المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العباس ع


خادم الائمة
10-11-2013, 01:59 PM
هل العبّاس (عليه السلام) وصل إلـى هـذا المقام بعمله فقط أم بمؤهلات أخرى؟
لاشكّ أنّ عمل العبّاس (عليه السلام) هو فـي القمّة العالية ، إلاّ أن جوهره كان أعلى شأناً لأنّه الأساس فـي عمله أيضاً . ففضل الذهب على التراب ليس بالكميّة أو الوزن بل في الجوهر .
فلا يقال : إذا خلق الله الجوهر أفضل فلماذا يثاب ؟
لأنّه يقال : خلق الله كلّ ممكن لا محذور فيه سواء في الآفاق أو في الأنفس ، وكلّ شيء له مناسب واستحقاق ذاتي أو جعلي ، والثواب من هذا القبيل .
فلا يقال: للجوهر الأَدون أن يعترض إنّه إذا خُلِقتُ أفضل كان لي الاستحقاق نفسه .
لأنّهُ يقال : اعتراضه غير وارد ، وإلاّ يلـزم أن لا يعطـي الله كلّ ممكن خلقه ، أو يلزم الظلم ، فإنّ الله إذا لم يخلق الأَدون ، لزم الشقّ الأوّل، وإذا خلق وأعطاه ما للأعلى، لزم وضع الشيء في غير موضعه، وهو خلاف الحكمة . يبقى الشقّ الثالث ؛ وهـو أن يعطي كلّ شيء خلقه ، ثمّ يثيبه بقدر استحقاقه لا أكثر إلاّ بفضله .
فإنّ الفضل يعطى لغير مـن تقتضي الحكمة عدم الفضل لـه بينما الاستحقاق يعطى للمستحقّ فقط ، كما بُرهن في علم الكلام .
وعلى أيّ حـالٍ ، فهناك عدم الحرام وعـدم المكروه وعدم ترك المستحب وعدم ترك الأولى وعدم السكوت عن الاعتذار عن نواقص الإمكان ، والمعصومون الأربعة عشر كانوا متّصفين بكلّ ذلك .
أمّا مثل العبّاس (عليه السلام) وعليّ الأكبر (عليه السلام) ـ حيث قرأ الإمام الحسين (عليه السلام): (إنَّ الله اصطفَى آدَم ونوُحاً وءال إبراهيمَ وءال عِمرانَ على العالمين ذَرّيةً بعَضُها مِن بَعضٍ)(1) (ada99:1.htm#1)، دلالة علـى أنّ عليّ الأكبر (عليه السلام) من تلك الشجرة ـ. فجوهر علي الأكبر ليس كجوهر المعصومين (صلوات الله عليهم أجمعين)، فهم كما قالوا: (نزِّلونا…)(2) (ada99:1.htm#2) نقول بالنسبة إلى العبّاس ونحوه (عليهم السلام) نزّلوهم عن العصمة الكبرى ...