المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحديد وقت الظهور المقدس (تحت اي مسمى) مرفوض قطعا فأنتبهوا ..


الجزائرية
29-10-2013, 05:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف ..


ردا على كل بحوث التوقيت تحت اي مسمى كانت ولكنها تندرج ضمن فكر التوقيت التحديد لوقت الظهور المقدس قررنا كتابة مايلي مع الاستعانة ببعض ماورد من قبل بعض الاخوة الباحثين حول القضية اختصارا للوقت والجهد ابتغاءا لمرضاة الله وامامنا صاحب الزمان وايضاحا لمفهوم انتظار الفرج كيف يكون وهدفنا من ذلك التنبيه والاصلاح ان صح التعبير
فأنتظار الفرج لايكون بتعيين او تحديد وقتا لظهور الامام المنتظر تحت اي مسمى سواء احتمال او ربما ا و او او
لماذا ؟ّ!!
لورود النهي عن التحديد والتوقيت والاستعجال عن الائمة المعصومين وبشكل قاطع لامجال للاحتمالية وغيرها ..
اقول: فلماذا ورد النهي عن التوقيت او التحديد او الاستعجال في التوقيت في رواياتهم عليهم السلام
ان التوقيت لظهور الامام المهدي يعد من العوامل الاساسية لهدم فكر انتظار الفرج ومن ناحية تسلب الروح اللهفة والشوق والاستعداد والامل للقاء وتزعزع الايمان العقائدي والفكري بالقضية حيث انه عند تحديد سنة ظهور وفق اي منظور كان ومرت هذه السنة من غير ظهور ثم تم تحديد سنة اخرى حتى لو كان على سبيل الاحتمال لا الجزم فأن ذلك يؤدي الى تزعزع الايمان بالقضية وانطفاء روح الانتظار واللجوء الى القنوط واليأس والجزع للمنتظِر لذلك ورد النهي عن الوقيت وبصورة قاطعة عنهم عليهم السلام

يدّعي البعض أنه بالإمكان التوقيت لظهور الإمام المنتظر عليه السلام، ومن خلال البحث ودراسة الأدلة الشرعية والعقلية، نجد أن النهي عن التوقيت من الأمور التي ورد التأكيد عليها في كثير من الأخبار والروايات، وإحالته إلى الله سبحانه وتعالى، ويستفاد من بعض الأخبار أن من وقت له عليه السلام وقتاً فقد شارك الله في علمه، والحكمة الإلهية اقتضت أن يكون وقت الظهور مجهولاً ومكتوماً عن الناس،.
إن العلة في النهي عن توقيت أو تحديد أو تعيين يوم الظهور يرتبط بالحكمة الإلهية وبالأسرار الكثيرة التي تكتنف سيرتة وحياته عجل الله فرجه كقضية الغيبة مثلا، لذا فالسر الأساس في عدم التوقيت في تقديرنا يرتبط بشؤون علم الغيب.. لذا اجتهدنا في استشفاف جزء من حكمة أو علة النهي عن التوقيت، والحكمة من إخفاء وقت ظهوره عليه السلام، ولأيضاح ذلك:
أولاً: تحديد وقت الظهور منهي عنه لروايات عديدة وأخبار كثيرة صريحة في ذلك:
قد دلت عدة روايات شريفة على النهي عن التوقيت، أو تعيين وقت محدد لظهور الإمام عجل الله فرجه، وتكذيب من وَقّتَ لظهوره وقتاً معيناً، لأن ذلك سر من أسرار الله سبحانه وتعالى.. جاء في التوقيع الصادر عن الإمام المهدي عليه السلام بواسطة النائب الثاني محمد بن عثمان العمري: (وأما ظهور الفرج فإنه إلى الله تعالى ذكره وكذب الوقّاتون)..
وجاء في توقيع الناحية المقدسة بواسطة النائب الرابع علي بن محمد السمريَّ: (... فقد وقعت الغيبة الثانية فلا ظهور إلا بعد إذن الله تعالى..).
وروي عن الصادق عليه السلام أنه قال: (أبى الله إلا أن يخالف وقت الموقتين).
روى الصدوق عن عبد السلام بن صالح الهروي، قال: سمعت دعبل بن علي الخزاعي يقول: لما أنشدت مولاي الرضا عليه السلام قصيدتي التي أوّلها:
مَدارسُ آياتٍ خَلَت مِن تِلاوةِ
ومنزلُ وحيٍ مقٌفِرُ العَرَصاتِ
فلمّا انتهيتُ إلى قولي:
خُروجٌ إمامٍ لا مَحالةَ خارجٌ
يَقـوم على اسمِ اللهِ بالبركاتِ
يُميِّزُ فينا كُـل حَـقِّ وباطلٍ
ويَجزي على النَعماءِ والنَّقماتِ
بكى الإمام الرضا عليه السلام بكاءً شديداً، ثمّ رفع رأسه إليّ فقال لي:-
يا خُزاعيّ، نَطَق روحُ القدس على لسانِك بهذَين البيتين، فهل تدري من هذا الإمام ومتى يقوم؟ فقلت: لا يامولاي إلا أني سمعت بخروج إمام منكم يطهر الأرض من الفساد ويملؤها عدلاً كما ملئت جورا.. فقال: يا دعبل الإمام بعدي محمد ابني، وبعد محمد ابنه علي، وبعد علي ابنه الحسن، وبعد الحسن ابنه الحجة القائم المنتظر في غيبته، المطاع في ظهوره، لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطوّل الله عليه السلام ذلك اليوم حتى يخرج فيملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً.. وأما (متى) فإخبار عن الوقت، فقد حدثني أبي، عن أبيه عن آبائه عليهم السلام أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قيل له: يا رسول الله، متى يخرج القائم من ذريّتكَ؟ فقال: مَثَلُه مَثَل الساعة التي (لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً).
وردت أخبار عديدة عن النبي وأهل بيته عليهم السلام تكذب وتؤكد على تكذيب كل من يوقت للظهور، وتنفي أن يكون أحد المعصومين عليهم السلام قد أخبر عن ذلك، فليس هناك توقيت لظهور الإمام أبداً، بل إن الأئمة الأطهار عليهم السلام كذّبوا كلّ من يقول بذلك.. فقد سأل الفضيل الإمام الباقر عليه السلام: هل لهذا الأمر وقت؟ فقال عليه السلام: (كذب الوقّاتون، كذب الوقّاتون، كذب الوقّاتون)..
عن عبد الرحمن بن كثير قال: كنت عند أبي عبد الله عليه السلام إذ دخل عليه مهزم الأسدي فقال: أخبرني – جعلت فداك – متى هذا الأمر الذي تنتظرونه، فقد طال؟ فقال: (يا مهزم كذب الوقاتون، وهلك المستعجلون، ونجا المسلمون، وإلينا يصيرون)..
عن أبي بصير عن أبي عبد الله عليه السلام قال: سألته عن القائم فقال: (كذب الوقّاتون، إنا أهل بيت لا نوقت، ثم قال: أبى الله إلا أن يخالف وقت الموقتين)..
عن محمد بن مسلم، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: (من وقّت لك من الناس شيئاً فلا تهابن أن تكذبه فلسنا نوقّت لأحد وقتاً)..
اذاً المستفاد من مجموع الأحاديث والأخبار بأنه لا يجوز (التوقيت) باعتبار النهي الذي صدر من النبي وأهل بيته عليهم السلام.


فأي شيء يرد من أي باحث او كاتب بخصوص التوقيت تحت أي مسمى لكنه ضمن متعلقات التوقيت فهو مردود ومكذّب
لماذا؟! لعدم ورود شيء من الأدلة المشيرة إلى ذلك في أخبارهم عليهم السلام، فتبقى أدلة المنع على عمومها في شمولها للمنع من صدور التوقيت منهم عليهم السلام أو من سائر الناس عموماً، وعليه فيكون التوقيت المأمورون بتكذيبه سواءً نسب إلى أهل البيت عليهم السلام أو إلى سائر الناس إعمالاً للعموم المستفاد من خبر الفضيل وغيره من الأخبار.
إذاً.. نستنتج من ذلك كله، أن وقت ظهور الإمام - روحي فداه - خاضع للإرادة الإلهية، وانتظار الإذن من الله له عليه السلام بالظهور.. وعليه فإن تحديد أو تعيين أي توقيت يعتبر جزافاً ومن غير أي دليل.. كيف وقد أجمع المؤمنون على أن وقت اليوم الموعود موكول إلى علم الله، مع الغموض التام بالنسبة إلى الناس، ، ومن هنا يكون تحديد أي تاريخ معين لظهوره عليه السلام جزافاً محضاً وكذباً صريحاً.
إن النهي عن التوقيت من أهم مقومات انتظار الفرج، وأحد أبرز ركائز بنائه، وعليه فإن البحث أو السؤال عن وقت ظهوره عليه السلام، خطأ كبير يقع فيه من لا يعي فلسفة الانتظار، تلك الفلسفة التي تجعل المؤمن في حالة الترقب الدائم والانتظار المستمر لإمامه المهدي عليه السلام.. ففي حالة تعيين وقت ظهوره للناس، فإن الإعداد والاستعداد والنفير وغير ذلك مما هو مرتبط بمسألة انتظار الفرج، سوف لا يكون مبرراً، إذ أن هذه الأمور مرتبطة بعصر قبل ظهوره بقليل.
لعل بعض أسرار الحكمة في إخفاء وقت الظهور، هو أن يبقى المؤمنون عبر القرون ينتظرون الإمام عليه السلام فيثابون على هذا الانتظار المر، فالانتظار يدعو المؤمنين إلى الاستقامة والتقيد بأوامر الشريعة الغراء ونواهيها، باعتبار أن ظهور الإمام عليه السلام سيكون مباغتاً.. فلو كان وقت ظهوره المبارك معروفاً ومحدداً مسبقاً، لما كان هذا الانتظار، ولكانت الآمال تنقلب إلى اليأس، ولحرم المؤمنون ممن لم يكونوا قريبي العصر من وقت الظهور ثواب الانتظار.. روي عن أبي بصير عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال: (من سره أن يكون من أصحاب القائم فلينتظر وليعمل بالورع ومحاسن الأخلاق، وهو منتظر، فإن مات وقام القائم بعده، كان له من الأجر مثل أجر من أدركه، فجدوا وانتظروا هنيئاً لكم أيتها العصابة المرحومة).

إن التوقيت بمعنى تحديد أو تعيين وقت الظهور، منهي عنه، لذلك وردت أحاديث عديدة في عدم التوقيت أو تحديد ظهوره عليه السلام.. لكن إلى جانب ذلك جُعلَت له علامات يتم بها معرفة موعد البشارات والفرج.. اذاًً فدراسة (علامات الظهور) ومراقبة الأخبار والأحداث في الأمة الإسلامية، ومراقبة التغيرات الدولية أو الظواهر والأحداث الكونية، نستنتج منها حصول حالة معينة يستشف من خلالها احتمالية قرب الظهور، فالروايات الصادرة عن أهل بيت النبوة عليهم السلام تحدثت عن زمن الظهور وسمّت علامات متعارف عليها بعلامات الظهور (منها المحتوم ومنها العادي)، ولكن من غير تحديد لتاريخ أو سنة معينة، كحصول الصيحة في رمضان (مثلاً)، فهذا المعنى من الاحتمالية ليس منهي عنه.. بل ورد في الروايات، عن الإمام الصادق عليه السلام: (إن قدام القائم علامات تكون من الله تعالى للمؤمنين).. قال الإمام الصادق عليه السلام: (خمس قبل قيام القائم عليه السلام: اليماني والسفياني والمنادي ينادي من السماء وخسف بالبيداء وقتل النفس الزكية).. عن أبي بصير عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال: قلت له: جعلت فداك متى خروج القائم عليه السلام فقال: يا أبا محمد إنا أهل بيت لا نوقت، وقد قال محمد صلى الله عليه وآله وسلم: كذب الوقاتون، يا أبا محمد أن قدام هذا الأمر خمس علامات أولهم النداء في شهر رمضان، وخروج السفياني، وخروج الخراساني، وقتل النفس الزكية، وخسف بالبيداء).. عن أمير المؤمنين عليه السلام قال: (بين يدي القائم موت أحمر وموت أبيض وجراد في حينه وجراد في غير حينه كألوان الدم، فأما الموت الأحمر، فالسيف، وأما الموت الأبيض فالطاعون).. عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام: قال (قدام القائم عليه السلام لسنة غيداقة يفسد فيها الثمار والتمر في النخل، فلا تشكّوا في ذلك).. وروايات عديدة وكثيرة في ذكر العلامات ونستشف من خلالها قرب الظهور.
من خلال استقراء التاريخ، وقراءة تجارب الأمم السابقة، نجد أنها تعرفت على موعد بعثة الأنبياء والرسل التي تنتظرهم من خلال علامات لديها اكتشفت احتمالية قرب ظهور النبي أو الرسول المنتظر.. فمثلاً قصة نبي الله موسى عليه السلام، فالتاريخ القديم يحدثنا حين كان فرعون يقتل الذكور من بني إسرائيل ويبقى على الإناث أحياء (إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ).
ولهذا فالروايات تؤكد على تكذيب من يدّعي معرفة وقت الظهور.. وأما حساب الموقتين والمنجمين وأصحاب علم الأرقام والحروف والذين يدّعون الأخبار عن المغيبات والأسرار في هذا الزمان فلا يعتد بهم ولا يعتمد على توقيتاتهم، خاصة مع الأخبار المسبقة من أهل البيت عليهم السلام بتكذيب كل من يُخبر بوقت الظهور، كائناً من كان..

ختاما : مات التصبر في انتظارك ايها المحيي الشريعة فأنهض فما ابقى التحمل غير احشاء جزوعا , مولاي ليس لنا وردٌ هني ولا عيش رغدا ...

والسلام على من اتبع الهدى

الجزائرية
29-10-2013, 05:06 PM
كذب الوقاتون , وهلك المستعجلون ؟!!

عصف الرياح
29-10-2013, 09:13 PM
***. سلاما .***


اثر الاقدام تدل على المسير

الجزائرية
29-10-2013, 09:33 PM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف ..
عصف الرياح بالاضافة الى السذاجة وقلة الفهم وتناقض المشاركات يعني بين قوسين تعرف قصدي ماذا يطلق على من يتكلم بوجهين علنا فتارة مع هذا وتارة مع ذاك اعتقد انك عرفت الكلمة فأحفظها جيدا فهي تنطبق عليك تماما ..

اما قلة الادب في الكتابة فيا عصف مكانها ليس هنا فهنا مكان البحوث العلمية والتي الهدف منها افادة الناس اما ان اردت ان تعلن عن جهلك وقلة فهمك واضمحلال تفكيرك فأذهب ولوّح في مكان اخر واختر اي مكان شئت يتلائم وشخصيتك ..

لن اطلب من الادارة تحرير مشاركتك (واقتباسها ) لأني اريدها ان تبقى رمزا يجسّد الجهل ^^

وسلاما عليك وعلى امثالك ورحمة الله وبركاته ..

عصف الرياح
29-10-2013, 09:41 PM
الحمد لله

أبو يوسف التميمي ...
29-10-2013, 10:22 PM
الجزائرية (http://www.imshiaa.com/vb/member.php?u=72629)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بحث قيّم وغاية في الاهمية ..
ولكن يا سيدتي إسمحي لي ان أُثير بعض التساؤلات ولندقق كثيراً قبل شرح مضمون الأحاديث والروايات الشريفه وفقاً لاهواؤنا او فهمنا الخاص !!!
تُرى من هُم المُؤقتون المقصودين بالكذب ؟؟
ومن هم المستعجلون الموعودين بالهلاك ؟؟
هل هُم بعض الشيعه الذين عاصروا أئمة أهل البيت عليهم السلام أو بعض من عاش بالقرون السابقه التي تلت الغيبة الكُبرى ؟؟
أم هُم بعض الشيعه الذين يعيشون بين ظهرانينا هذه الأيام ؟؟؟


تُرى لِمَ تقيّد البعض نت الشيعه بالنهي عن التوقيت ولم يلتزموا بإخفاء إسم الامام ؟؟؟
ولِمَ لَمْ ينتبهو الى أحاديث كراهية التوقيت التي هي تختلف كُلياً عن مضمون النهي !!!

:- عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّـه (ع) قَالَ: ( صَاحِبُ هَذَا الْأَمْرِ لَا يُسَمِّيهِ بِاسْمِهِ إِلَّا كَافِرٌ ). وَ رَوَاهُ الصَّدُوقُ فِي إِكْمَالِ الدِّينِ.
_________
:- عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْقَاسِمِ الْجَعْفَرِيِّ قَالَ: سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ الْعَسْكَرِيَّ (ع) يَقُولُ: ( الْخَلَفُ مِنْ بَعْدِي الْحَسَنُ فَكَيْفَ لَكُمْ بِالْخَلَفِ مِنْ بَعْدِ الْخَلَفِ قُلْتُ وَ لِمَ جَعَلَنِيَ اللّـه فِدَاكَ قَالَ لِأَنَّكُمْ لَا تَرَوْنَ شَخْصَهُ وَ لَا يَحِلُّ لَكُمْ ذِكْرُهُ بِاسْمِهِ قُلْتُ كَيْفَ نَذْكُرُهُ قَالَ قُولُوا الْحُجَّةُ مِنْ آلِ مُحَمَّدٍ ).
____________
:-وَعَنْ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّـه الصَّالِحِيِّ قَالَ سَأَلَنِي أَصْحَابُنَا بَعْدَ مُضِيِّ أَبِي مُحَمَّدٍ (ع) أَنْ أَسْأَلَ عَنِ الِاسْمِ وَ الْمَكَانِ فَخَرَجَ الْجَوَابُ: ( إِنْ دَلَلْتُهُمْ عَلَى الِاسْمِ أَذَاعُوهُ وَ إِنْ عَرَفُوا الْمَكَانَ دَلُّوا عَلَيْهِ ).
____________
:- عَنْ عَبْدِ اللّـه بْنِ جَعْفَرٍ الْحِمْيَرِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ الْعَمْرِيِّ فِي حَدِيثٍ أَنَّهُ قَالَ لَهُ: أَنْتَ رَأَيْتَ الْخَلَفَ ؟ قَالَ: إِي وَاللّـه. إِلَى أَنْ قَالَ: قُلْتُ فَالِاسْمُ ؟ قَالَ: مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ أَنْ تَسْأَلُوا عَنْ ذَلِكَ وَ لَا أَقُولُ هَذَا مِنْ عِنْدِي فَلَيْسَ لِي أَنْ أُحَلِّلَ وَ لَا أُحَرِّمَ وَ لَكِنْ عَنْهُ ع فَإِنَّ الْأَمْرَ عِنْدَ السُّلْطَانِ أَنَّ أَبَا مُحَمَّدٍ مَضَى وَ لَمْ يُخَلِّفْ وَلَداً إِلَى أَنْ قَالَ وَ إِذَا وَقَعَ الِاسْمُ وَقَعَ الطَّلَبُ فَاتَّقُوا اللّـه وَ أَمْسِكُوا عَنْ ذَلِكَ .
__________
:-عَنِ الصَّادِقِ (ع) أَنَّهُ قِيلَ لَهُ: مَنِ الْمَهْدِيُّ مِنْ وُلْدِكَ ؟ قَالَ: ( الْخَامِسُ مِنْ وُلْدِ السَّابِعِ يَغِيبُ عَنْكُمْ شَخْصُهُ وَ لَا يَحِلُّ لَكُمْ تَسْمِيَتُهُ ) وسائل‏الشيعة ج : 16 ص : 242.
:-عَنِ الْمُظَفَّرِ بْنِ جَعْفَرٍ الْعَلَوِيِّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْعُودٍ وَ حَيْدَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْعُودٍ عَنْ آدَمَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبَلْخِيِّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الدَّقَّاقِ وَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ قَالَا سَمِعْنَا
عَلِيَّ بْنَ عَاصِمٍ الْكُوفِيَّ يَقُولُ خَرَجَ فِي تَوْقِيعَاتِ صَاحِبِ الزَّمَانِ (ع): (( مَلْعُونٌ مَلْعُونٌ مَنْ سَمَّانِي فِي مَحْفِلٍ مِنَ النَّاسِ )) وسائل ‏الشيعة ج: 16 ص: 242.
_________
:-وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ السِّنَانِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللّـه عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ عَبْدِ الْعَظِيمِ الْحَسَنِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى (ع) فِي ذِكْرِ الْقَائِمِ (ع) قَالَ: ( يَخْفَى عَلَى النَّاسِ وِلَادَتُهُ وَ يَغِيبُ عَنْهُمْ شَخْصُهُ وَ تَحْرُمُ عَلَيْهِمْ تَسْمِيَتُهُ وَ هُوَ سَمِيُّ رَسُولِ اللّـه ص وَ كَنِيُّهُ … الْحَدِيثَ ) وسائل‏ الشيعة ج : 16 ص : 243 .

وقد سُئل مرجع الطائفة السيد أبو القاسم الخوئي قدّس سره سؤالاً نصّه:
هل تجوز شرعاً تسمية الإمام الحجة عجَّل الله تعالى فرَجه الشريف باسمه الشريف الخاص في محفل من الناس؟ أم أن الروايات المانعة من ذلك تعم زمان الغيبة الكبرى؟
فأجاب قدس سره بقوله: لا تعم تلك زماننا هذا. (صراط النجاة 2/450).

ومن جواب السيد الخوئي قدس سره الشريف المبين أعلاه نستطيع أن نستخلص بأن عدم جواز ذكر اسم الإمام المهدي عليه السلام إنما كان مخصوصاً بذلك الوقت الذي كان التصريح فيه باسم الإمام عليه السلام موجباً لوقوع الإمام المهدي عليه السلام في يد السلطة الجائرة، وأما في زماننا هذا بعد أن عُلم اسمه، وتَرك السلطان البحث عنه؛ لعدم اعتقاده بوجوده كل هذا العمر الطويل، فإن ذكر اسمه المبارك جائز لا محذور فيه. وتلك الاحاديث والروايات التي نهت عن تسميته هي خاصة لزمن غير زماننا ؛ والمَعنيٌ بها الشيعة الذين سبقوننا بقرون مضت !!! وهذا ما يجعله ينطبق على أمر النهي عن التوقيت أيضاً !!!
ولو تمعنا في الكثير من مضامين الأحاديث التي تُبين علامات الظهور الشريف فإننا نكاد نُجزم باننا نحن المعنيون بها دون غيرنا ممن سبقونا من شيعه أهل البيت عليهم السلام ..
واخيراً أسأل الله أن يهدينا جميعاًالى سواء السبيل وتقبلي فائق تقديري وإحترامي

س البغدادي
29-10-2013, 10:26 PM
الاخ العزيز عصف الرياح ،،حياكم الله ،
لاينبغي ان يكون تحاورنا في قضية مهمة كهذه وبها نستصغر محاورنا مع عظم وكبر محاورينا ،،
حياكم الله ،،
الاخت الفاضلة المجاهدة الجزائرية هي نموذج عالي من الاخلاق والثقافة الاسلامية المهدوية الرصينة فلاينبغي لمحاورها عفوا استصغارها او التقليل من شانها ،،،مع احترامنا الشديد لها ولمكانتها ولكم عزيزي الفاضل ،،
عفوا عزيزي ،،
ماهكذا تورد الابل ،،
ودي وتقديري ،،
الاخت الفاضلة الجزائرية ،،،،
حياكم الله واسجل في عمودكم متابعتي وحرصي على مطالعة مواضيعكم القيمة وكذا احترامنا الشديد والعالي لكم وعسانا يوما ننتفع منما تنهلون به في منتدانا العزيز هذا ،،،
هذه السطور ليست خروجا عن اصل الطرح بل معاضدة لروحية النقد ،،،
ودي وتقديري لمقامكم الافاضل اخت الجزائرية

عصف الرياح
29-10-2013, 11:42 PM
اعتذارى للسيدة الاستاذة الجزائرية
وكذلك اعتذارى لسيدنا البغدادى ..وان كنت لااعلم كيف فهمت قولى وقد كتبت كلمة فقط !!!
واوعدك سيدنا ان سلكت وادى ساسلك وادى اخر
 
!!؟؟


 
استاذنا الكريم ابو يوسف
إنا أهل بيت لا نوقت ((هل هذه تختص بزمن معين ام انها بالمطلق..ا
الاحتجاج برواية نطق اسم بقية الله احتواه زمن معين اوافقك بذلك ولكن ماشانه بما طرح بشان التوقيت ))
كذلك ان الامام المهدى عليه السلام من الميعاد ((هنا الميعاد هل بشخص الامام ام المقصود بالميعاد الزمن
))


علما بان الزمن وقع فيه البداء بعد افشائنا السر ....وكذلك شخص الامام القائم عليه السلام
والامامان الحسنان امامان ان قاما او قعدا وتنطبق تلك القاعده على ائمتنا عليهم السلام...وهنا ((لا امام بلا سفيانى ))
لماذا امر السفيانى من المحتوم وامر الامام عليه السلام من الميعاد (((هذه لاهل العقائد يجيبونك عليها ))

الباحث الطائي
30-10-2013, 12:18 AM
السلام عليكم
اللهم صل على محمد وال محمد
الاخت الجزائرية ، حياكم الله وبارك بكم ، وشكرا لكي على نقل هذا الموضوع
ونقدر جهدكم في الدفاع عن عقاائد ال البيت ومن يكون ويتعاون معكم ،
جعل الله هذه في ميزان حسناتكم ، فقد اجتهدتم على حسن نية وبما تملكون من قابلية ، فان اصبتم فلكم اجرين ، وان اخطأتم فلكم اجر الاجتهاد ،

اسمحي لي وان كنت لعله اخشى ان يكون في القلب بقية مما اثر الجرح السابق بالقضية ، وعفى الله عنى وعنكي يا ايتها الزكية ... المدافعة ، فقليل من النساء بلغوا ما لديكي من الثقافة العقائدية ، والتي نرجوا ان تكون ثابته ومشرفة في مفهومها ومحاوراتها الرصينة ...

واسمحي لي ايضا ان اقتبس هذا المقطع الذي ورد اعلاه
(( إن التوقيت بمعنى تحديد أو تعيين وقت الظهور، منهي عنه، لذلك وردت أحاديث عديدة في عدم التوقيت أو تحديد ظهوره عليه السلام.. لكن إلى جانب ذلك جُعلَت له علامات يتم بها معرفة موعد البشارات والفرج.. اذاًً فدراسة (علامات الظهور) ومراقبة الأخبار والأحداث في الأمة الإسلامية، ومراقبة التغيرات الدولية أو الظواهر والأحداث الكونية، نستنتج منها حصول حالة معينة يستشف من خلالها احتمالية قرب الظهور، فالروايات الصادرة عن أهل بيت النبوة عليهم السلام تحدثت عن زمن الظهور وسمّت علامات متعارف عليها بعلامات الظهور (منها المحتوم ومنها العادي)، ولكن من غير تحديد لتاريخ أو سنة معينة، كحصول الصيحة في رمضان (مثلاً)، فهذا المعنى من الاحتمالية ليس منهي عنه.. بل ورد في الروايات، عن الإمام الصادق عليه السلام: (إن قدام القائم علامات تكون من الله تعالى للمؤمنين)..))

..... *** ........

واقول اولا في ( إن التوقيت بمعنى تحديد أو تعيين وقت الظهور، منهي عنه ) /. هذا ما كنت اقول ولم يسمع او يفهم تماما منا فهو اشارة ودليل على ان من فهم التوقيت فهمه بدلالة المنطق الذي يجعله توقيتا وهو التحديد ،اي تحديد وقت الظهور ، وتحديد وقت الظهور لا يكون الا بتحديد السنة قطعا ولننتبه لهذا اي ليس لاحتمال السنة لان احتمال السنة لا يجعلها قطع وجزم بل لعل الاحتمال وحسب الدليل يكون ضعيف جدا او يصعد الى اعلى الدرجات ولكن ليس لديه بسبب منطقية فهمه القابلية لان يفلسف او يكون قطعا والا هنا سنكون في مشكلة منطقية تخرج الفهم عن اصل القضية ، لهذا قلنا من البداية ان هذه الحيثية مسألة دقيقة جدا وصعبة وخطرة ونحن نقصد هذا ونعرف بعد طول دراسة وصلت الى ما يقارب عشرين عاما وكنا بدايتا ندرس اجمالا والان دخلنا عمقا لتقدم الاحداث وكثرت الاسئلة التي تتحدى الفكر المهدوي وان ومع ذالك لا ندعي التمكن التام فيها ونقدمه على انه قابل للمناقشة والدرس والتنقيح ،

وكذالك نقول في ( لذلك وردت أحاديث عديدة في عدم التوقيت أو تحديد ظهوره عليه السلام.. لكن إلى جانب ذلك جُعلَت له علامات يتم بها معرفة موعد البشارات والفرج.. اذاًً فدراسة (علامات الظهور) ومراقبة الأخبار والأحداث في الأمة الإسلامية، ومراقبة التغيرات الدولية أو الظواهر والأحداث الكونية، نستنتج منها حصول حالة معينة يستشف من خلالها احتمالية قرب الظهور، ) / ...

* نعم هذا ما نقوله ايضا وقلناه ولكن لم يسمع منا والان ينقل من غيرنا الينا عموما ونحن نفسره لكم
فلقد قلنا وبمعاني متعددة مشابهة ان ان التوقيت بمعنى تحديد السنة تم النهي عنه ولكن مقابل النهي عن التوقيت اما يكون هو غيب تام او علامات ، والحق هو علامات وهي كما قال الباحث او الكاتب اعلاه يستشف منها قرب احتمالية قرب الظهور ، وفي فهمنا الخاص قلنا يحتمل منها قرب الظهور كما قال الكاتب فاين المشكلة الى حد الان ولقد استشكل علينا حتى هذا المنطق او لم يقر به لنا بعد ذكره .

واقول في ( فالروايات الصادرة عن أهل بيت النبوة عليهم السلام تحدثت عن زمن الظهور وسمّت علامات متعارف عليها بعلامات الظهور (منها المحتوم ومنها العادي)، ولكن من غير تحديد لتاريخ أو سنة معينة )

* نعم تحدث الروايات عن زمن الظهور ، وسمت علامات منها المحتوم القريب ومنها العام المتفاوت البعد ،،، ولكن الكاتب لم يلتفت الناقل لما لم يصب في الدقة حيث قال " ولكن من غير تحديد التاريخ او سنة معينة " وانا افهم من قصده هنا من التاريخ هو عصر الظهور لانه استثنى سنة الظهور المعينة ولذالك فما قبل سنة الظهور هو يدخل ضمن السنيين الاخيرة للظهور وهذا نسميه عصر الظهور وبقدر قوة العلامات الدالة عليه ليستشعر بها المنتضر ، وبالتالي عصر الظهور لم يمنع من التحديد ، ولكن ضعف او سهو في التعبير التفتنا اليه وننبه عنه

* وبالنتيجة مثل هكذا بحث لا يحل اشكاليات وشبهات التوقيت بل يتكلم عموميات الفهم ، والقضية تريد عمق اكبر لمناقشة الموقتين ولمحاولة انتشال المشتبهين ولتفسير معضلات الباحثين ، ولهذا لما قلنا ان القضية المهدوية اختصاصية من الدرجة الاولى وتحتاج الى نوع تامل ودراية خاصة تختلف في القوة والموضوع من باحث الى اخر ،

وهنا اسمحي لي اختي العزيزة الجزائرية العقائدية ان اذكر لكي بعض الاشكالات والمفاهيم التي تريد اجوبة دقيقة وتوضيح وارجوا من جنابكم اولا ان امكن وبرايكم وفهمكم الخاص وبغض النضر عن دقته لانه سوف نكون بمحل الدرس والتفاهم عليها معكم او غيركم

- ما هو التوقيت لغة ومعنى وبالتالي ما هي حدوده
- ما هو المستثنى من المفاهيم برأيكم من معنى التوقيت
- متى يكسر التوقيت وكيف ولماذا ( الدليل )
- هل يجوز كسر التوقيت بدخول العلامة الحتمية
- كيف يتم تقرير العلامة الحتمية والجزم بها كعلامة السفياني
- كيف يمكن التوفيق بين النهي عن التوقيت وبين العلامات واقترابها وخاصة الحتمية منها المشعرة الى درجة قريبة القطع بحصول الظهور اي كسر التوقيت
- كيف يمكن التوفيق بين التوقيت المنهي عنه وبين العلامات الدالة على قرب الظهور وبين انه امر القائم كالساعة لا ياتيكم الا بغته ... فكيف يكون بغته وكيف يكون وقد علم الناس بقربه ،،، اين علة البغته ومحلها في القضية المهدوية -
- كيف تفهمون نظام الخرز وما علاقته بالظهور والاحداث ، ومتى يبداء نظام الخرز بالعمل

ان استطعتي مولاتنا الفاضلة باعطاء ولو رأيكم فتفضلي او اي مشارك اخر وسوف نناقشكم به وسيكون من اعلى المواضيع العلمية للمناقشة وليس بحدود المنتديات بل في الفكر الشيعي عامتا ، وبخدمتكم .
اخوك الصغير الطائي .

أبو يوسف التميمي ...
30-10-2013, 01:07 AM
 
استاذنا الكريم ابو يوسف
إنا أهل بيت لا نوقت ((هل هذه تختص بزمن معين ام انها بالمطلق..ا
الاحتجاج برواية نطق اسم بقية الله احتواه زمن معين اوافقك بذلك ولكن ماشانه بما طرح بشان التوقيت ))
كذلك ان الامام المهدى عليه السلام من الميعاد ((هنا الميعاد هل بشخص الامام ام المقصود بالميعاد الزمن ))
علما بان الزمن وقع فيه البداء بعد افشائنا السر ....وكذلك شخص الامام القائم عليه السلام
والامامان الحسنان امامان ان قاما او قعدا وتنطبق تلك القاعده على ائمتنا عليهم السلام...وهنا ((لا امام بلا سفيانى ))
لماذا امر السفيانى من المحتوم وامر الامام عليه السلام من الميعاد (((هذه لاهل العقائد يجيبونك عليها ))



الأخ عصف الرياح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أخي العزيز أعلم علم اليقين بأن هناك أحاديثاً شريفة تؤكّد ذلك وفقاً للمضمون التالي : ( إنّا أهل بيتٍ لا نُوّقّت ) منها على سبيل المثال لا الحصر:
- ما ورد في النعماني (1) بإسناده عن محمد بن مسلم ، قال: قال أبو عبد الله عليه السلام يا محمد من أخبرك عنا توقيتا بوقت فلا تهابن أن تكذبه فإنا لا نوقت لأحد وقتا.
- وعن أبي بكر الحضرمي قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: إنا لا نوقت هذا الأمر.
- وعن أبي بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قلت له جعلت فداك، متى خروج القائم (عليه السلام) فقال (عليه السلام): يا أبا محمد إنا أهل بيت لا نوقت وقد قال محمد (صلى الله عليه وآله) كذب الوقاتون يا أبا محمد إن قدام هذا الأمر خمس علامات: أولاهن النداء في شهر رمضان، وخروج السفياني، وخروج الخراساني، وقتل النفس الزكية وخسف بالبيداء. ثم قال: يا أبا محمد، إنه لا بد أن يكون قدام ذلك الطاعونان: الطاعون الأبيض والطاعون الأحمر.
قلت: جعلت فداك وأي شئ هما؟
فقال (عليه السلام): أما الطاعون الأبيض فالموت الجارف، وأما الطاعون الأحمر فالسيف، ولا يخرج القائم (عليه السلام) حتى ينادى باسمه في جوف السماء، في ليلة ثلاث وعشرين في شهر رمضان ليلة جمعة.
قلت: بم ينادى؟
قال: باسمه واسم أبيه: ألا إن فلان ابن فلان قائم آل محمد (صلى الله عليه وآله) فاسمعوا له وأطيعوه فلا يبقى شئ من خلق الله فيه الروح إلا سمع الصيحة فتوقظ النائم، ويخرج إلى صحن داره، وتخرج العذراء من خدرها، ويخرج القائم مما يسمع، وهي صيحة جبرئيل (عليه السلام).
- وفي الكافي (2) والنعماني بإسنادهما أن مهزم قال للصادق (عليه السلام) جعلت فداك أخبرني عن هذا الأمر الذي ننتظره متى هو؟ فقال: يا مهزم ، كذب الوقاتون وهلك المستعجلون، ونجا المسلمون.
- وبإسنادهما (3) عن أبي بصير قال سألته يعني أبا عبد الله عن القائم (عليه السلام) فقال: كذب الوقاتون إنا أهل بيت لا نوقت
١ - غيبة النعماني: ١٥٥ في النهي عن التوقيت والتسمية.
٢ - الكافي: ١ (http://www.imshiaa.com/الكتب/1122_الكافي-ج-١) / ٣٦٨ باب كراهية التوقيت ح ٢.
٣ - الكافي: ١ (http://www.imshiaa.com/الكتب/1122_الكافي-ج-١) / 368 باب كراهية التوقيت ح 3.
وفي مُجمل تلك الأحاديث الشريفه وما عداها المُخاطب فيها احد أصحاب الأئمة صلوات الله عليهم أجمعين من الشيعه المُعاصرين لهم والمُتشوقون لظهور القائم من آل محمد وإدراك دولته التي يملأُ الله بها الارض عدلاً وقسطاً بعد ان مُلات ظلماً وجورا ... ومن وجهة نظري المُتواضعه أرى أن ذلك الخطاب لا يعنينا نحن الشيعه المعاصرون بقدر ما يعني أولئك السابقين
لأن الأئمة عليهم السلام على درجة عالية من الإشفاق على أولئك المُوالين ويعلمون بعلمهم الرباني بأن الغيبة ستمتد وتطول لعدة قرون ولا يُريدون لمُواليهم أو من يأتي من بعدهم من خُلّص الشيعه أن يُصيبهم الإحباط والوهن !!
أخي العزيز أرجو أن تعلم بأنني لست مًنكراً لتلك الأحاديث الشريفة ولا مًشككاً بمضمونها ؛؛؛ ولكن كنت ولا زلت أسأل وليتك تُجيببني أنت أو غيرك من الباحثين أو ذوي الإختصاص . من المقصود بمضمون تلك الأحاديث ؟؟ هل هم عموم الشيعه الى اليوم الموعود ؟؟ أم هم أولئك المعاصرون للأئمة عليهم السلام ومن أتوا بعدهم لعدة قرون ؟؟؟
فإذا كان المقصود بذلك النهي هم الشيعة بالمُطلق ؛ فلِمَ لَمْ يتقيّد علماء وعامة الشيعة بالأحاديث الناهية عن تسمية الإمام المهدي عليه السلام بأسمه الصحيح الصريح ؟؟؟
ولِمَ لَمْ يلتفت هؤلاء الى أحاديث كراهية التوقيت وركّزوا على احاديث النهي عن التوقيت فقط !!!
اخي هنا تقع إشكالية وتناقض بائن باحاديث الأئمة عليهم السلام إذا ما إعتمدنا مضامينها وإعتبرناها تخص كل الشيعه وبكل العصور ؟؟؟
وحاشى إئمتنا ان تكون احاديثهم مُتناقضة !!!
فهم الطيبون الطاهرون الصادقون المُلهمون والإمتداد الطبيعي لنبينا محمد صلى الله عليه وآله وسلم الذي لا ينطقُ عن الهوى .
وعليه لن ينفي ذلك التناقض إلاّ إذا ما إعتبرنا بأن النهي عن التوقيت و النهي عن تسمية أسم الإمام باسمه الصحيح كانت تخص الشيعة السابقين ولا تنطبق علينا نحن المعاصرين !!! وهذا الأمر ينسحب أيضاً على ( النهي عن التوقيت ) !!!
كما ذهب الى ذلك الرأي السيد الخوئي قُدس سره الشريف في (صراط النجاة 2/450) حينما أكد بان تلك الأحاديث لا تعم زماننا هذا الذي نحن فيه .كما بينته لكم في ردّي السابق .
أرجو أن تتريث وتدرس الأمر بتأنّي حتى لا تتهم الأئمة عليهم السلام بالتناقض لا سمح الله !!!
إن إمامنا الحُجة ابن الحسن المهدي صلوات الله عليه وعلى آبائه الطيبين الطاهرين غائبً عنّا وعِدْلهُ الثقل الآخر موجوداً بيننا وبمتناول أيدينا ألا وهو القرآن الكريم .. الذي يقول عنه رب العالمين : ( مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ) فمالذي يمنع أن يبحث المختصون بعلوم العدد والحرف عن تاريخ ظهور الإمام . إنطلاقاً من قول الإمام علي عليه السلام : .. " اذا نفد عدد حروف بسم الله الرحمن الرحيم يكون أوان قيام الإمام المهدي عليه السلام " ؟؟؟
إذا نفد الزمان على حروف ******** بسم الله فالمهدي قامــــا
ويخرج بالحطيم عُقيب صوم ******** ألا بلغه من عندي سلاما
(إلزام الناصب ج 2 /ص143 / فيض القدير شرح الجامع الصغير للمناوي ج 6/ص278)
تُرى هل يستقيم ذلك الإخبار مع ما ورد عن منع التوقيت ومقولة " إننا أهل بيتٍ لا نُوقّت " ؟؟
أسأل الله أن يُوفقنا جميعاً ويهدينا الى سواء السبيل
اللَّهُمَّ عَرِّفْنِي نَفْسَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْنِي نَفْسَكَ لَمْ أَعْرِفْ نَبِيَّكَ ,
اللَّهُمَّ عَرِّفْنِي رَسُولَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْنِي رَسُولَكَ لَمْ أَعْرِفْ حُجَّتَكَ .
اللَّهُمَّ عَرِّفْنِي حُجَّتَكَ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تُعَرِّفْنِي حُجَّتَكَ ضَلَلْتُ عَنْ دِينِي ...
(اللهمَّ كُنْ لِوليكَ الحُجّةَ بنَ الحسنِ العَسكَري ، صَلواتُ اللهِ عَليهِ وَعَلى آبائِهِ ، في هذهِ السّاعةِ وَفي كُلِّ ساعةِ ، ولياً وحافِظاً وقائِداً وناصِراً ودليلاً وَعيناً ، حتّى تُسكِنهُ أرضكَ طَوعاً وَتمتعهُ فيها طويلاً وَهَبْ لَنا رَأفتهُ وَرَحمتهُ وَدَعوتهُ ودُعائهُ وَخيرُه ما نَنالُ بِهِ سَعَة مِنْ فَضلِكَ وَفوزاً عِندَكَ يا كريمُ )

عصف الرياح
30-10-2013, 05:10 AM
اعتذر للاستاذ ابويوسف التميمى عن الرد لوعدى للسيد البغدادى عدم التداخل بحوارات الاستاذه الجزائرية
وحسبى الله ونعم الوكيل


ولكن بشان راى السيد الخوئى اعتقد ان الامام الكاظم عليه السلام شرح ملابسات عدم ذكر الامام بالاسم وراى السيد الخوئى كان بهذا الشان لااعلم كيف اباح التوقيت !!!؟؟؟
 
الإمام الكاظم عليه السلام يابني عقولكم تضعف عن هذا وأحلامكم تضيق عن حمله ولكن إن تعيشوا تدركوه
 
 

عصف الرياح
30-10-2013, 06:15 AM
دراسة عن توقيت ظهور الإمام المهدي المنتظر
بقلم: مجتبى السادة
السعودية - صفوى
لماذا النهي عن توقيت الظهور؟
 
http://www.m-mahdi.com/main/articles-1018 (http://www.m-mahdi.com/main/articles-1018)
 
هذا الموضوع بنصه لاامانع ان ياخذ موضوع للاستفاده ولكن جهد الرجل لما تسلبونه جهده
واحدهم يتحدث ببحوث القحطانى والاخر يسرق من جابر البلوشى !!
لاحول ولاقوة الا بالله العلى العظيم

عصف الرياح
30-10-2013, 07:19 AM
استاذ ابويوسف بما ان الموضوع هكذا حين تداخلت بموضوع تهجم الفاطمى وهنا كذلك ومن الباحث الاكاديمى ولكن بدبلوماسية ولديه قروبات والله يقى الناس شرورهم .
ولا ارى الا المبرقع هناك من يمهد له

اتم الموضوع ولكن ليس من جهدنا لانى اراك تفترى على السيد الخوئى بشىء لم يقله ان سلمنا ماذهبت اليه انه رد كل الاحاديث والروايات بالزمن الغابر
اوردت لك رواية الامام الكاظم عليه السلام ...وبيت الشعر منسوب للامام على عليه السلام وبعد تتبع تاره من الجفر وتاره من البسطامى
واخرى من ينابيع المودة واخر ينسبه الى ابن العربى ...وان سلمنا ان مضمونه صحيح هل فككت الرموز بدون الذهاب الى التاريخ العبرى !!؟؟

عموما وبالبحث وجدت رواية الامام الكاظم عليه السلام من ضمن بحث بشان التوقيت واخفاء الاسم بزمن معين من بحوث الشهيد محمد الصدر قدس سره

هذا الرابط :

أبو يوسف التميمي ...
30-10-2013, 07:20 AM
الأخ عصف الرياح
هوّن عليك
فقد صدر منك الاعتذار للاخت الفاضلة الجزائرية وأرجو أن يكون ذلك سبباً لتطييب الخواطر , ونشوء حالة من التسامح والتقدير , وعودة المياه الى مجاريها بينكما . فنحن وإيّاكم إن شاء الله بهذا المنتدى أخوة وأخوات نتباحث في أمور شتى من أجل مصلحتنا وما يُصلحُ شأننا كُلّه حتى لا تعصف بنا الفتن التي أحاطت بنا وإتجهت لنا من كل حدبٍ وصوب !! لهذا آمل أن تستمر معنا بالنقاش وتُبيّن لنا رأيك بوضوح دون الحاجة الى اعتماد بحوث سابقة في هذا المجال . فما كتبه مُجتبى السادة يُمثل وجهة نظره فقط و كان ذلك منذُ سنوات قبل أن تستجد و تتغيّر الأمور كثيراً كما هو خاصل هذه الأيام !!
عموماً عودة لأُس موضوعنا ومضمون بحثنا هذا أرجو أن تتقبل مني أنت وبقية الأخوة المتحاورون هذه الاضافة
عن عبد الرحمن بن كثير قال: كنت عند أبي عبد الله (http://www.imshiaa.com/vb) علي (http://www.imshiaa.com/vb)ه السلام إذ دخل علي (http://www.imshiaa.com/vb)ه مهزم فقال له: (جعلت فداك أخبرني عن هذا الأمر الذي ننتظر متى هو؟ فقال: يا مهزم كذب الوقّاتون، وهلك المستعجلون، ونجا المُسلّمون)
الكافي 1/368، غيبة النعماني 197، غيبة الطوسي 262.

من خلال هذا الحديث الشريف وغيره ممن وافقه بالمعنى والمضمون نجد أن الأئمة علي (http://www.imshiaa.com/vb)هم السلام يطلبون من القواعد الشعبية المؤمنة المُعاصرة لهم أو التي تلتْهُم بقرون بالتريث وعدم العجلة ، لأن الاستعجال تعبير واضح عن قلق النفس واضطرابها، واليأس من تغيير واقع الظلم السياسي والاجتماعي الموجه ضد الجماهير المؤمنة، ولذا فالاستعجال ردة فعل لمن ليست لديهم القدرة على الصبر وتحمل الأذى، أو التحرك في الحياة بمفهوم إيجابي للانتظار، وليست لديهم حالة كبيرة من الاستعداد النفسي لتغيير واقعهم الفاسد.. كذلك يترك (الاستعجال) قلقاً عصابياً في النفس إذا طالت فترة الغيبة الكبرى، مما يؤدي إلى فشل هؤلاء المستعجلين في التغيير، حيث يتفجر حقدها، وتيأس، ويذبل الأمل لديها.
في مثل هذه الظروف (طول فترة الغيبة الكبرى) فإن أئمة أهل البيت علي (http://www.imshiaa.com/vb)هم السلام أخذوا يوصون أولياءهم ومحبيهم وشيعتهم بانتظار الفرج !!!
والذي عبرت عنه الروايات بأنه أفضل العبادة، فقد مدحت أخبار أهل البيت علي (http://www.imshiaa.com/vb)هم السلام المنتظر (http://www.imshiaa.com/vb)ين لخروجه، كما وضحت كيفية هذا الانتظار وشروطه، كما بينت تكاليف المنتظر (http://www.imshiaa.com/vb)ين في زمن الغيبة الكبرى.. عن أمير المؤمنين علي (http://www.imshiaa.com/vb)ه السلام: (انتظروا الفرج ولا تيأسوا من روح الله (http://www.imshiaa.com/vb) فإن أحب الأعمال إلى الله (http://www.imshiaa.com/vb) علي (http://www.imshiaa.com/vb)ه السلام انتظار الفرج مادام علي (http://www.imshiaa.com/vb)ه العبد المؤمن، والمنتظر (http://www.imshiaa.com/vb) لأمرنا كالمتشحط بدمه في سبيل الله (http://www.imshiaa.com/vb))( 1).. ولتوضيح معنى الانتظار: جاء في رواية عن الإمام (http://www.imshiaa.com/vb) الصادق (http://www.imshiaa.com/vb) علي (http://www.imshiaa.com/vb)ه السلام أنه قال: (من سره أن يكون من أصحاب القائم (http://www.imshiaa.com/vb)، فلينتظر، وليعمل بالورع ومحاسن الأخلاق وهو منتظر، فإن مات وقام القائم (http://www.imshiaa.com/vb) بعده كان له من الأجر مثل أجر من أدركه، فجدوا وانتظروا هنيئاً لكم أيتها العصابة المرحومة)( 2).. وبما أن التوقيت للسابقين لنا من الشيعه قد يعود سلباً عليهم لعلم الأئمة عليهم السلام بعدم ظهور الإمام المهدي عليه السلام الاّ بعد عدة قرون تلي قترة وجود أولئك الشيعه فقد بينوا لهم بضرورة عدم التوقيت والاستعجال والتحلّي بالصبر !! لأن عدم الصبر يتعارض مع معنى الانتظار الإيجابي، سئل الإمام (http://www.imshiaa.com/vb) الجواد (http://www.imshiaa.com/vb) علي (http://www.imshiaa.com/vb)ه السلام لم سمّي المنتظر (http://www.imshiaa.com/vb) قال: ( لأن له غيبة يكثر أيامها، ويطول أمدها ، فينتظر خروجه المخلصون، وينكره المرتابون، ويستهزئ بذكره الجاحدون، ويكذب فيه الوقّاتون، ويهلك فيه المستعجلون، وينجو فيه المسلّمون).( 3)
والمعروف أن الانتظار هو حالة ترقب واستعداد وتهيئة النفس والمساعدة في تهيئة الظروف والتمهيد لقرب الظهور.. وبما أن أجلى مصاديق الانتظار هو الاطلاع على (الثقافة المهدوية) والتشبُّع بها، ومتابعة كل ما يرتبط بالإمام (http://www.imshiaa.com/vb) الغائب عجل الله (http://www.imshiaa.com/vb) فرجه، ومعرفة شرائط الظهور وعلاماتة، والحرص على متابعة العلامات ومطالعة الأحداث التي تسبق ظهور القائم (http://www.imshiaa.com/vb) علي (http://www.imshiaa.com/vb)ه السلام..
وهذا ما نحن بصدده ونعيش أدق تفاصيله ..
فقد تكشّف لنا نحن الشيعه المُعاصرون من واقع إطلاعنا على مضامين الأحاديث والروايات الشريفة التي بينت علامات وزمن الظهور بأننا نحن المعنيون بعصر الظهور أكثر من غيرنا ونستطيع الركون الى بعض ملامح وعلامات الظهور التي نستنبط منها ما يُشير الى التوقيت والشواهد على ذلك كثيرة !!
لهذا فإنني أستغرب كثيراً لأن الجدل والإختلاف في منع التوقيت لظهور الإمام أرواحنا له الفداء أو كراهية توقيت خروجه الشريف أمرٌ لا يخوض به هذه الأيام سوانا نحن الشيعه ممن ندعوا ليل نهار دون سوانا بدعاء الفرج والعهد والندبة 0
بينما أعداؤنا قد أعدوا العدّة وأخذوا مواقعهم وتمترسوا فيها من أجل التهيُء لذلك اليوم الموعود وكأن عملية إحتلال أفغانستان والعراق والسيطرة على دول الخليج العربية من قبل ونهب خيراتها ومن ثم تفتيت الدول العربية الى دويلات وتشييع الفوضى فيها مرت على البعض منا مرور الكرام !!
ومحاصرة إيران و تخريب سوريا ولبنان وقمع شعب البحرين واليمن ومحاولة تركيع قوى الممانعه الاسلامية الواعية في كل مكان من قبل اليهود والنواصب هي الأخرى مرت على البعض منا مرور الكرام !! وكأن ما يتعرض له الشيعه بتلك البلدان من قمع وقهر وتصفية ما هو إلاّ من باب الصدفة !! وليس عن سابق ترتيب وإستهداف مُبرمج ومحدد وكأنه حرب إستباقية قبل ان تتكون دولة الإمام الكبرى !!
أخي كل ما يحدث حولنا من مُستجدات ومتغيرات كونية بشرية مناخية وإقتصادية إن عرضناها على روايات رسولنا الكريم وأهل البيت عليه وعليهم أفضل الصلاة والسلام والمُتعلقة بحقبة آخر الزمان تُشير بأنها تهياة لذلك الظهور الشريف !!!
كما إنه هناك عدداً من العلماء المعاصرين قد أشاروا بطرق غير مباشرة لذلك الأمر فهل تراهم هم أيضاً مُخطئون ووقاتون ؟؟!!
1- الإمام الخميني قد ثبت عنه قبل وفاته أنه قال : إن أولادنا و أحفادنا (مخاطباً الشعب آنذاك) سيشهدون ظهور الإمام المهدي، يدل هذا القول للسيد الخميني أن زمن الظهور الإمام المهدي هو الزمن الذي نعيش فيه، لأن أولاد و أحفاد أنصار الثورة قد أصبحوا الآن في سن الاستعداد لهذا الظهور.

2- الشيخ بهجت قد ثبت عنه قبل وفاته أنه قال : "إن كهول هذا العصر سوف يشهدون ظهور الإمام"
3- السيد محمد صادق الصدر قال في أحد خطب الجمعه المشهورة له في جامع الكوفة بأن أمريكا لديها ملف كامل عن الأمام المهدي وما وجودها ووجود أساطيلها الحربية إلاّ لمراقبة الظهور من قرب وهي لا ينقصها في ذلك الملف سوى صورته !!!
4- السيد حسن نصرالله قال وكرر بأكثر من خطاب جماهيري له ما يفيد بأن اسرائيل ستزول حتما و خلال العشرين سنة القادمة و كان الخطاب سنة 2002 و في عدة مناسبات قال سماحته ان الامام المهدي عليه السلام هو من سيحرر القدس من اليهود الغاصبين ... و الحليم تكفيه الاشارة فهل هناك تحديد و توقيت اكثر من هذا ؟؟؟

المعروف من حالة المنتظر (http://www.imshiaa.com/vb) لقدوم غائب أو عودة مسافر تكون بتأمل الطريق وملاحظة علامات وشروط القدوم، خاصة إذا كان المنتظَر أكثر محبوبية وأعظم نفعاً، فتزداد حالة الترقب والتلهف والشوق والاستعداد لحصول حالة اللقاء.. والأهم من هذا وذاك هو إعداد النفس لتتأهل لنصرة الإمام (http://www.imshiaa.com/vb) علي (http://www.imshiaa.com/vb)ه السلام والسير في ركبه، أسأل الله تعالى أن يرزقنا وإياكم وسائر الشيعه المخلصين نصرة إمامنا المُؤمل المنتظر الحُجة ابن الحسن صلوات الله عليه وعلى آبائه الطيبين الطاهرين في القريب العاجل وقبل أن يدركنا الموت فقد مسنا الضُرُّ كثيراً وربنا أرحم الراحمين ..
دُمتم بخير

عصف الرياح
30-10-2013, 07:29 AM
لم يؤلمنى ماتحدثت به الاستاذه الجزائرية وانا عند اعتذارى ورايت اسلوبها ورد الباحث الطائى علمت ان هناك امر ما
ولكن كان من السيد البغدادى الوقع الاشد ..

وهذا قول السيد محمد الصدر قدس سره :

توقيت الظهور

من ناحية شرائطه وعلاماته .


إن اهم الفروق بين شرائط الظهور وعلاماته ، هو أن الشرائط عدة خصائص لها التأثير الواقعي في ايجاد يوم الظهور والنصر فيه وانجاز الدولة العالمية ، ولولاها لا يمكن أن يتحقق سواء وجدت أو لم توجد وانما هي أمور جعلت من قبل الله سبحانه وبلغت إلى البشر من قبل الصادقين قادة الإسلام الأوائل . بصفتها دوالاً وكواشف عن قرب الظهور، إذا كانت منم العلامات القريبة ، أو عن أصل حصوله ، لو كانت من العلامات البعيدة ، وذلك : ليكون الأفراد المنتظرون لذلك اليوم المختارون للعمل فيه نتيجة لنجاحهم التام في التمحيص ، بحالة التهيؤ النفسي الكامل لا ستقباله عند حدوث العلامات القريبة .

وهذا هو الذي قلناه في التاريخ السابق وعرفنا فيه عدة فروق بين الشرائط والعلامات بالنسبة إلى ما بعد الظهور .

عرفنا في الفصل الأول : أن المهم المتبقي مما لم يحدث إلى الآن من شرائط الظهور ، ولم يتمخض التخطيط الإلهي عن ايجاده ، أمران :

الأمر الأول : تربية الأمة ككل من الناحية الفكرية ، حتى يكون لها القابلية لاستيعاب وفهم وتطبيق القوانين الجديدة التي تعلن بعد الظهور.

الأمر الثاني : تربية العدد الكافي للنصر في يوم الظهور من الأفراد المخلصين الكاملين الممحصين ، الذين يكونون على مستوى التضجية والفداء لتطبيق الاطروحة العادلة الكاملة .

وهذان الأمران يحدثان تدريجاً نتيجة للتربية الطويلة البطيئة للأمة ، تحت الظروف والخصائص التي سبق ان عرفناها . وسوف لن يتمخض التخطيط الإلهي لايجادهما الا قبيل الظهور . وبتعبير آخر: انهما عندما يتحققان يكون اليوم الموعود نافذاً بجميع شرائطة ، ومعه لا يمكن أن يكون متخلفاً أو متأخراً عن ذلك .

واما الاطلاع على انهما تحققا فعلاً أو لم يتحققا ، فهو مما لا يمكن أن يعرفه الناس الا عند الظهور ، لأنه يكون دالاً على تحققهما قبله لا محاله ولا يحصل هذا الاطلاع عند البشر إلا للإمام المهدي نفسه ، على ما سنذكره في فصل قادم .

وهذان الشرطان يكونان مقترنين في تطورهما التدريجي ، والوصول إلى الغاية المطلوبة . وبخاصة وهما لا يتضمنان في مفهومهما مقداراً محدداً غير قابل للزيادة . إذ في الامكان تطور الأمة من الناحية الفكرية والإخلاص على الدوام . غير أن لهذين الأمرين (حد ادنى) يصلح أن يقوم عليه اليوم الموعود ومع تحقق هذا الحد الأدنى لكلا الشرطين معاً يكون اليوم الموعود واقعاً ونافذاً لا محالة . ويكون التطور الزائد في جوانب الأمة الإسلامية موكولا ً إلى ما بعد الظهور .

وهذان الشرطان متشابهان في التطوير إلى حد كبير ، تبعاً لازياد الظلم والانحراف ، المنتج لهما معاً . ولكن لو فرض أن أحدهما كان اسرع من الأخر ، فترة من الوقت ، بحيث وصل إلى الحد الإدنى المطلوب قبل الآخر كما يتصور ـ عادة ـ في الجانب الفكري ، فانه أسرع تطوراً من جانب الإخلاص وقوة الإرادة ، كما برهنا عليه في التاريخ السابق(1) ... هو حصول الحد الأدنى من العدد الكافي من الجيش الفاتح للعالم ، مع تعمق القابلية الفكرية للأمة أكثر دقة ورسوخاً . وكذلك لو فرض تطور الإخلاص أكثر من القابلية الفكرية ، فإنه مما لا ضير فيه ، إن لم يكن أكثر نفعاً بالنسبة إلى يوم الظهور


وعندما يتكامل هذان الشرطان ، تكون كل الشرائط المطلوبة قد اجتمعت في زمن واحد . فالأطروحة العادلة

الكاملة موجودة بين البشر ، متمثلة بتعاليم الإسلام كما برهنا عليه في التاريخ السابق(1) .والأمة قد ترتب على فهمها بدقة واتقان ، وأصبحت قابلة لتفهم القوانين الجديدة التي تكون على وشك الصدور في اليوم الوعود . والقائد موجود متمثل بالإمام المهدي (ع) على كلا الفهمين الإمامي وغيره . والعدد الكافي من الجيش العقائدي القيادي متوفر لفتح العالم ونشر العدل والسلام بين ربوعه مع وجود العامل المساعد المهم وعو انكشاف نقاط الضعف لكل التجارب البشرية والمبادئ والقوانين الوضعية السابقة على الظهور ، واليأس من حل بشري جديد ، كما سبق أن اوضحناه في التاريخ السابق(2).

وإذا اجتمعت هذه الشرائط . كان تنفيذ الوعد الإلهي والغرض الأهم من الخلق ضرورياً ،لاستحالة تخلف الوعد والغرض في الحكمة الإلهية الأزلية .

ومن هنا نعرف أن وقت الظهور ، منوط باجتماع هذه الشرائط .

ومن أجل ذلك ، قد يخطر في الذهن منافات ذلك مع ماورد في اخبار المصادر الخاصة من نفي التوقيت وتكذيب الوقاتين .

كرواية الفضيل ، قال : سألت أبا جعفر (ع) : هل لهذا الأمر وقت ؟ ... فقال : كذب الوقاتون كذب الوقاتان ، كذب الوقاتون .

وعن أبي عبد الله الصادق (ع) : كذب الوقاتون وهلك المستعجلون ، ونجا المسلمون ، وإلينا يصيرون .

وعنه (ع) : من وقت لك من الناس شيئاً ، فلا تهابن أن تكذبه فلسنا نوقت لأحد وقتاً(3) .

وأخرج النعماني عن أبي بكر الحضرمي ، قال : سمعت أبا عبدالله ( ع) يقول : انا لا نوقت هذا الأمر(4).

وهذه الأخبار بعدد قابل للإثبات التاريخي ، وواضحة الدلالة على نفي التوقيت . فلو كان ما ذكرناه من اقتران اليوم الموعود بشرائطة توقيتاً له . إذا يجب تكذيبه جملة وتفصيلاً .

إلا أنه من حسن الحظ ! ان التوقيت المنفي ليس هو ذلك بل المراد به ـ بوضوح ـ تحديد الوقت بتاريخ معين ، كما لو قيل ـ مثلا ـ إن الظهور أو اليوم الموعود ، يكون في سنة الفين ميلادية أو في سنة الفين هجرية .

والقرينة على ذلك ، ما ورد من الأخبار التي تنفي توقيتاً معيناً : كالذي أخرجه النعماني(1) باسناده عن عمار الصيرفي قال: سمعت ابا عبدالله (ع) يقول : قد كان لهذا الأمر(2) وقت ، كان في سنة أربعين ومائة ، فحدثتم به وأذعتموه ، فأخره عزوجل .

وعن أبي الثمالي قال سمعت ابا جعفر (ع) يقول : يا ثابت ان الله كان قد وقت هذا الأمر في سنة السبعين . فلما حدثناكم بذلك أذعتم وكشفتم قناع الستر ، فلم يجعل الله لهذا الأمر بعد ذلك عندنا وقتاً ، يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب .

وفي هذه الأخبار بعض المفاهيم وبعض المناقشات ، لا مجال للدخول فيها . ولكنها لا تضر بما نريده الآن من انها دالة على أن المراد من التوقيت تحديد الوقت بتاريخ معين ، فإن الروايات الأخص تكون قرينة على الأعم .

وهذا النحو من التوقيت فيه عدد من نقاط الضعف :

النقطة الأولى : إنه جزاف بدون أي دليل . كيف وقد أجمع المسلمون على أن وقت اليوم الموعود موكول إلى علم الله عزوجل . مع الغموض التام بالنسبة إلى الناس .. بل ظاهر الرواية الأخيرة انه خفي حتى على المعصومين أنفسهم . ومن هنا يكون ذكر أي تاريخ معين جزافاً محضاً وكذبأً صريحاً .

النقطة الثانية : ان تاريخ الظهور لو كان محدداً معروفاً ، لكان من أشد العوامل على فشل الثورة العالمية وفناء الدولة العادلة ، فإنه يكفي أن يحتمل الأعداء ظهوره في ذلك التاريخ ، ولو اعتبار المسلمين ذلك . فيجتمعوا على قتله في أول أمره وقبل اتساع ملكه واستتباب أمره .

(1) المصدر ص 157 وكذلك الخبر الذي بليه.
(2) المراد من هذا الأمر ما يشمل ظهور المهدي(ع) وليس خاصاً بذلك. وفي بعض الروايات ما هو خاص به كذلك أخرجه
النعماني عن أبي بصير عن أبي عبدالله (ع) قال قلت له:جعلت فداك متى خروج القائم عليه السلام . فقال: يا أبا محمد ، إنا
أهل بيت لا نوقت. وقد قال محمد (ص) كذب الوقاتون ... الحديث ( غيبة النعماني ص155 وما بعدها).

ولذا اقتضى التخطيط الإلهي ، من أجل إنجاح اليوم الموعود ، أن يكون الظهور فجائياً ، مثاله مثال الساعة لا يجليها لوقتها ، كما نطقت بذلك الأخبار وسنرى ما لعنصر المفاجأة من أثر فعال في نصره .

النقطةالثالثة : ان الامة الاسلامية حين يكون التخطيط الالهي قد انتج نتيجته فيها ، ولم يصبح بعد على مستوى مسؤولية اليوم الموعود ، فإنها تكون مقصرة بالنسبة إلى كل حدود ومقدماته ... وتكون هذه الحدود والمقدمات فوق مستواها العقلي والثقافي والديني . ومن هنا لم يتورع الناس عن افشاء التوقيت الذي كان فيما سبق ، ولو أعطوا وقتاً جديداً لأفشوه أيضاً لا محالة . . . ومن هنا الغي التوقيت ، كما سمعنا من هذه الأخبار .

وهذا أيضاً أحد الأسباب في تحريم تسمية الإمام المهدي (ع) خلال غيبته الصغرى ، كما سمعنا في تاريخها(1) فإنهم ان عرفوا الاسم أذاعوه وإن علموا بالمكان دلوا عليه .

وهذا القصور العام في الأمة هو المشار إليه في بعض الأخبار ، كقول الإمام موسى بن جعفر (ع) : يابني عقولكم تضعف عن هذا وأحلامكم تضيق عن حمله . ولكن إن تعيشوا تدركوه(2) .

فإن المراد بالعقول ما نسمية بالمستوى الفكري والثقافي ، والمراد بالأحلام ما نسمية بالإخلاص وقوة الإرادة وكون الأمة على مستوى المسؤلية . . . وكلاهما ضعيفان بمنطوق الرواية .كما دل عليه البرهان أيضاً .

وليس المراد من هذه الرواية وأمثالها ما يفهمه بعض الناس ، من امتناع التعرف على مصلحة الغيبة ، وخفاء مصلحة وجود الإمام خلالها . . . بعد كل الذي سبق أن عرضناه في كتب هذه الموسوعة مستفاداً من القرآن الكريم والسنة الشريفة نفسها .

النقطة الرابعة : ان وقت الظهور وإن كان محددا في علم الله الأزلي ، لكنه بالنسبة إلى علله وشرائطة ينبغي أن لا يفترض له وقت محدد .

فإن تحديد التاريخ يمكن أن يكون على مستويين :

المستوى الأول : علم الله الأزلي بالأشياء منذ القدم ، المتعلق بكل الممكنات أو المخلوقات بأسبابها ومسبباتها.

المستوى الثاني: وجود المعلول بالنسبة إلى وجود علته ، فإن المعلول يحدث متى حدثت علته ، بلا دخل للزمان في ذلك أصلا ً .

مثاله : إننا لو نسبنا تاريخ اكمال بناء البيت بالنسبة إلى القوى المادية والبشرية العاملة فيه ، كان تاريخه منوطاً بتحقيق هذه المكونات ، حتى ما إذا وضع البناء آخر حجر في كيان الدار ، تكون هذه الدار قد انتهت ، بغض النظر عن طول زمن البناء وقصره . . .فانه قابل للاختلاف حسب الظروف والطوارئ والقابليات والإمكانيات .

وحيث يبرهن فلسفياً بأن علم الله تعالى الأزلي المتعلق بالأشياء ليس علة لها ، وانما يتعلق بها ويكشف عنها على ما هي عليه في الواقع ، إذا، ففي الإمكان قصر النظر عن تعلق ذلك العلم به معه يكون المستوى الثاني للتوقيت صحيحاً ، ويكون وجود الشيء منوطاً بوجود علته واجتماع شرائطة ومكوناته ، من دون أن يكون الزمن ملحوظاً في تحديد حدوثة على الاطلاق . . . بل قد يكون قابلاً للزيادة والنقص ، كما قلنا .

ومن هذا القبيل ، يوم الظهور . فإننا لو غضضنا النظر عن علم الله الأزلي لم يبق لدينا أي وقت محدد له ، وأنما هو منوط بحصول شرائطه وعلله . فمثلا ً نقول : متى اجتمع العدد الكافي للغزو العالمي بالعدل الكامل . من المخلصين الممحصين ، كان يوم الظهور ناجزاً ، سواء كان زمان وجودهم والفترة التي تحققهم طويلة جداً أو قصيرة .

وهذا دليل آخر على أن التوقيت بمعنى تحديد التاريخ المعين جزاف محض .

وهذا هو مرادنا من التوقيت الذي برهنا عليه . وهو توقيت إجمالي يخلو من التحديد بالومان تماماً . فلا يكون قولاً جزافاً ولا واجب التكذيب . كما لا يكون تحديده الإجمالي خطراً على الأمام المهدي وموجباً لفشل مهمته بعد الظهور .

هذا تمام الحديث في توقيت الظهور باعتبار شرائطة .

وأما توقيت الظهور باعتبار علاماته . فقد سبق أن عرفنا في التاريخ السابق جملة من العلامات ، وفحصنا ادلتها ودقفنا في معانيها . . . ولنا موقف آخر معها في الباب الثاني الآتي من هذا التأريخ.

والمهم هنا هو أن نعرف ان العلامات على قسمين :



القسم الأول : علامات واردة في الأخبار ، ولا على تقع قبل الظهور بزمن قليل بل على ان تقع قبله ، ولو بزمان بعيد وأمد طويل .

وقد عرفنا في التاريخ السابق ان أغلب هذه العلامات قد تحققت وصدقت بها الأخبار . إلا إنها في واقعها لا تحتوي على أي توقيت بالنسبة إلى الظهور. وإنما لها فوائد أخرى . أهمها : أن الخبر الوارد إذا قرن الحادثة بالظهور وانها واقعه قبله في الجملة .

ثم رأينا الحادثة قد حدثت ، فنعرف أن الخبر صادق في بإخباره عن الحادثه علامة على الظهور .
القسم الثاني : من العلامات ما صرحت الأخبار بقرب حصوله من زمن الظهور .

وقد قلنا في التاريخ السابق(1) ان هذا النحو من العلامات وإن لم يكن له ارتباط سببي بيوم الظهور ، إلا أنه مما جعله الله تعالى تنبيهاً لخاصة أوليائه المخلصين الممحصين علامة على قرب الظهور ، ليكونوا على الأستعداد التام من الناحية النفسية والعقائدية لاستقبال إمامهم وقائدهم ، وتلقي مهامهم ومسؤولياتهم عنه .

بل إن التهيؤ النفسي غير خاص بالممحصين ، بل شامل لكل مسلم مسبوق بوجود هذه العلامات ، وخاصة بعد تحققها والتأكد من صدق الإخبار السابق عنها . غير أن تهيؤ الأفراد لاستقبال الظهور يختلف باختلاف درجة ثقافتهم وايمانهم ووعيهم ويكون أحسن أشكال التهيؤ صادراً ـ بطبيعة الحال ـ من المخلصين الممحصين . وسيكون لهذه الفكرة نتائجها في مستقبل هذا البحث .

وهذا القسم من العلامات يتضمن التوقيت بوضوح ، ويشير إلى قرب حصول الظهور ومن هنا أمكن التهيؤ لاستقباله .

إلا إنه قد يخطر في الذهن سؤالان حول ذلك :

السؤال الأول : إن هذه العلامات كما تنبه المخلصين الذين يعدون أنفسهم للفداء بين يدي المهدي (ع) : كذلك تكون منبهة لاعداء المهدي (ع) ، فيعدون أنفسهم للقضاء عليه وطمس حركته ، في أول حدوثها.

وهذا سؤال أثرناه في التاريخ السابق ، وأجبنا عنه مفصلاً(1). ومجمل الفكرة : أن الأعداء سوف لن يلتفوا إلى حصول هذه العلامات ، ولو التفتوا فإنهم لن يعلموا انها من قبيل العلامات إلى ظهور المهدي (ع) . ولو علموا فإنهم لن يستطيعوا التألب عليه . لأنه يظهر في زمان غير مناسب لذلك ، على ما سنرى في فصل قادم .

ولو فرضنا أنهم التفتوا وتألبوا ، فلا يكون ذلك مجدياً أيضاَ ، لما سنعرفة في المستقبل البحث من أن المهدي (ع) ، لن يعلن عن أهدافه الكاملة لأول وهله ، ومن هنا فلن تلتفت الدول إلى خطره المباشر عليها ، إلا بعد أن تقوى شوكته ويتسع سلطانه . إذاً ، فلو كانوا تألبوا فإنهم سوف لن يستعملوه ضده إلا بعد فوات الأوان .

السؤال الثاني : إن التوقيت بهذه العلامات ، مناف للأخبار النافية للتوقيت والآمرة بتكذيب الوقاتين .

والجواب على ذلك ، يكون على مستويين :

المستوى الأول: أن ننظر إلى الزمان المتخلل بين وقوع هذه العلامات كزماننا هذا ... ونقول : بأن هذه العلامات لو وقعت لدلت على قرب الظهور . وهذه قضية صادقة لا تشمل على التوقيت المنهي عنه على الإطلاق وانما هي توقيت إجمالي ، كالذي قلناه في شرائط الظهور تماماً من أنها : لو حصلت لظهر المهدي (ع) . فإن عدم الاطلاع على زمان وقوع هذ العلامات مستلزم بطبيعة الحال لجهالة زمان الظهور وعدم تحديده ، ذلك التحديد المنفي من الاخبار.

المستوى الثاني : أن ننظر إلى الزمان المتخلل بين وقوع هذه العلامات وبين الظهور فإن كل فرد يشاهد إحدى العلامات القريبة ، من حقه أن يقول : أن المهدي (ع) سيظهر بعد قليل . ويمكن أن نفهم هذا القول على شكلين :

الشكل الأول: إن هذا القول لا يحتوي على تحديد معين للوقت ، باعتبار أنه يبقى مردداً بين اليوم والأيام ، بل بين العام والأعوام ، فإن تخلل عشرة أعوام مما بين ظهور العلامة القريبة وظهور المهدي (ع) ، غير ضائر بكونها قريبة ، لضآلة هذه الأعوام العشرة تجاه الزمان الطويل السابق عليها ومعه فلا تكون تحديداً ، ولا تندرج في الأخبار النافيه للتحديد.


الشكل الثاني : ان نتنازل عما قلناه في الشكل الأول ، ونقول : إن هذا القول ، أعني : أن المهدي سيظهر بعد قليل ... يتضمن التحديد والتوقيت إذاً ، فلا بد من الالتزام بأن الأخبار الدالة على وقوع العلامات القريبة مخصصة لأخبار التكذيب وخارجة عن مدلولها . وتكون النتيجة : ام كل تحديد لتاريخ يوم الظهور كذب وواجب الرفض إلا إذا كان مستنداً إلى حدوث علامة من العلامات القريبة ، فإنه يكون صادقاً وجائز التلقي بالقبول.

ولأجل ذلك ـ في الحقيقة ـ وضعت هذ العلامات ، وهو تأكد المخلصين الممحصين من قرب الظهور . ومعه فمن غير المحتمل بقاء التحديد كاذباً ومحرماً إلى ذلك الحين .كما أنه ليس جزافاً من القول بعد استناده إلى العلامة التي سمع بوقوعها في يالأخبار ، وقد رآها متحققة في عالم الوجود .

مع العلم ، ان هذ العلامات لا تدل على أكثر من أقتراب اليوم الموعود وأما تحديده باليوم والشهر ونحوه . فيبقى سراً في علم الله تعالى ، حتى يتحقق الظهور

أبو يوسف التميمي ...
30-10-2013, 07:34 AM
استاذ ابويوسف بما ان الموضوع هكذا حين تداخلت بموضوع تهجم الفاطمى وهنا كذلك ومن الباحث الاكاديمى ولكن بدبلوماسية ولديه قروبات والله يقى الناس شرورهم .
ولا ارى الا المبرقع هناك من يمهد له

اتم الموضوع ولكن ليس من جهدنا لانى اراك تفترى على السيد الخوئى بشىء لم يقله ان سلمنا ماذهبت اليه انه رد كل الاحاديث والروايات بالزمن الغابر
اوردت لك رواية الامام الكاظم عليه السلام ...وبيت الشعر منسوب للامام على عليه السلام وبعد تتبع تاره من الجفر وتاره من البسطامى
واخرى من ينابيع المودة واخر ينسبه الى ابن العربى ...وان سلمنا ان مضمونه صحيح هل فككت الرموز بدون الذهاب الى التاريخ العبرى !!؟؟

عموما وبالبحث وجدت رواية الامام الكاظم عليه السلام من ضمن بحث بشان التوقيت واخفاء الاسم بزمن معين من بحوث الشهيد محمد الصدر قدس سره

هذا الرابط :


http://forum.qawem.org/showthread.php?t=18673



سامحك الله أما وجدت كلمة أخف وطأةً من الإفتراء تنعتني وتستشكل عليّ بها ؟؟
يا أخي حاشى لله أن أكون ممن يتطاول على السيد الخوئي قُدس سرّه الشريف أويفتري على أياّ من علماؤنا الأفاضل الأجلاء !!
فما أنا الاّ عبدٌ ذليل حقير باحثٌ عن سبيل النجاة أستنير بآراء علمائي أعلى الله مقاماتهم وأتخذ منها وسيلة لولوج الطريق الحق إن شاء الله تعالى !!
عموماً ما إستشهدتُ به من قول للسيد الخوئي قدس سره الشريف قد إستعنت به بمعرض لردي للتدليل في بعض جوانب بحثنا هذا وقد أخذته من واقع ما كتبهُ الشيخ على المحسن في موقعه وفقاً للرابط التالي

http://www.almohsin.org/?act=artc&id=286&print=1

------
لهذا أرجو أن تكون مُحاوراً ليّن العريكه لطيفاً وأن تبتعد عن لُغة التجريح والإستفزاز
فنحن أولاً وأخيراً أخوة ونبحث عن سبيل النجاة ..

وعليه فإنني سأنتظر مُداخلات وردود الأخت الجزائرية وبقية المُتحاورين معنا فمن يدري لعل بعضهم يُجيبني ويُرشدني الى ما غاب عني ولم أفطن له من معلومات أُعيد به ترتيب قناعاتي فأنا لا أدعي العلم ولكنني أسعى للتعلُّم والاستفادة لأكون من الناجين إن شاء الله تعالى ..

دُمت بخير

عصف الرياح
30-10-2013, 08:58 AM
سالتك سؤال محدد استاذنا ابويوسف يكون ردك سؤال بنفس ماسالتك ؟؟!!

قلت لك ماشان السيد الخوئى بالموضوع اردفت موضوع ذكر الاسم مع موضوع التوقيت ..

بالعصر الاموى كانوا يكنون الامام على عليه السلام ولم يستطع احد ذكر اسمه وكان بطشة العباسيين اشد من الامويين ..
واجبناك عليه وماتتعبه من اثار كما ورد برواية الامام الكاظم عليه السلام

سؤالى كان هذا ؟؟؟

إنا أهل بيت لا نوقت ((هل هذه تختص بزمن معين ام انها بالمطلق..ا
الاحتجاج برواية نطق اسم بقية الله (http://www.imshiaa.com/vb) احتواه زمن معين اوافقك بذلك ولكن ماشانه بما طرح بشان التوقيت ))
كذلك ان الامام (http://www.imshiaa.com/vb) المهدى علي (http://www.imshiaa.com/vb)ه السلام من الميعاد ((هنا الميعاد هل بشخص الامام (http://www.imshiaa.com/vb) ام المقصود بالميعاد الزمن ))
علما بان الزمن وقع فيه البداء بعد افشائنا السر ....وكذلك شخص الامام (http://www.imshiaa.com/vb) القائم (http://www.imshiaa.com/vb) علي (http://www.imshiaa.com/vb)ه السلام
والامام (http://www.imshiaa.com/vb)ان الحسن (http://www.imshiaa.com/vb)ان امامان ان قاما او قعدا وتنطبق تلك القاعده على ائمتنا علي (http://www.imshiaa.com/vb)هم السلام...وهنا ((لا امام بلا سفيانى ))
لماذا امر السفيانى من المحتوم وامر الامام (http://www.imshiaa.com/vb) علي (http://www.imshiaa.com/vb)ه السلام من الميعاد ((زياده على الاقتباس __ علما بانهم مترادفين ))

الباحث الطائي
30-10-2013, 09:07 AM
السلام عليكم
ما نقله الاخ عصف الرياح من موسوعة السيد الشهيد محمد صادق الصدر يؤيد نضريتنا الاحتمالية وفهمنا الاحتمالي التدريجي في الدخول عصر الظهور وحتى كسر التوقيت . بلا توقيت سابق او انكار ماحق

ونحن تلامذته في الفهم المهدوي الدقيق العميق في هذه الحيثية
ولو قدر الله له العمر ، لانتج لعله لنا نضرية الاحتمال الاقرب لو طلب منه بدلالة العلامات وما نشعر به من ارهاصات الظهور ... او على الاقل لم ينكرها
لانها بحسب فهمنا هي الفهم الوحيد المفسر لهذه الحيثية التي بين التوقيت والعلامات الاكيدة .دون الافراط والتفريط . اي دون ان يكون الاحتمال يخرج عن مفهومه ليكون تحديدا فيكون توقيتا
وكذالك دون ان يكون الاحتمال المعتبر مع ما يجري من علامات مهمة ومؤكدة محل اغفال واهمال وتفريط
ولعلي اظن ان احد الاسباب لعدم فهم ما نريده من المنكرين للفهم الاحتمالي بغض النضر عن العام الاحتمالي الاول الذي فرضناه في نضريتنا لاننا بصدد فكر يفسر منضومة العلامات القريبة في ضل نهي التوقيت الجازم - اقول احد الاسباب لعدم فهم هذا هو ليست منطقية ما نقدم ، بل سوء ضن مسبق وتعجل يجعل من الفكرة محل شك يحاول المتلقي ايجاد اسباب رفضها او حتى خلق اسباب الرفض لتاكيد شكه وهذا يفقده التجرد العلمي بدون ان يلتفت الى القضية وعلميتها فضلا عن دقت مفهومها
ونفس الحال يقع على من وقع في شبهة امكانية التوقيت . فهو وفي وجدانه يرى التوقيت بدلالة العلامات امر منطقي ولكن يمنعه من ذالك التعبد في قبول النهي في التوقيت . وطبعا الانسان تؤثر فيه الحسيات اكثر من التعبدات في الوصول الى قناعته . فهو يخيل اليه انه رأى حية تسعى فيصدق تخيله وما اشتبه على حاسة عينه ولا يصدق من يقول له هذا سحر وان كان من صادق . فافهم
لذالك نرانا في هذا الموضوع بين قضيتين الان مشكلتين : اهل من يضن بالتوقيت لشبهة . وأهل من يرفض التوقيت كاملا ولكن خارج الفهم المنطقي له
وسوف نبين لعله لاحقا هنا او في موضوع خاص اشكالات شبهة التوقيت وان كنا تطرقنا اليها سابقا في محاور وبحوث ومشاركات سابق.
ولكن نعيد ونذكر عسى قد تنفع الذكرى ونحاول ان ندخل فيها ايضا من حيث كيفية استشكال المشتبه نفسه لا عموم الاشتباه
وشكرا

عصف الرياح
30-10-2013, 09:30 AM
ولكن استغرب من شخص لاياخذ من السيد الخوئى ولا من تلاميذه ويستدل بقوله ..طيب انت قلت ان المرجع الفياض هذا رايه ولم تاخذ برايه وهو تلميذ للسيد الخوئى ...لماذا تريد ان تفرض على راى بعيد عن الموضوع اصلا وانت لاتتبعه ولاتلاميذه وما شانى انا برئيهما اصلا ان كنت لاتاخذ منهم كيف بغيرك ؟؟!!! وتؤمن بشخص يقول لك انا ليس بعالم انا انسان بسيط من اهل لااله الا الله تحتج بقوله على العباد !!
 
استاذنا الطائى لااختلف معك بما تذهب اليه واستدليت لك سابقا بهشام بن الحكم حين خروج طالب الحق وازيدك كذلك
حين اتى ابومسلم الخرسانى الى الامام الصادق عليه السلام للخروج قال له الامام الصادق عليه السلام ليس بهذا الزمن
 
وهنا لابد مراعات زمن العلامة وما سبقتها ومايتربت بعدها من معطيات لتحقق النبوءة ,,,,,
والمستعجلون او الاستعجال تنطبق على ابومسلم الخرسانى وجماعته وكذلك المساكين اتباع القاطع والرايات الاثنى عشر كما اشير اليها تشبه الهدى

الجزائرية
30-10-2013, 02:38 PM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف

بعد قراءتي للمداخلات اود ان انوه لأمر وهو اني ذكرت في بداية الموضوع انني استعنت ببعض البحوث الواردة عن الاخوة في مراكز الدراسة الخاصة بالقضية المهدوية ( والتي اطلعت عليها للمرة الاولى) لأن دراستي حول القضية خاصة بعيدا عن شبكة الانترنت ,
وانوه ان هذه المرة الاولى التي استعين فيها ببحوث مدروسة واضمّن ماورد ضمن بحثي المطروح انفا , فقد اعتدت ان اخط بحوثي بيدي دون اي استعانة , وانا لا اعيب على من يستعين ببحوث البعض الموثوقة ولكن ان يذكر ان البحث المكتوب منقول او عند الاستعانة ببحوث اخرى ( كحالتي في هذا الموضوع) مع ورود قلمه في البحث ان يذكر ان البحث ليس خاصا بي بل انه بمساعدة بعض البحوث او ماشابه ذلك , وذلك للأمانة العلمية والادبية وهذا ماذكرته انا في بداية كتابة البحث فأرجوا الانتباه !!!!!!!!!!
وليس من عادتي الاستعانة ببحوث اخرى او مواضيع مطروحة فأسرقها واضعها بأسمي ^^ ودليلي بحوثي المنشورة وبأسمي واختمها دائما بأسمي ولن اسجل بأسماء اخرى في اي منتدى واتحدى اي فرد ان يأتي ببحث لي مطروح مسبقا على الشبكة وكتبته انا بعده ونسبته لنفسي ... اما سبب استعانتي بالبحوث المدروسة في هذا الموضوع فقط وفقط , ذلك لضيق الوقت لظروف اخرى ربما تبعدني عن كتابة البحوث حتى في العقائدي ...
وعليه من يكتب مداخلة في الموضوع ان يوجه الكلام لي وليس لكاتب فلان فقرة في البحث هذا اولا
وثانيا لمن يقول هذا الكلام اخذ منا ووجه الينا اقول اغلب ماجاء في البحث المدروس من مفردات قد مرت علي في كتب المذهب وقرءتها لذلك لم استنكف من وضع نص كلام فلان بحث مدروس في موضوعي لان الكلام لم يصدر من قلم لفرد معين انما هو مذكور في كتب المذهب وتم نقل نصه ..
هذا للتنويه فقط وبعدها سأبدا بالرد على المداخلات بأذنه تعالى ..

عصف الرياح
30-10-2013, 02:46 PM
نتمنى من الادارة بما انها عدلت الموضوع بكلمات تناسب عدم سرقة جهد الناس ان تقوم كذلك
بالغاء التجاوزات فى الموضوع الاول

أبو يوسف التميمي ...
30-10-2013, 07:25 PM
الأخت الجزائرية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
كل الباحثين لو لم يتأثروا بإطروحات وعلوم من سبقوهم لما كان لبحوثهم شأنٌ يُذكر !!
فالثقافات والقناعات تتكون من خلال ما يقرأهُ المرءُ ويستوعبه من علوم وثقافات غيره .. ولهذا فإن فوق كل ذي علمٍ عليم ...
ولا يوجد من هو مُعلّمٌ بالفِطرة إذا ما إستثنينا الأنبياء والرُسل والأئمة المعصومين صلوات الله عليهم أجمعين ..
وعليه فإن أي موضوع أو فرضية قابلة للتحاور والنقاش تحتمل آراءًا ونتائج مُتعددة . حيث يلجأ بعض المتحاورين فيها للإستدلال ببعض الآراء المنطقية السابقه التي سجلها آخرون و سبق وأن تطرقت لنفس الموضوع أو لجزءاً منه !!
فيقوم الباحث المُتمكن بتوظيف ما يتوافق مع قناعاته من فقرات ليضمنها بحثه ويضيف لها من بنات أفكاره وقناعاته مما يجعلها جديدة في الطرح وغير مسبوقة.. وهناك من لا يكلف نفسه عناء البحث فيلجأ للبحوث الجاهزة وينقلها بحذافيرها وهذا يتطلب منه أدبياً أن يُشير لصاحب البحث الأصلي ولا يبخس الناس أشياؤهم وبحوثهم !!
ومسألة بحثنا هذا جدلية لم يصل بها مُجمل الباحثون الى قناعات متشابهه ..
حتى على مستوى الباحثين الأكاديميين و فُضلاء الحوزة ومراجع التقليد ..
فكيف بنا نحن القاصرون والمُقصرون أن نتفق على ما إختلف فيه من هم أعلى منّا وعياً علماً وإدراكا ؟؟
لهذا كتبت وبينت لكِ ولبقية الأخوة المُتحاورين معنا في هذا البحث القيّم بعض تساؤلاتي وقناعاتي والتي لا أجزم بأنني فيها قد جانبني الصواب .. ولكنني عبد الدليل أينما مال بي أميل .. ولدي الشجاعه الأدبية أن أتراجع عن قناعاتي إذا ما وجدت بان راي من خالفني هو الصواب ... لأنني أولاً وأخيراً باحثٌ عن سبيل النجاة ...

أما أخي عصف الرياح ...
فأرجو أن يقرأ ويتمعن جيداً بردودي ليستخرج منها ما يستوجب التوضيح إن إلتبس عليه الأمر .. ولسنا بحاجة لتشعيب الموضوع لأننا نلتمس من خلاله الوصول الى النتائج المرجوة لنا ولكل من يُتابعنا لنصل جميعا الى بر الأمان .. بحيث لا نكون من المُستعجلين ولا الهالكين ولا المُستسلمين اللا أُباليين بما يدور من حولهم من أحداث ومُتغيرات تستوجب الحيطه والحذر والتهيء والإستعداد لما هو قادم في الشهور والسنين القريبة القادمه !!
ولهذا أجد نفسي غير مُلزماً بإجابة تساؤلاته لشعوري بأنه لم يأتي بجديد ولم يُبيّن لنا وجهة نظره الشخصية من مسألة التوقيت فقد تشابكت علينا أدلته ومنقولاته وبات من الصعب عليّ حصراً أن أتعرّف على قناعاته ووجهة نظره في هذه المسألة على وجه التحديد ...
أخيراً تقبلا فائق تقديري وتحاياي ..
ودمتما بألف خير ...

الجزائرية
30-10-2013, 08:12 PM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف ..

الاخ الفاضل ابو يوسف حياكم الله ..

شاكرة مروركم واضافتكم اخي الفاضل ..

لاحاديث والروايات التي نهت عن تسميته هي خاصة لزمن غير زماننا ؛ والمَعنيٌ بها الشيعة الذين سبقوننا بقرون مضت !!! وهذا ما يجعله ينطبق على أمر النهي عن التوقيت أيضاً !!!


اخي الفاضل افهم من ردكم المقتبس اعلاه انكم تربطون بين قضية عدم جواز تسمية الامام بأسمه مع قضية التوقيت ولا ارى اي وجه تشابه بين القضيتين بلحاظ الروايات الشريفة الصحيحة السند الواردة عنهم عليهم السلام ..

اخي الفاضل عندما نلاحظ الروايات الشريفة الواردة بخصوص كفر من سمى الامام بأسمه ؟!نقف عند الامر ونحكّم العقل والمنطق ونقول لماذا منهي ذكر اسم الامام الحجة المنتظر عجل الله فرجه الشريف؟! وما التأثير عند ذكره في زماننا الحالي ؟! فيأتي الجواب ان الروايات الواردة بهذا الخصوص جاءت بزمن معين غير زماننا هذا والسبب في اخفاء اسمه الشريف خوفا عليه من سلاطين الجور والناصبين العداء لال البيت والمترقبين للامام المهدي في ذلك الزمن ..
جواب منطقي ومقبول ..
اما الروايات الواردة عنهم عليهم السلام وفيها اشارة الى اسم الامام روحي فداه وروايات واردة عنهم فيها اشارة في النهي عن ذكره فهل يكون هذا تناقض وحاشاهم فأن قولهم ماهو حجة وهو نفس منبع لأحاديث ماينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى ..
وعليه فالتصريح بأسم الامام في وقت من الاوقات منهي عنه والدليل ذكره في زمن والنهي عن ذكره في زمن اخر لعموم الناس ..
وعليه اقول : هل وردت رواية واحدة موثقة صحيحة السند عنهم عليهم السلام حول ذكر توقيت ظهور الامام روحي فداه في زمن دون زمن ؟!!!!!!!!
ام نُهي عن ذكر التوقيت والتحديد في جميع احاديثهم جزما وقطعا ؟!!
فتبقى أدلة المنع على عمومها في شمولها للمنع من صدور التوقيت منهم عليهم السلام أو من سائر الناس عموماً ..
وعليه فلا مجال للتشبيه بين القضيتين ...

ولو تمعنا في الكثير من مضامين الأحاديث التي تُبين علامات الظهور الشريف فإننا نكاد نُجزم باننا نحن المعنيون بها دون غيرنا ممن سبقونا من شيعه أهل البيت عليهم السلام ..

اخي ابو يوسف وانا معكم واقول نعم ربما نحن في عصر الظهور , لظهور بعض العلامات الواردة في رواياتهم عليهم السلام (ولكن ليست العلامات الحتمية ) , لا مانع من ذكر علامات الظهور ودراستها واستعراضها ومناقشتها ولكن دون تحديد سنة الظهور وتشخيص شخصيات عصر الظهور والاعلان من ان فلان المعني بالرواية وفلان هو المقصود واستباق الامر دون ظهور اي علامة حتمية تؤدي الى قرب وقت الظهور الشريف وهذا هو الدافع الرئيسي الذي دفعني لكتابة البحث ..

الفاضل ابو يوسف مروركم محل تقدير , فحياكم الله ..

الجزائرية
30-10-2013, 08:20 PM
اللهم صلِ على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف ...

الاخ المكرم س البغدادي حياكم الله ..

واقعا اخي انتم تجسيدا للأخلاق الفاضلة والذوق الادبي , ومحاورت امثالكم محل تشريف ..

ولو اني لا استحق ما وصفتموني به من الثناء وانا اقلكم ..

كل التقدير والاحترام لوجودكم واسأل الله ان يوفقكم لمراضيه ويجعلنا واياكم من انصار الامام صاحب الزمان ..

الجزائرية
30-10-2013, 08:31 PM
عصف

كلما اتحاشاك واتغاضى عن قراءة (هذيانك) هنا وهناك تجبرني بعض ردودك(هذيانك ) للرد ولكن تأكد ان الرد ليس لك فلست اُقيّم لك وزنا حتى ارد على مشاركات يستطيع ردها ابن الرابعة , ولكن لأيضاح الصورة للمتلقي لأني بعدم ردي احيانا يلتبس الامر على المتلقي وهذا هو همي ...

فبالاضافة الى معاناتك المزمنة مع التركيز في الكتابة اتضح انك تعاني من نفس العلة في القراءة ايضا ..

وعليه بيني وبينك الامام صاحب القضية ان كنت قد طلبت من الادارة ان يعدلوا على موضوعي ( مع ملاحظة عدم وجود لأي اثر على تعديل موضوع) فمن اين لك هذا الافتراء علينا ؟!!

لا اقول انك غير مبرء الذمة بل اني اتعاطف مع حالتك كثيرا واعذرك ...

عصف الرياح
30-10-2013, 09:16 PM
شكرا للاستاذ ابو يوسف التميمى
سيدى ابو يوسف اهديك هذا الدعاء اتضح ولله الحمد انه ليس فقط لايرد قط
بل وسريع الاجابة
وانصحك ان لاتستخدمه على من اتخذ امير المؤمنين عليه السلام وليا
والخلف من ولده عجل الله تعالى فرجه
ناصرا


http://www.imshiaa.com/vb/showthread.php?t=186661 (http://www.imshiaa.com/vb/showthread.php?t=186661)

الباحث الطائي
31-10-2013, 12:06 AM
السلام عليكم
ولو ان الاخت الجزائرية لم تجاوب على ماذكرناه - او طلبناه ... وهو في صميم البحث وداخل في تفاصيله وغايته ، نرجوا ان نسمع ذالك لاحقا قريبا

ونقتبس منها هذه العبارة لا للانكار ، ولكن للدراسة والتوضيح لها او لمن يحب وهي

( لا مانع من ذكر علامات الظهور ودراستها واستعراضها ومناقشتها ولكن دون تحديد سنة الظهور وتشخيص شخصيات عصر الظهور والاعلان من ان فلان المعني بالرواية وفلان هو المقصود واستباق الامر دون ظهور اي علامة حتمية تؤدي الى قرب وقت الظهور الشريف وهذا هو الدافع الرئيسي الذي دفعني لكتابة البحث ..)

* العبارة ( دون ظهور اي علامة حتمية تؤدي الى قرب وقت الظهور )
نقول : لا توجد علامة حتمية تؤدي الى قرب وقت الظهور ، بالمعنى الظاهري الدقيق للعبارة لا مالعله قصد الكاتب على الاقل لانه احينا يخون التعبير عن المقاصد ،
والافضل القول : دون ظهور علامة حتمية تؤدي الى تنبيه المنتضرين الى قرب وقت الظهور
او : دون ظهور اي علامة حتمية تنبه / مشعرة لقرب الظهور

والاشكال هو في كلمة تؤدي ، لان العلامات كما في الفهم المهدوي العام المتفق عليه ، لها دور الكشف عن قرب الظهور وليس من تؤدي الى الظهور مباشرة او قربه ، اي ليس لها علاقة علة بالشروط المنتج للظهور .

اما اذا قصد من ". تؤدي " الى قرب الظهور الى غير هذا المعنى الظاهري لا القصدي الحقيقي فلا اشكال على فهم الكاتب وليس ظاهر العبارة . إلا انه يحتاج الى تنبيه المتلقي الى ما قصد منها خاصة اذا كنا في بحوث دقيقة كهذه . لذالك وجب التنبيه

* والمسألة الثانية : وحتى ما نعلم من العلامات الحتمية الخمسة في عام الظهور ( السفياني واليماني والصيحة والخسف وقتل النفس الزكية ) ،
لما وحسب صيغة الكاتبة اعلاه " دون ظهور علامة حتمية تؤدي الى .... "
فأن ظهور هذه العلامة الحتمية بالنسبة لمن سوف تظهر له تحتاج الى توضيح وحل اشكال لفهم كيف سيحكم بظهورها لتكون سبب مشعر باقتراب الظهور : اي هل سيكون ونحتاج الى اكتمال ظهورها كاملا قبل ان نستطيع القول انه سيقترب الظهور الموعود ام فقط تحقق المقدار الاولي الظاهري منها الذي يعطي القناعة الكافية باقتراب الظهور ، فهل تفسرين وتوضحين لنا ،او من يفسر لنا هذا مع مفهوم اقتراب الظهور رحمكم الله .
وشكرا

عصف الرياح
31-10-2013, 06:53 PM
لا ادعى العلمية ولم اتباها ولاادعوا لاحد او انتمى لجهة ما ونشكر من صنفنا بالمرحلة الرابعه الاعدادية او رابعه العدوية
وان كان الاصل مما عندى تلك المنابر الحسينية التى ينطق روح القدس على مرتقى منابرها من كان مخلصا لله منهم نستسقى منها ...ليس بحوزوى ولا اكاديمى .
 
قراءتى
سيدى ابويوسف ترانى مذبذب بين ذين وذين فذبذبتى هى بمقام المتوقف بين امرين
وهذا مما ورد بلسانك
انا عبد الدليل أينما مال بي أميل .. ولدي الشجاعه الأدبية أن أتراجع عن قناعاتى
اما انا مازلت اصارع فكرى اطرح الاراء واتدارسها تاره بينى وبين نفسى وتاره بين المؤمنين لاتخذ القرار

واتضح لى بان هناك ثلاث اتجاهات :
الاول ينفى كل تلك الارهاصات التمهيدية ((ضع خط على التمهيدية لانها مهمه جدا ))
الاول : منهم السيد منير الخباز واغلب اهل الساحل الخليجى مع اهل العراق والعلويين فى تركيا والشام وكذلك من الاعضاء ومنهم النجف الاشرف وان كان الى الان لم يبدى رايه...وهؤلاء لايهمنى كمتابع من اجتهادهم شىء ((((فانهم يرونه بعيدا ))))
 
 
الثانى : يرى تحقق العلامات التمهيدية وبانتظار العلامات الحتمية ...منهم الشيخ الكورانى والشيخ جلال الدين الصغير حفظهم الله ....
وان كان الشيخ جلال اكثر جرأة وحسم الامر بشان الرايات الصفراء والضربة التى حدثت بجبل قاسيون
...
خارج عن الموضوع ((وهنا بعد تتبعى ان هناك رايتين صفر الاولى محموده والاخرى مذمومه)) ((واتضح كذلك ان هناك قنطرتين ..قنطره الشام وقنطرة الاسكندرية (وهناك من اسقط قنطرة الاسكندرية على قناة السويس )) فنحن امام رايتين وقنطرتين احداهما ممدوحة والاخرى مذمومه ((وهذه تندرج تحت العلامات التمهيدية وصدورها من الفريقين اى السنة والشيعه ولايوجد اختلاف بالعلامات التمهيدية بين الفريقين الا بالشىء اليسير
))

القصد بان الراى الثانى يترقب العلامات الحتمية صباح ومساء كالذى ينتظر نتائج اختباراته ويترقبها تاره بقرب مدرسته واخرى على الصحف او من خلال الانترنت صباح ومساء ومنها
الخسف بحرستا كما ورد على لسان الشيخ جلال... مع مراعاته التاريخ الهجرى بشان شهر رجب ...وان كانت ضبابة بطرح الشيخ الكورانى
 
الثالث : اتخذ من العلامات التمهيدية منطلق للتوقيت وانكسرلديه حاجز المحظور
وهذا الراى سوف اشرح المعطيات والحجج التى استدل عليها ((ومن يذهب الى هذا الراى الاستاذ جابر البلوشى وكل العلماء تقريبا ولاتستثنى احد حين بداية الثورة الايرانية لم اجد من انكر ان تلك الدولة سوف تسلم الراية الى الامام المهدى عليه السلام حتى من الدولة المعادية للتشيع ولكن حدث انشقاقات وحروب وفتن ولم يهتم احد بتلك العلامة التمهيدية حتى انى اتصلت بالسيد الاصفهانى واستجمعت منه قول العلماء باختلاف مدارسهم المتواجدين بقم
الكل اجمع على ذلك

((والسيد الاصفهانى هو سيد تتوافد عليه الشيعه العرب من بغداد الى اطراف الساحل الخليجى ويعرف باستخارته القرانية ومن رحابة صدره لاتشخصه من بين الوفود لتواضعه سمو خلقه وكانه خليجى بين اهل الخليج وكوفى بين اهل الكوفه ))

ولكن الاستاذ جابر البلوشى حسم الامرووقت والعلماء اشاروا على انها علامة ولا نوقت وان كان جابر البلوشى بما انه انكسر لديه التوقيت فوقع منه التشخيص بشان الخرسانى فى عام ا
2009 واشار اليه على ما اعتقد ))

وهنا يحتاج شرح كذلك لنخرجه من دائرة العداء الشخصى تاره او العداء الفكرى من جانب اخر وان يتدارس طرحة كمفكرين اهل علم
اما الباحث الطائى ...كالذى على استحياء انا اشير الى التوقيت ولكن لااذهب الى التوقيت

عصف الرياح
31-10-2013, 08:50 PM
تابع قرائتى بناء على طلب الاستاذ ابويوسف التميمى مع الاعتذار للادارة من الاتهام

قراءة موجزه على الاحداث

حدثت ثورة فى الحرم المكى بقيادة جهيمان العتيبى بسنة 1980 وكان الهدف منها ان تكون دولة اسلامية وهابية
ولكن الاستعانة بقوات فرنسية احال دون نجاح هذه الثوره وكذلك عدم النجاح للوصول الى الاذاعه والسيطره عليه
وهنا قام الاعلام السعودى بدور ان اسباب الثورة هو الادعاء بان محمد القحطانى هو المهدى المنتظر بناء على
((حلم )) !!!؟؟؟ (( وهذا ادعاء توافق مع ادعاء دعوة القاطع والقرعاوى وكل من دعمه الاستخبارات الخارجية ))
فكانت دعوة جهيمان دعوة تصحيحية لمذهبه وان خرج من مرتزقت النظام يدعوا خلاف ذلك وبانه كان متواجد حينها
ومنها استغباء تلك الفئة حين ادخلوا على الدولة الهواتف الارضية واقناع السلطة الدينية بان الهواتف ليس مزمار شيطان
بل ينقل كذلك الاذان والقران من خلاله فدعوة الوهابية تتعارض مع الدولة المدنية العلمانية ...ولهذا اطلق عليها بان دعونهم مهدوية وكان هذا من اثار الثورة الايرانية فى عام 1979 وبعدها بفتره اعدم ستة عشر شيعى بحجة انهم يخططون لانقلاب او تفجيرات بالحرم المكى ....واعدم بوتوالشيعى فى باكستان 1979 والاجتياح السوفيتى على افغانستان مهمد لباكستان ان تتحالف مع الولات الامريكية وقامت الحرب بين ايران والعراق ....بين قادسية صدام كما والدفاع المقدس كما يطلق الايرانيين على اسم حربهم ...
 
الذى اردت قوله كما نقل بتلك الفتره من الصراع من كبار السن والمتابعين لعلامات الظهور
((على لسان المفكرين الصهاينة سواء مسيحى متصهين كان ام يهودى ..نعلم بان اوان ظهور الامام المهدى ولكن نحاول ان نأخره )) !!!؟؟ ((ولكن نجد ان فى العراق ظهرت فرق تدعوا لكثير من الفساد والافساد ليخرج الامام بعد ان تمتلا ظلما وجورا ... وهو حادث وواقع حتى على واقعنا الحياتى اليومى وليس بحاجة لان يقوم احد بالفساد فهو مستشرى بين اهل المعموره )) او كما تدعوا المنظمات المسيحية الصهيونية الامريكية بان تعجل بتجميع اليهود من الاقطار لتمهد للمسيح عليه السلام
**************
 
حين خروج طالب الحق من اليمن لم بنكر الامام عليه السلام راية طالب الحق وانما انكر انتمائها ....ولو خرجت راية يمنية توالى امير المؤمنين عليه السلام الان وبعصرنا ....((ماذا سيكون رد الامام الصادق عليه السلام ..دعوة للتفكر ))

حين اتى ابو مسلم الخرسانى براية خرسان الى الامام الصادق عليه السلام وقال له نحن انصارك ...((انقل هنا بالمعنى اجابه الامام عليه السلام انه ليس بهذا الزمن او زمنها ))

واغلب العلماء ذهبوا ان الثورة بايران من العلامات الممهدة الكل متفق بدون استثناء (((هنا المقصود الراية وليس شخص الخرسانى )) وخرجت كتب تدعوا لذلك منها الممهدون للمهدى وموسعة الصدر واخذ الناس تلهج بذكر الامام المهدى عليه السلام شيئا فشيئا وان كان الصراع الخليجى كان بشان الفرق وما يحملونه من عقائد باستثناء ((البحرين )) تلك الدولة التى وصفت بانها قطعة من الجنان كان امام زمانها حاضر بين اهلها وان كان خرجت من الاستخبارات اسقاط بان ملك سيقنل على جسرها اسمه ليس اسم حيوان وهى اشارة الى ((الملك فهد )) لكى لايقترب احد من الجسر بترويع الناس وبث الاشاعات والاسقاطات ليخدم مصالحهم كالذى يقول ان البيت الفلانى مسكون لكى لايقترب منه احد وان قتل ....يقولون ان رمته الجن كما رمت الجن سعد بن عباده
المذنب هالى : كذلك كان له دور بمروره على كوكب الارض وانتشرت الاشاعات والبحث عن العلامات وخاصة بانه له ذنب
1986
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/2/2a/Lspn_comet_halley.jpg (http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/2/2a/Lspn_comet_halley.jpg)
 
 

عصف الرياح
31-10-2013, 09:22 PM
كان بودى ان اشرح اكثر بشان جابر البلوشى وماذهب اليه من توقيت
منها رواية الامام الباقر عليه السلام بشان بحر النجف وقد تحققت
العاشر من محرم يوم الجمعه وكذلك الثالث والعشرين من شهر رمضان يوم الجمعه ..استخرج التوافق وعلمت السنتين التى يتفقان فيهما
ماذا لديك يا استاذ جابر كذلك ..علم الحروف ....فهو حجة على من يتعاطونه علما بان احد العلماء اشار ان بيوت علم الحروف ثلاثة عشر خلاف المشهور وما يذهب الى انه اثنى عشر...ولا اعلم بشان هذا العلم لكى اناقش فيه
واسقط على ملك الحجاز عبدالله ولم تصيب حساباتهم يشانه تاره 1440 هجرى وتاره 1433 وقد اشبع الاخذ والرد بدون نتيجة ....حل التنازع بذهاب جابر البلوشى بان المقصود بوقوف عرفة هو صدام اللعين
والعلامة الاهم والتى اعتمد عليها وهى الكويكب
واتمنى من ابويوسف التميمى ان يسرد اكثر بشان ما يذهب اليه من استدلال لعل شىء فاتنى من طرحه
 
والذى اراه ..ان الاستاذ جابر البلوشى اتخذ من العلامات التمهيدية انطلاقه لكسر التوقيت
بشان الخرسانى هناك قول ..بان الخرسانيين ثلاثه والسفيانيين كذلك ثلاثه
 
هذه قرائتى استاذى ابويوسف وانا بحيره بينهم بين الفئة الثانية والثالثة ....
وارجح بذلك الحاتم الطائى واذهب معه اشير على التوقيت ولكن باستحياء

النجف الاشرف
31-10-2013, 10:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
بارك الله بك اختي العزيزة جزائرية فالمشكلة اليوم الكل تريد ان تصبح علماء
ولا أعلم لماذا البعض ممن يتعاطى مع الروايات بسطحية تامة بدون دراستها من ناحية السند او المتن كما نجد بعض ممن يطبع وينشر في الاسواق من الاعتماد على بعض الامور التي تحققت فيكسيها بزي جديد في ظنه بانه جاء بفتح لم ياتي من قبله به احد
فالروايات الشريفة ثلاث أصناف
1- صنف تنهى عن التوقيت مطلقا ومن الغريب باني وجدت احد المعلقين هنا يقول بان هذا متوقف على اهل ذلك العصر وليس على عصرنا لعمري لو كان الانس والجن له ظهير لما يستطيع ان يثبت ذلك
2- صنف اخر تنهى عن الاستعجال وهذا الامر يتعامى عنه البعض
3- لو فرضنا صحة ما ذهبوا له - ولو ان ذلك لا يحصل حتى لو يدخل الجمل في سم الخياط نقول واليس هذا من فضح سر اهل البيت ؟!!!
ولا اعرف ما دخل النهي عن التسمية بالتوقيت وما هو الرابط بينهما ؟!!

ولي عودة

والسلام عليكم

الباحث الطائي
31-10-2013, 11:35 PM
السلام عليكم
اخي الكريم عصف الرياح ،
انا لعلي تتذكر في ردي الاخير معك في محل اخر هنا انني قلت وما استشعرته منك : انك انشاء الله من الذين يطلبون الحقيقة ويذهبون ورائها
وهذا حدوده اولا تبداء باخلاص النية ، وطرفها الاخر الحجة العلمية ، واداتها المقدرة الفهمية ، فهل فهمت هذه المعادلة المنطقية !
جميل ما طرحت من مختلف الاراء حسب ما فهمت وتحاول ان تلتقط الحب الحسن من بين الحب الرديئ . ولكن لا يقطع الطريق إلا بأمام او اجتهاد مجتهد ، والمقلدين ورائهم ، ! لذالك نحن والدليل القراني والروائي والمنطقي ، والواقع هو الكاشف لكثير من حقائق هذه القضية

اوقفني شيئ وهو وان كان من جانبي ( اي يصب ظاهر في مصلحت رأيي العلمي في القضية ) ، إلا انه غير مقبول او كافي لان يفسر كما طرحتموه ، وهذا يدل بوجهة نضري الى اشتباه في الفهم او خيانة في التعبير ،
* لذالك قولك عن طرحي " الباحث الطائي اشار الى التوقيت ولكن على استحياء "
اقول : قد تكون جميلة هذه العبارة ولكن لا تنفع والفهم العلمي الحقيقي لما نذهب اليه ، لانه من البداية انا ارفض التوقيت ، ورفضي للتوقيت جازم وصارم وعن علم ومن كل الجهات والتي لعله وان ترى البعض يرددها كترديد الببغاء مع احترامنا للكل ولكن للمثل ، إلا انني اختلف عن ذالك وانزه نفسي ان اكون وما اطرح الا ان اكون بمستوى يليق باعلى مراتب الفهم المنطقي للتوقيت فضلا عن الايمان به عموما وتعبديا فانتبه لذالك ومن يقراء

لاننا نرى الان هناك من اشتبه في التوقيت ، وهو لم يقف على فهمه وحدوده ، وهي التحديد
والقطع - اي تحديد السنة وفقط السنة لا غيرها ، والثاني وبعد تحديد السنة يقطع بها ويجزم وبهذا يكون هذا الفعل في اللغة والفهم هو توقيت فهل فهمت هذا اولا ومن يتابع ؟
ثم بعد ذالك نعلم ان ال البيت قصدوا هذا المعنى وفقط هذا المعنى ، لان اي معنى اخر خارجه يحتاج الى دليل او قرينة وهي اضعف ،او شعور عام وهي شبهة وذالك اضعف الايمان .

وكذالك نجد ان التوقيت المنهي عنه ليس كما ذهب البعض بشبهة زمان غير زمان ، وسياتي دليلها لاحقا .
وكذالك ليس فقط نهي من ان الامام لا يوقت وينهي عن التوقيت وغيرها من التعابير القطعية - بل لا يسمح لغيرهم وباي علم ان يوقتوا . ( اي لا يفهم من لا توقيت انهم لم يوقتوا مع امكان ان يستطيع غيرهم ذالك وبطريقة ما ان يتوصل للتوقيت )
وكذالك انه لا توقيت ، ولا يمكن ان يوقت لخروج الامام / اي بمعنى اخر ربما لم يلتفت اليه المتحاورون والدارسون
، وهو انه لا توقيت يوجد اطلاقا ولا توقيت يوجد امكانا ، ونعني من " امكانا " انه لا سبيل لاي انسان ( ونستثني ال البيت ) ان يتمكن من ان يستخرج التوقيت لان في القضية استحالة وهذه من ادق النقاط في هذه القضية وانا ادعي من القلائل التي يفهمها بعمقها فضلا عن من اشار لعله اليها ،فهل فهمت ويفهم من يقراء ما اقول واذا صح هذا فسوف ننسف قضية التوقيت من اصل واساس وجودها وتكون قضية التوقيت بالنسبة لمن يجازف فيها " سائبة بأنتفاء الموضوع " اي اشبه بعملية اثبات شيئ هو مستحيل في ذاته وهذا اعمق فهم في التوقيت ، ولعلنا سوف ندخل لاحقا بتفسيره

وعليه ، ومنه ، واليه ، اقول : نحن لم نشير الى التوقيت ونحن نعلم اكثر من غيرنا ما هو التوقيت فكيف نقع بمحضور اعلى من تصور من يدعي هذا علينا فافهم ومن يتابع ، ان كان له قلب او القى السمع وهو شهيد

ونرجع الى عبارتكم التي اشرتم بها لتوصيف فهمكم بخصوص طرحنا : لان الاشارة الى التوقيت لا يخرجها من شبهة التوقيت ذاتا ، والاستحياء اذا استخدم في التعبير العلمي هو اشارة الى ضعف الدليل او القرب من اثبات حقيقة معينة ولكن لا يسمح دليلها بالجزم لعدم كفايته او ما يعارضه من ثوابت

ونحن دليلنا ثابت بانه لا توقيت ، ولا نتصور وحسب فهمنا انه يمكن الاقتراب منه كمفهوم توقيتي
ولكن هنا في المقابل لدينا تفسير غير التوقيت ، لانه مفهوم اخر غيره تتعلق به فهم ملابسات هذه القضية ، هذا التفسير هو سميناه الاحتمال ، ولحيثيات وخصوصيات قضية الظهور المعقدة الدقيقة في تفاصيلها وفلسفتها فان ما نطرحه هو قضية دقيقة لانها في الحقيقة هكذا وليس من صنعنا بل من صنع الله ، وبالتالي كان متوقعا ان ما ندعيه لتفهيم قضية الظهور ومسألة التوقيت سوف يشتبه بها الكثير ، الا من يذهب الى عمق القضية هناك ، ويرجع لنا ليفسرها ، وهذا من اصعب وادق الامور . وحتى من يناقش مثل هذا هو لعله لا يستطيع ان يناقش الا ان يذهب مع الاخر الى نفس العمق ليعرف الحقيقة هناك ثم يرجع ويناقش ويحاور ، او يكون واقفا بدقة عالية ليتقبل او يستشكل ، ولذالك ترانا احيانا بوادي والاخر بوادي اخر ولم تكتمل بعد القضية بل نحن ومن ناقشنا ما زال لم نتخطى سويتا فهم منطق وحدود التوقيت ، فكيف وحالنا هذا سوف نرد شبهات اهل التوقيت على اختلاف دركات قوتها ، لا شبهات الفكر الاحتمالي الذي بين التوقيت القاطع وبين الغيب المطلق ؟

لذالك اخي عصف ان تنتضرون سوف نريكم اذا وفقنا الله ذالك ونبسطه لكم ولغيركم انشاء الله ولكن نحتاج الى وقت والى من يساعدنا في البحث ان يكون يستشكل استشكال الدارسين ، لاننا نحاول الوصول لفهم الحقائق ولا ندعي الجزم الا بمقدار تقبل المقابل لما نقول في حدود المنطق والادلة الاخرى الثابته بيننا

والحمد لله رب العالمين
والسلام ختام ، للجميع

عصف الرياح
01-11-2013, 01:36 AM
استاذى الطائى :
 
كثير ماتردد لم افهم منك وكلامك غير مفهوم ويعجز فهمه
علما لم اشر عليك بشىء منها ولكن
سيدى الاستحياء الذى عنيته هو ان المعطيات السياسية بارض الواقع تصب فى صالح العلامات
وكانت قرائتك سياسية واهملت الجانب الفلكى او التاريخى لبعض العلامات الحتمية
لو اردفتها ببحثك ..لسقط بحثك ...لهذا تجنبتها ...واشرت عليك لماذا اهملتها
واعتذر سيدى
لذكر اسمك بالموضوع ولولا كلمتك ان طرحك لم يتطرق اليه احد لما ذكرت اسمك
 
**********
ووجة نظر او الاتجاه الرابعه : الذين يخشون من افشاء السر
 
وهذه مهمه نجد فى الفلم الذى تداول بشان اتباع القرعاوى او القاطع كان اتباعهم مع عوائلهم اناس يهوون اهل البيت
ولديهم استعداد لتقديم انفسهم وابنائهم واهليهم فداء للامام المهدى عليه السلام ولكن اخذتهم ايدى الكفر والدجل
كالذى فى بلدنا باع بيته وما يملك من اراضى بالخارج واعطاها لدعوة القاطع فى ايامنا هذه وليس بعيده وانتشر دعوته
كما نقل بالقطيف والبحرين !!!!؟؟؟ ونتمنى ان نسمع منهم ما يودون قوله بهذا الشان

الباحث الطائي
01-11-2013, 03:14 AM
السلام عليكم
اخي عصف ولو اني لا احب الارسترسال في الجانبيات التي تضيع القضية وفحواها
ولكن نضطر احيانا للتوضيح اكثر حتى لا يفهم المتلقي عموما فضلا عن المقصود خصوصا على خلاف ما نريد

قولك اعلاه ( كثير ماتردد لم افهم منك وكلامك غير مفهوم ويعجز فهمه )
نقول فيه : لما اقول احيانا لم تفهم مني ، ذالك اني اعرف مقصدي مما اقول فلما ياتني الجواب من المتلقي على خلاف مقصدي اعرف انه سوء فهم قد حصل بالموضوع ، فانبه اليه ،
هذا اذا كان المتعلق بما اطرح ، واما بما يرد علينا منكم ، فنعم كثيرا ما نجد صعوبة من ان نفهم ما تريد ، ولعل البعض تنبه لهذا ايضا ، ولكن نحن هنا نريد خدمة الجميع وليس التشنيع ولذالك ننضر الى قلبك وحسن نيتك ولو استصعب علينا فهم مطلبك ومستعدين لان نتكلم معكم ولو بالغة الشعبية البسيطة وهذا ما سوف نقوم به لاحقا عند توضيح بعض القضايا الدقيقة لان الهدف هو المسوى العام بمختلف درجاته مع احترامنا للجميع .

اما قولك وتكرارك التالي ( وكانت قرائتك سياسية واهملت الجانب الفلكى او التاريخى لبعض العلامات الحتمية
لو اردفتها ببحثك ..لسقط بحثك ...لهذا تجنبتها ...واشرت عليك لماذا اهملتها )

اقول : عدم اضمام جوانب وادلة اخرى من فلكيات وعلامات ومصادفات في التقويم فهذا خارج البحث وتدخل في شبهة التوقيت ، لانه لو استدللنا عليها فهي لا تفيد دليل الاحتمال بل تفيد دليل شبهة التوقيت ، وحيث ان التوقيت منهي عنه ومستحيل فلا ولن نستفاد منها في بحثنا فهل فهمت ذالك ،
نعم تفيد من جانب اخر دليل قرب الظهور حالها حال اي علامات اخرى ، ولكن المشكلة هي ليست في العلامة دائما ،ولكن طريقة الانتفاع منها وفهما هو المشكلة ، وانت تضن انه انني لم اتطرق اليها لانها بعد ذالك ومع ما اوردنا من ادلة وتحليل سوف نكون ونتائج البحث قد استمكنا من اخراج توقيت ، وهذا خطاء كبير جدا ولكنه ناتج عن سوء فهم ودقة في القضية تولد شبهة ولذالك نقول لكون المسالة دقيقة فالشبهة قوية تصل لعله الى صعوبة التفريق ليس بين فقط ما نقول من استحالة التوقيت من جهة ووضوح العلامات والادلة كثيرا من جهة ثانية كقول فقط بل عمليا ايضا ،
ام قضية طرحي لم يتطرق اليه احد ، فدعنا الان من هذه الامور ، لاننا بالنتيجة يا اخي نريد توضيح المسألة وليس الدعاية لها ، اي نريد فهم القضية ودقائقها ، ولو صدر منا هذا الشيئ فهو للتنبيه لحيثية ما ومحاولت درسها والتعمق بها اكثر . واذا تحب ويضايقك فأنا نعتذر من صدوره ولنرجع لاصل القضية فهو المحك ،

- قضية افشاء السر والتي تطرق اليها الاخ النجف الاشرف في احد فروضه - جعلتني اتفكر بالقضية رغم اني ملتفت اليها اجمالا ، ونقول انشاء الله سوف نعطي ما يكفي للفهم ونبقي ما هو للضم ،
وما سوف نكون بصدده هو لتوضيح اشكاليات فهم العلامات والتوقيت وانا هنا لا اتكلم عن نضرية اقرب احتمال للظهور ، فالقضية اوسع من ذالك وارجوا الالتفات لهذا لان النضرية هي احد تطبيقات الفهم والذي نريد به ايضا حل اشكالات متعددة في الفهم ،
مع ملاحظة ان اعداء ال البيت قد التفتوا الى عصر الظهور منذ فترة طويلة من الناحية الافتراضية لتصورنا عن تنصتهم ومحاولة فهم هذه القضية وهم لعله في مرحلة جمع التفاصيل الاخرى وسوف نراقب ما نكتب بقدر تعلق الامر بنا

عصف الرياح
01-11-2013, 05:40 AM
الطائى : الان فهمتك وان كان مثلكم لايطرح اطروحة بحيثية معينة ويترك اخواتها..

ابويوسف
الشكر للنجف الاشرف بمداخلته الاخيره اعطانى الجرأة لانى اجد نفسى وحيدا هنا ان اعتذر عن افترائك على السيد الخوئى
....ولكن انت تفترى على اهل البيت عليهم السلام وهذا على لسان الامام الحجة عليه السلام
في الدرة الباهرة مما كتبه الإمام الحجة عليه السلام جواباً لإسحاق بن يعقوب رحمه الله أما ظهور الفرج فإنه إلى الله وكذب الوقاتون
وذكرت بالسابق ان كان علم الحروف لايعلمونه اهل البيت عليهم السلام فهذاخروج عن العقيده لانهم معدن العلم ومدينتهم وان كان يعلمونه فكيف خفى عنهم او احد تلاميذهم هذا العلم وكيفية الاستدلال به ....والوقاتون هنا ان كانوا من اهل العلم فالامام كذبهم وان كانوا علماء بشتى العلوم وان كانوا من اهل اللهو ماحجية اهل اللهو لكى يهتم بهم
 
بما انك ذكرت الدليل ولديك الجراة لاتباعه اللهم نفسى اولى بالدليل واتباع الحق ولا ارى الا ان النجف الاشرف استوقفنى بشان افشاء السر ونحن نعطى خارطة سير لعلنا سنحاسب عليها ...كما ورد ان من اقبل الى هذا الامر فزيدوه ومن ادبر فذروه...وما المبرقع الا واحد من هؤلاء وكذلك الجاسوس الذى سيكون خادم للنفس الزكية
ولكن كيف يوضح للناس العلامات والرايات التى تشبه الهدى ومدعين اليمانية والخراسانية حتى المهدوية والنبوة كذلك !!!!؟؟؟
 
شكرا لصاحب الموضوع باعتقادى كل شىء اردت قوله قد قلته ولايوجد مبرر للتواجد

نسالكم الدعاء والحمدلله رب العالمين

أبو يوسف التميمي ...
01-11-2013, 07:22 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
" وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ "

الأخ العزيز عصف الرياح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
إتهمتني بالمرة الأولى بالإفتراء على السيد الخوئي قُدّس سرّه الشريف وهذه المرة بالأفتراء على اهل البيت عليهم السلام .. لمجرد إنني شاركت بهذا البحث وقلت رأيي وقناعاتي بصراحه .. عموماً سأدعوا لك كثير في كل مرة وأقول ( سامحك الله وهداك )
لن أجُيبك بقسوة كما فعلت الأخت الجزائرية بردودها السابقة تِجاهك ..
لأنني أُقدّر وضعك الخاص الذي تميزت به من خلال ردودك الإستفزاية لكل من تداخلت معه بحوار هُنا أو هُناك ..
ولهذا تجدني أُشفق عليك كثيراً .. أسأل الله لي ولك ولسائر المسلمين لا سيما شيعه أهل البيت عليهم السلام التوفيق والهداية والسداد لما يُحبه ويرضاه ..

أبو يوسف التميمي ...
01-11-2013, 07:47 AM
الأخوة والأخوات
الجزائرية .. النجف الأشرف .. عصف الرياح ..
السلام عليكم ورحمة الله بركاته ..
النواهي المُتعلقة بكشف إسم الإمام المهدي عليه السلام قد صدرت من قبل أئمة أهل البيت عليهم السلام في أكثر من موقف ومضمون لشيعتهم المُعاصرون وبنفس الوقت صدرت منهم نواهي عن التوقيت لظهوره الشريف وعدم الإستعجال بهذا الأمر وهما نهيان مُتلازمان لفئة مُحددة من الشيعه لأن النهي الأول قد يُمكّن أعداء الإمام من معرفته وتشخيصه قبل غيبته الكُبرى .. والنهي الثاني كان لمعرفتهم عليهم السلام بطول غيبة قائمهم عجل الله فرجه لهذا صدر منهم ذلك النهي حرصاً منهم وشفقةً على الشيعه المُعاصرين لهم ومن سيأتي بعدهم لألاّ يدب الوهن بقلوب مُنتظريه أو تقسوا قلوبهم ويرجعون عن نهج أهل البيت عليهم السلام كما فعل المُسلمين من بقية المذاهب المُخالفه !!
وإذا ما سلّمت جدلاً برأيكم الذي يؤكد بأن لا علاقة هذا النهي بذاك !!
فما هو تفسيركم لأحاديث كراهية التوقيت !! والتي تختلف بمضمونها ومعناها عن أحاديث النهي عن التوقيت ؟؟؟
فقد أورد الشيخ الكليني في (الكافي) الذي عقد ثمانية أبواب لصاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف سادسها بعنوان: (باب كراهية التوقيت)، روى فيه خبرين عن الإمام الباقرعليه السلام و خمسة أخبار عن الإمام الصادق عليه السلام في نفى التوقيت لظهوره عجل الله فرجه الشريف، و يبقى أنه لماذا عُبّر عنه بالكراهية دون الحرمة؟
خاصة وأننا نعلم بأن حُكُم كراهية أمرٌ ما .. ليس كحُرمته !!!
أيها الأخوة كل ما هو بأيدينا من أحاديث وروايات شريفة تكاد تقول بأننا أهل هذا العصر المعنيون بظهور الإمام المهدي أرواحنا له الفداء .. وهناك قرائن وأقوال قد صدرت من قبل بعض عُلماؤنا المُعاصرين الثُقات إستدللتُ بها ببعض ردودي السابقة أوجزها لكم للمرة الثانية لعلّكم تستشفون منها بعضاً من معاني التوقيت !!
فهل ترونهم من الوقاتون ؟؟!!
1- الإمام (http://www.imshiaa.com/vb) الخميني قد ثبت عنه قبل وفاته أنه قال : إن أولادنا و أحفادنا (مخاطباً الشعب آنذاك) سيشهدون ظهور الإمام (http://www.imshiaa.com/vb) المهدي، يدل هذا القول للسيد الخميني أن زمن الظهور الإمام (http://www.imshiaa.com/vb) المهدي هو الزمن الذي نعيش فيه، لأن أولاد و أحفاد أنصار الثورة قد أصبحوا الآن في سن الاستعداد لهذا الظهور.
2- الشيخ بهجت قد ثبت عنه قبل وفاته أنه قال : "إن كهول هذا العصر سوف يشهدون ظهور الإمام (http://www.imshiaa.com/vb)"
3- السيد محمد (http://www.imshiaa.com/vb)صادق (http://www.imshiaa.com/vb) الصدر قال في أحد خطب الجمعه المشهورة له في جامع الكوفة بأن أمريكا لديها ملف كامل عن الأمام المهدي وما وجودها ووجود أساطيلها الحربية إلاّ لمراقبة الظهور من قرب وهي لا ينقصها في ذلك الملف سوى صورته !!!
4- السيد حسن (http://www.imshiaa.com/vb) نصرالله (http://www.imshiaa.com/vb) قال وكرر بأكثر من خطاب جماهيري له ما يفيد بأن اسرائيل ستزول حتما و خلال العشرين سنة القادمة و كان الخطاب سنة 2002 و في عدة مناسبات قال سماحته ان الامام (http://www.imshiaa.com/vb) المهدي علي (http://www.imshiaa.com/vb)ه السلام هو من سيحرر القدس من اليهود الغاصبين ... و الحليم تكفيه الاشارة فهل هناك تحديد و توقيت اكثر من هذا ؟؟؟
أخيراً تقبلوا فائق تحاياي وتقديري ..

النجف الاشرف
01-11-2013, 09:25 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
أهلا بالاخ ابو يوسف الذي يطرح دعاوى كانها مسلمات في حين بانها شاذه لا متابع لها من عصابة الاصحاب او حتى من باقي الانصار
النواهي المُتعلقة بكشف إسم الإمام المهدي عليه السلام قد صدرت من قبل أئمة أهل البيت عليهم السلام في أكثر من موقف ومضمون لشيعتهم المُعاصرون وبنفس الوقت صدرت منهم نواهي عن التوقيت لظهوره الشريف وعدم الإستعجال بهذا الأمر وهما نهيان مُتلازمان لفئة مُحددة من الشيعه لأن النهي الأول قد يُمكّن أعداء الإمام من معرفته وتشخيصه قبل غيبته الكُبرى
والدليل ؟!!!!!!
ثانيا أقل نظرة الى كتب التاريخ تعرف جيدا بان السلطات الغاشمة كانت تعلم بان الامام الحسن العسكري سيولد له ولد هو الامام المنتظر المهدي المبشر على لسان الانبياء لهذا جعجع به وابيه الهادي الى سامراء , ناهيك عن ان حديث الاثنى عشر امام من قريش لا يخفى على احد لا من اهل الخلاف ولا من اهل الوفاق وبهذه البساطه نسقط راسا ما ذهبت اليه وحتى أن جئت به فلا يشفع لك ...

وإذا ما سلّمت جدلاً برأيكم الذي يؤكد بأن لا علاقة هذا النهي بذاك !!
فما هو تفسيركم لأحاديث كراهية التوقيت !! والتي تختلف بمضمونها ومعناها عن أحاديث النهي عن التوقيت ؟؟؟
مولانا العزيز لا نحتاج ان تسلم لنا جدلا بل ينبغى ان تسلم لنا مطلقا في هذا الشان , وستقول لماذا اسلم مطلقا لكم
فنقول لان النهي الذي امر به اهل البيت لحكمة وهي بان الله يمحو ما يشاء ويثبت وان امر بناء الدولة الالهية له مقدمات قد لا تتوفر في ظرف ما لهذا اعطوا علامات لا يستطيع اي احد تطبيقها على احد الا ان اجتمعت مرة واحده لهذا جاء الحديث بانها نظام خرز حيث ان هذا الامر او العلامات الحتمية الخمسة لا يمكن لاي عدو لاهل البيت او شيعتهم تمثيلها لانها ذات ابعاد تكوينية واجتماعية خطيرة
فقد أورد الشيخ الكليني في (الكافي) الذي عقد ثمانية أبواب لصاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف سادسها بعنوان: (باب كراهية التوقيت)، روى فيه خبرين عن الإمام الباقرعليه السلام و خمسة أخبار عن الإمام الصادق عليه السلام في نفى التوقيت لظهوره عجل الله فرجه الشريف، و يبقى أنه لماذا عُبّر عنه بالكراهية دون الحرمة؟
خاصة وأننا نعلم بأن حُكُم كراهية أمرٌ ما .. ليس كحُرمته !!!
هذا استظهار منه رضوان الله تعالى عليه ويبقى يحتاج دليل لمن يقلده فيما يسمى من ابواب في كافيه الشريف
ونحن نفرق جيدا مابين الحرمة والكراهه اخي العزيز .....
أيها الأخوة كل ما هو بأيدينا من أحاديث وروايات شريفة تكاد تقول بأننا أهل هذا العصر المعنيون بظهور الإمام المهدي أرواحنا له الفداء .
نعم يا عزيزي تكاد والفرق مابين يكاد ومابين الجزم كالفرق مابين السماء السابعة الى الارض السابعة
وهناك قرائن وأقوال قد صدرت من قبل بعض عُلماؤنا المُعاصرين الثُقات إستدللتُ بها ببعض ردودي السابقة أوجزها لكم للمرة الثانية لعلّكم تستشفون منها بعضاً من معاني التوقيت !!
فهل ترونهم من الوقاتون ؟؟!!
1- الإمام الخميني قد ثبت عنه قبل وفاته أنه قال : إن أولادنا و أحفادنا (مخاطباً الشعب آنذاك) سيشهدون ظهور الإمام المهدي، يدل هذا القول للسيد الخميني أن زمن الظهور الإمام المهدي هو الزمن الذي نعيش فيه، لأن أولاد و أحفاد أنصار الثورة قد أصبحوا الآن في سن الاستعداد لهذا الظهور.
2- الشيخ بهجت قد ثبت عنه قبل وفاته أنه قال : "إن كهول هذا العصر سوف يشهدون ظهور الإمام"
3- السيد محمدصادق الصدر قال في أحد خطب الجمعه المشهورة له في جامع الكوفة بأن أمريكا لديها ملف كامل عن الأمام المهدي وما وجودها ووجود أساطيلها الحربية إلاّ لمراقبة الظهور من قرب وهي لا ينقصها في ذلك الملف سوى صورته !!!
4- السيد حسن نصرالله قال وكرر بأكثر من خطاب جماهيري له ما يفيد بأن اسرائيل ستزول حتما و خلال العشرين سنة القادمة و كان الخطاب سنة 2002 و في عدة مناسبات قال سماحته ان الامام المهدي عليه السلام هو من سيحرر القدس من اليهود الغاصبين ... و الحليم تكفيه الاشارة فهل هناك تحديد و توقيت اكثر من هذا ؟؟؟
ليس في كلامهم رائحة التوقيت فعلماء ( السيد الخميني والسيد الصدر والشيخ بهجت ) و القادة كالسيد نصر الله عبارتهم واضحة ودقيقة
حيث ان كلامهم من باب التمني لذلك وكلمة الابناء لا تدل على الابن الصلبي والا فقد مات السيد رضوان الله تعالى عليه وكذلك السيد الصدر ومات ابنائهم ولم يظهر الامام فهل يعني بالمقابلة بانهم كذابون ؟!! حشاهم
واسرائيل سوف تزول ورؤوية السيد رؤية سياسية عسكرية وليس رؤية عقائديه لان اسرائيل تستخدم سياسة بائسه وطرق عسكرية هزيله , واما عن السيد الصدر رحمه الله وقوله بانهم لا يحتاج لهم الا صورة له فلا يعني الكلام حرفا بل يريد ان يقول بان امر الامام غير خافي على الاعداء والا من عنده ملف كامل عن الامام وعن متعلقاته فمن باب اولى ان يطلع على الروايات التي تصفه روحي لتراب مقدمه الفداء
الاخ الطائي
- قضية افشاء السر والتي تطرق اليها الاخ النجف الاشرف في احد فروضه - جعلتني اتفكر بالقضية رغم اني ملتفت اليها اجمالا ، ونقول انشاء الله سوف نعطي ما يكفي للفهم ونبقي ما هو للضم ،
أتمنى فعلا ان تراجع حساباتك والا فانت مؤقت ومستعجل وهذه الصفتان اذ انطبقى فبالضرورة بان صاحبهما ليس له في السر المكنون من شي

والسلام عليكم

س البغدادي
01-11-2013, 09:51 PM
لااعرف لما احتاج دائما الى رأي قويم سديد اكاديمي حوزوي ليشذب الافكار حينا ويضع النقاط على الحروف حينا اخرى ،،،ويرفع الالتباس حينا ثالثة ،،،،وهذا ما احتاجه شخصيا في بحوث الاخوة الافاضل ،،،،الطائي وعصف الرياح وغيرهم ،،،،
بدات كلامي بمفردة (لااعرف لما )،،لانني العبد الفقير اتابع بشغف مرة وبروية مرة اخرى مايجري في العالم الان. وارتباط ذلك بمقدمات الظهور المقدس وعلاماته ،،،،
وبحالتي احتاج الى من يرتب الاخبار والتقارير العالمية والملاحم الموجودة الحالية ومزاوجتها مع علامات الظهور المقدس وارتباطها بحركة الامام المقدس ،،،،
السيد الاستاذ النجف الاشرف ،،،والاخت الفاضلة الجزائرية ،،،،
هما نموذجان لهؤلاء الاكاديميين الحوزويين ،،،،
ولايعني ذلك وضع اليد على بحوث الاخوة الافاضل عصف الرياح او الطائي ،،،
فبارك الله بهما ،،،

عصف الرياح
02-11-2013, 12:05 AM
ابو يوسف
انت صاحب منتدى وتعرف بواطن الكلام
كلمة سلاما والاقدام تدل على المسير ...هل تستدعى جام هذا الغضب
ان كان كلماتى موجه لشخص فكان الاعتذار منى
وان كان لاجل الموضوع ...لايستدعى هذا الغضب فالموضوع ليس لهم
وكذلك الامر لك :
ما الذى منعك ان تفصح عن مافى صدرك واستدليت بقولها وايدت تهجمها وهناك من ايد قولها بدون ان يكون محضر خير او ان يكون محل لحل الاشتباه وايد القول وان كان بدوبلوماسية ولا اعلم ما الداعى لتختم قولك بالدعاء ان كنت ترانى بين ايمان وكفراو لنقل بكفر

نعم همنى شخصك حين قلت :
ولكنني عبد الدليل أينما مال بي أميل .. ولدي الشجاعه الأدبية أن أتراجع عن قناعاتي إذا ما وجدت بان راي من خالفني هو الصواب
وانا لا اعرف احد وليس بصاحب منتدى وليس لدى خاصية تتبع الناس او النظر الى الخاص من رسائلهم ولا اتبع عوراتهم او مساوئهم ولم نامر بذلك وليس لدى معرفات اكتب بالاخر واشيد بالموضوع بمعرف اخر وكذلك ليس لدى قروبات او مجموعات تسقط من تشاء وتمجد من تريد او استخدم معرف ناعم ليعطى من الكلام عسله وكان الاصل ما همنى من قولك وبشان موضوع استدليت به وليس شخصك

تاره نسبت القول الى رجل وانت لاتاخذ منه ...وتارة قلت بانها اساطير الاولين ..
وانا احترمت رايك بمداخلتك الاخير بقولك انه من قناعاتى بما يعنى انه ليس انك تابع الدليل انما بما يشفى قناعاتك
 
 
 
 
 
 
هون عليك سيدنا البغدادى
كان بودى ان يدلوا بدلوهم ولابد من رفع معنوياتهم ليستخرجوا مايودون قوله
فالفئة الرابعه كالاولى بدعوى افشاء السر يرونه بعيدا
...هل ادلونا او ارشدونا عن ماهو السر ..واين ((ذكروا الناس بايام الله )) وهو القائم عليه السلام والموت والقيامة
وكتب كلمتين طبعا اتهام مستعجل وموقت وبعدها افشاء السر ...اين الحوار بشان هذه الجزئية التى توقف عندها الاقلام !!!؟؟
لاتناقش ولا تجادل !!!؟؟

مالى وابوهريرة ان اكل من مائدة معاوية او صلى خلف امير المؤمنين عليه السلام ووقف على التل بعد كل ذلك
اجادل فيه واناطح ؟؟!!
 
وجميل ماطرحه الباحث الطائى ...بموضوع الافراط والتفريط ..
وكذلك بموضوعه بان اغلب المنحرفين او المدعين المهدوية خرجوا من المدرسة الاخبارية والبهائية من المدرسة الشيخية وكانوا من تلاميذ كاظم الرشتى فالاصولية ليس امامها الا الحركات والتيارات لكى تستجذب الناس اليها ومنها البترية والعباسية والشيصبانية واخرى بدعوى تستميل الناس على حساب اهل البيت عليهم السلام ..وكما كان موضوع ((الحسين عليه السلام مضغة بافوائهم او الزهراء عليها السلام كما كانت الدولة الفاطمية ))
 
وهناك اثنى عشر راية قادمة تشبه الهدى كيف يبين للناس احرافها ودعواها وكل من يدعى المهدوية
 
ونجد ان العقائديين والواقفين على التل لايوجد لهم ذكر بدفاعهم عن العقيلة صلوات الله عليها فقط تنظير
وهذه اشاده من الشيخ جلال الدين لمن اتخذوا ثقافة الموت المذكورة بايام الله
https://www.youtube.com/watch?v=A-RrjLwXVLk (https://www.youtube.com/watch?v=A-RrjLwXVLk)
 
وهذا للعقائدين فقط التنظير والاستهزاء بعد ان اتخذوا الجبل والوقوف عليه اسلم هذا بترى وهذا بكرى
وتتبع كلامه يقول بان صدام يقتل من يعادى حكمه ...وهذه سيرة السفيانى كما اشار اليها الشيخ جلال حفظه الله
بان يقتل شيعة على الشخص ...وهناك من يساعده بوثوب الجار على جاره
http://www.youtube.com/watch?v=k1wzYhgmkBE (http://www.youtube.com/watch?v=k1wzYhgmkBE)


اكمل بحثك الطائى بشان الافراط والتفريط بعد اعادة صياغته ولو لا ذلك لما انجرف شباب الشيعه الى المدعين
الظالين

الباحث الطائي
02-11-2013, 12:06 AM
السلام عليكم
الاخ النجف الاشرف
نقتبس ردكم الاخير اعلاه وكما هو ادناه
( أتمنى فعلا ان تراجع حساباتك والا فانت مؤقت ومستعجل وهذه الصفتان اذ انطبقى فبالضرورة بان صاحبهما ليس له في السر المكنون من شي والسلام*عليكم )

* واقول : الحكم الشخصي علينا بالتوقيت منقوض لحد الان ، وهو لا زال في بداية مراحله المنطقية .
وكذالك موقفنا من مسألة التوقيت قد بيناه اعلاه وجزمنا باستحالته . لذالك لا يتوافق فهمنا مع ادعائكم علينا بالتوقيت لسوء فهم حيثية الاحتمال .
فلما نحل معكم هذه الشبهة ونصل الى نتيجة مثلا سوف نقول مبداء الاحتمال هو عينه التوقيت ام لا . وإلا لا يمكن الحكم مسبقا والتساوي بين الاحتمال والتوقيت مع العلم مسبقا ان من يدعي الفهم الاحتمالي لتفسير الظهور هو ممن ينفي امكانية التوقيت فضلا عن حقيقة المسألة
وهنا وكما بينت اعلاه لا اتناول بالذات النضرية التي دار حولها الجدل بل النضرية الاحتمالية الاوسع لفهم هذا الارباك المتولد بين استحالة التوقيت المسبق وبين ظهور العلامات الحتمية قبيل الظهور وحتى كسر التوقيت . فأرجوا الانتباه وسوف اطرح هذا الموضوع لنبين هذا الاستشكال الذي نحن بصدده وكيف يمكن حله.
ونحن بانتضار اطروحتكم التي نوهتم عنها لفهم التوقيت . وننتضر الاجابة منكم ومن الاخت الجزائرية على على الاسئلة التي طرحناها عليكم والتي تحتاج الى فهم وحل وبها نعرف لعله امكانيتكم من الوقوف على مباحث ومفاهيم التوقيت والشبهات في القضية المهدوية . وإلا اراء عامة او ادلة اولية لا تدخل في عمق هذه الاشكالات وتضع لها اجوبة صدقني لا يحل المشكلة لكم ولمن يحاوركم لان محل دائرة الاختلاف هو مختلف فارجوا من جنابكم ومن يحاور الالتفات لهذا ولنكن نتعامل والمسألة بتجرد وطريقة تدارس لا استنكار مسبق احدنا على الاخر وهو اسلم لنا جميعا في الوصول الى الفهم فماذا ترون . وشكرا

النجف الاشرف
03-11-2013, 10:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
الاخ الباحث الطائي تحية طيبه ....

* واقول : الحكم الشخصي علينا بالتوقيت منقوض لحد الان ، وهو لا زال في بداية مراحله المنطقية .
اخي العزيز مطلق التوقيت قد حكم اهل البيت على أصحابه بالكذب وحتى وان احسنت الظن بك بهذه المسئله تبقى مستعجل والروايات وضعتها الاخت الفاضلة واضحة الدلاله
وكذالك موقفنا من مسألة التوقيت قد بيناه اعلاه وجزمنا باستحالته . لذالك لا يتوافق فهمنا مع ادعائكم علينا بالتوقيت لسوء فهم حيثية الاحتمال .
سبق وان ناقشت معك حتى تعبت هذه المسئلة وليس هناك اي سوء فهم , فانا سئلت سؤال وجلست اعيده اكثر من مرة اذ كان الامر كله مجرد احتمال فماهذا الدفاع المستميت عنه ؟!!!!!!!!!!!!

فلما نحل معكم هذه الشبهة ونصل الى نتيجة مثلا سوف نقول مبداء الاحتمال هو عينه التوقيت ام لا . وإلا لا يمكن الحكم مسبقا والتساوي بين الاحتمال والتوقيت مع العلم مسبقا ان من يدعي الفهم الاحتمالي لتفسير الظهور هو ممن ينفي امكانية التوقيت فضلا عن حقيقة المسألة
الاحتمال المدافع عنه والذي نتيجة توقيت مرفوض وسبب الرفض روايات اهل البيت بذلك

سلمكم الله عزيزنا , واما الاخ عصف الرياح فلم افهم من رده الاخير شي فهل من الممكن ان يوضح ؟! واما ثقافة الموت فما دخلها في موضوعنا ؟!!

تحياتي واحترامي

والسلام عليكم

الجزائرية
03-11-2013, 10:40 PM
اللهم صلِ على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف ...

قلت وبينت واوضحت ان تحديد وقت الظهور المقدس منهي عنه جزما وقطعا وهذا ليس اجتهادا مني بل وفقا لروايات اهل البيت عليهم السلام , وعليه تحديد وقت الظهور أي سنة الظهور المقدس منهي عنه لماذا؟! اعتمادا على الفهم العام للروايات الشريفة ( أي فهم عامة الناس للقضية,وهذا لايعني ان هناك فهما خاصا للروايات الشريفة الواردة بخصوص النهي عن التوقيت بل مفهومها كما بينا) , لست بصدد الدخول الى عمق القضية ومناقشتها لماذا؟! لان بحثي لم يأتي اختصاصيا لفئة دون فئة انما جاء للتنبيه والتذكير وهو بحث متضمن عامة الناس وبجميع الطبقات , لااريد الخوض بنقاشات ذات مفاهيم عسيرة تصعب على المتلقي فهمها , وهذا ليس ترددا مني بخوضها بل اني مستعدة لذلك ولكن هدفنا ايضاح المفهوم العام للقضية بعد الدراسة وفهم القضية وهذا ما اردنا ايصاله للمتلقي .. همنا الاول والاخير المتلقي , روايات اهل البيت الشريفة جاءت قاطعة بهذا الخصوص ولو اردت ان ترجع الى سبب هذه الحدية في رواياتهم بخصوص النهي لفهمت اكثر ( حالة الناس تفكيرهم عقيدتهم تهيئتهم عقائديا وفكريا بكافة مستوياتهم ) يعد احد اهداف النهي عن التوقيت , ولو ان الخوض في التفاصيل المذكورة يؤدي الى العدول من جنابكم لسلمنا وناقشنا ولكن اعرف انه لافائدة ترتجى وكل اهدار للوقت مذموم ..

واقول اولا في ( إن التوقيت بمعنى تحديد أو تعيين وقت الظهور، منهي عنه ) /. هذا ما كنت اقول ولم يسمع او يفهم تماما منا فهو اشارة ودليل على ان من فهم التوقيت فهمه بدلالة المنطق الذي يجعله توقيتا وهو التحديد ،اي تحديد وقت الظهور ، وتحديد وقت الظهور لا يكون الا بتحديد السنة قطعا ولننتبه لهذا اي ليس لاحتمال السنة لان احتمال السنة لا يجعلها قطع وجزم بل لعل الاحتمال وحسب الدليل يكون ضعيف جدا او يصعد الى اعلى الدرجات ولكن ليس لديه بسبب منطقية فهمه القابلية لان يفلسف او يكون قطعا والا هنا سنكون في مشكلة منطقية تخرج الفهم عن اصل القضية ، لهذا قلنا من البداية ان هذه الحيثية مسألة دقيقة جدا وصعبة وخطرة ونحن نقصد هذا ونعرف بعد طول دراسة وصلت الى ما يقارب عشرين عاما وكنا بدايتا ندرس اجمالا والان دخلنا عمقا لتقدم الاحداث وكثرت الاسئلة التي تتحدى الفكر المهدوي وان ومع ذالك لا ندعي التمكن التام فيها ونقدمه على انه قابل للمناقشة والدرس والتنقيح ،

واقعا الكلام اعلاه يجعلني اعيد ما كتبت مرارا وهذا مايجعلني اترك العديد من الفقرات لان تكرار الكلام غير نافع مطلقا , انا الان اقول احتمال الامام المهدي المنتظر عج يطهر في هذا العام 2013 اليس هذا تحديدا لوقت الظهور ولو على سبيل الاحتمال؟!!!!!!!!!

ومالغاية من تحديدك لسنة الظهور ولو على سبيل الاحتمال ؟!!! اخبرني مالغاية ؟!!!

ومشكلتك كغيرك انك تربط قضية النهي عن التوقيت بذكرهم للعلامات والامران كذلك لايستقيمان , ذكروا العلامات نعم لكنهم نهو عن التوقيت اما لماذا ؟ !!!


فأذكر مثالا لتقريب القضية على نحو الاجمال : القاضي ابو يوسف يسأل الامام الكاظم عليه السلام "ماذا تقول عندما يضع الحاج مظلة على رأسه ؟
قال الامام: لايجوز
قال ابو يوسف القاضي :فينصب خيمة ويدخل تحتها ؟!
قال الامام :يجوز
فقال القاضي لماذا ؟!!!
قال الامام: المرأة المعذورة تقضي الصلاة قال القاضي لا قال الامام والصيام قال نعم قال الامام لماذا ؟ قال القاضي هكذا ورد عن رسول الله فقال الامام الكاظم عليه السلام : اذا هكذا ورد عن رسول الله .


وانا اقول هكذا ورد عنهم عن رسول الله عن الله ان العلامات تُذكر ولكنهم نهوا جزما عن التوقيت او التحديد والاستعجال ...
فهل يبقى مجال للحسية او المنطقية في هذه القضايا التعبدية ام نخضع لقول الامام !!! ما رأيك ؟!!!

فأذا كانت القضية قضية تعبد فلا ينبغي ان تخرج عن هذا الحد .... أكتفي


* العبارة ( دون ظهور اي علامة حتمية تؤدي الى قرب وقت الظهور )
نقول : لا توجد علامة حتمية تؤدي الى قرب وقت الظهور ، بالمعنى الظاهري الدقيق للعبارة لا مالعله قصد الكاتب على الاقل لانه احينا يخون التعبير عن المقاصد ،
والافضل القول : دون ظهور علامة حتمية تؤدي الى تنبيه المنتضرين الى قرب وقت الظهور
او : دون ظهور اي علامة حتمية تنبه / مشعرة لقرب الظهور

عندما اقول ان كذا طريق مؤدي الى كذا مدينة , فما يعني هذا ؟!
فعندما ذكرت دون ظهور اي علامة حتمية اقصد احدى العلامات الحتمية الخمسة والتي بشرط تحققها يؤدي الى الظهور المبارك ..
فعندما ذكرنا دون ظهور اي علامة من العلامات الحتمية الخمسة (بعيدا عن العلامات الاخرى غير الحتمية ) اي لو ظهرت احدى تلك العلائم لأستطعنا ان نقول اقترب وقت الظهور المبارك, او لأستطعنا ان نطابق كذا شخصية بكذا رواية مذكورة شرط ان تكون صحيحة السند وهكذا والقضية اوضح من قرص الشمس في رابعة النهار ..

نسأل الله ان يعجل لوليه الفرج ..

والسلام عليكم

الجزائرية
03-11-2013, 10:51 PM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف

الاخ الاستاذ المكرم النجف الاشرف حياكم الله
واقعا ماذكرتم مشكلة الناس اليوم الكل تريد ان تصبح علماء على حساب قضية الامام صاحب الزمان وهذه مصيبة واقعا , قد يبتلي بها المذهب بأكمله ..

اثراءكم ومداخلاتكم اغنتنا عن رد كثير من الردود فأجركم على الامام صاحب الزمان ..
وفقتم .

الجزائرية
03-11-2013, 11:24 PM
اللهم صلِ على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف ..
الاخ الفاضل ابو يوسف ..
مع ان الاستاذ النجف الاشرف قد اشبع القضية برده عليكم ولكن نقول ..

وإذا ما سلّمت جدلاً برأيكم الذي يؤكد بأن لا علاقة هذا النهي بذاك !!
فما هو تفسيركم لأحاديث كراهية التوقيت !! والتي تختلف بمضمونها ومعناها عن أحاديث النهي عن التوقيت ؟؟؟
فقد أورد الشيخ الكليني في (الكافي) الذي عقد ثمانية أبواب لصاحب الزمان عجل الله فرجه الشريف سادسها بعنوان: (باب كراهية التوقيت)، روى فيه خبرين عن الإمام الباقرعليه السلام و خمسة أخبار عن الإمام الصادق عليه السلام في نفى التوقيت لظهوره عجل الله فرجه الشريف، و يبقى أنه لماذا عُبّر عنه بالكراهية دون الحرمة؟
خاصة وأننا نعلم بأن حُكُم كراهية أمرٌ ما .. ليس كحُرمته !!!

سواء ان ورد باب كراهية او باب حرمة نقول هل ورد عن ائمة اهل البيت نهي عن التوقيت ام لا؟!!!!
هل ورد لعن وتكذيب الوقاتون في احاديثهم ام لم يرد؟!!!!

اذا كفانا برواياتهم الشريفة الصحيحة السند حجة وبرهان بلعن وتكذيب الوقاتون , فقضية ورود باب كراهية التوقيت في الكافي الشريف لايمنع ماورد عنهم عليهم السلام وكفانا بقولهم وفعلهم حجة ..

اما ما ورد عن العلماء الاعلام الذين ذكرتهم فلم ارى فيما ورد عنهم اي تحديد او توقيت للظهور المقدس ...
ولا اعرف كيف اعتبرتم ما ورد عنهم تحديدا او توقيتا للظهور المبارك ...

عصف الرياح
04-11-2013, 12:03 AM
قلنا يا نار كوني بردا و
سلاما
على ابراهيم

***

مولانا النجف كانت مداخلة هامشية

الباحث الطائي
04-11-2013, 01:18 AM
السلام عليكم
الاخ النجف الاشرف المحترم

نقتبس منكم ( اخي العزيز مطلق التوقيت قد حكم اهل البيت على أصحابه بالكذب ) ... واقول : نعم متفقين معكم وثابتين وهل ترانا بعد طول نقاشنا ايدنا من ولو حتى اشتبه بالتوقيت وبالتالي سيكون محصلة تكراركم التالي : _ ( سبق وان ناقشت معك حتى تعبت هذه المسئلة وليس هناك اي سوء فهم , فانا سئلت سؤال وجلست اعيده اكثر من مرة اذ كان الامر كله مجرد احتمال فماهذا الدفاع المستميت عنه ؟!!!!!!!!!!!! ) ... اقول : غير منطقية لسوء فهمكم للقضية في اصلها - اما كيف ، فلان البحث هو بحث احتمالي والمفهوم هو احتمالي لدراسة العلامات وعليه لا يمكنك نقض ما تدعي في الجانب الاحتمالي من الفهم بهكذا جواب لان الاحتمالية فيه ليس جانب عرضي او ثانوي بل هو اساس نضري للتفسير - اي لا يمكنك بالمنطق نفي الكلي المفترض بالجزئي العرضي ، وحيث انك هنا انزلت الكلي بمقام الجزئي ثم جعلته هو نفسه ينقض نفسه فهذه مغالطة بعد مغالطة في الفهم المنطقي للنقض العلمي ومع ذالك سواء اصابت ام اخطأت لا تحسم القضة كاملتا ، لا من جانبكم ولا من جانبنا فنرجوا الانتباه لهذا اولا .
وعليه سبكون قولكم المتعجل التالي ( الاحتمال المدافع عنه والذي نتيجة توقيت مرفوض ) ... اقول فيه : هذا هو فرض نتيجة علينا لا برهنة نتيجة ، وسيعيدكم هذا اولا الى المربع الاول في فهم معنى التوقيت وفصله عن الاحتمال والذي وان قلتم انكم تفرقون بينه وبين التوقيت وتفهموهما ، لكن مشكلتنا معك انك لعله لا تقر بما تفهم لانك تشعر لعله اقرارك سوف ينقض سابق حكمك وقرارك ثم تراه لشبهة ما سوف يصطدم بشيئ ثابت وهي النهي عن التوقيت فهل فهمت انشاء الله هذا .الى هنا جاوبنا على استشكالاتك .


........... **** .........


نأتي على استشكالات الاخرين

ومنها الاتي ( لست بصدد الدخول الى عمق القضية ومناقشتها لماذا؟! لان بحثي لم يأتي اختصاصيا لفئة دون فئة انما جاء للتنبيه والتذكير وهو بحث متضمن عامة الناس وبجميع الطبقات , لااريد الخوض بنقاشات ذات مفاهيم عسيرة تصعب على المتلقي فهمها , )
واقول : هذا الجواب لا يحل الفهم الدقيق والشبهات العميقة في المسالة ، وبالتالي فأن النضر اليه بهذه البساطة سوء تقدير لعمق القضية وهذا اما تقصير او قصور في تناول المسالة وتحدياتها العلمية ؟

وكذالك القول التالي ( واقعا الكلام اعلاه يجعلني اعيد ما كتبت مرارا وهذا مايجعلني اترك العديد من الفقرات لان تكرار الكلام غير نافع مطلقا , انا الان اقول احتمال الامام المهدي المنتظر عج يطهر في هذا العام 2013 اليس هذا تحديدا لوقت الظهور ولو على سبيل الاحتمال؟!!!!!!!!! )
اقول : واقعا نحن بجعلنا سوء الفهم او التفريق نعيد مرارا وتكرارا ولكن لا نمل في خدمة البحث
وإلا المثل المضروب بانه لو قال احد ما ( وبغض النضر عن الادلة الدافعة لهذا القول ) بانه يحتمل ظهور الامام مثلا عام ٢٠١٣ فان كون هذا احتمال فما بعده من سنين محتمل ايضا في المنطق اي ٢٠١٤ و ٢٠١٥ و... الخ ، وهنا نفس المثال ينقض كلامكم وفهمكم الذي كان موجها الينا ، الا ان يكون من احتمل عام ٢٠١٣ كعام للظهور هو جزم للظهور وحيث هذا لا يصح منطقا فلا يتم دليلا ،

واماالقول التالي ( فأذا كانت القضية قضية تعبد فلا ينبغي ان تخرج عن هذا الحد .... أكتفي )
اقول : كيف كانت وحصرت قضية التوقيت بالتعبد ولقد صرح ال البيت بنهي التوقيت وبطرق مختلفة وبين اهل العلم والبحث علل وموانع لهذا النهي ولا نريد نفي تعبدية النهي تماما ولكن لا ننفي بعض عليته احيانا
ثم سواء كان هذا او ذاك فلا دخل لها بحدود فهم التوقيت التي اشرنا اليها ( بالتحديد والحصر) ، وان ثبت اصله العام ، وهذا خارج عن حدود التعبد ، بل كلما زاد فهمك اكثر وادق كان ثباتك اكبر امام الشبهات

على كل حال نقول هذه قرائتكم لفهم التوقيت وتلك قرائتنا وعلى الاقل قد بين كل طرف ادلته لمتلقين والمتابعين ليستطيع ان يميز بين القولين

وسوف نطرح قريبا النضرية الاحتمالية لفهم العلامات ونرجوا بها حل كثير من الاشكالات ، وشكرا

الباحث الطائي
04-11-2013, 02:28 AM
السلام عليكم
نقتبس : واقعا ماذكرتم مشكلة الناس اليوم الكل تريد ان تصبح علماء على حساب قضية الامام صاحب الزمان وهذه مصيبة واقعا , قد يبتلي بها المذهب بأكمله ..


واقول : نعم ، هو يبدوا كذالك ! ؟ .

عصف الرياح
04-11-2013, 03:05 AM
سورة الواقعه

الا قيلا
سلاما سلاما

الباحث الطائي
04-11-2013, 08:58 AM
وزيادة توضيح للحيثية التالية التي اوردناها
( ولا نريد نفي تعبدية النهي تماما ولكن لا ننفي بعض علي (http://www.imshiaa.com/vb)ته احيانا )

نقول اولا فلننتبه للمسائل التعبدية ومعناها اولا وكما في الرابط ادناه
http://www.youtube.com/watch?v=1m0tYk09qr8

تقولون " فهل يبقى مجال للحسية او المنطقية في هذه القضايا التعبدية "

ونقول : علامات الظهور من المحسوسات والمنطقيات في فهمها ومعرفتها - ام ننتضر ندائا من السماء يقول لنا قد حصلت العلامة الكذائية فاقبلوها وان لم تحسوها وتروها لانكم مامورين بالتعبد بها اذا وصل لكم امرها ، فهل هذا معقول يا عقائديين ؟

واما شرائط الظهور فلا يمكن نفي تواصليتها والحكم عليها بالتعبد المطلق ونحن نعلم ان من علل الظهور المبارك وجود الاطروحة الكاملة والتشريع الحق لفتح العالم بالحق وهوالقرآن الكريم - ووجود القائد المعصوم وهو الامام عج المذخور لذالك اليوم ، ووجود العدد الكافي ( ال ٣١٣ ) من المخلصين لفتح العالم والقيام بقيادة الامام ع ، وغيرها من شرائط , ولم نؤمر بالتعبد في انتضار الفرج خارج علله ونحن المنتضرين احدها وإلا هذا مذهب الانتضار السلبي الذي لا يتناسب والاستعداد للظهور , والاتكال على الغيب والاعجاز لعله في تحقيق اهداف الرسالة المهدوية في التغيير ،
لذالك فهذا لا نقول فيه طرح غير موفق بل خطاء كبير ناتج عن سوء فهم ،

ولا ندري مرة تجعلون القضية المهدوية وتصورونها على انها عقائدية ولا مجال للاحتمال فيها - وهنا تجعلوها تعبدية ولا مجال للبحث فيها الا التسليم ، وهذا تمييع وتقييد للفكر المهدوي وعلاماته وشرائطه ولهذا لا يكفي كونك محاوررعقائدي ان نكون بالضرورة باحث ومحاور مهدوي ؟

النجف الاشرف
04-11-2013, 10:43 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
. اقول : غير منطقية لسوء فهمكم للقضية في اصلها - اما كيف ، فلان البحث هو بحث احتمالي والمفهوم هو احتمالي لدراسة العلامات وعليه لا يمكنك نقض ما تدعي في الجانب الاحتمالي من الفهم بهكذا جواب لان الاحتمالية فيه ليس جانب عرضي او ثانوي بل هو اساس نضري للتفسير - اي لا يمكنك بالمنطق نفي الكلي المفترض بالجزئي العرضي ، وحيث انك هنا انزلت الكلي بمقام الجزئي ثم جعلته هو نفسه ينقض نفسه فهذه مغالطة بعد مغالطة في الفهم المنطقي للنقض العلمي ومع ذالك سواء اصابت ام اخطأت لا تحسم القضة كاملتا ، لا من جانبكم ولا من جانبنا فنرجوا الانتباه لهذا اولا .
اخي العزيز لم تاتي باشتقاق معادلة طاقة ذرة الهيدروجين حتى تقول سوء فهم للقضية , فانت بنت بحثك على جرف هاو حيث انك اعتمدت على اخبار قد مضت
واما احتماليتك هذه فعلى ماذا بنيتها ؟! على روايه الوتر ثم رحت تسهب وتشرق ذات اليمين وذات الشمال
واما الكلي المتفرض بالجزئي العرضي فهل ممن ان تعرف لنا الكلي والجزئي العرضي ....
هذا هو فرض نتيجة علينا لا برهنة نتيجة
أذن انت تعترف بان ما جئت به هو نتيجة مفروضة ؟!!!! فلماذا تنكر انك موقت ؟!!
واقعا بدات اشك بانك احيانا تدخل في بعض القضايا وانت لا تدرك حجم معانيها
، وسيعيدكم هذا اولا الى المربع الاول في فهم معنى التوقيت وفصله عن الاحتمال والذي وان قلتم انكم تفرقون بينه وبين التوقيت وتفهموهما ، لكن مشكلتنا معك انك لعله لا تقر بما تفهم لانك تشعر لعله اقرارك سوف ينقض سابق حكمك وقرارك ثم تراه لشبهة ما سوف يصطدم بشيئ ثابت وهي النهي عن التوقيت فهل فهمت انشاء الله هذا .الى هنا جاوبنا على استشكالاتك .
عزيزي تفرعيك ما الدليل عليه ؟! فانت تفرع وتاصل وتريد منا قبول كلامك على انه وحي منزل في حين انه لا يقوم على اي اساس علمي
وكان التوقيت احدى معادلات النظرية النسبية حتى جنابكم الكريم يؤصل مباني ويفرع عليها في حين ان التوقيت لو سالنا طفل عمره 5 سنوات لقال لك هو موعد محدد
واما عن احتمالك فياخي كن جرئيا في الطرح مرة واحده واجب عن سؤال بسيط ان كان احتمالك الذي تدعمه 10 بمئه فلماذا تصر به وترفض 90 بالمئة من فشل احتمالك
واقعا بدات اضجر من اسلوبك في اللف والدوران والهروب من اصل المسئله عزيزي
يف كانت وحصرت قضية التوقيت بالتعبد ولقد صرح ال البيت بنهي التوقيت وبطرق مختلفة وبين اهل العلم والبحث علل وموانع لهذا النهي ولا نريد نفي تعبدية النهي تماما ولكن لا ننفي بعض عليته احيانا
عزيزي اول كلامك ينفي اخره فانت قلت بانك تسلم بتعبدية قضية التوقيت ثم تقول لا تنفي جزء منه ؟! فبلله عليك كيف استوى عندك ذلك وفوق كل هذا وذلك هل تعرف مامعنى تعبدي ؟!!
قولك اشبهه بمن يقول لا انفي تعبدية عدد الركعات ولكن ممكن ان اخالف واقول بان صلاة الظهر 3 ركعات ؟!!

واقعا قد أسفت اشد الاسف على قولك
ونحن نعلم ان من علل الظهور المبارك وجود الاطروحة الكاملة والتشريع الحق لفتح العالم بالحق وهوالقرآن الكريم - ووجود القائد المعصوم وهو الامام عج المذخور لذالك اليوم ، ووجود العدد الكافي ( ال ٣١٣ ) من المخلصين لفتح العالم والقيام بقيادة الامام ع ، وغيرها من شرائط
من علل الظهور وجود 313 شخص من المخلصين ؟!!!!!!!!!!!!!!!
لا حول ولاقوة الا بلله العلي العظيم ,وساعد الله قلب اهل البيت وشيعتهم

والسلام عليكم

الباحث الطائي
05-11-2013, 01:16 AM
السلام عليكم
اهلا بالاخ النجف الاشرف مرة اخرى
وبدايتا لعل هذا سيكون اخر رد بخصوص النقاش الدائر حتى نعرض لكم النضرية الاحتمالية لفهم العلامات حسب ما نراها
وحتى لا يطول بنا الحديث ويذهب الى مطالب وتفرعات اخرى خارجة عن لب القضية او حتى تخلق روح سلبية من طول الجدال احيانا

الا انه لفت انتباهي من ردكم الاخير مسألتين
الاولى لما قلت انك تفرض علينة نتيجة لا برهنة نتيجة ، اي انك وحسب فهمي من استشكالك انك تفرض علينا نتيجة التوقيت ( مسبقا ) ، لا برهان ودليل اننا نوقت
وكيف يكون هذا ونحن نقول بعدم التوقيت ونحن نقول انكم اشتبهتم في النتيجة وتعتقدون انها توقيتية

لذالك جوابكم علينا والذي كان هو ( أذن انت تعترف بان ما جئت به هو نتيجة مفروضة ؟!!!! فلماذا تنكر انك موقت ؟!! )
اقول ؛ انت هنا اخطات في الحكم - فاي اعتراف لنا باننا اعطينا نتيجة مفروضة ، بل هو اعتراف عليكم انتم بانكم فرضتم علينا نتيجة هي التوقيت فنرجوا الانتباه لهذا ، ومثلكم لا يفوته انشاء الله مثل ذالك

وعليه فان العبارة التي بعدها التي جائت منكم ( واقعا بدات اشك بانك احيانا تدخل في بعض القضايا وانت لا تدرك حجم معانيها )
اقول : لا تحتاج الى تعليق ،ونحن نريد الابتعاد وكما ذكرنا من اسلوب ضم التعابير الرنانة والجمل التي تظهر قوة الراي من اجل خلق نقض قوي ، اي ارجوا من جنابكم رجائا اخويا ان تنقض او تستشكل بمقدار ما تطرحه من دليل بدون تحميله زخارف واعلانات ، وإلا نستطيع فعل مثلها في كل رد ، ولقد شاهدتم من خلال حواراتكم كيف تكون هذه الامور سبب لخلق سلبيات في النقاش .

المسألة الثانية وهي ايضا اشير اليها ولا اريد جر البحث اليها ، وهي الجانب العقائدي والجانب التعبدي في القضية المهدوية والعلامات ، وهنا وجه هذا المطلب الى من فتحه اولا واستشكل به ، ليبين محله من القضية وحدوده ، وعلاقته بما طرحناه ،وكذالك نرجوا ايضا تعقيبك على فهمهم ،
لانني باختصار وضحت بالدليل ان الطرح المقدم لا يدخل ضمن الحيثية العقائدية في القضية المهدوية
وثانيا اقول ان اطرح المقدم لا يدخل ضمن الحيثية التعبدية ، وانساق الحديث حول العلامات والشرائط وهي ايضا لا تدخل حسب دليلنا في التعبديات ، ولكن حيث ان من علل الغيبة وكما لعله مطلعون عليها لا تعرف كاملتا فلذالك الغيبة نضن اذا صح التعبير في احد مراتبها هي تعبدية حتى يظهر الامام ع ويبينها لاحقا ، وكذالك الشروط المنتجة للظهور فلا يمكن الحكم عليها بالتعبدية ، ولكن يقول الباحثون انه ليس لدينا واقعا اطلاع على كل اسرار شرائط الظهور ، فلذالك نقول بما لدينا من اطلاع وعلم بانها ليست تعبدية واما المخفية فاتركها لكم من الناحية الشرعية او العقائدية لتفسرها كاهل اختصاص ادق ولكن الذي يهمني انه المحصلة من هذا وحتى لا يقع مزايدة في الكلام انه لا تعبدية مطلقة فيما نبحث ، وليكن حوارنا ايضا درسي لا فقط نقضي وصراعات لنضيف اليه فوائد من عقول المشاركين ،

واخيرا سيدي النجف الاشرف قولكم لما اورردناه سابقا ( من علل الظهور وجود 313 شخص من المخلصين ؟!!!!!!!!!!!!!!!
لا حول ولاقوة الا بلله العلي العظيم ,وساعد الله قلب اهل البيت وشيعتهم )
اقول : نقصد وكما هو واضح من علل الظهور اي شرائط الظهور - اي ان اكتمال هذا العدد من المخلصين المذكورين في الروايات والذي هو ٣١٣ يضعه العلماء الباحثون في القضية المهدوية في خانة الشرائط او علل الظهور كما سميتها اعلاه ، ولا ادري سبب تعجبكم والحوقليات وعلامات الاستفهام والتعجب ، اتمنى تنويرنا ،

الى هنا اكتفي ونسأل الله لكم التوفيق ونستغفره لنا ولكم ومن دخل معنا في الحوار
وعظم الله لكم الاجر بدخول شهر محرم الحرام واقتراب مناسبة الفاجعة اكبرى باستشهاد امامنا الحسين ع ،
مع التقدير

الجزائرية
05-11-2013, 03:15 AM
اللهم صلِ على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف ..

عظم الله اجوركم بأستشهاد سيد شباب اهل الجنة الامام الحسين صلوات الله عليه ...

اولا اود ان اقول ان لوي الكلام وترقيعه (والاكثار من الكلام الغير مفيد) لاينفع معنا مطلقا لأننا سنظم فاعله الى دائرة عدم الفهم المطلق لما نطرح وهذا وللأسف ما نراه من محاورنا فربما اظهار عدم فهم الكلام ولويه واخراجه من مفهومه للأسف هو منهجه المتبع في كل محاورة مع استمرار الاسلوب المتبع (عدم فهمكم للقضية مع الاكثار من الكلام ) , ليت شعري مَن المتفهم للقضية من يعتبر القضية المهدوية لاتندرج ضمن القضايا العقائدية ام غيره؟!!!

اقول : كيف كانت وحصرت قضية التوقيت بالتعبد ولقد صرح ال البيت بنهي التوقيت وبطرق مختلفة وبين اهل العلم والبحث علل وموانع لهذا النهي ولا نريد نفي تعبدية النهي تماما ولكن لا ننفي بعض عليته احيانا
ثم سواء كان هذا او ذاك فلا دخل لها بحدود فهم التوقيت التي اشرنا اليها ( بالتحديد والحصر) ، وان ثبت اصله العام ، وهذا خارج عن حدود التعبد ، بل كلما زاد فهمك اكثر وادق كان ثباتك اكبر امام الشبهات


واقعا الحال هنا يرثى لها عندما ذكرنا قضية التعبد وادرجنا ان القضايا العقائدية هي قضايا تعبدية وبما ان القضية المهدوية هي قضية عقائدية(وهذا مايعاني منه البعض او لم يقتنع بأن القضية المهدوية هي عقائدية وللأسف هذا مايجعل صاحب الاعتقاد عامي في القضية ) وبما انكم ربطتم بين علامات الظهور المقدس وبين النهي عن التوقيت (اي اذا تم ذكر علامات الظهور في احاديثهم الشريفة فما المانع من التوقيت ) وهذا ما استشفيته من مشاركة سابقة , ذكرت قضية تعبدية وهي الرواية عن الامام الكاظم ع كمثـــال حتى نبين ان حلالهم حلال الى يوم القيامة وحرامهم حرام الى يوم القيامة اي نهيهم عن امر محدد , ينبغي ان يُخضع له تحت اي ظرف من الظروف يعني ذكروا بعض العلامات نعم ولكنهم نهوا عن التوقيت اما لماذا فهذا وارد منهم وراجع اليهم بأبي وامي ولا ينبغي المناقشة , وعليه هل يستطيع احد ان ينفي الاصل التعبدي في هذه القضية ؟!!

تقولون " فهل يبقى مجال للحسية او المنطقية في هذه القضايا التعبدية "

ونقول : علامات الظهور من المحسوسات والمنطقيات في فهمها ومعرفتها - ام ننتضر ندائا من السماء يقول لنا قد حصلت العلامة الكذائية فاقبلوها وان لم تحسوها وتروها لانكم مامورين بالتعبد بها اذا وصل لكم امرها ، فهل هذا معقول يا عقائديين ؟

لا والله غير معقول ياعقائديين لأن المصيبة التي امامي الان لم ارى مثلها مصيبة قط ؟!!!!!!!!!
وهل ربطت علامات الظهور المقدس بماقصدته بالحسية والمنطقية , ام ان قصدي كان حول النهي عن التوقيت وذكر علامات الظهور ( ان اردنا اخضاع القضية تحت جناح المنطق ) اي تحت استفهام هل من المنطقي ذكر علامات الظهور والنهي عن التوقيت في نفس الوقت ؟!!!! فذكرنا ماذكرنا لنفاجئ بالتفسير الانشتايني بربط ماذكرنا بقضية العلامات فقط !!!!!!!!!!!!!!!!

لذالك فهذا لا نقول فيه طرح غير موفق بل خطاء كبير ناتج عن سوء فهم ،

بعد ما قرأنا من مداخلاتكم اقول ان كان تقييم بحوثنا يتم من امثالكم فلنتوقف من الاساس عن دراسة القضية ^^

واخيرا
ولا ندري مرة تجعلون القضية المهدوية وتصورونها على انها عقائدية ولا مجال للاحتمال فيها - وهنا تجعلوها تعبدية ولا مجال للبحث فيها الا التسليم ، وهذا تمييع وتقييد للفكر المهدوي وعلاماته وشرائطه ولهذا لا يكفي كونك محاوررعقائدي ان نكون بالضرورة باحث ومحاور مهدوي ؟



وتصورونها على انها عقائدية ؟!!!!!!!!!
انا من اصور القضية المهدوية على انها عقائدية !!! (وهذا يفسر انكم تعتبرونها ليست عقائدية من الاساس) بل انا صورتها كذلك !!!!!!

وانا ايضا حكمت عليها بالتعبدية , والاتهام الجميل(لامجال للبحث فيها )!!!!!!!!!!!
وبعدما قلنا وبينا ما ينبغي التسليم له وماينبغي التفكر فيه يأتي من يستشكل علينا !!! واخيرا يتهمنا بالتمييع للفكر المهدوي !

لا اقول الا اني امام كارثة كبرى يطلق على نفسه باحثا ..

واقول :لم يتركوا لنا اهل البيت عليهم السلام مساحة ضبابية أو فارغة يعبث فيها العابثون ليلبسوا على الناس منهجهم أو نظرتهم , ويكفينا قول الامام الصادق عليه السلام " انما امرنا لأبين من هذه الشمس " .. اكتفي


اين الطالب بدم المقتول بكربلاء انت المعزى ياصاحب الزمان ..

عصف الرياح
05-11-2013, 11:48 AM
سلام
قول من رب رحيم

الباحث الطائي
05-11-2013, 01:21 PM
[SIZE="4"]نعم اخي عصف الرياح
وكذالك وردة سلاما في قول الله تبارك وتعالى

وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا

عصف الرياح
05-11-2013, 06:21 PM
صدق الله العلى العظيم
احسنت الطائى وهذا شهر محرم انطلاقة ليكون المؤمن بتلك الصفات الايمانية
ولايرمى الناس بالماسونية تاره والنفاقية اخرى والتبعية الغربية والشرقية ومما لايحصى العدد من كليمات


سيدى النجف الاشرف
وجدت من اهل العلم من وضع روايات بشان افشاء السر وبانها لاتختص بعلامات الظهور فقط
نجد ان افشاء السر بشان العقائد هنا اشد واهل العراق يقتل تحت هذا المسمى
فما بالك من يلعن بالاسماء جهرا وقتل ((او قتل او سب اهل البيت لاجل ذلك )) كما ورد لعنه الله ماله يعرض بنا ...وان كانت القضية المهدوية علامات



عن عبد اللَّه عليه السلام قال ما قتلنا من أذاع علينا حديثنا قتل خطأ ولكن قتلنا قتل عمد
 
علي عن العبيدي عن يونس عن ابن مسكان عن إسحاق بن عمار عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام ; وتلا هذه الآية "ذلِكَ بِأَنَّهُمْ كانُوا يَكْفُرُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذلِكَ بِما عَصَوْا وَكانُوا يَعْتَدُونَ " قال واللَّه ما قتلوهم بأيديهم ولا ضربوهم بأسيافهم ولكنهم سمعوا أحاديثهم فأذاعوها فأخذوا عليها فقتلوا فصار قتلا واعتداء ومعصية
 
القميان عن صفوان عن البجلي عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام قال " من استفتح نهاره بإذاعة سرنا سلط اللَّه تعالى عليه حر الحديد وضيق المحابس
 
وهذه الرواية بالمطلق
عن أبي عبد اللَّه عليه السّلام أنه قال

" إن اللَّه تعالى جعل الدين دولتين دولة آدم وهي دولة اللَّه تعالى ودولة إبليس فإذا أراد اللَّه تعالى أن يعبد علانية كانت دولة آدم وإذا أراد اللَّه أن يعبد على السر كانت دولة إبليس والمذيع لما أراد اللَّه تعالى ستره مارق من الدين

عصف الرياح
05-11-2013, 07:37 PM
ان قلتم انها اساطير الاولين فانتم تذهبون الى نظرية ابويوسف التميمى

ماهى الا اساطير الاولين

عصف الرياح
05-11-2013, 10:42 PM
بتصفحى وجدت للشيخ جلال الدين حفظه الله
بعنوان :

علامات الظهور بين الافراط والتفريط

http://www.youtube.com/watch?v=9mc7x2_fcFs

لم استمع للمحاضره وكم فرحت بوجودها ولاحرمنا من مدد علمائنا ومايقومون به
نتمنى ان تكون المحاضرة تختص بشان مايتحاور به هنا..وساستمع اليها
والشكر كذلك للطائى باستدلاله بقول السيد الطباطبائى رضوان الله عليه والمحاضرة القيمه

النجف الاشرف
05-11-2013, 11:33 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
عظم الله أجورنا واجوركم بذكرى حلول شهر أنتصار الدم على السيف شهر ابو عبد الله الحسين صلوات الله عليه واله وكل عام وانتم حسينيون ......
أهلا بالاخ الباحث
الاولى لما قلت انك تفرض علينة نتيجة لا برهنة نتيجة ، اي انك وحسب فهمي من استشكالك انك تفرض علينا نتيجة التوقيت ( مسبقا ) ، لا برهان ودليل اننا نوقت
وكيف يكون هذا ونحن نقول بعدم التوقيت ونحن نقول انكم اشتبهتم في النتيجة وتعتقدون انها توقيتية
اخي الحبيب لسان مقالك شي ولسان حالك شي اخر , ونحن يا عزيزي لا نمسك السيوف ولا نرمي التهم جزافا بل كنا واضحين معكم وعلى كل حال اللهم فاشهد فاني قد بلغت ولولا معزتك لما اعرت لك اهمية
لانني باختصار وضحت بالدليل ان الطرح المقدم لا يدخل ضمن الحيثية العقائدية في القضية المهدوية
اخي العزيز القضية المهدوية قضية عقائدية لانها ليست من الفروع بل هي من الاصول ومن أصل الامامة ويتفرع على الايمان بها وبجزئياتها أنطباق معنى الايمان من عدمه
وان كنت لا ترى ذلك فلا مشاحة فلك رايك ولنا راينا والدليل بيننا
الاخ عاصف
وجدت من اهل العلم من وضع روايات بشان افشاء السر وبانها لاتختص بعلامات الظهور فقط
نجد ان افشاء السر بشان العقائد هنا اشد واهل العراق يقتل تحت هذا المسمى
فما بالك من يلعن بالاسماء جهرا وقتل ((او قتل او سب اهل البيت لاجل ذلك )) كما ورد لعنه الله ماله يعرض بنا ...وان كانت القضية المهدوية علامات

تفضل اذكر لي واحد من هولاء اهل العلم , مع العلم باننا لم نتطرق الى كافة مصاديق افشاء السر ...

والسلام عليكم

الباحث الطائي
06-11-2013, 02:38 AM
السلام عليكم
اشكر اخي النجف الاشرف : واقول وهل يوجد شيعي يقول ان القضية المهدوية ليست قضية عقائدية ، نحن متفقون على ذالك
، ولكن هنا بعد ان فرغنا من ان القضية المهدوية هي قضية عقائدية نأتي الى حيثية علامات الظهور في القضية المهدوية مثلا فهل هي قضية عقائدية ايضا ويجب التسليم بها كما هي دون التفكر والبحث والدراسة وما الى غيرها ، فان قال احد لا يمكن فعل ذالك ايضا ويسري على هذه العلامات مثل ما يجري على القضية المهدوية بفهمها العقائدي العام ويجب التسليم بها بثبوتها دون شك او تردد او احتمال ، فهذا نعتبره غير صحيح اذا كان المقصد بهذه الطريقة وإلا كما نرى ونسمع ما زال البحث والدراسة والتعمق في فهم العلامات جاري ،

ثم بعد ذالك ننتقل الى حيثية اخرى وهي مسألة التوقيت وما صدر بخصوصها عن ال البيت من نهي وتكذيب وتم القطع والجزم بلا توقيت ، فهل هنا يدخل مفهوم القضية العقائدية ايضا ام لا ، ولنفرض انه مسألة التوقيت مسألة مفروغ منها ويجب الايمان والتصديق والتسليم بها سواء فهمنا علة ذالك ام لا ،
فهنا اقول وانتبه ومن يتابع انه ما ذكرته من ان الجاري عليه النقاش والبحث هو احتمال وليس توقيت ، وهنا محل النزاع والاختلاف الاصيل والجوهري الذي بداء منه الحوار ،
فان قلنا ان الاحتمال هو نفسه التوقيت فيجري عليه ما يجري على التوقيت - وان قلنا ان الاحتمال هو خارج الموضوع فهو في سلامة من هذه الاستشكالات التي هي متعلقة بالتوقيت لا بالاحتمال ،
وبهذا ارجوا ان وضحت الصورة قدر الامكان لمن نحاور ولمن يتابع قدر الامكان ، بدون لن اريد ان اتطرق الى انني على حق والاخر على خطاء او بالعكس ، ولكن للاشارة الى مفتاح القضية واساسها الذي تبنى عليه بغض النضر عن النتائج ، لان التطبيق لا ضمانة بانه قد يكون صحيح ولكن لا يمنع ذالك من ان يكون الاساس سليم ، ونحن مشكلتنا في فهم الاساس منذ البداية
، اذن باختصار لكل ما جرى في هذا الموضوع هو واقف بين مفهوم التوقيت ( التحديد والقطع بسنة الظهور ) وبين الاحتمال ( لا تحديد ثابت وقطعي بسنة الظهور )

النجف الاشرف
07-11-2013, 12:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
نأتي الى حيثية علامات الظهور في القضية المهدوية مثلا فهل هي قضية عقائدية ايضا ويجب التسليم بها كما هي دون التفكر والبحث والدراسة وما الى غيرها ، فان قال احد لا يمكن فعل ذالك ايضا ويسري على هذه العلامات مثل ما يجري على القضية المهدوية بفهمها العقائدي العام ويجب التسليم بها بثبوتها دون شك او تردد او احتمال ، فهذا نعتبره غير صحيح اذا كان المقصد بهذه الطريقة وإلا كما نرى ونسمع ما زال البحث والدراسة والتعمق في فهم العلامات جاري ،
حياكم الله اخي , عزيزي من حكر التفكر والتامل في الاحاديث ؟!!
ولكن ما يحدث ليس بتفكر ولا بتامل بل هو تسقيط لما يجري على روايات اهل البيت في حين بان العلامات والجزئيات ودقائق الظهور ليست بسهولة بمكان ان يصور اي احد ما يجري ولكن الان مثلا هنا تجد بان البعض يصور فلم كامل عن الظهور كانه قد سافر الى المستقبل وراى ما يحدث بوثقه بكتابته بموضوع
ومن ثم هناك خمس علامات فقط يجب ان يؤمن بها وما دونها محل اخذ ورد والمشكلة فعلا بان من يتدخل في هذا الامر يترك هذه العلامات الخمس ويذهب خلف سراب بقيعة يحسبه الظمان ماءا فتامل

ثم بعد ذالك ننتقل الى حيثية اخرى وهي مسألة التوقيت وما صدر بخصوصها عن ال البيت من نهي وتكذيب وتم القطع والجزم بلا توقيت ، فهل هنا يدخل مفهوم القضية العقائدية ايضا ام لا ، ولنفرض انه مسألة التوقيت مسألة مفروغ منها ويجب الايمان والتصديق والتسليم بها سواء فهمنا علة ذالك ام لا ،
عزيزي اللفت انتباهك الى شي , ان التسليم باوامر اهل البيت والانتهاء بنهيهم والاسراع الى تنفيذ امرهم أصله من الايمان بولايتهم المطلقة , لهذا حينما امروا بتكذيب المؤقت فنحن على قولهم وهداهم ان شاء الله ولو كان هذا المؤقت فعلا قد توصل الى شي يطابق الواقع في المستقبل , فالطاعة فرع الايمان وعلى ذلك قامت الاديان
واما عن فهم العلة فياعزيزي ليس الامر بتلك الصعوبة ولربما ان السبب من ذلك بان الحركة الالهية يجب ان لا تكشف الى الاعداء والله اعلم
فهنا اقول وانتبه ومن يتابع انه ما ذكرته من ان الجاري عليه النقاش والبحث هو احتمال وليس توقيت ، وهنا محل النزاع والاختلاف الاصيل والجوهري الذي بداء منه الحوار ،
فان قلنا ان الاحتمال هو نفسه التوقيت فيجري عليه ما يجري على التوقيت - وان قلنا ان الاحتمال هو خارج الموضوع فهو في سلامة من هذه الاستشكالات التي هي متعلقة بالتوقيت لا بالاحتمال ،
اخي الفاضل رحم الله امواتك لا ترجعنا الى اللف والدوران ,احتمالك نسبته 10 بالمئة وانت تقول احتمال فلماذا تصر عليه وترفض 90 بالمائة من فشل احتمالك ؟!!!!! وانا متاكد بانك لا تملك الجزاءه لاجابة لان السؤال قد طرح عليك مئات المرات
فلا ترجعنا الى اول مربع
، اذن باختصار لكل ما جرى في هذا الموضوع هو واقف بين مفهوم التوقيت ( التحديد والقطع بسنة الظهور ) وبين الاحتمال ( لا تحديد ثابت وقطعي بسنة الظهور )
ساضع لك عنوان موضوع الاخت الفاضلة ( تحديد وقت الظهور المقدس (تحت اي مسمى) مرفوض قطعا فأنتبهوا .. ) فياعزيزي اذ كنت لم تتصور معنى عنوان الاخت تريد ان تضع نظرية في وقت الخروج

وسبق وان قلتها لك بكل شفافية انت مؤقت يا عزيزي

والسلام عليكم

عصف الرياح
07-11-2013, 02:07 AM
احتفظ بالمصاديق ليس بحاجة اليها
تركت كل ماذكرت وذهبت من هو ذو العلم الذى اورد ذلك ...وهذا بين وواضح ليس فقط هذا المنتدى فهناك من العلماء
من دخل الى غرف المحادثات باسم احدى بناته وليتعرف على البرنامج واخذو مدعين العلم التشهير به واخر لم يترك
دعاء العهد يوما ويتتبع الناس من اين مصادره ليس لاجل الاشتباه بانتمائه وانما لانه يفند كل اطروحاته الاشبه بالسخيفة
وان الاصل الالتفات كما قال امير المؤمنين عليه السلام :
لاتنظر الى من قال وانما ماقال وهذا ما امرنا به ان نهتم الى ماقيل وليس من هو الذى ذكر المقال
سيدى حين يلتقى شخص بعالم خلفه جيش من الناس يقودهم ويساله كيف اصبحت ذلك تقود الناس وتفتيهم وهم يفدونك
بارواحهم قال : حمير وركبتهم
وغيره اتخذ فقط ان وقع الحاكم بمازق يعلوا صوته صارخا
ولاتذهب بعيدا فهذا القاطع لم يصل الى مرتية شيخ الشط اخذ 50 الف يجاهد فيهم علما انه يدعى انه تلميذ مدرسة
عريقة عرفت بجهادها ونظالها وعلميتها من الذى جعله يسوق هؤلاء الناس ووصفوا بانه اخبارية علما بان
اغلبهم من اتباع المدرسة الصدرية وتاره ادعائة باليمانية والاخرى الثلاث
عشرية....وغيره شعارات بحد الافراط وان كان افراحهم احزان والتفريط ماصدر من فتوى انتقدها السيد الشيرازى
وهذه الشام وضريح عقيلتها تنزف كل يوم بدماء شهدائها ومازالت الشعائر قائمه مدوية بين تلك المناطق
رغم الهجوم الشرس عليها ..يرددون ابد والله ماننسى حسينا ..!!؟؟ نساء واطفال شيب وشبيبه وان كان العراق ليس
ببعيد عن تلك الهجمات وترويع زوار المراقد الشريفه وكما قال خادم اهل البيت بابيات

ترى جسر الائمة اصبح جسرنا وصراط تمر عليه الجعفرية
من هول ماتعرض عليه الجسر من شهداء زوار

ونجد بين الحين والاخر فى المجتمع الانترنت التفاخروالتباهى ان كان بالمنتديات او المحادثات الاجتماعيه
قولهم : انا ومن انا انا من اعطيت العلم والحلم والفصاحة ولولاى
واخر لم ياتى بها احد مثلى قط
وغيره ملك اللوح المحفوظ يمتلك المضمر بطرح حرفين بعد تحويلهم لعددين
وسوف ابتعد عن الواقفين على الصراط يقولون للنار خذى هذا وذرى ذاك
 
***





ساورد لك بين الحين الاخر الافتراء تاره ان اسقطت الرواية على التشيع وانه يريد ذلك لنقل الاحجار الى كربلاء
وهذه طائفية ....وتاره سياسية ان اسرائيل تهدد بهدم الكعبة ....وكررت اكثر من مره الذى يتعرض من العلماء
لهذه الانحرافات والاشتباهات التى تسير الناس ..اهل عدم افشاء السر طبعا ليس معنيين بذلك ومعذورين
 


الرواية السنية : منسوبه لامير المؤمنين عليه السلام

وروى عبد الرزاق في “المصنف” من حديث علي رضي الله عنه قال: (استكثروا من هذا الطواف بالبيت، قبل أن يحالَ بينكم وبينه، فإني به أصمع أصعل، يعلوها يهدمها بمسحاته).

 



الرواية الشيعة :

كان أبو عبد الله عليه السلام تحت الميزاب وهو يدعو وعن يمينه عبد الله بن الحسن وعن يساره حسن بن حسن، وخلفه جعفر بن حسن، قال فجاءه عباد بن كثير البصري قال فقال له: يا أبا عبد الله، قال: فسألت عنه حتى قالها ثلاثاً، قال ثم قال له: يا جعفر، فقال له: قل ما تشاء يا أبا كثير، قال:
إني وجدت في كتاب لي، علم هذه البنية رجل ينقضها حجراً حجراً،
قال فقال له: كذب كتابك يا أبا كثير ولكن كأني والله بأصفر القدمين حمش الساقين ضخم البطن رقيق العنق ضخم الرأس على هذا الركن، وأشار بيده إلى الركن اليماني، يمنع الناس من الطواف حتى يتذعروا منه، قال: ثم يبعث الله له رجلاً مني وأشار بيده إلى صدره فيقتله قتل عاد وثمود وفرعون ذي الأوتاد.
قال فقال له عند ذلك عبد الله بن الحسن: صدق والله أبو عبد الله، حتى صدقوه كلهم جميعا
 

الباحث الطائي
07-11-2013, 07:33 AM
السلام عليكم
اللهم صل على محمد وال محمد
اقتبس من جناب الاخ النجف الاشرف الرد ادناه :
(( ستشكالات التي هي متعلقة بالتوقيت لا بالاحتمال ،اخي الفاضل رحم*الله*امواتك لا ترجعنا الى اللف والدوران ,احتمالك نسبته 10 بالمئة وانت تقول احتمال فلماذا تصر*عليه وترفض 90 بالمائة من فشل احتمالك ؟!!!!! وانا متاكد بانك لا تملك الجزاءه لاجابة لان السؤال قد طرح*عليك مئات المرات*فلا ترجعنا الى اول مربع*))

واقول : سيدي الكريم . هذا المربع الاول الذي تقول عنه هو اصل واساس المشكلة
وانت متوهم ان كنت تعتقد اني الف وادور ولا عندي الجرأة على جوابه
لان هذا ما ينطبق عليك ومن حاور . وقد وضحت وشرحت وفرقت بين التوقيت والاحتمال حتى مللت . ولكنكم لا تريدون ان تصغون لما نقول . ولا نعرف واضح طرحكم وفهمكم كيف تفرقون بين الاحتما والتوقيت .
ولهذا ومن هذا جوابكم يتفرع اثنين
الاول انه اذا كان وحسب قولكم اعلاه بانه احتمال ولو ب ١٠ ٪فلماذا نأخذه ونذر ال ٩٠ ٪ المقابلة . وهذه كارثة في الفهم الاحتمالي الذي نحن بصدده وانتم محل الالتباس وهذا واضح وجلي لانكم دخلتم في ما لا تعلمون في هذه المفاهيم ورحتم تنضرون الى السنة المستخرجة وتبنون عليها حكم التوقيت ومن ثم تتهمونا بالاطالة والمماطلة وحتى نفى البعض اي علمية ومنطقية عنا .
لذالك افهم ومن يقراء ولا اريد ان اطيل لانه احترم رايك وان كان يخالف
فاذا كان احتمال ولو ضعيف وتريد الانكار بكيف تذهب ورائه وتذر وتترك ال ٩٠ ٪ في المقابل فهذا ينسف تفكيرك لانه لا احتمال في توقيت جزمي وقطعي . فاما توقيت واما لا . وهذه ال ١٠٪ وان كانت اقل فهي احتمال . وبالتالي مسألة لماذا احتملها واترك ال ٩٠ ٪ الاخرى المقابلة فيعكس ما قلنا فيكم ان هذا خارج اختصاصكم وفهمكم انت ومن حاور ومن سيحاور اذا سلك هذا النحو من الاعتراض . لاني اختصصاصي احصائي . والاحتمالات اعرف بها منك الا اذا كنت تحمل نفس الاختصاص وثم هذا هو ليس بشيئ يصعب ادراكه على الجميع وان كان في علم الاحتمالات
واعود لان الاحتمال وان كان ضعيف في علم الاحتمالات فلا يذكر الا لوجود دليل اولي يخلقه . وهذا ما اردنا به من اول بداية تتبع العلامة . فان وجد بعد ذالك ا دلة اخرى وتطابق يرتفع في احتماليته ولا تبقى هذه ال ١٠٪ على حالها فقد تصعد وقد حتى تذهب وتزول اذا ضعف الدليل ... لذالك ووفق النضرية الاحتمالية لفهم العلامات التي سوف نطرحها قريبا . نقول مهما صعد الاحتمال فلا يرقى الى الجزم بخصوص البت في ساعة الظهور لا نفس تحقق العلامة .
وانت اذا كنت تسير في طريق ورايت سواد من بعيد فلربما تقول ذالك انسان باحتمال ١٠٪ وكلما سرت زاد اتضاح الصورة لك فاما يزداد احتمال ما رايت فيزداد انه انسان . واما يضعف هذا الاحتمال كثيرا ويحل لعله عندك احتمال لشيئ اخر . وهذا للمثال فقط .
ولكن هرجتم علينا من الاول انتم ومن حاور وحكمتم من الاول باقسى الاحكام . وها انتم قد بان ضعف حجتكم وترنحت افكاركم ولكن نقول نبقى نحترم رايكم ولكم قناعتكم ولكن على مهلكم معنا فلستم اهل الفصل وان كنت اهل النقاش
ولقد عرضنا هذا الفكر الاحتمالي على بعض الافاضل ممن نثق به فما انكروه . ولقد وجدنا عند اهل العلم ليس فقط بلا شبهة في التصور الاحتمالي بل ان لهم تصورهم الخاص وفق دلائل احتمالية حسب فهمهم للروايات والاحداث تصب في نفس نتائجنا ولكن لا نوقت ونجزم
وزحم الله الاخ عصف الرياح لما قال . لعل كل انسان عالم ام بسيط في وجدانه توقيت / المعنى . وهذا الذي في الوجدان نقول انه لو وجد فهو احتمال ولا يصح فيه القول توقيت الا عند البسطاء لعله لسوء فهمهم قضية التوقيت او النهي عنها .
لذالك هذا ما لدينا من تصور اذا اقتنعتم به فلا مشكلة وان لم تقتنعوا به وتصرون على دمجه في التوقيت فشأنكم قد بين كل واحد ادلته وقوتها . والسلام عليكم

عصف الرياح
07-11-2013, 03:20 PM
سيدى الطائى كنت اتمنى ان نخرج من هذه الجدلية التى لاتستطيع الخروج منها
الان توقف بحثكم على كلمة احتمال نتمنى لاتكون تلك الكلمة من دروس البحث الخارج
اطلب من الادارة وان كانت لاتستجيب ان تغير لك كلمة احتمال ..الى كلمة نامل كما ورد بزيارته عجل الله تعالى فرجه
المأمول

النجف الاشرف
07-11-2013, 10:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
الان توقف بحثكم على كلمة احتمال نتمنى لاتكون تلك الكلمة من دروس البحث الخارج
عزيزي عصف الرياح الهامشية التي تتعامل فيها مع الاثار نحن لا نعتبرها , واما عن الجدلية فانت الى الان منجرف خلف ما يطلق الاخ الطائي من عباءة لما طرحه , حاول ان تتامل فيما يكتب في هذا الموضوع ....
واقول : سيدي الكريم . هذا المربع الاول الذي تقول عنه هو اصل واساس المشكلة
وانت متوهم ان كنت تعتقد اني الف وادور ولا عندي الجرأة على جوابه
لان هذا ما ينطبق عليك ومن حاور . وقد وضحت وشرحت وفرقت بين التوقيت والاحتمال حتى مللت . ولكنكم لا تريدون ان تصغون لما نقول . ولا نعرف واضح طرحكم وفهمكم كيف تفرقون بين الاحتما والتوقيت .
ولهذا ومن هذا جوابكم يتفرع اثنين
واقعا يا عزيزي بدات أجزم بانك لا تعرف ثلثي معاني ما تكتبه بقلمك فنحن لا نتكلم اساسا عن الاحتمال , لان قولك احتمال ماهو الا تلويح لتوقيتك وعبارة سوء فهم محاوريك واقعا في المقام معكوسه فانت لم تفهم اصل الاشكال لهذا نراك تكرر في كل مرة نفس الكلام
الاول انه اذا كان وحسب قولكم اعلاه بانه احتمال ولو ب ١٠ ٪فلماذا نأخذه ونذر ال ٩٠ ٪ المقابلة . وهذه كارثة في الفهم الاحتمالي الذي نحن بصدده وانتم محل الالتباس وهذا واضح وجلي لانكم دخلتم في ما لا تعلمون في هذه المفاهيم ورحتم تنضرون الى السنة المستخرجة وتبنون عليها حكم التوقيت ومن ثم تتهمونا بالاطالة والمماطلة وحتى نفى البعض اي علمية ومنطقية عنا .لذالك افهم ومن يقراء ولا اريد ان اطيل لانه احترم رايك وان كان يخالف
كارثة في الفهم الاحتمالي ماشاء الله معادلة اندماج نووي جديده صعبه على الجميع ؟!!
والان تفضل عرف الفهم الاحتمالي للجميع , ونعم بدات انا اؤيد من قال بان طرحك لا علمية فيه ولا منطقية
لان طرحك سيدي الفاضل خالي من اي دليل علمي وهو باختصار شديد عبارات تكتبها جنابك خاويه من اي معنى والان وفي هذا ردك سنضع الابهام على بعض منها
وانت هنا استنكرت كيف نقول بان احتمال 10 % احتمال لا عقلائي في قبال 90%
وسنبط الكلام حتى يفهم بعض الهامشين الكلام اذ قيل بانه في حي الذي تسكنه قنبلة وانت بيتك هناك وهناك احتمال ضيئل قدره 10% بانه في بيت جيرانك في قبال 90% بانه بعيد جدا عن بيتك فالعقل والمنطق هنا يفرض بتوهين هذا الاحتمال لانه بعيد جدا عن الواقع بل وعن العقل
وهذا ما جنابك يطرحه باختصار شديد مع العلم بان اي احتمال يجب ان ينبع من اصل في حين ان طرحك لا اصل له سوى رواية الوتر الضعيفه
فاذا كان احتمال ولو ضعيف وتريد الانكار بكيف تذهب ورائه وتذر وتترك ال ٩٠ ٪ في المقابل فهذا ينسف تفكيرك لانه لا احتمال في توقيت جزمي وقطعي
عزيزي الم اقل بانك تكتب ويغيب عن ذهنك اثناء الكتابة معان ما تكتبه , فقولك بان التوقيت جزمي قطعي هذا ان كنا نعلم هذا التوقيت ونحتمل بان يتغير ولكن في حالتنا هذه التوقيت مجهول وانت تريد ان ترفع الجهاله بقولك احتمال
واقعا اتمنى ان تفهم ما تكتبه انت اولا
وهنا اتضح شي مهم وكلام قد سمعناه من قبل من قبل الباحث الاكاديمي
. فاما توقيت واما لا . وهذه ال ١٠٪ وان كانت اقل فهي احتمال . وبالتالي مسألة لماذا احتملها واترك ال ٩٠ ٪ الاخرى المقابلة فيعكس ما قلنا فيكم ان هذا خارج اختصاصكم وفهمكم انت ومن حاور ومن سيحاور اذا سلك هذا النحو من الاعتراض
اولا يا عزيزي أذ كان هذا الامر خارج عن اختصصانا او عن فهمنا فلماذا تكتب في المنتدى وتسميها اطروحه ؟!
ام انك أصبح كلامك وحي منزل ؟!
وواقعا ومع كل الاحترام قولك هنا دليل على افلاسك
. لاني اختصصاصي احصائي . والاحتمالات اعرف بها منك الا اذا كنت تحمل نفس الاختصاص وثم هذا هو ليس بشيئ يصعب ادراكه على الجميع وان كان في علم الاحتمالات
جيد تعرف الاحتمالات اكثر مني طيب هل ممكن ان تعرف لنا علم الاحتمالات ماهو ؟! ولكن لا تنسى ان تكتب التعريف كما تناسيت بعض الامور التي نريدها منك ولا تكتب عنها شي
واما عن اختصاصك يا عزيزي مقدما اختصاصي الاكاديمي أعلى بكثير من اختصاصك وليس الموقف هنا موقف تفاخر بالشهادات
ولا تنسى بان العلم الذي تتفاخر به قائم على 0 ,1
واعود لان الاحتمال وان كان ضعيف في علم الاحتمالات فلا يذكر الا لوجود دليل اولي يخلقه . وهذا ما اردنا به من اول بداية تتبع العلامة
ربما على مدى نقاشي معك هذا السطر هو السطر العلمي الوحيد الذي كتبه وهنا نسال ونقول ماهو هذا الدليل الاولي رواية الوتر الضعيفه ؟! ام عن العلامات التي انقضت ؟!!!
. فان وجد بعد ذالك ا دلة اخرى وتطابق يرتفع في احتماليته ولا تبقى هذه ال ١٠٪ على حالها فقد تصعد وقد حتى تذهب وتزول اذا ضعف الدليل ... لذالك ووفق النضرية الاحتمالية لفهم العلامات التي سوف نطرحها قريبا . نقول مهما صعد الاحتمال فلا يرقى الى الجزم بخصوص البت في ساعة الظهور لا نفس تحقق العلامة .
عزيزي وال 10% تسامحا مني والا احتمالك لا يرقى الى 0.001 %
والمشكلة يا عزيزي عندك تحقق العلامة فانت شغلك الشاغل العلامات وكان الامر عندك العلامة لا ما تدل عليه
واما عن نظريتك الرائعة التي لم يسبقك احد من علماء الرياضيات بان نسبة الاحتمال تزاد في كل حدث نتيجة لزيادة مقومات الحدوث واقعا أبهرتني ساتكلم مع بعض اهل الاختصاص في الرياضيات بان يكتبوا فيها رسائل الدكتوراه
وانت اذا كنت تسير في طريق ورايت سواد من بعيد فلربما تقول ذالك انسان باحتمال ١٠٪ وكلما سرت زاد اتضاح الصورة لك فاما يزداد احتمال ما رايت فيزداد انه انسان . واما يضعف هذا الاحتمال كثيرا ويحل لعله عندك احتمال لشيئ اخر . وهذا للمثال فقط .
واقعا هذا الامر كان خافي عني اشكرك على التوضيح لتخصص الذي انت تعمل به ....
ولكن هرجتم علينا من الاول انتم ومن حاور وحكمتم من الاول باقسى الاحكام . وها انتم قد بان ضعف حجتكم وترنحت افكاركم ولكن نقول نبقى نحترم رايكم ولكم قناعتكم ولكن على مهلكم معنا فلستم اهل الفصل وان كنت اهل النقاش
عزيزي لا تفقد اعصابك فمن بان افلاسه جنابك الذي يخشى ان يجيب على سؤال واحد واما اهل الحجه فالقارى يميز
ويااخي ندمت اني دخلت بنقاش معك صراحة لانك تطرح امور لمجرد قناعتك فيها
ولقد عرضنا هذا الفكر الاحتمالي على بعض الافاضل ممن نثق به فما انكروه . ولقد وجدنا عند اهل العلم ليس فقط بلا شبهة في التصور الاحتمالي بل ان لهم تصورهم الخاص وفق دلائل احتمالية حسب فهمهم للروايات والاحداث تصب في نفس نتائجنا ولكن لا نوقت ونجزم
عزيزي نظريتك او فكرك هذا يدرس في ايامنا في الصف السادس اعدادي وهو علم تاسس قديما بل هو اساس احدى طرق التفكير المنطقي واما عن اهل العلم الذين طرحت عليهم فكرك فالظاهر بانهم لم يدخلوا يوما مدرسة
والمشكله بانك وعصف كلما نسالكم عن اهل العلم تخشون ان تصرحون باسمائهم فلا نعلم ما السبب نحسن الظن ونقول بانهم احد بساط طلبة العلم
وزحم الله الاخ عصف الرياح لما قال . لعل كل انسان عالم ام بسيط في وجدانه توقيت / المعنى . وهذا الذي في الوجدان نقول انه لو وجد فهو احتمال ولا يصح فيه القول توقيت الا عند البسطاء لعله لسوء فهمهم قضية التوقيت او النهي عنها .
عزيزي سوء الفهم عندك فقط صدقني , فانت الى الان لا تفرق مابين الاحتمال ومابين نتيجة الاحتمال ولو انها عند العوام وحدهم وهذا ما يلغي مزعمك بان من اهل التخصص في الرياضيات
لذالك هذا ما لدينا من تصور اذا اقتنعتم به فلا مشكلة وان لم تقتنعوا به وتصرون على دمجه في التوقيت فشأنكم قد بين كل واحد ادلته وقوتها . والسلام عليكم
لم تطرحوا شي واحد معقول وعلى كل حال قد سرنا الكلام معكم حول هذا الموضوع
وحياكم الله اخي العزيز

النجف الاشرف
07-11-2013, 10:47 PM
الاخ عاصف
احتفظ بالمصاديق ليس بحاجة اليها
نعم يا عزيزي لانك لا تعرف معنى مصاديق وعلى كل حال ياعزيزي لا تغضب ولا تدمن على البالتك كثيرا
تركت كل ماذكرت وذهبت من هو ذو العلم الذى اورد ذلك
من حقنا ذلك , ويتضح بان قولك السابق ادعاء من جنابك وليس له مصدر والا لو كان هناك فعلا اهل علم لما غضبت وتهربت من الاجابة , صدقني على مدى السنوات في النقاش استطيع قراءة اي محاور امامي
وهذا بين وواضح ليس فقط هذا المنتدى فهناك من العلماء
من دخل الى غرف المحادثات باسم احدى بناته وليتعرف على البرنامج واخذو مدعين العلم التشهير به واخر لم يترك
دعاء العهد يوما ويتتبع الناس من اين مصادره ليس لاجل الاشتباه بانتمائه وانما لانه يفند كل اطروحاته الاشبه بالسخيفة
عزيزي واقعا اسلوبك وصاحبك الطائي يثير الشفقه فكلامكم كله مبني للمجهول احد العلماء او احد اهل العلم او احد العلماء يدخل باسماء بناته ؟! عزيزي ارجوك ترفع عن هذه الطريقة فهذه ليس لها محل هنا
وان الاصل الالتفات كما قال امير المؤمنين عليه السلام :
لاتنظر الى من قال وانما ماقال وهذا ما امرنا به ان نهتم الى ماقيل وليس من هو الذى ذكر المقال
نسلم بما قاله امير المؤمنين ولكن ليس المعنى من الحديث الشريف مثلما فهمته انت بكل سطحية , لانه ليس كل قول يسمع او ينظر فيه فهناك اقوال العقل بالضروره ينكرها وجنابكم قال بان هناك من اهل العلم من يقول كذا فقلنا لك قل لنا من هو , والظاهر بانه احد شخصيات البالتك او غيره من البرامج
وغيره اتخذ فقط ان وقع الحاكم بمازق يعلوا صوته صارخا
ولاتذهب بعيدا فهذا القاطع لم يصل الى مرتية شيخ الشط اخذ 50 الف يجاهد فيهم علما انه يدعى انه تلميذ مدرسة
عريقة عرفت بجهادها ونظالها وعلميتها من الذى جعله يسوق هؤلاء الناس ووصفوا بانه اخبارية علما بان
اغلبهم من اتباع المدرسة الصدرية وتاره ادعائة باليمانية والاخرى الثلاث
عشرية....وغيره شعارات بحد الافراط وان كان افراحهم احزان والتفريط ماصدر من فتوى انتقدها السيد الشيرازى
وهذه الشام وضريح عقيلتها تنزف كل يوم بدماء شهدائها ومازالت الشعائر قائمه مدوية بين تلك المناطق
رغم الهجوم الشرس عليها ..يرددون ابد والله ماننسى حسينا ..!!؟؟ نساء واطفال شيب وشبيبه وان كان العراق ليس
ببعيد عن تلك الهجمات وترويع زوار المراقد الشريفه وكما قال خادم اهل البيت بابيات

ترى جسر الائمة اصبح جسرنا وصراط تمر عليه الجعفرية
من هول ماتعرض عليه الجسر من شهداء زوار

ونجد بين الحين والاخر فى المجتمع الانترنت التفاخروالتباهى ان كان بالمنتديات او المحادثات الاجتماعيه
قولهم : انا ومن انا انا من اعطيت العلم والحلم والفصاحة ولولاى
واخر لم ياتى بها احد مثلى قط
وغيره ملك اللوح المحفوظ يمتلك المضمر بطرح حرفين بعد تحويلهم لعددين
وسوف ابتعد عن الواقفين على الصراط يقولون للنار خذى هذا وذرى ذاك
 
واقعا لا افهم ما دخل هذا الكلام في سؤال مكون من كم حرف على كل حال اخر اسطر اتفق فيها معك تماما
واما عن الرويات التي ذكرتها نعم سيدهم الكعبة وسيبنيها على اصلها الابراهيمي وان رسول الله تقيه لم يفعل ذلك
صحيح مسلم - كتاب الحج - باب نقض الكعبة وبنائها
1333 - حدثني : ‏ ‏أبو الطاهر ‏ ، أخبرنا : ‏ ‏عبد الله بن وهب ‏ ‏، عن ‏ ‏مخرمة ‏ ‏ح ‏ ‏وحدثني : ‏ ‏هارون بن سعيد الأيلي ‏ ، حدثنا : ‏ ‏إبن وهب ‏ ‏أخبرني : ‏ ‏مخرمة بن بكير ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال : سمعت ‏ ‏نافعاً ‏ ‏مولى ‏ ‏إبن عمر ‏ ‏يقول : سمعت ‏ ‏عبد الله بن أبي بكر بن أبي قحافة ‏ ‏يحدث ‏ ‏عبد الله بن عمر ‏ ‏، عن ‏ ‏عائشة زوج النبي ‏ (ص) ‏ ‏أنها قالت : ‏سمعت رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏يقول :‏ ‏لولا أن قومك حديثو عهد بجاهلية ‏ ‏أو قال : بكفر ‏ ‏لأنفقت كنز ‏ ‏الكعبة ‏ ‏في سبيل الله ولجعلت بابها بالأرض ولأدخلت فيها من ‏ ‏الحجر.
وهذا الحديث يخرس كل وهابي

وبهذا الرد اختم ردودي في هذا الموضوع واكرر بان اي ادعاء بخصوص التوقيت سواء كان بالتصريح او بالتلويح كما فعل اخينا الطائي مرفوضه ونعتقد بانها تكذب عملا بما امرنا به اهل البيت صلوات الله عليهم والهم

والسلام عليكم

الباحث الطائي
08-11-2013, 12:25 AM
السلام عليكم

ونحن بدورنا اخي النجف الاشرف . نقدر ما اعطيتنا من وقت وجهد في هذا الموضوع
ونستغفر الله لنا ولكم . ووفقكم الله ومن يتعاون معكم في خدمة الدين .
اكرر احترامي لجنابكم وان كان لديكم عنا صورة تخالف ما نطمح ان نكون عليها
والسلام ختام .
اخوك الطائي

عصف الرياح
08-11-2013, 02:11 AM
قرات لك قراءه عابره شبه شامل بشان الافراط بالافراح تصفير
والتفريط بالاحزان منع النساء من المسير لاحياء يوم بكاه رسول الله صل الله عليه واله
وليس بصدد التوقيت وان كان صاحبى الطائى كما تقول فكنت اول المنتقدين لطرحه
 
انا بصدد الاستعجال وافشاء الاسرار وهذا كان اعتراضك ...
لماذا حيد افشاء السر بعلامات الظهور فقط ؟؟؟ علما بان صدر بشان العقائد كذلك
ووصف الامام عليه السلام هؤلاء كمن يقتل الائمة عليهم السلام قتل عمد وكذلك الذى يعلن باسماء بالمسجد ويسبهم
اشار بلعنة الله عليه ماله يعرض بنا ...ان كان اساطير الاولين فالحال من بعضه حين استدل بذلك الكريم ابويوسف التميمى
لاارقى الى علم الطائى ليس انا صاحب النظرية ((الفار بالجدار فالجدار له اذنان )) اين انا وتلك العلوم انما انا قارىء
 
فكل ماذكرته هو تحت عنوان افشاء الاسرار والمستعجلون وهلاكهم ...كاتباع القاطع وابومسلم الخرسانى وغيرهم

وقلت بالسابق لتوضيح الصوره :
هناك ثلاث فئات
الاولى ...تراه بعيدا
الثانية تستقرء الاحداث وتربطها بعلامات الظهور بما تيقنت من العلامات التمهيدية
الثالثة وقعوا حد الافراط ووقتوا لهذا الامر

وكنت انت ممن ذهب الى افشاء السر والاستعجال وكل ماكتبت كان بشان ذلك
ارجو قرائته مره اخرى
وبالنسبة لى سانسحب تكتيكيا كالطائى


عظم الله اجوركم

الباحث الطائي
08-11-2013, 05:44 AM
السلام عليكم
اخي عصف الرياح ، وان كانت لعله وصلنا مع بقية الاخوة المحاورين الى المحل الذي وصلنا اليه

ولكن اعود معك مجرد توضيح للاطلاع
واقتبس ادناه هذا المقطع مثلا من اصل هذا البحث المقدم بخصوص نفي التوقيت وتحت اي مسمى .
ا(( ان التوقيت بمعنى تحديد أو تعيين وقت الظهور، منهي عنه، لذلك وردت أحاديث عديدة في عدم التوقيت أو تحديد ظهوره*عليه السلام.. لكن إلى جانب ذلك جُعلَت له علامات يتم بها معرفة موعد البشارات والفرج.. اذاًً فدراسة (علامات الظهور) ومراقبة الأخبار والأحداث في الأمة الإسلامية، ومراقبة التغيرات الدولية أو الظواهر والأحداث الكونية، نستنتج منها حصول حالة معينة يستشف من خلالها احتمالية قرب الظهور )) . انتهى الاقتباس

واقول انضر للعبارة الاخيرة لصاحب البحث والذي استند فيه على الخصوصية الاحتمالية وامكانها . حيث يقول : نستنتج منهاحصول حالة معينة يستشف من خلالها احتمالية قرب الظهور
وهنا احب ان اعلق : هذه الاحتمالية لا بد وان تكون متعلقة بشيئ . وهذا الشيئ هو الزمان . فاما ان يكون الاحتمال الزماني مرفوض فكيف يكون علينا دليل نقض ولم ينكره صاحب الطرح
واما ان يكون الاحتمال الزماني غير مرفوض فهذا ما نقول ونميزه عن التوقيت المنهي عنه والغير ممكن . وهو نفسه الاحتمال يختلف عن التوقيت .
ثم نرجع لقول الباحث ونقول اذا كان هناك سماح في الاحتمال . والاحتمال متعلقه بالزمان . فكيف يمكن تصوره في الواقع العملي . والجواب يكون ان الاحتمال الزمني هو كان تحتمل / تظن ان الامر الفلاني يمكن حصوله في زمن ما . ولكن هذا الزمن المحتمل اذا لم يخصص بذكر احتمال سنة معينة فما له قيمة احتمالية فضلا عن قيمته التوقيتية المنهي عنها . لذالك الفرق هنا انه يمكن لك ان تحتمل بلا تحديد وجزم وقطع . والا اذا كان هناك جزم وقطع بالسنة الاحتمالية فيخرج من الاحتمال والضن ويكون اكيد . اي يخرج من الاحتمال ويكون توقيت . ومن هذا اذهب وانضر ماذا قلنا وماذا عرفت من نتائج بحثنا . هل قلنا بان ذالك العام سيكون جزما وقطعا ام قلنا احتمالا له وفق معطيات وتحليلات اوصلتنا له . وهناك يمكن الحكم والمقارنة . والتفريق بين التوقيت والاحتمال . وان ذكر السنة لا يعني تحديدها كما قد يتوهم البعض بل ذكر السنة كاحتمالها . والا لا يمكن الاحتمال وتصوره بمجهول لانه يخرج عن كونه حتى احتمال . والذي يريد ان يتلاعب بالنتيجة الاحتمالية يقول انا عندي ادلة وتحليل لروايات واحتمالات اولية ومنا استخرج نتائج وبعد ذالك يريد من هذه النتائج اخراج نتيجة قطعية وجازمة بالتوقيت ولا يعتبرها احتمالية فقط . ونحن ماذا قلنا في النتائج قلنا انها احتمالية فقط . وبالتالي ليس هناك تمويه علمي وعملي على المتلقي الا اذا كان عنده سوء فهم ما لعدم الوضوح كفايتا .وشكرا

الجزائرية
08-11-2013, 03:53 PM
اللهم صلِ على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف ..

المتابع الكريم
طبعا بعد الشرح والتبيان للقضية وبصورة تفصيلية اكثر من اللازم نعود لنرى (عودا على بدء) يعني اللف والاعادة والتكرار للكلام مستمر على الرغم من توضيحنا وبياننا للمسألة مع مشاركات الاستاذ النجف الاشرف بصورة دقيقة جدا اعود لأفاجأ بالعودة الى بداية البحث مع تكرار كلمة (سوء فهمكم, وسأبين في نهاية مشاركتي من المتفهم للقضية) وعليه سيكون كلامي موجه للمتابع الكريم ..

جاء في بحثي

إن التوقيت بمعنى تحديد أو تعيين وقت الظهور، منهي عنه، لذلك وردت أحاديث عديدة في عدم التوقيت أو تحديد ظهوره عليه السلام.. لكن إلى جانب ذلك جُعلَت له علامات يتم بها معرفة موعد البشارات والفرج.. اذاًً فدراسة (علامات الظهور) ومراقبة الأخبار والأحداث في الأمة الإسلامية، ومراقبة التغيرات الدولية أو الظواهر والأحداث الكونية، نستنتج منها حصول حالة معينة يستشف من خلالها احتمالية قرب الظهور، فالروايات الصادرة عن أهل بيت النبوة عليهم السلام تحدثت عن زمن الظهور وسمّت علامات متعارف عليها بعلامات الظهور (منها المحتوم ومنها العادي)، ولكن من غير تحديد لتاريخ أو سنة معينة، كحصول الصيحة في رمضان (مثلاً)، فهذا المعنى من الاحتمالية ليس منهي عنه.. بل ورد في الروايات، عن الإمام الصادق عليه السلام: (إن قدام القائم علامات تكون من الله تعالى للمؤمنين).. قال الإمام الصادق عليه السلام: (خمس قبل قيام القائم عليه السلام: اليماني والسفياني والمنادي ينادي من السماء وخسف بالبيداء وقتل النفس الزكية)..
وعليه فعند اقتباس جزء معين علينا ان نكون منصفين ولا نقتبس مايلائم مبتنياتنا ونترك الباقي لنبرء ساحة مانطرح ..
فقد ذكرت ان اي تعيين او تحديد لسنة ظهور منهي عنه , اما احتمال اننا في زمن الظهور فلا بأس بذلك كأن نقول من خلال بعض العلامات اننا ربما في زمن الظهور المقدس او في عصر الظهور لوجود بعض العلامات العادية الدالة على ذلك (ولكن الاحتمالية هنا تدخل من باب وجود بعض العلامات العادية والتي من خلالها نحتمل اننا في عصر الظهور المبارك ولاندري كم يدوم هذا العصر ؤبما مئات السنين فالعلم عند الله ), اما تحديد لوقت او سنة تحت اي مسمى كأحتمال او غيره فهو منهي عنه ..
فبتحقق العلامات نستشف احتمال قرب الظهور المبارك , وليس تحديد بتحقق علامات والتنبؤ مسبقا بأمور غيبية كأن يكون فلان عبد الله وهو المخبر عنه بالروايات وكذا حالة وغيرها مما جاء في بحث الاخ والتي من خلالها نلاحظ ان الاخ بأستنتاجاته قد شارك الله بعلمه والعياذ بالله , وهذا ما بينوه اهل البيت عليهم السلام ان الوقاتون كأن يشاركون الله بعلمه وغيبه , ومن يقرأ بحث الاخ يستنتج ما ذكرته ..

وعليه اي تحديد لسنة ظهور ولو على سبيل الاحتمال منهي عنه ويجب تكذيبة اقرارا بما ورد عنهم عليهم السلام... اكتفي فقد اوردنا في بحثنا مافيه الكفاية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اما الاخ عصف
سيدى الطائى كنت اتمنى ان نخرج من هذه الجدلية التى لاتستطيع الخروج منها
الان توقف بحثكم على كلمة احتمال نتمنى لاتكون تلك الكلمة من دروس البحث الخارج
اطلب من الادارة وان كانت لاتستجيب ان تغير لك كلمة احتمال ..الى كلمة نامل كما ورد بزيارته عجل الله تعالى فرجه
المأمول



وبهذه السهولة؟!! وكأن اعتراضنا متوقف على كلمة واحدة فقط ..
بناءا على مشاركة عصف هذه نصرح ان المتفهم الوحيد لبحثكم هو عصف الرياح وقد بان ذلك من خلال مشاركاته^^

كما اود ان اشيد بموهبة عصف الرياح ومجهوده لأنه بصراحة تعب كثيرا بأتيان كلام من الشرق وقسم اخر من الغرب ودمجهم بمشاركة وهذا يتطلب مجهود كبير يستحق الثناء كما وان موهبته في الطرح والفهم لايضاهيه احد فيها ...

نسأل الله الهداية للجميع ..

والسلام عليكم .

عصف الرياح
08-11-2013, 07:29 PM
بالمختصر :
 
ابويوسف التميمى
طلبت منه التوقيت امره متوقف على زمن معين ام بالمطلق ..ولم يجيب
النجف الاشرف :
طلبت منه افشاء السر والاستعجال من هم ؟؟
ولايختص افشاء السر بعلامات الظهوربل ابعد من ذلك على علوم كثيره ..ولم يجيب
الباحث الطائى :
بناء على معطيات ملموسه قال بالاحتمال ولااختلف معه ,,كالذى يقول نامل
انما كان اختلافى معه بطريقة استدلالة وكانت تتوافق مع استدلال اهل التوقيت
وان استمر بهذا النظرية الاستدلالية سيقع بالمحظور لامحاله ان عرفت السنة انتهى كل شىء
مثال لذلك :
الاستهلال لشهر شوال يحتاج الى رؤية الهلال باول الشهر السابق وتمام القمر فى الرابع عشر
فاليوم السابع والعشرين من شهررمضان يستهل الناس لشهر شوال والامل بالتماسه فحال من
استيقن من العلامات التمهيدية يلتمس او يامل بالتوصل الى العلامات الحتمية
 
اما سلام قولا من رب رحيم :
سلام على ال ياسين,,,وكنت اتمنى من سلام على المرسلين ان يكون منصف
وتهرب المحاورين من ماطرح عليهم من استفهامات ولم نجد لهم الاجابة الى الان
وختاما لم ننصف باول الكلام كيف بتمامه وكان املنا باننا بين مدارس اهل البيت وليس
مدارس اخرى وكما قال الشاعر :
 

ان يكن عدلا فسله عن لسانى
وإذا القاضى هو الجانى ويقضى
أين حقى

الباحث الطائي
08-11-2013, 10:11 PM
السلام عليكم
اخي عصف الرياح ، اسمح لي ان اقتبس من تعليقكم اعلاه ما هو ادناه

(( الطائي بناء على معطيات ملموسه قال بالاحتمال ولااختلف معه ,,كالذى يقول نامل
انما كان اختلافى معه بطريقة استدلالة وكانت تتوافق مع استدلال اهل التوقيت
وان استمر بهذا النظرية الاستدلالية سيقع بالمحظور لامحاله ان عرفت السنة انتهى كل شىء ))

واقول : سيدي الكريم قولكم اذا استمرينا بهذه النظرية سنقع بالمحضور لم افهمه بالدقة ارجوا وضع اصبعي على محل استشكالكم كيف سيكون هذا لو سمحت ،
ولكن افترض ومما سبق ان وضحت انه لا يمكن الوقوع على التوقيت ، لان الوقوع على التوقيت يعني الوقوع على السنة ، والوقوع على السنة لا يصح فيه التوقيت معنا ومطلبا الا اذا تم وضع السنة والقول بانها هي هذه بالجزم والقطع والتحديد ، اما اذا تم ذكر السنة بصيغة الاحتمال اي الظن اي ان تكون النتيجة المستحصلة من الباحث هي احتمالية وليست قطعية فهذا خارج الوقوع بالمحضور ، ارجوا ان يكون هذا واضح
* واما بالنسبة للمتابع نحن نرى وللمثال هناك فرق بين الجزم والاحتمال ولا يمكن الجمع بينهما
فهل ممكن اذا قال احد انه احتمل وجود الله ان يعتبر ذالك الاحتمال هو نفس من يقول انا اعتقد واجزم بوجود الله
وهل يصح في مفهوم الامامة ان تقول ان احتمل ان يكون مثلال الامام علي ع امام مفروض الطاعة هو نفس من يقول انا اجزم واقطع ان الامام علي ع امام معصوم مفروض الطاعة ،
وهل يمكن في المحاكم ان يحكم على شخص بالاعدام بدليل انه يحتمل قد نفذ جريمة القتل بل لا بد للقاضي ان يقتنع بالقطع والجزم انه المجرم نفذ جريمة القتل
وهل يمكن لاحد ان يصوم رمضان لاحتمال انه رأى الهلال ام الحكم يجري بالقطع والجزم والا يكمل العدة
وهل يجوز للمصلي مثلا ان يبني وقت دخول الصلاة على الاحتمال ام على القطع والاطمئنان الكافي لدخول الوقت ، والا البناء على الاحتمال لا يجزي ( اذا صح دقت المطلب هنا )
وهل ان المتنبأئن بالاحوال الجوية لما يقولون غدا احتمال ستمطر فهذا يعني للمستمع انه غدا قطعا وجزما ستمطر ،
والعديد من الامثلة لتقريب المطلب سواء في التي تخصنا في العقائد والثوابت او فما دون
فلماذا في التوقيت انعكست المفاهيم ، وهو ليس الشيئ الوحيد الذي نعرف ان فيه الجزم والقطع وبغيرها يخرج الامر منه الى الشك والظن
فتحديد السنة بالقطع والجزم هو التوقيت ، وذكر السنة بانها احتمال فهو احتمال وليس توقيت ، والقول " بان تحديد سنة الظهور ولو بالاحتمال منهي عنه " هذا تعبير غير منطقي ولا مقبول لانه شاذ في الفهم ، الا اذا اراد صاحب الاحتمال ان يجعل هذا الاحتمال توقيت جزمي وقطعي اي ان يجعل النتيجة الاحتمالية قطعية ، ( وهنا يكون قد وقت وان كان دليله ضعيف ولكن وقع بالمحضور ) والمسألة ليست بالسهولة وليست فقط ادعاء لان صاحب الاحتمال حتى لو ادعى ذالك فانه ينقض عليه ان بحثه وادلته هي احتمالية اي اسسها للان احتمالية والنتيجة المفروضة هي احتمالية متغيرة لان وان علم بان سنة الظهور ستقع مثلا قريبا ولكن لا يعلم متى تحديدا الا الظن او ما سميناه الاحتمال والاحتمال المذكور هو الاحتمال الاقرب فقط وليس الوحيد ، وشكرا

النجف الاشرف
08-11-2013, 11:03 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
واقعا بدات اقتنع بكلام الاخ ابو يوسف بخصوصك اخ عاصف
وكنت انت ممن ذهب الى افشاء السر والاستعجال وكل ماكتبت كان بشان ذلك
ارجو قرائته مره اخرى
ومن هذا القول يتضج جليلا مدى استيعابك او فهمك لما دار في الكلام فمشكلتنا واقعا امثالك يا عزيزي
لاارقى الى علم الطائى ليس انا صاحب النظرية ((الفار بالجدار فالجدار له اذنان )) اين انا وتلك العلوم انما انا قارىء
جيد اذ كنت كذلك فقرا وتعلم


اختي الجزائرية لا ينفع الكلام مع البعض فالمشكلة بان الجميع يريد ان يكون باحثا مهدويا وعالما ربانيا

والسلام عليكم

عصف الرياح
08-11-2013, 11:44 PM
صدقت هناك من يسترزق على الكلمات حين يستقرأ قراءه مطولة تنتقون منها مايناسبكم
ولكن ان اختصرت بكلمات تلتزمون الصمت العميق والانقطاع الى ان ياتى الفرج بكلام مطول تتخللون من خلاله

لم اطلب منك المصاديق وقلت لك ليس بحاجتها ان كان ذلك لما تستقطع من قولى الاخير مايناسبك ((وتحياتى للفاطمى كانى اراه يتخلل من خلال قلمك ))

واستدلال ابويوسف كان استدلال جابر البلوشى بالحرف ويدعى انها من قناعاته علما لم يوصلها كما اوصلها جابر البلوشى !!!!

هل سالت نفسك على مايدور الحوار بينكم وبين الطائى كل هذا المنحنى
واخيرا
 
 
وهَبنــي قلـت هـذا الصبـحُ لَيـلٌ أَيعمــى العــالَمونَ عَـن الضّيـاء

وإذا خَــفيتُ عــلى الغَبِـيِّ فَعـاذِرٌ أنْ لا تَـــراني مُقْلَـــةٌ عَمْيــاءُ

صَغُـرْتَ عَـنِ المـديحِ فقُلْـتَ أُهجَـى كــأَنَّكَ مـا صَغُـرْتَ عَـنِ الهِجـاءِ

عصف الرياح
09-11-2013, 02:25 AM
ساطرح الاسباب الداعية لتشرق قولى وتغربه وليس بصدد ان يصفق لى او تصدر كلمات شكر ارجوا منها التزلف الى الناس
 
اولا : ان متابع العلامات ليس انحصر بهذا الوقت فهناك من يتابعها قبل ذلك بامد بعيد
واستقرأت احداث الحرم المكى بشان جهيمان ((واتهامه بانه صاحب دعوة مهدوية)) ومنها
تحرك الاستخبارات العالمية يهذا الشان وذكرت ان الشهيد محمد الصدرقدس سره اشار الى
ملفات لدى الادارة الامريكية تتباع الملف المهدوى وكذلك الشيخ جلال حفظه الله اشار الى الملف المهدوى
وما حوته من كنوز سفينة نبى الله نوح عليه السلام وماحدث لفرقة الكوماندز هناك
 
فبعد خيمة صفوان وما كان الاتفاق بجانب جبل سنام
((وكانه اتفاق الدجال جبل من طعام وجبل من نار ==== وكان الاتفاق النفط مقابل الغذاء ))
وكانت العشرة سنوات كفيلة بالقضاء على الدولة ((الشيعية )) وليس ((الصدامية البعثية فهى تتناما )) من الداخل واندساس مايريدون ان يندس بين الناس بعد القضاء على خير شبيبة الانتفاضة الشعبانية
اندست الاستخبارات ومخبريهم بين الناس فكانت دعوة القرعاوى ودعوة القاطع تصب فى المنحنى الدينى وليس السياسى
وان كان اصلها سياسى بعد القضاء على المرجعيات بايعاز استخباراتى بامتياز (( هذه مهمه )) بعد ان عجز ان يتوهب
شيعة العراق حينما كانوا بالارطوية او رفح ووجدوا ان هؤلاء خطر على دولتهم وما يحملونه من فكر وايمان باهل البيت عليهم السلام وحاولوا استمالتهم بالمغريات انحرف من انحرف ولكن انحرافه كان لاجل المال والامتيازات
((املأ ركابى ذهب وفضه )) وتغلغلهم واندساسهم بين المنتديات والمحادثات الاجتماعية ..ونجد ان من يتهجم على المرجعيات هم هؤلاء اصحاب النكات الحمر وتبادلهم المعلومات مع الغرف الاستخباراتية الاخرى سواء كانت وهابية
او مسيحية متطرفة تتهجم على رسولنا الكريم صل الله عليه واله او ائمة اهل البيت عليهم السلام كمسيحى المهجر واستدعائهم سلمان رشدى بغرفهم وما خفى اعظم .

ثانيا : اهل افشاء السر كان لى حديث مطول بشان ذلك ومن هو المتصدى لتلك الانحارافات وذكرت رواية الامام الصادق عليه السلام حين كان عند الميزاب ونقلت امور تختص بالعقائد كذلك بافشاء السر .
وكان العقائد اشد من علامات الظهور كالذى يبيح دماء ائمتنا عليهم السلام


عن عبد اللَّه علي (http://www.imshiaa.com/vb)ه السلام قال ما قتلنا من أذاععلي (http://www.imshiaa.com/vb)نا حديثنا قتل خطأ ولكن قتلنا قتل عمد
??
علي (http://www.imshiaa.com/vb) عن العبيدي عن يونس عن ابن مسكان عن إسحاق بن عمار عن أبي عبد اللَّه علي (http://www.imshiaa.com/vb)ه السّلام ; وتلا هذه الآية "ذلِكَ بِأَنَّهُمْ كانُوا يَكْفُرُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذلِكَ بِما عَصَوْا وَكانُوا يَعْتَدُونَ " قال واللَّه ما قتلوهم بأيديهم ولا ضربوهم بأسيافهم ولكنهم سمعوا أحاديثهم فأذاعوها فأخذواعلي (http://www.imshiaa.com/vb)ها فقتلوا فصار قتلا واعتداء ومعصية
??
القميان عن صفوان عن البجلي عن أبي عبد اللَّهعلي (http://www.imshiaa.com/vb)ه السّلام قال " من استفتح نهاره بإذاعة سرنا سلط اللَّه تعالى علي (http://www.imshiaa.com/vb)ه حر الحديد وضيق المحابس
??
وهذه الرواية بالمطلق
عن أبي عبد اللَّه علي (http://www.imshiaa.com/vb)ه السّلام أنه قال

" إن اللَّه تعالى جعل الدين دولتين دولة آدم وهي دولة اللَّه تعالى ودولة إبليس فإذا أراد اللَّه تعالى أن يعبد علانية كانت دولة آدم وإذا أراد اللَّه أن يعبد على السر كانت دولة إبليس والمذيع لما أراد اللَّه تعالى ستره مارق من الدين



وبعد هذا السرد الشرق والغرب كما قالوا انى شرقت وغربت اعطيت معطيات لتساعد الباحث ليستمد من ذلك مايود ان ياخذ منه لتبيان الصورة لما ينفع الناس كما كان من اهداف المنتدى ...ولكن كان الهجاء من الاكارم وسايرت هجائهم

وطرحت اسئلة عليهم وهى ثلاث اسئلة فقط
 
1- ماهو تعريفهم لافشاء السر وعلى من نسقط ذلك ؟؟؟
2 - من هم المستعجلون والتعريف عنهم ؟؟؟؟
3 - هل النهى عن التوقيت الصادر من اهل البيت عليهم السلام (بالمطلق ام محدد بزمن معين )
علما انه ابيح لنا التوقيت بزمن معين وهو نظام الخرز فقط ((( وهذا الجواب يتعذر الجواب عليه لان صاحب هذه الاطروحه الاباحة بشان التوقيت ليس متواجد بالمنتدى انما هناك من ينقل عنه حرفيا قوله بلا درياه وان كان صدر منه
تتبع من اين ياخذ الناس كتاباتهم واوقع بنفسه بانه هو من ياخذ من غيره ))
 
******
 
واهجو ما بدا لكم من هجاء بل نامن على هجائكم ياسباع الارض ويا طيور السماء كلى من لحم الجبار الشقى عصف الرياح
 

السلام عليك يا امير المؤمنين

عصف الرياح
09-11-2013, 10:17 AM
السلام عليكم
اخي عصف الرياح ، وان كانت لعله وصلنا مع بقية الاخوة المحاورين الى المحل الذي وصلنا اليه

ولكن اعود معك مجرد توضيح للاطلاع
واقتبس ادناه هذا المقطع مثلا من اصل هذا البحث المقدم بخصوص نفي التوقيت وتحت اي مسمى .
ا(( ان التوقيت بمعنى تحديد أو تعيين وقت الظهور، منهي عنه، لذلك وردت أحاديث عديدة في عدم التوقيت أو تحديد ظهوره*عليه السلام.. لكن إلى جانب ذلك جُعلَت له علامات يتم بها معرفة موعد البشارات والفرج.. اذاًً فدراسة (علامات الظهور) ومراقبة الأخبار والأحداث في الأمة الإسلامية، ومراقبة التغيرات الدولية أو الظواهر والأحداث الكونية، نستنتج منها حصول حالة معينة يستشف من خلالها احتمالية قرب الظهور )) . انتهى الاقتباس

واقول انضر للعبارة الاخيرة لصاحب البحث والذي استند فيه على الخصوصية الاحتمالية وامكانها . حيث يقول : نستنتج منهاحصول حالة معينة يستشف من خلالها احتمالية قرب الظهور
وهنا احب ان اعلق : هذه الاحتمالية لا بد وان تكون متعلقة بشيئ . وهذا الشيئ هو الزمان . فاما ان يكون الاحتمال الزماني مرفوض فكيف يكون علينا دليل نقض ولم ينكره صاحب الطرح
واما ان يكون الاحتمال الزماني غير مرفوض فهذا ما نقول ونميزه عن التوقيت المنهي عنه والغير ممكن . وهو نفسه الاحتمال يختلف عن التوقيت .
ثم نرجع لقول الباحث ونقول اذا كان هناك سماح في الاحتمال . والاحتمال متعلقه بالزمان . فكيف يمكن تصوره في الواقع العملي . والجواب يكون ان الاحتمال الزمني هو كان تحتمل / تظن ان الامر الفلاني يمكن حصوله في زمن ما . ولكن هذا الزمن المحتمل اذا لم يخصص بذكر احتمال سنة معينة فما له قيمة احتمالية فضلا عن قيمته التوقيتية المنهي عنها . لذالك الفرق هنا انه يمكن لك ان تحتمل بلا تحديد وجزم وقطع . والا اذا كان هناك جزم وقطع بالسنة الاحتمالية فيخرج من الاحتمال والضن ويكون اكيد . اي يخرج من الاحتمال ويكون توقيت . ومن هذا اذهب وانضر ماذا قلنا وماذا عرفت من نتائج بحثنا . هل قلنا بان ذالك العام سيكون جزما وقطعا ام قلنا احتمالا له وفق معطيات وتحليلات اوصلتنا له . وهناك يمكن الحكم والمقارنة . والتفريق بين التوقيت والاحتمال . وان ذكر السنة لا يعني تحديدها كما قد يتوهم البعض بل ذكر السنة كاحتمالها . والا لا يمكن الاحتمال وتصوره بمجهول لانه يخرج عن كونه حتى احتمال . والذي يريد ان يتلاعب بالنتيجة الاحتمالية يقول انا عندي ادلة وتحليل لروايات واحتمالات اولية ومنا استخرج نتائج وبعد ذالك يريد من هذه النتائج اخراج نتيجة قطعية وجازمة بالتوقيت ولا يعتبرها احتمالية فقط . ونحن ماذا قلنا في النتائج قلنا انها احتمالية فقط . وبالتالي ليس هناك تمويه علمي وعملي على المتلقي الا اذا كان عنده سوء فهم ما لعدم الوضوح كفايتا .وشكرا


لااعلم استمرارك بهذا الجدل وقد انتهي منه ولكن تعود وتبرر
 
من الاخر انت مؤقت .. طبق مسمى الايام (الجمعه ) على شهر رمضان ومحرم
اكاديمى بالاحصاء حتى دراستك تجبرك ان لاتهمل تلك الاشاره ..ومتعاطى علم الحروف
جابر البلوشى بنا نظريته على الكويكب وهو بمسيرته ..كذلك انت بنيت نظريتك وعبدالله بحياته
ما الذى يختلف بين طرحك وطرحه ...فقط انك تنكر التوقيت وهو بجرأ يعلن التوقيت يا سيدى كن جرىء مثله
قل اخطأت وانتهى
او قل انكسر لدى التوقيت بناء على المعطيات التى امتلكها ولا استطيع ان اصارع مالدى من استدلالات
 
عشرة صفحات على احتمال ممكن واحتمال مجازى !!!؟؟
 
 

أبو يوسف التميمي ...
09-11-2013, 10:09 PM
عصف الرياح ...
شتت وأبتعدت كثيراً عن مضمون ما تناقشنا فيه وأفقدت الموضوع قيمته العلمية المرجوة من خلاله !!!
على كُلٍ
كنت ولا زلت أتحاشى الرد عليك .. لأسبابي التي إستخلصتها من ردودك المختلفة هنا وهناك !! ولكنني وتعليقاً على ما تفضلت به علينا من إستنتاجات وجب عليّ التوضيح لك ولمن إلتبس عليه الأمر مثلك !!
تُرى كيف تتكوّن وتُستحصل العلوم و القناعات ؟؟؟
أليس من خلال ما يطلع عليه المرء من آراء وعُلوم وثقافات الآخرين ليضيفها الى علومه ومُكتسباته الشخصية الثقافية المُختلفة التي أستخلصها بسنين عمره لتتكوّن من بعدها وعلى أثرها قناعاتاته الخاصه ؟؟؟!!!
عموماً
نعم أنا أميل الى وأُؤيّد ما ذهب إليه الباحث جابر البلوشي والباحث ماجد المهدي وأشاركهم قناعاتهم في أغلب طروحاتهم المُتعلقة بشرح مسألة التوقيت ..
وليس عيباً أن أقتبس منهم ومن آخرون قناعاتي الخاصة ..

__________

أما الأخوة المُتحاورين معنا في هذا الموضوع
الذين إعتبروا بأن تصريحات بعض علماؤنا المُعاصرين التي أشرت لها في ردودي السابقه و الذين أشاروا ببعضها الى جزئية التوقيت ..
بقولهم ( ما هي إلاّ ظنون ) !!
فليسمحوا لي بالقول أن تبريراتهم هذه لا تنسجم مع مضمامين تلك التصريحات ..
ولا تُغيّر من مفهومها الواضح شيئا !!
فهي جزء من ما نمتلكه من دلائل تجعلنا نتفكر جلياً بما يدورحولنا من أحداث ومُتغيرات كونية وبشرية وعلمية تستوجب منّا التدقيق كثيراً بما نمتلكه من موروث هام بين أيدينا تحدثت عنه الأحاديث والروايات الشريفه لأئمتنا عليهم السلام بكثير من التوضيح والإسهاب والتي تكاد تنطبق على عصرنا ووقتنا هذا الذي نعيشه دون غيره !!
فإذا ما أعرضنا عمّا يدور من أحداث بشرية في العراق وسوريا والجزيرة العربية على وجه الخُصوص . فمن المُؤكّد بأننا لن نستطيع إغفال أمر الكوكب المُذنّب الذي أبلغت عنه أكثر من جهة علمية والمُرجح إرتطامه بالأرض بتاريخ 21/3/2014 ميلادي والذي يتوقع ان يصطدم بالارض او يمر قريبا منها ويُحدث فيها خرابا ودمارا وهياجا للبحار وشتاء لاينقطع وعواصف لاترحم، وقد تنهار على اثره دول وامم عظيمة، وتُدمّر قوى وانظمة وتكون مقدمة وتمهيد لظهور قوة كونية جديدة تنتصر للامام المهدي (عليه السلام ) لا سيما وأن هذا الخبر يتوافق تماماً مع بعض مضامين خطبة امير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام والتي يقةل فيها " ألا وأن لخروجه علامات عشرة . اولها طلوع الكوكب ذي الذنب " !!!
http://www.jbolushi.com/books/mhdi2015/Book/3.htm
كما إننا لن نستطيع التغافل عن القول الشريف " فانظروا إلى أصحاب البراذين الشهب المحذوفة، والرايات الصفر، تقبل من المغرب حتى تحل بالشام " الذي يُدلل بما لا يقبل الشك عن واقع حزب الله الذي غيّر موازين الحرب في سوريا حالياً !!
والشواهد على ما يمر بنا من أحداث كثيرة يكاد ينطبق أغلبها على نصوص الأحاديث والروايات الشريفه !!
وعليه يُرجى أن يكون حسن الظن ببعضنا البعض هو ما يؤطّر حواراتنا فنحن أولاً وأخيراً نبحث عن سبيل النجاة
أسأل الله لي ولكم التوفيق والهداية والسداد لما يحبه ويرضاه ...

عصف الرياح
09-11-2013, 10:28 PM
ابو يوسف هل سالت ما هى الاسباب
الم تتجرأ على الشيخ جلال الم تتجرأ على او تجروا على مرجعية ووصفت بالماسونية بادارتك
ولا استغربها منك فتهجمك على ابناء السيد الخوئى بقلمك كتبته ..والمستغرب ان من وجدتموه من العلماء على ابواب السلاطين فاتهموه فالاولى ان تنظر الى المتنازعين سواء ابناء هذا او ذاك فالكل تواجد على ابواب السلاطين ....وكثير من تهجم الاعضاء على العلماء بادارتك تقدس صاحب فكره ولاترضى ان يمس بقول ولكن طرب فرح بالتهجم على العلماء والمراجع وانت منهم اخرها المرجع الفياض كانك مستهزء برده علم الحروف وانه ظنى الدلاله هل اطلعت على اللوح المحفوظ لكى يكون لك الفصل ..الى اخر من التهجم لايعد حصرها
 
*******

وطرحت عليك الاستفهام اكثر من مره ولكنك اعرضت عن الاستفهام .....اما ايمانك وقناعاتك بشىء هذا مما لاسبيل علينا عليك فيه بشىء ولكن لاترمى هذا على اهل البيت عليهم السلام بانها بزمن معين او اساطير عفى عليها الزمن هلكت باى واد سلكت

ولو عدت قليلا لرايت ما كتبت بشان طرحك
بان هناك من اتخذ من العلامات التمهيدية انكسار التوقيت
وكفاك رمى الاباحة للتوقيت على السيد الخوئى او ائمة اهل البيت عليهم السلام
وكونوا جريئين لتبنيكم فكره مؤمنين بها ولاترموها على العلماء او اهل البيت عليهم السلام

النجف الاشرف
09-11-2013, 10:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
عزيزي عصف مشاكلتك في غير مكان لا تقحمها هنا , وارجوك حاول ان ترجع الى السرب فلا اعلم ما دخل ردودك فيما نحن نتكلم عنه ؟!
حاول ان تركز اخي الحبيب قليلا وتفهم اين المشكلة التي نعتقد بوجودها عند الاخ الباحث
الاخ ابو يوسف المحترم
فمن المُؤكّد بأننا لن نستطيع إغفال أمر الكوكب المُذنّب الذي أبلغت عنه أكثر من جهة علمية والمُرجح إرتطامه بالأرض بتاريخ 21/3/2014 ميلادي والذي يتوقع ان يصطدم بالارض او يمر قريبا منها ويُحدث فيها خرابا ودمارا وهياجا للبحار وشتاء لاينقطع وعواصف لاترحم، وقد تنهار على اثره دول وامم عظيمة، وتُدمّر قوى وانظمة وتكون مقدمة وتمهيد لظهور قوة كونية جديدة تنتصر للامام المهدي (عليه السلام ) لا سيما وأن هذا الخبر يتوافق تماماً مع بعض مضامين خطبة امير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام والتي يقةل فيها " ألا وأن لخروجه علامات عشرة . اولها طلوع الكوكب ذي الذنب " !!!
عزيزي هذه الخرافة اليهودية قد سرت الى كتب المسلمين , وسبق وحينما تناقشت مع الفلكي الفاطمي سئلته سؤال واحد اذ تكفل الله تعالى بالمذنب الخرافي وقتل واغرق وغير خارطة الدنيا فماذا نفعل بالاحاديث الكثيره عن حروب الامام لاظهار الحق وقيام دولة الله في الارض ؟!! وياعزيزي حسب ما اقرا من ردودك فانت تتوخى الدقة العلمية فاين هي هنا ؟! انت تقول حسب خطبة الامام اي خطبة هذه ؟! لنرى هل صحت عنه روحي فداه ام مما دس في التراث هي
وعلى كل حال انت تقول في يوم 21/3/2014 سقع الارتطام وغدا ناضره قريب امد الله في عمرنا وعمركم لنرى ...
وانا اكرر قولي بان هذا الامر لا يحدث لان الله سبحانه وتعالى قد قدر كل شي بنظام ولا يعذب الله البشرية والامام فيهم وهذا امر ثابت

كما إننا لن نستطيع التغافل عن القول الشريف " فانظروا إلى أصحاب البراذين الشهب المحذوفة، والرايات الصفر، تقبل من المغرب حتى تحل بالشام " الذي يُدلل بما لا يقبل الشك عن واقع حزب الله الذي غيّر موازين الحرب في سوريا حالياً !!
اخي العزيز ظاهر الحديث بان هذه الرايات التي تنزل كثره وسواد في حين ان الابطال البواسل من شيعة اهل البيت الذين يدافعون اليوم في سوريا دخولهم وحربهم مع الفجار النواصب لعنهم الله سرية وفوق هذا وذلك اخرجوا من خندق التشخصيص فالريات الصفر هي رايات حزب الله ؟! لماذا لا تكون رايات بدر ؟! وهي ايضا تشارك هناك ؟! واخرجوا من خندق بان الخرساني هو الخامئني وهذه التخشصيات التي لو كان الانس والجن لكم ظهير لما استطعتوا اثباتها

تحياتي واحترامي

والسلام عليكم

الباحث الطائي
09-11-2013, 11:24 PM
السلام عليكم
الاخ عصف الرياح ، اقتبس من ردك ما هو تالي

(( لااعلم استمرارك بهذا الجدل وقد انتهي منه ولكن تعود وتبرر
من الاخر انت مؤقت .. طبق مسمى الايام (الجمعه ) على شهر رمضان ومحرم
اكاديمى بالاحصاء حتى دراستك تجبرك ان لاتهمل تلك الاشاره ..ومتعاطى علم الحروف
جابر البلوشى بنا نظريته على الكويكب وهو بمسيرته ..كذلك انت بنيت نظريتك وعبدالله بحياته
ما الذى يختلف بين طرحك وطرحه ...فقط انك تنكر التوقيت وهو بجرأ يعلن التوقيت يا سيدى كن جرىء مثله
قل اخطأت وانتهى
او قل انكسر لدى التوقيت بناء على المعطيات التى امتلكها ولا استطيع ان اصارع مالدى من استدلالات ))

واقول : ليس نحن بمحل تسويق بضاعة ، ولكن بخصوص توضيح مفهوم
ويبدوا لي من ردك انه تعتقد بان التوقيت هو واقع في الخارج بشكل طبيعي ولكن لما تلتفت اليه وتقول هو ذاك وهذه دلالته تدخل بالمحذور
وهذه شبهة وقع الكثير فيها وانت منهم اذا صدق القول للذي كنا نخوض ونشرح بخصوصها ، والا كون تصادف ان يكون التقويم العربي لعام ١٤٣٦ هـ بان يكون ليلة القدر فيه لعله ستكون ليلة جمعة ، ومن ثم السنة الوتر اللاحقة يصادف لعله يوم العاشر من محرم يوم سبت على ما اظن ، وبالتالي ومع ما يمكن من دلالات اخرى وعلامات كبحثنا سوف تصب في نفس هذه التوقيتات الزمنية وهكذا قد تم كسر قاعدة لا توقيت والتوقيت هو طبيعيا موجود بالخارج والسلام عليكم ورحمة الله ،
وهذه الشبهة والاصرار عليها منكم عناد ولا سامح الله يدخلكم ومن يسير فيها بجهل خطير مردوده عليكم سلبي ان تفحصته جيدا ،
واول ما يقال فيها لا ضمانة في حصر انه ستكون توقيتات شهري رمضان ومحرم على ما ذكر لانه لا يمكن التنبأء باشهر العربي الا ان يكون واقعا في الخارج اي في وقتها ذالك لا من الان واقصى ما يمكن القول فيه انه تفائل ، واين التفائل من القطع ، ومن ثم البناء عليه ، وتحدي قول الامام بعدم التوقيت

ونحن لما كتبنا الاطروحة الاحتمالية اول الامر لم ناخذ هذا بالحسبان ولعله لم نلتفت اليه اصلا اول الامر ، حتى سمعنا ذالك لاحقا من بعض الذين يقلبون السنين الهجرية الى الميلادي ، ولا قيمة له في اثبات شيئ عندي وحتى الان ، اي هذا كان تصادفي ،
وبالتالي وخلاصة رايكم ليس لها قيمة علمية لانه لم يزيدكم طول الشرح الا انكار يستند لشبهة من جهة والتمسك بالنتائج المشتبه بها والتي هي في الاصل ضنية من جهة اخرى ، وتحتاج نصيحتا الى اعادة التفكر والموازنة بين ما تراه من نتائج وبين ما ترى من نواهي بخصوص التوقيت ، ولعلنا لما قلنا ان المسألة دقيقة وفيها شبهات وسوف تزداد لعله الشبهات فيها كنا على صواب وخاصة عند العموم الاكبر من الناس مع الاحترام والتقدير للجميع
 

عصف الرياح
10-11-2013, 02:49 AM
الباحث الطائى بما انك اكاديمى احصاء
اطروحتك + مرويات اهل البيت (ع ) = الوقت المعلوم
هذا فهمى وما استنتجته كذبنى بذلك
يقول قائل الكسوف والخسوف سيبدل التاريخ ويجعله (واحد مهدوى وينكسر الحساب ) ولاينطبق الجمعه على التاريخ المنشود
يحتاج منك رسم ذلك وزمن الحدث هل لساعات ام ايام ...وبكل الاحوال الحدث اما يلغى نظريتك او يثبتها ..ان الغاها فنحن ليس بحاجتها وان كان طرح لم ياتى به احد قط...وان ثبتت وقعت بالتوقيت
********
استاذنا ابويوسف التميمى ذكرت بالسابق كذلك لوراجعت ان هناك رايتين صفر بشان الشام احداهما ممدوحه واخرى
مذمومه الاولى قنطرة الشام والاخرى قنطرة الاسكندرية وهناك من اسقط قنطرة الاسكندرية على قناة السويس
((والقنطرة تعنى جسر فوق مجرى مائى ))
http://www.annabaa.org/nbanews/63/images/146.jpg
وحزب الله لم يستقر او يحل رحله فى الشام انما معركة فى اطراف الشام العاصمة ((القصير )) وعاد بعدها الى ارضه
حتى عسكريا :حزب الله دخل بمعدات قتالية خفيفة ليس هناك دبابات وهذا ماشهد به القادة المأسورين ان قتالهم قتال مواجهه
...وطرح بحث بشان الريات الصفر المذمومه بمركز الدراسات وهى لم تتحقق الى الان
http://www.m-mahdi.info/main/articles-991
 
اما بشان الكويكب ليس من اختصاصى الفلك واهله ادرى بعلمه ومنهم نستفيد ونتابع
******

 
وهذا هو حالهم هجاء واكرر من كلمات مقتبسه
اقتباس :
صدقت هناك من يسترزق على الكلمات حين يستقرأ قراءه مطولة تنتقون منها مايناسبكم
ولكن ان اختصرت بكلمات تلتزمون الصمت العميق والانقطاع الى ان ياتى الفرج بكلام مطول تتخللون من خلالها
مازال المستعجلون وهلاكهم لم يجيب عليه
والمفشين لاسرار ال البيت عليهم السلام

الباحث الطائي
10-11-2013, 03:41 AM
السلام عليكم
اخي عصف الرياح المحترم
الافتراض الذي وضعته اعلاه وهو : اطروحتك + روايات ال البيت = الوقت المعلوم
اقول : فرضية خاطئة ، لذالك نريد اخراجك من الاساس الخاطئ اولا ، ولكن ليس الكل بمستوى الطروح الفكرية الدقيقة
ولكن لابسط الامر اذا قال لك الامام ووصل الى فهمك بشكل واضح وصريح ان الان ليلا وان ترى الشمس بعينك على سبيل الفرض طبعا ، فعليك تصديق الامام وتقول عينك قد كذبتي على عقلي فأمامي ادرى واعرف بالحق من احساسي ،
لذالك ما فهم الباحثون والعلماء من قول الائمة اولا هو لا توقيت ، وهنا وعلى فرضك سوف يتشعب القول ماذا عنى ال البيت بلا توقيت
هلا لا توقيت وخلاص تعبد مثلا رغم امكانية التوقيت ام لا توقيت ولا يمكن التوقيت
وهذا اذهب به لبقية المحاورين ليوضحوه ،اما عندي فهو لا توقيت نهي وجزم ولا امكان للتوقيت ، ان قبلته فبها والا لا تشغل عقلك بهذه الامور وانتبه للعلامات والاحداث القادمة والظهور سوف يسير وفق التخطيط الالهي

..... انتهى .........

ولقد وصلنا الجواب التالي من موقع الشيخ جلال الدين الصغير الباحث المهدوي الاختصاصي حول الاشكال الدائر بين التوقيت وبين الاحتمال
وكما يلي ادناه :

(( السلام عليكم ، الشيخ جلال الصغير المحترم ، كما تعلمون ان مسألة توقيت الظهور ورد فيها نهي من ال البيت ع وتكذيب ولعن ، وهذا التوقيت مما نفهمه من الروايات والمعنى منحصر بتحديد السنة والقطع والجزم بها ليكون توقيتا للظهور المبارك ، والسؤال هو هل ممكن للمنتضر ان يحتمل الظهور في سنة معينة وفق الاحداث العلاماتية مثلا او اي ادلة سواء الان او خلال الاقتراب من عصر الظهور ، ام ان حتى مفهوم الاحتمال والضن لتوقع الخروج مسألة داخلة بالتوقيت ، وبغض النضر هنا عن ما يتصور بجانبها من ايجابيات او سلبيات في هذا العمل ، اي اصل هذا العمل بالذات ، وشكرا

عليكم السلام ورحمة الله
حياكم الله
التوقيت المنهي عنه هو الحديث عن وقت محدد لظهور الإمام روحي فداه، وما خلا ذلك فلا مانع منه ))

...... ***** ....... انتهى رد الشيخ جلال الدين

واقول : اذن وكما قلنا وفصلنا لكم ان التوقيت يتعلق بتحديد سنة معينة والقطع / الجزم بها ، والا وحسب جواب الشيخ " وما خلا ذالك فلا مانع "
لذالك الاحتمال الذي وضعناه انشاء الله يرد على افكار المتفيقهون الذين انزلونا مقام الجهل وراحوا بنا الى ابعد الضنون
وننتضر بعد ذالك جواب اخر من الشيخ الكوراني ايضا لنرى رايه
واما الشيخ العلامة الانصاري دام ضله الشريف ،والذي هو من اكبار الشخصيات العراقية ومحل ثقة كل المرجعيات ويعرفني معرفة شخصية ، فلما اطلعته بالعموم على الفكر الاحتمالي لم يعترض ووصل لي من من البعض ان له احتماله الخاص ايضا ، واترك الامر للمتابعين من الاخوة للتقييم ،
والسلام على من اتبع الهدى ، واتقى الله ، وشكرا

عصف الرياح
10-11-2013, 03:56 AM
عجبنى هذا الاستفهام منك

اقتباس

امكانية التوقيت ام لا توقيت ولا يمكن التوقيت

وكان الله بعونك بشان نظرية الاحتمال لاتكثر من الكلمات
لكى لايقتطفون مايريدون

النجف الاشرف
10-11-2013, 04:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
واقعا لم ارغب ان اعلق على رد الاخ الباحث ولكن يقتضي المقام الرد عليه
ولقد وصلنا الجواب التالي من موقع الشيخ جلال الدين الصغير الباحث المهدوي الاختصاصي حول الاشكال الدائر بين التوقيت وبين الاحتمال
وكما يلي ادناه :

(( السلام عليكم ، الشيخ جلال الصغير المحترم ، كما تعلمون ان مسألة توقيت الظهور ورد فيها نهي من ال البيت ع وتكذيب ولعن ، وهذا التوقيت مما نفهمه من الروايات والمعنى منحصر بتحديد السنة والقطع والجزم بها ليكون توقيتا للظهور المبارك ، والسؤال هو هل ممكن للمنتضر ان يحتمل الظهور في سنة معينة وفق الاحداث العلاماتية مثلا او اي ادلة سواء الان او خلال الاقتراب من عصر الظهور ، ام ان حتى مفهوم الاحتمال والضن لتوقع الخروج مسألة داخلة بالتوقيت ، وبغض النضر هنا عن ما يتصور بجانبها من ايجابيات او سلبيات في هذا العمل ، اي اصل هذا العمل بالذات ، وشكرا
عليكم السلام ورحمة الله
حياكم الله
التوقيت المنهي عنه هو الحديث عن وقت محدد لظهور الإمام روحي فداه، وما خلا ذلك فلا مانع منه ))
والدليل يا سماحة الشيخ ؟!
فمن ابسط ابجديات الشيعة بان العقائد وما يعتلق بها يجب على كل مكلف ان يعمم النظر فيها
وراي الشيخ الصغير غير ملزم لاننا نصر على نفس القول اذ كان الامر احتمال فلماذا الدفاع عن هذا الاحتمال بهذه الطريقة ؟!
اتمنى لمرة واحده فقط ان تركز وتفهم السؤال حتى تجيب عنه
واقول : اذن وكما قلنا وفصلنا لكم ان التوقيت يتعلق بتحديد سنة معينة والقطع / الجزم بها ، والا وحسب جواب الشيخ " وما خلا ذالك فلا مانع "
لذالك الاحتمال الذي وضعناه انشاء الله يرد على افكار المتفيقهون الذين انزلونا مقام الجهل وراحوا بنا الى ابعد الضنون
وننتضر بعد ذالك جواب اخر من الشيخ الكوراني ايضا لنرى رايه
والمتفيهقين ينتظرون جواب سؤال واحد العلماء والباحثون يفرون منه ويستجدون التايد مممن لا يعتقد خصمهم في الحوار بانه حجة عليه فما العمل

والسلام عليكم

عصف الرياح
10-11-2013, 06:07 PM
ليكون جوابك على الكل
اقتباس
امكانية التوقيت ام لا توقيت ولا يمكن التوقيت
 
امكانية التوقيت : نعم يمكن التوقيت وامرنا ان نكذبهم وان لانجتهد لذلك واهل البيت قوم لايوقتون....بمعنى التعبدية
لاتوقيت : صدر توقيت ولكن عام
لايمكن التوقيت : هذا محال لكل كتاب اجل ,,ولهذا ورد (( لو لم يبقى من الدنيا الا يوم واحد ))
 
***********
اما نقلك عن الشيخ الكورانى والشيخ جلال ...فسلام قولا ونجف ينكرون عليهم طرحهم فكيف تستدل بقولهم عليهم ..

وقلت لك اختصر وتجد ان رد سؤالى بكلمة وان كانت الكتابه موجه لك ولكن مفهومها على العقائد وافشاء السر كان جواب سؤالى منه

وان كان كل البعد عن ماصدر من المعصوم بشان افشاء سر العقائدية ...ومفهوم العقيده بشكل عام
اهل البيت عليهم السلام يحضون للتصدى لاهل البدع واهل العقائد الاخرى

ولكنه تهرب بمفاهيم العقائد العامة وانها لاتدخل بالسرية الافشائية
بمعنى بائهم تجر ...واخرسوا فيها بشان باء غيرهم

النجف الاشرف
10-11-2013, 11:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
ولكنه تهرب بمفاهيم العقائد العامة وانها لاتدخل بالسرية الافشائية
بمعنى بائهم تجر ...واخرسوا فيها بشان باء غيرهم


من هم الذين خرسوا يا عصف ؟!!!!!!!