المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقتل امير المؤمنين علي بن ابي طالب(عليه السلام)


ابومحمد العلوي
27-07-2013, 01:56 PM
مقتل امير المؤمنين علي بن ابي طالب(عليه السلام)
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد وآله الطيبين الطاهرين .
بمناسبة ذكرى استشهاد اميرنا علي المرتضى , مولى الموحدين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين , وذلك في ليلة 21/ من شهر رمضان المبارك , سنة 40هج
اتشرف بتقديم التعازي لأشرف خلق الله محمد المصطفى وآله الشرفاء بهذا المصاب الجلل , سائلا المولى القدوس بحق حبيبه المصطفى وآله النجباء أن يثبت أقدامنا على صراطه المستقيم وان يجعلنا من السائرين على منهج الشهيدين الصدرين عسى ان نفوز بموالاة بقية الله الأعظم , ووريث المعصومين والآخذ بثأرهم , وكهف المظلومين والناصر لهم على أعدائهم , وقاصم شوكة المعتدين ومهدم مخططاتهم , مولانا محمد القائم المهدي(ع).
وهذه الأسطر القليلة عباره عن محاولة تناولت فيها بعض جوانب هذه الحادثة العظيمة , مستغفرا الله عن كل قصور وتقصير فيها , وكما علمنا أستاذنا الهمام انه : علينا أن نسعى ونتخذ من العصفور الذي جلب بمنقاره قطرة ماء ساعيا لإطفاء نار النمرود العظيمة عسى أن يكون من المناصرين والمواسين لمولانا إبراهيم الخليل(صلى الله عليه وآله)
لذا أسال المولى القدوس بحق الشيب المخضب من دماء الرأس المقدس في محراب مسجد الكوفة المعظم أن يمن على إخوتي وعليَ معهم ويجعلنا من الناصرين والمواسين لمولانا ومقتدانا علي المرتضى عسى أن نساهم في تخفيف الم رأسه الشريف حيث ان سيئاتنا تزيد في ألمه (ع) وحسناتنا تخفف من ألمه (ع) , والله المستعان وعليه التوكل في كل شأن .
اولا ـ
المقدمة (لمحة موجزة عن مولانا علي المرتضى عليه السلام )
سأل جابر بن عبد الله الأنصاري رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن ميلاد أمير المؤمنين (عليه السلام) فقال المصطفى(صلى الله عليه وآله) :
( الله الله قد سألتني عن خير مولود بعدي إن الله تبارك وتعالى خلقني وخلق عليا من نور واحد قبل أن يخلق الخلق بخمسمائة عام , وكنا نسبح الله ونقدسه فلما خلق الله آدم قذفنا في صلبه فاستقررت أنا في جنبه الأيمن , وعلي في جنبه الأيسر ثم نقلنا من صلبه في الأصلاب الطاهرة إلى الأرحام الطيبة فلم يزل كذلك حتى أطلعني الله من طهر طاهر وهو عبد الله بن عبد المطلب فاستودعني خير رحم وهي آمنة بنت وهب , ثم اطلع عليا من طهر طاهر وهو أبو طالب بن عبد المطلب واستودعه خير رحم وهي فاطمة بنت أسد).(انتهى)
في هذا الحديث الشريف (وهنالك أحاديث كثيرة واردة عن المعصومين(ع) تحمل نفس المضمون مع تفاصيل أخرى) أسرار معارف كثيره بينها لنا حبيب الله المصطفى (ص) ومنها:ـ
1ـ إن العلي العظيم (جلت قدرته) خلق من نوره نور واحد وهو نور محمد وعلي , ثم خلق من نور محمد وعلي كل شيء
قال السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس) :
.. فبالضرورة يخلق الله تعالى واحدا في المرتبة الأولى التي تتنزل عن ذاته سبحانه ثم هذا المخلوق الواحد يخلق الكثرة أي يوجد المتعدد , فهو بسيط ولكنه بالتحليل يكون أمرين :ـ محمد وعلي , لأنهما نفس واحدة , بدليل قوله تعالى (وأنفسنا وأنفسكم ) فهو((على )(ع)) نفسه (محمد(ص)) ولكنه غيره , والكثرة عين الوحدة , كما قيل في الحكمة المتعالية .
وليس هذا غريبا , فنفس الإنسان واحدة , ولكنها ـ في نفس الوقت ـ كثيرة . ففيها القوة الغضبية والشهوة والرغبات والحاجات ولكنها مع ذلك نفس واحدة . والكثرة عين الوحدة .
ونستنتج من ذلك :
إن هذه الحقيقة النورية العليا , هي أول الموجودات , وأشرفها وأقدرها وأعلاها وأعلمها , وهي مسيطرة على جميع الموجودات بأقدار من الله سبحانه وتعالى.(انتهى)
2ـ انتقال هذا النور العظيم من صلب طاهر إلى رحم مطهر لم تنجسه الجاهلية بانجاسها ولم تلبسه من مدلهمات ثيابها إلى أن آن أوان ظهورهما فافترقا مؤقتا في صلب الشقيقين الطاهرين عبد الله وابو طالب , ومن ثم انتقلا إلى الرحمين المطهرين آمنه بنت وهب وفاطمة بنت اسد , لينطلق في الوجود عهد جديد من الرسالة الإلهية والتكامل في العبودية على يدي هذا النور العظيم .
3ـ يدل هذا الحديث الشريف على علوا مقام آباء وأمهات هذا النور العظيم (محمد وعلي) وكما قال تعالى: (وتقلبك في الساجدين) .
4 ـ يبين هذا الحديث الشريف عصمة هذا النور العظيم من بداية خلقه من قبل الباري حيث كانوا يسبحون الله ويقدسونه وقبل خلق الخلق بخمسمائة عام , لذا فان تكامل هذا النور العظيم في عالم الدنيا هو تكامل ما بعد العصمة , وهيهات أن تعرف أو تدرك العقول كنه هذا النور العظيم مهما بلغت من همة , وكيف يحيط الداني بالعالي أم كيف تحيط العقول القاصرة بالعقل الأول , فمن هذا النور العظيم ينحدر السيل ولا يرقى إليه الطير , فأسأل الباري العظيم أن يجعلنا من أتباع ومحبي هذا النور العظيم .
ولدته في حرم الإله وأمنــــه والبيت حيث فناؤه والمسجـد
بيضاء طاهرة الثياب كريمـة طابت وطاب وليدها والمولد
في ليلة غابت نحوس نجومها وبدت مع القمر المنير الأسعد
ما لف في خرق القوابل مثلــه إلا ابن آمنــة النبي محمـــــد
في رواية عن يزيد بن قعنب , قال :
كنت أنا والعباس بن عبد المطلب وفريق من بني عبد العزى بإزاء بيت الله الحرام إذ أقبلت فاطمة بنت أسد أم أمير المؤمنين وكانت حامله به لتسعة أشهر وقد أخذها الطلق , فقالت :
ربي إني مؤمنة بك وبما جاء من عندك من رسل وكتب واني مصدقة بكلام جدي إبراهيم الخليل وانه بنى البيت العتيق فبحق هذا المولود الذي يكلمني في بطني ويؤنسني في وحشتي الذي اعلم انه آية من آيات جلالك وعظمتك إلا ما يسرت علي ولادته .
قال يزيد بن قعنب : فرأينا البيت قد انشق من ظهره , ودخلت فاطمة فغابت عن أبصارنا والتزق الحائط فرمنا أن يفتح لنا قفل الباب فلم ينفتح فعلمنا إن ذلك أمر من الله .
ثم خرجت في اليوم الرابع وبيدها أمير المؤمنين (عليه السلام) كأنه فلقة قمر وهي تقول :
إني فضلت على من تقدمني من النساء لأن آسية بنت مزاحم عبدت الله سرا في موضع لا يجب أن يعبد الله فيه إلا اضطرارا , وان مريم بنت عمران هزت النخلة اليابسة بيدها حتى أكلت منها رطبا جنيا , واني دخلت بيت الله الحرام وأكلت من ماء الجنة وأرزاقها فلما أردت أن أخرج هتف بي هاتف : يا فاطمة سميه عليا فهو علي , والله الأعلى يقول :
شققت اسمه من اسمي , وأدبته من أدبي , وأوقفته على غامض علمي وهو الذي يكسر الأصنام في بيتي , وهو الذي يؤذن فوق ظهر بيتي ويقدسني ويمجدني فطوبى لمن أحبه وتابعه , وويل لمن عصاه وابغضه (انتهى) .
فشكرا لله على هذه النعمة العظيمة , ويمكن ان نستشف من هذه الرواية عدة أمور منها :ـ
1ـ ولادة أمير المؤمنين علي (عليه السلام) في جوف الكعبة , وقد أكدت الكثير من المصادر بأنه لم يولد في جوف الكعبة مولود غير أمير المؤمنين(ع) لا قبله ولا بعده(ذكر سيد جعفر العاملي معظم هذه المصادر في كتابه ـ الصحيح من سيرة الإمام علي(ع))
وهذه المنقبة من مختصات مولانا أمير المؤمنين(ع) , فان سادتنا أصحاب الكساء(عليهم أفضل الصلاة وأتم التسليم ) وأن خلقوا من نور واحد , وتجمعهم خصائص واحدة إلا إن كل فرد منهم ميزه الله بخصائص خاصة به, فكانت هذه الولادة بهذا الموضع الشريف من مختصات مولانا أمير المؤمنين (عليه السلام) إضافة إلى باقي مختصاته والتي منها مقام أمير المؤمنين ومقام أبي تراب , وميزة إن ذرية رسول الله (ص) من صلب أمير المؤمنين (ع), وانه زوج الزهراء البتول سيدة نساء العالمين ,......
2ـ علو مقام والدي أمير المؤمنين من خلال علوا درجات الإيمان والعبودية والمعرفة .... التي أفاضها الله عليهم ويمكن ملاحظة ذلك جليا من خلال دعاء السيدة فاطمة بنت اسد (عليها السلام), وما فيه من أسرار كثيرة تدل على درجات عالية من الإيمان والعبودية والمعرفة والولاية لمولانا أمير المؤمنين , وحديثها عن من سبقها من سيدات النساء , ومدى التكريم والحفاوة التي أحيطت بها وهي في ضيافة الله الخاصة , وسماعها الهاتف .
أما من جهة أبو طالب(ع) فالحديث عنه يطول ويخرجنا من مركزية هذا البحث ولكن من حيث الإشارة نذكر هذه الرواية الشريفة التي نقلها, سيد صالح عن النيسابوري في كتابه روضة الواعظين (ج1 ص81) عن الإمام الصادق (ع) انه قال :
لما ولد رسول الله (صلى الله عليه وآله) فتح لآمنة بياض فارس وقصور الشام فجاءت فاطمة بنت أسد إلى أبي طالب مستبشرة وأعلمته بما رأته آمنة , فقال أبو طالب أتعجبين من هذا اصبري سبتا فستحملين بمثله إلا النبوة , ويكون وصيه ووزيره (والسبت ثلاثون سنة)
3 ـ بعض مقامات ولي الله وحجته مولانا علي المرتضى(ع) فطوبى لمن أحبه وتابعه والويل لمن عصاه وابغضه.(انتهى)
ثم بعد ذلك سلمت السيدة ام طالب(ع) وليدها المبارك إلى مولانا حبيب الله المصطفى(ص) , وهنا يحدثنا مولانا أمير المؤمنين(ع)عن مجمل هذه الفترة , قال(ع):
(.....وقد علمتم موضعي من رسول الله صلى الله عليه وآله بالقرابة القريبة , والمنزلة الخصيصة .
وضعني في حجره وأنا ولد يضمني إلى صدره , ويكنفني إلى فراشه , ويمسني جسده ويشمني عرفه , وكان يمضغ الشيء ثم يلقمنيه .
وما وجد لي كذبه في قول , ولا خطله في فعل . ولقد قرن الله به صلى الله عليه وآله من لدن أن كان فطيما أعظم ملك من ملائكته يسلك به طريق المكارم , ومحاسن أخلاق العالم ليله ونهاره .
ولقد كنت اتبعه إتباع الفصيل أثر أمه يرفع لي في كل يوم من أخلاقه علما ويأمرني بالاقتداء به .
ولقد كان يجاور في كل سنه بحراء فأراه ولا يراه غيري .
ولم يجمع بيت واحد يومئذ في الإسلام غير رسول الله صلى الله عليه وآله وخديجة وأنا ثالثهما .
أرى نور الوحي والرسالة , وأشم ريح النبوة . ولقد سمعت رنة الشيطان حين نزل الوحي عليه صلى الله عليه وآله , فقلت يا رسول الله ما هذه الرنة ؟ فقال هذا الشيطان أيس من عبادته , انك تسمع ما أسمع وترى ما أرى إلا انك لست بنبي , ولكنك وزير وانك لعلى خير .
ولقد كنت معه صلى الله عليه وآله لما أتاه الملأ من قريش , فقالوا له : يا محمد انك قد ادعيت عظيما لم يدعه آباؤك ولا أحد من بيتك , ونحن نسألك أمرا إن أجبتنا إليه وأريتناه علمنا انك نبي ورسول , وان لم تفعل علمنا انك ساحر كذاب .
فقال صلى الله عليه وآله : وما تسألون ؟ قالوا تدعوا لنا هذه الشجرة حتى تنقلع بعروقها وتقف بين يديك , فقال صلى الله عليه وآله :
إن الله على كل شيء قدير , فان فعل الله لكم ذلك أتؤمنون وتشهدون بالحق ؟ قالوا نعم , قال فاني سأريكم ما تطلبون , واني لأعلم أنكم لا تفيئون الى خير , وأن فيكم من يطرح في القليب , ومن يحزب الأحزاب . ثم قال صلى الله عليه وآله :
يأيتها الشجرة إن كنت تؤمنين بالله واليوم الآخر وتعلمين إني رسول الله فانقلعي بعروقك حتى تقفي بين يدي بإذن الله .
فوالذي بعثه بالحق لانقلعت بعروقها وجاءت ولها دوي شديد وقصف كقصف أجنحة الطير حتى وقفت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله , مرفرفة , وألقت بغصنها الأعلى على رسول الله صلى الله عليه وآله , وببعض أغصانها على منكبي , وكنت عن يمينه صلى الله عليه وآله , فلما نظر القوم الى ذلك قالواـ علوا واستكباراـ فمرها فليأتك نصفها وليبق نصفها فأمرها بذلك , فأقبل إليه نصفها كأعجب إقبال وأشده دويا , فكادت تلتف برسول الله صلى الله عليه وآله , فقالوا ـ كفرا وعتواـ : فمر هذا النصف فليرجع الى نصفه كما كان فأمره صلى الله عليه وآله فرجع .
فقلت أنا : لا اله إلا الله فاني أول مؤمن بك يا رسول الله , وأول من أقر بان الشجرة فعلت ما فعلت بأمر الله تعالى تصديقا بنبوتك وإجلالا لكلمتك .
فقال القوم كلهم : بل ساحر كذاب , عجيب السحر خفيف فيه , وهل يصدقك في أمرك إلا مثل هذا (يعنوني) واني لمن قوم لا تأخذهم في الله لومة لائم سيماهم سيما الصديقين , وكلامهم كلام الأبرار , عمار الليل ومنار النهار . متمسكون بحبل القرآن . يحيون سنن الله وسنن رسوله . لا يستكبرون ولا يعلون , ولا يغلون ولا يفسدون . قلوبهم في الجنان وأجسادهم في العمل (انتهى).
وهكذا انطلق النور العظيم ممزقا حجب الجهل والظلام عن القلوب والنفوس بعد إن كنا على شفا حفرة من النار فأنقذنا الله منها بنوره العظيم فأشهد أن المصطفى صلى الله عليه وآله (ومن هنا الحديث لمولاتنا البتول(ع)):
.. بلغ الرسالة صادعا بالنذارة مائلا عن مدرجة المشركين ضاربا ثبجهم آخذا بكظمهم (بأكظامهم) داعيا الى سبيل ربه بالحكمة والموعظة الحسنة يكسر(يجف) الأصنام وينكث الهام , حتى انهزم الجمع وولوا الدبر, وتعزى(حتى تفر) الليل من(عن) صبحه وأسفر الحق عن محضه , ونطق زعيم الدين , وخرست شقائق(شقاشق) الشياطين وطاح وشيظ النفاق وانحلت عقدة (عقد)الكفر والشقاق , وفهتم بكلمة الإخلاص(في نفر من البيض الخماص) وكنتم على شفا حفرة من النار, مذقة للشارب ونهزة الطامع وقيسة(قبسة) العجلان , وموطئ الأقدام تشربون الطرق وتقتاتون القد , أذلة خاسئين تخافون أن يتخطفكم الناس من حولكم فأنقذكم الله(تبارك وتعالى) بأبي محمد صلى الله عليه وآله بعد اللتيا والتي وبعد أن مني بهم(ببهم) الرجال وذؤبان العرب , ومردة أهل الكتاب , كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله , أو نجم قرن للشيطان (الشيطان) و(أو) فغرت فاغرة من المشركين قذف أخاه في لهواتها فلا ينكفئ حتى يطأ خماصها(جناحها) بأخمصه ويخمد لهبها بسيفه , مكدودا في ذات الله , مجتهدا في أمر الله , قريبا من رسول الله , سيد(في) أولياء الله , مشمرا ناجحا (ناصحا) ,(مجدا) , كادحا , (لا تأخذه في الله لومة لائم) , وأنتم في رفاهية من العيش , وادعون فاكهون (آمنون) تتربصون بنا الدوائر وتتوكفون الأخبار وتنكصون عند النزال , وتفرون عند (من) القتال , .فلما اختار الله لنبيه دار أنبيائه , ومأوى أصفيائه , ظهرت (ظهر) فيكم حسكة النفاق , وسمل جلباب الدين ونطق كاظم الغاوين , ونبغ خامل الافكين (الاقلين) وهدر فنيق المبطلين فخطر في عرصاتكم , وأطلع الشيطان رأسه من مغرزه هاتفا بكم , فألفاكم بدعوته (لدعوته) مستجيبين , وللغرة (وللعزة) فيه ملاحظين , ثم استنهضكم فوجدكم خفافا وأهشكم (وأحشمكم) فألفاكم غضابا فوسمتم غير إبلكم وأورتم (ووردتم)غير مشربكم هذا والعهد قريب والكلم رحيب , والجرح لما يندمل والرسول لما يقبر , ابتدارا زعمتم خوف الفتنة ألا في الفتنة سقطوا وان جهنم لمحيطة بالكافرين (انتهى)
وهكذا فشل الكثيرين في امتحان الولاية وانقلبوا على أعقابهم بعد استشهاد المصطفى الخاتم صلى الله عليه وآله , قال امامنا علي المرتضى(ع):
.. والله لقد تقمصها (فلان) وانه ليعلم أن محلي منها محل القطب من الرحى .ينحدر عني السيل ولا يرقى إلي الطير , فسدلت دونها ثوبا وطويت عنها كشحا .
وطفقت أرتأي بين أن أصول بيد جذاء أو أصبر على طخية عمياء يهرم فيها الكبير . ويشيب فيها الصغير . ويكدح فيها مؤمن حتى يلقى ربه فرأيت أن الصبر على هاتا أحجى فصبرت وفي العين قذى . وفي الحلق شجا أرى تراثي نهبا حتى مضى الأول لسبيله فأدلى بها الى فلان بعده (ثم تمثل(ع) بقول الأعشى)
شتان مايو مي على كورها ويوم حيان أخي جابر
فيا عجبا بينا هو يستقيلها في حياته إذ عقدها لآخر بعد وفاته لشد ما تشطرا ضرعيها فصيرها في حوزة خشناء يغلظ كلامها ويخشن مسها . ويكثر العثار فيها . والاعتذار منها , فصاحبها كراكب الصعبة إن اشنق لها خرم . وان أسلس لها تقحم فمنى الناس لعمر الله بخبط
وشماس وتلون واعتراض . فصبرت على طول المدة وشدة المحنة . حتى إذا مضى لسبيله . جعلها في جماعة زعم إني أحدهم فيا لله وللشورى متى اعترض الريب في مع الأول منهم حتى صرت أقرن الى هذه النظائر لكني أسفت إذ أسفوا وطرت إذ طاروا. فصغى رجل منهم لضغنه ومال الآخر لصهره مع هن وهن الى أن قام ثالث القوم نافجا حضنيه بين نثيله ومعتلفه . وقام معه بنو أبيه يخضمون مال الله خضمة الإبل نبتة الربيع الى أن أنتكث فتله . وأجهز عليه عمله وكبت به بطنته فما راعني إلا والناس كعرف الضبع إلي ينهالون علي من كل جانب . حتى لقد وطيء الحسنان . وشق عطفاي مجتمعين حولي كربيضة الغنم فلما نهضت بالأمر نكثت طائفة ومرقت أخرى وقسط آخرون كأنهم لم يسمعوا كلام الله حيث يقول (تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين ) بلى والله لقد سمعوها ووعوها . ولكنهم حليت الدنيا في أعينهم وراقهم زبرجها . أما والذي فلق الحبة . وبرأ النسمة لولا حضور الحاضر وقيام الحجة بوجود الناصر . وما أخذ الله على العلماء أن لا يقاروا على كظة ظالم ولاسغب مظلوم لألقيت حبلها على غاربها ولسقيت آخرها بكأس أولها . ولألفيتم دنياكم هذه أزهد عندي من عفطة عنز..(انتهى )
وهكذا ترى مدى الظلم الذي وقع فيه مولانا أمير المؤمنين (ع) من أناس يقابلون نعم الله العظيمة بعد أن استيقنتها أنفسهم بالكفر والجحود , حتى وصل الامر الى ان معظم الدول تعاني من ظلم رعاتها وان أمير المؤمنين علي (ع) يعاني من ظلم رعيته .
نقل سيد صالح القزويني عن بحار الانوار( ج42 ص190 ) , قال امير المؤمنين (ع) : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وآله ذات يوم (آخر جمعة من شعبان) وساق الحديث في فضل شهر رمضان الى ان قال امير المؤمنين (ع): فقمت وقلت: يارسول الله , ما أفضل الاعمال في هذا الشهر ؟ قال (صلى الله عليه وآله) :
الورع عن محارم الله , ثم بكى (ص), فقلت ما يبكيك يا رسول :
قال ابكي لما يستحل منك في هذا الشهر كأني بك وأنت تصلي , وقد انبعث اليك اشقى الاولين والآخرين شقيق عاقر ناقة صالح فيضربك ضربة على قرنك يخضب بها لحيتك .
قال امير المؤمنين : فقلت يا رسول الله وذلك في سلامة من ديني , قال في سلامة من دينك . ثم قال (ص):
يا علي من قتلك فقد قتلني ومن ابغضك فقد ابغضني , ومن سبك فقد سبني لأنك كنفسي , روحك من روحي وطينتك من طينتي , ان الله خلقني واياك واصطفاني واياك , واختارني للنبوة , واختارك للوصية والامامة فمن انكر امامتك فقد انكر نبوتي , ياعلي انت وصيي وابو ولدي , وزوج ابنتي وخليفتي على امتي في حياتي وبعد موتي . امرك امري ونهيك نهيي , اقسم بالذي بعثني بالنبوة وجعلني خير البرية انك لحجة الله على خلقه , وأمينه على سره , وخليفته على عباده (انتهى).
ونقل سيد صالح القزويني عن العسقلاني في الإصابة (ج4ص271 ), والبخاري (ج5ص24 ), ومسلم (ج4ص1870) , والاستيعاب (ج3ص34 ), و...., قال امير المؤمنين :
كنت امشي مع رسول الله (ص) في بعض طرق المدينة فأتينا على حديقة فقلت : يا رسول الله ما أحسنها من حديقة . قال (صلى الله عليه وآله ) : ما أحسنها ولك في الجنة أحسن منها . ثم اتينا على حديقة أخرى فقلت يا رسول الله: ما أحسنها من حديقة فقال(ص): ما أحسنها ولك في الجنة أحسن منها , ثم أتينا على سبع حدائق اقول يا رسول الله ما أحسنها ويقول لك في الجنة أحسن منها . فلما خلت له الطريق اعتنقني ثم أجهش باكيا وقال : بأبي الوحيد الشهيد . فقلت يا رسول الله ما يبكيك , قال:
ضغائن في صدور أقوام لا يبدونها لك الا من بعدي أحقاد بدر وترات أحد , فقلت في سلامة من ديني فقال في سلامة من دينك . فأبشر ياعلي فأن حياتك معي , وموتك معي , وأنت وصيي وصفيي ووزيري ووارثي والمؤدي عني وأنت تقضي ديني وتنجز عداتي وأنت تبرء ذمتي وتؤدي أمانتي , وتقاتل على سنتي الناكثين من أمتي والقاسطين والمارقين وأنت مني بمنزلة هارون من موسى (انتهى).
روى ابن عباس قال : ان رسول الله كان جالسا ذات يوم اذ أقبل الحسن فلما رآه (ص) بكى ثم قال : الي يابني فما زال يدنيه حتى أجلسه على فخذه الايمن ثم أقبل الحسين (ع) فلما رآه بكى ثم قال : الي الي فما زال يدنيه حتى أجلسه على فخذه اليسرى . ثم أقبلت فاطمة فلما رآها بكى وقال : الي الي يابنية , فأجلسها بين يديه . ثم أقبل أمير المؤمنين فلما رآه بكى فما زال يدنيه حتى أجلسه على جنبه الايمن . فقال له أصحابه : يا رسول الله ما ترى واحدا من هؤلاء الا بكيت , أو ما فيهم من تسر برؤيته . فقال صلى الله عليه وآله :
فو الذي بعثني بالنبوة واصطفاني على جميع البرية اني واياهم لأكرم الخلق على الله , ولا على وجه الارض نسمة أحب الي منهم .اما علي فانه أخي وشقيقي وصاحب الامر من بعدي وصاحب لوائي في الدنيا والآخرة , وصاحب حوضي وشفاعتي وهو مولى كل مسلم وامام كل مؤمن , وقائد كل تقي , وهو وصيي وخليفتي على أهلي في حياتي وبعد موتي , محبه محبي , ومبغضه مبغضي ...الى ان قال (ص): لايزال الامر به حتى يضرب على قرنه تخضب منها لحيته في أفضل الشهور ...
وعنه (ص) يا علي اتق الضغائن التي في صدور من لا يظهرها الا بعد موتي اولئك يلعنهم الله . ثم بكى . فقيل له مم بكاؤك يا رسول الله . قال(ص) : أخبرني جبرئيل انهم يظلمونه ويمنعونه حقه ويقاتلونه ويقتلون ولده ويظلمونهم من بعده.
وعن ابي الاسود الدؤلي انه عاد عليا(ع) في شكوى اشتكاها قال فقلت له تخوفنا عليك يا أمير المؤمنين في شكواك هذه .فقال (ع) لكني والله ما تخوفت على نفسي لأني سمعت رسول الله (ص) يقول :
انك ستضرب ها هنا ـ وأشار الى رأسه ـ فيسيل دمها حتى تخضب لحيتك , ويكون صاحبها أشقاها كما كان عاقر الناقة أشقى ثمود .
وسئل علي(ع) وهو على منبر الكوفة عن قوله تعالى (فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا )فقال (ع) اللهم غفرا هذه الآية نزلت في وفي عمي الحمزة , وفي ابن عمي عبيدة . فأما عبيدة فانه قضى نحبه يوم بدر , وأما عمي الحمزة فأنه مضى شهيدا يوم أحد , وأما انا فأنتظر أشقاها يخضب هذه من هذا . وأشار الى لحيته ورأسه , عهد عهده الي حبيبي ابو القاسم .
وروى الاصبغ بن نباته قال : لما دعى أمير المؤمنين الى بيعته اتى ابن ملجم فبايعه فيمن بايعه ثم أدبر عنه , فدعاه (ع) الثانية فتوثق منه وتوكد عليه ان لا يغدر ولا ينكث ففعل ثم أدبر , فدعاه الثالثة فتوثق منه وتوكد عليه ان لا يغدر ولا ينكث . فقال بن ملجم : والله يا أمير المؤمنين ما رأيتك فعلت هذا بأحد غيري .
فقال امير المؤمنين(ع):
اريد حياته ويريد قتلي عذيرك من خليلك من مراد
أمضي يا بن ملجم فو الله ما أرى ان تفي بما قلت , ثم قال (ع) فو الذي نفسي بيده ليخضبن هذه من هذا ـ ووضع يده على لحيته ورأسه .
وفي رواية قال له أجلس فنظر في وجهه طويلا . ثم قال له أرأيتك ان سألتك عن شيء وعندك منه علم هل انت تخبرني عنه . قال نعم , وحلفه عليه فقال (ع): كنت تلاعب الغلمان وتقوم عنهم فكنت اذا جئت ورأوك من بعيد قالوا جاءنا بن دعية الكلاب . قال اللهم نعم فقال (ع): فمررت براهب فنظر اليك وأحد النظر . فقال لك انت أشقى من عاقر ناقة صالح . فقال له نعم .
فقال أخبرتك أمك انها حملت بك في بعض حيضها . فسكت هنيئة ثم قال :ـ نعم حدثتني .
وهكذا تم ذكر روايات عديدة بهذا المضمون وللاختصار نكتفي بهذا القدر , ومن أراد المزيد فليراجع قلائد الخرائد لمهدي القزويني ص110 وكشف الغمة للاربلي ج1 ص279 والمناقب لابن شهر ج3ص310 وروضة الواعظين ج1 ص132 .
ولم استطع الدخول الى بحث حادثة الاستشهاد من دون هذه المقدمة الموجزة عن مولانا ولي الله الاكبر علي المرتضى(ع) فبالرغم من الجهد الكبير والمخلص الذي بذله الكثير العلماء من محققين وفلاسفة وعارفين وفقهاء وأصوليين وأدباء......حول حياة مولانا الامام المرتضى(ع)وجزاهم الله خير جزاء المحسنين الا انه لا يمثل سوى قطرة من هذا البحر العظيم , (الجامع لكل علوم الكون غير علم الله سبحانه وقد فاق علمه علم الاولين والآخرين وجميع المعصومين سلام الله عليهم أجمعين عدا الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله الذي هو مدينة العلم وعلي بابها) (الشهيد الصدر الثاني(قدس))
والذي ضربته لعمرو بن عبد ود العامري يوم الخندق تعدل عبادة الثقلين , والذي بحبه يعرف المؤمن من المنافق والذي بولايته اكمل الله الدين وأتم النعمة ....
فإنشاء تكون هذه المقدمة نافعة للدخول في أصل البحث .

ابومحمد العلوي
27-07-2013, 01:58 PM
ثانيا ـ من قتل أمير المؤمنين الإمام علي (ع)
هنالك الكثير من المعارف والحقائق خافية علينا لعدة أسبب منها:ـ
1 ـ عدم الاستحقاق , أي إننا غير موفقين بسبب كثرة أعمالنا السيئة للإطلاع على هذه الحقائق كخفاء قبر الزهراء(ع)
قال سيدنا محمد محمد صادق الصدر (قدس): لو كنا مستحقين لذلك لعرفناه أكيدا لأن رحمة الله قريب من المحسنين , وحيث إننا لا نعرفه إذن فلسنا مستحقين لهذه الرحمة الخاصة جيلا بعد جيل .(الجمعة 24)
2 ـ عدم وجود الاستعداد والتحمل لدينا (القابل) لأن (الفاعل)الله جل جلاله أو الذين أفاضهم الله من علمه وهم المعصومين(ع) لا بخل بساحتهم إطلاقا , ولكن عدم الاستعداد والتحمل لدينا بسبب قلة وعينا وتكاسلنا ... , يمنع عنا التعرف على الكثير من العلوم والحقائق
ولذا تجد إن إفاضة بعض الحقائق وفق الحكمة الإلهية على المستعدين الموجودين بيننا , عندما يطلع عليها الغير مستعدين , فأما إنهم لا يفهموها ويدركوا معناها , فيقفوا حائرين , تائهين أمامها
أو إنهم ينقلبوا عليها فتكون وبالا عليهم وعلى أتباعهم (كالذي آتاه الله من آياته فانسلخ منها...)
لأنهم وكما أظن قد يكون لديهم الاستعداد الذهني , وسعوا جاهدين لنيل هذه المعارف والحقائق ولكن هنالك شوائب في قلوبهم لم يتخلصوا منها كالحسد أو العجب أو أي شيء من أدران حب الدنيا كحب الجاه وحب السلطة ...
وهذا يكشف مدى أهمية التخلي عن الرذائل والذهاب إلى الله تعالى بقلب سليم .
ولذا فان المسير التكاملي للبشر على مدى الأجيال المتعاقبة وبعد الجهد الجهيد للمعصومين (ع) وتلاميذهم المخلصين كل ذلك وغيره يساهم في تقليل من هذه العقبات اكيدا ؛ لأن القواعد الشعبية تتكامل بتعاقب الأجيال ويزداد لذلك الوعي فتنكشف لنا بواسطة أولياء الله الكثير من الحقائق والمعارف المعمقة التي تحتاج إلى وعي معمق , وعلى سبيل المثال :
كانت الأحاديث الواردة عن المعصومين (ع) فيما يخص مولانا الإمام المهدي المنتظر(عجل الله فرجه الشريف) وما فيها من عناوين مذكورة: كاليماني , والنفس الزكية , والسفياني , والدجال الأعور , ويأجوج ومأجوج ... , وكذلك العلامات والشروط ....., كان يكتنفها الكثير من الغموض بسبب رمزيتها ومحاولة فك رموزها من غير أهلها الذين أبعدونا عن فهما بسبب عدم فهمهم أصلا لها بالرغم من إن بعضهم كان حسن النية في ذلك .
ولكن ما أن من الله علينا بوليه سيد محمد سيد محمد صادق الصدر(قدس الله نفسه الزكية) حتى انجلى الغيم والدخان عن شمس الحقيقة , فانكشفت الكثير من المعارف والحقائق .
والذي يعنينا في هذا البحث معرفة بعض الحقائق حول مقتل مولانا المرتضى(ع) , فالوارد من علماء التأريخ والسيرة وكذلك المحققين في مجمله (وأستغفر الله على ما فاتني من اشياء لم أطلع عليه في هذا الشأن) إن الخوارج , وبيد : عبد الرحمن بن ملجم المرادي(لعنه الله) هم من قتل مولانا المرتضى (ع)
وبحول الله وقوته سوف نورد لاحقا أهم ما ذكروه بهذا الشأن , وما ذكروه لا شبهه فيه ولا إشكال إنشاء الله , ولكنه جزء من الحقيقة , وليس الحقيقة كاملة أي إن هنالك جناة آخرين يظنون أنهم قادرين على الإفلات من محكمة الحقيقة بسبب ما يملكونه من مكر ودهاء وإنشاء الله لن يضيع الحق وورائه مطالب مهما طال الزمن فوالله لقد أفجعونا فجيعة عظيمة , بقتلهم مولانا وأميرنا وقائدنا وحبيبنا ونور بصرنا وروح حياتنا ... , ومع ذلك فهم يسرحون ويمرحون بل ويقتلون أخيارنا وينهبون أموالنا وينتهكون مقدساتنا...
فهل يلام المؤمن إذا مات بعد ذلك حسرة ؟ ولتقريب المطلب نورد ما يلي :
1 ـ سأل السيد محمد محمد صادق الصدر (قدس) (في الجمعة الرابعة) عن قاتل مولانا سيد الشهداء أبو عبد الله الحسين(ع) , فذكر (قدس سره)جوابا لذلك :
قتله الشمر عليه اللعنة والعذاب , لأنه هو الذي حز رأسه .
قتله عمر بن سعد لأنه هو القائد الأعلى للجيش المعادي في كربلاء .
قتله عبيد الله بن زياد , لأنه هو الآمر المباشر بالحرب مع الحسين وبقتل الحسين(كول لا), قتله كل راضي بقتله..., قتله يزيد بن معاوية عليه اللعنة والعذاب لأنه هو السلطان الرئيسي ...
وأكد السيد الشهيد إن كل ذلك صحيح وليس فيه كذب , ولكن سلسلة القتلة غير تامة أي إن هنالك تتمة لسلسلة القتلة وهذه التتمة هي :
قتله الاستعمار المسيحي الغربي (كول لا) , أي الدولة البيزنطية وعملائها كسرجون بن منصور مستشار معاوية ويزيد وأشباهه.
2 ـ معظم أبناء وأتباع ومحبي السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر (قدس) كانوا في دائرة الحدث عند استشهاده , فمن الذي قتله(قدس) ؟
الجواب : قتله أزلام الهدام الذين تولوا بالمباشر رميه وولديه بالرصاص وكذلك مدير امن النجف والزبيدي وقصي والهدام والأوباش الذين أعانوا هذه السلسلة بجريمتهم النكراء ..
وهذا صحيح ولكن لنعود إلى السيد الشهيد نفسه فماذا يقول بهذا الشأن:
سوف أذهب وضميري مرتاح ويكفي إن في موتي شفوه وفرح لإسرائيل وأمريكا وهذا غاية الفخر في الدنيا والآخرة(الجمعة الرابعة والثلاثون)
إذا فالسيد الشهيد اخبرنا بتتمة سلسلة المجرمين الذين(أطفئوا نار الكوفة ), فان قيل كيف يكون الهدام عميلا لأمريكا وإسرائيل وينفذ رغباتهم وهو وإياهم على عداء مستمر إلى أن قتل(لعنه الله) بعد احتلال العراق , فالجواب على هذه الشبهة إن العداء المتبادل ما بين الهدام من جهة وأمريكا وإسرائيل من جهة أخرى هو عداء ظاهري صوري لان هذا هو الأفضل لمصالح الطرفين , وبالرغم من إن الهدام اخلص في ولائه لأسياده , فقد تفنن في محاربة الإسلام وأهله تنفيذا لرغبات وأوامر الثالوث المشئوم , إلا إن أسياده رأوا إن المرحلة القادمة في العراق تتطلب مجيئهم بأنفسهم لإدارة مصالحهم فبحساباتهم وجدوا إن الهدام وبالرغم من قسوته الشديدة وظلمه الفاحش إلا إنهم اعتبروه ضعيف أمام مرجعية الصدر المقدس وحتى بعد تنفيذ الهدام لأوامرهم في اغتيال السيد الشهيد , وكانوا غير مستعدين لأي خطا في هذا الاتجاه فإذا ما تسلم قيادة أهل الحق رجل على شاكلة السيد الشهيد اعتبروا إن الهدام سوف يفشل في مواجهته فشلا ذريعا لذلك بدئوا مرحلة جديدة تتطلب تخليهم عن الهدام ونظامه للحفاظ على مصالحهم وارجوا أن لا يستغرب من ذلك فهؤلاء مستعدين للتخلي عن أفراد من حكومتهم من اجل مصالحهم العليا ناهيك عن تخليهم عن عملاء كشاه إيران وماركوس الفلبين والهدام وحسني مصر وغيرهم من العملاء وهذه الحقائق كان من الصعب طرحها وتصديق الناس بها في السابق وذلك لشدة مكر ودهاء الغرب الكافر الذي سحر غالبية الناس بحيله ولم ينجوا من ألاعيبه إلا المتمسكين بالإسلام المحمدي الأصيل ولذلك ازداد عداء الغرب الكافر للإسلام والمسلمين وقد رأينا وسمعنا كيف طفح حقدهم فاعتدوا على القرآن وعلى مقام المصطفى صلى الله عليه وآله ؛ لان الإسلام كاشف لـ الاعيبهم ومهدم لمخططاتهم الشيطانية .
والآن بعد ذكر هاتين القرينتين نعود لأصل السؤال :
من قتل مولانا المرتضى(ع)؟
قال السيد محمد محمد صادق الصدر (قدس)(الجمعة الرابعة):
..انظر حبيبي.. ألا تقرأ في حرم أمير المؤمنين سلام الله عليه (اللهم العن قتلة أمير المؤمنين) . بالله كم واحد قتل أمير المؤمنين ؟
واحد طبعا . عبد الرحمن بن ملجم عليه اللعنة والعذاب , أما الباقون فمن هم ؟ من هو الذي قتله إلا هو , مع ذلك الإمام المعصوم سلام الله عليه بحسب الرواية يقول : (اللهم العن قتلة أمير المؤمنين )
إذن لأمير المؤمنين قتلة كثيرون , وله قتلة في كل جيل , في السابقة وفي هذا الجيل وفي الأجيال اللاحقة إلى ظهور الحق المطلق عجل الله فرجه الشريف , سبحان الله لماذا ؟ لأنه من رضي بفعل قوم كان منهم ..(انتهى) .
والآن هؤلاء الذين هم رأس سلسله قتلة الإمام الحسين(ع), وكذلك الإمام الحسن(ع) بإرسالهم السم إلى معاوية نتيجة طلب معاوية لذلك السم من قيصر الروم , ألا يكونون في رأس سلسلة قتل رسول الله (ص)وأمير المؤمنين (ع), قال السيد الشهيد الصدر(قدس ), واصفا الغرب الكافر:
.. كانت ولا زالت العنجهية والرضا عن النفس والأنانية موجودة عندهم من ذلك الحين والى العصر الحاضر .
الم تسمع بالدولة البيزنطية أو الرومانية ؟ سمعت طبعا , حكمت من قبل وجود المسيح سلام الله عليه إلى ما بعد وجود نبي الإسلام صلى الله عليه وآله حكمت واستمرت بالحكم ربما ألف سنة أو أكثر .
وكان حاكمها الرئيسي يسمى القيصر (كول لا) ......., وكان هؤلاء الروم أو الدولة البيزنطية مستعمرة للشام الكبرى أي سوريا ولبنان وفلسطين والأردن ولازالت آثارهم فيها ولازال المسيحيون موجودين في لبنان لم يتوبوا من عصر صدر الإسلام كنتيجة للاستعمار البيزنطي (كول لا , هم خلي يكولون لا . سبحان الله) اذكر لكم مميزات هذه الدولة المجرمة :
بمعنى من المعاني قتلت المسيح أو التي اعتقدت إنها قتلت المسيح (شبه لهم) لمن؟ لجلاوزة الدولة الرومانية الموجودين في فلسطين .
قتلوه ودقوا في يديه ورجليه المسامير وأعلنوا عليه استهزاء إن هذا ملك اليهود .......
احدهم القيصر الذي كان موجودا في زمن النبي صلى الله عليه وآله هو الذي داس رسالة النبي( صلى الله عليه وآله) تحت قدمه وقتل الرسول(كول لا) الم تسمع انه(صلى الله عليه وآله) أرسل رسائل إلى فلان وفلان , إلى خمسة أو ستة من الرؤساء المشهورين في العالم في ذلك الحين ؟....
فهنا هذا الرجل عنجهي وأناني ومستغن عن برية الجزيرة العربية كلها فيقول في نفسه إنها ليس لها قيمة واسحقها بمداسي , وأيضا يقتل الرسول بالرغم من إن قتل الرسل عالميا وعقلائيا ممنوع حبيبي . كانت هذه الدولة كافرة تؤمن بتعدد الآلهة إلى ثلاثمائة عام بعد بعثة المسيح , ثم تمسحت أي دخلت بالمسيحية نتيجة لتفاعلات وإعلام داخلي في مجتمعها .
دخل القيصر الذي كان في ذلك الحين اسمه أغسطس أو نحو ذلك في المسيحية واتبعه شعبه , الشعب بدين ملوكهم . بمعنى من المعاني كلهم صاروا مسيحيين وصاروا مسيحيين متعصبين .
واليهود أيضا من هذه الناحية وان كانت العبارة غير لطيفة لا يقصرون , يتدخلون في الصغيرة والكبيرة وكان لهم شأن كبير في ذلك المجتمع(انتهى)
والان بعد هذا المدخل يمكن لنا تحديد عدة جهات شاركت في مقتل الامام علي(ع) ومنها ما يلي :ـ
الجهة الأولى ـ
شكل كبار رجالات اليهود ومنذ عدة قرون علاقات مصالح متينة مع حكام الغرب وخصوصا الدولة البيزنطية وكان لليهود نفوذ في وسط وشمال الجزيرة العربية , وعند إرسال الله(تعالى) رحمته العظيمة ببعثة حبيبه المصطفى(ص) وقف معظم زعماء اليهود وأتباعهم من هذه الرسالة الإلهية وقائدها العظيم (ص) موقف الرافض والمعادي لها والماضين بحياكة المؤامرات والدسائس ضدها وضد اتباعها الحقيقين ..., إلى أن قُتل من قُتل منهم(اليهود) بالحروب واجلي معظم الباقين , وكان لهؤلاء اليهود علاقة مصالح مشتركة مع زعماء المشركين وخصوصا أبو سفيان , فهل يا ترى ينسون ما حدث لهم من الإسلام وقادته المصطفى محمد (ص) , والمرتضى علي (ع) , وباقي الطيبين , هل ينسون مقتل شجعانهم ودك حصونهم وما حصل لهم نتيجة جرائمهم الكثيرة ..
لذا شكلوا حلقة وصل خطيرة ما بين حكومات الغرب الكافر وما بين المنافقين والمشركين من اجل تهديم الإسلام واستئصال قادته وقد نجحوا كثيرا في ذلك نتيجة قلة وعي غالبية المسلمين وتفرقهم عن حقهم .
الجهة الثانية ـ
بعد سيطرة الإسلام وقوة نفوذه تحول الكثير من زعماء المشركين وعلى رأسهم أبو سفيان إلى منافقين يتظاهرون بالإسلام , ويتحينون الفرص للسيطرة على مقدراته لما يملكونه من مكر وخبث سرائر وعدم توانيهم عن فعل أي شيء من اجل مصالحهم , وذلك لأن هؤلاء موتورين من الإسلام وقادته فهل ينسون قتلاهم وما لحق بهم من هزائم , ولولا الإطالة لتم ذكر الأدلة الكثيرة على ذلك .
إذن هم على شاكلة اليهود ويحملون نفس الهدف إضافة إلى علاقتهم الوطيدة بهم ولكن هذه المرة باسم الإسلام ليذبحوا الإسلام , فهل يا ترى إن كعب الأحبار اسلم فعلا والتاريخ يشهد بما قام به هذا المنافق اليهودي لهدم الإسلام بالتلفيق والتحريف وبالاتفاق مع معاوية وباقي المنافقين ...
الجهة الثالثة ـ
التي اتفقت مع هاتين الجهتين هي مجموعة عملاء الدولة البيزنطية في الشام , فقد كانت الدولة البيزنطية واضعة قواعد عسكرية كبيرة في الشام إضافة إلى عملائها المباشرين وغير المباشرين كملوك الغساسنة الذين كانوا يحكمون الشام باسمها , وبسبب الرحلات التجارية لقريش تشكلت علاقات مصالح متينة مع هذه الجهة وخصوصا من قبل بني أمية , فقد نقل : الفريد لويس دي بريمر , في كتابه : تأسيس الإسلام ..عن ج.ر.هاوتنغ , في كتابه السلالة الأولى في الإسلام :
.. إن تاريخ أبي سفيان كتاريخ أولاده من بعده , مرتبط بالشام والأمر كان متعلق في البداية بالرحلات التجارية بين الحجاز والشام ولكن بدءا من هذه الفعالية التجارية راح أيضا يرسخ وجوده في الشام عن طريق شراء الأراضي , ويمكن مراجعة فتوح البلدان للبلاذري (ص176) ومعجم البلدان لياقوت( ج1ص482 )
وقال أيضا : .. وكان في نهاية المطاف أول حاكم فعلي لمنطقة الشام المفتوحة من قبل المسلمين (انتهى)
وعن ابن حبيب في كتابه المحبر (ص177) وكتابه المنمق( ص368) : (ومن هنا راح يعمل(معاوية)لاقتناص سلطة الخلافة من علي بن عم محمد وصهره وقد كان يطمح إلى خلافة محمد بعد موته )
ومن الذين احتضنهم معاوية زنباح الجذامي جامع المكوس لصالح الحارث بن أبي شمر, وهو الملك ما قبل الأخير للغساسنة وقد أصبح روح بن زنباح احد أركان الدولة الأموية وحاكم فلسطين (الموسوعة الإسلامية (ص481ـ482) , سيرة بن هشام (ج2ص590ـ592) , (بن حزم , بن سعد ,المسالك والممالك).
وكذلك مستشار معاوية ويزيد سرجون بن منصور النصراني الذي كان على المال في الشام من عهد هرقل قبل الفتح(مقتل الحسين(ع) للمقرم عن الإسلام والحضارة العربية ( ج2 ص158) لمحمد كرد علي )) وتظاهر هذا الخبيث بالإسلام وانه يعين المسلمين على الدولة البيزنطية ولكنه منافق ومن كبار عملائهم . ولم يكن خافيا على معاوية عمالة هؤلاء للغرب الكافر , بل كان يعلم ويسخر هذه العمالة لمصلحته.
الجهة الرابعة ـ
هي الدولة البيزنطيه نفسها فقد أحست بالخطر الكبير الذي يهدد وجودها وهو الإسلام الحقيقي وقادته الحقيقيين ورأت إن المواجهة العسكرية المباشرة لا تجدي نفعا فراحت إلى سبيل العملاء والجواسيس والمكائد...وتحجيم من لا تستطيع استمالته بالمباشر , ولذا تجد إن المسلمين قادرين في ذلك الوقت ولمرات عديدة على فتح عاصمة ومقر الدولة البيزنطية , ومع ذلك لم يتم ذلك مثل ما تم مع باقي البلدان , وهذا دليل على نجاح خطط بيزنطا المخابراتية . فأنت لو نظرت بعين الإنصاف بعد قراءة هذه النقاط وما قبلها , هل تعقل إن ثلاثة من الخوارج يجتمعون بمفردهم في مكة ويخططون بمفردهم قتل الإمام على(ع) ومعاوية وعمرو بن العاص , ثم ينفذون ما خططوا له , وانتهى الموضوع ؟؟؟ , فان قيل إن أمير المؤمنين(ع) بدون شبكة حماية فهل الأمر كذلك لمعاوية وعمرو بن العاص ؟
وهل يجدي نفع قول إن الوضع الرؤساء والحكام في السابق يختلف عما هو عليه الآن , من حيث الحمايات والجواسيس والعملاء...
ولا أعلم أي رئيس الآن يمتلك من الحماية والجواسيس والعملاء والحذر والدهاء مثل ما يمتلك معاوية وعمرو بن العاص !
ورفض هذه القضية (إن هؤلاء الثلاثة قاموا بهذه العملية من ذاتهم وبمفردهم ) الكثير من العلماء والمؤرخين ومنهم المؤرخ : كفلهوزن في كتابه تاريخ الدولة العربية ( ص98ـ99)
وفيليب حتي في كتابه تاريخ العرب( ص 242 ) , ورياض احمد ألفضلي في كتابه مصرع الحق ...
وذهب جورج جرداق إلى إن قتل أمير المؤمنين (ع)كان : .. معاوية صاحب اليد الطولي في تدبيرها وفي إحكامها وما الآخرون إلا أعوان وأنصار (الإمام علي صوت العدالة 4/970)
ثم الم يكن عملاء وأعوان معاوية , الأشعث بن قيس , وشبيب بن بجرة , ووردان بن مجالد , والحارثي...في خدمة ومساعدة بن ملجم في هذه الجريمة ألا يدل ذلك على تخطيط مسبق؟
وذهب ابن الصباغ في الفصول المهمة (ص119 )وغيره من العلماء , إن الضربة في آليته(معاوية)خطاء في التنفيذ من قبل البرك(أي إن الخطة تقتضي أن يضرب البرك معاوية ضربة صورية للتمويه )إضافة إلى ذلك كان معاوية وقتها مدرع وقيل مرتدي ثيابا كثيرة(مروج الذهب 2/428)(الفتنة الكبرى 2/166)(البداية والنهاية لابن الكثير7/326) , ثم الم يرد عن المصطفى(ص) قوله:
(.. ضغائن في صدور أقوام لا يبدونها لك إلا من بعدي أحقاد بدر وترات أحد ) , ثم الم يتعرض مولانا المرتضى لحوادث كثيرة كان الهدف منها اغتياله كحادثة العقبة والتي كان الهدف منها قتل المصطفى(ص) والمرتضى(ع)(الاحتجاج1/59)(البحار21/223)(مدينة المعاجز(1/288)
ومحاولة الحميري وثمنها ثلاثين ألف دينار من معاوية , وهي حادثة أفعى الخف في مسجد الكوفة التي أشترك بها المنافق عمرو بن حريث المخزومي (المناقب2/97) .....
والحق إن جريمة قتل مولانا المرتضى (ع) , اشترك فيها الكثير من المجرمين وأهمهم الجهات الأربعة المذكورة أعلاه وان كان التنفيذ بيد الخارجي بن ملجم عليه اللعنة وسوء العذاب , إضافة إلى الأوباش الذين ساعدوا في ارتكاب هذه الجريمة النكراء , يبقى سؤال أود طرحه ومحاولة الإجابة عليه بحول الله وقوته , وهو:
إن لم يكن معاوية مشارك في حياكة هذه الخطة وكان فعلا مشمول بالقتل كون الخطة تم حياكتها من قبل حكومة الغرب الكافر فلماذا يتم شموله بالقتل مع انه متفق معهم بالهدف والمصلحة ؟ فيكون الجواب وعلى سبيل الأطروحة :
إنهم (أي الغرب الكافر) وجدوا ضعف من قبل معاوية في مواجهته لأمير المؤمنين(ع) فرأوا من المصلحة استبداله , وأظن انه علم بهذه الخطة متأخرا ولذلك دخل معهم بعد استشهاد الإمام الحسن (ع) وبعد تفرغه لهم بمعارك عديدة .
أقول : لازال الكثير من المسلمين يجهلون سلسة القتلة الذين ارتكبوا جريمة قتل المصطفى (ص) وقتل أخيه المرتضى(ع) وإنشاء الله سوف يأتي اليوم الذي تنكشف فيه الحقائق للقاصي والداني , وسيعلم الذين ظلموا محمد وآل محمد أي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين .

ابومحمد العلوي
27-07-2013, 02:02 PM
ثالثا ـ حادثة الاستشهاد
في الإرشاد للشيخ المفيد (ص15 ) , وفي مناقب آل أبي طالب لأبن شهرآشوب( ج3 ص308 ) , وفي المناقب لأبي مؤيد الخوارزمي (ص284 ) ,.....
نقل سيد صالح سيد مهدي القزويني ملخص ما ذكره الجميع وكما يلي :
إن نفرا من الخوارج اجتمعوا بمكة فتذاكروا الأمراء فعابوهم , وعابوا أعمالهم وذكروا أهل النهروان فترحموا عليهم .
وقال بعضهم لبعض لو أنا شرينا الله أنفسنا فأتينا أئمة الضلال فطلبنا غرتهم وأرحنا العباد والبلاد منهم وثأرنا لإخواننا الشهداء بالنهروان .
وقالوا : ما نصنع بالحياة الدنيا بعدهم أولئك كانوا دعاة الناس إلى ربهم لا يخافون لومة لائم . فتعاهدوا عند انقضاء الحج على ذلك . فقال عبد الرحمن بن ملجم : أنا أكفيكم علي بن أبي طالب , وقال البرك بن عبد الله التميمي : أنا أكفيكم معاوية , وقال عمرو بن بكر مولى بني العنبر بن عمر بن تميم : أنا أكفيكم عمرو بن العاص .
فتعاهدوا على ذلك وتواثقوا بالله عليه , وأن لا ينكل أحد منهم عن صاحبه الذي تكفل به حتى يقتله أو يموت دونه . فأخذوا سيوفهم فشحذوها ثم سقوها السم , وتوجه كل منهم إلى جهة صاحبه الذي تكفل به وتواعدوا على أن يكون وثوبهم في ليلة واحدة , وتوافقوا على أن تكون هذه هي الليلة التي يسفر صباحها عن يوم التاسع عشر من شهر رمضان . فأما البرك فقصد الشام وضرب معاوية وهو راكع في صلاة الصبح فوقعت الضربة في إليته من فوق ثياب كثيرة فجرحه جرحا يسيرا , وقبض على البرك , فقال لمعاوية عندي خبر أسرك به فأن أخبرتك أنا آمن في ذلك عندك . قال : نعم , قال : إن عليا قتل في هذه الليلة , قتله أخ لي . قال : وكيف , فأخبره بخبرهم ثلاثتهم , وما عقدوا عليه . فقال : ولعله لم يقدر على ذلك اقتلوه فأخذ وقتل .
وقيل انه استبقاه إلى أن ورد الخبر بقتل أمير المؤمنين(ع) فخلى سبيله .
وبعث معاوية إلى طبيب يقال له الساعدي وكان حاذقا فأراه جراحته , فلما نظر إليها قال : اختر أما أحمي لك حديده فأضعها موضع السيف , وأما أسقيك شربة تقطع بها عنك الولد , وتبرأ , فأن ضربته مسمومة . فقال معاوية : أما النار فلا صبر لي عليها , وأما الولد ففي يزيد وعبد الله ما تقر بهما عيني . فسقاه شربة فبرء , ولم يولد له بعدها . فأمر معاوية بعد ذلك بالمقصورات في المسجد وحرس الليل وقيام الشرطة على رأسه . وهو أول من عمل المقصورات في الإسلام .
وأما الرجل الثاني فهو عمرو بن بكر : فأنه وافى عمرو بن العاص في صبيحة تلك الليلة وقد وجد عمرو علة , فاستخلف رجلا يصلي بالناس يقال له خارجة فضربه بسيفه وهو يظن انه ابن العاص . فوقعت الضربة في خارجة فقتلته فمات منها في اليوم الثاني , وأخذ قاتل خارجة وأدخل على عمرو , فقال : من قتلت . قال يقولون خارجة , قال : من أردت . قال : أردت عمروا , وأراد الله خارجة . فصار مثلا . فأمر به عمرو فقتل .
وأما الثالث : فهو عبد الرحمن بن ملجم المرادي وكان في كنده فأنه لما أتى الكوفة لقي بها جماعة من أصحابه فكاتمهم أمره كراهة أن يظهر عليه شيء من ذلك . فمر في بعض الأيام بدار من دور أهل الكوفة فيها عرس , فخرج منها نسوة فرأى فيهن امرأة جميلة فائقة بالحسن والجمال يقال لها قطام بنت الاصبغ التميمي فهواها ووقع في قلبه محبتها . فقال لها ياجاريه أيم أنت أم ذات بعل , قالت بل أيم , فقال هل لك في زوج لا تذم أخلاقه . قالت نعم ولكن لي أولياء أشاورهم فتبعها فدخلت دارا وخرجت إليه . فقالت : إن أوليائي أبوا أن يزوجوني إياك إلا عن ثلاثة ألاف وعبد وقينه . قال : لك ذلك . قالت : وشريطه أخرى . قال : وما هي , قالت : قتل علي بن أبي طالب , فأنه قتل أبي وأخي يوم النهروان . قال : ويحك ومن يقدر على قتله وهو فارس الفرسان وواحد الشجعان . فقالت : لا تكثر إلينا فذاك أحب إلينا من المال إن كنت تفعل ذلك وتقدر عليه وإلا فاذهب إلى سبيلك . فقال لها :ـ أما قتل علي فلا أقدر عليه ولكن أن رضيت أضربه بسيفي ضربة واحدة . قالت قد رضيت ولكن التمس غرته لضربتك فان أصبته انتفعت بنفسك وهناك العيش معي وان قتلت فما عند الله خير وأبقى من الدنيا وزينة أهلها . فقال : أما والله ما أقدمني إلى هذا المصر وقد كنت هاربا منه لا من أهله إلا ما سألتني من قتل علي بن أبي طالب ولك ما سألتني . فقالت : له قطام أذا كان الأمر على ما ذكرت فدعني أطلب لك من يشد ظهرك ويساعدك على أمرك . فقال : لها افعلي .
فبعثت إلى رجل من أهلها يقال له وردان بن مجالد من تميم الرباب فخبرته الخبر , وسألته معونة ابن ملجم . فتحمل لها ذلك وأجابها إليه وجاء بن ملجم إلى رجل من أشجع يقال له شبيب بن بجرة , وكان على رأى الخوارج , فقال له : ياشبيب هل لك في شرف الدنيا والآخرة . قال له : وما ذاك . قال : قتل علي بن أبي طالب . فقال له : يابن ملجم ثكلتك أمك , وهبلتك الهبول لقد جئت ادا . وكيف تقدر على ذلك , فقال بن ملجم : نكمن له في المسجد الأعظم فإذا خرج لصلاة الغداة شددنا عليه فقتلناه فان نجونا شفينا ما في أنفسنا وأدركنا ثأرنا , وان قتلنا فما عند الله خير وأبقى من الدنيا وما فيها ولنا أسوة بأصحابنا الذين سبقونا . فقال له : ويحك , لو كان غير علي لكان أهون علي , وقد عرفت بلائه بالإسلام وسابقيته مع النبي , وما أجد نفسي تنشرح لقتله . قال له بن ملجم , الم تعلم انه قتل أهل النهروان العباد المصلين , قال:ـ بلى , قال: فنقتله بمن قتل من اخواننا . فلم يزل به حتى أجابه إلى ذلك فاقبل معه حتى دخلا على قطام وهي معتكفة في المسجد الأعظم وقد ضربت عليها قبة فقال لها قد اجتمع رأينا على قتل هذا الرجل . قالت : لهما إذا أردتما ذلك فالقياني في هذا الموضع . فانصرفا من عندها , وقال بن ملجم لصاحبه :ـ ليكن وثوبنا في الليلة التاسعة عشر من شهر رمضان فإنها هي الليلة التي تواعدت أنا وصاحبي بها على أن يثب كل واحد منا فيها على صاحبه الذي تكفل بقتله .
وكان أمير المؤمنين(عليه السلام ) في السنة التي قتل فيها يفطر ليلة عند الإمام الحسن(عليه السلام) وليلة عند الإمام الحسين(ع) وليلة عند عبد الله بن جعفر لا يزيد على ثلاث أو أربع لقم ويقول:
يأتيني أمر ربي وأنا خميص الحشا إنما هي ليال قلائل (سيد صالح عن المناقب ص283) , وقال (ع) مرة لأبنته أم كلثوم :
يابنية إني أراني قل ما أصحبكم . قالت : وكيف ذاك ياأبتاه . قال(ع): إني رأيت نبي الله في منامي وهو يمسح الغبار عن وجهي وهو يقول : يا علي لا عليك قد قضيت ما عليك
وفي رواية أخرى , قال (عليه السلام) : ملكتني عيني وأنا جالس فسنح لي رسول الله . فقلت : يا رسول الله اشكوا إليك ما لقيت من أمتك . قال : أدع عليهم . فقلت : أبدلني الله بهم خيرا منهم وأبدلهم بي شرا مني .
قال الاصبغ بن نباته : خطبنا أمير المؤمنين (ع) في الشهر الذي قتل فيه . فقال :
أتاكم شهر رمضان . وهو سيد الشهور وأول السنة , وفيه تدور رحى السلطان إلا وأنكم حاجوا العام صفا واحدا وآية ذلك إني لست فيكم .
قال فهو ينعى نفسه ونحن لا ندري(سيد صالح عن روضة الواعظين للنيسابوري ج1ص135) .
وروى نوف البكالي قال : خطبنا أمير المؤمنين(ع) بالكوفة وهو قائم على حجارة نصبها له جعده بن هبيرة المخزومي , وعليه مدرعة من صوف وحمائل سيفه من ليف وكأن جبينه ثفنة بعير . فقال من جملة ما خطب :
أيها الناس إني قد بثثت لكم المواعظ التي وعظ بها الأنبياء أممهم , وأديت إليكم ما أدت الأوصياء إلى من بعدهم , وأدبتكم بسوطي فلم تستقيموا , وحدوتكم بالزواجر فلم تستوسقوا , لله أنتم أتتوقعون إماما غيري يطأ بكم الطريق , ويرشدكم السبيل , ألا وأنه قد أدبر من الدنيا ما كان منها مقبلا , وأقبل منها ما كان منها مدبرا ,وأزمع الرحال عباد الله الأخيار , فباعوا قليلا من الدنيا لا يبقى بكثير من الآخرة لا يفنى , ما ضر إخواننا الذين سفكت دماؤهم بصفين أن لا يكونوا اليوم أحياء يسيغون الغصص , ويشربون الرنق . فقد والله لقوا الله فوفاهم أجورهم , وأحلهم دار الأمن من بعد خوفهم , أين أخواني الذين ركبوا الطريق ومضوا على الحق . أين عمار بن ياسر , وأين بن التيهان , وأين ذو الشهادتين , وأين نظراؤهم من اخواننا الذين تعاقدوا على المنية . قال , ثم ضرب يده على لحيته وأطال البكاء وقال :
أوه على أخواني الذين تلوا القرآن فأحكموه , وتدبروا الفرض فأقاموه , وأحيوا السنة وأماتوا البدعة , دعوا للجهاد فأجابوا ووثقوا بالقائد فاتبعوا . ثم نادى بأعلى صوته ـ الجهاد الجهاد عباد الله ألا واني معسكر في يومي هذا فمن أراد الرواح إلى الله ورسوله فليخرج .
قال نوف وعقد للحسين في عشرة ألاف , ولقيس بن سعد في عشرة ألاف , ولأبي أيوب الأنصاري في عشرة ألاف , ولغيرهم في أعداد أخر , وهو يريد الرجعة إلى صفين فما دارت الجمعة حتى ضربه ابن ملجم فتراجعت العساكر فكنا كأغنام فقدت راعيها تختطفها الذئاب من كل مكان .
وروى أبو مخنف قال : قالت أم كلثوم بنت أمير المؤمنين (عليها السلام) لما كانت ليلة تسعة عشر من شهر رمضان قدمت لأبي عند إفطاره قرصين من خبز الشعير وقصعة فيها لبن وجريش ملح فلما فرغ من صلاته أقبل على فطوره فلما نظر إليه وتأمله حرك رأسه وبكى بكائا شديدا وقال:
بنية تقدمين إلى أبيك ادامين في طبق واحد تريدين أن يطول وقوفي بين يدي الله عز وجل وأنا أريد أن أتبع أخي وابن عمي رسول الله صلى الله عليه وآله , فأنه ما قدم له أدامان في طبق واحد إلى أن قبضه الله إليه . يا بنية ما من رجل طاب مطعمه ومشربه وملبسه إلا طال وقوفه بين يدي الله عز وجل . يابنية إن الدنيا في حلالها حساب , وفي حرامها عقاب . وقد أخبرني حبيبي رسول الله صلى الله عليه وآله , إن جبرئيل نزل عليه وعنده مفاتيح كنوز الأرض . فقال : يا محمد إن ربك يقرئك السلام ويقول إن شئت صيرت لك جبال تهامة ذهبا وفضة . وهذه كنوز الأرض ولم ينقص من حضك شيء . فقال صلى الله عليه وآله : يا جبرئيل ما يكون بعد ذلك . قال : الموت . قال : إذا لا حاجة لي في الدنيا دعني أجوع يوما , وأشبع يوما . فاليوم الذي أجوع فيه أتضرع إلى ربي وأسأله , واليوم الذي أشبع فيه أحمد ربي وأشكره . فقال جبرئيل : وفقت لكل خير يا محمد . ثم قال (ع): يا بنية لا آكل شيئا حتى ترفعي أحد الإدامين , قالت : فأردت أن أرفع الملح فأشار إلي أن ارفعي اللبن . فلما رفعته تقدم فأكل من ذلك الطعام قرصا واحدا مطعوما بجريش الملح ثم حمد الله وأثنى عليه ثم قام إلى مصلاه فصلى ولم يزل راكعا وساجدا متبتلا إلى الله ثم ينظر إلى السماء ويتململ ثم رقد هنيئة فانتبه مرعوبا ونهض قائما على قدميه وهو يقول :
اللهم بارك لنا في لقائك ويكثر من قول لاحول ولاقوه إلا بالله العلي العظيم . ثم صلى حتى ذهب بعض الليل , ثم جلس للتعقيب فنامت عيناه وهو جالس , ثم انتبه مرعوبا , قالت أم كلثوم فجمع أولاده وقال لهم في هذا الشهر تفقدونني , وقد رأيت رؤيا أهالتني وأريد أن أقصها عليكم . قالوا وما هي . قال(ع):
إني رأيت الساعة رسول الله في منامي وهو يقول : ياأبا الحسن انك قادم إلينا عن قريب فهلم إلينا فما عندنا خير إليك وأبقى .
فلما سمعوا كلامه ضجوا بالبكاء والنحيب فأمرهم بالسكوت فسكتوا , ولم يزل تلك الليلة قائما وقاعدا وراكعا وساجدا ثم يخرج ساعة بعد ساعة يقلب طرفه في السماء وينظر في الكواكب وهو يقول :
والله ما كذبت ولا كذبت وإنها الليلة التي وعدت فيها ثم يعود إلى مصلاه وهو يقول : اللهم بارك لي في الموت , ويحوقل ويصلي على النبي , ويستغفر الله كثيرا ..............
وأما ما كان من أمر أبن ملجم وصاحبيه فإنهم جاءوا تلك الليلة إلى قطام وهي في المسجد معتكفة فدعت لهم بحرير فعصبت به صدورهم , وتقلدوا أسيافهم ومضوا وجلسوا مقابل السدة التي كان يخرج منها أمير المؤمنين (ع) إلى الصلاة . وقد كانوا قبل ذلك القوا إلى الأشعث بن قيس ما في نفوسهم من العزيمة على قتل أمير المؤمنين (ع) فواطئهم عليه وحظر تلك الليلة بمعونتهم على ما اجتمعوا عليه
وقد كان حجر بن عدي في تلك الليلة باءتا في المسجد فسمع الأشعث يقول لأبن ملجم : النجاء النجاء لحاجتك فقد فضحك الصبح , فأحس حجر بما أراد الأشعث . فقال له :، قتلته ياأعور .
فخرج حجر مبادرا لأمير المؤمنين (ع) ليخبره بخبر القوم من غدرهم فخالفه في الطريق وسبقه (ع) إلى المسجد ووصل قريبا من السدة التي جنبها القوم نادى عباد الله الصلاة الصلاة فوثبوا إليه , فأما أبن ملجم فضربه بالسيف على رأسه ونادى الحكم لله لالك يا علي ولا لأصحابك , وأما شبيب فأخطأه ووقعت ضربته في الطاق
فصاح علي(عليه السلام) فزت ورب الكعبه . أيها الناس لا يفوتكم ابن ملجم فانه قد قتل أمامكم .
وفي رواية أبي مخنف , إن القوم أمهلوه حتى دخل في الصلاة فلما أن رفع رأسه من السجدة الأخيرة رفع أبن ملجم سيفه وضرب أمير المؤمنين (ع) وتعمد بالضربة رأسه فشقه إلى موضع سجوده فوقع (ع) لوجهه في محرابه وهو يقول :
بسم الله وبالله هذا ما وعد الله ورسوله وصدق الله ورسوله وجعل يحثوا ترابا وهو يقول (منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى )
فاصطفقت أبواب المسجد الجامع , وضجت الملائكة وهبت ريح سوداء مظلمة ونادى مناد من السماء بصوت يسمعه كل مستيقظ :
تهدمت والله أركان الهدى , وانطمست أعلام التقى , وانفصمت العروة الوثقى , قتل علي المرتضى , قتل الوصي المجتبى قتله أشقى الأشقياء ...
قال عبد الله الأزدي : ثم إن القوم هربوا نحو أبواب المسجد وتبادر الناس لأخذهم .
فأما وردان بن مجالد فانه أفلت , وانسل بين الناس . وقيل انه قتل في المسجد .
وأما شبيب بن بجرة فأخذه رجل من حضرموت فصرعه وجلس على صدره وأخذ السيف من يده ليقتله فرأى الناس يقصدون نحوه فخشى أن يعجلوا عليه ولا يسمعوا منه فوثب عن صدره وخلاه وطرح السيف من يده ومضى شبيب هاربا حتى دخل منزله فدخل عليه ابن عم له فرآه يحل الحرير عن صدره , فقال : ما هذا ؟ لعلك قتلت أمير المؤمنين (ع) فأراد أن يقول لا , فقال : نعم , فمضى أبن عمه واشتمل على سيفه ثم دخل عليه فضربه به حتى قتله .
وأما ابن ملجم فان الناس تبادروا على أخذه فحمل عليهم فأفرجوا له فاستقبله المغيرة بن نوفل بن الحرث بن عبد المطلب فرمى عليه قطيفة كانت عنده فاحتمله وضرب به الأرض , وقعد على صدره وأخذ السيف من يده واجتمع الناس عليه فأوثقوه كتافا .
وحمل اميرالمؤمنين (ع) إلى منزله وصلى بالناس جعده بن هبيرة المخزومي .
قال الشيخ المفيد(الأرشادص14): وأدخل ابن ملجم على أمير المؤمنين (عليه السلام) فلما نظر إليه (ع) قال :
النفس بالنفس إن أنا مت فاقتلوه كما قتلني , وأن سلمت رأيت فيه رأيي . فقال ابن ملجم (لعنه الله): والله لقد اشتريت سيفي بألف وسممته بألف , فأن خانني فأبعده الله .
قال ونادته أم كلثوم : يا عدو الله قتلت أمير المؤمنين , قال إنما قتلت أباك . قالت : يا عدو الله إني أرجوا أن لا يكون عليه بأس . فقال : أراك إنما تبكين علي إذا والله لقد ضربته ضربة لو قسمت بين أهل الأرض لأهلكتهم . فأخرج من بين يدي أمير المؤمنين(ع) وان الناس لينهشون لحمه بأسنانهم كأنهم السباع وهم يقولون يا عدو الله ماذا صنعت أهلكت أمة محمد , وقتلت خير الناس , وانه لصامت لا يتكلم فذهبوا به إلى الحبس وجاء الناس إلى أمير المؤمنين(ع) فقالوا يا أمير المؤمنين مرنا بأمرك في عدو الله فقد أهلك الأمة , وأفسد الملة . فقال (ع) :ـ إن عشت رأيت فيه رأيي وان هلكت فاصنعوا به ما يصنع بقاتل النبي ..
وعن الأصبغ بن نباته قال : لما ضرب ابن ملجم أمير المؤمنين(ع) غدوت مع نفر من أصحابنا كالحرث وسويد بن غفلة وجماعة معنا فقعدنا على الباب فسمعنا البكاء من داخل الدار فبكينا .
فخرج إلينا الحسن (عليه السلام) وقال :
يقول لكم أمير المؤمنين انصرفوا إلى منازلكم فانصرف القوم عبرى فاشتد البكاء من منزله فبكيت فخرج الحسن(عليه السلام ) وقال :
الم اقل لكم انصرفوا , فقلت : لا والله يابن رسول الله ما تتابعني نفسي ولا تحملني رجلي أن أنصرف حتى أرى أمير المؤمنين(ع) .
قال : وبكيت فدخل الحسن(ع) فلم يلبث أن خرج فقال لي : ادخل فدخلت على أمير المؤمنين(عليه السلام) فإذا هو مستند إلى مصلاه معصب الرأس بعمامة صفراء قد نزف دمه , واصفر وجهه فلم أدر أوجهه أشد صفرة أم العمامة , فأكببت عليه وقبلته وبكيت . فقال :
لا تبك يا أصبغ فإنها والله الجنة . فقلت له جعلت فداك إني لأعلم والله انك تصير إلى الجنة لكن أبكي لفقداني اياك .
واستأذن عليه صعصعة بن صوحان وقد أتاه عائدا فلم يكن عليه اذن فقال صعصعة للأذن : قل له يرحمك الله يا أمير المؤمنين حيا وميتا فلقد كان الله في صدرك عظيما ولقد كنت بذات الله عليما فابلغه الأذن اليه . فقال (ع) :
قل له وأنت يرحمك الله لقد كنت خفيف المؤونة , كثير المعونة .
ودعى أمير المؤمنين(ع) بدواة وصحيفة وكتب وصيته :
(بسم الله الرحمن الرحيم هذا ما أوصى به أمير المؤمنين علي بن أبي طالب أوصى بأنه يشهد أن لا اله الا الله , وأن محمدا عبه ورسوله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون صلوات الله وسلامه عليه , إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين .
أوصيك يا حسن وجميع ولدي وأهل بيتي ومن بلغه كتابي هذا بتقوى الله ربنا وربكم ولا تموتن إلا وانتم مسلمون (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ) فاني سمعت رسول الله يقول: صلاح ذات البين أفضل من عامة الصلاة والصيام , انظروا ذوي أرحامكم فصلوها يهون الله عليكم الحساب .
الله الله في الأيتام فلا تغيرن أفواههم بحضرتكم .
الله الله في جيرانكم فإنها وصية رسول الله (ص) فما زال يوصينا بهم حتى ظننا انه سيورثهم .
الله الله في القرآن فلا يسبقكم في العمل به غيركم .
الله الله في الجهاد بأموالكم وأنفسكم .
الله الله في زكاة أموالكم فإنها تطفئ غضب ربكم .
الله الله في أهل بيت نبيكم فلا يظلمن بين أظهركم .
الله الله في أصحاب نبيكم فان رسول الله أوصى بهم .
الله الله في الفقراء والمساكين فأشركوهم في معائشكم .
الله الله فيما ملكت أيمانكم فانه آخر وصية رسول الله إذ قال أوصيكم بالضعيفين فيما ملكت أيمانكم . ثم الصلاة الصلاة لا تخافوا في الله لومة لائم , يكفيكم من بغى عليكم وان أرادكم بسوء قولوا للناس حسنا كما أمركم الله به , ولا تتركوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيتولى ذلك غيركم فتدعون فلا يستجاب لكم .عليكم بالتواضع والتباذل والتبادر , وإياكم والتقاطع والتفرق (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب). حفظكم الله من أهل بيت , وحفظ فيكم نبيكم . استودعكم الله خير مستودع وعليكم سلام الله ورحمته وبركاته )(سيد صالح عن تحف العقول للحراني ص140 , تاريخ الطبري ج5 ص148)
ودعا أمير المؤمنين (ع) حسنا وحسينا . فقال :
أوصيكما بتقوى الله ولا تبغيا الدنيا وان بغتكما , ولا تبكيا على شيء زوي عنكما منها , وقولا الحق , وارحما اليتيم , وأعينا الضعيف , واصنعا للآخرة , وكونا للظالم خصما , وللمظلوم أنصارا, واعملا بما في كتاب الله ولا تأخذكما في الله لومة لائم .
ثم نظر إلى محمد بن الحنفية , وقال : هل حفظت ما أوصيت به أخويك , قال : نعم , فقال(عليه السلام): فاني أوصيك بمثله , وأوصيك بتوقير أخويك لعظم حقهما عليك , ولاتوثق أمرا , ثم قال(ع) :
أوصيكما به فانه أخوكما وابن أبيكما وقد علمتما أن أباكما يحبه . ثم قال (عليه السلام) :
يا حسن أبصروا ضاربي , أطعموه من طعامي , واسقوه من شرابي فان عشت فانا أولى بحقي , وان أنا مت فاضربوه ضربة ولا تمثلوا به فاني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول إياكم والمثلة ولو بالكلب العقور (سيد صالح عن المناقب للخوارزمي ص280 )
وروى ابو مخنف عن محمد بن الحنفية قال: بتنا ليلة عشرين من شهر رمضان وأنا مع أبي وإذا بالسم قد نزل في جميع بدنه وكان يصلي تلك الليلة من جلوس , ولم يزل يوصينا بوصاياه ويعزينا عن نفسه , فلما أصبح استأذن الناس عليه فأذن لهم فجعلوا يسلمون عليه وهو يرد عليهم السلام ثم انه قال :
سلوني قبل أن تفقدوني فقال لهم الحسن(ع) خففوا سؤالكم لمصيبة إمامكم فأشفقت الناس عليه .
قال ابن عباس : كنت ليلة إحدى وعشرين جالسا عند أمير المؤمنين عليه السلام ولم أفارقه فقام إليه حجر بن عدي فلما رآه الأمام ابتدأه بالكلام وقال له :
يا حجر كيف بك إذا دعيت إلى البراءة مني , فقال له حجر : حاش لله يا سيدي والله لو قطعت إربا إربا وأضرمت لي النار وألقيت فيها لما تبرأت منك وكان ذلك العذاب أحب إلي من البراءة يا سيدي . فقال له (ع) : وفقت للخير يا حجر وجزاك الله عنا خيرا .
قال محمد بن الحنفية : لما كانت ليلة إحدى وعشرين من شهر رمضان جعل جبينه يرشح عرقا وهو(ع) يمسحه بيده . فقلت : ياأبه مالي أراك تمسح جبينك . فقال(ع):
يا بني لن المؤمن إذا نزل به الموت عرق جبينه , وسكن أنينه . ثم سمى أولاده كلهم بأسمائهم وجعل يقلبهم ويودعهم واحدا بعد واحد وهو يقول الله خليفتي عليكم . وهم يبكون بين يديه . فقال له الحسن(ع): يا أبتاه ما دعاك إلى هذا . فقال (ع) : رأيت رسول الله صلى الله عليه وآله قبل هذه الكائنة بليلة فشكوت إليه ما أنا فيه من البلاء والأذى من هذه الأمة . فقال : ادع عليهم . فقلت : اللهم أبدلهم بشر مني , وأبدلني بخير منهم . قال (ص): قد استجاب الله دعوتك . ثم قال : أن الله سينقلك إلينا بعد ثلاثة أيام وقد مضت الثلاثة يا أبا محمد أوصيك بأبي عبد الله خيرا فأنتما مني وأنا منكما .
ثم التفت إلى أولاده الذين هم من غير فاطمة وأوصاهم أن لا يخالفوا الحسن والحسين , ثم قال(عليه السلام):
أحسن الله لكم العزاء واني منصرف عنكم وراحل في ليلتي هذه ولاحق بحبيبي رسول الله كما دعاني فإذا مت فغسلني يا أبا محمد وكفني وحنطني ببقية حنوط جدك رسول الله فانه من كافور الجنة جاء به جبرئيل . ثم ضعني على سريري ولا يحمل أحدكم مقدمه , واحملوا مؤخره , واتبعوا مقدمه فان وضع المقدم فضعوا المؤخر فهو موضع قبري .
يا حسن ثم صلي علي سبعا , واعلم انه لا تجوز هذه الصلاة على أحد غيري إلا على رجل يخرج في آخر الزمان اسمه القائم المهدي من ولد أخيك الحسين .
فإذا صليت يا حسن فنح السرير عن موضعه ثم أكشف التراب عنه فسترى قبرا محفورا ولحدا مشقوقا , وساحة منقورة فألحدوني فيه فإذا أردت الخروج من قبري فافقدني فانك لن تجدني فاني لاحق برسول الله صلى الله عليه وآله. واعلم يا بني انه ما من نبي يموت وان كان في المشرق , ويموت وصيه وان كان في المغرب إلا ويجمع الله بينهما وبين روحيهما ثم يفترقان تروح روح كل واحد منهما إلى قبره وموضع رمسه . ثم قال :
يا أبا محمد . ويا أبا عبد الله كأني بكما وقد خرجت بعدي عليكما الفتن فاصبرا حتى يحكم الله بيننا وهو خير الحاكمين .
ثم قال (ع): ياأبا عبد الله أنت شهيد هذه الأئمة فعليك بتقوى الله والصبر على بلائه . ثم دار عينيه على أهل بيته كلهم وقال :
استودعكم الله , والله خليفتي عليكم وكفى بالله خليفة . ثم قال :
يا أبا محمد إذا وضعتني في قبري فاشرح اللحد باللبن وأهل التراب علي , ثم غيب قبري , ثم اعرض عنهم . وقال : وعليكم السلام يا رسل ربي . ثم قال (عليه السلام) : لمثل هذا فليعمل العاملون (إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون) ثم لم يزل ينطق بلا اله إلا الله حتى فاضت نفسه الزكية (ع) , ليلة الجمعة لإحدى وعشرين ليلة من شهر رمضان سنة أربعين من الهجرة .....
قال محمد بن الحنفية: ثم أخذنا بجهازه (ع) , وكان الحسن يغسله والحسين يصب عليه الماء .
وكان (ع) لا يحتاج إلى من يقلبه بل كان يتقلب بين أيديهم يمينا وشمالا وكانت رائحته أطيب من المسك والعنبر. ثم نادى الحسن أخته أم كلثوم وقال :
يا أختاه هلمي إلي بباقي حنوط جدي صلى الله عليه وآله , فاتته به فلما فتح القارورة التي فيها الحنوط فاحت رائحته في الكوفة بأسرها من ذلك الطيب .
فلما فرغ من غسله وحنوطه كفنه في خمسة أثواب ووضعه على سريره . وكان ذلك قبل الفجر . وجعلنا ننظر إلى مقدمه متى يرتفع فلما ارتفع مقدم السرير حمل الحسن والحسين مؤخره وخرج مما يلي باب كنده . وكانت الأشجار والحيطان تنحني عليه يمينا وشمالا.
فمضى مستقيما فضج أهل الكوفة بالبكاء والنحيب والعويل والنساء مكشوفات الوجوه , ناشرات الشعور .
فالتفت الحسن (عليه السلام) وردهن إلى خدورهن وهو يقول :
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم , انا لله وإنا إليه راجعون , وآ انقطاع ظهراه عليك يا أبتاه لقد علمنا مصابك البكاء فإلى الله المشتكى .
ثم أتى المسجد الذي يقال له مسجد الجماعة فوضع السرير فتقدم الحسن (ع) وصلى عليه سبعا فارتفع مقدم السرير فرفعوا مؤخره ولا يرى من حمل مقدمه وكان الذي حمله من مقدمه جبرئيل وميكائيل فما مر السرير بشيء من الأرض إلا انحنى عليه ساجدا حتى أتى إلى الغري فوضع مقدمه فوضعوا مؤخره فوجدوا الصخرة ثم كشفوا التراب وإذا بقبر محفور ولحد مشقوق من حجارة منقورة مكتوب عليها هذا ما ادخره له جده نوح (ع) فلما أنزلوه فيه وإذا بمناد يسمعه كل من كان حاضرا يقول انزلوه إلى التربة الطاهرة فقد اشتاق الحبيب إلى الحبيب والحد أمير المؤمنين (ع) قبل الفجر
فسلام الله عليك يا مولى الموحدين يوم ولدت ويوم استشهدت ويوم تبعث حيا , واللعنة الأبدية على كل من شارك في قتلك أو سمع بذلك فرضي به .
وقبل إنهاء هذا القسم من البحث , من الفائدة ذكر الإجابة على سؤال جال في ذهن الكثير من الناس وهو :
لماذا يقدم المعصوم (ع)على القتل مع علمه بقاتله وساعة مقتله...
ولمعرفة صوره من صور الجواب على هذا السؤال نذكر ما يلي :
أولا ـ
ورد عن المعصوم (ع) اجابه عن هذا التساؤل كما في رواية ( رسول كاظم عن مختصر البصائر ص121)عن علي بن رئاب عن ضريس الكناسي , منها , إن حمران قال لأبي جعفر(ع): يا بن رسول الله أرأيت ما كان من قيام أمير المؤمنين والحسن والحسين (عليهم السلام) وخروجهم وقيامهم بدين الله وما أصيبوا به من قبل الطواغيت والظفر بهم حتى قتلوا وغلبوا .. فقال أبو جعفر(عليه السلام) :
( ولو أنهم حين نزل بهم ما نزل من ذلك سألوا الله تعالى أن يرفع عنهم ذلك وألحوا عليه في إزالة الطواغيت عنهم وذهاب ملكهم لكان ذلك أسرع من سلك منظوم انقطع وتبدد وما كان الذي أصابهم لذنب اقترفوه ولا لعقوبة موجبة خالفوه فيها ولكن لمنازل وكرامة من الله تعالى أراد أن يبلغوها فلا تذهب بك المذاهب).
ثانيا ـ
اجاب علمائنا العاملين(قدس سرهم) عن هذا السؤال , وكما يلي:
ا ـ قال الشيخ المفيد( رسول كاظم عن البحار 42/259 عن المسائل العكبرية للشيخ المفيد)قال:
انه لا يمتنع أن يتعبد الله تعالى بالصبر على الشهادة والاستسلام للقتل ليبلغه بذلك علو الدرجات مالا يبلغه إلا به ولعلمه انه يطيعه في ذلك طاعة لو كلفه سواه لم يردها(انتهى).
ب ـ قال العلامة الحلي (رسول كاظم عن البحار 42/259 ) , فقال:
إن تكليفه(عليه السلام) مغاير لتكليفنا فجاز أن يكون بذل مهجته الشريفة في ذات الله تعالى كما يجب على المجاهد الثابت وان كان ثباته يفضي إلى القتل(انتهى).
ج ـ قال الشيخ أحمد الاحسائي(رسول كاظم عن جوامع الكلم ج1ص110)فقال:
فإذا قرب رحيلهم (المعصومين(ع))إلى العالم العلوي حصل لهم ميل وتوجه وانصراف إلى جهة مقصدهم بمقتضى إجابة دعوة الله سبحانه(انتهى).
د ـ قال السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر(قدس سره)(أضواء على ثورة الإمام الحسين(ع)للسيد الشهيد , وفيه اجابه مفصلة من ص36 إلى ص45 ):
.. إن المعصوم عليه السلام يعلم بتكليف شرعي من الله عز وجل بالإلهام أو بالرواية عن جده النبي(ص) تكليفا وجوبيا أواستحبابيا بالسير في هذا الطريق , طريق الموت , فهو بذلك يؤدي امتثاله لذلك التكليف الوجوبي أو الاستحبابي قربة إلى الله تعالى ورجاء لرضاء الله سبحانه وثوابه تماما كالعبد المؤمن الاعتيادي حين يصلي أو يصوم أو يحج أو يتعبد عبادة واجبة أو مستحبة (انتهى)
وفي ختام هذا البحث أسأل المولى القدوس أن يحيينا حياة مولانا علي ويميتنا ممات مولانا على وان يجعلنا من شيعته ومحبيه وان لا يحرمنا زيارته وشفاعته انه على كل شيء قدير ونعم المولى ونعم النصير , وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطيبين الطاهرين .
بعض مصادر هذا البحث:ـ
1 ـ القرآن الكريم 2 ـ نهج البلاغة
3 ـ منة المنان في الدفاع عن القرآن ـ السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر(قدس الله نفسه الزكية)
4 ـ مقتل أمير المؤمنين(ع) ـ سيد صالح سيد مهدي الحسيني القز ويني ـ مطبعة النعمان /النجف الاشرف 1974
5 ـ سيرة الأئمة الاثني عشر ـ سيد هاشم معروف الحسني ـ ج1
6 ـ مقتل الأمام(ع) ـ تأليف رسول كاظم عبد السادة ـ مؤسسة البلاغ ـ 2005م ـ نقلا عن مصادره ومنها :
مختصر البصائر ص121 , جوامع الكلم ج1ص110
البحار للشيخ المجلسي 42/259 عن المسائل العكبرية للشيخ المفيد
7 ـ أضواء على ثورة الإمام الحسين(ع) ـ السيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر(قدس )
8ـ خطب الجمعة للسيد الشهيد محمد محمد صادق الصدر(قدس الله نفسه الزكية)
9 ـ تأسيس الإسلام بين الكتابة والتأريخ ـ تأليف الفريد لويس دي بريمار ـ ترجمة عيسى محاسبي ـ دار الساقي
10ـ الطبقات الكبرى لأبن سعد ج1/ج4/ج7
11 ـ الموسوعة الإسلامية ج8
12 ـ سيرة ابن هشام ج2/ص590ـ592
13ـ بيزنطة والعرب في القرن السادس ـ عرفان شهيد ص322/325/664
14ـ شجرة طوبى ـ الشيخ محمد مهدي الحائري
15 ـ سيرة الائمة الاثنا عشر ـ السيد هاشم معروف الحسني
16 ـ الصحيح من سيرة الامام علي (ع) ـ السيد جعفر العاملي

عبدالله مرتضى محمد
29-07-2013, 01:07 AM
عظم الله لك الاجر بمصاب مولى المؤمنين و سيد الموحدين و امام المتقين . احسنت

ابومحمد العلوي
31-07-2013, 05:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على تلك العيون الباكيات ودموعها الجاريات , من مولى المؤمنين والمؤمنات
السلام على الشيب الخضيب بدماء الرأس المقدس
السلام على سيد اولياء الله المولود في بيت الله والوصي لخاتم انبياء الله والوالد لحجج الله والمصداق لصراط الله ...والمقتول في بيت الله
السلام على مولانا ومقتدانا امير المؤمنين علي بن ابي طالب ورحمة الله وبركاته

ابومحمد العلوي
31-07-2013, 05:59 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على تلك العيون الباكيات ودموعها الجاريات , من مولى المؤمنين والمؤمنات
السلام على الشيب الخضيب بدماء الرأس المقدس
السلام على سيد اولياء الله المولود في بيت الله والوصي لخاتم انبياء الله والوالد لحجج الله والمصداق لصراط الله ...والمقتول في بيت الله
السلام على مولانا ومقتدانا امير المؤمنين علي بن ابي طالب ورحمة الله وبركاته

صفاء العامري
01-08-2013, 07:55 PM
السلام عليك يابا الحسن (ع)