المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحقق علامة هدم حائط مسجد الكوفة


الباحث الاكاديمي
08-08-2013, 04:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على خير الخلق محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين
اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر واجعلنا من انصاره واعوانه والمستشهدين بين يديه

في عصر يوم الثامن عشر من شهر رمضان قبيل ليلة مميزة ليلة 19 من رمضان ليلة جرح امير المؤمنين الامام علي عليه السلام يُهدم جانب من حائط مسجد الكوفة ويعد حدث هدم حائط مسجد الكوفة من علامات الظهور المقدس. وهذا الوضوح في الحدث بهدم الحائط في ليلة جرح أمير المؤمنين وليلة من ليالي القدر وفي مسجد الكوفة المتعلق بصاحب المناسبة الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام وعقب تحقق عدة علامات اساسية يدل دلالة قاطعة على انه العلامة ذاتها المذكورة في المرويات.

الادلة الروائية :
----------------

1- النعماني – بسنده عن الصادق عليه السلام إذا هدم حائط مسجد الكوفة من مؤخره مما يلي دار ابن مسعود فعند ذلك زوال ملك بني فلان أما أن هادمه لا يبنيه. غيبة النعماني: 285 ب14 ح57.

2- عن الإمام الصادق عليه السلام قال: (إذا هدم حائط مسجد الكوفة مؤخره مما يلي دار عبد الله بن مسعود فعند ذلك زوال ملك القوم وعند زواله خروج القائم عليه السلام ( الإرشاد للمفيد ص360 )

3- عن خالد القلانسي، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إذا هدم حائط مسجد الكوفة من مؤخره مما يلي دار ابن مسعود ، فعند ذلك زوال ملك بني فلان ، أما إن هادمه لا يبنيه ) غيبة الطوسي/271

1- معنى الهدم :
--------------
المعنى العام للهدم هو سقوط جزء من الشيء او انشقاقه عنه. فقد ورد في معاجم اللغة :
(الهَدْمُ: نَقِيضُ البناء، هَدَمَه يَهْدِمُه هَدْماً وهَدَّمه فانْهَدَم)
أي ان الهدم يكون كالبناء يتم بهدم البناء حجرٌ تلو حجر.
(الهَدْمُ قَلْعُ ا لمَدَرِ، يعني البيوت)
(والهِدْمُ، بالكسر: الثوبُ الخلَقُ المُرَقَّعُ)
وهنا يسمى الثوب المرقع هدما لانه سقط منه بعضه.
(والهَذْمَ؛ قال ابن الأَثير: هكذا رواه بعضهم بالذال المعجمة، وهو سُرْعةُ الأَكل، والهَيْدامُ: الأَكولُ؛ قال
أَبو موسى: أَظنّ الصحيحَ بالدال المهملة يُريد به الأَكلَ من جوانب القَصْعةِ دون وَسَطِها)
وهنا يدعى الاكل من جوانب القصعة بالهدم لانه يقوم على هدم الاكل شيئا فشيء.

(والهَدْمةُ: المَطرةُ الخفيفة. وأَرض مَهْدومةٌ أَي مَمْطورةٌ)
وهنا لفظ آخر مشتق من الهدم ويطلق على المطرة الخفيفة دون الغزيرة وكأن قد هدمت تلك المطرة الخفيفة من مطرة غزيرة.
(والهَدَمُ، بالتحريك: ما تَهدَّم من نواحي البئر فسقط في جَوْفِها)
*** ما بين الاقواس ( معجم لسان العرب لابن منظور )
الهِدْمُ : الشَّيخُ الكبير (
و الهِدْمُ الخُفُّ العتيق)
المعجم الوسيط
وهذان اللفظان المشتقان من الهدم يطلقان على الشيخ الكبير لانه هُدم من قواه والخف العتيق لانه فقد شيئا من قيمته.

من مجمل معاني الفاظ مصدر هدم نلاحظ وبوضوح ان المعنى الأصلي للهدم هو سقوط جزء من الشيء او انشقاقه عنه.
حيث ان الثوب المرقع وهدم القصعة والمطرة الخفيفة تدل على ذلك وفي موضوع هدم حائط مسجد الكوفة نقول :
يكفي ان يقال هدم الحائط : ان ينشق جزء من الحائط او يسقط جزء قليل منه او حتى يتم ترقيع ذلك الجزء المنشق.
وفي الواقع نرى في الصور ان جزء من الحائط انشق وسقط جزء قليل اعلى الشق وتم ترقيع الشق بسبب الزيارة وعدم إمكانية الترميم حتى تنتهي الزيارة.
كما لا يتصور ان يتم اسقاط الحائط ثم بنائه من جديد وذلك لكون الحائط اثري ولا ينبغي اسقاطه. وان قلنا ان الشق سوف يهدم ويعاد ترميم المكان.
نقول : وذلك لا يخل بكون اول حدوث الشق هو العلامة لانها أدت الى الهدم.
يضاف الى ذلك ان حدث الهدم كان في ليلة التاسع عشر من رمضان ليلة جرح الامام علي عليه السلام وهي من ليالي القدر والناس يتوافدون بغزارة على المزار ووسائل الاعلام متواجدة بكثرة مما يجعل حدث الشق حدثا واضحا وعلامة بارزة. وقد كنت هناك ليلة الحادي والعشرون وكان الناس يتحدثون عن ان هذا الحدث هو من علامات الظهور المقدس.

بقي ان نشير الى أمر مهم :
ان علامات الظهور غير الغيبية انما تحدث بالصدفة وبدون اعجاز وانما تم ذكرها كعلامة لحدوث ذلك الحدث اتفاقا في الفترة القريبة من الظهور المقدس ليس الا. والا فإنه غير مخطط له. وبغض النظر عن أسباب ومسببات الهدم الحاصل في حائط المسجد فإن مجرد هدمه يعتبر علامة لانه في علم الله سيحدث هدم طبيعي في جدار المسجد ولتوفير اكثر عدد ممكن من العلامات تم ذكر حدث الهدم كعلامة من علامات الظهور المقدس.
فمثلا نجد ان زوال الطاغية صدام ذكر كعلامة, وكذك احتلال الغرب للعراق, وحلول النظام الديمقراطي, وحكم الائتلافات (ويحكمهم المتآلف) وضرب الاسوار على بعض المدن لدفع العظائم النازلات, ومقتل النفس الزكية في ظهر الكوفة والذي سيكون قادة التمهيد من اتباعه, والانفجارات في العراق, وقيادة التشيع على يد رجل من سيستان, وتفجير ضريح العسكريين في سامراء, وحدوث سيول وفيضانات وتلف المحاصيل الزراعية في جنوب العراق ... الخ وهكذا كل حدث بارز سنجده مذكورا كعلامة من علامات الظهور المقدس.
لذا فإن حدث مثل هدم جزء من حائط مسجد الكوفة, في ليلة مميزة وهي من ليالي القدر, في شهر مميز وهو شهر الصيام, في مناسبة تخص صاحب المسجد وهو الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام, وهي مناسبة حزينة, وحيث ان مناسبات الحزن اكثر وقعا من مناسبات الافراح والاثار التي تحدثها اكثر رسوخا في النفوس, وبعد تحقق عدة علامات من علامات الظهور المقدس اكاد اجزم انها هي العلامة المقصودة .. والله تعالى العالم بحقيقة الأمور.

2- مؤخر الشيء:
----------------
مؤخر الشيء هو طرفه او نهايته. وقد تكون الجهة الجنوبية او الغربية او الشرقية من المسجد وما يحدد الجهة هو موضع دار ابن مسعود.

3- دار عبد الله ابن مسعود :
------------------
وعن أمير المؤمنين عليه السلام انه قال لميثم :
(إِنَّك تُؤخَذ بعدي، فتُصلَب وتُطعَن بحربة، فإذا كان اليوم الثالث ابتدر منخراك وفمك دماً، فيخضِّب لحيتك، فانتظر ذلك الخضاب، وتصلب على باب دار عمرو بن حريث).
وكانت هنالك نخلة عند باب ابن حريث ووعد ميثم ان يصلب على تلك النخلة :
فأراه إيَّاها، ثمّ قال الامام علي (ع) : (يا ميثم، لك ولها شأناً من الشأن)، فكان ميثم يأتيها ويصلِّي عندها، ويقول : بوركت من نخلة، لك خلقت، ولي غذِّيت، ولم يزل يتعاهدها حتَّى قطعت، وحتَّى عرف الموضع الذي يصلب فيه. وكان ميثم يلقى عمرو بن حريث فيقول له : إنِّي مجاورك، فأحسن جواري، فيقول له عمرو : أتريد أن تشتري دار ابن مسعود أو دار ابن حكيم ؟ وهو لا يعلم ما يقصد بكلامه.
هكذا صلب ميثم التمار رضوان الله تعالى عليه على جذع النخلة التي تقع مقابل منزل عمرو بن حريث ونقل ان ميثم التمار دفن في موقع صلبه بجوار دار عمرو بن حريث.
وبقرينة قول ابن حريث لميثم : اتريد بمجاورتي شراء دار ابن مسعود؟ تكون دار ابن مسعود بجوار مرقد ميثم التمار الحالي أي ان الهدم الذي سيحصل في حائط مسجد الكوفة سيكون من جهة مرقد ميثم التمار رضوان الله تعالى عليه.
والهدم الذي حصل مؤخرا هو من ذات الاتجاه مقابل مرقد ميثم التمار مما يلي باب القائم عج.

4- زوال ملك القوم او آل فلان :
-----------------------------
ملك القوم : يستخدم لفظ القوم عادة للإشارة الى خصوم اهل البيت عليهم السلام سواء من المخالفين او الخوارج وقد يقصد بهم حكام العراق سيما ان هنالك انتخابات برلمانية في بداية عام 2014 بعد 5 اشهر تقريبا بشرط ان يكون اؤلئك الحكام غير مرضيين من اهل البيت عليهم.
آل فلان : هم حكام الحجاز كما اشارت بعض الروايات وزوال ملكهم ليس زوالا جذريا وانما تدريجيا لان ملكهم باق الى ظهور القائم عج والعلامة الواضحة هي موت الملك عبد الله صاحب ضمانة الامام الصادق عليه السلام وموته كما في الروايات يحدث في يوم عرفة أي في اليوم التاسع من ذي الحجة والمتبقي لذلك اليوم ثلاثة اشهر الا نيف. وعند موت عبد الله ينهار حكمهم ويصبح ضعيفا مما يؤدي الى زواله على يد القائم عج.
5- هادمه لا يبنيه :
-----------------
العارف بحقيقة علامات الظهور يعلم انه ليس من الضروري ان تكون جميع تفاصيل العلامات واضحة لعامة الناس وانما تكون بعضها واضحة والبعض الاخر يحتاج الى تتبع المتخصص بها. وبذلك تكون قضية كون ان هادم الحائط لا يبنيه قضية غير سهلة المنال فقد تكون الجهة الهادمة يقصد بها الحكومة والحكومة قد تتغير في الفترة المقبلة كما اشرنا وقد تكون إدارة العتبة او الشركة المنفذة للاعمال القريبة من المسجد او الكادر الذي يعمل في الغرفة التي تقع تحت مكان الهدم واذا تغيرت ادرة العتبة او تلك الشركة المنفذة او الكادر العامل في الغرفة تحت الهدم سيكون من غير اليسير معرفة ذلك الامر. فربما تكون هذه الميزة غير واضحة للعوام.

وقد يكون المراد ( هادمه لا يبنيه ) عائدة على زوال ملك بني فلان. اي ان الهدم لا يبنى حتى يزول ملك بني فلان

والله تعالى العالم بحقيقة الامور.

تلميذة الحسين
08-08-2013, 05:48 PM
اللهم يارب عجل لوليك الفرج

صفاء العامري
08-08-2013, 07:00 PM
اللهم عجل لوليك الفرج

متيم كربلاء
09-08-2013, 04:57 AM
السلام عليكم

نعم انتشر هذا الفيديو بعد ليلة 18 من رمضان المبارك, واخذت المواقع الالكترونية تنشره بسرعة دون استفسار عن هذه الواقعة


استفسرنا من اصدقائنا طلبة الحوزة وقد اكدوا ان هذا الشق موجود قبل الليلة المذكورة بفترة, واسباب هذا الشق تعود لاعمال صيانة في المسجد.

بامكانكم اخي ان تتاكدوا من ذلك , قبل ربط الموضوع بعلامات الظهور

الباحث الطائي
09-08-2013, 03:24 PM
السلام عليكم ، الاخ الاستاذ الباحث الاكاديمي ، شكرا على نقل الخبر في هذا المنتدى ، وعلى التفاصيل والتحليل التي اوردتها ،
وعندي ملاحظة او استفسار بخصوص هذا الحدث ، وهي انه انني فهمت انه الذي حصل للان هو فقط شق في الحائط ، وليس انهدام اذا لم اخطاء ، وهذا يترتب عليه انه يحتاج الى حصول انهدام حتى يطابق الرواية ( ومن الجهة المذكورة طبعا ) ، وحتى يحصل الانهدام له نستطيع ذالك الوقت ان نقول بتحقق العلامة اذا طبعا اضفنا اليها ما يساعد من قرائن تحققها من الروايات وهذا مثلا في محل هذه العلامة كزوال ملك بني فلان ، حيث ان ذكر حدث ما مع العلامة من قبل الامام لعله له غاية لخلق قرينة مميزة عند المتلقي في وقتها لما تحصل العلامة وان كان ربما هناك تراخي زمني بينهما وهذا يعرف من سير الحدث في مستقبل واقعه المشهود ،

ثم لفت انتباهي في احد الروايات التي ذكرتها اعلاه بخصوص انهدام جانب / جدار مسجد الكوفة وهي انه بعد ان ينهدم يقول الامام : ألا ان هادمه لا يبنيه ، وهذه تسترعي الانتباه
لان فيها على ما اضن رمز او قرينه تفسر علة انهدامه او لها ربط ما معين ان صحت وتحتاج الى تعليل مناسب ، واكتفي بهذا القدر من الملاحظات وننتضر ما يستجد ،
مع العلم ان اتوقع اذا كان هناك لهذه العلامة ان تتحقق في افقها الزماني الحالي القريب فأنها سوف تستصحب قرب احداث ملك الحجاز المعروفة ولكن لا اريد التعجل بقدر الالفات وشكرا

النجف الاشرف
10-08-2013, 01:20 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
يا اخي يا اكاديمي بلله عليك بلله عليك ماهذا الطرح ؟!!!!
ماحدث في مسجد الكوفة تهدم بسيط في جدار مسجد الكوفة بسبب الماء تحته

لا تنزلوا كلام الائمة صلوات الله عليهم والهم على كل حدث يحدث ولو كان هامشا فالرواية هذه ان صحت فهي كما عبر الاخ الطائي فان هادم الجدار لا يبنيه اي ان هناك هدم بفعل فاعل لا بفعل الظروف الموضوعية من وجود ماء واعراض تساعد على التهدم

والسلام عليكم

الباحث الاكاديمي
11-08-2013, 09:22 PM
الاخ الكريم متيم كربلاء حياكم الله:
نحن قمنا شخصيا بالتحري عن الموضوع هذا من جهة.
ومن جهة اخرى كون الحائط فيه شق قديم وانهدم في تلك الليلة لايضر في كون الحدث علامة لان مثل هذه العلامات ليست بفعل يد الغيب وانما هي احداث يتفق حصولها في زمان الظهور المقدس وهي بعلم الله الذي اوحاه الى رسوله ثم كان الى اهل البيت عليهم السلام فأخبروا به .. ومثله علامة فتق الفرات ووصول الماء الى ازقة الكوفة فمثلا لو اتفق ان شركة ما تعمل على جانب الفرات وحدث خلل فني وحصلت الحادثة لاينفي ذلك ان تكون تلك مصداق العلامة المذكورة فب الروايات فالعلامة هي علامة لمجرد حصولها كما في الوصف بقطع النظر عن مسببات حدوثها.

الباحث الاكاديمي
11-08-2013, 09:40 PM
الاخ الكريم الباحث الطائي حياكم الله ووفقكم لكل خير :
لقد قمت بتوضيح المعنى الاصلي للهدم وهو كمثل قوله تعالى :وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ.
فلفظ الحيوان نحن في استخداماتنا لهذا اللفظ لانستخدمه بهذا المعنى.
كذلك للفظ الهدم معان ومعنى وضع له في الرواية وقد فصلنا معنى الهدم . ولو لاحظت الصورة تجد وجود هدم مساحة تقدر بنصف دائرة قطرها متر تقريبا اعلى الشق.
ومع ذلك لابد ان يتم معالجة الجدار بقلع بقية مساحة الشق وبنائه من جديد.
ومع ذلك تبقى الاحتمالات مفتوحة.

الباحث الاكاديمي
11-08-2013, 10:10 PM
الاخ النجف الاشرف : اخي العزيز هديء من روعك ولا تجعل غضبك يسيطر عليك ويجعل على قلبك غشاوة.
نحن لم نفتي بفتوى ولم نرفع راية وانما قدمنا بحثا متواضعا عن حدث حصل.
ماحدث في مسجد الكوفة تهدم بسيط في جدار مسجد الكوفة بسبب الماء تحته

1- انت اثبت الهدم وهذا جيد ومعنى الهدم غير مرادف لمعنى السقوط والانهيار التام,وانما سقوط جزء من الحائط او حدوث شق فيه يتم رتقه كما يرتق الفتق في الثوب .. راجع معاني كلمة هدم.
2- سبب الهدم غير متعلق في كون الحدث علامة.

لا تنزلوا كلام الائمة صلوات الله (http://www.imshiaa.com/vb/../vb) علي (http://www.imshiaa.com/vb/../vb)هم والهم على كل حدث يحدث ولو كان هامشا

الحدث لم يكن هامشيا وانما حدث في ليلة مميزة وهي من ليالي القدر ومناسبة كبيرة وهي جرح أمير المؤمنين عليه السلام في شهر مميز وهو شهر رمضان شهر الصيام وقرب محراب أمير المؤمنين الذي استشهد فيه .. كل هذه القرائن وتقول انه حدث هامشي!!!!

فان هادم الجدار لا يبنيه اي ان هناك هدم بفعل فاعل لا بفعل الظروف الموضوعية من وجود ماء واعراض تساعد على التهدم

اخي العزيز انا قلت في متن البحث واكرر ان احداث مثل هكذا علامات تحدث اتفاقا.
اما الجهة الهادمة فأنا حققت بالموضوع هنالك في المسجد وقيل لي عدة اسباب :
1- ان هنالك اعمال حفر في الغرفة التي تقع اسفل الهدم.
2- وجود اعمال حفريات في الشارع قرب المسجد.
وسواء كان مسبب الهدم منفذي الحفريات في الغرفة او الشركة المنفذة للحفريات في الشارع قرب المسجد, او ان تقوم جهة ما بتهديم الشق ويحدث حدث زوال ملك القوم او آل فلان قبل البناء.
وقد تستقيل الحكومة العراقية قبل الانتخابات القادمة.
وقد ينتقل الحكم الى غير الحزب الحاكم حاليا.
وقد يكون مقصود بآل فلان آل سعود فيموت عبد الله في 9 ذي الحجة القادم مثلا.
وقد يكون المقصود بالقوم هم الجهة القائمة بإدارة المسجد او المعنيين به من هم يصلون فيه صلاة الجمعة فقد يكون المقصود بزوال ملكهم تركهم العمل السياسي.
وتتعدد الاحتمالات لذلك ومن خلال ما نعرفه من تحليلات علامات الظهور فإن المهم هو تحقق العلامة اما التفاصيل فيتم التعرف عليها حال حدوثها. والتفاصيل ليست هي العلامة انما العلامة هي الحدث الاول وهو الهدم.

ارجوا ان لا تتعصب لآرائك وان تحملنا على محمل حسن نحن اخوتك وان لاتستعجل في اطلاق احكامك وانتظر وكلنا منتظرون ان شاء الله تعالى.
وفقكم الله وسدد خطاكم.

النجف الاشرف
11-08-2013, 10:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
الاخ النجف الاشرف : اخي العزيز هديء من روعك ولا تجعل غضبك يسيطر عليك ويجعل على قلبك غشاوة.
نحن لم نفتي بفتوى ولم نرفع راية وانما قدمنا بحثا متواضعا عن حدث حصل.
عزيزي من قال لك باني غاضب ؟! بل انا اقرا مواضيعك فاجد فيها واقعا لصق لكل ما يجري بالقضية المهدوية وهنا الخطر نعم نحن وانتم متلهفون الى لقاء مولانا والاستشهاد بين يديه لكن هذا لا يبرر ان نخلط القضية الحقة بزوائد لا قيمة لها
- انت اثبت الهدم وهذا جيد ومعنى الهدم غير مرادف لمعنى السقوط والانهيار التام,وانما سقوط جزء من الحائط او حدوث شق فيه يتم رتقه كما يرتق الفتق في الثوب .. راجع معاني كلمة هدم.
2- سبب الهدم غير متعلق في كون الحدث علامة.
عزيزي ارجع انت الى الرواية واقرها جيدا , واذهب الى مسجد الكوفة لترى هل ما تقوله انت له واقع ام لا فانا في النجف واهل مكة ادرى بما فيها , وحديث الامام واضح بان المعنى من الهدم هو السقوط او الانهيار التام لانه بفعل فاعل والشق الذي بفعل فاعل لا يلتم مع ما حدث في كل التقادير
الحدث لم يكن هامشيا وانما حدث في ليلة مميزة وهي من ليالي القدر ومناسبة كبيرة وهي جرح أمير المؤمنين عليه السلام في شهر مميز وهو شهر رمضان شهر الصيام وقرب محراب أمير المؤمنين الذي استشهد فيه .. كل هذه القرائن وتقول انه حدث هامشي!!!!
نعم هامشي
اخي العزيز انا قلت في متن البحث واكرر ان احداث مثل هكذا علامات تحدث اتفاقا.
عزيزي تحدث اتفاقا ما قصدك منها ان كان القصد منها الاتفاق غير اللزم قبلنا اللفظ منك وان كان بمعنى الصدفة رددناه لك
اما الجهة الهادمة فأنا حققت بالموضوع هنالك في المسجد وقيل لي عدة اسباب :
1- ان هنالك اعمال حفر في الغرفة التي تقع اسفل الهدم.
2- وجود اعمال حفريات في الشارع قرب المسجد.
وسواء كان مسبب الهدم منفذي الحفريات في الغرفة او الشركة المنفذة للحفريات في الشارع قرب المسجد, او ان تقوم جهة ما بتهديم الشق ويحدث حدث زوال ملك القوم او آل فلان قبل البناء.
وقد تستقيل الحكومة العراقية قبل الانتخابات القادمة.
وقد ينتقل الحكم الى غير الحزب الحاكم حاليا.
يا اخي بلله عليك بسبب الاعمال التي تجرى هناك وانت ماشاء الله مطلع وبسبب الماء الاسن تربطها بالحكومة ؟! لماذا تحاولون دائما زخ التوقعات او التنجيمات بالحكومة ؟!
فالرواية على فرض ثوبتها ولأكن معك صريح لك اتحقق منها بعد فلا تتكلم عن حكومة بل عن علامة هامشية للظهور والا الحتميات خمس
وقد يكون مقصود بآل فلان آل سعود فيموت عبد الله في 9 ذي الحجة القادم مثلا.
عزيزي هل اطلعك الله على علم الغيب على تعرف في هذا اليوم بالتحديد ؟!! واما ال فلان هم ال سعود فهذا تفسير غريب فهناك من يدعي هنا بان ال فلان بني العباس وانت تدعي بني اليهودية ال سعود
وقد يكون المقصود بالقوم هم الجهة القائمة بإدارة المسجد او المعنيين به من هم يصلون فيه صلاة الجمعة فقد يكون المقصود بزوال ملكهم تركهم العمل السياسي.
عزيزي هل اصبح هولاء القوم خارجين عن التشيع حتى تنطبق عليهم هذه العلامة ؟! لا يا اخي لا تورد هكذا الابل
بل الظاهر من الحديث على فرض ثبوته بان هذه الجهة التي تهدم جهه مخالفنا لاهل الايمان والحق
واما العمل السياسي فقد انحصر بزعيم القوم كما يدعون لا اكثر وليس كلهم لهذا تاويلك غير صائب
وتتعدد الاحتمالات لذلك ومن خلال ما نعرفه من تحليلات علامات الظهور فإن المهم هو تحقق العلامة اما التفاصيل فيتم التعرف عليها حال حدوثها. والتفاصيل ليست هي العلامة انما العلامة هي الحدث الاول وهو الهدم.

ثبت العرش يا اخي ثم انقش فالعلامة اساسا موضع اخذ ورد واما التحيليات فهي ناتجة من خيال واسع ربما لا يكون لها اصل ولا تحقق في واقع الخارجي الذي هو العمدة
ارجوا ان لا تتعصب لآرائك وان تحملنا على محمل حسن نحن اخوتك وان لاتستعجل في اطلاق احكامك وانتظر وكلنا منتظرون ان شاء الله تعالى.
ياحبيبي انا متحمل الوهابية شلون ما اتحمل اهل الايمان والحق ولا اسرع باطلاق اي حكم ولكن انا اذكر عسى ان ينفع الذكر لاني اقدر الدافع لمثل هكذا بحوث واحسن الظن بكم واقول بانكم لستم ممن يرتبط بالدجالة وعملاء اليهود ممن يدعي اليمانية او يدعي القحطانية وغيرها

نسالكم الدعاء اخي

والسلام عليكم

الباحث الطائي
11-08-2013, 11:48 PM
السلام عليكم ، اللهم صل على محمد وال محمد
لعل ما ذكر الاخ الكريم الباحث الاكاديمي من توقيت حصول هذا الحدث له دلالة وللمؤمنين اشارة وللعلامات ان صحت بعد ذالك إمارة ، ولنا مثال غيرها شاهدناه في تحول تربة الامام سيد الشهداء الى دم او اصطباغها بلونه في يوم استشهاده ، او ما يحدث في ركن الكعبة الذي دخلت منه السيدة الجليلة فاطمة بنت اسد ام امير المؤمنين ع من شق واستمرار بقائه الى هذا اليوم وكما ينقل ويشاهد ، وينقل انه تفوح رائحة طيبة من موضع الشق في ولادة ولادة الامام الامير ع ولا غرابة في ذالك وهي كرامة من الله لهم ، وهي دليل على أن الحق فيهم ومعهم
وفي محل بحث واستدلال الاخ الاكاديمي ، لعل فيها اشارة او مقدمة لامر ما ، او للعلامة المذكورة بخصوص الجدار ولكن المسألة الخلافية هي فهمها ، او تحققها ، او مقدار تحققها ،،، او انها ليست هي العلامة وسوف يأتي غيرها ما هو ابلغ واكثر مصداق للانطباق ويجعل مثلا هذا الذي جرى هو كرامة من الله لذكرى استشهاد الامير ع لما لها من توقيت الحصول الذي اشار اليه الاخ الباحث الاكاديمي وهذا طبعا رأي فيما طرح اعلاه وتم مناقشته بين الاخوان ، واقول الله اعلم ونتابع المستجدات وشكرا

ملاحظة ، لعل بعض العلامات ومتعلقاتها وقرائنها لا تحدث دفعة واحدة وكذالك ما يرتبط بها من علامات اخرى ، وفي الطرح المذكور هنا ، قد يكون هو احد الامثلة لذالك المنطق العلمي والحكمة هو ان نشير اليه لالفات الانتباه ، ثم المتابعة له ولما يرتبط به ومحاولة التأكد من انطباقه على الرواية / العلامة المذكورة ام لا ، وهذا قد يتطلب فترة من الزمن في التثبيت واخرى لعلها في تحقق ما يرتبط من علامات اخرى مذكورة وفي محل البحث اعلاه هي مثلا ( هلاك بني فلان ) . او إن هادمه لا يبنيه وهذه امور قد يتطلب تحققها مع حصول اصل العلامة فترة من الزمن . والسلام ختام

الباحث الاكاديمي
13-08-2013, 03:52 AM
الاخ الفاضل النجف الاشرف : لا بأس عليك لك رأيك وانا احترمه ولانريد الاطالة في النقاش فقد استغرقنا كثيرا.

الباحث الاكاديمي
13-08-2013, 03:54 AM
الاخ الباحث الطائي حياكم الله : احسنت واجدت وابلغت وافدت ونسأل الله تعالى تعجيل الفرج وزوال الغمة عن هذه الامة انه سميع مجيب

الباحث الطائي
13-08-2013, 09:21 AM
السلام عليكم . الاخوة الكرام . وبعد اذن صاحب الموضوع الاخ الكزيم الباحث الاكاديمي لانه نوّه الى انه لا يريد الاطالة وقد لعله استغرقنا في الكلام قليلا خارج الموضوع . إلا انه وبمناسبة فتح هذا الموضوع والعلامة المتعلقة به وما ذكر بخصوصها اريد ان اضيف تعليق او فهم دقيق مني لما ورد فيها .
وهو أنّ الامام لو لم يذكر مع علامة الانهدام اي قرينة . لكان الباب مفتوح لكل الاحتمالات الممكنة المتصور عنها تحقق الانهدام طبيعية او بفعل فاعل.
ولكن الحال انه الامام ع قال ( ألا ان هادمه لا يبنيه ) . وهذه مجملا هي قرينة لسبب الهدم . وأثبات بأن العلامة المنتضرة في الرواية هي التي تحصل نتيجة وجود هادم . وهذا الهادم فعل فاعل ( سواء بشكل مباشر او غير مباشر وكذالك سواء دافعه حسن ام دافعه سوء ) . وليس الهدم بفعل عامل طبيعي كخسف او ضعف بنائه القديم . او فيضان في منطقته او تحته وما شابه العوامل الطبيعية المحتملة . نعم قد يكون للعامل الطبيعي من باب المنطق والاحتمال مقدمة ما في بدأ الاثر الذي سوف تترتب عليه العلامة . اي كمثال عملي على ما هو مشهود كأن يكون ما حصل للجدار الان هو عامل طبيعي بسبب ما . ثم يستدعي تدخل العامل البشري لاجراء الهدم لعلة ما كأصلاحه . وهنا يمكن ان نقول قد وصلنا الى ما يشابه منطوق ومصداق العلامة لا هي نفسها حتى يتم بقية الدليل الذي معها وهو ان الهادم لا يوفق لبنائه ( وطبعا ليس بالضرورة ان يكون المحمل على الهادم والباني من يعمل بيده بل قد تكون الجهة المسؤلة او الموجهة للامر ) . وعند هذه المرحلة يكون لدينا اطمئنان معتبر اولي لتحقق صدق الرواية . وحيث ان الامام وضع قرينة اخرى معها تأكيدية وهي ذهاب ملك بني فلان . فهذه العلامة اذا تحققت مع بقية سير العلامات الاخرى تؤدي الى الجزم المنطقي لتحقق العلامة . وطبعا بأعتبار صحة الرواية وصحة فهمها . وكذالك فهم من هم بني فلان الذين يذهب ملكهم قريبا من بعد الهدم ويمكن لعله وضع احتمال منطقي لتشخيصهم او ترك الواقع المستقبلي وقتذاك يظهر من هم . هذا لعله ما استطيع ان اخرج لكم من تفاصيل وفهم من هذه الرواية ويمكن اذا صحت ان تكون مستقبلا ميزان منطقي للتطبيق والسلم ختام .

الباحث الاكاديمي
13-08-2013, 03:00 PM
الاخ الباحث الطائي حياكم الله :
احسنتم كان ردكم واف وانا فقط اعلق على موضوع الاسباب الطبيعية التي تطرقت لها.
الهدم الحاصل لم يكن طبيعيا وانما قد يكون بسبب اعمال الحفريات التي في الغرفة التي تقع تحت موقع الهدم مباشرة حيث ان هذه الغرفة يستند المكان المهدوم على سطحها. وقد يكون بسبب الحفريات القريبة من الموقع والتي يتم فيها سحب المياه الجوفية.
وانا حسب ما اطلعت عليه في تحليل العلامات فإن الاستغراق في تفاصيلها لايوصل الى نتيجة فموضوع ان هادمه لا يبنيه وبقية التفاصيل قد لاتكون متيسرة للعوام للاطلاع عليها فقد تحدث ولا يتم الانتباه اليها وهذا ما جرى في موضوع الضربة النووية الاسرائيلية على دمشق وموضوع دخول رايات حزب الله الصفراء والفتح الذي حصل للشيعة في سوريا.

المهم هو حصول حدث مميز مطابق لما جاء في الرواية واكرر التأكيد على ان الحدث : حدث في ليلة مميزة وهي من ليالي القدر ومناسبة كبيرة وهي جرح أمير المؤمنين علي (http://www.imshiaa.com/vb/../vb)ه السلام في شهر مميز وهو شهر رمضان شهر الصيام وقرب محراب أمير المؤمنين الذي استشهد فيه فإنها علامة مميزة لايمكن تجاهلها.

النجف الاشرف
13-08-2013, 09:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
المهم هو حصول حدث مميز مطابق لما جاء في الرواية واكرر التأكيد على ان الحدث : حدث في ليلة مميزة وهي من ليالي القدر ومناسبة كبيرة وهي جرح أمير المؤمنين عليه السلام في شهر مميز وهو شهر رمضان شهر الصيام وقرب محراب أمير المؤمنين الذي استشهد فيه فإنها علامة مميزة لايمكن تجاهلها.

علامة مميزة لا يمكن تميزها ؟!! ارحموا الامام المهدي من علاماتكم وارحموا القضية المهدوية من هذه التسقيطات

على كل حال بما انك يا اخي لاتريد ان تناقش وتريد ان تتخيل عالمك الخاص فهذا شانك ونحن نحترمك انت ورايك وان كنا نعتقد بانه سقيم جدا

والسلام عليكم

النجف الاشرف
13-08-2013, 09:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
المهم هو حصول حدث مميز مطابق لما جاء في الرواية واكرر التأكيد على ان الحدث : حدث في ليلة مميزة وهي من ليالي القدر ومناسبة كبيرة وهي جرح أمير المؤمنين عليه السلام في شهر مميز وهو شهر رمضان شهر الصيام وقرب محراب أمير المؤمنين الذي استشهد فيه فإنها علامة مميزة لايمكن تجاهلها.

علامة مميزة لا يمكن تميزها ؟!! ارحموا الامام المهدي من علاماتكم وارحموا القضية المهدوية من هذه التسقيطات

على كل حال بما انك يا اخي لاتريد ان تناقش وتريد ان تتخيل عالمك الخاص فهذا شانك ونحن نحترمك انت ورايك وان كنا نعتقد بانه سقيم جدا

والسلام عليكم

أبو يوسف التميمي ...
13-08-2013, 11:07 PM
بصراحه الشرخ واضح للعيان ..

وما أشبه هذا الشرخ الذي تزامن مع ذكرى وفاة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام مع ذلك الشرخ الذي لا زال قائماً بجدار الكعبة المُشرفة الى يومنا هذا والذي حصل يوم مولده الشريف ...
فما أشبه اليوم بالبارحه !!!

http://im37.gulfup.com/7lz3N.jpg


https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/1006018_10151639962663425_822452566_n.jpg

https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-frc3/p480x480/971552_489704674455220_416721531_n.jpg

ومن المُحتمل الى يؤدي الى هدم جزء من جامع الكوفة مُستقبلاً إذا ما إزدادت مُسبباته !!
وعليه فليكن هذا الموضوع بعين الإعتبار ونُتابع الوضع عن كثب ولنترقّب ..
فما حدث إشارة يجب أن لا نهملها أو نُضّخمها !! بل الواجب علينا متابعتها كمُتابعتنا لبقية العلامات الأخرى من غير تسرّع وأحكام مُسبقه ..

دُمتم بخير

أبو يوسف التميمي ...
13-08-2013, 11:16 PM
يقول أحد المُهندسين المعماريين ذوي الإختصاص في أحد المُنتديات المُشارك فيها بعد أن رأى صورة هذا الشرخ ..

https://fbcdn-sphotos-c-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash4/1006018_10151639962663425_822452566_n.jpg

https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-frc3/p480x480/971552_489704674455220_416721531_n.jpg


أؤكد لكم انه لإتمام عملية الترميم يجب هدم هذا الجزء تماما لانه اصبح منفصل عن المبني ويعمل بشكل منفرد ولا يقوى على نقل اية احمال .بل ويجب ان تقوم لجنة هندسية بفحص المسجد بالكامل لان هناك قاعدة انشائية عندنا تقول بان الحمل (الوزن ) أذكى من الانسان وانه ينتقل من نقطة لنقطة في المنشأ حتى يجد اضعف نقطة ويبدء الانهيار منها وعليه وجب فحص باقي العناصر الانشائية في المسجد ليروا ما تاثر وما ضعف منها ..
ولهذا يجب هدم العنصر كاملا او جزء منه لُيعاد بنائه.
وإذا ما تم تطبيق ذلك الرأي الهندسي الذي بالتأكيد يعرفهُ بقية المُهندسين يتحقق سبب الهدم الذي أُشير له بالأحاديث الشريفة ومن ثم يُهتم بإعادة بناءه !!
ولكن هنا بيت القصيد هل هادمه يستطيع أن يبنيه مُجدداً !!!؟؟؟

الباحث الاكاديمي
13-08-2013, 11:38 PM
الاخ النجف الاشرف سوف اتنزه عن الرد على اسلوبك الغير حضاري والسلام.

الباحث الاكاديمي
13-08-2013, 11:41 PM
الاخ ابو يوسف التميمي حياكم الله :
احسنتم على مداخلاتكم الرائعة والتي تغني الموضوع وترفده بالادلة.

الباحث الطائي
14-08-2013, 01:16 AM
السلام عليكم ، الله صل على محمد وال محمد ،
بودي ان اسير بعلمية وموضوعية وهدوء ايها الاخوة في التفحص والحديث وهي لو سمحتم اجدى لنا جميعا وانفع كذالك للقضية ولربما لا يوجد خلاف اصلا ، وعلى كل حال ، اقتبس من الاخ الكريم الباحث الاكاديمي ما هو ادناه

( وانا حسب ما اطلعت عليه في تحليل العلامات فإن الاستغراق في تفاصيلها لايوصل الى نتيجة فموضوع ان هادمه لا يبنيه وبقية التفاصيل قد لاتكون متيسرة للعوام للاطلاع عليها فقد تحدث ولا يتم الانتباه اليها وهذا ما جرى في موضوع الضربة النووية الاسرائيلية على دمشق وموضوع دخول رايات حزب الله الصفراء والفتح الذي حصل للشيعة في سوريا.

المهم هو حصول حدث مميز مطابق لما جاء في الرواية واكرر التأكيد على ان الحدث : حدث في ليلة مميزة وهي من ليالي القدر ومناسبة كبيرة وهي جرح أمير المؤمنين عليه السلام في شهر مميز وهو شهر رمضان شهر الصيام وقرب محراب أمير المؤمنين الذي استشهد فيه فإنها علامة مميزة لايمكن تجاهلها.)

* واقول اعتقد انه رأيكم المنطقي بكون ان الاستغراق بالتفاصيل قد لا يوصل للنتيجة
( على الاقل ) وليس لا يوصل الى نتيجة ، لانه وكما عللت منطقيا ايضا فقد تكون مصاحبات او جوانب بعض الحقيقة غير واضحة للجميع ليطلع عليها وهذا طبعا لا اشكال منطقي عليه واحتمال معتبر ايضا ، ولكن بجانب هذا نقول انه ولو علم به البعض فهذا يكفي في ضل الاحتمال الذي ذهبتم اليه ومن ثم اذا وصل رأي من هو عادل عندنا بخصوص هذا الغامض او الغير واضح للجميع يمكن هناك ان يكون حديث اخر لنا في التقييم ، والحال اننا هنا لعلنا في بداية اية العلامة ،
بل واضيف الى خانة الاحتمالات ايضا انه قد لا ينتبه احد بالمرة الى الجانب المكمل للعلامة وفي محل الطرح اعلاه هو ان الهادم لا يبنيه فلعل احد لا يلتفت لهذا بعد ان تحقق لا يبنيه ، ولكن كلها احتمالات تؤخذ من الناحية النضرية للاحتياط اولا ، ثم الحكم يكون بالتريث والمتابعة حتى لا نستعجل الحكم وهذا هو المطلوب واعتقد ان الكل متفق عليه من حيث المبدأ
وبالتالي فان قول الاخ الاكاديمي بأن قد لا يكون لكل العوام المقدرة على الاطلاع على
تفاصيل الحدث / العلامة ، هو ليس خارج المنطق ولكن هذه الثلة التي اطلعت هي التي سوف تثبت لنا صحت اطلاعها ومن ثم تكون الدليل الذي يمكن به التحقق من وقوعها او لا اذا كان الدليل ضعيف او ما شابه ذالك ، وكما ترون يبقى هناك ميزان علمي ومنطقي دائما في التقييم وعلى كل الاحوال ،
ولعلي اضن ولا اجزم ان الكثير من الروايات وخاصة القريبة من عصر الظهور ، ارى من المنطق ان يكون الامام قد اشار الى ما هو سوف يكون واضح او يستدعي لاحقا وبقدر ما الوضوح حتى تثبت للمنتضر والمترقب اثبات العلامة والاستفادة منها ، ولا ننسى ان المعصوم هو مطلع على صفحة غيب الاحداث ويستطيع ان ينتقي ما هو واضح جلي او ما هو دونه ، وهذا طبعا على العموم ، الا ان تكون هناك مصلحة
لاسباب امنية الحدث ومصلحة المنتضرين المحسوبين على خط ال البيت بأن تكون الاشارة والادلة للعلامة فيها نوع غموض وذالك حتى لا يستفيد الاعداء منها بما يضر الاتباع والموالين لو تحققوا منها ، وهذا وحده يحتاج الى من يسير في التحقق من هكذا نوع من العلامات ويقيمها في ذاتها ومحيطها ومتعلقاتها ،
ومن هنا حتى نخرج بنتيجة منطقية وعلمية لنا وللاخوة المطلعين على سير البحث نقول ونسأل هو ماذا تظنون بعد ما تم شرحه وتحليله بخصوص ما حدث في جدار مسجد الكوفة ، واذا افترضنا انه له علاقة بالعلامة فبأي درجة من مرتبة التحقق نحن بصددها ، هل تعتبرون ان العلامة هي ذاتها وانها تحققت بالتمام ام هي في محل ورتبة ما قبل الجزم بها ، هذا السؤال لاخي طارح المبحث الباحث الاكاديمي اولا ،( اذا احب جوابي ) وارجوا ان يكون تقييمه علمي منطقي واقعي بقدر ما هو متحقق متيقن منها واما الجوانب الاخرى التي ليست بمحل الجزم والتاكيد فليشير اليها ، ومن ثم نقييم الرد بهدوء وعلمية ومنطقية وقدر الامكان وشكرا

اما بخصوص احداث وعلامات الشام التي ضربها كمثل اخي الاكاديمي ، فيا ليت ان تضعوها في محل بحث او شرح خاص لها حيث لي فيها تسآؤلات ونقاش ، وشكرا

النجف الاشرف
16-08-2013, 01:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
الاخ النجف الاشرف سوف اتنزه عن الرد على اسلوبك الغير حضاري والسلام.

أشكرك يا اخي على ردك الحضاري ...!!!!!!
فما حدث إشارة يجب أن لا نهملها أو نُضّخمها !! بل الواجب علينا متابعتها كمُتابعتنا لبقية العلامات الأخرى من غير تسرّع وأحكام مُسبقه ..

ممتاز جدا

الاخ الطائي رايك معتبر صراحة ولكن قد غاب عنكم شي الا وهو ان لكل سبب مسبب ولا وجود لصدفة أطلاقا في الكون فان اسباب ودواعي هذا الحدث متوفره من خلل في البنيه التحتيه للبناء فمن الطبيعي حصول مثل هكذا شرخ او حتى هدم
والمهم عندنا باننا متفقين على ورود مثل هكذا خبر عندنا حول هذا المسجد المعظم من هدم جزء منه وقلنا بان هناك ضوابط في قبول الاحاديث لوجود المدسوسين والتاثر بالاخرين في التدوين وقد افنى علمائنا رحم الله الماضين وحفظ الباقين قواعد مستمده من اهل البيت فالخبر الذي جاء واحد حسب اصطلاحهم وعليه فهو محتمل الوقوع لا مظنون ولا متيقين فلا نغفل عن ذلك
ولكن اذ استنطقنا الرواية وعرضناها على الذوق السليم والفهم السديد نجد بان الامام يتكلم عن واقعه بحد ذاتها وله علامات محدده وليست مطلقة فتعال معي الى الرواية
(عنه ، عن ابن أبي نجران ، عن محمد بن سنان ، عن الحسين بن المختار ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إذا هدم حائط مسجد الكوفة مؤخره مما يلي دار عبدالله بن مسعود فعند ذلك زوال ( ملك ) بني فلان ،أما إن هادمه لايبنيه ) كما في الغيبة للنعماني والطوسي وغيرهما
وبغض النظر عن السند ونقاشاته لنقبل بانه خبرا من الاحاد صحيح محتمل الوقوع هل هذا الهدم في مؤخرة دار عبد الله بن مسعود ؟؟

الذي احاول ايصاله الى الاخوه ممن يتسرع بتسقيط الروايات على بعض الاحداث والتي فيها نوع من التماثل ولو كان بمقدار 1% ان هكذا طرح خطير لان الجميع ليس بمرتبه ايمانية واحده فهناك من يندفع الى مثل هكذا اخبار ويترقب ويتقمص دورا ما واذ لم تكن هي العلامة المراد بها ينحرف كما نرى اليوم من السذجه ممن اتبع جند الشيطان الى مدعي اليمانية الى غيرهم الكثير

ولأنصاف كلام الاخ ابو يوسف جيد جدا

والسلام عليكم

الباحث الطائي
16-08-2013, 02:43 AM
السلام عليكم - اقتبس من رد الاخ النجف الاشرف ( الاخ الطائي رايك معتبر صراحة ولكن قد غاب عنكم شي الا وهو ان لكل سبب مسبب ولا وجود لصدفة أطلاقا في الكون فان اسباب ودواعي هذا الحدث متوفره من خلل في البنيه التحتيه للبناء فمن الطبيعي حصول مثل هكذا شرخ او حتى هدم )
* واقول نعم هذا ما اعتقد ، وكان قصدي من الاشارة : هو تنبيه لافهامنا مما حدث بسبب ما ، لا بد له طبعا من مسبب ظاهر معلوم اوخفي مستور فلا مكان للصدفة والعشوائية الخارجة عن ارادة الله وسنته التكوينية .
ونتابع معكم المستجدات والتقييم العلمي للحدث

نووورا انا
16-08-2013, 03:18 AM
اللهم صل على محمد وآل محمد


الذي احاول ايصاله الى الاخوه ممن يتسرع بتسقيط الروايات على بعض الاحداث والتي فيها نوع من التماثل ولو كان بمقدار 1% ان هكذا طرح خطير لان الجميع ليس بمرتبه ايمانية واحده فهناك من يندفع الى مثل هكذا اخبار ويترقب ويتقمص دورا ما واذ لم تكن هي العلامة المراد بها ينحرف كما نرى اليوم من السذجه ممن اتبع جند الشيطان الى مدعي اليمانية الى غيرهم الكثير



احسنتم

النجف الاشرف
16-08-2013, 11:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
، وكان قصدي من الاشارة : هو تنبيه لافهامنا مما حدث بسبب ما ، لا بد له طبعا من مسبب ظاهر معلوم اوخفي مستور فلا مكان للصدفة والعشوائية الخارجة عن ارادة الله وسنته التكوينية .
ممتاز اخي الطائي ولكن الرواية كما وضعتها فانها تحدد بان جهه الهدم من مؤخرة بين عبد الله بن مسعود فهل هذا منطبق على ما حدث ؟!
وهذا نص الرواية (عنه ، عن ابن أبي نجران ، عن محمد بن سنان ، عن الحسين بن المختار ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إذا هدم حائط مسجد الكوفة مؤخره مما يلي دار عبدالله بن مسعود فعند ذلك زوال ( ملك ) بني فلان ،أما إن هادمه لايبنيه )

والسلام عليكم

الباحث الطائي
17-08-2013, 01:23 AM
السلام عليكم ، استاذنا النجف الاشرف ، هو اصلا لم اكن انا صاحب الطرح ، ولا من وضع الرواية ، ولكن لما كان لي تعليق على ما طرح استشهدت بما قدمه الاخ الاكاديمي من روايات ، ثم اشرت لملاحضة في الرواية وهي ( أما ان هادمه لا يبنيه ) وقلت بما معناه انها تحتاج الى تفحص وعدم الاستعجال والترقب ، وبخصوص تفاصيل محل الهدم( مؤخره مما يلي دار ابي مسعود ) ايضا لا علم لي دقتا هل هو كما ذكر ام لا ، لان ردودي كانت على بعض الامور المنطقية في فهم الرواية ومحاولة تحليل واخذ ما يمكن منها لفهمها قدر استطاعتي طبعا ، ولعل جنابكم يضيف لنا ما هو مفيد من تحقيق وفهم بهذا الخصوص ونحن لكم من المتابعين وشكرا ،

س البغدادي
17-08-2013, 09:02 PM
لايمكن الجزم انها هي عينها العلامة التي تحدثت عنها روايات المعصوم ،،وكذلك لايمكن اغفال الحدث لانه ليست من باب الجزم من علامات الظهور ،،
فلا النفي من باب المطلق ،،،
ولا الاثبات من باب المطلق ،،،
هي مجرد تكهنات واراء ،،
ربما في قادم الايام مما يثبت هذا الراي او ذلك ،،،
ونحن بالانتظار ،،