المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح لتطبيق مقولة "لا تؤجل عمل اليوم"


س البغدادي
05-03-2013, 11:00 PM
زمان ونحن فى المدرسة كنا نستلم الكتاب المدرسى وفى ظهره مكتوب بعض الارشادات اهمها "لا تؤجل عمل اليوم الى الغد" ولكن بعد ما كبرنا وانخرطنا فى سوق العمل وتكدست على عاتقنا المهام اصبح تطبيق هذه المقولة به شىء من الصعوبة , ولهذا تحدثنا مع الدكتورة نرمين البسيونى –خبيرة التنمية البشرية- التى قدمت لنا بعض النصائح التى تساعدنا على انجاز مهامنا أول بأول حتى لا نصاب بتوتر و قلق .

اول خطوة انك تضع قائمة بأهمية إنجاز عملك المؤجل منذ زمن مبينا فى هذه القائمة الفوائد التى ستعود عليك من إنهائه حتى تشعر بقيمته وأهميته فتنجزه وانت مرتاح النفسية .
ثانيا قوم بتقسيم المهمة الثقيلة الصعبة إلى سلسة مهام بسيطة وخصص لكل واحدة منهم وقتاً مُعيّناً، مثلاً 15 دقيقة لكل مهمة وبذلك تكون قد أنجزت جزءاً من مهمة مُعقدة بسلاسة وبمجهود أقل.
لازم تبدأ يومك بانك تكتب هدفك إيه النهاردة , يعنى مثلا اكتب على ورقة صغيرة "سأقوم بإنهاء التقرير المطلوب للعمل في تمام الساعة 2:00 بعد الظهر وسأكافئ نفسي بساعة راحة." وأبقي الورقة أمام نظرك وأنت تعمل ليبقى هدفك واضحاً ولا تتناساه أو تؤجله.
وبعد ما تحدد اهدافك هذا النهار مهم جدا ان تخبر كل من حولك عن المهام التي يجب إتمامها خلال هذا اليوم، فهذا يُحملّك مسؤولية أمام من حولك لإتمامها.
لو خلص اليوم وأتممت فعلا مهامك لازم تكافىء نفسك بقيمة المهام التي عليك إنجازها بانك مثلا تأخذ راحة ساعة أو انك تخرج أو انك تأكل قطعة شيكولاتة ، وامتنع عن مكافئة نفسك إن لم تُنجز المهمة المطلوبة.
وبعد ان تنجز مهامك المتأخرة قوم بالعمل على مشاريعك مباشرةَ عند استلامها، ففي اللحظة التي تقوم بتأجيل المهمة قد لا يتسنى لك الوقت لتُنجزها لاحقاً وستقوم بتأجيلها أكثر وأكثر.
.

نورالنجف
06-03-2013, 03:01 PM
اللهم صل على محمد وال محمد
شكرا للطرح الجيد والنصائح الجميلة
بارك الله بيك اخي الفاضل
لاحرمنا جديدك
تحياتي

MOHMMED Z
07-03-2013, 11:30 PM
وفقك الله مولانـــا على هذا الطرح الرائع و المتميز تقبل مروري ..

melika
12-03-2013, 03:04 AM
بورکتم علی الطرح القیم

نرجس*
24-03-2013, 10:45 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي جَعَلَ الْحَمْدَ مفْتَاحاً لذِكْرِهِ وَخَلَقَ الأشْيَاءَ نَاطِقَةً بحَمْدِه وَشُكرِهِ
وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى نَبِيِّهِ مُحَمَّد الْمُشتَقِّ اسْمُهُ مِنْ اسْمِهِ الْمحْمُود
ِوَعَلى آلهِ الطَّاهِرينَ أُولِي الْمَكارِمِ وَالْجُوِد

اللهم صلِ على محمد و آل محمد

لا تأجل عمل اليوم للغد

تسلم الايادي نقل موفق

تحياتي