المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استكشف آلية النجاح بداخلك


نورالنجف
16-11-2012, 06:59 PM
http://img02.arabsh.com/uploads/image/2012/06/19/0e334d4262f104.gif



استكشف آلية النجاح بداخلك
غريزة النجاح


ماأخترتهُ لكم من كتاب علم التحكم النفسي ( الفصل الثاني ) للكاتب الدكتور ماكسويل مالتز
والذي ألهم الكثير من الكتاب و المحاضرين في هذا المجال
من امثال توني روبينز و براين تراسي
و حتي ريتشارد باندلر مؤسس علم البرمجة اللغوية العصبية
و معظم افكارهم ان لم يكن كلها مستقاه و مأخوذه كلية من هذا الكتاب الجميل

آملُ أن ينال إعجابكم وأن تعم الفائدة منهُ وسأوافيكم بفصول أخرى إن شاء الله تعالى


استكشف آلية النجاح بداخلك
غريزة النجاح


وضع الخالق بداخل كل كائن حي نظام توجيه مدمج أو جهازمساعد وظيفته تحديد و الوصول لهدف معين غايته "العيش والبقاء " و هو ببساطة ما نسميه غريزة البقاء للكائن بذاته وللنوع ككل.


ونحن غالبا مانتجاهل حقيقة أن الانسان ايضا لديه غريزة أكثر روعة من ذلك بكثير وأكثر تعقيدا من أي غريزة في أي حيوان.


آلية النجاح التي صممها الخالق و أودعه ابداخل الانسان هي أيضا أوسع نطاقا من غريزة اي كائن اخر. فبالإضافة إلى تجنب أو التغلب على الخطر ، فان آلية النجاح لدي الانسان يمكن أن تساعده أيضا في الوصول الى حل للمشاكل ، والابتكار والاختراع ، وكتابة الشعر ، وإدارة الأعمال التجارية ، وبيع السلع ، واستكشاف آفاق جديدة للعلوم ، وتحقيق المزيد من راحة البال ، و تنمية الشخصية ، أو تحقيق النجاح في أي نشاط آخر مرتبط ارتباطا وثيقا بحياته أو يجعل حياته أفضل و أغنى.

ومن ناحية أخرى فالانسان لديه ما لا يملكه الحيوان :ألا وهو الخيال الإبداعي. فالانسان دوناً عن سائرالمخلوقات هو أكثر من مجرد مخلوق بل هو أيضاً خالق (بمعني الابداع و ليس الخلق من العدم). فعن طريق خياله يمكنه أن يتصور ويرسم مجموعة من الأهداف. و بهذا فان الانسان يمتاز عن الحيوان بقدرته علي التحكم و توجيه آلية النجاح لديه و ذلك لانه يختار بل و يخلق أهدافه بنفسه من خلال استخدام الخيال ، أو القدرة على التصور.


"من لديه الخيال ( الرؤية) يحكم العالم " : نابليون


القدرة علي التخيل هي المنشأ الأصلي لكل الأنشطة البشرية ، والمصدر الرئيسي لتطور البشرية...فاذا اختفت هذه القدرة ،فسوف تتدني حالة الانسان ليصل الى منزلة البهائم



كيف تعمل آلية النجاح
"أنت" لست آلة. لكن الاكتشافات الجديدة في علم التحكم الآلي كلها تشير إلى نتيجة مفادها أن الدماغ والجهاز العصبي تشكل آلية تحت تصرفك تشبه في أدائها كثيرا الحاسب الالكتروني و أ جهزة رصد واصابة الاهداف.

ونظام التحكم هذا ذاتي التوجيه مصمم بحيث يقوم "بتوجيه" ذاته تلقائيا في طريقه إلى هدف ما ، أوحل مشكلة ما ، أوالإجابة علي سؤال ما. و من أجل تحقيق هذه النتيجة فيتحتم أولا تحديد الهدف المراد تحقيقه

كما في حالة أنظمة الصواريخ المضادة ينبغي أولا تحديد الهدف المراد إصابته ويجب أن يكون هناك نوعا من نظام الدفع الذي يدفع بالقذيفة الي الأمام في الاتجاه العام لهذا الهدف.

ويجب أن تكون مزودة بأجهزة تحسس و رصد (الرادار والسونار ،والتعقب بالحرارة ، الخ) التي تجمع المعلومات عن الهدف. وهذه "الحواس" تعمل علي ابقاء الجهاز على علم عندما يكون على المسار الصحيح (ردود فعل إيجابية) ، وعندما يحدث خطأ في المسار يتم الابلاغ عنه في صورة تغذية مرتدة سلبية (معلومات تفيد بان هناك خطأ ما) والجهاز لا يغير مساره عند ردود الفعل الإيجابية ويبقي فقط على ما هو عليه القيام به, ولكنه يستجيب لردود الفعل السلبية و يقوم بتصحيح مساره فوراً

فمثلا عندما يحدث انحراف الي اليمين يتم ابلاغ الجهازأنه قد "انحرف عن المسار يميناً" وتقوم آلية التصحيح تلقائيا بتحريك الدفة إلى اليسارفاذا حدث انحراف حاد الي اليسار ، سوف يقود الجهاز مرة أخرى إلى اليمين. أيضا كما هو الحال مع الطوربيد فانه فقط يتوجه الي الامام ، مع تصحيح مساره بشكل مستمرمن خلال سلسلة من التعرجات كأنه "يتلمس" طريقه الى الهدف.

كذلك تماما هو الحال في آلية النجاح لديك فعند القيام بأي عمل إبداعي ،يجب أن تبدأ بوضع الهدف النهائي في الاعتبار ، وأن تعلم بوضوح تام ما الذي تسعي لتحقيقه ، قد يكون "الهدف" هوالتوصل لاجابات عن أسئلة غير واضحة بعد. فان كنت جادا حقا و كانت رغبتك شديدة في الوصول لنتيجة واستجمعت همتك و بدأت في التفكير بشكل مكثف حول جميع زوايا المشكلة ، ففي هذه اللحظة يبدأ جهاز الإبداع في العمل تلقائياً ، و يبدأ محرك البحث الداخلي في مسح وفحص جميع المعلومات المخزنة المتعلقة بالموضوع من قريب أو بعيد، و "يلتمس" طريقه للوصول الي جوابا شافيا. انه يختار فكرة هنا ، و حقيقة هناك ، وسلسلة من التجارب السابقة ، ويصل بينهم أو "يربط بين بعضهم البعض" و يملأ الفراغات حتي يقوم بتكوين موضوعا متكاملا شاملا أواستكمال معادلة ما، أو حل مشكلة ما. كل هذا يحدث في عقلك الباطن دون أن تشعر به ولكنك عندما تتسلم النتيجة تكون في صورة لحظة من الالهام المفاجئ عندها تصرخ و تقول "وجدتها" أي وجدت الجواب لما كنت تبحث عنه.

إحفظ المبادئ الأساسية التالية التي تعمل بموجبها آلية النجاح


1. آلية النجاح الداخلية لديك لا تعمل بدون هدف محدد

أو التسليم بوجود الهدف و امكانية الوصول اليه بشكل فعلي أوافتراضي. وهي تعمل إما عن طريق :


* توجيهك للوصول الي هدف معلوم و موجود بالفعل أو

* البحث عن واستكتشاف هدف غير معلوم و لكنه متاح.


2. كل ما عليك التفكير فيه بشكل واعي هو النتائج و الأهداف النهائية و لاينبغي الشعور بالإحباط لأن "الوسائل" قد لا تكون متاحة أوواضحة.مبدئياً.فان وظيفة آلية النجاح لديك هي البحث تلقائيأ و توفيرالوسائل التي تمكنك من الوصول الي النتائج. فقط إشغل نفسك بالنتيجة النهائية ، و سوف يقوم جهازك الآلي بتوفيرالوسائل.


3. لا تخافوا من الوقوع في الخطأ ، أو من فشل مؤقت. جميع أنظمة التحكم الصاروخية تجد سبيلها الي الهدف من خلال ردود الفعل السلبية ،فهي تنطلق الي الأمام في نفس الوقت الذي تقوم فيه بتصحيح مسارها فورحدوث الخطأ و بشكل مستمر.


4. إكتساب أي نوع من المهارات و أي تعلم من أي نوع يتحقق عن طريق التجربة والخطأ وتصحيح الخطأ ذهنياً في اتجاه النتيجة المراد تحقيقها حتى نتوصل الي الحركة الصحيحة أوالأداءالمطلوب. بعد ذلك ضمان استمرارالنجاح لا يتم الا بأن نقوم بنسيان أخطاء الماضي ، وتذكر الاستجابة الناجحة و تسجيلها في الذاكرة حتي يتم استدعائها و تكرارها


5. يجب أن تتعلم أن تثق تمام الثقة أن آلية النجاح لديك قادرة علي أداء عملها و ألا ينتابك شك أو قلق بشأن النتيجة

و لا ينبغي أن تجهد عقلك الواعي بالتفكير و بذلك تشل عقلك الباطن عن العمل بحرية لأن آلية الإبداع الخاصة بك تعمل دون مستوى الوعي و بشكل تلقائي و تحتاج الي حالة من الثقة التامة و استرخاء العقل الواعي و تسليمه المهمة للعقل الباطن

وعلاوة على ذلك ،أحياناً لا يكون هناك مجال للتفكير الواعي مطلقا لان الحاجة للتصرف بسرعة وفق احتياجات اللحظة الحالية يتطلب الثقة الكاملة و عدم التردد و التصرف بسرعة مع التسليم بأن القدرات التي نحتاجها ستظهر اوتوماتيكيا دون تفكير بل إن التفكير قد يؤدي الي نتائج غير مرغوب فيها و يعرقل الأداء. ( مثال علي ذلك عازف البيانو و لاعب البنج بونج و الاكروبات أو عندما تتصرف بسرعة في موقف خطير مثل تفادي حادث سيارة أو ما شابه)


يقول أميرسون : " تحرك أولاً و سوف تواتيك الشجاعة لاحقا"

تدريب عملي



http://i123.photobucket.com/albums/o301/chinamania/attitudecopy.jpg



جدد صورتك الذاتية داخل عقلك


لا يمكن للشخص التعيس الفاشل أن يحصل لنفسه علي صورة ذاتية جديدة كشخص ناجح فقط بشكل إرادي أوبقرار واعي فحسب.

يجب أن يكون هناك بعض الأسباب ، بعض المبررات أن صورته القديمة كإنسان فاشل هي صورة خاطئة و أن الصورة الجديدة هي الانسب. لا يمكنك فقط أن تتخيل نفسك في صورة ذاتية جديدة ، إلا إذا كانت مبنية على أساس من الحقيقة.( لا يغير الله ما بقوم ) وقد أظهرت التجربة أن الإنسان لايتغير إلا عندما يتكون لديه بشكل أو بآخر شعورأنه يدرك أو "يري" نفسه علي حقيقتها.

(هذا يبرر لماذا الانخراط في العمل الخيري أوالتوبة أوأداء العمرة أو أي عمل يرفع من تقديرك لنفسك يغير في سلوكك بشكل عميق)

الحقيقة في هذا الفصل يمكن أن تحررك من صورة ذاتية قديمة مهلهلة مكذوبة ، و الحقيقة هي أن الخالق قد أنشأ كل إنسان "هندسيا للنجاح" ووضع بين يديه القدرة علي الاتصال بسلطان أكبر من نفسه. وهذا يعني أنك أنت شخصيا "تملك هذه القدرة بالفعل".






تحياتي /

بريق
16-11-2012, 09:27 PM
جميل جداً إذ ان الانسان يبحث عن النجاح
ولكن قبل البدء بهذا العمل يجب ان يهئ نفسه وعدته لقيادة هذا الطريق حتى يصل بهدفه
فلا يمكن للإنسان ان يتمنى النجاح بدون مثابرة
شكرًا لك أختي الغالية نور على هذا الموضوع الجميل

وبارك الله بك

أختك
ام حيدر

جعفر المندلاوي
17-11-2012, 12:03 PM
فالانسان لديه ما لا يملكه الحيوان :ألا وهو الخيال الإبداعي. فالانسان دوناً عن سائرالمخلوقات هو أكثر من مجرد مخلوق بل هو أيضاً خالق (بمعني الابداع و ليس الخلق من العدم). فعن طريق خياله يمكنه أن يتصور ويرسم مجموعة من الأهداف. و بهذا فان الانسان يمتاز عن الحيوان بقدرته علي (http://www.imshiaa.com/vb/../vb) التحكم و توجيه آلية النجاح لديه و ذلك لانه يختار بل و يخلق أهدافه بنفسه من خلال استخدام الخيال ، أو القدرة على التصور.

المهم ان الانسان يسعى لذلك ويعمل ويجد لإثبات إنسانيته التي اودعها الباري لديه بكل أمانة~
الف شكر اختنا نور على الموضوعات النافعة الفاعلة بحق ~
تحيتي

نورالنجف
26-11-2012, 07:38 PM
جميل جداً إذ ان الانسان يبحث عن النجاح
ولكن قبل البدء بهذا العمل يجب ان يهئ نفسه وعدته لقيادة هذا الطريق حتى يصل بهدفه
فلا يمكن للإنسان ان يتمنى النجاح بدون مثابرة
شكرًا لك أختي الغالية نور على هذا الموضوع الجميل

وبارك الله بك

أختك
ام حيدر

شكرآ لمرورك الكريم والتعليق الرائع
اسعدني نيل الموضوع اعجابك
لاحرمنا دوام التواصل
تقديري مع التحايا

نورالنجف
26-11-2012, 07:46 PM
فالانسان لديه ما لا يملكه الحيوان :ألا وهو الخيال الإبداعي. فالانسان دوناً عن سائرالمخلوقات هو أكثر من مجرد مخلوق بل هو أيضاً خالق (بمعني الابداع و ليس الخلق من العدم). فعن طريق خياله يمكنه أن يتصور ويرسم مجموعة من الأهداف. و بهذا فان الانسان يمتاز عن الحيوان بقدرته علي (http://www.imshiaa.com/vb/../vb) التحكم و توجيه آلية النجاح لديه و ذلك لانه يختار بل و يخلق أهدافه بنفسه من خلال استخدام الخيال ، أو القدرة على التصور.

المهم ان الانسان يسعى لذلك ويعمل ويجد لإثبات إنسانيته التي اودعها الباري لديه بكل أمانة~
الف شكر اختنا نور على الموضوعات النافعة الفاعلة بحق ~
تحيتي


شكرآ للمرور اخي الكريم والتعليق الرائع
اسعدني نيل الموضوع اعجابكم
لاحرمنا دوام توصلكم
تقديري مع التحايا

نرجس*
29-11-2012, 07:18 PM
ما شاء الله موضوع متميز ومفيد وتقريبا
جاي في وقته
موضوع جداً متميز
يارب ويجعلنا جميعا نستفيد منه ان شاء الله متابعين مع نور


تسلم الايادي