المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القانونية النيابية: القوانين المعطلة بسبب عدم التوافق السياسي ستمرر بالأغلبية


س البغدادي
11-03-2013, 08:29 PM
أكدت اللجنة القانونية البرلمانية أن القوانين المعطلة في مجلس النواب، بسبب عدم التوافق بشأنها، ستاخذ طريقها للتشريع بأغلبية الأصوات.
وقال عضو اللجنة النائب حسون الفتلاوي ,الاثنين, إن "نجاح البرلمان في التغلب على طريقة التوافق السياسي الذي أسهم في تعطيل العديد من القوانين سيكون دافعا لتمرير المزيد من التشريعات والقوانين بالطريقة نفسها وهو ما ستشهده الجلسات المقبلة للبرلمان".

وأضاف أن "جميع القوانين التي لا تحتاج إلى اغلبية الثلثين ستمرر بالتصويت بالاغلبية البسيطة (نصف زائد واحد) دون الحاجة لإنتظار التوافق السياسي الذي عطل الكثير من التشريعات والقوانين المهمة".

واشار الفتلاوي إلى أن" عملية التوافق السياسي والاجماع مهمة جدا ولكن عندما تكون معرقلة لدوران عجلة الحياة واجهزة الدولة ومؤسساتها تصبح اهمية التوافق أقل وينبغي العمل بالتصويت بالاغلبية لأنه نظام عالمي ونص عليه الدستور والقانون الذي لم يشر إلى عملية التوافقات السياسية في تشريع القوانين" .

واعترضت حكومة اقليم كردستان، على اقرار الموازنة بطريقة الاغلبية، متهمة الكتل التي صوتت على القانون بأنها "أجهضت مبدأ التوافق الوطني والشراكة الحقيقية في السلطة".

وصوت مجلس النواب، الخميس، على قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2013، بغياب اعضاء التحالف الكردستاني وعدد من أعضاء القائمة العراقية، بعدما تعذر التوصل إلى حل للنقاط الخلافية في الموازنة، ومنها آلية سداد مستحقات شركات النفط العاملة في اقليم كردستان.