المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ياليتنـــــني كُنـــــتٌ تٌرابـــــــاً


مسفر
21-08-2012, 09:09 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من نور الامام احمد الحسن ع ومن كتاب الجواب المنير
السؤال/ 59: ما تفسير قوله تعالى: ﴿إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَاباً قَرِيباً يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَاباً﴾ ؟


الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله على محمد وآل محمد الأئمة والمهديين وسلم تسليماً.

يد الإنسان تَبْيضّ مع العدل وتَسْودّ مع الظلم في ملكوت السماوات، وهذا ما أظهره الله سبحانه وتعالى مع موسى ع في هذه الحياة الدنيا ﴿وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ﴾ . ﴿وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى﴾ .﴿وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ﴾. ﴿اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِنْ رَبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَأِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ﴾. والجناح والجيب ملاصق للصدر، وهو موضع اتصال روح الإنسان بجسده، أي: كأنّه يخرج ما في روحه من عدل وقدس وطهارة للناس في يده ليريهم حاله.
وأيام الله قريبة عند الله وعند أولياء الله، وبعيدة عند الكافرين ﴿إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيداً وَنَرَاهُ قَرِيباً﴾
وهي يوم قيام القائم ويوم الرجعة ويوم القيامة الكبرى ، وعندها يرى الإنسان ويرى الناس ما في يد كل إنسان من عدل أو ظلم عندما تتكشف الحقائق لهم ، ويرون ما لم يكونوا يرونه، عندها يندم المبطلون الظالمون، ويقولون: يا ليتنا جئنا بالولاية لولي الله وحجته على خلقه ﴿… يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَاباً﴾. وعلي ابن أبي طالب ع هو صاحب الولاية الكبرى، وهو أبو تراب .

عن عباية ابن ربعي، قال: قلت لعبدالله بن عباس: لم كنى رسول الله علياً ع أبا تراب ؟ قال: لأنه صاحب الأرض وحجة الله على أهلها بعده وبه بقاؤها واليه سكونها، ولقد سمعت رسول الله يقول: إنه إذا كان يوم القيامة ورأى الكافر ما أعد الله تبارك وتعالى لشيعة علي من الثواب والزلفى والكرامة قال: يا ليتني كنت ترابا - يعني من شيعة علي - وذلك قول الله عزوجل: (وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَاباً) علل الشرائع للشيخ الصدوق: ج1 ص156.

وعن أبي عبد الله ع ، قال: قوله تعالى: (يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَاباً) يعني علوياً أتوالى أبا تراب بحار الأنوار: ج7 ص194.

تلميذة الحسين
21-08-2012, 11:34 PM
بوركتم على الطرح القيم وكل عام وانتم بخير تقبل مروري

مسفر
22-08-2012, 03:31 AM
وعـلى تربتك يا سيدي يا سيد شباب أهل الجنـة غطاك التراب أضـع رأسـي عابدا راكعا وساجـدا ---- شئـتم أم أبيـتم


فـإذا كان التـراب يطعمني وإذا كان يسقـيني وإذا كان التـراب يشـفيني وأذا كان التراب يعطرني --- فلـما لا أطمـع أن يغفـر لي خطـيئتي يـوم الديـن – فأي تراب أنت يا تراب


( جعناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم)

(فبعث الله غراباً يبحث في الارض ليريه كيف يواري سوءة أخيه قال ياويلتى أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب)



الروح انت

النور انت

العلم انت

الهواء انت

الحق انت

الدين انت....

nad-ali
22-08-2012, 02:11 PM
باااارك الله بكم وجزاكم كل خيرر
تقبل الله الطاعات...
وكل عام وانتم بالف خيرر