المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طهران : صناديق الاقتراع ستحدد هوية رئيس الوزراء العراقي المقبل وليس نحن


س البغدادي
09-02-2014, 06:17 PM
عدت الحكومة الايرانية، اليوم الاحد، الحديث من قبل البعض عن تدخل طهران في ملف اختيار رئيس الوزراء العراقي المقبل " اهانة للشعب العراقي"، واكدت أن صناديق الاقتراع في الانتخابات البرلمانية المقبلة، ستحدد هوية رئيس الوزراء المقبل.

وقال السفير الايراني في العراق حسن دنائي فر في حديث صحفي إن " اختيار رئيس الوزراء العراقي المقبل ستحدده صناديق الاقتراع في الانتخابات البرلمانية المقبلة والدستور العراقي ولا يرتبط بأي بلد اجنبي".

واضاف دنائي فر أن " الحديث من قبل البعض واثارة قضية علاقة ايران بملف اختيار رئيس الوزراء العراقي المقبل هو اهانة للشعب العراقي"، موكدا " ضرورة عدم تدخل اية جهة اجنبية في قضية اختيار رئيس الوزراء العراقي".

وكان زعيم القائمة العراقية إياد علاوي اتهم، امس السبت، إيران "بالتصدي لقائمته وله شخصيا"، وبين أنها "منعته من تسنم رئاسة الوزراء بعد فوزه في الانتخابات السابقة"، فيما أبدى استعداده "للتعاون معها بشكل ايجابي ومتوازن".

وكان زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، أعلن، في (الثلاثين من تشرين الثاني 2013)، أن الحكومة الإيرانية "أبلغته" رفضها تولي رئيس الحكومة الحالية نوري المالكي ولاية ثالثة، وفي حين أكد أن دعم التيار الصدري لحصول المالكي على تلك الولاية "غير وارد"، نصحه بـ"ترك الولاية المقبلة لأهلها".