد أي معمم يتعرض للسياسة
هل يقصد رجل الدين الجامع لشرائط الفقاهة الذي ترجع إليه الناس بأمور دينها

أرجو منك هذه المرة إجابة مركزة دون أن تضيف عليها من عندك أية إضافة





أخي الرجل الحر :

إن كان عندكم علم وفهم معين بالموضوع فأظهروه وأخرجوه لنا ولا تمارسوا القمع الفكري واتركوا لنا حرية التعبير والتنظير ، ولا تصادروا حق الآخرين في الحكم على طرحنا ، فهذا مقتضى الحرية التي تنادون لها وتسميتم بها فلا تمنعوها غيركم وتبيحوها لأنفسكم وانتم تتناولون مراجع النجف بطريقة لا نقبلها ، ومع ذلك لم نفرض عليكم قيدا ولم نوجه إليكم نقدا ولا قدحا فهذا رأيكم .
فعاملونا بالمثل رجاءا ، وأما إذا استمر الحوار بنفس هذا الأسلوب فلا شك انه سيتحول إلى جدال ومراء وأنا في حل من ذلك .

والسلام

س البغدادي
30-04-2014, 02:56 PM
أسجل متابعتي وتقديري لكل ما يكتب هنا ،،

الرجل الحر
30-04-2014, 10:01 PM
أخي الجزائري ،، حبذا لو أجبتني على سؤالي لنقف على ارضية مشتركة نرجع إليها أنا و أنت في حال إختلافنا ،، فلا بد من وجود معايير نؤمن بها كلانا لكي نجعلها موازيناً نتبين بها الصواب من الخطأ لذا أسمح لي أن أعاود سؤالي الذي أريد منك جواباً مجرداً عن أي تنظير زائد :

ماذا تعني كلمة (((( مرجع )))) في عرف الشيخ الفياض ماذا كان يقصد بكلمة (((( مرجع ))))

هل يقصد مطلق السياسيين ؟؟
هل يقصد أي معمم يتعرض للسياسة
هل يقصد رجل الدين الجامع لشرائط الفقاهة الذي ترجع إليه الناس بأمور دينها

أرجو منك هذه المرة إجابة مركزة دون أن تضيف علي (http://www.imshiaa.com/vb)ها من عندك أية إضافة ،، ثم بعدها سوف ننتقل إلى الحوار الهادف بدون مراء و لا جدل لأننا سنكون قد ثبتنا أسساً و ثوابتاً نرجع إليها عند الإختلاف

ابو مرتضى البراك
01-05-2014, 01:12 PM
تحيه للجميع مناقشه شيقه وحضاريه تدل على المستوى الايماني والاخلاقي العالي لجميع المتحاورين وفقهم الله ---لي سؤال من الان الان يطبق قول الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم***واعدوا لهم ماستطعتم من قوه ترهبون عدو الله وعدوكم*** من ارغم انف طواغيت الزمان على ذلة الجلوس معه للتفاوض والاعتراف بقوته النوويه هل هو المرجع الديني السياسي ام المرجع الديني فقط ---اما تعريف الاخ الجزائري للمرجع الديني فهذه العلمانيه بحد ذاتها مع التحيه

ابو مرتضى البراك
01-05-2014, 01:23 PM
إلى العزيز الرجل الحر بعد التحية والسلام ... في ردودك هنا حصرا ً؛؛ وفي مواضيع مناظرة
أراك تتعرض لمراجع النجف بشكل غير لائق ؛ وتزكي مرجعية إيران وتعتبرها سائرة على
خط الرسول وآله 100% وكأنهم معصومون من الخطأ ؟!!!!... وتعتبر مشروعهم السياسي
قدس الأقداس ولا يوجد فيه خطأ أو كذب ؛ وكذلك السيد حسن نصرالله حفظه الله ...الذي
قال عن نفسه ؛ في أحد خطبه ... نحن لسنا أنبياء ... في السياسة ياعزيزي لا توجد
عصمة ولا نبوة ولا خلو من الخطأ...فقط هذه الصفات الرسول وآله...ولكن مشروع ومرجعية
إيران أحسن وأفضل من غيره في إيران... وفي لبنان ... مع تشابكه وكونه جزء من المشكلة
في العراق مع ملفات متكومة كثيرة ... أما أن يكون على طريق الإسلام 100% فهو مبالغة
غير سائغة خصوصا ًبعد التعرض لمرجعية النجف ... تحية لك .


لو كان للتشيع سور وبه ثغره لتجدها من الجانب الغراقي حقبقه مؤلمه يدركونها حتى المراحع

عبدالله الجزائري
18-05-2014, 07:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ادرج لحظراتكم التسجيل الكامل من حديث سماحة المرجع الشيخ الفياض دامت بركاته والذي يؤكد صحة ما ذهبنا اليه من المعلومات والتوضيحات والتي بيناها للاخوة المشاركين فبادروا الى التشكيك بها وطالبونا بالدليل . ارجوا ملاحظة تطابق التاريخ والوقت المعتاد لمحاضرة سماحته الثامنة صباحا





التسجيل الكامل

https://www.youtube.com/watch?v=XudispDXddU




والتسجيل المقتطع

https://www.youtube.com/watch?v=4esjpTbOpi0

عبدالله الجزائري
21-05-2014, 03:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قد تبين بالدليل السمعي والمرئي الكامل (الذي قدمناه في المشاركة اعلاه ) مراد ومقصود كلام سماحة المرجع الشيخ الفياض دامت بركاته ، من خلال السياق المتصل لكلامه ، والمناسبة التي قيل فيها هذا الكلام ، على عكس ما اريد له من توجيه مقصود وحرف لمعناه الى غير المعنى المراد من خلال اقتطاع الحديث وفصله عن سياقه الكامل لاعطاء تصور ومعنى مغاير تماما للحقيقة ، لحاجة في نفس البعض الذين يستهدفون ويتربصون بالمرجعية ومواقفها وتضليل الرأي العام والعامة من الناس الذين لا يستطيعون التمييز .

لذلك نوجه عناية الاخوة الاعزة والاحبة الى ضرورة التأكد والتثبت من اي خبر وقول ينسب الى المرجعية ، من حيث صحة صدوره عنها او من يمثلها رسميا ، ودقة النقل والعرض لفحوى الفتيا او التوجيه الصادر عنها ، وتحصيل تمامية النص او القول والتاكد من عدم اقتطاع ولو حرف او كلمة يمكن ان تؤثر على المعنى المقصود .

ولا يخفى على ذوي الالباب ، الدوافع والاسباب وراء هذه التخرصات والتربصات ، والتي تستهدف مكانة المرجعية وتضعيف دورها الريادي والمحوري في العراق بالذات ، وتحييدها وتجميدها عن مسار وحركة الصراع وازاحتها عن قلب الحدث وسحب البساط منها ، ورفع يدها الممدودة والمبسوطة لجميع المؤمنين بوحدة العراق ومصيره ودوره ، وانزال مظلتها التي استظل بها الشعب العراقي بكافة مكوناته واطيافه والتي تمثل عقبة كؤود امام الفتنة والتقسيم واجهاض مشروع المقاومة من خلال استهداف بلدانه شعبا وارضا .


فالحذر كل الحذر من هذا المخطط ، والبدار البدار الى التوحد والتخندق في جبهة الدفاع عن المرجعية
فَأْوُوا إِلَى كهفها وكنفها (( يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرْفَقًا.))

وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

الباحث الطائي
22-05-2014, 12:26 AM
السلام عليكم

اخي العزيز السيد الجزائري المحترم
احسنت وشكرا لجهودكم وتوضيحكم - وفقك الله لكل خير

نعم اشاركك الظن \ الاعتقاد بان هناك منطقيا توجه الى ضرب او اضعاف المرجعية والحوزة العلمية في العراق .

وهذه يقف ورائها عقول وجهود كبيرة وتستعمل اساليب شيطانية ولعله لا يستطيع الكل الوقوف على طرقها واساليبها . او لا نعلم كيف تعد وتعمل بالدقة الا ان تنكشف بعض الخيوط الموصلة اليها .

لذالك تجد ان هذه الجهات تحاول الاستفادة من ضروف معينة لتضرب ضربتها وتحاول النفوذ من شبهات معينة وتضليل للحقائق او تحويرها وبالنتيجة كله يصب في اهداف ضرب المرجعية العراقية واحداث فتنة فيها وذالك غاية المراد بعد ارباك علاقتها فيما بينها وبين القاعدة الشيعية .

حتى انني اظن ان بعض المرجعيات المصطنعة كان ورائها نفس غاية هذا المشروع وهي قنبلة موقوته يتم اعدادها لتنفجر في ساعة معينة يتم التخطيط اليها .

لذالك الحكمة هي في الحذر والثبات على الاصل الذي لا ريب فيه ( وقدر الامكان ) . وهذا يتمثل بالوقوف خلف المرجعية العليا في العراق بقوة لانها صمام امان هذا البلد بعد ان عصفت به كل انواع الفتن .

كنت احب ان اجد مثل جنابكم ووعيكم الكثير جناب الاخ الجزائري ولو انه هناك الكثير من الطيبين هنا ولكن احيانا يتطلب الموقف قوة وشجاعة وعلمية كافية للتصدي . مع صبر كافي لتلقي كافة اشكال الاعتراض والتوجهات . او على الاقل تثبيت موقف مما يجري لتكون اعلان حازم بوجه من يريد الفتنة او لعله مشتبه ويسير خلف اشتباهه .

وشكرا

الباحث الطائي
22-05-2014, 02:29 AM
السلام عليكم
اخي العزيز الجزائري المحترم

كنت نسيت ان استوضح من جنابكم مسالة .
وهي هل ان هذا الذي في المقطع التصويري لسماحة المرجع الفياض يعتبر فتوى ام لها عنوان ثانٍ كنصيحة او توجيه ارشادي كما هو معروف من مرجعيات العراق ودورها الارشادي للامة وفي هذه الحيثية مثلا محل الطرح والنقاش - واذا كان بالمعنى الاخر فهل هي توجيه\ نصيحة عامة من مرجع وعالم دين للناس ام لمقلديه فقط حسب فهمكم لهذا المطلب .

وشكرا .

عبدالله الجزائري
22-05-2014, 04:16 AM
السلام عليكم
اخي العزيز الجزائري المحترم

كنت نسيت ان استوضح من جنابكم مسالة .
وهي هل ان هذا الذي في المقطع التصويري لسماحة المرجع الفياض يعتبر فتوى ام لها عنوان ثانٍ كنصيحة او توجيه ارشادي كما هو معروف من مرجعيات العراق ودورها الارشادي للامة وفي هذه الحيثية مثلا محل الطرح والنقاش - واذا كان بالمعنى الاخر فهل هي توجيه\ نصيحة عامة من مرجع وعالم دين للناس ام لمقلديه فقط حسب فهمكم لهذا المطلب .

وشكرا .



الاخ العزيز الكريم الباحث الطائي
ان من ابرز مظاهر التوفيق والرحمة ان احظى باخ لي في الدين وناصح امين وباحث مكين
اشكر ك على مشاعرك واطراءاتك التي انت اولى بها واهلها .

اما بعد ..

ان من اهم مقومات استنباط الحكم من النص (الرواية او الحديث ) مراعاة المناخ والاجواء التي صدرت فيها ، ومن هو المخاطب ، ومضمون ومفهوم المنطوق وملاحظة القرائن المتصلة والمنفصلة . فربما يكون الكلام من باب (اياك اعني واسمعي ياجارة ) او يكون الكلام محمول على التقية ، الى غير ذلك من اصناف الحديث . هذا من جهة .


ومن جهة اخرى فان اعتبار كلام المرجع فتوى او توجيه وارشاد يعتمد على المتلقي ، فان كان يعتقد ان المرجع حجة عليه في جميع عباداته ومعاملاته وسائر افعاله وتروكه و تصرفاته ، فعليه الالتزام بقول المرجع ، وخلاف ذلك فغير ملزم بقوله .

وعلى هذا الاساس يتبين معنى الفتيا والتوجيه ، بمعنى اذا كان المكلف مقلدا ، فالتقليد يعني الالتزام بقول المرجع الذي يكون حجة عليه ، وحينئذ لا فرق في حكم المرجع بين كونه فتيا او توجيه لانها تحصيل حاصل وهو الالتزام .

من هنا يكون المناط والمدار على التقليد وعدمه وليس نوع الحكم (فتيا او توجيه ) فنوع الحكم يتبع نوع التكليف .

اما اذا لم يكن المكلف مقلدا فلا التزام وبالتالي لا فتوى ويكون المكلف مختار بين الاسترشاد بكلام الفقيه او تركه .


مع خالص الدعاء لكم

نهر دجلة
22-05-2014, 11:44 AM
السلام عليكم



اخي الرجل الحر



تحية طيبة



مراجع الدين في النجف الاشرف

لهم الاحترام والتقدير


لانهم خيمة العراق التي يلوذ اليها ابناء الشعب

في كل صغيرة وكبيرة


نعم هم بشر ولديهم اخطاء

البعض يراها صغيرة ولا تضر

والبعض الاخر يراها كبيرة

وتضر


المهم لكل قوم يجب ان يكون

لها كبير تقدمه

في كل امر


ومراجع النجف هم كبارنا

الكل عاش محنة الايام الاولى

لسقوط صنم العوجة


ودور مراجع النجف بحماية

العراق من الانهيار


لاتنسى يا اخي الرجل الحر

ان الارهاب هو جيش مجند من

قبل مخابرات الدول الحاقدة

على العراق من كل الجنسيات

والاديان والمذاهب


والعراقين الان يخوضون حرب

شرسة مع

مخابرات دول منظمة


ليس من الضروري ان نخرب

بلدنا من الداخل بنشر افكار

تشوش عقول الناس

وخصوصا اذا تمس المرجعية

الدينية بالنجف الاشرف



عن نفسي انا - - - المرجع

الي يلائم

نفسي وافكاري اتبعه واحترمه

اما الاخر - - - لا اتبعه ولا اسيء له


اشاهد محاضرة السيد فلان وشيخ فلان


اجد اسلوب هذا يعجبني اتابع

محاضارته

واذا اجد محاضرة له ضعيفة

ولا فائده منها


احول القناة الى قناة اخرى


غير مهتمة

المهم القدسية والتفاني ولو هذا

الشخص لو ماكو


هذه الفكرة خل نبتعد عنها

مايخص ديننا وتنظيم حياتنا

الدنيوية نتبع مرجع


الي نرتاح له

اما اذا هذا او ذلك لا نرتاح له

ليس بمشكله

يا اخي نحول وبكل هدؤ ولا

ننتقد بصوت عالي

واساءة وتسقيط من نظر الاخرين

صارت الامور في العراق الى ال فلان والى ال فلان

وس تتطور الى حروب بين ابناء

المذهب وناس تسب ناس

الى متى


انها الفتنة التي حذرنا منها ال

البيت عليهم السلام


والفتنة نائمة وخليها نائمة لا

نريد ايقاضها او

التقرب منها وجعل الله بيننا

وبينها وديان وبحور

ولا تصلنا


------------------------------

الموقع كان فيه مشكلة من مدة طويلة

اكتب ولا يقبل مشاركاتي

الحمد لله رجعنا وانحلت المشكلة

تحياتي للجميع

والله يحفظ العراق وشعبه