المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ايران ...الدولة ...الاسلام


س البغدادي
13-04-2013, 02:23 PM
اخوتي واخواتي ...
سافرد اليوم عمودا خاصا ومتخصص ب ايران ..الدولة والاسلام ومشروعها المهدوي ...بما يخص اخبارها المتنوعة ...
قال السفيرالايراني في باريس علي آهني، ان اي هجوم يشنه الكيان الاسرائيلي على الاراضي الايرانية ومنشآتها النووية يعد امرا خطيرا وجنونيا وستكون له تبعات مدمرة فضلا عن ان الهجوم يمهد الى سلسلة اعمال عنف من شانها ان تسفر الى نشوب حرب عالمية ثالثة.

واضاف آهني في مقابلة صحفية اجرتها معه مجلة جيو اكونومي الفرنسية وفي معرض رده على سؤال حول مسوغات الاصرار الايراني لامتلاك التقنية النووية قال ان البرنامج النووي الايراني سلمي ويخضع لقوانين الوكالة الدولية للطاقة الذرية فضلا عن مراقبتها المستمرة للمنشات النووية عبر الكاميرات والاجهزة الرقابية.
واضاف السفير الايراني ان التعاون الايراني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ينبع من الاصرار ايران على اعتماد الشفافية فيما يتعلق ببرنامجها النووي بيد ان الدول الغربية تدفع باتجاه التعامل العسكري مع النشاطات النووية الايرانية.
وحول تخصيب اليورانيوم في ايران اكد على آهني ان مسألة التخصيب وانتاج الوقود النووي لمنشآت ايران النووية السلمية امر بالغ الاهمية بالنسبة لايران اذ ان الجمهورية الاسلامية في ايران لا ترغب بان تعتمد على استيراد الوقود النووي من الخارج دون انتاجه داخل البلاد حيث ان عملية الاستيراد تخضع احيانا للمزاج السياسي الدولي وان طهران عازمة على تعزيز مبدأ الاستقلال والاكتفاء الذاتي في مسيرتها العلمية.
وحول احتمال قيام الكيان الاسرائيلي بشن هجوم ضد منشآت ايران النووية اكد السفير الايراني على ان اي هجوم يشنه الكيان الاسرائيلي على الاراضي الايرانية ومنشاتها النووية يعد امرا خطيرا وجنونيا وستكون له تبعات مدمرة لايحمد عقباها فضلا عن ان الهجوم يمهد الى سلسلة اعمال عنف تحمل بطياتها احتمالية نشوب حرب عالمية ثالثة.

س البغدادي
13-04-2013, 02:25 PM
أعلن نائب قائد القوة البرية للجيش الايراني العميد كيومرث حيدري بان هذه القوة اجرت اختبارا ناجحا لثلاثة صواريخ أرض - أرض جديدة.

وقال العميد حيدري في تصريح لوكالة انباء "فارس" اليوم السبت بشان الانجازات الجديدة للقوة البرية الايرانية والتي سيتم الاعلان عنها في يوم الجيش المصادف الخميس القادم، انه سيتم في يوم الجيش ازاحة الستار عن حاملات جنود جديدة للقوة البرية الايرانية.
وفي ما يتعلق بالصواريخ الثلاثة الجديدة التي كان من المقرر اختبارها، قال نائب قائد القوة البرية، ان هذه الانواع الثلاثة من الصواريخ المصنعة من قبل وزارة الدفاع والجيش الايرانيين قد جرى اختبارها بنجاح خلال المناورات الاخيرة للقوة البرية.
ودون الاشارة الى اسماء وخصائص هذه الانواع الثلاثة من الصواريخ قال، ان هذه الصواريخ من فئة ارض-ارض وهي بمعزل عن صاروخي "نازعات 10" و "فجر" اللذين اطلقا في هذه المناورات.
وردا على بعض تصريحات الاعداء بان الخيار العسكري ايضا موضوع على الطاولة في مسالة المواجهة مع ايران، قال العميد حيدري، نحن ايضا خيارنا الدفاعي موضوع على الطاولة، ومثلما صرح سماحة قائد الثورة الاسلامية لو ارتكب العدو اي حماقة واعتداء فانه سيتلقى ردا قاسيا ومدمرا.

س البغدادي
13-04-2013, 02:25 PM
اعلن الناطق باسم مناورات ˈالرسول الاعظم (ص) 8ˈ العميد حميد سرخيلي ، عن اختبار احدث الاسلحة المصممة والمصنعة في مؤسسة الاکتفاء الذاتي لحرس الثورة الاسلامية في ايران خلال هذه المناورات، مؤكدا في هذا الصدد انه تم استخدام واختبار بشكل عملاني طائرات ايرانية بدون طيار استطلاعية وأخرى انتحارية.
واشار العميد سرخيلي في تصريح له اليوم السبت بحسب العلاقات العامة لحرس الثورة الاسلامية الى انتشار الوحدات المتخصصة المشاركة في هذه المناورات وقال : ان کافة الوحدات العملانية بما فيها الوية الدبابات والمدفعية والقوات الخاصة والکتائب التخصصية کالدفاع الجوي ومعدات الحرب الحديثة وباقي الوحدات التخصصية، تمکنت من السيطرة علي المواقع المحددة بمساحة 600 کيلومترمربع.
ونوه الي الاجراءات الثانوية التي قامت بها القوات البرية للحرس الثوري في منطقة المناورات في اطار ازالة الحرمان عن المناطق المحرومة في کرمان بالتزامن مع اقامة المناورات، وقال : ان القوات البرية للحرس الثوري انتهت اليوم من ايجاد مستشفيات ميدانية في المناطق القروية بالقرب من منطقة المناورات العامة وذلك في اطار تقديم الخدمات الصحية والعلاجية للمناطق المحرومة والفقيرة في المحافظة .
واوضح بان المستشفيات الميدانية للقوات البرية للحرس الثوري ستعمل علي تقديم الخدمات الصحية والعلاجية مجانا لسکان المناطق المحرومة التي تقع بالقرب من منطقة المناورات.
کما اشار العميد سرخيلي الي جانب من تمرينات القوات البرية للحرس الثوري والتي تجري لاول مرة في هذه المناورات وقال ان وحدات الحرب الحديثة تقوم حاليا ولاول مرة في هذه المناورات باجراء مناورات تخصصية.
ولفت الي بدء المراحل الرئيسية لمناورات ˈالرسول الاعظم (ص) 8ˈ، موضحا بان الجزء الاول للمرحلة الاساسية للمناورات، بدأ صباح اليوم من قبل کتائب القوات البرية للحرس ، بالکشف عن العدو الافتراضي وقصف مواقعه بصورة واسعة النطاق.
واضاف بان اجمالي عمليات هذه الکتيبة تمثل في اطار الکشف عن العدو المفترض واطلاق نيران المدفعية عليه بکثافة وتدمير مواقعه واخيرا تدمير وقنص عناصره المتبقية من قبل وحدات المشاة باستخدام احدث المعدات والاسلحة.
کما اشار الناطق باسم مناورات ˈالرسول الاعظم (ص) 8ˈ الي المراحل الاخري للمناورات التي جرت اليوم والمتمثلة بالتصدي لقوات الانزال للعدو المفترض وتدمير مروحياته باستخدام قذائف ˈآر بي جيˈ والقنابل التفجيرية في الجو والالغام وهجوم قوات المشاة عليه.
وفي معرض توضيحه لبرامج مناورات ˈالرسول الاعظم (ص) 8ˈ ليوم غد الاحد اعلن العميد سرخيلي بان القوات البرية للحرس ستختبر غدا في المناورات احدث الاسلحة المصنعة من قبل قوات مؤسسة جهاد الاکتفاء الذاتي.
واکد بان الاسلحة الجديدة تتميز بنوعية عالية جدا، آملا بان تکون مؤثرة في اطار الدفاع عن حياض الثورة الاسلامية.
کما اشار الناطق باسم المناورات عن تدمير طائرات بدون طيار للعدو المفترض في المناورات، وقال ان طائرات بدون طيار استطلاعية وانتحارية تم استخدامها واختبارها بشكل عملاني في جانب آخر من المناورات.

ابو مرتضى البراك
14-04-2013, 05:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي العزيز س البغدادي اني من المعجبين بطرحكم ومواضيعكم السياسه لانها تتصف بالاعتدال الذي اطلبه منك تعليلك انحراف ياسر الحبيب عن المذهب عندما سؤل عن الامام الخميني قدس الله روحه الطاهره وعن الامام الخامنئي حفظه الله **** فقال انهم ائئمه يدعون الى النار لقد المني هذا الجواب كثيرا\\يوتيوب \\ انا اثق بطرحكم وارجوا ان يكون جوابكم موضوع جديد لفائدة الاخوه المؤمنين تقبل سلامي ودعائي لكم بالموفقيه

عصر الشيعة
14-04-2013, 06:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخي العزيز س البغدادي اني من المعجبين بطرحكم ومواضيعكم السياسه لانها تتصف بالاعتدال الذي اطلبه منك تعليلك انحراف ياسر الحبيب عن المذهب عندما سؤل عن الامام الخميني قدس الله روحه الطاهره وعن الامام الخامنئي حفظه الله **** فقال انهم ائئمه يدعون الى النار لقد المني هذا الجواب كثيرا\\يوتيوب \\ انا اثق بطرحكم وارجوا ان يكون جوابكم موضوع جديد لفائدة الاخوه المؤمنين تقبل سلامي ودعائي لكم بالموفقيه

للاسف انا احمل المتصلين الشيعة لقناة فدك وزوار موقع القطرة عندما يطرحون اسئلتهم عليه وعن رايه في علمائنا ومراجعنا العظام وخطباء المنبر الحسيني وهم بالعشرات اذ لم يكن المئات الذين كفرهم هذا اللعين وفي احد محاضراته احرق قلوب المؤمنين عندما قال نحتفل بهلاك البتري محمد باقر الصدر وانا اسئل ماهو المستوى العلمي لياسر الخبيث هو ومجتبى الشيرازي حتى يوزعون كروت الجنة والنار وللاسف سكوت المرجعية في النجف سيساهم في ظهور الاف من ياسر الخبيث ولن تفلح امة الشيعة اذا كان يقودها جهلائها

البدري14
14-04-2013, 08:57 PM
عزيزي البغدادي
موضوع اخبار الجمهورية الاسلامية
هو موضوع راقي
لكونها المدافع الوحيد عن بيضة الاسلام في هذا الزمن
الذي تكالبت به قوى الشر علينا
فكل انتصار وانجاز لها فهو انجازا وبشرى خير للاسلام والمسلمين
فارجو ان لا يلوث ولا يدنس باسماء المنحرفين من دعاة الضلال مثل
ياسر الخبيث وغيرة من المدسوسين على المذهب
تقبل مروري بود

س البغدادي
14-04-2013, 10:10 PM
اخوتي واخواتي الاعزاء
ايران الدولة والاسلام ..موضوع اردته خاص بايران ومواقفها ومشروعها المهدوي الصادق .
اما مسألة راي الشيخ الحبيب والشيرازي ومن سار على نهجهم ..فلا يمنعنا من ابراز الدور الاسلامي الايراني وايضاح موقفها وكذلك الدفاع عنها .......
هذه مسألة سياسية عقائدية .....
وبحث الشيخ الحبيب ...هو راي عقائدي بحت .
فليقل الشيخ مايريد .
ونطرح نحن مانريد ..
ولكل ميدانه وساحته ...
ولكم التقدير

س البغدادي
14-04-2013, 10:38 PM
يبدأ الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاحد جولة افريقية قصيرة تقوده الى بنين وغانا والنيجر.

وأفادت وكالة أنباء فارس أن الرئيس احمدي نجاد سيلتقي رؤساء هذه الدول الثلاث بهدف توقيع اتفاقات لتطوير العلاقات الاقتصادية والسياسية.

من جهته أعلن وزير خارجية بنين ان الرئيس الايراني يتوقع وصوله الى بنين بعد ظهر الاحد "بصفته رئيسا لحركة دول عدم الانحياز في زيارة رسمية"، مشيرا إلى ان مجالات "التربية والزراعة وخصوصا الطاقة" ستكون جزءا من المسائل المطروحة على البحث.

وتعتبر هذه الزيارة هي آخر زيارة لافريقيا لاحمدي نجاد خلال فترة رئاسته الثانية.

س البغدادي
14-04-2013, 10:41 PM
تناولت صحف طهران السبت، عددا من الاخبار السياسية المحلية، منها كلمة رئيس الجمهورية في حشد من اهالي محافظة سمنان (شرق طهران) وتصريحات مساعد امين المجلس الاعلى للامن القومي للشؤون الدولية والسياسة الخارجية.

أحمدي نجاد: الشعب سيخلق ملحمة سياسة عظيمة بالانتخابات المقبلة
باقري: ايران ارغمت الطرف المقابل في اجتماع "المآتي 2" على الحوار
هيغ: سيتم تسوية الملف النووي الايراني في النصف الثاني من العام الحالي

البداية مع صحيفة "كيهان" التي ابرزت كلمة رئيس الجمهورية في الحشود الغفيرة بمدينة شاهرود التابعة لمحافطة سمنان شرق طهران، وذلك في اطار الزيارة ال 101 لرئيس الجمهورية والحكومة الى محافظات البلاد، وذكرت الصحيفة ان "محمود احمدي نجاد" صرح بان الاعداء يخشون بشدة عودة الشعب الايراني الى مكانته اللائقة به وقال: انه علينا اليوم العودة الى هذه المكانة وان هذا الامر بحاجة الى حركة وطنية عظيمة وتضافر جهود الجميع.
وافادت الصحيفة ان "احمدي نجاد" اشار الى موضوع الملحمة الاقتصادية المطروح من قبل قائد الثورة الاسلامية واضاف، ان الملحمة الاقتصادية تعني الاستفادة من جميع امكانيات البلاد كي نحقق قفزة في مسار التطور.
وكتبت الصحيفة ان رئيس الجمهورية قال في اشارته الى موضوع الملحمة السياسية المطروح من قبل قائد الثورة ايضا: ان الملحمة السياسية تعنی وضع الاعمال والانشطة بيد الشعب لانه كلما دخل الشعب الساحة وقرر، فان قراره كان صائبا، ولو تقرر تحقيق الملحمة السياسية والملحمة الاقتصادية فانه ينبغي وضع الاعمال والانشطة بيد الشعب وبالطبع فان قائد الثورة يتولي توجيه المجتمع من مكانة بارزة وان الشعب يتحرك خلف القائد.
ولفتت الصحيفة ان "احمدي نجاد" اكد ايضا ضرورة حضور جميع الاذواق في ساحة الانتخابات لانجاز ملحمة سياسية عظيمة وتيئيس الاعداء الى الابد.

باقري : ايران ارغمت الطرف المقابل في اجتماع "المآتي 2" على الحوار
ننتقل الى صحيفة " وطن امروز" التي نشرت في صفحتها الثالثة المقابلة التلفزيونية لمساعد امين المجلس الاعلى للامن القومي للشؤون الدولية والسياسة الخارجية، وافادت الصحيفة ان "علي باقري" اكد خلال المقابلة ان الجمهورية الاسلامية في ايران، ارغمت الطرف المقابل في اجتماع "المآتي 2 " على الحوار والتفاوض.
واوضحت الصحيفة ان "باقري" تحدث عن محادثات "المآتي 2" واختلافها عن الجولات السابقة، وقال: في المرحلة الحالية التي دخلنا فيها المفاوضات كنا قد حقققنا مكتسبات عديدة على الاصعدة الفنية والقانونية والسياسية، حيث تم انجاز دورة الوقود النووي بصورة كاملة كما ان الشعب لمس جيدا المنجزات الاخرى.
ولفتت الصحيفة الى ان باقري اضاف ان اجتماع "المآتي 2" كان منعطفا جادا حيث اضطر الطرف المقابل على الدخول في مفاوضات مع ايران، ولكن الطرف الايراني دخل المفاوضات بمنطق واضح وقابل للفهم ويستند الى اسس قانونية ومنطقية، مشددا على ان اعتراف الغرب بحق ايران بالتخصيب ورفع العقوبات سيجعل الموضوع النووي الايراني قابلا للحل.

هيغ: سيتم تسوية الملف النووي الايراني في النصف الثاني من العام الحالي
وفي صحيفة "آفرينش" نطالع خبرا عن موضوع تسوية الملف النووي الايراني، وذكرت الصحيفة ان وزير الخارجية البريطاني "ويليام هيغ" قال في اعقاب اجتماع دول مجموعة "الثمانية الکبار": النصف الثاني من العام الحالي سيکون بالغ الاهمية بالنسبة الى تسوية ازمة الملف النووي الايراني، بعد الانتخابات الرئاسية في ايران يظهر مدی استعداد طهران لمفاوضات جدية مع السداسية.

س البغدادي
15-04-2013, 11:02 PM
وصل رئيس مجلس الشورى العماني خالد بن هلال بن ناصر المعولي والوفد المرافق له الى طهران على رأس وفد رفيع يضم اثني عشر شخصا في زيارة تستغرق خمسة ايام.

وكان في استقبال الضيف العماني في مطار مهراباد نائب رئيس البرلمان الايراني السيد محمد حسين ابوترابي ومستشار رئيس البرلمان حسين شيخ الاسلام.
وعقب وصوله الى مطار مهر آباد الدولي وصف رئيس مجلس الشورى العماني في تصريح للمراسلين، العلاقات الايرانية العمانية بالجيدة معربا عن امله بان زيارته الرسمية الي طهران تسفر الي تعزيز العلاقات بين البلدين.
واكد: ان العلاقات الايرانية – العمانية شهدت خلال الاعوام الماضيه مزيدا من التطور والازدهار.
واضاف رئيس مجلس الشورى العماني ان متانة العلاقات الثنائية جاءت بفضل دعم قائد الثورة الاسلامية و رئيس الجمهورية الاسلامية لها حيث كان دعمهما عاملا مهما في مسار تعزيزالعلاقات بين الشعبين المسلمين.
واكد رئيس مجلس الشورى العماني ان زيارته الرسمية ستكون خطوة جديدة في مسيرة تعزيز العلاقات الثنائية.
بدوره قال النائب الاول لرئيس مجلس الشورى الاسلامي سيد محمد حسن ابوترابي الذي كان على رأس المستقبلين للوفد العماني صباح اليوم ان الاجتماعات المزمع عقدها بين رئيس مجلس الشورى العماني والمسؤولين الايرانيين من شانها ان تدفع بالعلاقات الثنائية الى مزيد من التقدم والازدهار.
ومن المقرر أن يلتقي رئيس مجلس الشورى العماني نظيره الايراني علي لاريجاني ورئيس الجمهورية محمود احمدي نجاد ووزير الخارجية علي اكبر صالحي وامين المجلس الأعلى للأمن القومي سعيد جليلي.

س البغدادي
15-04-2013, 11:08 PM
أكد مساعد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية العميد محمد حجازي أنه "اذا أقدم العدو على حماقة بضرب ايران فأننا مستعدون لتدمير حيفا وتل أبيب في أقل وقت ممكن".

وأشار العميد حجازي في معرض رده على سؤال لوكالة أنباء "فارس" الاثنين على هامش مهرجان "باقر العلوم" الطبي، الى تصريحات قائد الثورة الاسلامية آية الله سيد علي خامنئي حول استعداد البلاد لتدمير حيفا وتل أبيب عند ارتكاب العدو أي حماقة، وقال إن "قائد الثوره يعلم تماماً قدرات القوات المسلحة الايرانية واننا مستعدون لتنفيذ هذه التصريحات في أقل وقت ممكن اذا ما ارتكب العدو اي حماقة".
ولفت مساعد رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الايرانية الى تهديدات الأعداء القائلة بأن الخيار العسكري ضد ايران لايزال مطروحاً على الطاولة، وقال إن "الارضة قد أكلت دعائم هذه الطاولة وهذا الكلام مؤشر على انفعال العدو".
ولدى اشارته الى‌ مفاوضات ايران والمجموعة السداسية في الماتي، أكد العميد حجازي ان العدو يعرف عدم جدوى لغة التهديد والخيار العسكري ولهذا اتجه نحو المفاوضات.

نهر دجلة
16-04-2013, 03:55 PM
السلام عليكم



اليوم 16 \ 4 \ 2013


الثلاثاء 3 جمادي اخر


زلزال بقوة 8 رختر يضرب جنوب شرقي ايران

على الحدود الباكستانية بعمق 17 كيلومتر



يصل مداه ويشعر به سكان الخليج



دبي \ اخلاء الابراج ونزول الناس الى الشوارع


البحرين \ اجتماع عاجل لخلية الكوارث



عاجل \ مفاعل بوشهر لم يتأثر


اقوى زلزال تتعرض له أيران

س البغدادي
16-04-2013, 11:31 PM
اكد رئيس منظمة الطاقة النووية الايرانية فريدون عباسي اليوم الثلاثاء ان ايران ليست لديها برنامج لتخصيب اليورانيوم بنسبة اكبر من الـ 20 بالمئة .

وقال عباسي في مؤتمر عقد تحت عنوان "الطاقة النووية , تكلفة ام فرصة ؟ " في جامعة شريف الصناعية في طهران : ليس لدينا حاليا برنامج لتخصيب اليورانيوم بسبة اكبر من العشرين بالمئة لكن في بعض القطاعات مثل السفن والغواصات وفي حال احتاج محققونا للتواجد اكثر تحت سطح المياه فيجب ان نصع محركات صغيرة نحتاج لها وقودا مخصبا بنسبة 45 الى 56 بالمئة وفي هذه الحالة قد نحتاج الى هذا الوقود .
وفيما يتعلق بالمسألة النووية الايرانية قال عباسي : ان المنظومة الدولية جعلت مجلس الامن الدولي في قبضة عدد من الدول النووية وان المسالة النووية الايرانية تتعاطى معها الوليات المتحدة وعدد من الدول الاوروبية وان التعامل مع النووي الايراني اصبح مسيسا وان الاميركيين هم من قاموا بتوجيه هذا الموضوع ويريدون ان يقوموا هم باتخاذ القرار .
وتابع : يجب ان يكون فريقنا التفاوضي في موقف القوي وان ما يدعم قوتنا هو شعبنا وروحنا الثورية .
وقال عباسي : لو انهم كانوا يضعون التخصيب في متناول يدنا بشكل اعتيادي لما كنا سعينا نحوه لكن المضايقات دفعتنا الى اكتشاف مصادرنا الذاتية .

س البغدادي
16-04-2013, 11:32 PM
اعلن معهد الجيولوجيا بجامعة طهران ان زلزالا بقوة 7/5 على مقياس ريختر ضرب اليوم الثلاثاء مدينة سراوان بمحافظة سيستان وبلوتشستان جنوب شرق ايران .

وقال مراسل قناة العالم نقلاً عن السلطات الايرانية انه اعلنت حالة الطوارئ "المعقدة" في المناطق التي ضربها الزلزال وعمدت الى ارسال فرق الاغاثة من خمسة محافظات مجاورة لمحافظة سيستان وبلوتشستان هي كرمان وهرمزكان وخراسان الجنوبية .

كما اعلنت جمعية هلال الاحمر الايرانية تشكيل لجنة ازمة في مركز القيادة التابعة لها وارسلت فرق الاغاثة التابعة لها والمزودة بالاجهزة المتطورة للبحث عن الاحياء في داخل محافظة سيستان وبلوتشستان الى المناطق المنكوبة.

وأضاف الهلال الاحمر الايراني تم ارسال 20 فريق اغاثة و3 مروحيات من المحافظات المجاورة الى سيستان وبلوتشستان.

وتابع الهلال الاحمر الايراني : انقطعت شبكة الكهرباء والاتصالات في مدينة سراوان والمناطق المجاورة لها جراء الزلزال.

الزالزل في محافظة سيستان وبلوشستان استمر 40 ثانية وتعتبرهذه الهزة الأرضية هي الأقوى من نوعها في المنطقة خلال العام الحالي 2013.

وقال محافظ سيستان بلوتشستان حاتم نارويي ان الزلزال الذي ضرب جنوب شرقي ايران هو اكبر زلزال منذ اربعين عاما.

وقال قائم مقام مدينة سراوان: الخسائر التي لحقت بالمنطقة جراء الزلزال قليلة وهناك عدد من المصابين.

واعلن رئيس إدارة لجنة الأزمات في سيستان وبلوشستان إصابة 12 شخصا جراء الزلزال ولا تقارير عن ضحايا.

وأكدت الشركة الروسية التي تدير محطة بوشهر النووية ان المفاعل لم يصب باية اضرار جراء الزلزال.

وقالت وكالة رويترزنقلا عن هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالا بلغت قوته( ثماني درجات ) هز إيران قرب الحدود مع باكستان على عمق 73 ميلا.
واضافت وكالة رويترز ان سكان منطقة الخليج الفارسي والهند وباكستان وأفغانستان ايضاً شعروا بالهزة الارضية.

وقال مراسل قناة العالم ان سكان مدن دول الخليج الفارسي الساحلية في دبي وابوظبي والكويت والدمام والدوحة والمنامة والرياض وسلطنة عمان شعروا ايضاً بالزلزال.

ولم ترد حتى الان معلومات دقيقة عن الخسائر الواقعة جراء هذا الزلزال الشديد فيما ذكرت بعض الانباء عن وقوع ضحايا .
وكان مركز هذا الزلزال يبعد 81 كيلومترا عن مدينة سراوان كما انها تبعد نفس المسافة تقريبا عن مدينتي خاش وسوران .
وقد وردت تقارير بان الزلزل حدث في عمق 18 كيلومترا عن سطح الارض .

وأعلنت الجهات المعنية في اسلام اباد نقلاً عن السلطات المحلية ان الزلزال سبب في انهيار نحو 1000 مبنى في بلدات مشخيل وبانجكور ونوربت الباكستانية المحاذية للحدود الايرانية .

وقال مسؤولون باكستانيون إن خمسة أشخاص لقوا حتفهم في جنوب غرب باكستان اثر الزلزال فيما قال اشرف بالوش المسؤول في مستشفى محلي في مدينة ماشكايل في ولاية بلوتشستان الباكستانية "تسلمنا خمس جثث لاشخاص قتل معظمهم في انهيار منازل".

س البغدادي
18-04-2013, 05:22 PM
أكدت شركة "آتوم ستروي كسبورت" الروسية التي أشرفت على بناء مفاعل بوشهرالنووي الايراني عدم تضرر المحطة جراء زلزال ضرب ايران اليوم الثلاثاء.

ونقلت قناة "روسيا اليوم" عن ناطق باسم الشركة أن المحطة لم تتضرر، كما لم يتضرر أي من الروس العاملين بها من جراء الزلزال.
كما أكد ناطق باسم مؤسسة "روس آتوم" الروسية أن كافة الأجهزة والعاملين بالمحطة يعملون بصورة طبيعية.
وأضاف :"العاملون حتى لم يشعروا الهزات الناتجة عن الزلزال".
وقال مصدر في وزارة الطوارئ بجمهورية داغستان الواقعة شمال القوقاز الروسي انه سجلت في بحر قزوين هزات أرضية بلغت قوتها 6 درجات بمقياس ريختر علی عمق 10 كيلومترات بالقرب من الساحل الداغستاني.

من جانب اخر اعلن مصدر في وزارة الطوارئ الروسية لوكالة " ايتار- تاس" الروسية للأنباء اليوم استعداد بلاده لمساعدة ايران في ازالة أثار الزلزال اذا اقتضي الأمر.
وقال المصدر " أعربت وزارة الطوارئ الروسية عن استعدادها لتقديم هذه المساعدة. الا أنه لم ترد حتي الآن طلبات من الجانب الايراني".
وأعلن المركز الوطني الايراني لرصد الزلازل أن زلزالا بقوة 5ر7 درجات علی مقياس ريختر ضرب جنوب شرق البلاد اليوم الثلاثاء.

س البغدادي
18-04-2013, 05:23 PM
أعلن وزیر الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإیرانیة العمید أحمد وحیدي الیوم الخمیس عن إزاحة الستار قریباً عن مقاتلة "کوثر".

کما أعلن العمید وحیدي في تصریح للصحفیین في ختام مراسم الاستعراض العسکري بمناسبة یوم الجیش والتي أقیمت إلى جوار مرقد الإمام الخمیني (رض) عن إنتاج صواریخ جدیدة من طراز کروز البحریة والبالستیة في وزارة الدفاع.
وقال وحيدي: سنحقق إنجازات جدیدة على صعید الصناعات الدفاعیة وفقاً للستراتیجیات المرسومة.
وأضاف بأن وزارة الدفاع دخلت مرحلة تصنیع المقاتلات شبه الثقیلة "وسنعلن عنها في الوقت المناسب."

س البغدادي
18-04-2013, 05:30 PM
قال رئيس اركان جيش الاحتلال الاسرائيلي بيني جانتز إن لدى تل ابيب القدرة على ضرب المواقع النووية الايرانية في حال إصدار أوامر بذلك بينما قال قائد الجيش الايراني أن قوات ايران المسلحة على أهبة الاستعداد لتكبيد العدو خسائر مدمرة لا يمكن تعويضها فور تعرض بلاده للهجوم.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية على موقعها الالكتروني عن جانتز أن الجيش الاسرائيلي قادر على استهداف المواقع النووية الايرانية "دون مساعدة الدول الاخرى" على حد زعمه.
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن جانتز القول في مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرونوت" "إن على إسرائيل إيقاف المشروع النووي الإيراني"، مشيرا الى أن" إسرائيل تعد الخطة لذلك".
وقال أن "إيران لا تشكل في هذه المرحلة خطرا على وجود "الكيان الاسرائيل، ملمحا إلى قيام جيش الإحتلال بعمليات سرية "ضد أعداء إسرائيل في أنحاء العالم".
واضاف أن عدد هذه العمليات قد زاد أضعاف المرات عما كان عليه في الماضي.
وردا على سؤال حول احتمال نشوب حرب خلال العام الحالي، قال جانتز إن التقييمات الاستخباراتية تشير إلى إزدياد هذا الاحتمال في ظل الواقع الاستراتيجي الجديد وحالة عدم الاستقرار في المنطقة ولكنها لا توجد هناك مؤشرات واضحة تدل على قرب نشوب حرب.
من جهة اخرى، توعد جانتز باستئناف هجماته على قطاع غزة في حال تجدد عملية إطلاق الصواريخ وقال أن "استمرار حالة الهدوء على جبهة غزة بمثابة دليل على نجاح عملية عمود السحاب التي شنتها القوات على القطاع في نوفمبر الماضي" حسب زعمه.
وأضاف انه في حال تجدد عملية إطلاق الصواريخ، "سيستأنف الجيش هجماته على القطاع وسيوسعها".
وعلى جبهة الضفة الغربية، أعرب جانتز عن ثقته في أن الكيان الإسرائيلي لا يواجه انتفاضة ثالثة.
تأتي هذه التصريحات في وقت اكدت ايران استعدادها لصد اي تهديد اجنبي. وقال قائد الجيش الايراني الفريق اللواء عطاء الله صالحي اليوم الثلاثاء في بیان وجهه عشیه یوم الجیش الايراني ( 18 نیسان / ابریل ) أن قواته على اهبة الاستعداد لصد اي تهديد اجنبي وان مجرد التفكير بالاعتداء على ايران ستكون له عواقب وخيمة.
وأضاف أن الجيش يتابع التطورات الاقليمية والدولية بدقة ومن خلال تنفیذه عقیدته الدفاعیة لمواجهة التهدیدات یقف بشموخ واقوی من الماضي في الدفاع عن البلاد من خلال الاستفاده من الطاقات الشابة المستعدة للتضحیة باعتبارها الید الرادعة التي یمکن الاستناد الیها وبقیاده القائد العام للقوات المسلحة والشعب الایراني المضحي.
واکد ان تخرصات العدو لم تحدث خللا وارباکا في ارادة وقوة افراد الجیش وابناء الشعب فحسب بل ان الافادة من القدرات المحلیة واعادة تصمیم السیاسات الدفاعیة الناجحة لسنوات الحرب المفروضة جعلتنا في وضع من الجهوزیة الدفاعیة بحیث ان مجرد توهم شن الاعتداء علی ایران سیکلف العدو ثمنا لا یمکن تعویضه.
واضاف اللواء صالحي ان الجیش الايراني اذ یواکب السیاسات الدفاعیة للقوات المسلحة یهتم بالنهوض بالجهوزیة القتالیة ووضع نصب عینیه توسیع النطاق العملیاتي وبالتالي المزید من التعامل مع المراکز العلمیة والنخبة لنیل الاستقلال الدفاعي الکامل للبلاد.
من جانبه، قال العميد مجيد بكائي مساعد وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الايراني عن اختبار صاروخ بالستي ارض- بحر في منطقة الخليج الفارسي بنجاح تام .
واضاف العميد بكائي في كلمة له بمهرجان "الجندي الشاب": ان وزارة الدفاع قامت باختبار صاروخ بالستي يتمتع بدقة متناهية في اصابة الهدف بنجاح تام في منطقة الخليج الفارسي.
واشار الى ان الصاروخ الجديد هو نسحة معدلة من صواريخ ارض - ارض البالستية التي تخترق الغلاف الجوي بسرعة فائقة بعد انطلاقها ثم تعود اليه بعد قطع المسافة المحددة لتدمر السفينة او البارجة الحربية منوها بالقول: تزامنا مع اختبار هذا الصاروخ قامت جميع سفن العدو بمختلف اصنافها تراجعت عن حدودنا البحرية.
واشار العميد بكائي الى ازاحة الستار عن طائرة "قاهر 313 " وقال ان العدو قام بعد ازاحة الستار عن هذه الطائرة بتحليل قدراتها وامكانياتها ليخلص الى انها مخصصة لاستهداف المروحيات.
واوضح ان العنصر الاساسي لقوة ايران في الخليج الفارسي هي الزوارق السريعة وهذا ما ادركه العدو، والسبيل الوحيد لمواجهتها هي المروحيات الحربية، لذلك كان العدو يقوم بارسال مروحيات باعداد كبيرة الى الخليج الفارسي الى ان تم ازاحة الستار عن طائرة قاره 313 حيث توقفت هذه الوتيرة .

س البغدادي
18-04-2013, 05:52 PM
دبي (رويترز) - قال المدير العام لشركة النفط الوطنية الإيرانية أحمد قلعة باني يوم الخميس إن بلاده ستبدأ قريبا في إنتاج الخام من طبقة نفطية في حقل بارس الجنوبي العملاق للغاز.

ونقلت الخدمة الإخبارية لوزارة النفط الإيرانية عن قلعة باني قوله إن "الإنتاج من الطبقات النفطية في حقل بارس الجنوبي هو مشروع مهم من شأنه أن يساعد البلاد على زيادة إنتاجها من النفط الخام في المستقبل."

وأضاف خلال مؤتمر للنفط في طهران "تم الانتهاء من عمليات التنقيب واستكمال حفر سبع آبار."

وقال سعيد حافظي مدير شركة بترو إيران التي تطور الطبقة النفطية إن الإنتاج سيبدأ بنحو 15 ألف برميل يوميا على أن يصل في النهاية إلى 35 ألف برميل يوميا من الخام الثقيل.

ولا تستطيع إيران بيع جميع إنتاجها من الخام نظرا للعقوبات الغربية المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي.

وبارس الجنوبي هو الجزء الإيراني من حقل غاز ضخم في مياه الخليج تتقاسمه الجمهورية الإسلامية مع قطر

س البغدادي
22-04-2013, 10:47 PM
أكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني علي لاريجاني أن تطوير وتوسيع العلاقات الثنائية مع العراق في كافة المجالات يصب في مصلحة البلدين الجارين.

ودعا لاريجاني خلال استقباله الاثنين وزير العدل العراقي حسن الشمري الى الوحدة بين الاطياف السياسية العراقية لمواجهة مخططات بعض الدول لإضعاف نظام الحكم في العراق.
كما اعتبر لاريجاني وجهات النظر المشتركة بين ايران والعراق تخدم الاستقرار والسلام في المنطقة.
من جهته أكد الشمري ضرورة استخدام كافة القدرات لتنمية التعاون والعلاقات الثنائية بين البلدين.

س البغدادي
22-04-2013, 10:47 PM
أكد رئيس مجلس الشورى الاسلامي الايراني علي لاريجاني أن تطوير وتوسيع العلاقات الثنائية مع العراق في كافة المجالات يصب في مصلحة البلدين الجارين.

ودعا لاريجاني خلال استقباله الاثنين وزير العدل العراقي حسن الشمري الى الوحدة بين الاطياف السياسية العراقية لمواجهة مخططات بعض الدول لإضعاف نظام الحكم في العراق.
كما اعتبر لاريجاني وجهات النظر المشتركة بين ايران والعراق تخدم الاستقرار والسلام في المنطقة.
من جهته أكد الشمري ضرورة استخدام كافة القدرات لتنمية التعاون والعلاقات الثنائية بين البلدين.

س البغدادي
22-04-2013, 10:51 PM
طهران ( العالم ) 22/2/2013 – وصف الخبير الاستراتيجي الايراني الدكتور احمد روشنفكر راد الاوضاع الامنية الحالية في الولايات المتحدة بانها تشبه الاوضاع التي تلت احداث الحادي عشر من سبتمبر – ايلول عام 2001 وبالتالي فان تصريحات المسؤولين الاميركيين وتهديداتهم تشبه في اهدافها ما كانوا يطلقونه بعد تلك الاحداث .

واعتبر روشنفكر راد ان تصريحات وزير الدفاع الاميركي تشاك هاغل في الكيان الصهيوني والتي اعلن فيها عن صفقة الاسلحة الاميركية الى هذا الكيان وهاجم ايران ، هذه التصريحات تدخل في اطار الحرب النفسية الهادفة الى اظهار الولايات المتحدة التي تترنح من تفجيرات بوسطن على انها قوية ومتماسكة ، كما تهدف الى طمأنة حلفاء اميركا في المنطقة على ان سيدتهم ما تزال محتفظة بتوازنها وانها تقف الى جانبهم في كل الظروف .
واوضح الخبير الايراني ان هذه التصريحات تظهر مدى الارباك التي تعيشه الادارة الاميركية والتي تحاول تسويق كل ما من شأنه ان يخفف توتر الداخل وقلق الحلفاء ، وهذا ما يذكرنا بالصورة التي عاشتها الولايات المتحدة بعد أحداث سبتمبر 2001 .
وحول موقف ايران من تصريحات هاغل وتكراره لمقولة ان كل الخيارات مفتوحة بشأن ايران وتلويحه بان صفقة السلاح الاميركية لاسرائيل هي رسالة لايران تحمل مضمون الخيار العسكري في التعامل مع برنامجها النووي ، قال الخبير الاستراتيجي الايراني ان المسؤولين الاميركان والصهاينة طالما اطلقوا ويطلقون مثل هذه التصريحات والتهديدات وبالتالي فان ايران لن تتعامل مع هذه التهديدات بارتباك وبردود افعال انفعالية بل تدرس هذه التهديدات وظروفها الموضوعية وتقيمها تقييما علميا دقيقا لمعرفة ما اذا كانت تهديدات جدية او دعائية او حربا نفسية ، اما الموقف الايراني النهائي فهو محسوم في كل الاحوال واعلنه المسؤولون والقادة الايرانيون في اكثر من مناسبة وهو الرد الفوري والحاسم على أي اعتداء يمكن ان يقوم به كيان الاحتلال الصهيوني أو الولايات المتحدة أو غيرهما .

س البغدادي
22-04-2013, 10:51 PM
قال قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي ان عالم اليوم تاثر بانموذج حضارة وتقدم الغرب وهيمنة الحضارة الغربية على جميع مناحي الحياة، مؤكدا ان صياغة انموذج التقدم الاسلامي-الايراني تؤسس لبناء حضارة جديدة ومتقدمة في جميع المجالات على اساس الفكر الاسلامي.

وقال آية الله السيد خامنئي خلال استقباله الاثنين اعضاء المجلس الاعلى لمركز صياغة انموذج التقدم الاسلامي - الايراني ومراكز الابحاث التابعة لها ان صياغة انموذج التقدم الاسلامي - الايراني تعتبر انجازا عظيما جدا ورائعا وعميقا وطويل الامد، واكد ، ان الضرورة لتحقيق انموذج التقدم الاسلامي - الايراني ورسوخه بين النخب، هو مأسسة هذا الخطاب في صفوف المجتمع.
واضاف: ان صياغة انموذج التقدم الاسلامي -الايراني هي في الحقيقة تقديم منتوج الثورة الاسلامية وبناء حضارة جديدة ومتقدمة في جميع المجالات على اساس فكر الاسلام، لذا فان افق العمل يجب يكون متجها نحو الامد البعيد مشفوعا بزيادة في العمق.
واشار الى تاثر عالم اليوم بانموذج حضارة وتقدم الغرب وهيمنة الحضارة الغربية على جميع مناحي الحياة واضاف، ان صياغة انموذج التقدم الاسلامي -الايراني بحاجة في مثل هذه الظروف الى الجرأة والشجاعة والحافز القوي جدا.
واعتبر قائد الثورة الاسلامية الفكر بانه يشكل الروح الاساسية لهذه الحركة واشار الى امكانية اصلاح اي نقص او اشكالية محتملة في هذه العملية طويلة الامد واضاف، انه ينبغي في هذه الحركة الى جانب الامتناع عن اي تسرع في العمل، الاستفادة من الخبرات الجديدة والطاقات الشابة ايضا كي لا ينطفئ محرك الحركة ابدا.
واشار آية الله خامنئي الى حضور العلماء الشباب والمفعمين بالحوافز والنشاط في المراكز العلمية المتقدمة في البلاد مثل تكنولوجيا النانو والتكنولوجيا النووية وكذلك مراكز الصناعات الدفاعية واكد قائلا، انه ينبغي الثقة بالشباب لان حافز ونشاط الشباب لا ينضب.
واعتبر قائد الثورة الاسلامية المبادئ الاسلامية اساس العمل في صياغة انموذج التقدم الاسلامي -الايراني واضاف، انه ينبغي في جميع مراحل صياغة هذا الانموذج الاخذ بنظر الاعتبار المبادئ الاسلامية بصورة شاملة ودقيقة، من دون اي مواربة او مجاملة.
واكد ضرورة الاستفادة في هذا المجال من طاقات الحوزات العلمية واضاف، انه ينبغي في صياغة انموذج التقدم الاسلامي -الايراني الارتكاز على الاصعدة الاربعة؛ الفكر والعلم والقيم المعنوية والحياة، حيث ان مسالة الفكر تعتبر الاكثر اساسية من بين هذه الاصعدة.
واعتبر قائد الثورة الاسلامية، الحضارة الغربية ومراحل تبلورها ووصولها الى الذروة وبالتالي انحطاطها في العصر الراهن، انموذجا ماديا ملموسا لدراسة اشكاليات ونقائص حضارة ما، واوضح قائلا، ان الحضارة الغربية تبلورت على اساس فكر الهيومانية (اصالة الفرد) والرؤية للسلطة السياسية ومن ثم الرؤية للراسمال كمحور وشيوع الانحطاط الاخلاقي والجنسي.
واعتبر آية الله خامنئي احدى الاشكاليات الاساسية لحضارة الغرب هي العدد الكبير للحروب المدمرة في اوروبا خلال القرون الاخيرة واكد قائلا، ان ظهور الاشكاليات والانحطاط في حضارة الغرب يعود لغياب القيم المعنوية عنها.
كما اعتبر الشرط الاساس لبناء حضارة متقدمة وذات اقل ما يمكن من الاشكاليات هو وجود القيم المعنوية المرتكزة على دين الاسلام واضاف، ان القيم المعنوية الدينية تشكل ارضية لمعرفة الطاقات والاستفادة المناسبة منها وتحقيق التقدم اللازم في جميع الابعاد وبأقل خسارة ممكنة.
واكد قائد الثورة الاسلامية على ان تحقيق هذا العمل طويل الامد والدقيق والمهم جدا، بحاجة الى الروح الجهادية والاخلاص وقال، ان مأسسة الخطاب هو الشرط الاساس لتحقيق انموذج التقدم الاسلامي -الايراني.
واعتبر رسوخ هذا الانموذج في فكر وروح النخب ومن ثم الشباب وكل المواطنين رهنا بمأسسة الخطاب، واضاف، انه ينبغي عبر مأسسة الخطاب والاستفادة من افكار النخب والمفكرين، العمل بصبر واناة لصياغة انموذج رائع وراسخ وقيم.
وفي مستهل اللقاء اشار الدكتور صادق واعظ زادة رئيس مركز انموذج التقدم الاسلامي - الايراني، في كلمة له الى مسار تبلور هذا المركز و 28 مركزا بحثيا تابعا له في البلاد، مستعرضا الاجراءات المتخذة على اساس المهمات المرسومة من قبل المركز.
كما تحدث عدد من الاساتذة والمفكرين عن قضايا اختصاصية متعلقة بمراكز الابحاث التابعة لمركز انموذج التقدم الاسلامي - الايراني.

س البغدادي
23-04-2013, 09:40 PM
لبتروکیمیاویات صناعة مشتقات المواد الکیمیاویة التی یتم انتاجها من النفط و الغازات الطبیعیة ... ﺻﻧﺎﻋﺔ أﻛﺛــر ﺗﻘـدﻣﺎ وأﻛﺛــر أﻓﻘـﺎ ﻣــن اﻟﻧﺎﺣﯾـﺔ اﻟﺗــﺻﻧﯾﻌﯾﺔ اﻟﺗﺣوﯾﻠﯾـﺔ لها دور محوري فی مسیرة ايران الاقتصادیة والتنموية...

تتبوأ ایران في منطقة الشرق الاوسط حالیا المرتبة الثانیة بعد السعودیة في مجال انتاج السلع البتروکیمیاویة وتصدیرها اذ انها صدرت خلال العام الايراني الماضي الذي انتهى في 19 مارس/آذار 2012--- 18.2 مليون طن من المنتجات البتروكيمياوية والبوليمرية بتصدیر نحو 30 نوعا منها الى اكثر من 60 بلدا بقيمة 14.2 مليار دولار، كان 22 % منها الى الصين و13 % الى الهند و18 % الى الشرق الاقصى و23 % الى جنوب شرق آسيا و18.5 % الى الشرق الاوسط و5 % فقط الى اوروبا .... الارقام هذه تشير الى ان قیمة صادرات ایران من البتروکیمیاویات شهدت نموا مضطردا بنسبة 26 في المائة مقارنة بما تم تسجيله منذ عامين.

القیمة المضافة المنتجة عبر تنمیة الصناعات الفرعیة والتکمیلیة البتروکیمیاویة هي التي سببت لهذه الصناعة بالغة الأهمیة و التعقید كل هذه الاهمية حتى و لو توقفت صادرات النفط الايراني فإنّ القیمة المضافة للبتروكياويات تعوض عن العائدات النفطية ، علما بان النفط وفق الخطة التنمویة المقبلة یجب أن یخرج من کونه مصدر دخل البلاد و تأمین میزانیتها ...

فايران تمتنع الیوم ان تبیع نفطها علی أساس حاجة الشرکات الغربیة و سیاساتها، وفي المقابل تحاول الوصول إلی علوم متقدمة كهذه الصناعة المعقدة ...

العقوبات ضد ايران رغم انها تستتبع بعض المشکلات والصعوبات للبلاد، الا انها تخلق فرصا عدیدة لها. فانخفاض صادرات النفط الایرانی وفر الارضیة لزیادة صادرات المنتوجات البتروکیمیاویة ذات القیمة المضافة

المقر الدائم للمعارض الدولیة في قلب العاصمة .... يقام هنا سنويا معرض ایران بلاست الدولی الذي يعد من اكبر الملتقیات في صناعة البتروكیماویات الایرانیة ....

الاهداف التي یهدف المقيمون الی تحقیقها في معرض ایران بلاست الدولي عرض قدرات المتخصصین والباحثین الايرانيين فی صناعة البتروكیماویات علی الصعید الإنتاجي و التصدیري و البحثي وما يطلقون عليه اجمالاً جهاد الاکتفاء الذاتي

اكثر من 400 شركة ایرانیة و100 شركة اجنبیة شاركت في المعرض هذا العام.... مصفى شازند في مدينة اراك الصناعية من المجموعات البتروكيمياوية التي شهدت تدشين عدة مشاريع بتروكيمیاوية...

س البغدادي
25-04-2013, 05:02 PM
افتتح الرئیس الايراني محمود احمدي نجاد الوحدة الثالثة لانتاج فحم الكوك لمصنع صهر الصلب في اصفهان والتی تبلغ طاقتها الانتاجیة السنویة 900 الف طن وكذلك المحطة الجانبیة للوحدة والتي تتغذى من الحرارة المنتجة من وحدة انتاج فحم الكوك، كما رعى مراسم التدشین الرسمي لاكبر وحدة انتاج اوكسجین ونیتروجین وآرغون في مجمع مباركة لصناعة الصلب.

والبطاریة المستخدمة في وحدة انتاج فحم الكوك لمصنع صهر الصلب في اصفهان ، یبلغ ارتفاعها 7 امتار وتعد الاعلى والفریدة من نوعها في الشرق الاوسط.
وصرح الرئیس الايراني بان تدشین هذه الوحدة الانتاجیة سیسهم في زیادة الارباح ومنتجات مصنع صهر الصلب مما یمهد لتطویر مجمع اصفهان لصهر الصلب، كما اشار الی النمو السریع لصناعة الصلب والفلزات في ایران، قائلا:" ان ایران تتقدم وبسرعة في مجال انتاج الصلب، حیث ارتفعت الطاقة الانتاجیة للصلب فيها الی ضعفین خلال فترة السنوات الـ8 الماضیة، ووفقا للخطة المدرجة فان الطاقة الانتاجیة ینبغي ان تصل الی 50 ملیون طن سنویا لكي تصبح ایران احدى دول العالم المصدرة للصلب ".
وفي موضوع متصل، افتتح محمود احمدي نجاد ايضا اكبر وحدة لانتاج الاوكسجین والنیتروجین والآرغون في مجمع مباركة لصناعة الصلب وتبلغ طاقتها 60 الف متر مكعب في الساعة .
وسیسهم هذا المشروع الذي بلغت كلفة انشائه 400 ملیار تومان، فضلا عن زیادة وارتقاء المستوى النوعي للمنتجات، خفض استهلاك الطاقة الكهربائیة في قطاع صهر الصلب بمعدل 15%، كما وفر تدشین المجمع 450 فرصة عمل.

س البغدادي
25-04-2013, 05:04 PM
دعا مساعد امین المجلس الاعلی للامن القومي الایراني علي باقري، مجموعة (5+1) لتثبت ارادتها الفعلیة والجادة للتقدم بالمفاوضات في اختبار جدید.

واکد باقري في اجتماع مع ممثلي الدول الاعضاء في حرکة عدم الانحیاز علی هامش الاجتماع التحضیري لمؤتمر مراجعة معاهدة حظر الانتشار النووي، علی توجه ایران المنطقي والبناء في المفاوضات مع مجموعة 5+1.
واشاد بالدعم القیم والمتواصل لحرکة عدم الانحیاز لنشاطات ایران النوویة السلمیة، وقال ان الجمهوریة الاسلامیة في ايران تعلن رسمیا وفي ضوء عضویتها في معاهدة حظر الانتشار النووي (ان بي تي) والوکالة الدولیة للطاقة الذریة، التزامها بالالیات الدولیة المتفق علیها بعدم الانحراف عن نشاطاتها النوویة السلمیة باتجاه الاهداف العسکریة.

واضاف: کذلک عملت ايران علی ازالة اي هاجس محتمل بشان نشاطاتها النووية السلمیة وذلک في اطار الالتزامات بالتنفیذ التام للواجبات المدرجة في المعاهدات والاتفاقیات وتوفیر الارضیة المناسبة لوصول الوکالة الدولیة للطاقة الذریة بهدف الاشراف المستمر والدقیق علی نشاطات ایران النوویة السلمیة واعطاء التطمینات الازمة بسلمیة النشاطات النوویة الایرانیة الی المرجع الدولي الوحید اي الوکالة الدولیة للطاقة الذریة .

وصرح مساعد امین المجلس الاعلی للامن القومي الايراني انه وفي هذا الاطار فان ما یتوقعه الشعب الایراني ازاء تنفیذ حکومته لجمیع التزاماتها ، هو ان یتمتع بحقه البدیهي المصرح به في المعاهدات والمواثیق بدون اي شروط او قیود.

واشار باقري الی ان ايران تنظر الی المحادثات السیاسیة حول موضوع نشاطاتها النوویة بعزم راسخ وارادة قویة في اطار ضوابط وثیقة الوکالة ومعاهدة "ان بي تي" وبهدف الحصول علی نتیجة، وقال: رغم ان ايران لا تحمل تصورات ایجابیة من نحو ثلاث سنوات (من 2003 الی 2005) من الحوار والتعاطي مع الدول الاوروبیة الثلاث (بریطانیا وفرنسا والمانیا) بسبب عدم تمسک هذه الدول بالتزاماتها فان هذا الموضوع لم یمس ابدا بقوة منطق ايران في الدفاع عن حقوق الشعب الایراني النوویة علی صعید المحادثات المباشرة.

وقال ان ايران وافقت قبل عدة سنوات وبصورة طوعیة علی تنفیذ بعض الاجراءات تفوق ما نص علیه اتفاق الضمانات وحتی بما یتجاوز التزاماتها في اطار وثیقة الوکالة ومعاهدة حظر الانتشار النووي .

واشار باقري الی ان ایران وفي توجه لبناء الثقة من جانب واحد، قامت بتنفیذ کل مطلب من مطالیب الجانب الاوروبي ولمدة طویلة، منوها الی بعض هذه الاجراءات منها وقف نشاطات التخصیب لمدة 26 شهرا وتنفیذ البروتکول الاضافي قبل التصویت علیه بمدة 26 شهرا ووقف تحویل الکعکة الصفراء الی AUC لمدة 8 اشهر ووقف تحویل AUC الی UO2 لفترة 8 اشهر ووقف تحویل UO2 الی UF4 لفترة 8 اشهر ووقف تحویل UF4 الی UF6 لفترة 8 اشهر ووقف نشاطات تصنیع القطع لفترة 3 اشهر واعطاء الترخیص لتفتیش مراکز انتاج قطع اجهزة الطرد المرکزي 20 مرة ومنح الترخیص لتفتیش مراکز نشاطات البحث وتطویر التخصیب مرتین ومنح التراخیص واجراء التفتیش لـ 26 موقعا عسکریا .

واضاف : لکن في عام 2005 قدمت الدول الاوروبیة الثلاث اطراف الحوار مع جمهوریة ايران الاسلامیة وخلافا لکل القوانین والحقوق الدولیة، اقتراحا خطیا للجانب الایراني یقضي بفک ایران لکل دورة الوقود النوویة، لذا فان المحادثات النوویة توقفت لعدة اشهر الا ان ايران وبتفهمها لاستراتیجیة " الحوار – التعاون" علی انها السبیل الوحید والبناء والمثمر بین ایران والطرف الاخر، تنظر الی المحادثات بمثابة موضوع استراتیجي في حین ان بعض القوی وبالتاکید علی الاستراتیجیة الفاشلة والعقیمة المزودجة "الحوار - الضغوط" تستخدم المحادثات مجرد اداة للتوصل الی الاهداف المحددة سلفا وبالتاکید فان احد العوامل الاساسیة في عدم حصول تطور محسوس وجاد في مسار المحادثات خلال السنوات الاخیرة هو هذه التصورات تجاه ساحة المحادثات السیاسیة.

وصرح باقري انه بعد انضمام الدول الثلاث الاخری "امریکا والصین وروسیا" الی الدول الاوروبیة الثلاث، تم تشکیل مجموعة 5+1، فان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة شارکت مرة اخری وبشکل فاعل في المحادثات.

واشار الی ان تقدیم رزمة المقترحات بهدف تعزیز احتمال نجاح المحادثات السیاسیة في مفاوضات جنیف 1 عام 2008 وتحدیث هذه الرزمة وتقدیمها في مفاوضات جنیف 2 عام 2009 فان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة لم تر فقط بان الحوار والتفاهم المنطقي بانه الخیار الصحیح والمنطقي، بل اولت اهتماما خاصا بجدول اعمالها ومستعدة من جانبها للاستثمار في هذا المسار.

ووصف مساعد امین المجلس الاعلی للامن القومي الايراني، اجتماع جنیف 3 عام 2010 بانه شکل منعطفا في مسار مفاوضات ایران و5+1، وفي هذا الاجتماع اتفق الجانبان علی ان استمرار تعاطی ایران و5+1 في اطار "الحوار لاجل التعاون" سیکون ممکنا لکن المؤسف ان بعض اعضاء 5+1 لم یتمسکوا بالتزامات هذا الاتفاق.

واکد باقری انه تأکد حالیا واکثر من اي وقت اخر فیما لو ان بعض اعضاء 5+1 التزموا بهذا الاتفاق، لتحقق بالتاکید تطور کبیر جدا في حل ملف ایران النووي.

واضاف : لو ان مجموعة 5+1 نظرت الی موضوع تامین الوقود لمفاعل طهران للابحاث من زاویة التعاون، فان حاجة الجمهوریة الاسلامیة في ايران کانت ستشکل خطوة في مسار تسویة الموضوع.

واشار باقری الی ان المقترحات غیر المنطقیة وغیر المتوازنة لمجموعة 5+1 في مفاوضات اسطنبول 1 عام 2011، ازالت مرة اخری الفرص المتاحة وقال : انهم لم یقدموا اي اطار ملزم حول بیع الوقود لمفاعل طهران للابحاث وکذلک بیع الادویة المشعة لملیون مریض بحاجة الی هذه الادویة في مقابل الحصول علی قیمتها فحسب، بل لم یکونوا مستعدین حتی لسد حاجة ایران من خلال صیغة تبادل الوقود.

وصرح مساعد امین المجلس الاعلی للامن القومي الايراني انه رغم ان هذه الاحداث ترتبط بالسابق الا ان عدم الدرایة والوعي في الظروف الحالیة یمکن ایضا ان یزیل الفرص المتاحة ویکرر الاخطاء السابقة.

وقال باقري ان ایران وفي المرحلة الاخیرة وبدراستها الدقیقة لمقترحات 5+1 في مفاوضات الماتا 1 ونظرا لاطار المشروع المقدم من قبل الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة في محادثات موسکو، فقد قدمت ردا منطقیا وبناء وایجابیا للطرف الآخر.

وفي هذا الاطار فان طهران صرحت في محادثات الماتا 2 :

- 1الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة مستعدة للعمل مع مجموعة 5+1 في اطار معاهدة حظر الانتشار النووي "ان بي تيˈ لتسویة موضوع ایران النووي بشکل کامل ولتحقیق نتیجة یتم الاتفاق علیها.

- 2 فیما لو کانت مجموعة 5+1 غیر مستعدة في هذه البرهة لحل الموضوع بشکل کامل فان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة مستعدة لاعتماد الخطوات المبدئیة في هذا المسار بشرط ان یکون الطرف الآخر مستعدا ایضا لاتخاذ الخطوة او الخطوات المتبادلة بنفس المستوی والوقت والاعتراف الرسمي بحقوق الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة في اطار معاهدة "ان بي تي" خاصة التخصیب. وعلی هذا الاساس فان الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة مستعدة لتنفیذ عدد من المحاور المقترحة من قبل 5+1 والتي تم توضیحها في اجتماع الماتا 1.

واکد باقري ان مبادرة الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة في محادثات الماتا 2 وموافقتها علی بعض مقترحات 5+1 في الماتا 1، وفرت مرة اخری الارضیة المناسبة للاختبار الجاد لارادة بعض القوی بهدف المتابعة الفعلیة للحوار من اجل التعاون لان هذه المبادرة لا توفر ادنی شک وذریعة لاستمرار مزاعم بعض القوی حول نشاطات ایران النوویة السلمیة.

وقال مساعد امین المجلس الاعلی للامن القومي الايراني : انه امام 5+1 الان ثلاثة خیارات وهي کالتالي:

- 1 تسویة الموضوع بشکل کامل في مرحلة واحدة حیث اعلنت الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة استعدادها للدخول في هذا المسار حتی التوصل الی النتیجة اللازمة وفي محادثات موسکو اقترحت مشروعها الشامل.

- 2 تسویة الموضوع باسلوب "خطوة – خطوة" من خلال اعتماد عدة خطوات تمهیدیة متبادلة بالتزامن معا وبنفس المستوی من قبل الجانبین والتي اقترحت في محادثات الماتا 2.

- 3 عدم التحرک باتجاه الامام والتخلي عن مقترحات 5+1 في الماتا 1.

وقال متوجها الی المشارکین في الجلسة: انه في ختام مفاوضات الماتا 2، اعلنت کاثرین اشتون بصراحة في مؤتمر صحفي بان اعضاء 5+1 سیذهبون الی عواصم بلدانهم وبعد التشاور مع مسؤولیهم، ستقوم بابلاغ السید جلیلي بنتیجة ما توصلوا الیه من قرارات في غضون عدة ایام، لکن الیوم وبعد عدة اسابیع من ذلک الوقت لم نحصل علی اي جواب.

واضاف باقري: لذا فیما لو کانت مجموعة 5+1 لم تقبل بالخیارین الاول والثاني، فهذا یعني تخلیها عن مقترحاتها في مفاوضات الماتا 1 لذا یتعین ان تکون مسؤولة امام الراي العام العالمي حول توجهها هذا.

واکد مساعد امین المجلس الاعلی للامن القومي الايراني ان الجمهوریة الاسلامیة في ايران تؤکد مرة اخری بانه ازاء اداء واجباتها الناجمة من عضویتها في الوکالة الدولیة للطاقة الذریة ومعاهدة "ان بي تي"، تدعو فقط الی استیفاء کل حقوقها المصرحة خاصة التخصیب علی اساس سد احتیاجاتها.

کما اکد باقري بان الکرة حالیا في ملعب مجموعة 5+1 لذا یتعین اولا علی 5+1 ان تظهر ارادتها لتحقیق تطور فعلی في مسار المفاوضات باختیار احد الخیارات المقترحة من قبل ایران اي "تسویة الموضوع بشکل کامل" في مرحلة واحدة او التحرک باسلوب "خطوة خطوة" باتخاذ اجراءات متبادلة متزامنة وبمستوی واحد، وثانیا اثبات ارادتها الفعلیة للدخول في مفاوضات بناءة وجادة ذات محتوی ومؤثرة ومثمرة مع التمسک بالتزامات الحوار من اجل التعاون، وثالثا تخلیص نفسها من اتهام عدم الایفاء بالتزاماتها الدولیة والتعاطی المزدوج مع المعاییر والقوانین الدولیة عبر القبول بدون شروط مسبقة بحقوق الشعب الایراني النوویة في اطار معاهدة "ان بي تي" خاصة التخصیب، ورابعا ان تبعد عن نفسها الشکوک باهدارها الوقت والتهرب من المفاوضات او اجراء المفاوضات لاجل المفاوضات فقط وذلک عبر منح الصلاحیات المناسبة للاشخاص المشارکین في المفاوضات للتقدم بها الی الامام.

س البغدادي
03-05-2013, 02:07 PM
قال قائد الثورة الاسلامية في ايران آية الله السيد علي خامنئي ان زوال الحضارات وأفولها هو كنشأتها أمر تدريجي وأما بالنسبة للحضارة الغربية فهي تتجه نحو السقوط، موضحا ان الحركة التي واجهت بها الحضارة المادية الغربية موضوع المرأة ذنب جسيم لايغتفر ولا يمكن اصلاح آثارها بأي شكل من الأشكال.

وهنأ قائد الثورة خلال لقائه اليوم الاربعاء جمعا من شعراء وذاكري اهل البيت عليهم السلام، بولادة السيدة فاطمة الزهراء بنت النبي محمد عليهما الصلاة والسلام، مشيرا الى ان المديح طريقة فنية لزيادة معرفة وتحريك عواطف الناس في القلوب.
كما اشاد بالمداحين الشباب وقال ان وظيفة هؤلاء هي تحريك عواطف الناس ومن ثم توجيه هذه العواطف وهدايتها الى الفكر والتفكر، مشيرا الى أنه على مدى التاريخ كان وضع العواطف الى جانب العقل والفكر والاستدلال مصدر استمرار الحفاظ على القيم الروحية والدين والاخلاق.
وقال آية الله خامنئي: ان نظرة الحضارة الغربية للمرأة كانت سبب دمار الاسرة، موضحا أنه عندما يهتز بنيان الاسرة في مجتمع ما فإن مشكلات هذا المجتمع تصبح ذات طابع مؤسسي، والحضارة الغربية بقوانينها الخبيثة الممتزجة بالنزعة الجنسية سواء أرادت او لا فهي محكوم عليها بالانكسار والسقوط.
وانتقد سياسة الغرب في التعامل مع قضية المرأة، وأضاف: ان الحركة التي واجهت بها الحضارة المادية الغربية موضوع المرأة ذنب جسيم لايغتفر ولا يمكن اصلاح آثارها بأي شكل من الأشكال.
واعتبر قائد الثورة ان مظاهر الحضارة الغربية المتعلقة بالمرأة تقدمها كوسيلة لارضاء ملذات الرجل وتنتهك حرمة المرأة، مضيفا ان الغرب يطلق على هذه المظاهر حرية ويصف كل ما يخالفها بالعبودية.
وأكد ان نظرة الاسلام والقرآن الكريم للحقوق الاجتماعية والفردية للمرأة والرجل أقوى وأكثر تماسكا، مشيرا الى انه في الاسلام لايوجد فرق بين المرأة والرجل خلال المراحل المعنوية والحقوق الاجتماعية والفردية، لكنهم بالطبع وبناء على الطبيعة الانسانية فإنهم يتمتعون بامتيازات مختلفة.

س البغدادي
03-05-2013, 02:08 PM
اعلن وزير خارجية الايراني علي اكبر صالحي بان الوزارة حصلت على وثائق جديدة تثبت سيادة ايران على الخليج الفارسي والجزر الثلاث.

وقال صالحي في مراسم ازاحة الستار عن كتب جديدة صادرة عن وزارة الخارجية امس الخميس: "ان في ارشيف وزارة الخارجية 40 مليون ورقة وثيقة وحصلت كذلك على الكثير من الوثائق التي تثبت سيادة ايران على الخليج الفارسي والجزر الثلاث".

واضاف: "ان وزارة الخارجية وبعد انتصار الثورة الاسلامية اصدرت وطبعت اكثر من الف عنوان كتاب ويتم اليوم اصدار 20 عنوانا لكتب مؤلفة جديدا"، واعتبر ان احد اهم هذه الكتب هو كتاب "اطلس" كلات نادري.

واشار صالحي الى ان عدد الكتب المطبوعة سنويا كان نحو الف كتاب قبل الثورة فيما بلغ في العام الماضي نحو 69 الف كتاب وذلك يعني ان انتاجنا الفكري تضاعف 69 مرة.

واكد وزير الخارجية "انه علينا العمل لنتمكن عبر الاستفادة من عناصر القوة من تحقيق الشموخ لشعبنا"، مشيرا الى ان احد عناصر القوة هو الانتاج الفكري، معتبرا الدولة التي تنتج الفكر بانها تمهد الارضية لبناء الحضارة.

وتابع صالحي: "اليوم لا احد يولي الاهتمام فقط للتنمية الصناعية والمادية بل يهتم ايضا بالبنية الاساسية وهي تنمية المعرفة والفكر".

واوضح بان ايران تحظى باعلى نسبة من نمو الانتاج العلمي في العالم، مؤكدا ان الجمهورية الاسلامية تتصارع اليوم مع الاستكبار بحيث تهدف للنقطة الاكثر حساسية الا وهي البحث العلمي والانتاج الفكري.

ولفت صالحي الى تقرير برنامج للامم المتحدة للتنمية حول التنمية في ايران والذي جاء فيه ان ايران حققت اعلى نسبة من النمو في ابعاد التنمية البشرية ومن مؤشراتها الصحة والتعليم.

وشدد وزير الخارجية على ان "الكثير من اهداف الجمهورية الاسلامية في ايران ستتحقق مستقبلا وسنعرض عقائدنا ومبادئنا على العالم".

س البغدادي
03-05-2013, 02:13 PM
اكد رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني وقوف الجمهورية الاسلامية الى جانب سوريا حكومة وشعبا في مختلف المجالات.

وقال لاريجاني خلال لقائه نظيره السوري محمد جهاد اللحام، إن دمشق تتعرض اليوم لظلم وحقد من قبل الاستكبار العالمي وبعض دول المنطقة، لكن النصر سيكون حليفها بصمودها ومقاومتها.
وأعرب لاريجاني عن أسفه لاطلاق اميركا والغرب شعار مكافحة الارهاب في حين يدعمون المسلحين في سوريا.
من جانبه أشاد اللحام بدعم ايران لسوريا في أزمتها الراهنة، واعتبر أن غرض إثارة مزاعم حول استخدام سوريا للسلاح الكيمياوي هو تصعيد الازمة وتشديد الضغوط على دمشق.

س البغدادي
06-05-2013, 09:53 PM
دان مساعد وزیر الخارجیة الایراني في الشؤون العربیة والافریقیة، العدوان الصهیوني علی سوریا وقال ان جمهوریة ايران الاسلامیة لن تسمح للاعداء والکیان الصهیونی باضعاف محور المقاومة.

ودعا حسین امیر عبداللهیان الاثنین خلال لقائه مساعد وزیر الخارجیة الکوبي، المجتمع الدولي الی اتخاذ موقف ازاء هذه الاعتداءات وقال ان جمهوریة ايران الاسلامیة تجري في هذا الاطار مشاوراتها واتصالاتها مع الاطراف الاقلیمیة والدولیة وذلك لعقد اجتماع واسع قریبا في طهران لدعم الشعب السوري بمشارکة بعض دول العالم بما فیها کوبا.
کما اشار الی اهمیة المشاورات بین طهران وهافانا بخصوص التطورات المتسارعة والمهمة في الشرق الاوسط واکد علی ضرورة اضطلاع کوبا بدور فاعل في هذه التطورات نظرا لتاریخ کوبا الثوري وتوجهاتها المناهضة للصهیونیة والاستعمار.
ولفت مساعد وزیر الخارجیه الایراني الی القاعدة الشعبیة وتوجه الثورات القائمة حالیا في المنطقة المناهض للصهیونیة ولاميرکا وقال ان محاولة الکیان الصهیوني واميرکا وحلفائهما في المنطقة بمصادرة وحرف هذه الثورات، لهو دلیل واضح علی التوجه الاسلامي لهذه الثورات.
من جانبه اكد مساعد وزیر الخارجیة الکوبي سي یرا دیاز علی سعی کوبا للحضور الفاعل والبناء في تطورات الشرق الاوسط لدعم شعوب المنطقة ومحور المقاومة.
واشار الی التدخل الخارجی في سوریا وقال ان سوریا تواجه الیوم مؤامرة کبیرة ، وبعض الدول تحاول ومن خلال استخدام الادوات الاعلامیة المختلفة وبث الاکاذیب الی ضرب سوریا وتدمیرها.
واعلن مساعد وزیر الخارجیة الکوبي رفض بلاده لاي تدخل خارجي في سوریا واکد دعم هافانا لخطة جمهوریة ايران الاسلامیة السیاسیة بوقف العنف واجراء الحوار السوري- السوري الشامل.

س البغدادي
06-05-2013, 09:54 PM
دان قائد الثورة الإسلامية في ايران اية الله السيد علي خامنئي جريمة هدم قبر الصحابي الجليل حجر بن عدي مؤكدا بان هذه الجريمة تهدف الى إثارة نزاع سني شيعي .

واضاف قائد الثورة لدى استقباله اليوم الاثنين عددا من المشرفين على اقامة الانتخابات في البلاد الى ان المجتمع الإسلامي أثبت نضجه الفكري بعد الاعتداء ولم تنطل عليه مكائد الأعداء وقال ان صمت المنظمات الدولية حيال الاعتداء ودعم بعض الساسة مؤشر على تواطئهم في الحادث .
واشار القائد الى جريمة انتهاك حرمة الصحابي الجليل حجر بن عدي ( س ) وقال : ما يزيد من مرارة هذه الحادثة ويضاعفها هو وجود بعض المتحجرين المتخلفين من ذوي الافكار الشيطانية في اوساط المسلمين الذين يعتبرون تكريم شيوخ ووجهاء صدر الاسلام بانه شرك .
واعتبر ان وجود مثل هذا الفكر الخرافي مصيبة للاسلام والمسلمين واضاف : ان اسلاف هؤلاء الاشخاص هم الذين قاموا بهدم قبور ائمة البقيع ، ولو لم تنتفض الامة الاسلامية جمعاء ضدهم لهدموا المرقد الطاهر للرسول الاعظم (ص) ايضا .


التيار التكفيري الخبيث المدعوم ماديا ومعنويا تحول اليوم الى كارثة حقيقية للاسلام

ونوه قائد الثورة الاسلامية الى بطلان افكار وخبث نوايا الاشخاص الذين يعتبرون الحضور عند مزارات الصلحاء وطلب الرحمة لهم ولانفسهم من الله بانه شرك واضاف : الشرك هو ان تصبح اداة بيد وكالات الاستخبارات البريطانية والامريكية وان تقوم بمثل هذه الاعمال التي تحز في نفوس المسلمين .
وتابع قائلا : اي فكر هذا الذي لا يعتبر الخنوع والعبودية والاطاعة للطواغيت شركا ولكنه في نفس الوقت يعتبر احترام الصلحاء شرك .
واعتبر اية الله خامنئي ان التيار التكفيري الخبيث المدعوم ماديا ومعنويا تحول اليوم الى كارثة حقيقية للاسلام .

المجتمع الإسلامي أثبت نضجه الفكري بعد الاعتداء ولم تنطل عليه مكائد الأعداء
واشار الى الموقف المناسب الذي اتخذه الشيعة والسنة على حد سواء حيال هذه الحادثة واضاف : ان المجتمع الاسلامي كشف عن نضجه الفكري ولم تنطل عليه مكائد الاعداء
وشدد على ضرورة استمرار ادانة هذه الحادثة الاليمة محذرا من الفتنة سوف لن تقتصر على هذا الحد ان لم يتحمل النخب والشخصيات العلمية والسياسية والدينية في العالم الاسلامي مسؤوليتهم على صعيد التصدي لهذا الفكر القذر .

صمت المنظمات الدولية والساسة حيال الاعتداء مؤشر على تواطئهم في الحادث
وتابع قائد الثورة الاسلامية قائلا : يجب احتواء نار الفتنة عبر الاستفادة من الفتاوى الدينية والمقالات التنويرية والخطوات التي يعتمدها النخب الفكرية والسياسية .
واشار الى كشف الايادي الخفية التي تقف خلف هذه الاعمال وشجب صمت المنظمات والشخصيات الدولية والساسة الذين يقيمون الحداد بسبب تدمير اثر تاريخي واكد قائلا : ان الله بالمرصاد والتيار الذي يضع العراقيل امام اتحاد وتقدم الامة الاسلامية سيتوقف باذن الله .


الحضور الملحمي والحماسي في الانتخابات يشكل حصانة للبلاد

وكان قائد الثورة الاسلامية قد اكد في جانب اخر من كلمته بان الحضور الملحمي والحماسي للناس في الانتخابات الرئاسية المقبلة سيحصن البلاد ويضمن استمرار وتيرة التقدم مشددا على ضرورة التزام مؤسسات الرقابة والمشرفين والمرشحين بالقانون ورعايته بحذافيره في كافة المراحل الانتخابية .
واشار الى المحاولات اليائسة التي بذلها الاعداء في السابق للتقليل من مشاركة الناس في الانتخابات وقال : لقد بذل البعض ما بوسعه لاجراء انتخابات فاترة او تاخيرها على اقل تقدير ، ولكن جميع محاولاتهم باءت وستبوء بالفشل بتوفيق من الله .


اقتدار جمهورية ايران الاسلامية نابع من حضور ابناء الشعب في الساحة

وراى اية الله خامنئي ان اقتدار الجمهورية الاسلامية في ايران نابع من قلوب وعواطف وعقول وافكار وبصيرة وحضور الشعب في الساحة وقال : لو لم يكن هذا الدعم لقضت السلطات الخبيثة في العالم على النظام الذي يرفع راية الجمهورية الاسلامية .

س البغدادي
06-05-2013, 09:58 PM
ايران تصنع جهاز الطرد المركزي الأنبوبي لإنتاج الأدوية واللقاحات
أعلن رئيس المعهد الإيراني "باستير" عن إنتاج ايران لجهاز الطرد المركزي الأنبوبي(Tubular Centrifuge) للأغراض الطبية.

وأكد د.مصطفي قانعي بأن المتخصصين الإيرانيين في المعهد تمكنوا من إنتاج جهاز الطرد المركزي الأنبوبي لإنتاج الأدوية واللقاحات، مشيرا الى أن قدرة استيعاب هذا الجهاز 8 لترات علی التوالي و18 ألف دور في الساعة لإنتاج المنتجات البيولوجية.
وقد حقق المتخصصون الإيرانيون إنجازات طبية عديدة في مختلف المجالات ومنها إنتاج نوع من اللقاحات لعلاج أنواع السرطان نظير الثدي والرحم والرئة عبر إستخدام الجسيمات النانوية الحويصلية الكاتيونية وإنتاج القلب الصناعي للمرة الأولی في البلاد.
كما تكللت مساعي المتخصصين الإيرانيين في مجال طب العيون وحصلت ايران علی تقنية "زرع التسلكوب المصغر في العيون" (Mini Eye Telescope Implant) والتي كانت حكرا علی الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا لمدة عامين.

س البغدادي
06-05-2013, 10:00 PM
يقوم سلاح البر بالجيش الإيراني، غداً الاحد، بإزاحة الستار عن جهاز محاكاة لمروحية 204 محلي الصنع.

وسيرعى قائد قوات البر التابع للجيش الإيراني العميد أحمد رضا بور دستان، غداً الأحد حفل إزاحة الستار عن أحدث إنجازات قواته في مجال أجهزة محاكاة الطيران.
وقام المتخصّصون الإيرانيون بتصنيع جهاز محاكاة مروحية 204 داخل البلاد وأشرفوا على جميع مراحل تصميمه وإنتاجه.
وكان العميد بور دستان قد أكد في وقت سابق بأن هذه القوة ستقيم خلال العام الإيراني الجاري (بدأ في 21 آذار/مارس) 8 مناورات في البلاد وكذلك ستتم إزاحة الستار عن جهاز محاكاة للمروحيات.

س البغدادي
08-05-2013, 10:11 PM
انطلقت في العاصمة الإيرانية طهران الثلاثاء عملية تسجيلِ أسماء الراغبين في الترشح في الانتخابات الرئاسية المقرر اجراؤها في 14 حزيران / يونيو المقبل.

وسيخلف المرشح الفائز الرئيس أحمدي نجاد الذي فاز بولايتين متواليتين، وأثارت اعادة انتخابه في عام 2009 موجة من الاحتجاجات في البلاد.

ويحظر الدستور على أحمدي نجاد الترشح لولاية ثالثة.

وسيتم تسجيل الراغبين بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية الحادية عشرة في إيران على مدى 5 ايام في مبنى وزارة الداخلية في طهران.

وأعلن العديد من المرشحين عزمهم على التقدم للانتخابات ومن بينهم وزير الخارجية السابق علي أكبر ولايتي المستشار الحالي لقائد الثورة الأسلامية السيد الخامنئي للشؤون الدولية، ورئيس بلدية طهران محمد باقر قاليباف ورئيس مجلس الشورى السابق غلام علي حداد عادل.

ومن المرجح أن يدعم أحمدي نجاد مستشاره رحيم مشائي للترشح في الانتخابات.

أما في صفوف الاصلاحيين والمعتدلين، من المتوقع أن يترشح عدد من الشخصيات من بينها نائب الرئيس السابق محمد رضا عارف وحسن روحاني المفاوض الايراني في الملف النووي في عهد الرئيس السابق محمد خاتمي.

يذكر أن نحو 475 شخصا تقدموا بأوراق ترشحهم في الانتخابات السابقة لكن مجلس صيانة الدستور لم يصادق سوى على أربعة مرشحين بينهم محسن رضائي القائد السابق للحرس الثوري الذي من المتوقع أن يترشح مجددا هذا العام.

س البغدادي
11-05-2013, 03:00 PM
علي اكبر ولايتي


عضو في البرلمان الإيراني في دورته الأولى، ووزير لخارجية إيران خلال الفترى بين 1981و 1997. أصولي مقرب من قائد الثورة ويعمل حاليا مستشاراً له لشؤون السياسية الدولية وعضوا في المجلس الثقافي الأعلى للثورة وكذلك عضوا في مجلس تشخيص مصلحة النظام.
ترشح علي أكبر ولايتي وزير الخارجية الإيراني الأسبق للانتخابات الرئاسية عام 2005 لكنه انسحب لدعم هاشمي رفسنجاني الرئيس الأسبق والرئيس الحالي لمجلس تشخيص مصلحة النظام.
يعتبر علي أكبر ولايتي أحد ثلاثة أعضاء ائتلاف الأصوليين في الانتخابات الرئاسية القادمة الموسوم بالائتلاف الثلاثي من اجل التقدم والذي يضم أيضا كلا من حداد عادل ومحمد باقر قاليباف ومازال يشكل قطبا مهما في الانتخابات، وهو يعتزم دخول سباق الرئاسي لدورته الحادية عشرة.
اعلن الاعضاء في الائتلاف الثلاثي انهم ملتزمون بتعاونهم معا حتى زمن إجراء الانتخابات ولم يستبعد ولايتي ان يعرف الائتلاف الثلاثي شخصاً آخر كمرشح في نهاية المطاف .
مناصب :
- النائب في البرلمان الايراني في دورته الاولى
- وزير الخارجية عام 1981 حتى 1997
- المستشار الدولي لقائد الثورة الاسلامية في ايران
- عضو في "المجلس الأعلى" للثورة الثقافية
- عضو في مجلس تشخیص مصلحة النظام فی ایران



محمد باقر قاليباف :




كما يضم قائمة المرشحين محمد باقر قاليباف الذي هو استاذ جامعي بجامعة طهران ويشغل منصب رئيس بلدية طهران، وله باع طويل فى الحرس الثورى والقوات الجوية والشرطة الايرانية في عهد الرئيس السابق محمد خاتمي.
ولد قاليباف في مدينة مشهد عام 1961 في أسرة متوسطة الحال، انخرط في قوات التعبئة الشعبية وتوجه إلى جبهات القتال. عين قائداً لفرقة نصر في الثانية والعشرين من عمره و في عام 1996 ميلادي نال شهادة الدراسات العليا الماجستير في علم الجغرافيا السياسية .
في عام 1997 عين قائداً للقوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني ثم اختاره آية الله خامنئي في عام 2000م ليشغل منصب القائد العام لقوات الأمن في إيران ونال شهادة الدكتوراه في عام 2001 ميلادي عن أطروحة قدمها في مجال الجغرافيا السياسية - في عام 2005 ميلادي عين قائداً لقوات الشرطة.
عمل ممثلا لرئيس الجمهورية في جهاز مكافحة تهريب البضائع والعملة.بدأ في عام 2005 حملته الإنتخابية ضمن الائتلاف الثلاثي الذي يضم ولايتي وحداد عادل.
قاليباف يمثل تيار المحافظين الجدد التكنوقراطيين أو التكنوقراطيين الملتزمين ويهتمون بالكفاءة والقوة والتخصص وفي نفس الوقت يؤمنون بالقيادة الروحية في إيران أي الولي الفقيه.
مناصب:
- قائد مقر خاتم الانبياء
- قائد سلاح الجو للحرس الثوري
- القائد الاسبق للشرطة
- المسؤول ووكيل رئيس الجمهور في مركز مكافحة تهريب البضائع والعملة الصعبة عام 2004
- عمدة بلدية طهران من عام 2005 حتى اليوم




غلام علي حداد عادل:




عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام ورئيس سابق للبرلمان الإيراني ويعمل عضوا في البرلمان منذ دورته السادسة وحتى الآن. كما أنه يعمل كرئيس لمجمع اللغة والأدب الفارسي وعضوا في المجلس الثقافي الأعلى للثورة، وقد انضم للائتلاف الثلاثي إلى جانب ولايتي وقاليباف .
الدكاترة حداد عادل ،قاليباف وولايتي يشكلون الائتلاف الثلاثي واتفق هؤلاء الثلاثة على عدم التنافس فيما بينهم بل أكدوا على التنسيق والتعاون على أساس القانون والقبول لدى المنتخبين. ويدخل مرشح واحد منهم في سباق انتخابات ايران الرئاسية .
ولد حداد في عام 1945 في طهران، وحاصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة.
مناصب:
- عضو مجمع تشخیص مصلحت نظام
- العضو السابق في البرلمان الايراني
- النائب في البرلمان الايراني من دورته السادسة حتى اليوم
- رییس مجمع اللغة والادب الفارسي
- العضو في المجلس الاعلى للثورة الثقافية



علی رضا زاکانی:




علي رضا زاكاني قد يتم اختياره من قبل جمعية أنصار الثورة الاسلامية كما يحتمل ان تدعم جمعية المضحيين للثورة الاسلامية ترشحه الى جانب غلام علي حداد عادل وسعيد جليلي للرئاسة الايرانية.
مناصب:
- النائب في البرلمان الايراني في دورته السابعة والثامنة
- المسؤول عن التعبئة الطلابية في الجامعات لدورة واحدة
- دبیرکل جمعیت رهپویان انقلاب اسلامی
- الامين العام لجمعية أنصار الثورة الاسلامية







الدكتوركامران باقر لنكراني






اعلنت وسائل الاعلام التابعة لجبهة الصمود دعمها لترشيح السيدين جليلي وباقري لنكراني كخياراتها للرئاسة ومع استنكاف جليلي – كما أعلن مكتب آية الله مصباح - الدكتور لنكراني قد يكون مرشحاً نهائياً لجبهة الصمود.
مناصب:
- وزير الصحة في مجلس الوزراء الأول في حكومة الرئيس احمدي نجاد
- المتحدث لجبهة الصمود













سعيد جليلى:






سعيد جليلى أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران والمسؤول عن وفد التفاوض النووي الإيراني الذي بدأ حياته السياسية بالعمل في وزارة الخارجية في عام 1989، وخلال فترة الولاية الثانية للرئيس السابق محمد خاتمي كان مديراً للشؤون الأوروبية والأميركية، كما تولى منصب المدير العام لمكتب قائد الثورة في ايران آية الله السيد علي خامنئي.
الدكتور سعيد جليلي كان احد خيارات جبهة الصمود كمرشح للرئاسة ويقال انه رفض ترشيح نفسه للخوض في معركة الانتخابات، فيقع خيار الجبهة النهائي على لنكراني.
مناصب:
- أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني من 2007
- له 18 عاما من التجربة والخبرة في وزارة الخارجية الايرانية








منوتشهر متكي:




منوتشهر متكي الذي تولى حقيبة الخارجية لمدة خمس سنوات هو كان وزير خارجية إيران للأعوام بين 2005-2010 قبل أن يقوم أحمدي نجاد بعزله من منصبه وتعيين علي أكبر صالحي بديلا له.
عمل متكي أيضا كعضو في البرلمان الإيراني في دورتيه الأولى والسابعة، كما شغل منصب سفير للجمهورية الإسلامية في إيران في كل من تركيا واليابان.
يعتبر متكي أحد أهم خيارات “جبهة أتباع خط الإمام الخميني” في الانتخابات الرئاسية المقبلة.
مناصب:
- وزير خارجية إيران للأعوام بين 2005-2010
- النائب في البرلمان الايراني في دورتيه الاولى والسابعة
- سفير ايران في تركيا واليابان






محمدرضا باهنر:






محمد رضا باهنر هو الأمين العام للجمعية الإسلامية للمهندسين وهو عضو في الائتلاف المبدئي واشار باهنر الى ان زملاءه ملتزمون بالانسحاب لصالح من يحصل على النسبة الاعلى في استطلاعات الرأي وقال مرشح التيار المبدئي محمد رضا باهنر لقناة العالم الاخبارية عن رؤيته الاقتصادية: يجب ايجاد مقاربة جديدة مع الاوضاع الاقتصادية في البلاد ودراسة اي اجراءات بدقة قبل تنفيذها تجنبا لاعراضها الجانبية.
الائتلاف الخماسي المبدئي الذي يقوده محمد رضا باهنر، نائب رئيس مجلس الشورى (البرلمان)، ليشمل 15 عضواً، بينهم مرشحون للرئاسة، مثل محمد حسن أبوترابي ‌فرد، وهو نائب آخر لرئيس البرلمان، ورئيس هيئة التفتيش المركزي مصطفى بورمحمدي، ووزير الخارجية السابق منوتشهر متكي، ووزير التجارة السابق يحيي آل إسحق.
وأُوكلت سكرتيرية الائتلاف إلى محمد حسين موسى بور، نائب وزير الداخلية سابقاً والذي أعلن أن الائتلاف الجديد أُسِّس بناءً على تنسيق بين جماعة العلماء المجاهدين وهيئة مدرّسي الحوزة الدينية في مدينة قم المقدسة.
مناصب:
- النائب في البرلمان الايراني (النائب في مجلس الشورى) في الدورات الثانية والثالثة والرابعة والخامسة والسابعة والثامنة والتاسعة
- العضو في مجلس تشخيص مصلحة النظام




یحیی آل اسحاق:





یحیى آل اسحاق كان وزیرا للتجارة فی عهد الرئیسين هاشمی رفسنجانی ومحمد خاتمي ورشحه نفسه للانتخابات الرئاسية الحادية العشرة في إيران وقد تم اختياره من قبل حزب المؤتلفة الذي هو يعتبر من شخصياته الرئيسية رغم استقالته منه عام 2001، ليمثل الحزب في جبهة الانصار.
یحیى آل اسحاق حصل على بكالوريوس تجارة وماجستير في الإدارة الصناعية ودكتوراه في الإدارة الاستراتيجية ولديه سابقة خبرة من 30 عاما في إدارة اقتصاد البلاد وكان يعمل في وزارة التجارة كنائب لحبيب الله عسكر أولادي وقد عمل في منصب نائب الوزير في وزارة الدفاع ووزارة التجارة والصناعة والمناجم الإیرانیة.
يعتبر یحیى آل اسحاق من المدافعين عن التجارة الحرة ،وقد أصبح واحدا من الشخصيات الأكثر شعبية في القطاع الخاص بسبب اهتمامه وآراءه من سياسة اقتصاد السوق على مدى السنوات الماضية .
مناصب:
- وزیر التجارة فی عهد الرئیس هاشمی رفسنجانی
- رئیس غرفة التجارة والصناعة والمناجم الإیرانیة





مصطفی پورمحمدی:






أعلن الشيخ مصطفى بور محمدي الذي هو أمين سياسي لجمعية رجال الدين المناضلين ترشحه رسميا للانتخابات الرئاسية الحادية العشرة وهو يشغل حاليا منصب رئيس "مؤسسة التفتيش العام" التابعة لمؤسسة القضاء الإيرانية.
ولد مصطفى بور محمدي في سنة 1959 في مدينة قم المقدسة وهو رجل دين وسياسي ايراني درس الشريعة الإسلامية والفقه (أي ما يعادل الدكتوراه) وهو كان نائب في وزارة الاستخبارات والأمن القومي لجمهورية إيران الاسلامية في فترة الوزير علي فلاحيان وقد شغل منصب وزير الداخلية في مجلس وزراء الاول للرئيس احمدي نجاد الذي أقاله من منصبه في مايو 2008.
وكان مصطفى بور محمدي المدعي العام في محاكم الثورة الاسلامية في محافظتي خوزستان وخراسان قد اصبح رئيسا لدائرة الاستخبارات المضادة في وزارة الاستخبارات والأمن في عام 1987 وأصبح مساعدا لوزير الاستخبارات في عام 1991. وفي عامي 1996 و1998 كان في منصب دائرة الأمن في هذه الوزارة.
مناصب:
- النائب لوزير الاستخبارات والأمن القومي الايراني
- المدعي العام في محاكم الثورة الاسلامية
- وزير الداخلية من 2004 حتى 2008
- رئيس مؤسسة التفتيش العام




محسن رضائي:






محسن رضائي هو مرشح أصولي ومن الوجوه السياسية البارزة في إيران، وهو الرئيس السابق للحرس الثوري، وسبق أن رشح نفسه للرئاسة مرتين من قبل ودخل السباق الرئاسي في عامي 2005 و2009 ولم يحالفه التوفيق ويعتبر ترشحه هذا هو الثالث لمنصب رئاسة الجمهورية ، وكان رضائي أمين مجلس تشخيص النظام منذ عام 1997.
ولد عام 1954 في احدى القرى التابعة لمدينة مسجد سليمان ، اعتقل سنة 1973من قبل عملاء الشاه وبقي في زنزانات انفرادية مدة 6 اشهر ثم أفرج عنه بعد التعذيب. وبعد انتصار الثورة الإسلامية انتمى إلى تشكيلات حرس الثورة الإسلامية وأصبح قائداً لقوات حرس الثورة (1981-1994) وقدم استقالته من حرس الثورة الإسلامية في عام 1994. في عام 1997 تم تعيينه في مجلس تشخيص مصلحة النظام في الجمهورية الإسلامية. قام بالتدريس في جامعة الامام الحسين (ع) ، كما درس الاقتصاد في جامعة طهران الحرة.
مناصب:
- القائد في الحرس الثوري من 1981 الى 1997
- أمين مجلس تشخيص النظام منذ عام 1997






محمدحسن ابوترابی‌فرد:






نائب رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران (البرلمان الايراني)محمد حسن ابو ترابي ‌فرد (60 عاما) اعلن ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية وهو يعتبر من المحافظين ويعتقد بتمثيل ذوي الكفاءة من مجموعات سياسية مختلفة في الحكومة ويرى تقليل اعتماد اقتصاد إيران على عائدات النفط ودعم قطاع الصناعة واتخاذ منهج "الدبلوماسية الديناميكية" في سياسة البلاد الخارجية.
مناصب:
- النائب في البرلمان الايراني في الدورة السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة











علي فلاحيان:







اعلن وزير الاستخبارات الإيراني السابق علي فلاحيان المحسوب على التيار المحافظ ترشيحه رسميا للانتخابات الرئاسية في 8 يونيو (حزيران) كما جاء في بيان صادر عن مكتبه نشرته وكالة الانباء الايرانية الرسمية.
وكان حجة الاسلام فلاحيان (51 عاما)، من تيار المحافظين، رئيسا لجهاز الاستخبارات وعضوا في الحكومة بين 1989 و 1997 في ظل رئاسة الرئيس السابق علي اكبر هاشمي رفسنجاني.
وولد فلاحيان في نجف اباد بالقرب من مدينة اصفهان (وسط) وهو عضو في مجلس الخبراء، الهيئة المكلفة تعيين اوإقالة قائد الثورة.
وكان فلاحيان طالبا في مدارس الفقه في مدينة قم المقدسة وقد تولى في الثمانينات منصب مدعي المحكمة الدينية الخاصة، والهيئة القضائية الاستثنائية.
مناصب:
- الوزیر الاسبق في الاستخبارات والأمن القومي لجمهورية إيران الاسلامية في فترة رئاسة الشيخ رفسنجاني
- النائب في مجلس خبراء القيادة











محمد شريعتمداري:




اعلن محمد شريعتمداري مشاركته في السباق الرئاسي الحادي عشر في ايران في يونيو/حزيران القادم الذي عرف كشخصية اقتصادية يحظي بدعم التيار الاصلاحي، لكنه اعلن بالانسحاب من ترشيح نفسه اذا اعلن اي من رفسنجاني ،خاتمي،ناطق نوري او السيد حسن خميني ترشيحه للانتخابات الرئاسية الحادية عشرة في البلاد.
وكان محمد شريعتمداري مرشحاً لجمعية الدفاع عن قيم الثورة الاسلامية في انتخابات الرئاسية سنة 1997
مناصب:
- محمد شريعتمداري وزير التجارة الأسبق وكبير مستشارى قائد الثورة في ايران
- وزير التجارة في حكومة الرئيس خاتمي












حسن روحانی:





الدكتورحسن روحاني (64 عاماً) هوعضو سابق في البرلمان الإيراني كما عمل ممثلا لمجلس الخبراء وعضوا في مجلس تشخيص مصلحة النظام والأمين السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني لأكثر من 16 عاماً. إضافة إلى ذلك يشغل روحاني منصب رئيس المركز الاستراتيجي لمجمع تشخيص مصلحة النظام و أنه مرشح للانتخابات الرئاسية القادمة ويعتبر روحاني من المحسوبين على التيار الإصلاحي في إيران.
ويرتبط اسم روحاني بالموضوع النووي الإيراني وهو مقرب من هاشمي رفسنجانى وشديد القرب من التشكيلات الدينية الأصولية وهي جمعية رجال الدين المناضلين وهو كان رئيساً لمركز الدراسات الاستراتيجية لمجلس تشخيص مصلحة النظام ايضاَ.
مناصب:
- النائب الاسبق في البرلمان الايراني
- النائب في مجلس خبراء القيادة
- عضو مجمع تشخیص مصلحت نظام
- العضو في مجلس تشخيص مصلحة النظام
- الأمين السابق لمجلس الأمن القومي الإيراني





مصطفی کواکبیان:






مصطفى كواكبيان 51 عاما ، من مواليد سمنان ، حاصل على الدكتوراة فى العلوم السياسية حضر في مقر وزارة الداخلية مسجلا اسمه للترشح لخوض الانتخابات الرئاسية في البلاد.
ويعتبر كواكبيان من الناشطين السياسيين الاصلاحيين حاليا وكان نائبا في مجلس الشورى الاسلامي في دورته الثامنة وامينا عام لحزب "مردم سالاري" (السيادة الشعبية) ورئيس التحالف الشعبي للاصلاحات وكان من قبل نائبا لرئيس اللجنة المركزية لحزب "همبستكي" (التضامن).
مناصب:
- مصطفى كواكبيان صحفي وناشط سياسي مؤيد للاصلاحيين
- الامين العام لحزب السيادة الشعبية (حزب مردم سالاري)
- النائب في البرلمان الايراني










محمدرضا عارف:






الدكتور محمدرضا عارف من مواليد مدينة يزد عام 1951 م (62 عاما) وهو محسوب على تيار الإصلاحيين ويعد من أبرز الوجوه الإصلاحية الذي شغل منصب النائب الاول في عهد الرئيس السابق محمد خاتمي
وعارف هو الرئيس السابق لجامعة طهران الذي عين في اب/اغسطس 1997 وزيرا للبريد والاتصالات في حكومة خاتمي الاولى وتلقى دروسا في هندسة الاتصالات في جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة وكان نائبا لرئيس منظمة الموازنة والتخطيط ومديرها.
وأعلن "محمد رضا عارف" المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية في نسختها الحادية عشرة بأنه سيحترم ارادة الشعب اذا لم يحظ بتأييده في الاقتراع الرئاسي و لم يحقق الفوز ،قائلاً "سأبارك واهنىء من سيفوز في الانتخابات" ، مشدداً على انه لن يعترض اذا رفضت اهليته للترشيح ، من قبل مجلس صيانة الدستور .لكنه اكد إنه سينسحب إذا قرر خاتمى أو رفسنجاني خوض الانتخابات.
مناصب:
- عميد جامعة طهران من 1994 الى 1997
- وزير للبريد والاتصالات من 1997 الى 2000
- رییس سازمان مدیریت برنامه ریزی ۷۹ تا ۸۰
- رئيس منظمة الادارة والتخطيط من 2000 الى 2001
- النائب الاول لحكومة الرئيس محمد خاتمي
- رئيس ومستشار سابق بجامعة طهران



محمد سعیدی‌ کیا:




أعلن وزير الإسكان والتنمية الحضرية السابق في إيران محمد سعيدي كيا رسميا ترشحه للانتخابات الرئاسية بالبلاد. واختار سعيدي كيا "الوحدة الوطنية والسلام والتعاون العالمي" شعارا لحملته الانتخابية.
محمد سعيدي كيا ولد في مدينة أصفهان عام 1946 م ومتزوج ولديه ثلاثة أطفال، وهو مهندس مدني وحصل على درجة الماجستير في مجال البناء من جامعة أمير كبير ويشغل منصب وزير الإسكان والتنمية الحضرية في حكومة أحمدي نجاد
وكان مهندس محمد سعيدي كيا وزيراً للطرق والمواصلات في حكومة مير حسين موسوي وهاشمي رفسنجاني من 1985 الى 1993 كما انه كان وزيراً لجهاد الاعمار في حكومة الرئيس خاتمي من 1977 الى 2000 م .
مناصب:
- وزير الطرق والمواصلات من 1985 الى 1993
- وزيرجهاد الاعمار من 1997 م الى 2000 م
- وزير الإسكان والتنمية الحضرية من 2005 الى 2009 م



الدكتور حسن سبحاني:




هذا المرشح اعلن انه يتحمل تكاليف حملته الانتخابية بنفسه و قال ان حكومته مبنية على القانون و ستكون الاصول والمباني في الدستور الايراني مرتكزاً اساسياً في نقاشه. حصل على الدكتوراه في الاقتصاد وهو استاذ في الجامعة.
مناصب:
- النائب في البرلمان الايراني في الدورات الخامسة والسادسة والسابعة
- نائب قسم العلاقات العامة في وزارة الإرشاد الإسلامي
- رئيس لجنة التخطيط والميزانية وتدقيق الحسابات في البرلمان الايراني
- رئيس المجلس الاقتصادي في موسسة الاذاعة والتلفزيون الايراني(IRIB)

س البغدادي
13-05-2013, 11:46 PM
اعتبر المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية إيهاب فهمي إن مصر ترى أن إيران من الدول المؤثرة، وإنها يمكن أن تكون جزءا من الحل للأزمة في سوريا.

وقال فهمي خلال مؤتمر صحفي له اليوم الاثنين بمقر رئاسة الجمهورية أن انفتاح مصر على إيران يأتي من منطلق حرصها على إقامة علاقات متوازنة مع مختلف القوى الإقليمية والدولية.
واضاف: ان "مصر ترى أن طهران يمكن أن تكون جزءا من الحل للأزمة السورية"، مؤكدا ان "اتصالاتنا وتواصلنا مع الجانب الإيراني انعكس في التوصل إلى توافق حول ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة فى سوريا".
وفيما يتعلق بالعلاقات المصرية مع تركيا اوضح فهمي أن البعد السوري هو بعد مهم فى العلاقات بين مصر وتركيا وقال ان مساعد الرئيس محمد مرسي ، عصام الحداد حمل رسالة منه لرئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان والتى تستهدف بالأساس سبل تفعيل الدور التركي فى المبادرة المصرية لحل الأزمة السورية.

س البغدادي
13-05-2013, 11:48 PM
ستتبوأ ايران المرتبة الخامسة عالميا في مجال تخزين الغاز الطبيعي بعد تدشين مخزن الغاز في منطقة "شوريجة"( شمال شرق البلاد).

وافادت وكالة انباء "فارس"، بانه من المقرر تدشين مخزن "شوريجة" للغاز الواقع في محافظة خراسان الرضوية (شمال شرق ايران) الشهر القادم في اطار مرحلتين طاقة كل منهما 2،4 مليار متر مكعب من الغاز.
وتبلغ الطاقة الأولية للمخزن امكانية ضخ 10 ملايين متر مكعب من الغاز يوميا، وسترتفع تدريجيا حتى تصل الى 40 مليون متر مكعب.

وللمخزن مصفى للتكرير بطاقة 20 مليون متر مكعب من الغاز يوميا.
وتمتلك ايران حاليا مخزنا واحدا لخزن الغاز الطبيعي في منطقة "سراجة" التابعة لمحافظة قم، وبعد تدشين المخزن الثاني في شوريجة سترتقي من المرتبة 19 بين دول العالم الـ 33 المالكة لهذه التكنولوجيا الى المرتبة الخامسة.
وهناك في دول العالم حاليا 600 مخزن لخزن الغاز الطبيعي بطاقة 331 مليار متر مكعب من ضمنها 385 مخزنا في اميركا لوحدها بطاقة 121 مليار متر مكعب اي ما نسبته 35 % من الغاز الطبيعي المخزّن في العالم كله.

س البغدادي
13-05-2013, 11:50 PM
أعلن المدير العام لمنظمة إدارة النفايات الإيرانية عن تدشين جهاز لإنتاج الطاقة من القمامات الرطبة،لأول مرة، في العاصمة الإيرانية طهران والذي يتمكن من تغطية الحاجات الكهربائية لنحو 200 ألف شخص.

ويتم عملية إنتاج الطاقة بعد تخمر النفايات الرطبة الذي يستغرق 20 إلی 40 يوما وتنتج الكهرباء من الغاز الحيوي الناجم عنها.
ويتمكن هذا الجهاز من إنتاج 1 ميغاواط الكهرباء من 100 طن قمامة ومن هذا المنطلق يمكن تغطية الإحتياجات الكهربائية ل200 ألف شخص وذلك بإستخدام 5 آلاف طن من القمامات الرطبة.
وتنتج 7 آلاف طن القمامة في طهران يوميا و 5 آلاف طن منها رطبة و ألفين منها جافة غير أنه يمكن إستخدام كلتيهما في مختلف المجالات.

س البغدادي
14-05-2013, 10:53 PM
أكد قائد الثورة الإسلامية في ايران آية الله السيد علي خامنئي، أن "أدب المقاومة والثورة الإسلامية جعلنا نستغني عن الأدب المستورد"، وذلك خلال استقباله يوم الإثنين أعضاء مكاتب أدب المقاومة وأدب الثورة الإسلامية في الدائرة الفنية التابعة لمنظمة الاعلام الإسلامي.

واعتبر آية الله خامنئي، أن إيجاد حركة عظيمة وملهمة في مجال أدب المقاومة والثورة الإسلامية وكذلك الحيلولة دون تحقيق مآرب بعض التيارات المعادية للثورة الإسلامية لتهميش مفاهيم الثورة الإسلامية وحقائقها، بأنهما ميزتان هامتان وبارزتان لنشاطات الدائرة الفنية بمنظمة الإعلام الإسلامي، وأكد: إن هذه الحركة الرائدة والمؤثرة جعلت البلاد تستغني عن الأدب المستورد.

وأكد ضرورة تعزيز جانب الأبحاث في مجال أدب المقاومة وأدب الثورة الإسلامية، وأضاف: هذا لا يعني حصر هذه القضية في أساليب البحث الغربية، بل يجب خلق ابتكارات ذكية إلى جانب الاستفادة من هذه الأساليب.

وأشار قائد الثورة الإسلامية إلى أهمية أسلوب "التاريخ الشفهي" في تدوين النتاجات الأدبية في مجال أدب المقاومة والثورة الإسلامية،لافتا إلى ضرورة إيلاء الاهتمام بحقوق المؤلفين والمنتجين في هذا المجال، وأضاف: إن دور المدونين للنتاجات إلى جانب الرواة هو بمنزلة المعالجة الفنية التي تصقل النتاج الفني، لذلك من الضروري إيلاء الاهتمام بمؤلفي هكذا نتاجات فنية.

وأكد آية الله خامنئي، على ضرورة القيام بدراسة تطبيقية مقارنة بين الدفاع المقدس(الحرب العراقية المفروضة على إيران) وسائر الحروب المعاصرة، وكذلك مقارنة كبرى الثورات العالمية مع الثورة الإسلامية في إيران، لافتاً إلى أن الثورة الإسلامية ومقارنة مع سائر الثورات الكبرى في العالم، تحظى بعمق وقوة وفاعلية أكبر: إلا أنها وخلافاً لسائر الثورات الكبرى، لم يتم تناولها بالقدر اللازم، وينبغي زيادة النتاجات في تدوين الكتب التاريخية والروايات وما شابه ذلك.

وقدم قائد الثورة الإسلامية إلى المعنيين في مكاتب أدب المقاومة وأدب الثورة الإسلامية في الدائرة الفنية التابعة لمنظمة الإعلام الإسلامي، بعض التوجيهات في هذا المجال كان من أهمها: التخطيط لنشر نتاجات جيدة مكتوبة عن الأعمال الفنية، والتوزيع الواسع والمبرمج للنتاجات، وضرورة ترجمة النتاجات الجيدة لأدب المقاومة والثورة إلى اللغات الأجنبية، وإدخال أدب المقاومة والثورة إلى الأجواء الجامعية، وضرورة تكريم النتاجات القيمة والعناصر البارزة الفاعلة في مجال أدب المقاومة والثورة الإسلامية.

وفي بداية اللقاء، قدم عدد من الأعضاء المعنيين في مكاتب أدب المقاومة وأدب الثورة الإسلامية، وجهات نظرهم في هذا المجال.

س البغدادي
14-05-2013, 10:53 PM
أكد قائد الثورة الإسلامية في ايران آية الله السيد علي خامنئي، أن "أدب المقاومة والثورة الإسلامية جعلنا نستغني عن الأدب المستورد"، وذلك خلال استقباله يوم الإثنين أعضاء مكاتب أدب المقاومة وأدب الثورة الإسلامية في الدائرة الفنية التابعة لمنظمة الاعلام الإسلامي.

واعتبر آية الله خامنئي، أن إيجاد حركة عظيمة وملهمة في مجال أدب المقاومة والثورة الإسلامية وكذلك الحيلولة دون تحقيق مآرب بعض التيارات المعادية للثورة الإسلامية لتهميش مفاهيم الثورة الإسلامية وحقائقها، بأنهما ميزتان هامتان وبارزتان لنشاطات الدائرة الفنية بمنظمة الإعلام الإسلامي، وأكد: إن هذه الحركة الرائدة والمؤثرة جعلت البلاد تستغني عن الأدب المستورد.

وأكد ضرورة تعزيز جانب الأبحاث في مجال أدب المقاومة وأدب الثورة الإسلامية، وأضاف: هذا لا يعني حصر هذه القضية في أساليب البحث الغربية، بل يجب خلق ابتكارات ذكية إلى جانب الاستفادة من هذه الأساليب.

وأشار قائد الثورة الإسلامية إلى أهمية أسلوب "التاريخ الشفهي" في تدوين النتاجات الأدبية في مجال أدب المقاومة والثورة الإسلامية،لافتا إلى ضرورة إيلاء الاهتمام بحقوق المؤلفين والمنتجين في هذا المجال، وأضاف: إن دور المدونين للنتاجات إلى جانب الرواة هو بمنزلة المعالجة الفنية التي تصقل النتاج الفني، لذلك من الضروري إيلاء الاهتمام بمؤلفي هكذا نتاجات فنية.

وأكد آية الله خامنئي، على ضرورة القيام بدراسة تطبيقية مقارنة بين الدفاع المقدس(الحرب العراقية المفروضة على إيران) وسائر الحروب المعاصرة، وكذلك مقارنة كبرى الثورات العالمية مع الثورة الإسلامية في إيران، لافتاً إلى أن الثورة الإسلامية ومقارنة مع سائر الثورات الكبرى في العالم، تحظى بعمق وقوة وفاعلية أكبر: إلا أنها وخلافاً لسائر الثورات الكبرى، لم يتم تناولها بالقدر اللازم، وينبغي زيادة النتاجات في تدوين الكتب التاريخية والروايات وما شابه ذلك.

وقدم قائد الثورة الإسلامية إلى المعنيين في مكاتب أدب المقاومة وأدب الثورة الإسلامية في الدائرة الفنية التابعة لمنظمة الإعلام الإسلامي، بعض التوجيهات في هذا المجال كان من أهمها: التخطيط لنشر نتاجات جيدة مكتوبة عن الأعمال الفنية، والتوزيع الواسع والمبرمج للنتاجات، وضرورة ترجمة النتاجات الجيدة لأدب المقاومة والثورة إلى اللغات الأجنبية، وإدخال أدب المقاومة والثورة إلى الأجواء الجامعية، وضرورة تكريم النتاجات القيمة والعناصر البارزة الفاعلة في مجال أدب المقاومة والثورة الإسلامية.

وفي بداية اللقاء، قدم عدد من الأعضاء المعنيين في مكاتب أدب المقاومة وأدب الثورة الإسلامية، وجهات نظرهم في هذا المجال.

عبدالله الجزائري
15-05-2013, 12:38 AM
السلام عليك اخي وعزيزي س البغدادي

(الحمد لله بجميع محامده كلها على جميع نعمه كلها ))
ومن هذه النعم وسائل الاتصالات والتواصل التي جعلت افئدة ووعقولا وافكارا من الناس تتهاوى وتتعارف الى بعضها البعض لتتبادل الافكار والرؤى التي تثري وترفد الفكر وتضيف قيمة معرفية وعلمية بدلا من المواضيع التي تجعل في قلوب المؤمنين غلاً على بعضهم البعض
اشكرك على مواضيعك وارجوا منك ومن اخي السيد محمد الشرع المحترم كونكم مشرفين ان لا تسمحوا ان تطرح مواضيع لا فائدة ولا ثمرة فيها ولكم ولجميع الاخوة الاعضاء خالص الدعاء

س البغدادي
16-05-2013, 12:06 AM
حياكم الله اخي العزيز الجزائري ..
اسعدنا كثيرا ما طالعناه من بين سطور مداخلاتكم في حرصكم على المنتدى وعلى ديمومته واستمراريته ..وكذا حرصكم على الوحدة الشيعية المرجوة ..
ولكم التقدير

س البغدادي
16-05-2013, 12:06 AM
....................

س البغدادي
16-05-2013, 10:50 PM
اعتبر المتحدث الجديد باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس عراقجي، تواجد القوات الاجنبية في منطقة الخليج بانه مضر للمنطقة، مؤكدا بان ايران ترصد عن كثب جميع التحركات في الخليج الفارسي.

وقال عراقجي في مؤتمره الصحفي الاسبوعي الثلاثاء، بشان المناورة العسكرية للقوات الاجنبية في منطقة الخليج الفارسي، اننا لم نعتبر ابدا تواجد القوات الاجنبية في المنطقة امرا مفيدا ونرى انه يضر بامن المنطقة، ونامل من الدول المشاركة (في المناورة) الامتناع عن اي اجراء استفزازي ومن شانه ان يؤدي الى تصعيد التوتر في هذه المنطقة الحساسة التي شهدت خلال الاعوام الماضية توترات وحروبا مختلفة.

واضاف، اننا نرصد عن كثب التحركات التي تجري في هذا الصدد.

واشار الى اجراء الانتخابات الرئاسية الايرانية في الخارج قائلا، اننا سنجري الانتخابات في جميع الدول التي لنا فيها بعثات دبلوماسية ومن المقرر ان تقام في اكثر من 120 نقطة في العالم.

وحول عدم مشاركة اميركا في مؤتمر نزع السلاح النووي المقرر ان يعقد في جنيف يوم 27 حزيران /يونيو القادم بسبب رئاسة ايران للمؤتمر قال، ان جميع الدول تقر بان مشاركة ايران في مؤتمرات نزع السلاح ومراقبة التسلح والمؤتمرات المتعلقة بالامن والاستقرار في العالم هي مشاركة قوية ومؤثرة وفاعلة وسنستمر بمشاركتنا فيها ولا تهمنا الضغوط او امتناع الاخرين عن المشاركة.

واعتبر عراقجي وقوع العدوان الاسرائيلي على سوريا بعد الانتصارات التي حققها الجيش السوري وطرده للمجموعات المسلحة من العديد من المناطق المهمة، "مؤشرا للتنسيق بين الكيان الصهيوني والمجموعات الارهابية في سوريا" وقال، ان الحكومة السورية اطلعتنا بانها سترد على الفور في حال تكرار مثل هذه الهجمات من جانب الكيان الصهيوني، مضيفا بان هذا الكيان سيكون هو المسؤول عن التداعيات الناجمة عن التطورات في المنطقة.

وبشان الاتفاق بين روسيا وسوريا لتزويد دمشق بمنظومة "اس 300" الدفاعية قال عراقجي، اننا لسنا مطلعين على تفاصيل هذا التعاون بل اطلعنا فقط على ان الحكومة الروسية تعتزم بيع منظومة "اس 300" الرادارية المتطورة او مثلها الى سوريا، ونرى بان دور روسيا ازاء التطورات في سوريا كان ايجابيا لحد الان وقد سعت لاداء الدور للوصول الى حل عادل وسلمي عبر السبل السياسية.

وبشان التحركات التي ادت الى حصول اتفاق لعقد اجتماع "جنيف 2" قال المتحدث باسم الخارجية الايرانية، ان مؤتمر "جنيف 2" يحظى بترحيب ايران من حيث انه سيشكل مبادرة جديدة في طريق الحل السياسي للازمة السورية لكن ما نتوقعه هو ان اي حل يصل اليه المؤتمر ينبغي ان يحظى بقبول الشعب السوري اذ لا يمكن اتخاذ قرارات تتناقض مع مطالبه.

واضاف، ان توقعنا من مؤتمر "جنيف 2" هو ان يكون شاملا وان توجه الدعوة لجميع الاطراف ذات العلاقة والقادرة على اداء دور ايجابي وبناء لحل الازمة.

س البغدادي
18-05-2013, 01:47 PM
قال أمين المجلس الإعلى للأمن القومي الإيراني «سعيد جليلي» اليوم الخميس إن معظم الدول تتفق اليوم مع مواقف إيران النووية؛ مؤكداً أن القوى الغربية غير قادرة على حرمان ايران من حقوقها المشروعة.

فقد عقد أمين المجلس الإعلى للأمن القومي الإيراني «سعيد جليلي» اليوم الخميس مؤتمراً صحفياً في مدينة إسطنبول بين فيه أن مجموعة 5+1 استغرقت 8 أشهر لترد على المقترحات الإيرانية في آلماتي-1 بينما قدمت إيران ردها على مقترحات 5+1 في آلماتي خلال شهر واحد.

وقال جليلي: أعلنا استعدادنا للتوصل إلى اتفاق مع مجموعة 5+1 في إطار الاتفاق الشامل؛ وقبل يومين أبلغتني اشتون أن الرد على المقترحات الإيرانية جاهز.

ووصف المحادثات التي جرت الليلة الماضية في أسطنبول على أنها كانت مفيدة وبناءة وقال إن أشتون قد أكدت ذلك.

وصرح جليلي أن معظم الدول تتفق اليوم مع مواقف إيران وتدافع عنها بما فيها بلدان حركة عدم الانحياز. مؤكداً أن القوى الغربية غير قادرة على حرمان ايران من حقوقها المشروعة.

وقال إن الممارسات الغربية ضد إيران تعد "تغريداً خارج السرب" مؤكداً أن الدول الغربية فشلت في تحقيق إجماع ضد إيران.

وأوضح جليلي: قدمنا في محادثات موسكو رزمة مقترحات شاملة من أجل التوصل إلى اتفاق شامل... وقدمت مجموعة 5+1 في آلماتي مقترح إجراء محادثات الخطوة خطوة.

ولفت أمين المجلس الإعلى للأمن القومي قائلاً: قلنا دائماً إن عدم استغلال الفرص ربما يؤدي إلى ضياعها وهدرها.. وكان اجتماع وإعلان طهران فرصة مهمة للتوصل إلى اجتماع شامل؛ ألا أن الغرب أضاعها.

وقال: إن الغرب بدل أن يستغل إعلان طهران أصدر بياناً ضده ولجأ إلى مجلس الأمن لإصدار قرارات الحظر. معلناً أن إيران لم تبق تنتظر رد الغرب فبدأت بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة؛ وأضاف: واليوم جاء الغرب وطالب بإجراء محادثات حول تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة.

وأعرب جليلي عن أمله بأن: لا يهدر الغرب الفرصة الحالية لكي لا يضطر فيما بعد للعودة إليها.

ورداً على سؤال حول الأزمة السورية صرح جليلي أن موقف إيران بشأن الأزمة السورية: كان واضحاً منذ البداية وهي ترفض اللجوء للعنف والقوة لحلها.

وأكد أن على جميع السوريين البدء بالحوار الوطني الشامل لحل الأزمة والتعاون لإجراء انتخابات حرة. مشدداً على أن الشعب السوري هو وحده من يقرر مصيره.

وأكد جليلي أن الجمهورية الإسلامية مستعدة لمواصلة المحادثات في أي وقت ومكان يحدده الطرف الآخر. مبيناً أنه تقرر في اجتماع أمس استمرار الاتصالات لتحديد موعد لإجراء المحادثات.

ووصف أمين المجلس الإعلى للأمن القومي الإيراني الخلاف بين إيران وأميركا على أنه عداء قديم؛ مبيناً أن: الشعب الإيراني يريد أن يعيش بشكل حر لكن أميركا تريد إعادة الديكتاتورية إليه.

وأوضح أن أميركا انبرت مع سقوط الديكتاتور في إيران لتوظيف طاقاتها في معاداة الشعب الإيراني؛ مبيناً أن: أميركا دفعت نظام «صدام» لشن حرب ضروس ضد الشعب الإيراني. ولافتاً إلى أن الحظر الذي تفرضه أميركا ضد إيران ليس وليد الساعة وإنما هو مفروض منذ انتصار الثورة الإسلامية.

وأكد جليلي أن تزايد الحظر الأميركي ضد إيران يأتي عقب ما حققه الشعب الإيراني من إنجازات باهرة.

س البغدادي
19-05-2013, 11:38 PM
تفتتح ايران غدا الاثنين خط لانتاج احدث منظومة للدفاع الجوي (حرز 9) برعاية وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية العميد احمد وحيدي .

وسيتم تدشين هذا الانجاز الحديث على صعيد الدفاع الجوي هى اعتاب ذكرى ميلاد الامام التاسع الامام جواد الائمة (ع) والذكري السنوية لتحرير مدينة خرمشهر 1982.

وتم تصميم وتصنيع منظومة الدفاع الجوي "حرز 9" على يد الخبراء الاكفاء الايرانيين.

واثبت الخبراء الايرانيون مرة اخري للعالم بانهم لن يتوانوا ولا لحظة واحدة في الدفاع عن سيادة الجمهورية الاسلامية في ايران.

س البغدادي
19-05-2013, 11:40 PM
اكد رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي الايراني علاء الدين بروجردي ان الحوار في سوريا بامكانه انهاء القتل واراقة الدماء.

وقال بروجردي خلال استقباله اليوم الاحد في طهران كبير مستشاري رئيس وزراء نيوزيلندا: "ان التحليلات والحسابات الخاطئة لاميركا وحلفائها الاقليميين لسقوط الحكم في سوريا قد خلق ازمة اقليمية".

واضاف: "نظرا لفشل المشروع العسكري في سوريا فان طريق الحل السياسي للحوار بين الجانبين بامكانه انهاء اعمال القتل واراقة الدماء فيها".

واشار بروجردي الى اعمال الحظر المفروضة على ايران، واكد ان هذه الاجراءات تشكل فرصة لتقدم الجمهورية الاسلامية علميا وتكنولوجيا.

ولفت الى ان الشعب الايراني تعرض منذ بداية الثورة لاعمال حظر غير منطقية من جانب القوى الكبرى لكنه تمكن في ظل الفطنة والادارة الجيدة من تحويل هذه التهديدات الى فرص.

واوضح بروجردي اهمية نمو وتطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بين البلدين، مؤكدا ان "هناك ارضيات مناسبة في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية بين ايران ونيوزيلندا، حيث ان تطوير العلاقات البرلمانية بامكانه تمهيد الطريق في هذا السياق".

من جهته، اعتبر كبير مستشاري رئيس وزراء نيوزيلندا خلال هذا اللقاء، تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية مع الدول الاسيوية بانه من سياسات ايران الاساسية.

واشار الى ان رفع مستوى العلاقات مع الدول الاسيوية ومن بينها الجمهورية الاسلامية في ايران يعتبر من السياسات المبدئية للحكومة النيوزيلندية.

وتم في اللقاء التاكيد على اهمية تبادل الوفود البرلمانية بين ايران ونيوزيلندا.

س البغدادي
19-05-2013, 11:41 PM
أعلن مساعد الرئيس الإيراني في شؤون التقنيات عن صعود إيران إلی المركز الـ11 عالميا في مجال إنتاج علوم الطاقات الجديدة في العام 2013 .

وأكد الدكتور "مجتبی خیام نکویی" أن إيران قد تقدمت في مجال الطاقات المتجددة علی مدار الأعوام الماضية مشيرا إلی أن بلاده كانت تحتل المركز ال13 عالميا في عام 2005 و تقدم مرتين في العام الحالي بعدما حلت في المركز ال12 في عام 2012.
وأشار إلی إقامة أربع ورشات في أول مهرجان للإنجازات العلمية في مجمع تنمية تقنية الطاقات الجديدة الإيراني قائلا أنه يتم خلال هذه الورشات تصميم و تصنيع أنظمة للطاقة الحرارية الأرضية و أنظمة خلايا الوقود وتقديم تجارب الدول الأوروبية في مجال إستخدام الطاقات الجديدة .
ونوه خيام نكويي إلی مساندة مجمع تنمية تقنية الطاقات الجديدة لتنفيذ 140 مشروعا في هذا المجال قائلا أنه هناك 41 مركز البحوث تتعاون في مجال تنفيذ المشاريع.

س البغدادي
19-05-2013, 11:45 PM
أفادت أحدث قائمة نشرها مركز المعلومات العلمية (ISI) والتي تتضمن أسماء أفضل علماء العالم ان عالمين إيرانيين انضما إلی مجموع أفضل علماء العالم في فرع الكيمياء الحيوية وعلم الأحياء وذلك لأول مرة في ايران.

والعالمان الايرانيان هما، أستاذ جامعة طهران في فرع الفيزياء الحيوية "علی أکبر موسوي موحدي"وأستاذ مركز دراسات الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية "علي اکبر صبوري".
وقد اندرجت في السابق أسماء عدد من علماء الكيمياء والرياضيات والصيادلة الإيرانيين في هذه القائمة.
ومن ناحية اخرى، تضمنت قائمة علماء الطب الأوائل في العالم من حيث عدد المقالات التي تم الاقتباس والاستفادة منها والتي تصدر عن مركز المعلومات العلمية (ISI) أسماء 6 أطباء إيرانيين من أساتذة جامعة طهران للعلوم الطبية.
وقد أعلن مساعد وزير الصحة الإيراني للأبحاث والتقنية الدكتور مصطفى قانعي أنه وفقا لأحدث الإحصائيات التي نشرتها مؤسسة المؤشرات العلمية الأساسية (ESI) فقد جاء أسماء كل من الدكتور محمد عبدالهي والدكتور محمد رضا زرين دست والدكتور أحمد رضا دهبور والدكتور باقر لاريجاني في مجال علم الصيدلة والدكتور رضا ملك زادة في مجال الطب السريري والدكتورة فرنوش فريدبد في مجال الهندسة الطبية الحيوية ضمن قائمة العلماء الأوائل في العالم في مجال الطب.
وقد أشار الدكتور قانعي إلى أن قائمة العلماء تتضمن أصحاب المقالات التي شهدت أكبر عدد من الاقتباس والاستفادة منها في كافة المجالات العلمية، مبينا أن عدد الأطباء الإيرانيين الموجودين ضمن القائمة خلال العام الجاري إرتفع إلی ضعفي عدد الأطباء الموجودين في قائمة 2010 حيث كانوا 3 أطباء.
كما أعلن رئيس المركز الوثائقي لعلوم الدول الإسلامية(ISC) أن إيران تحتل المركز الـ16 عالميا والأول في غرب القارة الأسيوية في مجال كتابة ونشر المقالات العلمية.

س البغدادي
19-05-2013, 11:47 PM
قام الرئیس محمود أحمدي نجاد صباح الیوم الأحد بإزاحة الستار عن خلیة وقود بطاقة 10 کیلوواط تعمل بوقود الهایدروجین من دون أن تقوم بتلویث الهواء حیث یمکن استخدامها في مجالات تولید الطاقة الکهربائیة وإنتاج السیارات وقطاع الشحن.

کما وعلی هامش "مهرجان المنجزات العلمیة والتکنولوجیة" تم تدشین خط لإنتاج مادة الخام لصناعة مراوح التوربینات الهوائیة. وکانت هذه الماده تستورد من الخارج وکان من الصعوبة الحصول علیها بعد الحظر الذي فرضه الغرب علی إیران.
کما تم الیوم تدشین محطات للطاقة الشمسیة في 5 جامعات في البلاد إضافة إلی ساحبة ثقیلة تسهل الوصول إلی التوربینات الهوائیة وترکیبها وتصلیحها.
وتنظم المهرجان لجنة تطویر تکنولوجیا الطاقات الجدیدة في معهد آبحاث الطاقات في طهران.

س البغدادي
21-05-2013, 09:26 PM
أفادت وكالة "مهر" الايرانية للأنباء أنّ "مجلس صيانة الدستور في ايران رفض ترشيح الرئيس الاسبق هاشمي رفسنجاني ورحيم مشائي للانتخابات الرئاسية الايرانية".
وبحسب الوكالة، فقد أيّد المجلس أهلية 8 مرشحين لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية وهم حسب الحروف الابجدية:
1- غلام علي حداد عادل
2-سعيد جليلي
3- محسن رضائي
4-حسن روحاني
5- محمد رضا عارف
6-محمدباقر قاليباف
7-علي اكبر ولايتي
8- محمد غرضي
وأشارت الوكالة الى ان مجلس صيانة الدستور لم يعلن هذه القائمة بشكل رسمي بعد.

س البغدادي
21-05-2013, 09:27 PM
اعلن قائد القوة البحرية لجيش الجمهورية الاسلامية في ايران الادميرال "حبيب الله سياري" ان سلاح البحر يرصد جميع تحركات العدو في المنطقة وهو على اهبة الاستعداد لمواجهة اي تهديد.
وشدد سياري في مؤتمر صحفي عقده مساء الاثنين في مدينة بوشهر على ان القوة البحرية لا تشكل اي تهديد لباقي الدول وان النهوض بالقدرات البحرية لهذا السلاح يأتي بهدف الدفاع عن مصالح وحياض الجمهورية الاسلامية في ايران.
وعن المناورات البحرية الاميركية والبريطانية في المنطقة قال سياري ان الهدف من اجراء هذه المناورات هو التخويف من ايران، وفي الواقع انها ليست مناورات بل محاولة للتخويف من ايران.
واستعرض سياري اجراءات القوة البحرية لجيش الجمهورية الاسلامية وقال ان منطقة مسؤولية القوة البحرية للجيش منذ العام 2007 وبامر من القائد العام للقوات المسلحة امتدت الى مدار 10 درجة شمالا لتزداد مساحة المنطقة الى مليونين ومئة الف كيلومتر مربع.
واشار الى ان مجموعات القطع البحرية الايرانية تتواجد باستمرار في خليج عدن وقال انه وتطبيقا لاوامر قائد الثورة الاسلامية عبرت القطع البحرية الايرانية باب المندب والبحر الاحمر وقناة السويس مرتين لحد الان ووصلت الى اواسط البحر المتوسط.
وتابع ان القوات البحرية تمكنت خلال شهر آذار المنصرم من خوض عباب المحيط الهندي وصولا الى جنوب الهند وماليزيا واندونيسيا كما قطعت خط الاستواء، كما وصلت الى بحر الصين في المحيط الهادئ.
واوضح سياري ان القوة البحرية باعتبارها اليد الطولى لنظام الجمهورية الاسلامية تسجل حضورها في المياه الحرة وقال اننا لسنا دعاة الاعتداء والتطاول على الآخرين، وما تواجدنا في المياه الحرة الا من اجل مصالحنا الاستراتيجية.
واعلن سياري ان البوارج الايرانية قامت بمرافقة 1600 سفينة تجارية وناقلة نفط في خليج عدن واشتبكت 131 مرة مع القراصنة مؤكدا ان التصدي الحازم للقوة البحرية الايرانية ساهم في وضع حد لاعمال القرصنة البحرية.

س البغدادي
23-05-2013, 09:50 PM
أعلن مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية "علي أصغر سلطانية" الخميس أن تقرير الوكالة الذي أفاد عن نصب أجهزة طرد مركزي جديدة في منشأة إيرانية لتخصيب اليورانيوم يثبت "الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني".
وقال سلطانية في تصريحات ادلى بها في فيينا ان "التقرير يثبت ان إيران تسيطر بشكل كامل على التكنولوجيا النووية وعلى الاخص تخصيب اليورانيوم... كما يشير الى الطابع السلمي للبرنامج رغم دعاية وسائل الاعلام الغربية".
واشار التقرير الى ان إيران قامت بتركيب نحو 700 جهاز طرد مركزي من طراز "اي ار-2م" اضافة الى اغلفة اجهزة طرد مركزي فارغة في موقع نطنز وسط إيران، مقابل 180 جهازا في شهر شباط / فبراير.
كما أفاد ان إيران انتجت 324 كلغ من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%، اي اكثر ب44 كلغ من انتاجها قبل ثلاثة اشهر، بينها 140,8 كلغ تم تحويلها الى وقود نووي (مقابل 111 كلغ في شباط / فبراير).
وقال سلطانية إن "ذلك ابطل الاتهامات والحملة التي تشنها بعض الدول الغربية ولا سيما الولايات المتحدة ضد إيران".

س البغدادي
23-05-2013, 09:59 PM
نفت إيران إرسالها طائرة تجسس فوق البحرين، بعد إعلان المنامة في وقت سابق اليوم عثورها على طائرة بلا طيار شمال المملكة قرب السعودية.

ووصف متحدث باسم الخارجية الإيرانية ما أعلنته البحرين في هذا الصدد بأنه لا أساس له، مضيفا أن على الحكومة البحرينية بدلا من ذلك تلبية ما وصفها بالمطالب المشروعة لشعبها.

س البغدادي
25-05-2013, 10:49 PM
سرعت ايران تركيب اجهزة طرد مركزي اكثر حداثة في منشأة لتخصيب اليورانيوم، وهو نشاط يشكل صلب الخلاف مع القوى الكبرى، بحسب تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية نشر الاربعاء.
واشار التقرير الى ان ايران قامت بتركيب نحو 700 جهاز طرد مركزي من طراز “اي ار-2م” اضافة الى اغلفة لاجهزة طرد مركزي فارغة في موقع نطنز وسط ايران، مقابل 180 جهازا في شهر شباط.
واشار التقرير الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس الى انه “في تاريخ 15 ايار، تم تجهيز اربع مجموعات متسلسلة بالكامل ومجموعة متسلسلة واحدة بشكل جزئي باجهزة طرد مركزي +إي ار 2م+ وباغلفة اجهزة طرد مركزي فارغة وتم انجاز اعمال تحضيرية لثلاث عشرة مجموعة متسلسلة اخرى”.
ولم تدخل اجهزة الطرد المركزي الجديدة هذه والتي تستخدم لتخصيب اليورانيوم، في مرحلة الانتاج. وتشتبه الدول الغربية واسرائيل بسعي ايران الى امتلاك اسلحة نووية تحت ستار برنامج نووي مدني، وهو ما تنفيه طهران.
ومع تجهيز اكثر فعالية، يخشى هؤلاء من تمكن ايران من انتاج يورانيوم مخصب بسهولة اكبر مع مستوى تخصيب ضروري لتصنيع السلاح النووي يبلغ 90%.
وتقوم الجمهورية الاسلامية بتخصيب اليورانيوم بمستوى تخصيب ضعيف (بين 5 و20%) لاستخدامه في مصانع انتاج الكهرباء ولغايات طبية
وفي هذا التقرير ربع السنوي، اشارت الوكالة الدولية التابعة للامم المتحدة الى ان عدد اجهزة الطرد المركزي العاملة في منشأة فوردو الموجودة تحت الارض قرب مدينة قم المقدسة لا يزال عند المستوى نفسه المسجل في شباط.
وتثير منشأة فوردو المخبأة تحت سفح جبل، مخاوف الغرب لان ايران قررت تركيز تخصيب اليورانيوم فيها بنسبة تصل الى 20%، ما يقترب تقنيا من النسبة المستخدمة في تصنيع الاسلحة النووية.

س البغدادي
25-05-2013, 10:55 PM
: بدأت القوات البرية لجيش الجمهورية الاسلامية في ايران اليوم الجمعة المرحلة الرئيسية لمناورات "بيت المقدس 25" في منطقة نصر آباد بمحافظة اصفهان (وسط ايران).
واوعز العميد احمد رضا پور رسام قائد هذه المناورة ببدئها صباح اليوم في مقر عمليات بيت المقدس 2، حيث تشارك في المناورات الوحدات المدرعة واللوجستية والمدفعية والمشاة والهندسية والاتصالات والاسناد القتالي والقوات الجوية وطيران سلاح البر ووحدات الطائرات بلا طيار التابعه للجيش.
وجرت صباح اليوم عمليات الانزال الجوي والدفاع السطحي والعمليات امضادة للانزال الجوي علي ان تجري باقي المراحل مساء اليوم ويوم غد السبت.
من جانبه اكد المتحدث باسم المناورات «حسين ايران نجاد» ان القوات الصديقة تصد هجوم العدو الوهمي الذي يستخدم الطائرات من دون طيار والمروحيات ويقوم بعمليات استطلاع وقصف للمنطقة، واضاف ان القوات الصديقة التي كانت جاهزة من قبل تصدت للعدو الوهمي.
يذكر ان انتخاب منطقة نصر اباد جاء بسبب تمتعها بمواصفات جغرافية تشبه المناطق الحدودية.

س البغدادي
30-05-2013, 09:49 PM
اعتبر قائد الثورة الاسلامية في ايران «الامام السيد علي الخامنئي» خلال استقباله اليوم الاربعاء نواب مجلس الشورى الاسلامي ان الانتخابات الحماسية تحصن البلاد وتدرأ تهديدات الاعداء واضاف، ان الدعم الشعبي للدولة الاسلامية مدعاة عزة وبركة للبلاد وانه وفقا لهذه القاعدة فان الانتخابات التي تمثل تجسيدا لمشاركة الشعب ينبغي ان تجري بحماس.
واكد قائد الثورة الاسلامية في ايران «الامام السيد علي الخامنئي» خلال استقباله اليوم الاربعاء نواب مجلس الشورى الاسلامي شمولية القانون الايراني لجميع مراحل الانتخابات وعدم وجود طريق مغلق في الانتخابات، موضحا أن خضوع الجميع للقانون سيجعله هو كلمة الفصل.
واشار الامام الخامنئي الى ان المجلس يأتي في مقدمة الامور وان السلطة التنفيذية تسجل حضورها ايضا في الساحة، وان على هاتين السلطتين التعاون فيما بينهما.
وشدد سماحته في معرض اشارته الى الانتخابات الرئاسية الايرانية المقررة في 14 حزيران/يونيو القادم، على ضرورة اجراء انتخابات حماسية بمشاركة شعبية واسعة لان قوة وصلابة الدولة الاسلامية منذ انتصار الثورة لغاية الان مبنية على المشاركة والدعم الشعبي.
الانتخابات الحماسية تحصن البلاد وتدرأ تهديدات الاعداء
واعتبر الانتخابات الحماسية تحصن البلاد وتدرأ تهديدات الاعداء واضاف، ان الدعم الشعبي للدولة الاسلامية مدعاة عزة وبركة للبلاد وانه وفقا لهذه القاعدة فان الانتخابات التي تمثل تجسيدا لمشاركة الشعب ينبغي ان تجري بحماس.
لا يوجد اي طريق مغلق في الانتخابات
واشار سماحته الى شمولية القانون لجميع مراحل الانتخابات وعدم وجود طريق مغلق واوضح قائلا، لقد جرت لحد الان جميع المراحل في اطار القانون وان المرشحين اكدوا ايضا في تصريحاتهم على الخضوع للقانون بعد الاعلان عن تاييد اهليتهم موجها الشكر والتقدير لجميعهم خاصة الذين لم يتم تاييد اهليتهم.
خضوعنا للقانون سيجعله كلمة الفصل
واعتبر قائد الثورة الاسلامية هذا السلوك بانه مؤشر لرجحان واهمية القانون واضاف، قد نكون غير راضين عن القانون لكن خضوعنا للقانون سيجعله كلمة الفصل.
ولفت الامام الخامنئي الى وعي ويقظة وبصيرة الشعب في تحديد الافضل من بين المرشحين واضاف، نظرا لارتفاع مستوى الوعي والبصيرة لدى الشعب حيال القضايا السياسية عن المعدل العالمي وكذلك في ضوء الارضية التي وفرتها البرامج الانتخابية التي تبثها مؤسسة الاذاعة والتلفزيون للمرشحين، فان امكانية عالية متوفرة للتحديد والوصول الى نتيجة بشان الافضل من بين المرشحين.
المهم هو العمل بوعي وبصيرة لاختيار افضل المرشحين
وتابع، ان المهم هو ان نعمل بوعي وبصيرة على اساس تقييمنا لاختيار افضل المرشحين، وهو امر يثاب عليه الانسان لا محالة.
ونصح القائد المرشحين بالقول، ان مسؤوليات جسيمة تقع على عاتق المرشحين الذين لهم برامج انتخابية تبث عبر مؤسسة الاذاعة والتلفزيون مؤكدا ان تصريحات المرشحين ينبغي ان تكون حقيقية ومستندة الى معلومات صائبة ذات صدقية.
واضاف آية الله الخامنئي، انه لو جرى العمل بصدقية فان الله تعالى سيمد العون ايضا وان هذا العون الالهي ربما يحصل احيانا بالوصول الى توفيق الخدمة والمسؤولية مشددا على ضرورة عدم اساءة اي من المرشحين الى مصداقية المرشحين الاخرين وكذلك تشويه حقائق المجتمع لمجرد استقطاب المزيد من اصوات الشعب.
ليس للقائد سوى صوت واحد كبقية المواطنين
واشار القائد الى ما يشاع حول ان سماحته يدعم مرشحا ما بعينه في الانتخابات وقال، ان مثل هذا الكلام كان مطروحا على الدوام ولكن لا حقيقة له، لانه لا احد يعلم لمن سيصوت. موضحا بان القائد ليس له سوى صوت واحد كبقية المواطنين.
ولفت سماحته الى الدعاية الاعلامية الاجنبية بشان رايه حول المرشحين للانتخابات وقال، ان الاعداء ووفقا لمآربهم المعروفة وضعوا هذه الدعاية الاعلامية في جدول اعمالهم الا ان الجمهورية الاسلامية في ايران ودون الالتفات الى ذلك ستنجز عملها وفقا للاهداف والطموحات والتدابير المحددة.
وجود مختلف التخصصات في المجلس مؤشر على قدرته العالية لدراسة المشاريع واللوائح
وفي جانب اخر من كلمته اعتبر قائد الثورة الاسلامية وجود مختلف التخصصات في مجلس الشورى الاسلامي مؤشرا لقدرته العالية لدراسة المشاريع واللوائح بدقة وبصورة علمية واضاف، ان المجلس اتخذ من الناحية السياسية مواقف صحيحة خلال العام الاخير.
وقال سماحته، ان سلوك النواب سيكون مؤثرا بالتاكيد في تربية المجتمع وتوجيهه نحو بعض القيم او بالعكس.
واعتبر قائد الثورة الاسلامية رعاية الانصاف احدى النقاط اللازمة لنواب المجلس واوضح قائلا، انه على النواب رعاية الانصاف تجاه زملائهم والحكومة والسلطة القضائية لان عدم رعاية الانصاف سيؤدي الى ترك تاثير سلبي في المجتمع.
واشار الى مسالة التعاطي بين السلطتين التنفيذية والتشريعية واضاف، ان لكل من السلطتين التشريعية والتنفيذية وفقا للقانون حدودا وحقا معينا حيث ينبغي حفظ هذه الحدود والتعاون بشكل جيد فيما بينهما.
واكد قائد الثورة الاسلامية بان التعاطي بين الحكومة ومجلس الشورى الاسلامي طريق ثنائي الاتجاه حيث ينبغي الاهتمام به من الاتجاهين.
واعتبر الامام الخامنئي وجود بعض الخلاف في وجهات النظر بين الحكومة والمجلس امرا طبيعيا لكنه قال في الوقت ذاته، بان هذا الخلاف لا ينبغي ان يؤدي الى البغضاء.
على الحكومة التحرك على ذات السكة التي يمدها المجلس
واكد سماحته بان القانون هو الاساس في جميع الاعمال وان المجلس يمد السكة لحركة الحكومة واضاف، انه على الحكومة التحرك على ذات السكة التي يمدها المجلس ولكن على المجلس ايضا ان يمد سكة تمكّن الحكومة من التحرك عليها وان لا تسقط في الوادي عند المنعطفات الخطيرة.
ونوه قائد الثورة الاسلامية الى مسالة اخرى بشان المجلس واضاف، ان المجلس هو في مقدمة جميع الامور بالتاكيد ولكن هذا الكلام لا يعني ان يتصور كل نائب انه في مقدمة الامور.
واكد بان مسؤوليتنا اليوم جميعا هي انجاز الاعمال بنية خالصة وبجدية ودأب وشعور بالمسؤولية.

س البغدادي
31-05-2013, 04:25 PM
نجح مبتكر ايراني من محافظة كهكيولية و بوير احمد (جنوب غرب ايران) في تصميم و صنع (علبة) صندوق تروس ذي قابلية توجيه وتنظيم ذكي وذاتي (ار بي ام) لمحركات الهليكوبتر.
وقال "اصغر صفري دوست" مبدع هذا الجهاز :" يستخدم علبة تروس السرعة في التحكم بتحليق الهليكوبتر في المناخ السيء وضغظ الهواء العالي"، مضيفا:" ان هذا النظام الذكي يمنح الهليكوبتر قدرة التحليق الدائم والثابت في الظروف الصعبة بدون ان يتعرض لاية هزة".
وتابع صفري دوست: "ان صندوق تروس السرعة، المزود بنظام الموجات الصغرية اوأشعة الميكروويف (اي ار ام) يتميز بقابلية ثبيت نظام التطبيق الذي يتحكم ذاتياً في دوران المحرك مرحليا وينسق بين حصيلة القوة النهائية لدورانه ودوران التروس".
وينقل "صندوق تروس السرعة الذكي" جميع القوى الى المحاور والمراوح بطاقة كاملة وبدقة عالية.
وتعتبر زيادة قدرة صندوق التروس والسرعة في انتقال القدرة من التروس الى المراوح من الاستخدامات الاخرى لهذا الاختراع.
وسجل براءة اختراع تصميم وصناعة صندوق السرعة الذكي للمبتكر الايراني "اصغر صفري دوست" في دائرة تسجيل الإختراعات الإيرانية.
واصغر صفري دوست حاصل على دكتوراة في فرع الكهرباء وألف خمسة كتب وحائز على ثمانية مراكز محلية وعالمية.

س البغدادي
31-05-2013, 04:26 PM
أشار وزیر الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإیرانیة العمید أحمد وحیدي إلى تدشین الخط الإنتاجي لمنظومة "الحرز9" الصاروخیة للدفاع الجوي وقال إن العدو لا یمكنه الإخلال بهذه المنظومة نظراً لأنها من نوع التوجیه بضبط المسار السلبي.
وقال العمید وحیدي في تصریح للصحفیین الأربعاء على هامش مهرجان "الشاب الجندي" الخامس، إن منظومة "الحرز9" قادرة على رصد وتعقب الأهداف في ارتفاعات واطئة ومدیات قصیرة بصورة ذكیة وآلیة.
واعتبر وزیر الدفاع هذه المنظومة بأنها فریدة من نوعها وأن عدداً قلیلاً من الدول تحظي بهذه التكنولوجیا؛ وأضاف: إن هذه المنظومة الدفاعیة تتمتع بالقدرة الكافیة التي تمكنها من استهداف جمیع الأهداف في مدى ۱۰ كیلومترات وارتفاع ۵ كیلومترات.
وتم تصمیم وتصنیع هذه المنظومة على ید خبراء منظمة الصناعات الدفاعیة بوزارة الدفاع وإسناد القوات المسلحة حیث بلغت على أعتاب ذكرى تحریر مدینة خرمشهر خلال الحرب العراقية المفروضة على إيران عام (۱۹۸۲)؛ مرحلة الإنتاج المكثف.
ومن خصائص المنظومة الصاروخیة الجدیدة، التحرك الفاعل وقابلیة التنقل والاستخدام في اللیل وكذلك الاتصال مع الشبكة الدفاعیة في البلاد وقادرة خلال عدة دقائق على أن تكون جاهزة لمواجهة التهدیدات.
وأوضح وزیر الدفاع وإسناد القوات المسلحة بأن الكثیر من المشاریع الجدیدة قید الإنجاز على يد خبراء منظمة الصناعات الدفاعیة في الوزارة، مؤكداً أن مسیرة تنفیذ هذه المشاریع ستستمر في الحكومة القادمة حیث ستنعكس نتائجها خلال الأعوام القادمة.
واستعرض العمید وحیدي المنجزات الدفاعیة الجدیدة في البلاد؛ وأضاف: إن هذه المعدات دخلت مرحلة الإنتاج المكثف وستوضع تحت تصرف وحدات القوات المسلحة التي تطلبها.

س البغدادي
31-05-2013, 04:47 PM
نجح باحثون إيرانيون في إنتاج نوع من النشارة الطبيعية من مخلفات قصب السكر يمكن استخدامها لتثبيت الرمال ومكافحة التصحر.
وقال الدكتور بيجن خليلي مقدم، عضو الفريق المشرف على المشروع، بأن مخلفات قصب السكر تصنف ضمن المواد الخطرة المضادة للبيئة لاحتوائها علی مادة خطرة تسمی "وايناس"، مشيرا إلی أن المتخصصين قاموا بتحليل المادة الخطرة وإعادة تركيبها لإنتاج النشارة الطبيعية.
وتابع خليلي مقدم أنه يمكن استخدام هذه النشارة الصديقة للبيئة بدلا من النشارة الصناعية والمشتقات النفطية والمضرة للبيئة التي تسبب السرطان لاحتوائها على الكربوهيدرات والعناصر الثقيلة.
ومن المقرر أن تستخدم هذه النشارة الطبيعية في ۱۰۰ إلی ۲۰۰ هكتار من أراضي مدينة أهواز بجنوب إيران لتثبيت الرمال أمام العواصف.
وقد سبق أن نجح المخترع الإيراني، وفا نيك فر، في إبداع طريقة جديدة لتثبيت الرمال التي تثير العواصف الرملية يتضمن وضع الألوان الطبيعية الصديقة للبيئة علی الرمال والتي تثبت الرمال أمام وقوع عواصف بقدرة ۱۸۰ كلم في الساعة.

س البغدادي
04-06-2013, 04:57 PM
راى قائد الثورة الاسلامية في ايران «الإمام السيد علي الخامنئي» في كلمة القاها اليوم الثلاثاء بمراسم إحياء ذكرى رحيل «الإمام الخميني (قدس سره)» ان الشعب الايراني استلهم الثقة بالذات من الامام الخميني الراحل.
واشاد الى قائد الثورة الاسلامية في ايران «الإمام السيد علي الخامنئي» في كلمة القاها اليوم الثلاثاء بمراسم إحياء ذكرى رحيل «الإمام الخميني (قدس سره)» بالعاصمة طهران، اشار الى الميزات الفريدة للامام الراحل، قائلا "ان الامام الخميني (رض) نجح بصموده بفضل ايمانه بالله وايمانه بالشعب وايمانه بذاته واننا اليوم لو تمسكنا بثلاثية الايمان لدى سماحته فسينفتح الطريق أمامنا".
واضاف الإمام الخامنئي ان الامام الخميني (رض) كان يفيض بالحيوية حتى في آخر أيام حياته وان كلماته في نهاية حياته الشريفة كانت اكثر ثورية من سابقاتها.
وفي هذا المجال راى قائد الثورة الاسلامية ان الشعب الايراني استلهم الثقة بالذات من الامام الخميني الراحل.
ولفت قائد الثورة الاسلامية الى اننا شهدنا في 5 يونيوعام 1963 شهدنا في ايران عمليات قتل وحشية نفذها نظام الشاه البائد ضد الشعب،منوها الى نهضة عام 1963 في ايران، وقال: ان هذه النهضة كانت حلقة وصل بين الشعب وعلماء الدين.
وفي جانب اخر، من خطابه اكد الإمام الخامنئي ان الثورة الاسلامية انما تحتمي بعواطف الشعب وتعاطفهم معها مضيفا: ان أي ثورة تعتمد على الشعب والشعب معها فإنها تستمر.
وتابع قائلا: ان الامام الخميني (رض) قال للشعب بأنه قادر على فعل ما يريد فتحرك الشعب وحقق الانتصارات كما انه كان يؤمن بان الشعب الايراني يمكنه القيام بدوره في الثورة الاسلامية.
واضاف قائد الثورة الاسلامية: ان الإمام الخميني الراحل كان يعتبر عدو الشعب عدوا لنفسه.
وفي معرض اشارته الى ان تبعية النظام الشاهنشاهي السابق للولايات المتحدة بلغت حدا مخزيا، قال سماحته ان ايران وبفضل الثورة الاسلامية تحولت من التبعية الى الاستقلال واصبحت دولة مستقلة غير تابعة للغرب.

س البغدادي
05-06-2013, 01:58 PM
خلصت أحدث الدراسات العلمية التي أجراها الباحثون الإيرانيون إلی أنه يمكن إستخدام تقنية النانو في علم الأعصاب لرصد مسار نقاط الاشتباك العصبي التي تحمل الرسائل العصبية.
وقام المتخصصون الإيرانيون في جامعة مدينة "بابُل"(شمال ايران) الصناعية بإجراء التحقيقات الميدانية حول ربط تقنية النانو بعلوم الأعصاب وكيفية إستخدام هذه التقنية.
وقال الباحث الإيراني د.محسن جهانشاهي: "إستخلصنا هذه النتائج من الدراسات التي قمنا بها خلال السنوات الـ10 الماضية في هذا المجال، وتم دراسة المشاكل التي يواجهها علم الأعصاب بالتعاون مع جامعة اوتاوا الكندية".
وأشار "جهانشاهي" إلی إمكانية إستخدام تقنية النانو في إنتاج الأدوية للأمراض الدماغية وإيصالها إلی المناطق الحساسة في الدماغ والأعصاب إلی جانب التكنولوجيا الحيوية.

س البغدادي
05-06-2013, 03:05 PM
استدعت إيران القائم بالأعمال القطري لإبلاغه احتجاجها على ضبط ما وصفته "شبكة تخريبية"، تقول إنها مرتبطة بدولة عربية.
وكانت وزارة الاستخبارات الإيرانية أعلنت يوم الأحد عن اعتقال 12 شخصا، قالت إنهم ضمن "شبكة تخريبية" تسعى لإفساد الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 14 يونيو/حزيران الجاري.
وتساند إيران نظام الرئيس بشار الأسد في إيران، بينما تقف دول خليجية، بينها قطر إلى جانب المعارضة المسلحة، التي تعمل على الإطاحة بالأسد.
وقالت وكالة فارس الإيرانية للأنباء إن طهران أبلغت القائم بالأعمال القطري "احتجاجها الشديد" بعد هذا الحادث.
ونقلت عن وزارة الاستخبارات قولها إن رئيس الشبكة المزعومة "تم تجنيده قبل أعوام، من قبل مخابرات دولة عربية، لكنها لم تسم الدولة باسمها.

س البغدادي
11-06-2013, 11:23 PM
أعلن سفير إيران في روسيا «محمود رضا سجادي» الاثنين إن أن ايران لا ترغب باستيراد منظومة الروسية للدفاع الجوي"اس 300".
أعلن سفير إيران في روسيا «محمود رضا سجادي» اليوم الاثنين إن أن ايران لا ترغب باستيراد منظومة الروسية للدفاع الجوي"اس 300"، موضحا ان طهران مستعدة للتعاون مع موسكو من أجل حل مشكلة توريد منظومات أس – 300 إلى إيران.
وقال السفير سجادي في مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين في موسكو أن باب المحادثات بهذا الشأن كان مفتوحا دائما.
وكان سجادي قد صرح في وقت سابق لوكالة "إنترفاكس" الروسية للإنباء أن إيران تشترط لسحب دعوى رفعت إلى محكمة جنيف بشأن فسخ صفقة توريد منظومات أس 300 إلى إيران ان ينفذ الجانب الروسي الاتفاقية في هذا المجال.
من جهة اخرى، قال السفير سجادي أن موقف ايران من البرنامج النووي لن يتغير بعد الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في إيران يوم 14 يونيو/حزيران الجاري.
واضاف: إن موقف شعبنا من هذا الموضوع تم تحديده بوضوح تماما حين اعلن بانه لن يسمح بأن تطبق عليه معايير مزدوجة.
واشار الى ان ايران ستحاول بشتى الوسائل استيفاء حقوقها المنصوص عليها في معاهدة حظر الانتشار النووي واضاف: لن تطرأ أية تعديلات على موقفنا في هذا المجال.

س البغدادي
14-06-2013, 12:50 PM
نشرت صحيفة الديلي تلجراف البريطانية مقالا يتنبأ كاتبه بأن العالم سيفتقد الرئيس الحالي لأن خلفه سيكون أكثر تشددا.
ويصف ريتشارد سبنسر، كاتب المقال محمود أحمدي نجاد، بأنه ذكي واستفزازي ومعاد، لكنه لطيف، ويمكن أن نتفهم من يحبونه.
ويقول الكاتب: إن أحمدي نجاد سيختفي من المسرح السياسي، وهناك ستة مرشحين يتنافسون على مكانه، وليس بينهم واحد سيسعد الغرب بالتعامل معه.
ويستعرض الكاتب بعض الخلفاء المحتملين لأحمدي نجاد، ويبدأ بسعيد جليلي الذي يقول إنه من بين الأوفر حظا لخلافته، فيصفه بأنه مثير للإعجاب وتقي، خدم في الحرب العراقية الإيرانية، ثم أصبح المفاوض الرئيسي في المحادثات حول برنامج إيران النووي.
جليلي، كما يقول الكاتب، مخلص لآية الله خامنئي، الذي لن يسمح بتكرار تجربة أحمدي نجاد الذي استطاع أن يكون قاعدة شعبية تلتف حوله ومن ثم تحدي آيات الله في بعض الأمور واختلف معهم أحيانا.
سعيد جليلي لا يشكل خطرا كهذا، حسب الكاتب.
لكن جليلي التقي يخيف بعض الناخبين، خاصة الشبان منهم، الذين يتطلعون إلى الليبرالية الغربية.
ثم يناقش الكاتب فرص عمدة طهران محمد قاليباف، الذي حقق نجاحا في إعادة إنعاش العاصمة، ويعد بإعادة إنعاش الاقتصاد الوطني برغم العقوبات الدولية من خلال اتباع نفس الأساليب القائمة على دحر البيروقراطية.
وينسب الكاتب إلى مصطفى علني من مركز الخليج للأبحاث القول إن وصول مرشح "جيد" إلى السلطة سيجعل العقوبات الدولية غير فعالة.. وتشير الدلائل إلى أن القيادة الجديدة ستكون متجانسة ومتحدة ومركزية أكثر من ذي قبل، وهذا يعني "أكثر تطرفا".

س البغدادي
14-06-2013, 01:00 PM
أدلى آية الله الشيخ مكارم شيرازي صباح اليوم الجمعة بصوته في الانتخابات الرئاسية الحادية عشرة وانتخابات المجالس البلدية في إيران والتي تجري بشكل متزامن.
وحضر آية الله الشيخ مكارم شيرازي في الصندوق رقم 473 في مدينة قم المقدسة.
واعتبر المرجع مكارم شيرازي عقب الإدلاء بصوته أن حضور الشعب عند صناديق الاقتراع بأنه خطوة في اتجاه تعزيز أركان النظام الإسلامي.
كما أدلى آية الله مهدوي كني رئيس مجلس خبراء القيادة صباح اليوم الجمعة بصوته في الانتخابات الرئاسية الحادية عشرة وانتخابات المجالس البلدية في إيران والتي تجري بشكل متزامن.
وحضر آية الله مهدوي كني في دائرة الاقتراع في جامعة الإمام الصادق(ع) بطهران وأدلى بصوته في الصندوق رقم 135136.
وأدلى رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام آية هاشمي رفسنجاني صباح اليوم الجمعة بصوته في الانتخابات الرئاسية الحادية عشرة وانتخابات المجالس البلدية في إيران.
وحضر آية رفسنجاني في دائرة الاقتراع في حسينية جماران بطهران وأدلى بصوته. ورافق آية رفسنجاني أثناء الإدلاء بصوته عقيلته وابنته.
وأدلى رئيس السلطة القضائية الإيرانية آية الله صادق آملي لاريجاني صباح اليوم الجمعة بصوته في الانتخابات الرئاسية الحادية عشرة وانتخابات المجالس البلدية في إيران.
وحضر رئيس السلطة القضائية في إحدى دوائر الاقتراع في طهران وأدلى بصوته.
كما أدلى المرشح للانتخابات الرئاسية الشيخ حسن روحاني صباح اليوم الجمعة بصوته في الانتخابات الرئاسية الحادية عشرة وانتخابات المجالس البلدية في إيران.
وحضر روحاني في مسجد الإمام الرضا(ع) بمدينة ري جنوب طهران وأدلى بصوته في الصندوق رقم 172610231.
كما أدلى المرشح للانتخابات الرئاسية محمد غرضي صباح اليوم الجمعة بصوته في الانتخابات الرئاسية الحادية عشرة وانتخابات المجالس البلدية.
وحضر المرشح قاليباف في دائرة الاقتراع في الحرم الطاهر للسيد عبدالعظيم الحسني جنوب طهران وأدلى بصوته بعد أدائه مراسم الزيارة.
كما حضر رضائي في دائرة الاقتراع في قرية منجيل آباد التابعة لمدينة رباط كريم جنوب غرب العاصمة طهران وأدلى بصوته في صندوق الاقتراع رقم 75.
وحضر غرضي في مسجد لرزاده بساحة خراسان وسط طهران وأدلى بصوته في الصندوق 1469.
وأدلى المرشح الرئاسي علي أكبر ولايتي قبل قليل بصوته في الانتخابات الرئاسية الحادية عشرة وانتخابات المجالس البلدية في الجمهورية‌ الإسلامية في إيران والتي تجري بشكل متزامن اليوم الجمعة 14 يونيو.
وحضر ولايتي في دائرة الاقتراع في جامع كياهي قرب ساحة تجريش شمالي العاصمة طهران، وأدلى بصوته.

س البغدادي
14-06-2013, 01:02 PM
حضر عدد كبير من أبناء الأقليات الدينية إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الدورة الحادية عشرة للانتخابات الرئاسية في إيران.
وقد حضر عدد كبير من أبناء الأقليات الدينية من الزرادشتيين والأرمن واليهود إلى "حسينية إرشاد" بشمال طهران لاختيار مرشحهم.
وأكد رئيس جمعية الزرادشتيين في طهران رشيد خورشيديان في حديث لمراسل "إيرنا" أن الرئيس المنتخب يجب أن يتحلى بالحكمة السياسية التي تمكنه من النجاح في تنفيذ مهامه.
وأضاف أن ما يهم الأقليات الدينية هو مد جسور الثقة المتبادلة بين الشعب و رئيس الجمهورية.
كما أكد القس هاكوب من كنيسة القديس سركيس بطهران أن إقبال الناس على الانتخابات كان ملفتاً منذ الساعات الأولى من صباح اليوم.
من جانبه، قال رئيس جمعية الزرادشتيين في مدينة يزد (وسط) بهروز جراح إن الزرادشتيين يشاركون في الانتخابات جنباً إلى جنب باقي أبناء المدينة.

س البغدادي
14-06-2013, 01:04 PM
أدلى قائد الثورة الاسلامية في ايران آية الله السيد علي خامنئي بصوته في الانتخابات الرئاسية الايرانية اليوم الجمعة في بداية افتتاح المراكز الانتخابية.
وفي كلمة له عقب الادلاء بصوته حث آية الله خامنئي الشعب الايراني على المشاركة القصوى في الانتخابات، مشددا على اهمية التصويت في النصف الأول من اليوم، واشار قائد الثورة الاسلامية الى حق الشعب في الانتخاب، مؤكدا أن رأي الشعب امانة في الأعناق.
واكد آية الله خامنئي أن الانتخاب يضمن سعادة الشعب ويوجه ضربة لأعداء ايران.
ووصف قائد الثورة الاسلامية الانتخابات الرئاسية وانتخابات المجالس المحلية الحالية بأنها "ملحمة حقيقة"، وأكد ان الشعب الايراني سيسطر ملحمة بكل ما تحمل الكلمة من معنى.
وأضاف آية الله خامنئي، اني اتوقع من الشعب الايراني ان يشارك بجميع اطيافه في هذه الانتخابات، واوصى بأن يحضر الشعب منذ الساعات الاولى من عملية التصويت وان لايؤجل التصويت الى وقت آخر، لأن في التأخير آفات.
وصرح قائد الثورة الإسلامية بانه لم يفصح لاحد بالمرشح الذي صوت له في الانتخابات الرئاسية حتى لافراد اسرته والمقربين منه، داعيا المواطنين لاختيار المرشح بعد التدقيق اللازم، معربا عن أمله بان يبارك الله لانتخاب الشعب وان يتحقق ما هو خير للبلاد والشعب ويؤدي الى سعادة ورخاء الشعب ماديا ومعنويا ان شاء الله تعالى.
واكد بان القضية الرئيسية الاهم هي مشاركة الجميع في الانتخابات واضاف: ان توصيتي للسادة المحترمين مسؤولي صناديق الاقتراع وفرز الاصوات هي ان يعلموا بان صوت الشعب امانة بايديهم وهو "حق الناس" اي ان حفظ الامانة في هذه القضية هو "حق الناس".
ودعا سماحته الشعب للمشاركة بشوق وحافز في الانتخابات وان يعلموا بان مصير البلاد بايديهم وان سعادة الشعب متعلقة بانتخابهم وقال: ان مصير البلاد وسعادة الشعب متعلقان بمشاركة وانتخاب الشعب وان صوت الشعب امانة وحق الناس بيد مسؤولي تنظيم الانتخابات.
واعتبر قائد الثورة الاسلامية التأثير الاساسي لمشاركة الشعب في تقرير مصير البلاد هو السبب في الدعاية الاعلامية السلبية والمكثفة التي يقوم بها المعارضون واعداء الشعب واضاف: ان الاعداء حاولوا كثيرا من خلال بث اليأس والشكوك كي لا يأتي الشعب الى صناديق الاقتراع وبغية تحقيق هذا الهدف فقد تجاوزوا حتى الدعاية الاعلامية اذ نشط السياسيون والشخصيات الغربية في هذه الدورة من الانتخابات الرئاسية الايرانية بصورة علنية ضد مشاركة الشعب الايراني فيها.
واشار الى تصريحات المسؤولين الاميركيين الذين قالوا بانهم يرفضون الانتخابات الايرانية واضاف: ان رأي الاعداء لم يكن مهما ابدا للشعب الايراني الذي قرر دوما ما هي حاجته وفي اي شيء تكمن مصلحة البلاد وبناء على ذلك فقد انتخب وسينتخب.

س البغدادي
14-06-2013, 01:07 PM
نجح عالم إيراني في صنع نوعا من الطائرات والغواصات الصغيرة القادرة علی الحركة في أعماق المياه و فوق سطحها وفي قلب العواصف الهوجاء لتسجيل بيانات خاصة بشدتها واتجاه حركتها.
وتتمكن هذه الأجهزة الصغيرة الطائرة التي صممها العالم الإيراني في جامعة "فلوريدا" الأميركية "كامران محسني" تتمكن من جمع و إرسال المعلومات التي يحتاجها العلماء للتنبؤ بمسار العواصف وشدتها والضغط ودرجة الحرارة والرطوبة عبر أجهزة الاستشعار الموجودة علی متن هذه الطائرات.
ويبلغ حجم هذه الأجهزة ۱٥ سم ويعادل وزن "آي بود" ويمكنها التحكم من مسافة تصل إلی نحو عشرات الكيلومترات.
وأكد محسني أنه كلفة النماذج التي تم تصنيعها تصل إلی ۲٥۰ دولارا وأن هذه الأجهزة لا تلحق أية خسائر أو أضرار بها إثر الإصطدام مع الأجسام لصغرها وخفة وزنها، مشيرا إلی‌ أن هذا الإختراع قلل تكاليف كشف نوع العواصف ومواصفاتها.

س البغدادي
14-06-2013, 01:07 PM
نجح عالم إيراني في تصميم وإنتاج حاسوب بطول 2 ملم وعرض 1.9 ملم مزود بمعالج ونوعين من الذاكرة العشوائية والقراءة.
وصمم العالم الإيراني "کیوان کریمي"، الذي يترأس شركة "فري سكيل"، عبر التعاون مع عدد من زملائه شريحة باسم" KL02 " تتضمن كل مكونات الحاسوب لكن حجمه أصغر من النملة.
والشريحة مزودة بذاكرة عشوائية بسعة 4 كيلوبايت ومعالج 32 بت ويمكن ان تستخدم في الفحوصات الطبية لتشخيص آلام المعدة، كما يمكن تركيبها في البطاريات والأحذية لتتيح إرسال عدد خطواتك يوميا بطريقة لاسلكية، هذا فضلا عن إطلاق الإنذار لتسرب الأنابيب في الاستخدامات الصناعية.
وتأتي هذه الشرائح بأحجام بالغة الصغر لدرجة أنها قابلة للأغراض الطبية لتصبح الحواسيب قابلة للابتلاع.
وتبرز اهمية هذا النوع من الحواسيب الصغيرة في منتجات مختلفة مثل ساعة المعصم فيتبت Fitbit التي ترصد إحراق السعرات الحرارية لمن يرتديها ومضخة الأنسلوين التي يستخدمها حاليا بعض مرضى السكري لكن الجيل القادم من هذه الحواسيب التي تصمم حاليا لمراقبة الامراض الباطنية ستعمل ضمن الجسم وتراقب الصحة أو تفرز جرعات أدوية وهي داخل الجسم.

س البغدادي
14-06-2013, 01:08 PM
حصل العالم والمخترع الإيراني الدكتور غلامعلي بیمان علی أكبر وسام للعلوم والتقنيات في الولايات المتحدة الأمريكية في العام 2012.
ويُمنح هذا الوسام الأمريكي و هو عبارة عن "قلادة العلوم" يمنح من قبل رئيس الولايات المتحدة لمن أسهموا من العلماء والمهندسين بمشاركات بارزة في تطور العلوم في المجالات السلوكية والاجتماعية وعلوم الأحياء والكيمياء والهندسة والرياضيات والفيزياء.
وتقوم باختيار المرشحين للجائزة، لجنة رئاسية تتكون من إثني عشر عضواً تديرها مؤسسة العلوم الوطنية في الولايات المتحدة الاميركية وقد بلغ عدد الحاصلين على القلادة حتى نهاية العام الماضي 468 عالماً.
وإشتهر العالم الإيراني بإبداع عملية جراحة الليزك في عام 1989 والتي تعتبر ثورة في عالم طب العيون. وتُعتمد طريقة الليزك لمعالجة عيوب قصور البصر وتغني المرضی عن ارتداء النظارة الطبية أو العدسات اللاصقة.
وقد سجل البروفسور الإيراني أكثر من 124 إختراعا دوليا حتی الآن.
ومن المقرر أن يتسلم الفائزون جوائزهم خلال مراسم تقام العام المقبل في البيت الأبيض.

س البغدادي
14-06-2013, 01:12 PM
تم صباح اليوم الأحد تدشین أول قاعدة الشاملة للرصد والمراقبة الفضائية في الجمهوریة الإسلامیة في إیران في محافظة "مركزي"(وسط) بحضور رئیس الجمهوریة محمود أحمدی نجاد حيث أطلع من قبل الخبراء على تفاصيل وأنشطة هذا المركز الاستراتيجي البالغ الاهمية.
وحضر مراسم تدشین مرصد "الإمام الصادق" ‌الفضائي اللواء أحمد وحیدي وزیر الدفاع وإسناد القوات المسلحة وعدد من مسؤولي القوات المسلحة والخبراء.
وقال وزیر الدفاع في كلمه له بمراسم الافتتاح إن هذا المشروع الوطني الذي تم تصمیمه وتنفیذه محلیاً من شأنه أن یسهل المهمات الفضائیه في البلاد.
وأشاد وزیر الدفاع بالعلماء والمدراء في القسم الصناعي لوزارة الدفاع واعتبر إنشاء وتدشین أول قاعدة للرصد الفضائي إنجاز عظیم في مجال العلوم والتكنولوجیا.
وأعرب وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة العميد أحمد وحيدي عن شكره وتقديره لجهود العلماء والخبراء التابعين لقسم التصنيع الإلكتروني بوزارة الدفاع في إنجاز المركز قائلاً إن إحداث أول مركز للرصد والمراقبة الفضائية في إيران بعد ملحمة لا تنسى في مجال العلوم والتقنية الفضائية.
وأضاف قائلاً إن صانعو هذه الملحمة الذين نفذوا توجيهات قائد الثورة الإسلامية فيما يتعلق بالتطور في تقنية علوم الفضاء يقدمون هذا الانجاز البارز للشعب الإيراني.
وأشرف قسم التصنيع الإلكتروني بوزارة الدفاع الإيرانية على تصميم وتصنيع "مركز الإمام جعفر الصادق (ع) للرصد والمراقبة الفضائية" بهدف المحافظة على المنظومات الفضائية و المتمثلة بالأقمار الاصطناعية المصنعة وطنيا؛ وسيساهم المركز في تنظيم حركة الأقمار الاصطناعية في المدارالفضائي.
ومن مهام المركز أيضاً عملية الاستكشاف والاستطلاع ومتابعة الأجرام الفضائية والأقمار الاصطناعية التي تعبر المجال الفضائي للبلاد على وجه الخصوص.

سامر علي
14-06-2013, 01:43 PM
عزيزي البغدادي

موضوع اخبار الجمهورية الاسلامية
هو موضوع راقي
لكونها المدافع الوحيد عن بيضة الاسلام في هذا الزمن
الذي تكالبت به قوى الشر علينا
فكل انتصار وانجاز لها فهو انجازا وبشرى خير للاسلام والمسلمين
فارجو ان لا يلوث ولا يدنس باسماء المنحرفين من دعاة الضلال مثل
ياسر الخبيث وغيرة من المدسوسين على المذهب

تقبل مروري بود

ان امريكا واسرئيل تعمل ومنذُ امدً بعيد على اختراق هذا الدين العظيم ولكن من خلال علماءه فزرعوا العملاء والجواسيس في المدارس الدينية والحوزات بغية منهم في اختراق هذا الدين من الداخل وتحطيم المعنويات وزرع الفتن من خلال علماء جواسيس فلا غرابة ان نشاهد امثال ياسر الحبيب الذي زرع فتنة عائشة في هذا الظرف الحساس الذي تمر به امتنا وامثاله كثيرون ولكن علينا ان لا ننسا ان هذا الدين الذي فداه الحسين بدماءه ودماء ابناءه واصحابه هو باقي الى ان يظهر الحجة المهدي بأذن الله عزّ وجل وسيعلم الذين ظلموا اي منقلبٍ ينقلبون .

س البغدادي
15-06-2013, 12:38 PM
أعلن رئيس لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية الايرانية صولت مرتضوي احدث نتائج فرز الاصوات للانتخابات الرئاسية الايرانية التي جرت يوم امس الجمعة بمشاركة شعبية واسعة.
وقال مرتضوي من بين الاصوات التي تم فرزها حتى الساعة الحادية عشرة و النصف من صباح اليوم السبت فان النتائج هي كما يلي:
- مجموع فرز الاصوات لحد الان: 12 مليونا و 91 الفا و699 صوتا
- الاصوات الصحيحة : 11 مليونا و 686 الفا و139صوتا
1- حسن روحاني : 6 ملايين و 49 الفا و655 صوتا
2- محمدباقر قاليباف: مليون و844 و463 صوتا
3- محسن رضایي میرقائد: مليون و518 الفا و964 صوتا
4- سعيد جلیلي: مليون و 400 الف و 712 صوتا
5- علي اکبر ولایتي: 729 الفا و 44 صوتا
6- محمد غرضي : 143 الفا و 301 صوت
يذكر ان حسن روحاني حصل على 50.3% وقاليباف على 15.25% ورضائي على 12.56% وجليلي على 11.58% بعد فرز 12 مليون و91 الفا و699 صوتا.
يشار الى ان عملية فرز الاصوات مازالت متواصلة.

ahmadi
15-06-2013, 12:49 PM
برایی للاسف الشدید حسن روحانی سیکون فائز هذا الانتخابات
الله یحفظ الاسلام من شرهم

س البغدادي
15-06-2013, 12:49 PM
بيروت(العالم)-14-06-2013 – اكد السفير الايراني في لبنان غضنفر ركن آبادي ان المشاركة الواسعة بالانتخابات الرئاسية الايرانية في لبنان ستكون درسا كبيرا للذين حاولوا التأثير سلبا على هذه الانتخابات، واعتبر ان الشعب الايراني يتوقع من الرئيس الجديد استمرارية نهج الثورة والتقدم والتطور في كل المجالات.
وقال ركن ابادي في تصريح خاص لقناة العالم الاخبارية الجمعة: تضامناً مع مراكز الاقتراع في الجمهورية الاسلامية الايرانية وحسب التعليميات الواردة من طهران قمنا بعقد وتأليف اللجنة التنفيذية لاجراء هذه الانتخابات في لبنان، ونظراً لعدد الجالية الايرانية المقيمة في لبنان والذي يبلغ عدد من يحق لهم التصويت منهم 2500 ، قمنا بتوزيع هذه المراكز في بيروت وبعلبك والنبطية، كما ان هناك مركز اقتراع جوال للذين لا يمكنهم الحضور في احد هذه المراكز.
واضاف : ان احدى الميزات الاساسية التي ينبغي ان تتوفر في مرشح الرئاسة الايرانية المقبل، كما اكد سماحة الامام الخامنئي هي المقاومة، منوها الى ان لبنان تمثل خير مصداق لاحقية طريق المقاومة بوجه الاحتلال الصهيوني الى جانب فلسطين.
وتابع ركن ابادي : ان المشاركة في الانتخابات واجب وطني وتمثل تأكيدا على صوابية نهج الثورة الاسلامية في ايران ونهج المسؤولين والسلطات التنفيذية في الجمهورية الاسلامية، وكذلك للتأكيد على ان الرئيس المقبل ينبغي ان يسير على نفس النهج بوتيرة اقوى باتجاه التقدم والتطور في المجال الاقتصادي والنووي.
وندد السفير الايراني في لبنان غضنفر ركن آبادي بالتدخلات الغربية في ايران ومحاولات التأثير على النتخابات وقال : لكل من الاستحقاقات الانتخابية في ايران نشهد تدخلا سافرا ووقحا من جانب المشروع الصهيواميركي وبشكل خاص الولايات المتحدة الاميركية والكيان الصهيوني الغاصب، حتى انهم تدخلوا هذه المرة في تفاصيل المرشحين ومستقبل البلاد وحاولوا التأثير سلبا على هذه الانتخابات.
وشدد ركن ابادي على ان الضغوط الاميركية على ايران تجعل الشعب اكثر اندفاعا الى المشاركة، وعندما يشعر الشعب الايراني بالتدخل السافر من قبل الغرب للتأثير على مسار على هذا الاستحقاق في الجمهورية الاسلامية يندفعون اكثر فاكثر للمشاركة في هذه الانتخابات حتى يقولوا للولايات المتحدة والكيان الصهيوني ومن يتحالف معهما باننا موجودون وسوف نخلق ملحمة سياسية جديدة اخرى رغم كل هذه الضغوطات والتدخلات الغربية.
وحول السياسة الخارجية الايرانية قال السفير الايراني في لبنان غضنفر ركن آبادي لا شك لان ايران دولة المؤسسات وان الرئيس ايضاً عضو في هذه المؤسسات، مشيراً الى ان السياسات العامة والعريضة لا تتخذ من جانب شخص واحد، مؤكدا ان كل الاطياف في ايران متفقون على دعم المقاومة في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي في لبنان او في فلسطين او في اي مكان آخر في العالم.

س البغدادي
18-06-2013, 11:27 PM
قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو لرويترز يوم الاثنين إن ايران تحقق "تقدما مطردا" في توسيع برنامجها النووي برغم العقوبات الدولية التي لا يبدو لها تأثير في إبطاء ذلك التقدم.

وقال أمانو إنه لا يزال ملتزما بالحوار مع إيران لتبديد المخاوف بخصوص احتمال وجود أبعاد عسكرية لأنشطتها النووية. لكنه اضاف أنه لا اتفاق بعد على عقد اجتماع لاجراء مزيد من المحادثات بعد عشر جولات منذ مطلع 2012.

وتابع متحدثا في مقابلة "هناك زيادة مطردة في الطاقة الانتاجية والانتاج" في برنامج إيران النووية.

وسئل عما إذا كانت العقوبات المشددة التي تفرضها القوى الغربية على الجمهورية الإسلامية للحد من انشطتها النووية تبطيء تلك الأنشطة فعلا فأجاب "لا أعتقد... لا أرى أي تأثير."

وتحدث امانو بعد فترة وجيزة من تعهد حسن روحاني الفائز في انتخابات الرئاسة الإيرانية خلال مؤتمر صحفي في طهران بأن يكون أكثر شفافية بشأن برنامج إيران النووي عملا على رفع العقوبات.

لكن روحاني قال كذلك إن طهران غير مستعدة لتعليق أنشطة تخصيب اليورانيوم التي يخشى الغرب أن يكون هدفها امتلاك القدرة على صنع أسلحة نووية وهو ما تنفيه إيران.

س البغدادي
21-06-2013, 11:19 PM
أشار رئيس الجهاد الجامعي في جامعة "علم وصنعت" الإيرانية إلى حصول إيران على ۵۶ بالمائة من تقنية صناعة أبراج حفر آبار النفط والغاز حتى نهاية العام الإيراني الحالي، وقال: إنها المرة الأولى التي نتمكن فيها من الحصول على هذه التقنية داخل البلاد.
وأوضح حميدرضا طيبي: إننا نجحنا الآن في الحصول على ۵۰ بالمائة من تقنية بناء أبراج الحفر وإن هذه النسبة ستصل إلى ۵۶ بالمائة حتى نهاية العام.
وأضاف أن العام الماضي شهد عقد اتفاقية بين وزارة النفط ومنظمة الصناعات الدفاعية والجهاد الجامعي حيث تم تصنيع ۱۴ برجاً للحفر بطاقة ۲۰۰۰ حصان.
وشدد على أن صناعة هذه الأبراج في داخل إيران لها مردود اقتصادي كبير حيث أمكن مقارنة هذه الأبراج مع مثيلاتها المصنوعة في الصين وتبين أن بالإمكان منافسة هذه الأبراج من الناحيتين النوعية والاقتصادية.
وأشار إلى أن قيمة البرح الإيراني تراوح بين ۱۵ إلى ۱۷ مليون دولار بينما قيمة النموذج الصيني تبلغ نحو ۲۲ مليون دولار.

س البغدادي
21-06-2013, 11:22 PM
نجح باحثون إيرانيون في تحويل الأتربة المالحة التي لا تصلح لزراعة المحاصيل إلی اتربة صالحة للزراعة.
وقال المدير التنفيذي للشركة الإيرانية التي تنشط في هذا المجال، علي زاده:" أن بعض أنواع من أسمدة "كمبوست الدودة" Vermi compost تقلل ملوحة التراب بنسبة ضئيلة، إلا أن عملية تحويل تربة غير قابلة للزراعة إلی تربة خصبة وصالحة لزراعة الخضروات يعد أمرا غير مسبوقا".
وأضاف:" إن المتخصصين خفضوا نسبة ملوحة أتربة أراضي مدينة بوشهر (جنوب إيران) من ۲۱ وحدة إلی وحدتين لكي تصبح مناسبة لزراعة الطماطم كما تم إضافة الطحالب والمخلفات القابلة للتلف إلی الأسمدة".
وسماد "فرمي كمبوست" يتكون من دودة Eisenia Foetida" وهو نوع من الأسمدة العضوية التي يستفاد فيها من نشاط دودة الأرض، تعد نسبة الكربون إلى النيتروجين في هذا السماد أفضل مقارنة مع الأسمدة الخضراء.
وصرح علي زاده بأن حجم أغذية الدودة التي تستخدم لإنتاج الأسمدة يصل إلی نصف غرام بما يعادل وزنها ولكن تم إجراء بعض تعديلات علیها، وقد ارتفع حجم الأغذية التي تبلعها هذه الدودة بنسبة أقل من ضعفين حيث سيساعد هذا الأمر علی ازدياد حجم إنتاج الأسمدة.
ودودة Eisenia foetida هي من ديدان الأرض وتمتاز بلون زهري أو الاحمر الفاتح ويبلغ اقصى طول لها نحو ۱۰ سم ويبلغ وزن ألف دودة منها حوالي ۲٫٥ كغ وهي لا تعيش في عمق التربة بل على سطحها وتحديدا على مخلفات النباتات وأكوام النفايات ولا تحب الضوء ولا نور الشمس، والحرارة المثالية التي تفضلها تترواح بين ۱۸-۲٥ درجة مئوية وتأكل النفايات العضوية (بقايا النباتات والقشور ومخلفات المطبخ) وتحولها الى كومبوست.

س البغدادي
28-06-2013, 03:44 PM
{دولية:الفرات نيوز} اتهم المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية في إيران السيد علي الخامنئي "بعض الدول التي تشكل الجبهة المعارضة لإيران والتي تسمي نفسها المجتمع الدولي" بأنها لا تريد حلا للأزمة النووية مع بلاده.

واعتبر السيد الخامنئي أن" الخلاف حول البرنامج النووي لبلاده يمكن حله بسهولة في حال تخلي الجانب الآخر عن "التصلب"، متهما الغرب بأنه "مهتم بتغيير النظام أكثر من إنهاء الأزمة".

وقال إن "الجمهورية الإسلامية تتصرف بشكل قانوني وشفاف في النقاش النووي وتعرض حججا منطقية لكن هدف الأعداء وعبر استمرار الضغط هو إنهاك إيران وتغيير النظام ولن يسمحوا بأن تحل القضية".

وحول الانتخابات الإيرانية الأخيرة، أشار خامنئي الى أن" بعض الإيرانيين ربما لا يؤيدون الجمهورية الإسلامية لكنهم مع ذلك لا يقعون في فئة "العدو" على حد تعبيره.

وأكد على ضرورة دعم الرئيس المنتخب في أداء مهامه.

أبو مسلم الخراساني
28-06-2013, 07:13 PM
الحمدالله فاز الشيخ حسن كنت متأكد من بداية الفوز الإنتخابات وطبعا رجل المتدين له توجهات الإصلاحيين
الشعب أراد تغيير ليس بقوة السلاح انما بطريقة ديمقراطية عبر صناديق الاقتراع.

س البغدادي
30-06-2013, 11:00 PM
اعتبر الرئيس الايراني المنتخب "حسن روحاني" في كلمته بملتقى مستقبل الاعلام الوطني، المشاركة الواسعة للشعب الايراني في الانتخابات الاخيرة ، منعطفا في تاريخ ايران الاسلامية، مضيفا ان هذه الانتخابات ازالت ودحرت كافة الشائعات والاقاويل حول شرعية النظام في إيران.
واعرب روحاني عن شكره للشعب الايراني بمشاركته الواسعة في الانتخابات ولكافة الذين ساهموا في انجاح هذه العملية الانتخابية، مضيفا ان الملحمة الانتخابية التي سطرها الشعب الايراني تدل على الانتصار.
ورأى الرئيس المنتخب ان الشعب الايراني يعتبر صناديق الاقتراع أفضل وسيلة للتعبير، مضيفا القول: "ان الشعب الايراني اختار طريقا جديدا في الانتخابات واكد حبه للوطن ومستقبله ولقائده".
وفي معرض اشارته الى ان كل شرائح المجتمع كان لها دور كبير في صناعة الملحمة الانتخابية، اكد الرئيس الايراني ان رسالة الشعب الايراني في الانتخابات هي التصالح والوحدة الوطنية والانسجام.
واعرب روحاني عن شكره لإرشادات قائد الثورة الاسلامية في فتح الطريق أمام ملحمة الانتخابات التي شهدتها إيران، وأضاف:"كان لمؤسسة الاذاعة والتلفزيون دور رئيسي في تحقيق المشاركة الواسعة في الانتخابات".
وشدد روحاني على ان الثورة الاسلامية اكدت ان ادارة البلد يجب ان تكون بيد الشعب، موضحا ان ايران كانت سباقة في مجال السيادة الشعبية وفي اجراء الانتخابات في المنطقة حيث أنشأت أول برلمان قبل 100 عام.
وصرح روحاني بان صناديق الاقتراع تعتبر اهم ما يعطي الشرعية السياسية للنظام في ايران، مضيفا: "على الحكومة المقبلة ان تخضع لارداة الشعب الايراني ونحن نحترم كل الذين شاركوا في الانتخابات الرئاسية وعلى الجميع ان يحترموا آراء اغلبية الشعب الايراني التي تبينت عبر صناديق الاقتراع".
وفي جانب آخر من كلمته قال الرئيس روحاني ان العمل بالقانون هو الاساس لحركة الشعب والحكومة المقبلة مضيفا : "على الحكومة المقبلة أن تحرص على مراعاة حقوق جميع أبناء الشعب واعطاء الفرص للجميع وأن تحترم الاعتدال وتبتعد عن التطرف".
واكد روحاني على ضرورة تبني سياسة الاعتدال وقال: "على ايران باعتبارها اكبر دولة اقليمية أن تلعب دورا تاريخيا في المنطقة عبر انتهاج سياسة الاعتدال وان الاعتدال في السياسة الخارجية لا يعني الخضوع والاستسلام".
واضاف ان اصوات أغلبية الشعب الايراني في الانتخابات تؤكد على السلام والتصالح واحترام القانون والابتعاد عن التطرف والعنف ولذلك فالانتخابات الرئاسية كانت فرصة استثنائية وعلى الجميع الاستفادة منها في الداخل والخارج.
كما شدد الرئيس الايراني المنتخب، ان الحوار والتعامل مع البلدان الاخرى يجب ان يكون في اطار الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، موضحا: "على ايران ان تلعب دورا تاريخيا باعتبارها اكبر قوة في المنطقة".
وفي معرض اشارته الى ان العدو يريد ضربنا وعلينا مواجهة المخطط الاجنبي، قال روحاني: "نحن بحاجة الى برنامج دقيق لنسف مخطط الشرق الاوسط الجديد".
وفي جانب اخر من تصريحاته اكد روحاني ان "الحكومة القادمة ستفي بالوعود التي قطعتها على الشعب الايراني ولدي امل كبير بالمستقبل وبقدرتنا على اجتياز المشاكل العالقة".

س البغدادي
11-07-2013, 05:37 PM
أعلن قائد مقر خاتم الانبياء (ص) للدفاع الجوي العميد "فرزاد اسماعيلي" ان مناورات "مدافعو سماء الولاية 5" ستجري خلال النصف الثاني من العام الجاري حيث ستتضمن عرض طائرة بدون طيار "حازم 3".
وافادت وكالة مهر للانباء ،ان قائد مقر خاتم الانبياء (ص) للدفاع الجوي وخلال مشاركته في تخليد ذكرى شهداء طائرة الركاب الايرانية التي اسقطتها اميركا في الخليج الفارسي اثناء الحرب المفروضة في حقبة الثمانينيات من القرن الماضي، قال للصحفيين ان مناورات "مدافعو سماء الولاية 5" المزمع اجراؤها ستكون أشمل وأوسع نطاقا مقارنة بمناورات "مدافعو سماء الولاية 4" التي أقيمت شرق البلاد.
واضاف ان مناورات "مدافعو الولاية 5" ستجرى في منطقة لم تشهد اي مناورات من قبل.
وكشف العميد فرزاد اسماعيلي ان المناورات ستجرى خلال النصف الثاني من السنة الايرانية (بدأت في 21 مارس /آذار) حيث ستشهد ايضا ازاحة الستار عن طائرة بدون طيار اطلق عليها اسم "حازم 3".

س البغدادي
11-07-2013, 05:44 PM
رفع العميد امير علي حاجي زادة قائد قوات الجو- فضاء التابعة لحرس الثورة تقريرا الى قائد الثورة الاسلامية القائد العام للقوات المسلحة آية الله سيد علي خامنئي عن استعداد وجهوزية هذه القوات للدفاع عن الثورة الاسلامية والتصدي لاي تهديدات محتملة في ظل القيادة الرشيدة .
وبحسب تقرير العلاقات العامة لحرس الثورة الاسلامية فقد اكد قائد الثورة الاسلامية خلال هذا اللقاء على ضرورة العمل الدؤوب وفسح المجال امام الشباب المبدعين لدفع عجلة تطور البلاد الى الامام .
واشار آية الله خامنئي الى ان الظروف الراهنة تختلف كثيرا عن السابق منوها الى تقدم البلاد وقال : يجب مضاعفة التقدم المتسارع لعجلة تطور البلاد

س البغدادي
11-07-2013, 05:45 PM
أعلن قائد الأسطول العسكري لمنطقة شمال إيران الأميرال خرداد حكيمي بدء المناورات التدريبية للقوات البحرية التابعة للجيش الإيراني تحت عنوان الأمن المستدام 92 في بحر قزوين.
واعتبر الأميرال حكيمي في تصريح له الإثنين في مدينة رشت مركز محافظة كيلان (شمالي البلاد) إجراء المناورات سبباً لحنكة العاملين في القوات المسلحة، وقال: إن الملاحة البحرية وإجراء المناورات توفران بيئة مناسبة لاستعداد القوات البحرية علمياً للحضور في الأسطول البحري.
وأشار إلى تنفيذ المناورات التدريبية "الأمن المستدام 92" من قبل القوة البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية في بحر قزوين وأضاف أن هذه المناورات إنطلقت الأحد وتستمر خمسة أيام.
وأوضح الأميرال حكيمي بأان منطقة المناورات ستكون ضمن المياه الإقليمية الإيرانية التي تتواجد فيها موانئ آستارا ونوشهر وأنزلي وأمير آباد الواقعة علي بحر قزوين شمالي البلاد.
ولفت قائد المنطقة الرابعة للقوة البحرية الإيرانية بأن جميع كوادر هذه القوة يتلقون تدريباتهم في محافظتي كيلان ومازندران، مبيناً أن: جامعة الإمام الخميني (رض) لتخريج الضباط في نوشهر بمحافظة مازندران تخرج 90 بالمائة من كوادر القوة البحرية وهم يتلقون التدريب في محافظة كيلان كما يقوم مركز منجيل لمشاة البحرية والمغاوير بإعداد قسم من الكوادر اللأزمة للقوة البحرية في جنوب البلاد.
وأوضح بأن تمارين القوة البحرية في بحر قزوين تحظى بطابع تدريبي وأضاف أن عدداً كبيراً من طلبة مركز تدريب التخصصات البحرية في رشت ومركز تدريب مشاة البحرية في منجيل وطلبة جامعة الامام الخميني (رض) في نوشهر يشاركون في هذه المناورات بهدف نقل الخبرات من الكوادر المخضرمة للكوادر الجديدة.
واشار الاميرال حكيمي إلى ايفاد مجموعة السلام والصداقة البحرية إلى ميناء استراخان الروسي واضاف، أن هذه المهمة اثبتت اقتدار الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بحر قزوين.
واعتبر أن من أهداف إيفاد المجموعة البحرية الإيرانية إلى روسيا، رفع راية الجمهورية الإسلامية الإيرانية وإيصال رسالة السلام والصداقة من الشعب الإيراني إلى شعوب المنطقة وأضاف أن إيفاد مجموعات القوة البحرية الإيرانية إلى دول حوض بحر قزوين سيستمر.
ولفت الأميرال حكيمي إلى تدشين المدمرة جماران 2 برعاية رئيس الجمهورية قبل عدة أشهر وقال: إن المدمرة جماران 2 هي الآن في مرحلة الاختبار في الميناء والبحر وستدخل الخدمة في القوة البحرية لجيش الجمهورية الإسلامية في إيران بعد استكمال الاختبارات اللأزمة.