المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاج الانفعال السلبي من القرآن


ألشمري ألعراقي
12-10-2012, 05:42 PM
((علاج الانفعال السلبي من القرآن))


http://www.madeena.org/gallery/data/media/7/U11P_4uVlUcuifd_2.jpg




لقد حدثنا كتاب الله تعالى عن صفات الجنة التي وعدها الله المتقين : وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ {133} (آل عمران) .

ولكن ما هي صفات هؤلاء المتقين ؟

يقول تعالى : الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ{134} آل عمران.
لقد تضمنت هذه الآية ثلاثة إجراءات عملية :

1 - إنفاق شئ من المال على الفقراء : وهذا ما أكده العلماء أنه يكسب الانسان نوعا من الاستقرار النفسي : ( الذين ينفقون في السراء والضراء)

2 – التسامح مع الاخرين : وهذا ما يؤكده جميع العلماء اليوم من أن التسامح هو افضل وسيلة لضبط الانفعالت (وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) .

نأتي الان الى قوله تعالى : وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ{135} آل عمران
لقد تضمنت هذه الاية أيضا ثلاثة إجراءات عملية لعلاج ظلم النفس . وجميعنا يعلم أن الانفعال والتسرع والتهور هي انواع من ظلم الانسان لنفسه . وهذه الاجراءات هي :

1- الاعتراف بالذنب : فعندما يرتكب المؤمن قاحشة او ظلما لنفسه او ينفعل او يتسرع في تصرف ما يجب عليه مباشرة أن يدرك خطأه بل ويعترف به ( ذكروا الله فاستغفرو لذونوبهم )وتؤكد الاية على الاعتراف بالذنب .

لان الاستغفار وطلب المغفرة من الله تعالى لا يكون إلا بعد أن يحس المؤمن بخطئه وذنبه فيستغفر الله . وقد أكد الباحثين أن الاعتراف بالذنب أمام النفس هو طريق للشفاء . ولكن القرآن يأمرنا أن نعترف بذنوبنا امام الله تعالى !! فهوا الاقدر على شفائنا .

2- اليقين بأن هذا الخطأ يمكن معالجته : ويؤكد العلماء ان ثقة المريض بالشفاء ويقينه بذلك تمثل نصف الشفاء ان لم يكن أكثر . وهنا يتجلى معنى قوله تعالى ( ومن يغفر الذنوب إلا الله ) فهذه الكلمات تمنح المؤمن ثقة كبيرة بإمكانية مغفرة الذنب وأن هذا الانفعال يمكن ألا يتكرر .

3- الارادة القوية بعدم تكرار الانفعال : يؤكد جميع علماء البرمجة اللغوية والعصبية والانفعالات هو ان يكون لديه من الاضطرابات النفسية والانفعالات هو ان يكون لديه الارادة الكافية والقوية لعدم تكرار الانفعالوعدم الاصرار عليه : ( ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون ) .
ونسألكم الدعاء






اعداد / السيد أبو رضا

(بنت بغداد)
12-10-2012, 06:03 PM
مشكور وبارك الله فيك على الشرح الجميل جزاك الله الف خير

ألشمري ألعراقي
12-10-2012, 11:32 PM
شكرا ختي بنت بغداد
الله يبارك بيكم

نورالنجف
13-10-2012, 01:46 AM
اللهم صل على محمد وال محمد

بارك الله بكم ..اخي الفاضل ..
طرح قيم ومبارك..
في موازين اعمالكم..

ألشمري ألعراقي
13-10-2012, 09:48 AM
شكرا لكِ اختنا العزيزة
موفقين انشاء الله

ابراهيم العبيدي
28-10-2012, 12:48 PM
جزاك الله (http://www.imshiaa.com/vb) خير الجزاء بوركت