المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فلسفة تعداد الزوجات في القرآن والسنه 3


زينب مهدي الغانم
16-07-2013, 02:07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة وسلام على محمد وآل محمد
الحلقة 3
اذكر بعض الروايات :
- ما روي عن الامام علي بن أبي طالب أميرالمؤمنين (عليه السلام) أنّه كان له امرأتان، فكان إذا كان يوم واحدة لا يتوضأ في بيت الاُخرى» (1).
- وروي عن جعفر بن محمّد عن أبيه عن أبائه (عليهم السلام) «أنّ النّبي (صلى الله عليه وآله) كان يقسم بين نسائه في مرضه، فيطاف به بينهن». (2)
- وروي عن الإمام محمد الباقر عن جده رسول الله (صلى اللَّه عليه وآله) أنه قال: « من كانت له امرأتان فلم يعدل بينهما في القسم من نفسه وماله جاء يوم القيامة مغلولاً مائلاً شقّه حتى يدخل النار ». (3)
اتمنى لكل الرجال يتأملوا و يتفكروا بهذه الروايه جيداً ، عندما يفكروا جيدا التصور لم يفكر ان يتزوج باخرى ، وتكفيه زوجته لان هذه بحد ذاتها اذا لم يعطي حقها فويل له يوم القيامه من العذاب الشديد .. لا تفرحوا كثيراً بالتعداد الزوجات التي شرعها الله لكم انما هو امتحان صعب عليكم واما ان تنجحوا بالامتحان او تفشلوا بالامتحان ...
- و في الكافي ، عن الصادق (عليه‏السلام‏) : في حديث قال : و الغيرة للرجال ، و لذلك حرم على المرأة إلا زوجها و أحل للرجل أربعا فإن الله أكرم من أن يبتليهن بالغيرة و يحل للرجل معها ثلاثا .
أقول : و يوضح ذلك أن الغيرة هي إحدى الأخلاق الحميدة و الملكات الفاضلة و هي تغير الإنسان عن حاله المعتاد ، و نزوعه إلى الدفاع و الانتقام عند تعدي الغير إلى بعض ما يحترمه لنفسه من دين أو عرض أو جاه و يعتقد كرامته عليه ، و هذه الصفة الغريزية لا يخلو عنها في الجملة إنسان أي إنسان فرض فهي من فطريات الإنسان ، و الإسلام دين مبني على الفطرة تؤخذ فيه الأمور التي تقضي بها فطرة الإنسان فتعدل بقصرها فيما هو صلاح الإنسان في حياته ، و يحذف عنها ما لا حاجة إليه فيها من وجوه الخلل و الفساد كما في اقتناء المال و المأكل و المشرب و الملبس و المنكح و غير ذلك .
1. تفسير التبيان، ج 3، ص 350; وسائل الشيعة، ج 21، ص 343.
2. المصدر السابق.
3 . الحر العاملي: محمد بن الحسن/ وسائل الشيعة حديث رقم 27248.
2_ العداله في النفقه والمبيت : من رحمة الله بالإنسان وفضله عليه أن أباح له تعدد الزوجات، وقصره على أربع. فللرجل أن يجمع في عصمته في وقت واحد أكثر من واحدة، بشرط أن يكون قادرا على العدل بينهن في النفقه والمبيت .
الحكمة من تعدد الزوجات : ان الله تعال عندما شرع مثل هذا التشريع له فيها حكمة من ذلك ، نذكر بشكل مختصر . وهي :
1- أن الإسلام رسالة إنسانية كلف المسلمون أن ينهضوا بها، ويقوموا بتبليغها للناس. وهم لا يستطيعون النهوض بهذه الرسالة إلا إذا كانت لهم دولة قوية، "إنما العزة للتكاثر".
2- والدولة صاحبة الرسالة، كثيرا ما تتعرض لأخطار الجهاد، فتفقد عددا كبيرا من الأفراد، ولابد من رعاية أرامل هؤلاء الذين استشهدوا، ولا سبيل إلى حسن رعايتهم إلا بتزويجهن. كما أنه لا مندوحة عن تعويض من فقدوا؛ وإنما يكون ذلك بالإكثار من النسل والتعدد من أسباب الكثرة.
3- قد يكون عدد الإناث في شعب من الشعوب أكثر من عدد الذكور، كما يحدث عادة في إعقاب الحروب، بل تكاد تكون الزيادة في عدد الإناث مطردة في أكثر الأمم، حتى في أحوال السلم، نظرا لما يعانيه الرجال غالبا من الاضطلاع بالأعمال الشاقة التي تهبط بمستوى السن عند الرجال أكثر من الإناث. وهذه الزيادة توجب التعدد .
4_ وقد تكون الزوجة عقيمة لا تلد، أو مريضة مرضا لا يرجى شفاؤها منه، وهي مع ذلك راغبة في استمرار الحياة الزوجية، والزوج راغب في إنجاب الأولاد .
5_ عند انتشار ظاهرة العنوسة بين الفتيات وبقاء الأرامل و المطلقات بدون زواج ، و من ناحية أخرى فإن عدد النساء العوانس في تصاعد وتزايد، وتعدد الزوجات هو الذي يفسح أمامهن أمل الحياة الطبيعية، ويتيح لهن فرصة السعادة الزوجية، وممارسة دور الأمومة...
اذكر بعض احصائيات :
- وحسب وسائل الإعلام العراقية، فإن الأرقام الكبيرة التي أعلنتها عدد من منظمات ... الأنبار ، غرب بغداد، حول أعداد الأرامل والمطلقات والعوانس، دفعت إلى إطلاق .... إحصائية دولية تشير إلى أن عدد الأرامل في العراق وصل إلى 3 ملايين و16 ألف أرملة».31‏/07‏/2011 .
- وأشارت إحصائيات لوزارة التخطيط في المملكة العربية السعودية: أن عدد الفتيات اللاتي لم يتزوجن، وتجاوزن سن الزواج اجتماعياً (30 عاماً) بلغ حتى نهاية 1999م حوالي مليون و925 ألفاً و814 فتاة. وأوضحت الإحصائية: أن عدد المتزوجات في السعودية بلغ مليونين و836 ألفاً و475 امرأة .

- وذكرت إحصائية سابقة أن عدد العوانس في الكويت بلغ 40 ألف عانس .

- أشارت أحدث إحصائية صادرة عن (الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء) قالت الإحصائيات إن معدل العنوسة في مصر في تزايد مستمر، وتختلف النسبة من محافظة لأخرى‏,‏ فالمحافظات الحدودية تبلغ النسبة فيها‏30%‏، أما مجتمع الحضر فالنسبة فيه ‏38%‏، والوجه البحري ‏27.8%‏، كما أن نسبة العنوسة في الوجه القِبْلي هي الأقل؛ حيث تصل إلى ‏25%.
كما أن عقود الزواج بلغت ‏63‏ ألف عقد فقط في عام ‏2005,‏ هذا في الوقت الذي وصل فيه عدد حالات الطلاق إلى ‏78‏ ألف حالة‏,‏ ووصل عدد الفتيات اللاتي تجاوزن سن 35‏ سنة دون زواج ‏35%‏، و‏20%‏ منهن يتزوجن ما بين ‏35‏ و‏40‏ سنة‏.‏
هناك كثير من الحكمة من تعدد الزوجات ، اكتفي بهذا القدر منها .
التكمله ان شاء الله بالحلقة القادمة ...أسالكم الدعاء لي ولكم...

حسين ال دخيل
20-07-2013, 01:09 AM
موضوع مهم وجميل ويعالج امور اجتماعية
احسنت بارك الله فيك